الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
البدعه الايبونيه
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="+GOSPEL OF TRUTH+, post: 1918709, member: 85574"] [B][FONT=Arial Black][COLOR=royalblue]الأبيونيين هم اليهود المتنصرين , وقد نسب المؤرخ الشهير اليعقوبى اليهودية إلى غسان فى الوقت الذى أكد جميع المؤرخين أن غسان أصبحت مسيحية تماماً ولكن قد يكون أنتشرت بها شيعة الأبيونيين Ebionitis وشيعة الناصريين Nazareens كانت من بقايا اليهود الأولين الذين تنصروا وحفظوا أشياء من ناموس موسى , ومن المؤكد أن النصارى هم الذين أنتشروا فى العربية وشاع أطلاق هذا الأسم على الأبيونيين أيضاً ربما لأنهم قدموا من الناصرية [/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][COLOR=royalblue]وهم الذين خرجوا من أورشليم قبل هجوم تيطس القائد الرومانى الذى دمر الهيكل سنة 70 ميلادية حسب امر السيد المسيح وعرفوا باليهود المتنصرين Judea - christians .[/COLOR][/FONT][/B] [B][FONT=Arial Black][COLOR=#003399][/COLOR][/FONT] [/B] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy]الأبيونيون هم الورثاء الشرعيين للمسيحيين المتهودين، وأصحاب بدعة التبني adoptionists .[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy]ينبه يوحنا الحبيب في رسالته الأولى إلى "مسحاء دجالين" كثيرين (2: 18). ويقول: "منا خرجوا ولكنهم لم يكونوا منّا لأنهم لو كانوا منّا لاستمروا معنا" (2: 19). ثم يستطرد فيقول: "من الكذاب إلا الذي يُنكر أن يسوع هو المسيح" (2: 22). ويرى أهل [/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://web.orthodoxonline.org/index.php?option=com_content&view=category&layout=blog&id=146&Itemid=264"][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy]العلم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy] أن الإشارة هنا هي للأبيونيين الذين تفرعوا عن كنيسة أورشليم وتفرقوا مبشرين معلمين أن المخلص هو ابن يوسف ويرفضوا ألوهية المسيح وأن بولس مرتد عن الدين القويم متمسكين بالإنجيل إلى العبرانيين مستمسكين بالناموس متخذين أورشليم قبلة لهم في صلواتهم.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy]إذ اعتبروا التمسك بالفروض اليهودية وطقوس الآباء العبرانيين ضرورة يلتزم بها المسيحيون.معتبرين أن السيد المسيح مجرد ابن لداود بدون وجودٍ له قبل التجسد، ومجرد نبي ممتاز كانوا ينتظرونه.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=dimgray][U]قالت الأبيونية:[/U] إنّ يسوع المسيح ليس سوى إنسان تبنّاه [/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://web.orthodoxonline.org/index.php?option=com_catlist&Itemid=77"][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=dimgray]الله[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=dimgray] ومنحه سلطة إلهيّة لتتميم رسالته. ومن أتباع هذه البدعة الأبيونيّون الذين كانوا يقولون إنّ يسوع هو مجرّد إنسان وُلد من مريم ويوسف، وإنّه كان أقدس جميع الناس، وقد حلّ عليه في أثناء معموديّته كائن سماويّ هو المسيح.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=dimgray]ويختلف رجال البحث في أصل هذا الاسم فينسبه بعضهم إلى أبيون المؤسس - وهو قول ضعيف - ويقول آخرون أنه مشتق من العبرية أبيونيم ومعناه "الفقراء" وأنه مأخوذ من الآية: "طوبى لكم أيها المساكين فإن لكم ملكوت الله".[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=green]ويشير الكثير من العلماء والمؤرّخين إلى وجود هذه البدعة في الجزيرة العربيّة، وفي مكّة بخاصّة، إبّان فترة الدعوة المحمّديّة، وحتّى القرآن نفسه يرفض هذه البدعة، ممّا يشير إلى وجود أتباع لها في البيئة القرآنيّة.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=darkgreen]لقد عانى الرسل من البدع التي واجهتهم وحاربوها لئلا تتسرب إلى المؤمنين الأولين. ولكن المشقة الكبرى جاءت من بعض فرق [/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://web.orthodoxonline.org/index.php?option=com_content&view=article&id=69:jewish-christian&catid=80:old-heresies&Itemid=141"][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=darkgreen]المسيحيين المتهودين[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=darkgreen]. هم من الفريسيين الذين صاروا مسيحيين هؤلاء الذين لم يذعنوا لقرارات [/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://web.orthodoxonline.org/index.php?option=com_content&view=article&id=116:park-jerusalem&catid=38:church-history-to-fourth-century&Itemid=96"][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=darkgreen]مجمع أورشليم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=darkgreen] 43-44 ولم يباركوا عمل الرسول بولس في التبشير. فكانوا في آسية الصغرى وبلاد اليونان ينشرون تعاليمهم ويغالطون الرسول بولس موجبين الاختتان وحفظ السبت وغيرها من فرائض الناموس. وعظم أمرهم فخشي الرسول بولس على المؤمنين منهم فرد عليهم برسائل بعثت إلى كنائس معينة، فلاقت رواجاً وتقبلاً عند المؤمنين. ومنها رسالته إلى كورنثوس الأولى:[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=darkgreen]7: 18 دُعِيَ أَحَدٌ وَهُوَ مَخْتُونٌ فَلاَ يَصِرْ أَغْلَفَ. دُعِيَ أَحَدٌ فِي الْغُرْلَةِ فَلاَ يَخْتَتِنْ. 19 لَيْسَ الْخِتَانُ شَيْئاً وَلَيْسَتِ الْغُرْلَةُ شَيْئاً بَلْ حِفْظُ وَصَايَا اللهِ. 20 اَلدَّعْوَةُ الَّتِي دُعِيَ فِيهَا كُلُّ وَاحِدٍ فَلْيَلْبَثْ فِيهَا. 21 دُعِيتَ وَأَنْتَ عَبْدٌ فَلاَ يَهُمَّكَ. بَلْ وَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَصِيرَ حُرّاً فَاسْتَعْمِلْهَا بِالْحَرِيِّ. 22 لأَنَّ مَنْ دُعِيَ فِي الرَّبِّ وَهُوَ عَبْدٌ فَهُوَ عَتِيقُ الرَّبِّ. كَذَلِكَ أَيْضاً الْحُرُّ الْمَدْعُوُّ هُوَ عَبْدٌ لِلْمَسِيحِ. 23 قَدِ اشْتُرِيتُمْ بِثَمَنٍ فَلاَ تَصِيرُوا عَبِيداً لِلنَّاسِ.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=seagreen]وأصغى المسيحيون في غلاطية إلى هؤلاء الدعاة فاستحقوا وعظاً وارشاداً شديدي اللهجة. وكتب الرسول بولس إلى أهل روما بهذا المعنى:[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=seagreen]Rom 2:28 لأَنَّ الْيَهُودِيَّ فِي الظَّاهِرِ لَيْسَ هُوَ يَهُودِيّاً وَلاَ الْخِتَانُ الَّذِي فِي الظَّاهِرِ فِي اللَّحْمِ خِتَاناً Rom 2:29 بَلِ الْيَهُودِيُّ فِي الْخَفَاءِ هُوَ الْيَهُودِيُّ وَخِتَانُ الْقَلْبِ بِالرُّوحِ لاَ بِالْكِتَابِ هُوَ الْخِتَانُ الَّذِي مَدْحُهُ لَيْسَ مِنَ النَّاسِ بَلْ مِنَ اللهِ.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=seagreen]ودخل في هذه البدعة يهود آخرون فأدخلوا آراء غريبة تمت بصلة قوية إلى المذاهب اليهودية في ذلك الزمان وإلى الفلسفة [/COLOR][/SIZE][/FONT][URL="http://web.orthodoxonline.org/index.php?option=com_content&view=article&id=68:gnosis&catid=80:old-heresies&Itemid=141"][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=seagreen]الغنوسية[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=seagreen] اليونانية. ولاقت هذه الآراء أرضاً خصبة في وادي الليكوس بين فريجية وليدية وكارية في آسية الصغرى وفي الأوساط المسيحية في هيرابوليس واللاذقية وكولوسي.[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=seagreen]فهرع إبفراس "الحبيب" يُخبر بولس بذلك في منفاه. فكتب بولس إلى أهل كولوسي يُحذرهم "ألا يسلبهم أحد بالفلسفة والغرور بالباطل حسب سُنة الناس على مقتضى أركان العالم لا على مقتضى المسيح" الذي "فيه يحلّ كل ملء اللاهوت جسدياً" وهم "مملوءون فيه وهو رأس كل رئاسة وسلطان" وألا يحكم عليهم أحد "في المأكول والمشروب ومن قبيل عيد و رأس شهر وسبوت" "وألا يخيبهم أحد في جعالتهم مبدعاً مذهب تواضع وعبادة للملائكة وخائضاً في سُبُلٍ لا يُبصرها".[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5]ويستدل من كلام بولس الرسول أن هؤلاء الدخلاء عملوا بحفظ أعياد خصوصية وحفظ رؤوس الأشهر وحفظ السبت وأنهم حرمّوا بعض المآكل وأوصوا بعبادة الملائكة.[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial Black][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
البدعه الايبونيه
أعلى