- إنضم
- 28 مارس 2007
- المشاركات
- 108
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 0
رئيس الاباء الكنيسة القبطية أول من حمل لقب البابا
تميزت العلاقة بين رئيس الكنيسة القبطية والشعب القبطى من بداية إيمان أول مصرى بالمسيحية بأنها علاقة حب وإلتزام وتضحية هذه العلاقة لا تحتويها إلا كلمة " أب " بكل ما فيها من دفئ وحنان , وكلمة أب هى التى تميزت بها أسمى العلاقات الإنسانية والإجتماعية إلفاضلة , هذه العلاقة تشكلت فى بداية نشأة الكنيسة المصرية فى صورة أب الذى هو رئيس الكنيسة القبطية وأبناءه الذين هم الشعب , أى بين مار مرقس رسول السيد المسيح إلى ارض مصر وبين أنيانوس ( حنانيا أو حنان ) الأسكافى المصرى الذى كان أول من آمن من المصريين بالمسيحية , ولما كان مار مرقس هو مؤسس الكنيسة المصرية ورئيسها أى قد أطلق عليه المصريين أبى أو أبانا أى أبو المصريين ونناديه بابا , تماماً كما ننادى آبائنا فى بيوتنا , فإذا كانت الكنيسة هى بيت الآب السمائى فنحن نطلق على من يراعى شئوننا الروحية أبانا الأرضى الذى يعلمنا ويرشدنا الطريق لنصل إلى الآب السمائى .
وعندما قطعت رأس مار مرقس بالأسكندرية تعاقب من بعدة سلسلة من الرؤساء وبلا شك حمل كل منهم حمل لقب البابا حتى عصرنا الحالى الجالس على عرش مار مرقس هو البابا شنودة الثالث البابا رقم 117 وبالطبع سيحمل لقب البابا من يليه , وما زال الأقباط حتى اليوم ينادون كهنتهم بأسم أبونا , أو يا ابى , أو بالعامية أبويا حتى هذا اليوم ومنهم أخذت بلاد العالم هذا اللقب وأصبحنا نسمع نفس هذه الكلمة مترجمة باللغة الإنجليزية حيث يطلقون على كهنتهم لقب Father فلان ..
وتقول المؤرخة أيريس حبيب المصرى (1) : " لقد حمل خلفاء مار مرقس لقب " بابا " منذ البداية ومعناه " أبو ألاباء " , وكان أنيانوس أول من حمل هذا اللقب كما هو واضح من المخطوطات القديمة , وأعظم شاهد على هذه الحقيقة هو القداس الإلهى الذى سلمه القديس مرقس بنفسه إلى الكنيسة , والذى رتبه فيما بعد الأنبا كيرلس عامود الدين ( البابا الأسكندرى الـ 24 ) حتى أصبح معروفاً بيننا ألان بإسم القداس الكيرلسى , وقد جاء فى أوشية الآباء لهذا القداس ما نصه : " صلوا من أجل أبينا الأنبا " ---- " بابا وبطريرك وسيد ورئيس أساقفة مدينة الإسكندرية العظمى " (2)
والدليل المبكر لأطلاق أسم أبينا هو أن المؤرخ الكنسى يوسابيوس القيصرى (3) أشار إليه ديونيسيوس حنما ذكر عن هراكلاس قائلاً عنه " أبينا " : " لقد قبلت هذه القاعدة وهذا الترتيب من أبينــــا الطوباوى هراكلاس ... "
وذكر المؤرخ الإنجليزى بطلر (بتلر) (4) أن بعض المؤرخين قد اثاروا الجدل حول هذا الموضوع ولكنه رأى أن كلمة " بابا " مشتقة من القبطية " بى أبا " فهى إذا مصرية
تميزت العلاقة بين رئيس الكنيسة القبطية والشعب القبطى من بداية إيمان أول مصرى بالمسيحية بأنها علاقة حب وإلتزام وتضحية هذه العلاقة لا تحتويها إلا كلمة " أب " بكل ما فيها من دفئ وحنان , وكلمة أب هى التى تميزت بها أسمى العلاقات الإنسانية والإجتماعية إلفاضلة , هذه العلاقة تشكلت فى بداية نشأة الكنيسة المصرية فى صورة أب الذى هو رئيس الكنيسة القبطية وأبناءه الذين هم الشعب , أى بين مار مرقس رسول السيد المسيح إلى ارض مصر وبين أنيانوس ( حنانيا أو حنان ) الأسكافى المصرى الذى كان أول من آمن من المصريين بالمسيحية , ولما كان مار مرقس هو مؤسس الكنيسة المصرية ورئيسها أى قد أطلق عليه المصريين أبى أو أبانا أى أبو المصريين ونناديه بابا , تماماً كما ننادى آبائنا فى بيوتنا , فإذا كانت الكنيسة هى بيت الآب السمائى فنحن نطلق على من يراعى شئوننا الروحية أبانا الأرضى الذى يعلمنا ويرشدنا الطريق لنصل إلى الآب السمائى .
وعندما قطعت رأس مار مرقس بالأسكندرية تعاقب من بعدة سلسلة من الرؤساء وبلا شك حمل كل منهم حمل لقب البابا حتى عصرنا الحالى الجالس على عرش مار مرقس هو البابا شنودة الثالث البابا رقم 117 وبالطبع سيحمل لقب البابا من يليه , وما زال الأقباط حتى اليوم ينادون كهنتهم بأسم أبونا , أو يا ابى , أو بالعامية أبويا حتى هذا اليوم ومنهم أخذت بلاد العالم هذا اللقب وأصبحنا نسمع نفس هذه الكلمة مترجمة باللغة الإنجليزية حيث يطلقون على كهنتهم لقب Father فلان ..
وتقول المؤرخة أيريس حبيب المصرى (1) : " لقد حمل خلفاء مار مرقس لقب " بابا " منذ البداية ومعناه " أبو ألاباء " , وكان أنيانوس أول من حمل هذا اللقب كما هو واضح من المخطوطات القديمة , وأعظم شاهد على هذه الحقيقة هو القداس الإلهى الذى سلمه القديس مرقس بنفسه إلى الكنيسة , والذى رتبه فيما بعد الأنبا كيرلس عامود الدين ( البابا الأسكندرى الـ 24 ) حتى أصبح معروفاً بيننا ألان بإسم القداس الكيرلسى , وقد جاء فى أوشية الآباء لهذا القداس ما نصه : " صلوا من أجل أبينا الأنبا " ---- " بابا وبطريرك وسيد ورئيس أساقفة مدينة الإسكندرية العظمى " (2)
والدليل المبكر لأطلاق أسم أبينا هو أن المؤرخ الكنسى يوسابيوس القيصرى (3) أشار إليه ديونيسيوس حنما ذكر عن هراكلاس قائلاً عنه " أبينا " : " لقد قبلت هذه القاعدة وهذا الترتيب من أبينــــا الطوباوى هراكلاس ... "
وذكر المؤرخ الإنجليزى بطلر (بتلر) (4) أن بعض المؤرخين قد اثاروا الجدل حول هذا الموضوع ولكنه رأى أن كلمة " بابا " مشتقة من القبطية " بى أبا " فهى إذا مصرية