الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الاتضاع (ملف واجب الاقتناء ).. asmicheal
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="asmicheal, post: 2033103, member: 74340"] [b]رد: الاتضاع (ملف واجب الاقتناء )[/b] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=blue] [/COLOR][/SIZE] [B][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma][COLOR=blue]بعض تداريب عن التواضع [/COLOR][/FONT][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/FONT] [/B] [B][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/FONT] [/B] [CENTER][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red]( أ ) البعد عن المتكآت الأولي (1 )[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [/CENTER] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ قال القديس باخوميوس :[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" اتضع في كل شيء وإذا كنت تعرف جميع الحكمة فأجعل كلامك آخر الكل ، لأنك تكمل كل شيء " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ قال الأب أوراسيوس :[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" أن عجينة فطير تطرح في أساس بقرب نهر ، لا تثبت ولا يوما واحدا ، واما المطبوخة بالنار فتثبت كالحجر ، هكذا كل أنسان ذي عقل بشري ، اذا رئيسا فأنه ينحل من التجارب أن لم يطبخ بخوف الله مثل يوسف ، فالأفضل للانسان أن يعرف ضعفه ويهرب من نير الرئاسة " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]قال أحد الآباء :[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" لا تسكن في موضع له اسم ، ولا تجالس انسانا عظيم الاسم " .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال شيخ :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" أن كل صغير يطرح كلمة وسط شيوخ اكبر منه يشبه انسانا يطرح نارا في حجر اخيه " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]وحدث مرة :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]أن انعقد بالاقسيط مجلس من أجل أمر ما ، فتكلم الأب أوغاريتوس فيه . فقال له القس . " نحن نعلم يا أبتاه انك لو كنت في بدلك لصرت أسقفاً أو رئيساً علي كثيرين ، فأما الآن فانك هنا مثل غريب " . فهز رأسه متنهدا وقال : " نعم ، انها مرة واحدة تكلمت فيها ، وإن شاء الله لن يكون لها ثانية " .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [CENTER][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red]( ب ) قطع المشيئة[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال القديس باخومخيوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" أرفض ارادتكم بالكلية وافلح الله بكل قدرتك " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال مار اسحق :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma]لا تسأل أن تجري الأمور حسب هواك لأن الله اسبق معرفة منك بالأصلح لك . [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma] من يغلب دائماً طلب مشيئة فهو مجاهد نشيط ، والنعمة تفعل فيه بزيادة. [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma] الذي يحكم عليه مرة ويلام من نيته ولا يقوم عاداته ، ترتفع منه النعمة ، ويترك في التجارب . من وضع قلبه فهو مات عن العالم ، ومن مات عن العالم مات عن الآلام . [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال أحد الرهبان :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" لأجل هذا تركت عني ارادتي لكيما انزع معهما مسببات الغضب الذي يحارب الارادة في كل حين ، ويقلق العقل ويطرد المعرفة " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ و[B]قال آخر :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" لا تطلب أن تلقي فولك قدامك ، فتستريح " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ و[B]قال آخر :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" جاور من يقول : " أي شيء أريد أنا ؟ " فبمجاورتك لذاك سوف تجد راحة " [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ وكذلك قيل :[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" لتكن مشيئة الانسان من بكرة الي عشية بحسب قياس الهي " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ و[B]قال القديس باسيليوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" علامة التكبر قنوع الانسان برأي نفسه " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال شيخ :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" لست أعرف للراهب وقعة ( سقطة ) الا اذا صنع هواة ، فإذا نظرت راهباً قد وقع ( سقط ) فأعلم انه يهواه ، لأنه فعل برأي نفسه " .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [CENTER][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red]( جـ ) عدم التذمر[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ و[B]قال أنبا باخوميوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma]ان أفتري عليك أحد فلا تفتر عليه أنت ، بل افرح واشكر الله . [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma] لا تحزن اذا افتري الناس عليك بل بالحري احزن اذا أخطأت الي الله . [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Tahoma][FONT=Simplified Arabic] إذا رذلك الناس وأفتروا عليك فلا تحزن لأن ربك دعي ضالا وبعلزبول وبه شيطان ولم يتذمر [/FONT]–[FONT=Simplified Arabic] فاقتن لك وداعة القلب واذكر أن ربك والهك سيق كخراف للذبح ولم يفتح فاه . [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]سأل أخ شيخاً : " ما هي الغربة ؟ " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]فقال له الشيخ :" أني أعرف أخا ، هذا خرج ليتعزب ، فدخل الي الكنيسة وأتفق أن كان هناك أغابي ، حيث كان كثيرين مجتمعين ، فلما تهيأت المائدة جلس يأكل مع الأخوة ، فنظر اليه انسان وقال : [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" من أدخل هذا الغريب معنا ؟ ". [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]ثم قال : " أخرج خارجا " ، فقام وخرج كما أمر بدون تذمر . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" فلما ابصر ذلك آخرون ، حزنوا وخرجوا فأدخلوا ، فدخل ". " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] فقال له أخ : " ماذا كان في قلبك حين أخرجوك وحين أدخلوك . " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] فقال : " حسبت اني كلب ، اذ طرد خرج واذا دعي دخل " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [CENTER][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red]( د ) الهروب من المجد الباطل[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ و[B]قال أنبا باخوميوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma]اذا أكرمك انسان فلا يفرح بل احزن ، لأن [B]بولس وبرنابا[/B] لما أكرمهم الناس شقا ثيابهما ، [B]وبطرس[/B] وباقي الرسل لما افتروا عليهم وجلدوهم فرحوا لنهم حسبوا أهلا لأن يهانوا من أجل الاسم العظيم . [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] يا ابني اهرب من مجد الناس . لقد طلبت حواء مجد الألوهية فتعرتمن المجد الانساني . كذلك من يلتمس مجد الناس يحترم من مجد الله ، تلك لم تكتب لها كتب ولا رأت مثالا فاختطفها التنين ، أما انت فقد علمت بهذه الأمور من الكتب المقدسة ومن كافة الذين تقدموك فلن تستطيع ان تدافع عن نفسك وتقول : " لم أسمع " لأن أصواتهم خرجت الي كل الأرض وكلامهم بلغ الي أقصي ليس لنا عذر نقوله قدام الله اذا وقفنا بين يديه ، هل نقول : " لم نسمع أو نعرف أو لم يعلمونا ؟ " هوذا الكتب موجود فيها كل شيء . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال مار اسحق :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]الذي يحب الكرامة لا يستطيع أن ينجو من علل الهوان . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] كن حقيرا ومزدري في عيني نفسك فيكون رجاؤك عظيماً بالله . ولا تبغض من أجل أن تكرم ، ولا نحن الرئاسة . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] الذي قد أحس بالراحة التي من احتقار الذات أفضل من الذي تكريما من تاج المملكة ، الذي قد أصيب بحب المديح والكرامة من الناس ، ليس لجرحه شفاء ، حتي ولو كان بأعمال سيرته يقوم كثيرين ، ففي العالم المزمع يكون تدبير سيرته مبكتا له بعذاب الجحيم . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال القديس باسيليوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" أن أردت ان تكون معروفا عند الله ، فاحرص ألا تكون معروفا عند الناس" . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال شيخ :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]" المجد الباطل يتوالد من ثلاثة : طلب التعليم [/FONT]–[FONT=Simplified Arabic] وطلب الاتساع في الأشياء [/FONT]–[FONT=Simplified Arabic] وطلب الأخذ والعطاء " . [/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال أنبا بيمين :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" أن اللجاجة والحسد يتوالدان من السبح الباطل ، لأن الانسان الذي يطلب مجد الناس يناصب الذي يعمل وينجح ويمجده ويحسده ، ولا تضاع هو دواء ذلك " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال أنبا بيمين :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" من شان شيطان السبح الباطل أن يعارض الرهبان بعجز فتين : احدهما يقال لها عجرفة علمانية ، لأنها ليست من مناكب السيرة ، وليس أحكامها عائداً إلأي نصب الانسان وتعبه ، مثال ذلك ، النية تجاه الرئاسة ، التباهي بشرف الجنس ، الاغتباط بكثيرة الغني ، بتزين اللباس ، بقوة الجسم ، بفصاحة المنطق ، وكل ما شابه ذلك " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] أما الأخري فيقال لها عجرفة رهبانية ، مثال ذلك : " شدة الصوم والنسك ومداومة السهر ، ملازمة الصلاة ، البعد عن الناس ، التجرد من المقتنيات ومن كل شيء ، وما شابه ذلك . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] أما الأخري فيقال لها عجرفة رهبانية ، مثال ذلك : " شدة الصوم والنسك ومداومة السهر ، ملازمة الصلاة ، البعد عن الناس ،التجرد من المقتنيات ومن كل شيء ، وما شابه ذلك .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]وهذه الفضائل وأن كانت مرتفعة في ذاتها ، الا ان النية السقيمة تحط من شرفها ، والنتيجة المتولدة من ذلك : اضاعة الأجر ، لأنه مكتوب " لقد أستوفوا أجرهم" . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال أنبا تيموثاوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" اذا أكرمك الناس فخف جدا ، واكره نفسك وحدك ، ولا تستح أن تقر بذنوبك ، وأهرب من كرامة الكثيرين ، لسلا يغرقوا مركبك " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]كان الأب نستاريون[/B] يتمشي في البرية مع أحد الاخوة ، فلما شاهد تينا هرب . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]فقال الأخ : " أأنت كذلك أيها الأب تفرغ ؟ " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]أجاب الشيخ : " لا ، أفزع يا ولدي ، لكن الهرب أوفق لي ، ولولاه ما كنت قد خلصت من روح المجد الفارغ " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال شيخ :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" أما أن تجعل نفسك في وسط الناس بهيمة ، وأما أن تهرب ، ولا تدعهم يلحقون بك " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]سأل أنبا أبراآم مرة أحد الشيوخ قائلا :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" يا أبتاه ، أيهما أحسن ، أنقتني لنفسنا كرامة ، أم هواناً ؟ " [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] فقال الشيخ : " أما أنا فأشتهي اقتناء الكرامة ، لأنها أفضل من الهوان ، لأني اذا علمت عملت عملا صالحا ، وأكرمت ازاءه ، أستطيع أن الزم فكري بعدم استحقاقي للكرامة ، وأما الهوان فيصدر عن أفعال قبيحة تغضب الله ، وتشكك الناس ، والويل لمن قبله الشكوك ، وعلي ذلك فالأفضل عندي هو أن أعمل الخير وأمجد " . فقال ابرآم : " حسناً قلت " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][B][FONT=Simplified Arabic]+ في بعض الأوقات أخبر شيخ روحاني [/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic]كان قد حبس ذاته وكان مشهورا في بلدته ، وكانت له كرامة عظيمة من الناس فعلم ان انسانا من القديسين ينحل من حياة هذا العالم فقال لذاته " هلم بنا نمضي نسلم عليه قبل ان ينيح " ثم افتكر وقال : " أن خرجت بالنهار فالناس أجمعون يصير لي أيضاً منهم كرامة عظيمة وليس لي في ذلك نياح ، لكن أمضي اليه في الليل وأختفي عن الكل " . [/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]فلما صنع ذلك أرسل الله له ملايين بمصابيح يسيران بين يديه وجميع شعب المدينة ينظرون الي كرامته ، وبقدر ما ظن أنه يهرب من سبح الناس هكذا بالأكثر مجده الله ليكمل بذلك المكتوب في المتاب " أن كل من أتضع ارتفع "[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [CENTER][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red]( هـ ) تبكيت النفس[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ و[B]قال أنبا باخوميوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma]اجلس وحدك مثل وال وحكيم ودن أفكارك ، فما كان نافعا وةموافقا ابقه وأحفظه ، وأما ما كان ضارا فاطرده عنك . [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma] والآن يا أبني أجعل ناموس الله في قلبك والزم البكاء وأجله لك صديقا وليكن جسدك قبرا لك حتي يقيمك الله ويعطيك تاج الغلبة . [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma] احفظ نفسك من هذا الذي يجلب عليك تزكية ذاتك ، وازدراء أخيك ، لأنه مبغوض جدا قدام الله ذلك الانسان الذي يكرم نفسه ويرذل أخاه . [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Times New Roman]-[FONT=Tahoma] [/FONT][/FONT][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma]+ [B]طلب احد الأخوة من أنبا آمون الأسقف[/B] أن يقول له كلمة : [/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]فقال له الشيخ : " أمض ، وتمثل في فكرك دائماً خال فعله الشر الذي في السجون ، فأنهم في كل ساعة يسالون عن الوالي وأين هو متي يجيء ، ومتي يجلس للحكم ، ومن شدة فزعهم يبكون " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]وهكذا سبيل الراهب أن ينظر دائماً إلي نفسه ويبكتها قائلا : " ويحي كيف أقف أمام منبر المسيح ، وكيف أستطيع ان اجيبه ، فأن كان يتلو ذلك دائماً فأنه يستطيع أن يخلص " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال أحد القديسين :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" الذي يلوم نفسه في كل شيء فأنه يجد رحمة أمام الله ألهنا ".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال قديس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" من لا يضر ذاته فلا يضره انسان ".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال راهب :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" الطريق المخلصة هي : أن يرجع الراهب باللائمة علي نفسه ".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال شيخ :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" تشبه بالعشار ، لئلا تدان مع فريسي ".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال القديس برصنوفيوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" أن نحن أتضعنا فأن الرب يطرد عنا الشيطان لذلك يجب علينا أن نلوم أنفسنا في كل حين وفي كل أمر لأن هذه هي الغلبة ".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال آخر :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" أشرف أعمال الرهبنة أن يحتقر الانسان نفسه دائما ، ويرد اللوم عليها ".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]سأل أخ الأنبا بيمين :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" كيف أستطيع الا أقع في الناس ". [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]فقال : " اذا لام الانسان نفسه حينئذ يكون عنده أخوه أكرم منه وأفضل " . وأذا طن في نفسه أنه صالح ، حينئذ يكون عنده أخوه حقيراً ومهاناً ويقع فيه" . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال أخ أنبا النيس [/B]في معني تحقير الانسان لنفسه ، فقال له : " هو أن تري كل الخليقة حتي البهائم أخيرا منك ، وتعلم أنهم لا يجانون " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال مار اسحق :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" يتقدم الآلام جميعها ، عزة النفس ومحبة الذات ".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال نبا يوحنا :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" تركنا الخدمة الحقيقية التي هي أن نلوم أنفسنا ، ولازمنا الخدمة الثقيلة التي هي أن نمجد أنفسنا ". [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]قال أنبا أغريبوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" رأس الحكمة هو ذلك الوقت الذي فيه تلوم نفسك وحدك ".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ [B]مضي البابا ثاؤفيلس بطريرك الاسكندرية [/B]الي جبل نتريه ، وجاء إلأي أب الجبل ، وقال له : " ما هو أفضل شيء وجدته في طريقة جهادكم هذه ، يا أبتاه " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]فقال البابا : " بالحقيقية ، هذه هي الطريقة الفاضلة التي لا يوجد قط أفضل منها ".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [CENTER][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red]( د ) عدم الادانة[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [/CENTER] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ و[B]قال أنبا باخوميوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]لا تحتقر احدا من الناس ولا تدنه ولو رأيته ساقطا في الخطيئة ، لأن الدينونة تأتي من تعاظم القلب ، أما المتضع فأنه يعتبر كل الناس أفضل منه . فبأي حق تدين عبدا ليس لك ، فأن سقط لربه ، فربه قادر أن يقيمه . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ سئل القديس برصنوفيوس :" من أين تعرض حركة الجسد " .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][B][FONT=Simplified Arabic]أجاب :[/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic] " حركة الجسد تكون من التهاون لأن التهاون يخطفك وأنت لا تدري ، لأنك تدين أخاك وتحكم عليه ، فمن هنا تسلم " . [/FONT][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ قال شيخ : [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][B][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic]كما أن الميت لا يتكلم المبتة ، كذلك المتضع لا يزدري أحداً ، حتي ولو رآه للأصنام ساجداً " .[/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ قال مار باسيليوس : [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][B][FONT=Simplified Arabic]" [/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic]ماذا ينفعني اذا أتممت الفضيلة كلها ، ثم أقول لأخي " يا أحمق " فأكون قد استوجبت جهنم ، هوذا السليح يعقوب يقول : أن تمم الانسان الناموس كلمه وأخطأ في أمر واحد ، فهو في الكل مدان ، لن تستطيع ادراك شيء من مرضاه الله بغير أتضاع ، فلا تفرغ أفكارك في استقصاء عيوب الناس وخطاياهم ، ولكن تفرغ لتفتيش عيوبك وخطاياك " . [/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [CENTER][B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=red]( ز ) احتمال التوبيخ[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ و[B]قال أنبا باخوميوس :[/B][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" اذا توبخ أحدنا من أحد اخوانه ولم يقبل بل حقد عليه فقد اغتالت الشياطين نفسه " . ولست أقول ذلك فقط بل وان لم تعتبره كطبيب معالج فقد ظلمت نفسك ، لأنه ماذا تقول فيما أصابك . ألست تعلم أنه قد نظف أوساخك ؟ فسبيلك أن تعترف له كطبيب أرسله المسيح اليك ، فأن كنت تحب المرض فلا تحتج علي البريء أما هذا الوجع الذي ظهر لك فذلك دليل علي ضعف نفسك ولولا ذلك ما كنت تحزن من الدواء . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]لذلك ينبغي أن تعترف بالفضل للأخ لأنك به عرفت مرضك القاتل . فعليك أن تقبله مثل دواء شاف مرسل من عند يسوع المسيح ، ولو أنك لم تقتصر علي عدم شكره فقط بل خلقت حوله شكوكا . وقد كان الأحري بك أن تقول ليسوع المسيح : [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" لست أريد أن تشفيني ولا أشاء أن أقبل شيئاً من أدويتك " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]الأحزان هي مكاري يسوع ، فمن أراد أن يبرأ من استقامه يلزمه حتما أن يصبر علي ما يرد عليه من الطيب . ولعمري ان المريض ليس من شانه أن يستلذ الكي والبتر أو شرب الدواء النقي . بل من طباعه ان يبغض الأدوية ولكنه لا يقانه انه بلا علاج لن يحصل علي الشفاء فأنه يدفع ذاته للطبيب عالما أنه بالأدوية المرة يتخلص من الأخلاط الضارة الردئية . فمكوي يسوع هو ذاك الذي يهينك لأنه أن كان يشتمك الا انه يريحك ويخلصك من السبح الباطل . ودواء يسوع المنقي هومن يرذلك ويوبخك لأنه يريحك من الاستنعام فأن لم تحتمل شرب الأدوية تظلم نفسك وحدك أما الأخ فلم يسبب لك ضررا ما . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]+ وقال شيخ : [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]" سبيلنا أن نعلم انه لا يوجد أصدق ممن يذمنا ويبكت اعمالنا . وينبغي لنا أن نراعي مذلتنا ، لأن الذين يراعون مذلتهم ويتحققونها يطحنون ابليس المحتال " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue][B][FONT=Simplified Arabic]اخبروا عن راهبين قديسين[/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic] . كانا أخوين وسكنا البرية ، فحرص الشسطان علي أن يفرق بينهما ، ففي بعض الأيام او قد الصغير منهما سراجا ووضعه علي منارة ،وبحيلة من الشيطان وقع السراج وانطفأ ، فحينئذ حرد الكبير وضربه ، فصنع الصغير له مطانية وقال له : : لا تضجر يا أخي أطل روحك علي وأنا أوقدها مرة أخري " ، فلما أبصر الرب صبر الأخ ، عذب ذلك الشيطان إلي الصباح . [/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]ثم ذهب ذلك الشيطان فأخبر رئيس الجن بما كان ، وكان كاهن الأوثان ، الذي يخدمهم موجودا ، فلما سمع هذا الكلام ، ترك كل شيء وآمن وترهب ، ومن بدء رهبانيته ، كان يستعمل الاتضاع الكامل . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] وكان يقول : " أن الاتضاع يقدر أن يقهر ويحل ويبطل كل قوة العدو ،وقد سمعتهم يقولون لبعض : " أنه كلما ألقينا السجس بين الرهبان ، نجدهم يتلقونه بالأتضاع ، ويعمل بعضهم لبعض مطانيات ، فكانوا بذلك يبطلون قوتنا " . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue]كان شيخ قديس ، اذا قام بخدمة القداس ، يري ملاكين واقفين ، واحدا عن يمينه ، والآخر عن يساره ، هذا كان قد أخذ نسخة القداس ، من واحد من ذوي البدع في الايمان ، واذ كان ساذجا ، لا يعرف تحرير الآراء الالهية في تقديسه بسذاجة ، فقد كان يقول كما في النسخة ، ولا يعلم انه يغلط ، وبتدبير من الله ، زاره شماس ، راهب ، عالم ، فلما خدم الشيخ القداس بحضرته قال له : " هذا ليس قول أصحاب الأمانة الصحيحة : ، واذ كان الشيخ يبصر الملاكين في قداسه ، فأنه لم يلتفت الي قول الشماس .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][FONT=Tahoma][COLOR=blue] اما الشماس ، فأنه لبث يقول له : " غلطت يا أبي ، والكنيسة الأرثوذكسية ، لا تقبل هذا القول : ولما رآه الشيخ لا يكف عن توبيخه ، التفت الي الملاكين ، وقال لهما : " ما معني قول الشماس ؟ " فقالا له : اقبل منه ، فقد قال لك الصواب " ، فقال لهما الشيخ : " وأنتما ، ما بالكما لم تقولا لي ؟ ! " فقال : " ان الله رسم هذا التدبير ، أن يصلح الانسان ، انسانا مثله " ، فانصلح رأي الشيخ من لك اليوم ، وشكر الله تعالي ، والشماس [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT] [SIZE=5][COLOR=red]المصدر [/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][/COLOR][/SIZE] [URL="http://katamars.avabishoy.com/saints/44.htm"][SIZE=5][COLOR=red]http://katamars.avabishoy.com/saints/44.htm[/COLOR][/SIZE][/URL] [/RIGHT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الاتضاع (ملف واجب الاقتناء ).. asmicheal
أعلى