الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
منتدى الإجتماعيات
عالم الكمبيوتر و تطوير و تصميم المواقع
الدرس الاول :- الاساسيات (الجزء الاول)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="pola, post: 13509, member: 416"] [b]الدرس الاول :- الاساسيات (الجزء الاول)[/b] [RIGHT][COLOR=blue]أهلاً وسهلاً بك إلى الدرس الأول من دروس HTML. سوف أقوم في هذا الدرس بسرد الوسوم الأساسية لصفحة الويب ومناقشتها معك واحداً تلو الآخر. لنصل في النهاية إلى إنشاء صفحة ويب بسيطة.[/COLOR] لنأخذ الوسوم التالية: [/RIGHT] [FONT=Times New Roman][SIZE=4]وسم البداية[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]وسم النهاية[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]<HTML>[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]</HTML>[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]<HEAD>[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]</HEAD>[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]<TITLE>[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]</TITLE>[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]<BODY>[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]</BODY>[/SIZE][/FONT][RIGHT]ماذا تلاحظ؟ أن كل منها يتألف من زوج من الوسوم أحدهما وسم البداية، والآخر وسم النهاية. ويتميز وسم النهاية بوجود الرمز / . تأمل الرسم التالي، فهو يعطي فكرة عن تركيب ملف [FONT=Times New Roman][SIZE=4]Html[/SIZE][/FONT] [/RIGHT] [IMG]http://www.khayma.com/hpinarabic/images/htsketsh.gif[/IMG][RIGHT][FONT=Wingdings][SIZE=5]E[/SIZE][/FONT] إذن فملف [FONT=Times New Roman][SIZE=4]Html[/SIZE][/FONT] يبدأ دائماً بالوسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4]<HTML>[/SIZE][/FONT] وينتهي بالوسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4]</HTML>.[/SIZE][/FONT] لا تنسى ذلك! أما الوسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4]<HEAD>[/SIZE][/FONT] فيحدد بداية المقطع الذي يحتوي على المعلومات الخاصة بتعريف الصفحة. كالعنوان الظاهر على شريط عنوان المتصفح. وهذا العنوان بدوره يحتاج لأن يوضع بين الوسمين: [FONT=Times New Roman][SIZE=4]<TITLE> … </TITLE>[/SIZE][/FONT] وبالطبع يجب كتابة الوسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4]</HEAD>[/SIZE][/FONT] لكي ننهي هذا المقطع. نأتي إلى الوسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4]<BODY>[/SIZE][/FONT] والذي يتم كتابة نصوص صفحة الويب ضمنه، بالإضافة إلى إدراج الصور والجداول وباقي محتويات الصفحة. وهو أيضاً يحتاج إلى وسم الإنهاء [FONT=Times New Roman][SIZE=4]</BODY>[/SIZE][/FONT] ما رأيك لو نبدأ بتطبيق هذه المعلومات بصورة عمليه؟ هيا… قم بفتح برنامج المفكرة واكتب ما يلي: [/RIGHT] [FONT=Arial][SIZE=2][LEFT]<HTML> <HEAD> <TITLE> This is a test Webpage </TITLE> </HEAD> <BODY> Wow, I'm writing my first webpage </BODY> </HTML> [/LEFT] [/SIZE][/FONT][RIGHT]والآن قم بحفظ ما كتبته في ملف وبأي اسم تختاره. ولا تنسى أن الامتداد المستخدم في أسماء ملفات [FONT=Times New Roman][SIZE=4]HTML[/SIZE][/FONT] هو [I][FONT=Times New Roman][SIZE=4]htm.[/SIZE][/FONT][/I] أو [I][FONT=Times New Roman][SIZE=4]html.[/SIZE][/FONT][/I] مثلاً أنا اخترت الاسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4]1st_file.htm[/SIZE][/FONT] ومن الأفضل أن تقوم بإنشاء مجلد مستقل على القرص الصلب لكي تحفظ به ملفاتك فهذا يسهل عليك عملية استرجاعها للعرض أو التحديث وليكن هذا المجلد مثلاً بالاسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4]C:\htmfiles[/SIZE][/FONT] (أو بأي اسم يحلو لك). حان وقت العرض، لكي نشاهد نتيجة ما كتبناه. قم بتشغيل متصفح الإنترنت الذي تستخدمه. فإذا كان [FONT=Times New Roman][SIZE=4]Netscape Navigator[/SIZE][/FONT] اختر الأمر [FONT=Times New Roman][SIZE=4]Open File…[/SIZE][/FONT] من قائمة [FONT=Times New Roman][SIZE=4]File.[/SIZE][/FONT] أما في [FONT=Times New Roman][SIZE=4]MS Internet Explorer[/SIZE][/FONT] فاختر الأمر [FONT=Times New Roman][SIZE=4]Open…[/SIZE][/FONT] من قائمة [FONT=Times New Roman][SIZE=4]File.[/SIZE][/FONT] ثم حدد المسار الذي يوجد به الملف. أنا شخصياً قمت بتحديد المسار التالي: [/RIGHT] [CENTER][FONT=Times New Roman][SIZE=4]C:\htmfiles\1st_file.htm[/SIZE][/FONT] [/CENTER] [RIGHT]وذلك طبعاً حسب الافتراضات السابقة التي اتبعتها عند تخزين الملف. وهذا ما حصلت عليه: [/RIGHT] [IMG]http://www.khayma.com/hpinarabic/images/webpage1.gif[/IMG] [RIGHT]وماذا عنك؟ هل حصلت على نفس النتيجة؟ إذن مبروك [FONT=Wingdings][SIZE=5]J[/SIZE][/FONT] لقد قمت بإنشاء أول صفحة ويب خاصة بك. وقبل أن نستمر أريد أن أنبهك إلى بعض الملاحظات عند كتابة صفحات الويب: [/RIGHT] [LIST] [*][RIGHT]لا يوجد فرق بين كتابة الوسوم بالأحرف الإنجليزية الكبيرة [FONT=Times New Roman][SIZE=4]UPPERCASE[/SIZE][/FONT] أو الأحرف الصغيرة [FONT=Times New Roman][SIZE=4]lowercase.[/SIZE][/FONT] لذلك تستطيع الكتابة بأي شكل منهما أو حتى الكتابة بكليهما. [/RIGHT] [*][RIGHT]إن المتصفحات لا تأخذ بعين الاعتبار الفراغات الزائدة أو إشارات نهاية الفقرات (أي عندما تقوم بضغط مفتاح [FONT=Times New Roman][SIZE=4][I]Enter[/I])[/SIZE][/FONT] التي تجدها هذه المتصفحات في ملف [FONT=Times New Roman][SIZE=4]Html.[/SIZE][/FONT] وبعبارة أخرى فإن باستطاعتك كتابة ملفك السابق بالشكل التالي: [/RIGHT] [/LIST][FONT=Arial][SIZE=2][LEFT]<HTML><HEAD><TITLE> This is a test Webpage </TITLE></HEAD><BODY> Wow, I'm writing my first webpage </BODY></HTML> [/LEFT] [/SIZE][/FONT][RIGHT]أو بالشكل التالي:[/RIGHT] [LEFT][FONT=Arial][SIZE=2]<HTML> <HEAD> <TITLE> This is a test Webpage </TITLE> </HEAD> <BODY> Wow, I'm writing my first webpage </BODY> </HTML> [/SIZE][/FONT][/LEFT] [RIGHT]أو حتى بهذا الشكل: [/RIGHT] [FONT=Arial][SIZE=2][LEFT]<HTML> <HEAD> <TITLE> This is a test Webpage </TITLE> </HEAD> <BODY> Wow, I'm writing my first webpage </BODY> </HTML>[/LEFT] [/SIZE][/FONT][RIGHT]وفي كل الحالات ستحصل على نفس النتيجة. وإذا كنت من تلك النوعية من الناس التي لا تصدق كل ما يقال… تستطيع أن تجرب ذلك بنفسك!!! هيا جرب. لكن هذا لا يعني أن الفقرة المكونة مثلاً من عشرة أسطر ستمتد إلى عدة أمتار بعرض الشاشة. كلا بالطبع لأن المتصفح سيقوم بعمل التفاف تلقائي لها بحسب عرض الشاشة، مهما كان مقدار هذا العرض. والآن قد تتساءل، إذن كيف يمكن التحكم بمقدار النص المكتوب في كل سطر وكيف يمكن تحديد نهاية الفقرة وبداية الفقرة التي تليها؟ سؤال وجيه!!! والإجابة عليه هي: سوف نستخدم الوسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4]<BR>[/SIZE][/FONT] لتحديد النهاية للسطر. والبدء بسطر جديد (لاحظ أن هذا الوسم مفرد، أي ليس له وسم نهاية). ونعود إلى المثال السابق، قم بتعديل الملف لكي يصبح بالشكل التالي [/RIGHT] [FONT=Arial][SIZE=2] <HTML> <HEAD> <TITLE> This is a test Webpage </TITLE> </HEAD> <BODY> [LEFT]Wow, [COLOR=#ff0000]<BR>[/COLOR] I'm writing my [COLOR=#ff0000]<BR> [/COLOR]first webpage </BODY> </HTML> [/LEFT][/SIZE][LEFT][/left][/FONT][LEFT][/LEFT] [IMG]http://www.khayma.com/hpinarabic/images/webpage2.gif[/IMG] [RIGHT]وهناك أيضا الوسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4]<P>[/SIZE][/FONT] الذي يقوم تقريباً بنفس عمل الوسم السابق أي أنه ينهي السطر أو الفقرة ويبدأ بسطر جديد لكن مع إضافة سطر إضافي فارغ بين الفقرات. [/RIGHT] [LEFT][FONT=Arial][SIZE=2]<HTML> <HEAD> <TITLE> This is a test Webpage </TITLE> </HEAD> <BODY> Wow, [COLOR=#ff0000]<P>[/COLOR] I'm writing my [COLOR=#ff0000]<P>[/COLOR] first webpage </BODY> </HTML> [/SIZE][/FONT][/LEFT] [IMG]http://www.khayma.com/hpinarabic/images/webpage3.gif[/IMG] [RIGHT]أما الفراغات فتعتبر رموزاً خاصة لذلك لا نستطيع التحكم بها وبعددها إلا باستخدام الوسم [FONT=Times New Roman][SIZE=4] [/SIZE][/FONT] (والأحرف هي اختصار للعبارة [FONT=Times New Roman][SIZE=4]Non Breakable Space).[/SIZE][/FONT] وإذا أردت إدخال عدة فراغات بين نص وآخر ما عليك إلا كتابة هذا الوسم بنفس عدد الفراغات المطلوب. كما يجب عليك التقيد بالأحرف الصغيرة هنا. إذن لنعد إلى المفكرة ونكتب ملفنا بالشكل التالي: [/RIGHT] [LEFT][FONT=Arial][SIZE=2]<HTML> <HEAD> <TITLE> This is a test Webpage </TITLE> </HEAD> <BODY> Wow, I'm writing my first webpage </BODY> </HTML> [/SIZE][/FONT][/LEFT] [IMG]http://www.khayma.com/hpinarabic/images/webpage4.gif[/IMG] [RIGHT] وبمناسبة الحديث عن الرموز الخاصة فهناك العديد من هذه الرموز والتي يجب أن تكتب بصورة معينة وباستخدام الوسوم وليس مباشرة بصورتها العادية. خذ مثلا إشارتي [I]أكبر من وأصغر من وإشارة الاقتباس [FONT=Times New Roman][SIZE=4]".[/SIZE][/FONT][/I] كل هذه الإشارات تستخدم أصلاً مع الوسوم فهي محجوزه ضمن مفردات لغة [FONT=Times New Roman][SIZE=4]HTML[/SIZE][/FONT] ومن الخطأ استخدامها بصورتها الصريحة لئلا يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في طريقة عرض الصفحة. كذلك فإن هناك رموزاً غير موجودة أساساً على لوحة المفاتيح كرمز حقوق الطبع [FONT=Times New Roman][SIZE=4]©[/SIZE][/FONT] ورمز العلامة المسجلة [FONT=Times New Roman][SIZE=4]®[/SIZE][/FONT] ونحتاج إلى هذه الطريقة(طريقة الوسوم) لكتابتها. (سوف اشرحها فى الدرس القادم ) وصلنا إلى النهاية... نهاية الدرس الأول.[/RIGHT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
منتدى الإجتماعيات
عالم الكمبيوتر و تطوير و تصميم المواقع
الدرس الاول :- الاساسيات (الجزء الاول)
أعلى