الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
دورة أساسيات الإيمان المسيحي
الدرس الخامس والستون في أساسيات الإيمان المسيحي: النذور
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اوريجانوس المصري, post: 3512080, member: 37894"] [COLOR="Black"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][B][COLOR=blue][FONT=Arial]+ تعريف النذر:[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=black][FONT=Arial]نذر الشئ نذراً ونذوراً : أوجبه على نفسه .[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=black][FONT=Arial]والنذر : ما يقدمه المرء لربه أو يوجبه على نفسه من صدقة أو عبادة أو نحوهما . [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=black][FONT=Arial]وجمعها : " نذور " .[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial]هو تعهد [/FONT][/COLOR][/B][B][U][COLOR=blue][FONT=Arial]لله[/FONT][/COLOR][/U][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial] أن نقدم قلوبنا له وأيضًا نقدم أعمالًا مقدسة. هو ما يتعهد به الإنسان أن يقدمه أو يدفعه للرب و[/FONT][/COLOR][/B][B][U][COLOR=blue][FONT=Arial]الكنيسة[/FONT][/COLOR][/U][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial] وإخوة الرب.[/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=blue][FONT=Arial]+ أنواع النذور: تنقسم النذور إلى قسمين رئيسيين:[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial]أ - [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]إما أن يكون النذر عهداً يتعهَّد به الإنسان ووعداً بإيفائه أمام الله[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial]، مثل ما فعل يعقوب عندما رأى في الحلم السلَّم الصاعد إلى السماء وملائكة الله صاعدة ونازلة عليه، «ونذر يعقوب نذراً قائلاً: إن كان الله معي وحفظني في هذا الطريق الذي أنا سائر فيه وأعطاني خبزاً لآكل وثياباً لألبس، ورجعت بسلام إلى بيت أبي، يكون الرب لي إلهاً، وهذا الحجر الذي أقمته عموداً يكون بيت الله، وكل ما تعطيني فإني أُعشِّره لك» (تك 28: 20-22، 31: 13). وكذلك حنَّة امرأة ألقانة التي نذرت نذراً «وقالت: يا رب الجنود إن نظرتَ نظراً إلى مذلَّة أَمَتك وذكرتني ولم تنسَ أَمَتك، بل أعطيت أَمَتك زرع بشر، فإني أُعطيه للرب كل أيام حياته ولا يعلو رأسه موسى» (1صم 1: 11)، وقد نفَّذت وعدها وأعطت صموئيل ابنها للرب. وقد نذر أيضاً يفتاح نذراً للرب قائلاً: «إن دفعتَ بني عمون ليدي، فالخارج الذي يخرج من أبواب بيتي للقائي عند رجوعي بالسلامة من عند بني عمون، يكون للرب وأصعده محرقة» (قض 11: 30و31). ولكن هذا النذر لم يكن صحيحاً ولا موافقاً للعقل والحكمة، فقد كانت أول مَن قابلته هي ابنته العذراء و«لم يكن له ابن ولا ابنة غيرها. وكان لما رآها أنه مزَّق ثيابه وقال: آه يا بنتي، قد أحزنتني حزناً وصرتِ بين مكدِّريَّ، لأني قد فتحتُ فمي إلى الرب ولا يمكنني الرجوع» (قض 11: 34-39). وهكذا صار نذره سبب تكدير له ولكل بنات إسرائيل (قض 11: 40)، لأنه تسرَّع في نذر ما لا يحقُّ له أن يفعله لأن الرب لم يأمر بتقديم ذبائح بشرية له.[/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial]ب. و[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]إما أن يكون النذر قَسَماً وارتباطاً أو التزاماً أمام الله بالامتناع عن شيء، مثل الامتناع عن أطعمة معيَّنة وعن شُرب الخمر[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=navy][FONT=Arial] (كنوع من الصوم) وأن لا يعلو رأسه موسى (انظر قض 13: 4-7).[/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial]+ الهدف من النذور هو إما الحصول على فضل أو معروف من الله فيكون الوفاء بالنذر شكراً للرب واعترافاً بمعروفه ، أو يكون النذر مجرد تكريس للرب بالامتناع عن بعض الأمور.[/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial] [/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial]+ لم يكن النذر أمراً توجبه الشريعة، بل كان أمراً تطوعياً . وقد وضعت الشريعة مبادئ محددة للنذر، فكان من الممكن إلغاؤه إذا صدر عن فتاة دون مشورة أبيها ، أو من امرأة دون مشورة زوجها . فكان للأب أو الزوج متى سمع بالنذر أن يثبته أو يلغيه فى يوم سماعه ( عد 30 : 3 - 8 ) . أما نذر الرجل أو الأرملة أو المطلقة فكان ملزماً لا يجوز نقضه أو النكوص عن الوفاء به ( عد 30 : 1 - 15 ) ونقرأ في المزمور ( 50 : 14 ) : " اذبح لله حمداً ، وأووف العلي نذورك " ، فالأمــر لا ينصــــرف إلى ضرورة " النذر " بل إلى لزوم الوفاء به متى كان قد صدر ( انظر أيضاً مز 65 : 1 ، 76 : 11 ، حا 5 : 4 ، يونان[/FONT][/COLOR][/B][COLOR=navy][FONT=Arial] 2 : 9 ).[/FONT][/COLOR][B][COLOR=navy][FONT=Arial][/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial]وترد كلمة " نذر " مرتين فقط في العهد الجديد ، وترتبط في المرتين بالرسول بولس ( أع 18 : 18 ، 21 : 23 و 24 ) . ولكن كلمة " قربان " ( مرقس 7 : 11 - 13 مع مت 15 : 5 و 6 ) تتضمن نفس الفكر ، فالرب في هذين القولين يوبخ الذين ينذرون نذوراً للتحايل للتخلص من التزامهم للوالدين المسنين ، فيعلن الرب يسوع بجلاء أن الله في غني عن عطية ينبني عليها حرمان آخرين من حقوقهم . [/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial]أما في حالة الرسول بولس ، فلعله أخذ على نفسه هذه النذور ليبطل حجة التهوديين المقاومين له ، بأنه ينادي بخلع نير شريعة موسى عن أعناق المؤمنين من اليهود الذين بين الأمم ، ولإثبات أنه لم يحتقر أعمال التقوى في العهد القديم. وهذا واضح في الشاهد الثانى ، فقد كان بولس في أورشليم تحت الرقابة الصارمة من رؤساء اليهود ، فنصحه الإخوة في أورشليم - وعلى رأسهم يعقوب - بأن يأخذ أربعة رجال عليهم نذر ويتطهر معهم وينفق عليهم ليحلقوا رؤوسهم ، " فيعلم االجميع أن ليس شيء مما أُخبروا عنك ، بل تسلك أنت أيضاً حافظاً للناموس " ( أع 21 : 17 - 26 ) . ومع ذلك لم يقُنع هذا اليهود ، بل آثارهم عليه واتهموه بأنه " أدخل يونانيين أيضاً إلى الهيكل ودنس هذا الموضع المقدس .. فهاجت المدينة كلها وتراكض الشعب وأمسكوا بولس وجروه خارج الهيكل " وطلبوا أن يقتلوه لولا أن أنقذه أمير الكتيبة من أيديهم ( أع21:27 - 36) .[/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial]ويقدم لنا داود مثلاً ممتازاً للتكريس للرب إذ يدعو الرب قائلاً : " اذكر يارب داود ... كيف حلف للرب ، نذر لعزيز يعقوب : ألا أدخل خيمة بيتي ، لا أصعد على سرير فراشي ، لا أُعطي وسناً لعيني ، ولا نوماً لأجفاني ، أو أجد مقاماً للرب ، مسكناً لعزيز يعقوب " ( مز 132 : 1 - 5 ) .[/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=navy][FONT=Arial]+ أن النذور تبدو لها هذه الأهمية فى العهد القديم كتعبير عن الورع والتقوى ، فليس لها شيء من ذلك في العهد الجديد ، حيث أن العهد الجديد سما بالحياة الروحية للمؤمن ، فلم يعد التكريس للرب قاصراً على أعمال وقتية أو طقوس معينة ، بل أصبحت حياة المؤمن بجملتها مكرسة للرب ، حسب القول : " لأنكم قد اشتريتم بثمن ، فمجدوا الله في أجسادكم وفي أرواحكم التي هي لله " ( 1 كو 6 : 20 ) ، " ومع المسيح صلبت فأحيا لا أنا ، بل المسيح يحيا فيَّ . فما أحياه الآن في الجسد ، فإنما أحياه في الإيمان ، إيمان ابن الله الذي أحبني وأسلم نفسه لأجلى " ( غل 2 : 20 ) ، " لأن لي الحياة هي المسيح " ( في 1 : 21 ) .[/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
دورة أساسيات الإيمان المسيحي
الدرس الخامس والستون في أساسيات الإيمان المسيحي: النذور
أعلى