الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
القصص و العبر
الرجـاء لا يُـخـزى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="خادم البتول, post: 3816133, member: 113971"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR=Black][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Arial][SIZE=5][INDENT] أشكرك أستاذنا الحبيب [B]أدمانتيوس [/B]على القراءة وعلى المشاركة الجميلة (كما أشكر الغالية [B]حبـو [/B]أيضا على رسالتها). سامحونى لعدم التعليق لأن الرسالة قديمة جدا ولا أفضل العودة عموما لأية رسائل قديمة. هكذا صدقا أشعر: أن هناك فقط "تشابه أسماء" بيني وبين هذا الكاتب! [IMG]http://www.arabchurch.com/forums/images/icons/icon10.gif[/IMG] الثبات مجرد [B]وهم [/B]من أوهام "الأنـا" العديدة، التي تريد فقط تخليد ذاتها، بينما قانون الحياة كلها هو بالعكس التغيّر! حتى أفكاري نفسها تغيرت كثيرا وتطورت (أو ربما تدهورت، مَن يدري؟) [IMG]http://www.arabchurch.com/forums/images/icons/icon10.gif[/IMG] *** فكرة "[B]التأديب[/B]" نفسها ـ مثلا ـ لم أعد أراها هكذا. كان الرسول يحدثنا بالتشبيه والمجاز وبأبسط لغة ممكنة، تناسب الصغير والكبير، الجاهل والحكيم، الفلاح والفيلسوف. أما الآن فرؤيتي المتواضعة هي أن الله حتى لا يؤدبنا. الله أنزه وأعلى وأكمل وأروع حتى من أن يؤدبنا! الله هو [B]المحبة[/B]، فقط المحبة الخالصة الفائقة المطلقة دون حدود، فوق كل عقل أو تصور. أما الألم فهو بالأحرى داخل الإنسان. نفس هذه المحبة الباهرة ـ حين تشرق على خليقتها ـ تحترق بنورها تلقائيا كل شوائبنا وأوحالنا التي تراكمت داخلنا! فهذا الحريق نفسه هو ما يؤلمنا وما نسميه بالتالي "تجربة" أو "شدة"! السيد المسيح يقول: [COLOR=Green][B]وأما ما يخرج من الفم فمن القلب يصدر، وذاك ينجس الإنسان، لأن من القلب تخرج أفكار شريرة: قتل، زنى، فسق، سرقة، شهادة زور، تجديف. هذه هي التي تنجس الإنسان![/B][/COLOR] فهكذا أيضا الألم أو المعاناة: من الداخل كل ذلك يصدر ليس أبدا من الخارج. بل بقدر هذا النجس أو التلوث داخلنا ـ على اختلاف درجاته ـ بقدر ما تكون معاناتنا! نحن لا نعاني لأننا تحت أي "تأديب" حقا ـ بالمعنى الحرفي ـ ولكن لأن الله بالأحرى [B]أشرقت شمس محبته [/B]علينا، وهكذا [B]تلقائيا [/B]بدأت كل هذه النجاسات بالاحتراق! لذلك إذا اكتمل تطهّر الإنسان ـ عقلا وقلبا وجسدا ـ [B]توقفت المعاناة حتما[/B]، حتى لو استمرت التجارب أو الأمراض أو الأوجاع الجسدية! بالعكس يمتلئ قلب الإنسان حينئذ بالتعزية والسلام والسكينة والقوة وربما حتى بالفرح أيضا! بل نجده ـ وقد يكون أحوج الناس [B]ظاهريا [/B]للمساعدة ـ هو الذي يساعد الناس جميعا ويخدمهم بكل وسيلة، مُنكرا ذاته بالكليّة، لا يرى إلا نور الرب في كل شيء، لا يلتمس إلا صورته البهية في كل إنسان، ولا يعرف سوى محبته الفائقة في كل ظرف، خلف كل تجربة، وراء كل محنة أو شدة أو ألم! .......................... تأمل: كنت أعتذر عن عدم التعليق وها قد جاء تعليق أخر مطوّل! [IMG]http://www.arabchurch.com/forums/images/icons/icon10.gif[/IMG] هذا على أي حال كان مجرد مثال، وباختصار شديد. تشرفنا ختاما أيها الأحباء وتباركنا بحضوركم العاطر، أو كما كانوا يكتبون قديما للأمراء والأميرات: [COLOR=Navy]تكحّلت عيوننا بحُسن منظركم، تعطّرت مجالسنا بريحان طلعتكم، وتنوّرت ليلاتنا بسنا وجوهكم الكريمة! [/COLOR]:) تحياتي ومحبتي. [/INDENT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
القصص و العبر
الرجـاء لا يُـخـزى
أعلى