الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
دورة أساسيات الإيمان المسيحي
الدرس السبعون في أساسيات الإيمان المسيحي: الناموس والعهد الجديد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اوريجانوس المصري, post: 3534917, member: 37894"] [RIGHT][SIZE=5][B][U][COLOR=blue]" [/COLOR][/U][U][COLOR=blue][COLOR=navy][COLOR=Red]ما هى العلاقة الصحيحـــة بين المسيحي وناموس موسى ؟[/COLOR] لقد ثار حول هذا السؤال جدل لا نهاية له ، فما تقول به جماعة ترفضه جماعة أخرى ، دون الوصول إلى حل قاطع ، وذلك للخلط بين جميع أقسام الناموس ، بلا [COLOR=Red]تمييز بين الأدبى والمدني والطقسي . [/COLOR]ولكن التمييز بين هذه الأقسام الثلاثة يساعد على حل المشكلة :[/COLOR][/COLOR][/U][/B] [/SIZE] [SIZE=5][B][U][COLOR=blue]الناموس " هو القانون أو الشريعة[/COLOR][COLOR=blue] . [/COLOR][/U][COLOR=navy] [/COLOR][COLOR=navy][COLOR=Blue]الكلمة فى العبرية[/COLOR] هى [COLOR=Red]" توراة "[/COLOR] التى[/COLOR][COLOR=navy]تفيد معنى [COLOR=Red]التوجيه أو الإرشاد أو التعليم[/COLOR][/COLOR][COLOR=navy][COLOR=Red] .[/COLOR] [/COLOR][COLOR=darkslateblue] [/COLOR][COLOR=navy]وترد الكلمة فى العبرية 216[COLOR=Red] مرة في[/COLOR][/COLOR][COLOR=Red] العهد [/COLOR][COLOR=navy][COLOR=Red]القديم[/COLOR] ، منها 16 مرة فى سفر اللاويين ، 9[/COLOR][COLOR=navy]مرات فى سفر[/COLOR][COLOR=navy]العدد ، 21 مرة في سفر التثنية ،21[/COLOR][COLOR=navy]مرة فى سفر نحميا، 25 مرة فى[/COLOR][COLOR=navy]مزمور 119 ،[/COLOR][COLOR=navy]وهكذا[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=darkslateblue] [/COLOR][COLOR=navy][COLOR=Blue]والكلمة فى اليونانية[/COLOR] هى " [COLOR=Red]نوموس[/COLOR][/COLOR][COLOR=navy][COLOR=Red] " ( Namos )[/COLOR] [/COLOR][COLOR=navy] [/COLOR] [/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy]وترد 195 مرة في العهد الجديد ، منها 67[/COLOR][COLOR=navy]مرة فى الرسالة إلى رومية ، 29 مرة في[/COLOR][COLOR=navy]الرسالة إلى غلاطية .. وهكذا[/COLOR][COLOR=navy] .[/COLOR][COLOR=darkslateblue] [/COLOR][U][COLOR=blue]وتستخدم[/COLOR][/U][U][COLOR=blue]كلمة ناموس للدلالة على المفاهيم الآتية[/COLOR][/U][U][COLOR=blue]:[/COLOR][/U][COLOR=red] [/COLOR] [/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red](1) القانون الذي يضعه الحاكم[/COLOR][COLOR=navy]والذي يلزم خضوع[/COLOR][COLOR=navy]الرعية له ( تك 9 : 6 ، مت 22 : 15 - 21، لو 20 : 25، رو[/COLOR][COLOR=navy] 13 : 1 - 6[/COLOR][COLOR=navy] ، [/COLOR][COLOR=navy]1 [/COLOR][COLOR=navy]بط 2 :18 )[/COLOR][COLOR=darkslateblue] [/COLOR][COLOR=Red](2)[/COLOR][COLOR=red]تستخدم أحياناً كلمة ناموس - فى العهد[/COLOR][COLOR=red]الجديد - للدلالة على كل أسفار العهد[/COLOR][COLOR=red]القديم[/COLOR][COLOR=navy] )[/COLOR][COLOR=navy]يو 1 : 24 ، يو 12 : 34 ، 15: 25، 1 كو 14 : [/COLOR][COLOR=navy] (34[/COLOR][COLOR=darkslateblue] [/COLOR][COLOR=navy](3)[/COLOR][COLOR=red]الناموس الطبيعي المكتوب على الضمير[/COLOR][COLOR=navy]،[/COLOR][COLOR=navy]وهو[/COLOR][COLOR=navy]يرتبط ارتباطاً وثيقاً بإرادة الله[/COLOR][COLOR=navy]المعلنة " لكل خلائقه[/COLOR][COLOR=navy] " . [/COLOR][COLOR=navy]لأنه الأمم[/COLOR][COLOR=navy]الذين ليس عندهم الناموس ( ناموس موسى ) متي[/COLOR][COLOR=navy]فعلوا بالطبيعة ما هو في الناموس ، فهؤلاء[/COLOR][COLOR=navy]إذ ليس لهم الناموس ، هم[/COLOR][COLOR=navy]ناموس لأنفسهم ،[/COLOR][COLOR=navy]الذين يظهرون عمل الناموس مكتوباً في[/COLOR][COLOR=navy]قلوبهم ،[/COLOR][COLOR=navy]شاهداً أيضاً ضميرهم وأفكارهم[/COLOR][COLOR=navy]فيما بينها مشتكية أو محتجة " ( رو 2 : 14 - 15 ) [/COLOR][COLOR=navy]وهذا[/COLOR][COLOR=navy]فقط لمن لم يعرف المسيح فمن عرف المسيح يكمل المسيح ناموس ضميره الصالح[/COLOR][COLOR=navy]بحلول الروح القدس فيصبح الروح القدس هو الصوت الحقيقي والصحيح الذي يوبخ[/COLOR][COLOR=navy]الانسان علي الخطيه بناء علي وصايا المسيح فبهذا يكون المسيح اكمل ناموس[/COLOR][COLOR=navy]الطبيعه لم يقبله[/COLOR] [/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B] [COLOR=darkslateblue] [/COLOR][COLOR=navy](4) [/COLOR][COLOR=red]ناموس الخطية[/COLOR][COLOR=navy]، الذي يسمي ناموس الذهن[/COLOR][COLOR=navy]أى الطبيعة العتيقة[/COLOR][COLOR=navy]الساقطة فى الإنسان ( رو 7 : 14 - 34[/COLOR][COLOR=navy] ) الذي يسبي الإنسان إلى الخطيئة ويحارب الناموس الخارجي المعروف [/COLOR][COLOR=navy]) [/COLOR][COLOR=navy]رو[/COLOR][COLOR=navy](23: 7[/COLOR][COLOR=navy]وهذا بالطبع يجب محاربته بناموس المسيح[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR] [/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy] (5) [/COLOR][COLOR=red]ناموس النعمة ، أو ناموس المسيح[/COLOR][COLOR=navy]1 ) [/COLOR][COLOR=navy]كو9: 21 )[/COLOR][COLOR=navy]،[/COLOR][COLOR=navy]أو ناموس البر ( رو 9 : 31 ) ، أو " الناموس[/COLOR][COLOR=navy]الكامل ناموس الحرية " ( يع 1 : 25 ، 2 : [/COLOR][COLOR=navy] (12 [/COLOR][COLOR=navy]وهو يشمل تعاليم[/COLOR][COLOR=navy]ووصايا النعمة الموجهة[/COLOR][COLOR=navy]الآن لأولاد الله المفديين[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR] [/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy](6)[/COLOR][COLOR=red]ناموس موسى[/COLOR][COLOR=red] :[/COLOR][COLOR=navy]وهو الشريعة التي أعطاها الله[/COLOR][COLOR=navy]لبني إسرائيل على يد موسى فى جبل سيناء[/COLOR][COLOR=navy]،[/COLOR][COLOR=navy]لتنظيم عباداتهم وحياتهم اليومية ،[/COLOR][COLOR=navy]ليكونوا له شعباً خاصاً[/COLOR][COLOR=navy] ) [/COLOR][COLOR=navy]خر 19 : 3 - 6) . وقد[/COLOR][COLOR=navy]اشتمل هذا الناموس على [/COLOR][U][COLOR=blue][COLOR=navy][COLOR=Red]الأدبى والمدني والطقسي .[/COLOR][/COLOR][/COLOR][/U] [/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red]واضح أن الناموس يشتمل على قوانين أدبية، ومدنية، وطقسية. [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy]ف[COLOR=Blue]الوصايا العشر هي خلاصة القوانين الأدبية.[/COLOR] [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy][COLOR=DarkRed]أما القوانين المدنية ، فهى تطبيق للقوانين الأدبية على مواقف معينة في الحياة ( كما في خروج 21 ، 22 ) .[/COLOR] [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=Teal]أما القوانين الطقسية فترتبط بنظام الكهنوت والذبائح والعبادات ( خر 25 : 1 - 31 : 17 ، 35 - 40، وكل سفر اللاويين ، سفر العدد 1 : 1 – 10 : 10 ، 15 ، 17 - 19، 28 - 36 ) .[/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red](أ) الناموس الأدبى : [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy]يمكن تلخيص موقف المسيحي من هذا الجزء من الناموس في الآتى : [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [B][COLOR=navy]1 - لا يستطيع أحد أن يخلص بحفظ الوصـــايا العشر ، فهذه حقيقة يعلِّم بها العهد الجديد بكــــل وضوح ( أع 13 : 39 ، رو 3 : 20 ، غل 2 : 16 ) . [/COLOR][/B] [SIZE=5][/SIZE] [B][COLOR=navy]2 - هذه الوصايا مازالت قائمة لأنها تكشف للمؤمن طبيعة الخطية وشوكتها ، وهو ما يعـلِّمه لنا الرسول بولس ( رو 3 : 20 ، 5 : 20 ، 7 : 7 و غل 3 : 19 ) . [/COLOR][/B] [SIZE=5][/SIZE] [B][COLOR=navy]3 - لأن الناموس " مقدس " ( رو 7 : 12 ) ، فهو مصدر للذة الروحية لأبناء الله الآن كما كان لقديسي العهد القديم ، كما يقول المرنم : " كم أحببت شريعتك ! اليوم كله هي لهجي " ( مز 119 : 97 ) . [/COLOR][/B] [SIZE=5][/SIZE] [B][COLOR=navy](4) إنها منهج للسلوك المسيحي ( مت 5 : 21 - 48 ، رو 7 : 7 ، 13 : 9 ، لو 8 : 1 - 6 ، 10 : 14 - 22 ، أف 5 : 3 - 5 و 6 : 1 - 3 ) [/COLOR][COLOR=navy]ولا يستطيع المؤمن أن يحقق مشيئة الله - المعلنة فى هذه الوصايا - إلا بعمــل الروح القدس فيه ( رو 8 : 3 و 4 ) .[/COLOR][/B] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red]وصايا،[/COLOR][COLOR=navy] هي أوامر دائمة واجبة التنفيذ، كما في الوصايا العشر (خر 02 : 1- 71) . وهناك أجزاء أخرى تتعلق بحالات معينة، وتبدأ دائماً بكلمة الشرط: "إذا" ( كما في خروج 21 ، 22 ) . فالأولى تقرر المبادئ الأساسية ( القوانين الجبرية أو المطلقة). أما الثانية فتتعلق بالقوانين المرتبطة بالضمير والمجتمع ، والتى تنطبق على حالات معينة ( مثل القوانين الجنائية والمدنية ) . [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B] [COLOR=navy]كما يلاحظ البعض ما يبدو اختلافاً بين النظرة إلى الناموس في الأناجيل الثلاثة الأولى ، والنظرة إليه في إنجيل يوحنا ، حيث نجد مثلاً فى إنجيل لوقا قول الرب للناموسي الذي قام يجربه : " افعل هذا فتحيا " ( لو 10 : 28 ) ، بينما نجد إنجيل يوحنا كله محبة ونعمة . ولكن هذا الاختلاف المزعوم يزول متى عرفنا أن الرب نفسه لخص الناموس كله في الوصيتين : " تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك " ( تث 6 : 5 ، مت 22 : 27 ) ، " وتحب قريبك كنفسك " ( لا 19 : 18 ، مت 22 : 39 ) " وبهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله والأنبياء " ( مت 22 : 40 ) . ففي الأناجيل الثلاثة الأولى نجد التركيز على الجانب السلبي ، أما في إنجيل يوحنا فالتركيز على الجانب الإيجابى .[/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red]الوصايا[/COLOR][COLOR=red]:[/COLOR][COLOR=navy]وهذا لا يبطل وهو مستمر ولكن المسيح اكمله - اكمل هذا الوصايا بان دخل[/COLOR][COLOR=navy]لعمق منبع الخطيه في نظرة العين وشهوت القلب وطهر الانسان من الداخل واعطاه[/COLOR][COLOR=navy]وصايا تكميليه لناموس الوصايا يستطيع بها الانسان ان يكمل الناموس وايضا[/COLOR][COLOR=navy]يرتفع عن مستوي الناموس[/COLOR][/B] [B][COLOR=darkslateblue] [/COLOR][COLOR=navy]فهناك فرق في وصية لا تقتل التي[/COLOR][COLOR=navy]تجعلك تعرف ان القتل خطيه وتقف عند هذا المستوي وبين المسيح الذي اعطاك[/COLOR][COLOR=navy]اسلحة النعمه لكي لا تغضب اصلا فلا تصل للغضب الذي ممكن ان يقودك لخطية[/COLOR][COLOR=navy]القتل[/COLOR][/B] [B] الوصايا،[COLOR=navy] هي أوامر دائمة واجبة التنفيذ، كما في الوصايا العشر (خر 02 : 1- 71) . وهناك أجزاء أخرى تتعلق بحالات معينة، وتبدأ دائماً بكلمة الشرط: "إذا" ( كما في خروج 21 ، 22 ) . فالأولى تقرر المبادئ الأساسية ( القوانين الجبرية أو المطلقة). أما الثانية فتتعلق بالقوانين المرتبطة بالضمير والمجتمع ، والتى تنطبق على حالات معينة ( مثل القوانين الجنائية والمدنية ) . [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy]كما يلاحظ البعض ما يبدو اختلافاً بين النظرة إلى الناموس في الأناجيل الثلاثة الأولى ، والنظرة إليه في إنجيل يوحنا ، حيث نجد مثلاً فى إنجيل لوقا قول الرب للناموسي الذي قام يجربه : " افعل هذا فتحيا " ( لو 10 : 28 ) ، بينما نجد إنجيل يوحنا كله محبة ونعمة . ولكن هذا الاختلاف المزعوم يزول متى عرفنا أن الرب نفسه لخص الناموس كله في الوصيتين : " تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك " ( تث 6 : 5 ، مت 22 : 27 ) ، " وتحب قريبك كنفسك " ( لا 19 : 18 ، مت 22 : 39 ) " وبهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله والأنبياء " ( مت 22 : 40 ) . ففي الأناجيل الثلاثة الأولى نجد التركيز على الجانب السلبي ، أما في إنجيل يوحنا فالتركيز على الجانب الإيجابى .[/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy] [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red](ب) الناموس المدنى ( الأحكام ) :[/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy]لا شك في أن المسيحي لم يعد مقيداً بالقوانين المدنية التي أعطيت لبني إسرائيل ، مثل القوانين المتعلقة بالطعام والشراب ( لا 11 : 1 - 47 ، تث 14 : 1 - 21 مع أعمال 10 : 10 - 15 ، 1 كو 8 : 1 - 13، 10 : 25 - 31 ، كو 2 : 16 - 23 ، 1 تي 4 : 3 و 4 ) . وقد كان موضوع خضوع المسيحيين للناموس هو الموضوع الذي انعقد لأجله أول مجمع رسولي في أورشليم ، وكان قرار الرسل والمشايخ هو : " قد رأى الروح القدس ونحن أن لا نضع عليكم ثقلاً أكثر ، غير هذه الزمور الواجبة : أن تمتنعوا عما ذبح للأصنام وعن الدم والمخنوق والزنا " ( أع 15 : 28 و 29 ) . [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy]ولكن من الواضح أيضاً أن على المؤمن أن يخضع للقوانين التى تضعها الدولة ، فيما لا يتعارض مع الخضوع لله (رو 13 : 1 - 7 ، 1بط 2 : 13 - 21) ، لأنه " ينبغى أن يطاع الله أكثر من الناس " ( أع 5 : 29 ) . [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy]ولا شك فى أن للمؤمن - في كلمة الله - كل ما يلزم لإرشاده للحياة والتقوى ولكل عمل صالح ( 2 بط 1 : 3 ، أع 20 : 32 و 2 تي 3 : 16 و 17 ) . [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=red](جـ) الناموس الطقسي : [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][B][COLOR=navy]نجد في كلمة الله في العهد الجديد ، حقائق واضحة بهذا الخصوص : - [/COLOR][/B][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [B][COLOR=navy]1 - لم يعد للذبائح والفرائض والطقوس مكان بعد موت المسيح وقيامته ، إذ أنها كانت رموزاً وظلالاً لهذه الحقيقة العظمى ( مت 27 : 51 ، رو 7 : 4، غل 5 : 1 - 12 ، كو 2 : 16 - 23 ، عب 9 : 9 - 12 و23 - 28 ، 10 : 8 - 18 ) . [/COLOR][/B] [SIZE=5][/SIZE] [B][COLOR=navy]2 - على المؤمن ألا يتجاهل المعاني الرمزية والروحية لهذه الذبائح فهو يعرف الآن جيداً أن خروف الفصح - مثلاً ـ كان رمزاً للرب يسوع المسيح " حمل الله الذي يرفع خطية العالم " ( يو 1 : 29 ، 1 كو 5 : 7 ) [/COLOR][/B] [SIZE=5][B][COLOR=navy]فالناموس الموسوي في الحقل الطقسي فهو مجموعة الشعائر التي دعا موسى إلى اتباعها في التقرب إلى الله في علاقات البشر مع الله[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=navy]وقد وضعت هذه الشعائر في سيناء ايضاً[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=navy]وتليث على اسماع الشعب كله ، لانها كانت للشعب كله[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=navy]وقصد منها تنظيم العبادات والذبائح والتقدمات والمواسم والاعياد والصلوات والصيام والتطير[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=navy]وكانت هذه الشعائر الطقسية عرضة للتعديل، حسب تطورات الحياة[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=navy]وموسى نفسه وضع بعض تعديلاتها، بعد ثمان وثلاثين عاماً من وضعها، امام الجيل الجديد من الخارجين من مصر[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=navy]وهذا فرق اساسي بين الجانب الطقسي من الناموس وبين الجانب الادبي[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=navy]فالوصايا العشر ثابتة لا تتبدل لانها صالحة لكل زمان ومكان[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=navy]اما الطقوس فمعرضة للظروف إلى حد بعد[/COLOR][COLOR=navy]. [/COLOR][COLOR=navy]ذلك ان مجيء المسيح الغى العشائر، لان العشائر لم توضع الا اشارة ورمز لمجيئه[/COLOR][COLOR=navy]([/COLOR][COLOR=navy]رو[/COLOR][COLOR=navy]6: 14 [/COLOR][COLOR=navy]و[/COLOR][COLOR=navy]15 [/COLOR][COLOR=navy]و[/COLOR][COLOR=navy]7: 4 [/COLOR][COLOR=navy]و[/COLOR][COLOR=navy]6 [/COLOR][COLOR=navy]و غل[/COLOR][COLOR=navy]3: 13 [/COLOR][COLOR=navy]و[/COLOR][COLOR=navy]24 [/COLOR][COLOR=navy]و[/COLOR][COLOR=navy]25 [/COLOR][COLOR=navy]و[/COLOR][COLOR=navy]5: 18). [/COLOR][COLOR=navy]لقد وضع يسوع عهداً جديداً بدل الناموس الموسوي غير الحالي من العيب[/COLOR][COLOR=navy]([/COLOR][COLOR=navy]عب[/COLOR][COLOR=navy]8: 7 [/COLOR][COLOR=navy]و[/COLOR][COLOR=navy]8). [/COLOR][COLOR=navy]ولذلك اوقف الرسل فرض الناموس على المؤمنين من الامم[/COLOR][COLOR=navy]([/COLOR][COLOR=navy]اع[/COLOR][COLOR=navy]15: 23-29)[/COLOR][COLOR=darkslateblue] [/COLOR][/B][/SIZE] [/RIGHT] [SIZE=5][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
دورة أساسيات الإيمان المسيحي
الدرس السبعون في أساسيات الإيمان المسيحي: الناموس والعهد الجديد
أعلى