الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الديداخي - The Didache or Teaching of the Apostles
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="aymonded, post: 3100851, member: 81598"] [CENTER][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]تعليم الرسل الأثنى عشر[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]تعليم الرب للأمم بواسطة الرسل الأثنى عشر[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]القسم الليتورجي (الفصول من 7 – 10)[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]الفصل العاشر – صلوات شكر بعد الأكل [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]1 – بعد أن تمتلئوا (1) أشكروا هكذا [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]2 – نشكرك أيها الآب القدوس، من أجل اسمك القدوس الذي أسكنته (2) في قلوبنا (3). ومن أجل المعرفة والإيمان والخلود التي عرّفتنا بها (منحتنا إياها) بواسطة يسوع فتاك. لك المجد إلى أبد الدهور (إلى الآباد).[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]3 – أيها السيد الكلي القدرة (4)، خلقت كل الأشياء لأجل اسمك، ومنحت الناس (بني البشر) طعاماً وشراباً ليتمتعوا بهما لكي يشكروك. أما نحن فمنحتنا (أعطيتنا) طعاماً وشراباً روحيَّين (5)، وحياة أبدية بواسطة (يسوع) فتاك.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]4 – نشكرك من أجل كل شيء، لأنك قدير. لك المجد إلى الأبد آمين.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]5 – أذكر يا رب كنيستك (المقدسة هذه) لكي تنجيها من كل شر وتُكملها (أجعلها كاملة) في محبتك. اجمعها (أجمع كنيستك المقدسة) من الرياح الأربع إلى ملكوتك (6) الذي أعددته لها. لأن لك المجد إلى الآباد.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]6 – ليأتِ الرب، وليمضي هذا العالم. أوصنَّا (= هوشعنا = خلصنا) لابن داود (7). من كان طاهراً فليتقدم (8) ومن لم يكن كذلك فليتب. (ماران آثا) (9) الرب يأتي آمين.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]7 – أما الأنبياء فدعوهم يشكرون بقدر ما يريدون (10)[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=black]____________________[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black](1) تُشير إلى وليمة الأغابي. والأكل حتى الشبع يظهر كصيغة كتابية في أسفار العهد القديم لكي يصف لنا مقدار السعادة بثمار أرض الموعد، أما في المراسيم الرسولية – كما سنراها فيما بعد – فتوازيها كلمة (بعد أن تتناولوا = [/COLOR][COLOR=black]τήν μετάληψην[/COLOR][COLOR=black]) مما يُشير إلى خدمة إفخارستيا أعقبت الأغابي (أي وليمة المحبة) أنظر (1كورنثوس 11: 20 – 22 و 2)، وهذا ما كان سائداً في العصور الأولى.[/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4] [/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black](2) عن الفعل اليوناني [/COLOR][COLOR=black]σκηνόω[/COLOR][COLOR=black] = يسكن، ففي أسفار العهد القديم نعرف أنه حيث يسكن اسم الله القدوس يسكن هناك الله ( أنظر للضرورة: إرميا 7: 12، نحميا 1: 9)[/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4] [/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black](3) صيغة هذا الشكر تذكرنا بالبركة اليهودية التي يُذكر فيها هيكل أورشليم التي تقول: "اسمك الذي دُعيَّ على هذا البيت المقدس"، والديداخي هنا تجعل من قلب الإنسان المسيحي الهيكل الروحي الذي يسكن اسم الله فيه (دانيال 9: 24)، وهذا بالطبع مستمد من إنجيل يوحنا [ والكلمة صار جسداً وحلَّ (بيننا) فينا ] وكلام القديس بولس الرسول "أما تعلمون إنكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم" (1كورنثوس 3 : 16) – "فإنكم أنتم هيكل الله الحي كما قال الله إني سأسكن فيهم وأسير بينهم وأكون لهم إلهاً وهم يكونون لي شعباً" (2كورنثوس 6 : 16)[/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4] [/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black] (4) ضابط الكل = [/COLOR][COLOR=black]παντοκράτωρ[/COLOR][COLOR=black]؛ وهكذا تُرجمت في كل نصوص الصلوات الكنسية، وهو اصطلاح يتكرر كثيراً في الترجمة السبعينية. [/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4] [/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black](5) الإشارة هنا بكل وضوح، هي عن سرّ الإفخارستيا وهو نفس ما نقرأه في قوانين الرسل (1: 10) [/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4] [/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black](6) تأتي هذه الصلاة اعتماداً على الصلاة الربانية = ليأتِ ملكوتك، وأيضاً الرياح الأربع تأتي في (متى 24: 31)[/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4] [/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black](7) أنظر متى 21 : 9 و15 [/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4] [/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black](8) من كان قديساً أو من كان مقدساً؛ ولكن ترجمت هذه العبارة إلى من كان طاهراً على نفس نهج الليتورجية القبطية، عندما تستخدم كلمة "الطهارة" مقابلاً لكلمة "القداسة" ومترادفاتها، مثلما نقول في القداس الإلهي: [ أجعلنا مستحقين ... أن نتناول من قدساتك طهارة لنفوسنا وأجسادنا وأرواحنا ] في مقابل التعبير [ تقديساً لنفوسنا وأجسادنا وأرواحنا ] ويقابلها النص اليوناني [ صيرنا قديسين بروحك القدوس ]. وظلت الليتورجية تردد حتى اليوم "القدسات للقديسين" إذ ظل النطق يونانياً رغم تدوينه بحروف قبطية. وطبعاً طلب التقديس من الله مهم جداً، لأن بدون القداسة لا يُعاين أحد الرب. [/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4] [/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black](9) أنظر (1كورنثوس 16: 22) [/COLOR][COLOR=black]μαραναθά[/COLOR][COLOR=black] وهو تعبير آرامي يعني "تعالى يا ربنا" أما هنا استخدم التعبير [/COLOR][COLOR=black]μαράν άθά[/COLOR][COLOR=black] (ماران آثا) أي "الرب يأتي" [/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4] [/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=black](10) في الكنيسة الأولى تمتع الأنبياء (أي المؤمنين الذين لهم موهبة النبوة من الله والتعليم) بميزة الصلوات الليتورجية الحرة كما يشاءون، وهي الميزة التي تمتع بها الأساقفة بعد ذلك لبعض الوقت، وهناك نص مقابل في المراسيم الرسولية (7: 26: 6) حل فيه القسوس محل الأنبياء في تكميل الصلوات الليتورجية، ولكن لم يكن لهم الحق في التصرف في الليتورجية كما يريدون على سجيتهم، فتقول المراسيم الرسولية [ أسمحوا أيضاً لكهنتكم أن يشكروا ] دون أن يقولوا كيفما شاءوا.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الديداخي - The Didache or Teaching of the Apostles
أعلى