الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الإنجيل كيف كتب؟ وكيف وصل إلينا؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2478818, member: 79186"] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]الفصل الثامن[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]الأناجيل الثلاثة الأولى "المتفقه"[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تسمى الأناجيل الثلاثة الأولى أو أوجه الإنجيل التى للقديس متى والقديس مرقس والقديس لوقا، بالأناجيل المتفقة أو المتماثلة أو المتشابهة أو المؤتلفة(1) وذلك لأنفاقها بدرجة كبيرة فى التدوين والتسجيل والصياغة والمفردات اللغوية وترتيب الأحداث الرئيسية لحياة السيد المسيح وتعليمه وأعماله. هذا بالرغم من أن كل واحد من الإنجيليين الثلاثة سجل ودون أحد أوجه الإنجيل الثلاثة الأولى فى مكان غير الذى كتب فيه الآخران، وبالرغم من أنه لم ير أى واحد منهم ما كتبه الآخر، بأوجهه الأربعة ولا فى كل أسفار العهد الجديد (ال 27)، كما يقول القديس يوحنا بالروح القدس "وأشياء أُخر كثيرة صنعها يسوع أن كُتبت واحدةً واحدةً فلست أظن أن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة"(2). فقد كان من المتوقع، فى نظر العلماء والنقاد، أن يدون كل واحد من الإنجيليين الثلاثة كثيراً من الأعمال والأقوال التى عملها وعلمها السيد المسيح غير التى يدونها الآخران وذلك لكثرة ما قاله وعمله السيد، والذى لا يحصى ولا يعد. وهذا ما حدث عند تدوين وكتابة الإنجيل للقديس يوحنا والذى اتفق مع الإنجيليين الثلاثة فى أقل من 10% تمثل الخطوط العامة لحياة وكرازة السيد المسيح وتميز عنهم بتدوين أكثر من 90% مما دونه وسجله وكتبه فى الإنجيل الرابع ولم يكتب فى الأناجيل الثلاثة الأولى. وهذا راجع لأنه كتب بعدهم بمده طويلة وقرأ ما كتبوه بالروح القدس فسجل ما لم يسجلوه ودون ما لم يدونوه. ولكن الذى حدث أن الأناجيل الثلاثة الأولى اتفقت فى تدوين وتسجيل وكتابة أعمال وأقوال بعينها بنفس الأسلوب والصياغة والترتيب والمفردات بصورة جوهرية، وعلى سبيل المثال لهذا الاتفاق المذهل نذكر عدد آيات (أعداد) الإنجيل للقديس مرقس ومدى اتفاقها مع ما دُون فى الإنجيلين الأولين؛ فيتكون الإنجيل للقديس مرقس من 661 عدداً (آيه) يتفق معه بصورة جوهرية الإنجيل للقديس فى أكثر من 600 عدداً والقديس لوقا فى أكثر من 350 عدداً. إلى جانب أن كل واحد منهم سجل أعمالاً وأقوالاً خاصة به وحده، ولكن الاتفاق بينهم جاء أكثر من المتوقع إذ اتفق الثلاثة معاً فى 53% مما دونه وسجلوه وكتبوه. مع الوضع فى الاعتبار أن لكل وجه من أوجه الإنجيل الثلاثة الأولى مفرداته الخاصة وأسلوبه الذى يتميز به.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ونتيجة لهذا الاتفاق الجوهرى جاء السؤال: "كيف كُتبت الأناجيل الثلاثة يمثل هذا الأنفاق الاتفاق الجوهرى فى تسجيل أقوال وأعمال بعينها وفى التسلسل والصياغة مع تميز كل واحد منهم بتدوين وتسجيل وكتابة أعمال وتعاليم تميز بجمعها وتسجيلها وحده.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]1- الاتفاق العام للإنجيل بأوجهه الأربعة: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تتفق الأناجيل الثلاثة الأولى مع الإنجيل للقديس يوحنا فى عدم ذكر أحداث الثلاثين سنة الأولى من حياة السيد المسيح، وذلك باستثناء تسجيل القديس متى والقديس لوقا لأحداث ميلاد يوحنا المعمدان وميلاد السيد المسيح ورحلة الهروب إلى مصر ووجود السيد المسيح فى الهيكل فى سن الثانية عشر. وكان ذلك هو الخط العام لكرازة الرسل حتى قبل حلول الروح القدس؛ فقد اختاروا متياس على أساس أنه أحد الذين اجتمعوا مع التلاميذ "منذ معمودية يوحنا إلى اليوم الذى ارتفع فيه (الرب)[/FONT][FONT=Simplified Arabic]...[/FONT][FONT=Simplified Arabic]"(3)، ودون القديس لوقا "ما أبتدأ يسوع يفعلهُ ويعلّم به اليوم الذى ارتفع فيه"(4) وبدأ كل من القديسين متى ومرقس ويوحنا بمعمودية يوحنا وانتهوا بالصعود، وإن كان القديس متى قد رجع إلى الوراء وسجل بعض أحداث الميلاد وسلسلة نسب المسيح من جهة يوسف النجار (والده الذى تجسد فى ملء الزمان، لم يركز على ميلاده بالجسد من العذراء ولكنه ركز على وجوده الأزلى قبل الأزمان واتخاذه جسداً وحلوله بين البشر، كما سجل القديس لوقا سلسلة نسب السيد المسيح من جهة أمه مريم العذراء [/FONT]–[FONT=Simplified Arabic]ابنه هالى(5)_ كسليلة داود وإبراهيم ورجع بنسبه إلى الوراء إلى آدم باعتباره "نسل المرأة الذى يسحق رأس الحية"(6). وقد ركز كل من القديس متى والقديس لوقا على كون المسيح الوريث الشرعى لعرش داود سواء من جهة يوسف النجار سليل داود أو من جهة هالى جده لأمه، مريم العذراء، وسليل داود.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقد ركزت الأناجيل الثلاثة الأولى على بداية الإنجيل والكرازة بعمل يوحنا المعمدان ودوره فى إعداد الطريق للمسيح الآتى واتفقوا فى تفصيل الأحداث وتسجيل الكلمات والنبوات بصورة جوهرية وفى أقسام متوازية(7)، بينما ركز الإنجيل الرابع على شهادة يوحنا المعمدان للمسيح باعتباره الأزلى "لأنه كان قبلى" و"ابن الله" و"حمل الله الذى يرفع خطية العالم" و"نزل الروح القدس عليه" مع إشارته للمعمودية كشئ معروف(8). كما اتفقت الأناجيل الأربعة فى جوهر معجزة إشباع الجموع بخمسة أرغفة وسمكتين(9) ومشى المسيح على الماء(10) والعشاء الربانى وأحداث القبض على السيد المسيح ومحاكمته وصلبه وقيامته وظهوره بعد القيامة. ولكن القديس يوحنا أشار إلى العشاء الربانى كشئ معروف وسجل ما لم يسجل فى الأناجيل الثلاثة الأولى كغسل أرجل التلاميذ واتكاء يوحنا على صدره وقت العشاء ووجود الصندوق مع يهوذا وطلب بطرس من يوحنا سؤال السيد عن التلميذ الخائن وإشارة السيد إلى يهوذا(11)، ثم يسجل حديث الرب الطويل بعد العشاء الربانى(12)وصلاته الشفاعية لأجل تلاميذه والكنيسة(13) وتراجع الجموع أمامه عند القبض عليه(14) وسؤال قيافا له عن تعليمه ولطم أحد الخدم له(15) وإشارة رؤساء اليهود بأنه لا يجوز لهم قتل أحد(16)، وسؤال بيلاطس له عن ملكوته(17)، ومحاولة بيلاطس تبرئته وإصرار اليهود على صلبه(18)، وذكره لحادث اقتسام ثيابه بتفصيل اكثر من الأناجيل الثلاثة الأولى(19)، وكذلك تفصيل ما دار حول عبارة "ملك اليهود" التى وضعت على صليبه(20)، وتسليم السيد لأمه مريم العذراء ليوحنا "التلميذ الذى كان يحبه"ليأخذها إلى خاصته(21)، وكسر سيقان المصلوبين مع السيد وطعن جنبه بحربة(22)، وذهاب بطرس ويوحنا إلى القبر الفارغ بعد أن أبلغتهما مريم المجدلية بذلك(23)، وظهور الرب للمجدلية وحدها عند القبر حيث ظنت أنه البستانى(24)، وشك توما فى قيامة الرب وإصراره على عدم الإيمان قبل أن يرى الرب ويتأكد بنفسه ثم ظهور الرب للتلاميذ ومعهم توما والحديث الذى دار بين الرب وتوما(25)،وذهاب سبعة من التلاميذ للصيد وظهور الرب لهم وصيد السمك الكثير والحديث الذى دار بين الرب وبطرس والإشارة لبقاء يوحنا لعمر طويل(26).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]2- الاتفاق العام للإنجيل بأوجهه الثلاثة: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]اتفقت الأناجيل الثلاثة فى وصف السيد المسيح بصورة متجانسة ومتماثلة من جهة شخصيته كابن الإنسان وابن الله ومن جهة مظهره الخارجى المهيب الجليل وأسلوبه فى الحديث الذى يختلف عن كل معلمين العالم فقد كان "يتكلم بسلطان"، ومن جهة صفاته وألقابه وأسمه "يسوع". كان من المتوقع أن تظهر رؤية كل إنجيلى له من زاوية خاصة ولكن الذى حدث هم أنهم جميعاً سجلوا نفس الصفات والألقاب والأسلوب وحتى المظهر الخارجى نراه هو فى الأناجيل الثلاثة وإن كان فى ثلاثة أوجه. وكلهم يسجلون نفس ألقابه كابن الله وابن الإنسان والمسيح والمعلم والرب والفادى والمخلص، وكلهم يسجلون قداسة سيرته كالبار والقدوس الذى لم يفعل خطية وكانت حياته بلا دنس، وكلهم يسجلون أهم معجزاته وقد اتفقوا على تسجيل المعجزات التى تبرهن على قدرته الكلية غير المحدودة وسلطانه المطلق، وكلهم سجلوا أحداث القبض عليه ومحاكماته وصلبه وقيامته وظهوراته بعد القيامة وأمره لهم بالكرازة به فى العالم أجمع، مع تركيز كل واحد منهم على جوانب معينة من هذه الحادث، سواء كانت مواقف أو أقوال أو أعمال ولكنهم اتفقوا معاً فى الخط العام للأحداث وفى أغلب ما دونوه، وما تميز به كل واحد منهم فى جمعه مع ما تميز به الإنجيل للقديس يوحنا جعل الصورة كاملة، فقد سجلت وكتبت من أربع زوايا أو أوجه فجاءت كاملة ومتكاملة.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وسجلوا جميعاً تعليمه عن ملكوت الله أو ملكوت السماوات، الذى هو ملكوت ابن الله، المسيح، ملكوت البر والحق، الملكوت الأبدى، واتفقوا كثيراً فيما دونوه وكتبوه وما تميز به وأختص بتدوينه كل واحد منهم اكمل الصورة من ثلاثة جوانب وما دونه القديس يوحنا أيضا أضاف للصورة جانبها الرابع.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كما سجل الثلاثة أحداث معمودية السيد المسيح وتجربته على الجبل من إبليس وبدء كرازته فى الجليل بشكل متماثل ومتفق سواء فى تدوين وتسجيل الأقوال والأحداث والتعليق عليها وذكر النبؤات التى تمت فيها ولم يتميز أحدهم عن الآخران إلا فى ذكر تفصيلات قليلة حيث تميز القديس متى والقديس لوقا فى ترتيب التجربة الثالثة والثانية ولكنهما دونا نفس الأقوال ونفس الأحداث والتفصيلات، وذكر القديس مرقس الحدث بصورة موجزة كعادته، فهو يميل كثيراً إلى الإيجاز(27).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ويركز الثلاثة بعد ذلك على تدوين كرازة السيد المسيح العامة فى الجليل(28)، ثم يسجل كل من القديس متى والقديس مرقس سلسلة من الأحداث والأمثال المرتبطة بكرازة الرب فى الجليل(29)، بينما يسجل القديس لوقا سلسة أخرى من الأحداث والأمثال والمرتبطة بالرحلة الأخيرة إلى أورشليم، والتى تميز بها الإنجيل الثالث وحده ولم تكتب فى الإنجيلين الآخرين(30).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ويتماثل الثلاثة ويتفقون بصورة جوهرية فى تسجيل وتدوين الرحلة الأخيرة إلى أورشليم(31)، وأيضا فى وصف دخول الرب الأنتصارى لأورشليم(32) والذى يشترك معهم فى تسجيله القديس يوحنا والذى أضاف بعض التفصيلات الأخرى(33)، كما اتفقوا فى كتابة وتسجيل الأحداث السابقة للفصح وكذلك أحداث الفصح وما قاله السيد فيه(34).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وسجل الثلاثة أحداث القبض على السيد ومحاكماته وصلبه وقيامته وظهوره بعد القيامة بصورة متفقة ومتماثلة جوهرياً بل وفى أقسام متوازية، وقد سجل كل منهم تفاصيل تميز بها وحده خاصة فى حادث إنكار بطرس لسيده، وتركيز كل منهم على جوانب ومواقف معينة لأحداث القيامة وظهورات الرب بعد القيامة، فقد دون كل واحد منهم ظهورات معينة بعد القيامة، وفعل ذلك أيضا القديس يوحنا فجاءت الصورة متكاملة(35) وقد أعطى الإنجيل بأوجهه الأربعة مساحة كبيرة لأحداث الآلام والقيامة شكلت حوالى 25% من جملة من دونوه. فقد كان صلب المسيح وآلامه وقيامته جوهر الكرازة بالأخبار السارة التى كرز بها الرسل وجوهر وبؤرة ومحور ولب الإنجيل سواء الشفوى أو المكتوب.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقد اتفق كتاب الأناجيل الثلاثة الأولى فى وصف الأحداث والأعمال، برغم تميز كل واحد منهم، لدرجة انهم وصلوا إلى مرحلة التطابق والاتفاق التام فى أحيان كثيرة وذلك فى وصف الحدث وفى تسجيل أقوال الرب حرفياً ولفظياً، فى المفردات اللغوية والجوهر والمضمون والهدف، ومن الأمثلة على هذا الاتفاق؛ شفاء الأبرص(36) والسؤال عن سلطان السيد المسيح(37) وأحاديث الرب عن علامات المجئ الثانى(38) وطلب يوسف الرامى دفن جسد السيد المسيح. ونسجل هنا الاتفاق والتماثل فى أحداث وتفصيلات معجزة إشباع الجموع بخمسة أرغفة وسمكتين: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [RIGHT] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]متى 15: 14-21[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ولما صار المساء تقدم إليه تلاميذه قائلين الموضع خلاء والوقت قد مضى.[/FONT][FONT=Simplified Arabic]أصرف الجموع لكى يمضوا إلى القرى ويبتاعوا لهم طعاما. فقال لهم يسوع لا حاجة لهم أن يمضوا. أعطوهم أنتم ليأكلوا. فقالوا ليس عندنا أكثر من خمسة أرغفة وسمكتان. فقال ائتوني بها إلى هنا. فأمر الجموع أن يتكئوا على العشب. فأخذ الأرغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك وكسر وأعطى الأرغفة للتلاميذ والتلاميذ للجموع. فأكل الجميع وشبعوا. ثم رفعوا ما فضل من الكسر اثنتى عشرة قفة مملوءة. والآكلون كانوا نحو خمسة آلاف رجل ماعدا النساء والأولاد.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]مرقس 35: 6-44[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وبعد ساعات كثيرة تقدم إليه تلاميذه قائلين الموضع خلاء والوقت مضى. أصرفهم لكى يمضوا إلى الضياع والقرى حوالينا ويبتاعوا لهم خبزاً. لأن ليس عندهم ما يأكلون. فأجاب وقال أعطوهم أنتم ليأكلوا. فقالوا له نمضى ونبتاع لهم خبزاً بمئتى دينار ونعطيهم ليأكلوا. فقال لهم كم رغيفاً عندكم اذهبوا وانظروا فلما علموا قالوا خمسة وسمكتان. فأمرهم أن يجعلوا الجميع يتكئون رفاقاً رفاقاً على العشب الأخضر. فاتكئوا صفوفاً مئة مئة وخمسين خمسين.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]فأخذ الأرغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك ثم كسر الأرغفة وأعطى تلاميذه ليقدموا إليهم وقسم السمكتين للجميع.[/FONT][FONT=Simplified Arabic]فأكل الجميع وشبعوا ثم رفعوا من الكسر اثنتى عشرة قفة مملوءة من السمك. وكان الذين أكلوا من الأرغفة نحو خمسة آلاف رجل.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]لوقا 12: 9-18[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]فابتدأ النهار يميل. فتقدم الإثنا عشر وقالوا اصرف الجموع ليذهبوا إلى القرى والضياع حوالينا فيبيتوا ويجدوا لهم طعاما لأننا ههنا فى موضع خلاء. فقال لهم أعطوهم أنتم ليأكلوا. فقالوا ليس عندنا أكثر من خمس أرغفة وسمكتين إلا أن نمضى ونبتاع طعاما لهذا الشعب كله. فقال لتلاميذه اتكئوهم فرقاً خمسين خمسين. ففعلوا هكذا واتكأوا الجميع. فأخذ الأرغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وباركهن ثم كسر وأعطى التلاميذ ليقدموا للجميع. فأكلوا وشبعوا جميعاً. ثم رُفع ما فضل عنهم من الكسر أثنتا عشرة قُفة. لأنهم كانوا نحو خمسة آلاف رجل.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [/RIGHT] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ونلاحظ هنا الاتفاق التام فى تدوين كلمات السيد المسيح وأيضا كلمات التلاميذ وما تميز به أحدهم عن الآخرين هو فقط فى تدوين كلمات قليلة جداً لم يدونها غيره. كما اتفقوا بصورة مذهلة فى وصف الحدث.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]3- اتفاقات وتماثل بين إنجيلين فقط: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وهناك تماثل آخر واتفاق بين إنجيلين فقط فى تدوين أقوال وأعمال لم تدون فى الثالث، فيتفق القديس متى مع القديس مرقس والقديس مرقس مع القديس لوقا والقديس متى مع القديس لوقا، وهذا الأخير هو الأكثر شيوعاً، إذ يتفق القديس متى والقديس لوقا فى تدوين أعمال وأقوال تصل إلى حوالى 250 عدداً (آية) لا توجد فى الإنجيل للقديس مرقس، بينما يتفق القديس متى والقديس مرقس ويشتركان فى تدوين حوالى 170 عدداً لا توجد فى الإنجيل للقديس لوقا، ويتفق القديس مرقس مع القديس لوقا ويشتركان فى تدوين حوالى 50 عدداً لا توجد فى الإنجيل للقديس متى.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]1- ما يتفق فيه القديس متى والقديس لوقا: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]اتفق القديس متى والقديس لوقا فى تدوين وكتابة آيات (أعداد) كثيرة مشتركة بينهما لم تدون فى الإنجيل للقديس مرقس. هذه الآيات معظمها أقوال للسيد المسيح وهى تتفق فى الإنجيلين بدرجة كبيرة سواء فى الكلمات أو الصياغة أو الأسلوب والترتيب بل وتتفق فى تكرار بعض الفقرات، والتى تسمى بالازدواجات التى تتكرر أكثر من مرة، ويصل الاتفاق إلى درجة الاشتراك فى تدوين كلمات غير معتادة واستخدامات لغوية غير مألوفة. وهذا جعل العلماء يعتقدون بوجود مصدر مكتوب استعان به الإنجيلين عند تدوين كل منهما لأحد أوجه الإنجيل. وهذا ما أسموه بالمصدر [/FONT]Q[FONT=Simplified Arabic]من الكلمة الألمانية [/FONT]Quell[FONT=Simplified Arabic]والتى تعنى مصدر. وفيما يلى محتوى ما يشترك فيه الإنجيلين متى ولوقا: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]التطوبيات فى المعجزة على الجبل (لو 20: 6-23؛ متى 3: 5،4،6،11،12).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]محبة الأعداء (لو 27: 16-36؛ متى 39: 5-42، 44-48؛ 12: 7).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]لا تدينوا لكى لا تدانوا (لو 37: 6-42؛ متى 1: 7-5؛ 24: 10،25؛ 14: 15).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]السامعين والعاملين بالكلمة (لو 47: 6-49؛ متى 24: 7-27).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء عبد قائد المئة (لو 1: 7-10؛ متى 28: 7؛ 5: 8-10،12).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]سؤال المعمدان للسيد المسيح (لو 18: 7-20؛ متى 2: 11،3).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]إجابة السيد له (لو 22: 7-35؛ متى 4: 11-9).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كاتب يطلب أن يكون تلميذاً للسيد وتلميذ يطلب أن يدفن والده المتوفى ورد السيد على كليهما (لو 57: 5-6؛ متى 19: 8-22).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]إرسال المسيح لتلاميذه ورسله ومطالب حمل الإرسالية (لو 2: 10-12؛ متى 7: 9،38؛ 9: 10-15).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ويلات على مدن الجليل العاصية (لو 13: 10-15؛ متى 20: 11-42).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الصلاة الربانية (لو 2: 11-4؛ متى 9: 6-13).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]استجابة الصلاة (لو 9: 11-13؛ متى 7: 7-11).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]اتهام السيد أنه ببعلزبول يخرج الشياطين (لو 14: 11-22؛ متى 12: 12-32).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الحديث عن الروح النجس (لو 24: 11-26؛ متى 43: 12-45).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]آية يونان النبى وموت المسيح ثلاثة أيام (لو 29: 11-32؛ متى 38: 12-42).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]سراج الجسد هو العين (لو 33: 11-36؛ متى 15: 5؛ 22: 6،23).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]التحذير من الفريسيين (لو 37: 9، 1: 12؛ متى 1: 23-36).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]حمل صليب المسيح (لو 2: 12-12؛ متى 19: 10، 33-36).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الاهتمام بالأمور العالمية (لو 39: 12-46؛ متى 43: 26-51).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]علامات هذا الدهر (لو 57: 12-59؛ متى 25: 5،26).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] الاتفاق مع الخصوم (لو 57: 12-59؛ متى 25: 5،26).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] مثل حبة الخردل ومثل الخميرة (لو 18: 13-21؛ متى 31: 13-33).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]طرد إسرائيل من الملكوت (لو 23: 13-30؛ متى 13: 7،14؛ 11: 8،12؛ 10: 25-12).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الرب يرثى أورشليم (لو 34: 13،35؛ متى 37: 23-39).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]سبيل التلمذة للمسيح (لو 26: 14-35؛ متى 37: 10،38؛ 13: 5).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]لا يقدر أحد أن يخدم سيدين (لو 13: 16؛ متى 24: 6).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الطلاق والناموس (لو 16: 6-18؛ متى 12: 11،13؛ 18: 5،32).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]مجيئ ابن الإنسان (لو 22: 17-27، 33-37؛ متى 26: 24-28، 37-39).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]2- ما يتفق فيه القديس متى والقديس مرقس: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]اتفق القديس متى والقديس مرقس فى تدوين كثير من الأقوال والأعمال التى لم يدونها القديس لوقا، وفيما يلى أهم ما اشتركا فى تدوينه: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أوصاف يوحنا المعمدان (متى 4: 3-6؛ مر 4: 1-6).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]السيد لا يصنع آيات قديرة فى الناصرة (متى 58: 13؛ مر 5: 6،6).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]دعوة أول مجموعة من التلاميذ (متى 18: 4-22؛ مر 16: 1-20).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء مرضى فى أماكن كثيرة (متى 35: 15؛ مر 54: 6،55).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وصايا لدخول الحياة الأبدية (متى 8: 18،9؛ مر 43: 9-48).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أغفروا يغفر لكم (متى 14: 6،15؛ مر 25: 11،26).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]استخدام الرب للأمثال (متى 34: 13،35؛ مر 33: 4،34).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كرازته فى القرى (متى 35: 9؛ مر 6: 6).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]رفض أهل الناصرة له (متى 53: 13-58).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]استشهاد يوحنا المعمدان (متى 3: 14-12؛ مر 27: 6-29).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]المشى على الماء (متى 22: 14-23؛ مر 45: 6-52).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء مرضى عند أرض جنيسارت (متى 34: 14-36؛ مر 53: 6-56).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ما الذى ينجس الإنسان (متى 1: 15-21؛ مر 1: 7-23).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء ابنة المرأة الكنعانية (متى 21: 15-28؛ مر 24: 7-30).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء أصم ومجموعة من المرضى (متى 39: 15-31؛ مر 31: 7-37).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]معجزة إشباع أربعة آلاف نفس (متى 32: 15-39؛ مر 1: 8-10).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]التحذير من خمير الفريسيين (متى 7: 16-12؛ مر 15: 3-21).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]إيليا ويوحنا المعمدان (متى 9: 17-13؛ مر 9: 9-13).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تكملة حديث التجارب (متى 7: 18-9؛ مر 43: 9-48).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الإيمان الذى ينقل الجبل (متى 21: 21؛ مر 43: 9-48).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ما سيحدث فى يوم ابن الإنسان (متى 17: 24-18؛ مر 15: 13-16).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الزواج والطلاق (متى 19: 1-12؛ مر 10: 1-12).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]طلب ابنى زبدى الجلوس عن يمين الرب وعن يساره (متى 20: 20-23؛ مر 35: 10-39).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]لعن شجرة التين (متى 18: 21-19؛ مر 12: 11-14).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]المسحاء الكذبة والأنبياء الكذبة (متى 23: 24-25؛ مر 3: 14-9).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]المرأة التى دهنت الرب بالطيب (متى 6: 26-13؛ مر 3: 14-9).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]رؤساء الكهنة يبحثون عن شهود زور على المسيح (متى 59: 26-62؛ مر 55: 14،61).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]إطلاق باراباس وصلب السيد المسيح (متى 15: 27-20؛ مر 6: 16-10).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]"ملك اليهود" وتعبير الجموع له (متى 37: 27-44؛ مر 2: 15-32).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]"إلهى إلهى لماذا تركتنى" (متى 46: 27-50، مر 34: 15-36).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]3- ما يتفق فيه القديس مرقس والقديس لوقا: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]اتفق القديس مرقس والقديس لوقا فى تدوين أقوال وأعمال السيد المسيح أقل بكثير مما اتفق فيه القديس متى والقديس لوقا أو القديس متى والقديس مرقس، وفيما يلى أهم ما اتفق فيه القديس مرقس والقديس لوقا: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء رجل به روح شريرة فى مجمع كفر ناحوم (مر 23: 1-28؛ لو 33: 4-37).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]السيد المسيح يترك كفر ناحوم ليكرز للمدن الأخرى بالملكوت (مر 35: 1-38؛ لو 42: 4-43).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ذيوع خبره بعد شفاء أبرص (مر 45: 1؛ لو 15: 5؛16).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]لا يوضع سراج تحت المكيال (مر 21: 4؛ لو 16: 8).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]إنزال المفلوج من سقف المنزل (مر 4: 2؛ لو 9: 5).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]بعض ما سيلاقيه الرسل بسبب الكرازة (مر 9: 3-13؛ لو 12: 21-17).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]فى دعوة الإثنى عشر (مر 7: 6؛ لو 1: 9-2).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]غاية الأمثال (مر 21: 4-25؛ لو 16: 5).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أهل كورة الجدريين يطلبون من الرب مغادرة تخومهم (مر 8: 5-20؛ لو 37: 8،39).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تكلمة قصة نازفة الدم (مر 33: 5-39؛ لو 45: 8-47).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الحديث عن إيليا ويوحنا المعمدان بعد التجلى (مر 15: 6،16؛ 8: 9،9).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]غريب يخرج الشياطين باسم يسوع المسيح (مر 38: 9-41؛ لو 49: 9،50).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]عطاء الأرملة الفقيرة (مر 41: 12-44؛ لو 1: 21-4).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]دحرجة الحجر من على باب قبر المسيح (مر 3: 16؛ لو 2: 24).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]4- ما دونه وتميز به كل إنجيل وحده: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وإلى جانب ما اتفق فى تدوينه الإنجيليون الثلاثة معاً وما اتفق فيه كل اثنين معاً فقد تميز كل واحد منهم بتدوين أقوال وأعمال للسيد المسيح لم يدونها غيره وكان أقلهم فى ذلك القديس مرقس والذى تميز بتدوين 7% فقط مما دونه، وتميز القديس متى ب 42% وكان أكثرهم فى ذلك القديس لوقا الذى تميز بتدوين 59% مما دونه ولم يدونه الآخرين.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]أ- ما دونه القديس مرقس وحده: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وفيما يلى أهم ما دونه القديس مرقس وحده: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]مثل البذار التى تنمو سراً (مر 26: 4-29).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء أعمى فى بيت صيدا (مر 22: 8-26).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ظهور الرب بعد القيامة وأمره للرسل بالكرازة بالإنجيل فى الخليقة كلها ثم صعوده إلى السماء (مر 9: 16-20).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]ب- ما دونه القديس متى وحده: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1- قصة طفولة السيد المسيح: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]سلسلة نسب المسيح من جهة يوسف النجار إلى إبراهيم (متى 1: 1-17).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]حبل العذراء بالروح القدس وميلاد المسيح (متى 18: 1-25).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]زيارة المجوس للطفل المولود (متى 1: 2-12).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الهروب إلى مصر وقتل أطفال بيت لحم ثم العودة من مصر (متى 13: 2-23).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2- حديث عن الرياء متضمن فى الموعظة على الجبل.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]3- حديث عن الرياء أيضا فى (ص 23).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]4- أجزاء من حديث السيد لتلاميذه بخصوص إرساليتهم (ص 10).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]5- مجموعة من الأمثال؛ مثل الزوان، مثل الكنز المخفى، مثل شبكة الصيد الجامعة (ص 13)، مثل الملك وعبيده (23: 8-35)، مثل الفعلة فى الكرم (1: 20-16)، مثل الابنين (28: 21-32)، مثل لباس العرس (11: 22-14)، مثل العشر العذارى (1: 25-13)، مثل الخراف والجداء فى المجيئ الثانى (31: 215-33).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]6- ما يسمى بكتاب الشهادات.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]استشهد القديس متى كثيراً بنبؤات العهد القديم التى سبق أن تنبأ بها الأنبياء عن السيد المسيح والتى شرحها وفسرها الرب لتلاميذه خاصة بعد قيامته من بين الأموات. وتتكون هذه الشهادات من مجموعتين؛ مجموعة مأخوذة عن ترجمة يونانية سواء كانت الترجمة اليونانية السبعينية أو ترجمة أخرى للنص العبرى، والمجموعة الأخرى وتتكون من اثنى عشر استشهاداً مأخوذة مباشرة من النص العبرى. وهذه المجموعة الثانية تميز بتدوينها القديس متى وحده باستثناء استشهاد واحد دونه كل من القديس مرقس والقديس لوقا أيضا، وهو نبؤة عن يوحنا المعمدان "صوت صارخ فى البرية [/FONT][FONT=Simplified Arabic]...[/FONT][FONT=Simplified Arabic] الخ"، (متى 3: 3؛ مر 2: 1؛ لو 4: 3-6). وفيما يلى بقية المجموعة (الثانية): [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة "العذراء تحبل" (23: 1).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة ميلاد المسيح فى بيت لحم (6: 2).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة "من مصر دعوت ابنى" (15: 2).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة "صوت سمع فى الرامة" وقتل أطفال بيت لحم (18: 2).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة أن الرب "يدعى ناصرياً" (23: 2).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة "الشعب الجالس فى ظلمة أبصر نوراً عظيماً" (15: 4،16).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة "أخذ أسقامنا وحمل أمراضنا" (17: 8).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة "فتى الرب [/FONT]–[FONT=Simplified Arabic] أو عبد الرب" الذى "على اسمه يكون رجاء الأمم" (18: 12-21).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة حديث الرب بأمثال "سأفتح بأمثال فمى" (34: 13،35).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة دخوله أورشليم "راكباً أتان وجحش ابن أتان" (4: 21،5).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة تسليمه مقابل "ثلاثين من الفضة" (9: 27).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]7- قصص وأحداث أخرى لم تدون سوى فى الإنجيل للقديس متى: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تردد يوحنا المعمدان فى عماد المسيح (14: 3،15).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]مشى بطرس على الماء (28: 14-31).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]السيد المسيح يوفى الدرهمين (24: 17-27).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]اتفاق يهوذا مع رؤساء الكهنة على تسليم المسيح (14: 26-16).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]بيلاطس يغسل يديه (24: 27،25).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]يهوذا يرد الفضة ويخنق نفسه (3: 27-10).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]حدوث زلزال وقيام بعض الراقدين عند موت المسيح (51: 27-53).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وضع حراسة على قبر المسيح (62: 27-66).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نزول ملاك من السماء وحدوث زلزال وارتعاب الحراس عند قيامة المسيح (2: 28-4).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ظهور الملاك لامرأتين (9: 28-10).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]رشوة رؤساء اليهود للحراس والزعم بأن جسد المسيح قد سرق (11: 28-15)[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الرب يأمر تلاميذه بالكرازة فى جميع الأمم (16: 28-20).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]ج- ما دونه القديس لوقا وحده: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]دون القديس لوقا أحداث وأعمال وأقوال خاصة بالسيد المسيح لم تدون فى الإنجيلين الآخرين وتتكون من 541 عدداً (آية). وقد تسلمها، بحسب تأكيده هو وتأكيد العلماء، من تلاميذ الرب، الرسل شهود العيان "كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين (شهود عيان) وخداماً للكلمة"، وذلك فى الفترة التى كان فيها القديس بولس أسيراً فى روما. ويؤكد العلماء أنه تسلمها فى قيصرية.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1- أحداث ميلاد يوحنا المعمدان وميلاد الطفل يسوع: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]بشارة الملاك لزكريا الكاهن بميلاد يوحنا (5: 1-23).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]حبل اليصابات (24: 1)[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]بشارة الملاك للعذراء بميلاد المسيح (26: 1-38).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]زيارة العذراء لاليصابات (39: 1-56).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ميلاد يوحنا المعمدان (57: 1-59).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ميلاد الطفل يسوع فى بيت لحم (1: 2-7).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]بشارة الملائكة للرعاة وزيارة الرعاة للطفل السمائى المولود (8: 2-20).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ختان الطفل يسوع (21: 2-24).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نبؤة سمعان الشيخ وحنة النبية (25: 2-38).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ذهاب الصبى يسوع فى سم الثانية عشر إلى الهيكل ومحاورته المعلمين فى الهيكل ونزوله مع أمه العذراء ويوسف النجار إلى الناصرة وخضوعه لهما (41: 2-51).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ومن الواضح أن هذه الأحداث الخاصة بميلاد يوحنا المعمدان وميلاد الطفل يسوع ودخوله الهيكل فى سن الثانية عشر قد تسلمها من العذراء مريم مباشرة وهذا ما يؤكد بقوله "وأما مريم فكانت تحفظ جميع هذا الكلام متفكرة به فى قلبها" (19: 2)، "وكانت أمه تحفظ جميع هذه الأمور فى قلبها" (51: 2).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2- أمثال السيد المسيح؛ وقد سجل القديس لوقا أربعة عشر مثلاً للسيد المسيح لو يدونها غيره وهى: مثل المديونين (41: 7-43)، السامرى الصالح (29: 10-37)، صديق نصف الليل (5: 11-8)، الغنى الغبى (13: 12-21)، شجرة التين (6: 13-9)، الرجل الذى لم يقدر أن يكمل برجه (28: 14-30)، الملك الذى وهب لمقاتله ملك آخر (31: 14-33)، الدرهم المفقود (8: 15-10)، الابن الضال (11: 15-32)، وكيل الظلم (1: 16-9)، الغنى ولعازر المسكين (19: 16-31)، واجب العبد تجاه سيده (7: 17-10)، القاضى الظالم (1: 18-8)، الفريسى والعشار (9: 18-14).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]3- أقوال وأعمال خاصة بالكرازة فى الجليل: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]رفض أهل الناصرة للسيد المسيح (16: 4-30).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]معجزة صيد السمك الكثير (1: 5-11).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]إقامة ابن أرملة نايين من الموت (11: 7-17).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]المرأة الخاطئة (36: 7-50).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]النسوة الخادمات (1: 8-3).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]4- أحداث وأعمال تمت أثناء السفريات: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]رفض قرية للسامريين للرب "لأن وجهه كان متجهاً نحو أورشليم" (51: 9-56).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]إرسال السيد لسبعين تلميذاً للكرازة ووصاياه لهم (1: 10-16).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]دخوله بيت مرثا ومريم (38: 10-42).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]امرأة تطوب أم السيد المسيح (27: 11،28).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]مثل النزاع حول الميراث (13: 12-15).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]خبر ما حدث لبعض الجليليين (1: 13-5).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء امرأة بها روح ضعف (10: 13-17).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء المستسقى فى السبت (1: 14-6)[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أقوال فى التواضع (7: 14-14).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أقوال فى الرياء (14: 16،15).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]شفاء عشرة برص (11: 17-19).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]إضافة زكا العشار للسيد (1: 19-10).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]5- أحداث الآلام والصلب: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]حديث السيد المسيح أثناء العشاء الربانى (15: 22-30).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]نزول عرقه كقطرات دم فى البستان (40: 22-42).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]محاكمة السيد فى بيت رئيس الكهنة وأمام بيلاطس وأمام هيرودس (54: 22، 16: 23).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]اللص التائب على الصليب (39: 23-43).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]6- أحداث القيامة وبعض ظهورات الرب: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]إتيان النساء إلى القبر (1: 24-12).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ظهور الرب لتلميذى عمواس (13: 24-35).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ظهور الرب فى أورشليم للأحد عشر والذين كانوا معهم (36: 24-49).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]صعود السيد المسيح إلى السماء (50: 24-53).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]5- تقييم مدى ما اتفق فيه الإنجيليون وما تميز به كل واحد منهم بالأقسام والأعداد والكلمات: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]اتضح لنا مما سبق أن ما اتفق فى تدوينه الإنجيليون الثلاثة، بل الأربعة، وما تميز بتدوينه كل واحد منهم برهن بصورة قاطعة على صحة ومصداقية ووحى كل حرف وكل كلمة وكل فقرة دونت فى الإنجيل، فما اتفقوا فيه، برغم كتابة كل واحد منهم بصورة منعزلة وفى مكان مختلف، برهن على الدقة المتناهية وإرشاد الروح القدس ووحيه فى تدوين وكتابة الإنجيل، وما تميز به كل واحد من الأربعة اكمل الصورة من جميع جوانبها وبرهن على مصداقية ووحدة الإنجيل ووحدة الوحى فيه. فقد ركز كل واحد منهم على جوانب معينة من جوانب حياة السيد المسيح ومن ثم فقد قدموا جميعاً صورة كاملة ومتكاملة لحياته وأعماله وأقواله؛ وعلى سبيل المثال فقد ركز القديس مرقس على الأحداث وخاصة المعجزات التى صنعها السيد فشكلت حوالى 50% من الإنجيل الذى دونه، وتكون الأقوال فى الإنجيل للقديس لوقا حوالى 66% وتكون الأحداث والأعمال حوالى الثلث.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقد قام العلماء والنقاد بعمل تقييم لما اتفق فيه الإنجيليون الثلاثة وما تميز بتدوينه وحده كل واحد منهم، وذلك بتقسيم الأناجيل إلى أقسام وأعداد وكلمات بل وصفحات؛ ووجدوا أن الإنجيل للقديس لوقا هو الأكبر ومدون فى 72 صفحة، والإنجيل للقديس متى مدون فى 68 صفحة، أما الإنجيل للقديس مرقس فهو الأصغر ومدون فى 42 صفحة إذ يتميز بالإيجاز والسرعة والحيوية. والإنجيل للقديس يوحنا مدون فى 55 صفحة.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1- التقييم بالأقسام: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]يتكون الإنجيل للقديس متى من 78 قسماً والإنجيل للقديس مرقس من 67 قسماً والإنجيل للقديس لوقا من 93 قسماً. ويقسم أحد العلماء ويدعى [/FONT]Dr. Reuss[FONT=Simplified Arabic](1874م) الأناجيل الثلاثة إلى 124 قسم، يتفق الثلاثة فى 47 قسم ويتفق القديس متى والقديس مرقس وحدهما فى 12 قسم ويتفق القديس متى والقديس لوقا فى قسمين ويتفق القديس مرقس والقديس لوقا فى 6 أقسام، ويتميز القديس متى ب 17 قسم والقديس مرقس بقسمين والقديس لوقا ب 38 قسم.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وهناك تقييم آخر بالأقسام قام به ثلاثة من العلماء [/FONT]Norton, Stroud and Westcott[FONT=Simplified Arabic] يقول أن القديس مرقس يتفق مع الآخرين فى 93% ويتميز فى 7% فقط، ويتفق القديس متى فى 58% ويتميز القديس ب 42%، ويتفق القديس لوقا فى 41% ويتميز ب 59%، ويتفق القديس يوحنا مع الثلاثة فى 8% ويتميز فى 92%.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وخلاصة هذا هو أن الأناجيل الثلاثة الأولى تتفق فى 53% ويتفق الأول مع الثالث فى 21% والأول مع الثانى فى 20% والثانى مع الثالث فى 6% ويقول العلامة الإنجليزى وستكوت أنه لا يوجد فى الإنجيل للقديس مرقس سوى 24 عدداً لا مثيل لها فى الإنجيلين الآخرين.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2- التقييم بالأعداد (الآيات): [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أحصى [/FONT]Reuss[FONT=Simplified Arabic](1874م) الأعداد التى يتميز بها كل إنجيل كالآتى: دون القديس متى 330 عدداً لم يدونهم غيره، ودون القديس مرقس وحده 68 عدداً، ودون القديس لوقا وحده 541 عدداً، واتفق القديس متى والقديس مرقس فى تدوين 170 إلى 180 عدداً لم يدونوا فى الإنجيل للقديس لوقا،ودون القديس متى والقديس لوقا من 230 إلى 240 عدداً وحدهما، ودون القديس مرقس والقديس لوقا حوالى 50 عدداً وحدهما. وبالتالى يكون مجموع الأعداد التى اتفقت فيها الأناجيل الثلاثة من 330 إلى 370، مع الاعتراف بصعوبة عمل إحصاء رياضى دقيق لحصر الأعداد فى الإنجيل الثالث.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]3- التقييم بالكلمات: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]قام أحد علماء الكتاب ويدعى [/FONT]Rushbrooke[FONT=Simplified Arabic](1880م) بتقييم آخر بالكلمات وهو كالآتى: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [RIGHT] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]عدد الكلمات[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]الكلمات المشتركة[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]النسبة المئوية للكلمات المشتركة[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ق. متى 18.222[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ق. مرقس 11.158[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ق. لوقا 19.209[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]48.589[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2.651[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2.651[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]2.651[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]7.953[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]14.5%[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]23.5%[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]13.5%[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]16.5%[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [/RIGHT] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ق. متى / ق. مرقس (أو 5.444 فى الكل) 2.793 مع ق. مرقس +29 مع ق. متى +48[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ق. متى / ق. لوقا (5.066فى الكل) 2.415 مع ق. لوقا +27 مع ق. متى +26[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ق. مرقس / ق. لوقا (أو 3.825 فى الكل) 1.174 مع ق. لوقا +34 مع ق. مرقس [/FONT]–[FONT=Simplified Arabic]20[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كلمات خاصة بالقديس متى 10.363 أو 56%[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كلمات خاصة بالقديس مرقس 4.540 أو 40%[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كلمات خاصة بالقديس لوقا 12.969 أو 67%[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] _____________[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] 27.872[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ما سبق يعطى النتائج التالية: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أ- نسبة الكلمات المتميزة فى الأناجيل الثلاثة المتفقة هى 28.000 من 48.000 أى أكثر من النصف بكثير. فى ق. متى 56 كلمة من كل 100 كلمة خاصين به وحده، وفى ق. مرقس 40 كلمة من كل 100 كلمة خاصين به وحده، وفى ق. لوقا 67 كلمة من كل 100 كلمة خاصين به وحده.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ب- عدد الكلمات التى يشترك فيها الثلاثة أقل من عدد الكلمات التى يتميز بها كل واحد وحده؛ فيتفق ق. متى مع الإنجيليين الآخرين فى كلمة من كل سبع كلمات، ويتفق ق. مرقس فى كلمة من كل 4.5 كلمات، ويتفق ق. لوقا فى كلمة من كل 8 كلمات. ويوجد نصف الإنجيل للقديس مرقس فى الإنجيل للقديس لوقا.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقد برهنت هذه الدراسات على أن كُتاب الأناجيل الثلاثة الأولى قد كتبوا فى أماكن مختلفة ولم ير أحدهم ما كتبه الآخران. عدا القديس يوحنا. ولو أن أحدهم أطلع على ما دونه الآخران لكان قد نقل عنه جميع الأحداث والأعمال والأقوال الموجودة فيه ولم يترك كلمة واحدة، وهذا ما لم يحدث إذ إن كل واحد منهم دون أموراً لم يدونها غيره، أو لتجنب كل ما كتبه غيره باستثناء الخطوط العامة، كما حدث عند تدوين الإنجيل الرابع والذى اتفق مع الثلاثة المتفقين فى حوالى 8% فقط وتميز عنهم فى 92%.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقد برهن ما اتفق فيه الثلاثة، وما اتفق فيه معهم القديس يوحنا على مصداقية وصحة كل ما كُتب فى الإنجيل بأوجهه الأربعة، كما بهرن ما تميز بتدوينه وحده كل واحد منهم على غنى وغزارة ما عمله وعلمه السيد المسيح وأيضا على مصداقية كُتاب الإنجيل وأمانتهم وعمل الروح القدس فيهم وبهم إذ اتفقوا فى كل ما دونوه لاهوتياً وعقيدياً وجوهرياً وتاريخياً وجغرافياً وفكرياً بصورة تفوق الوصف.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]6- نظريات وافتراضات لتبرير الاتفاق والتميز: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]حاول النقاد الذين يعتمدون على أسلوب النقد الأدبى فقط إيجاد حلول تبرر الاتفاق والتميز فى الأناجيل الثلاثة الأولى، وتبعهم فى ذلك كثيرون من العلماء ودارسى الكتاب المقدس، وافترضوا حلولاً ونظريات لا حصر لها ويصعب تجميعها فى مجرد كتاب واحد، وهى ترهق العقل والذهن وتبعد عن الحق الإنجيلى، وقد بدأ العلماء والنقاد أنفسهم يتخلون عنها فى السنوات الأخيرة والرجوع إلى التسليم الرسولى والاهتمام بدراسته بجدية اكثر باعتباره الأساس الذى برهنت الدراسات الحديثة على مصداقيته.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وفيما يلى نقدم أهم ما افترضوه واجمع عليه عدد كبير: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]1- افتراض الاستخدام المتبادل: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]والذى يفترض اعتماد الأناجيل الثلاثة على بعضها البعض، أى أحد الأناجيل كان هو المصدر للآخرين. وما بيناه فى الدراسات السابقة لا يتفق مع هذا الافتراض ولم يعد يدافع عنه الكثيرون الآن.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]2- افتراض الجزيئيات: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]والذى يقول أن تلاميذ المسيح سجلوا كلمات السيد المسيح فى ملحوظات أو مذكرات صغيرة، جمع فيها أحدهم مجموعة من المعجزات، وجمع آخر الأقوال، وجمع ثالث روايات الآلام، وهكذا. ويؤيد هذا الافتراض ما جاء فى مقدمة الإنجيل للقديس لوقا. وعندما دون الإنجيل استخدمت هذه المجموعات. وقد اعترض البعض على هذا الافتراض على أساس انه لا أثر لهذه المجموعات إلى جانب أن الأناجيل الثلاثة اتفقت فى تتابع الأحداث وليس فى المفردات فقط.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]3- افتراض التقليد الشفوى: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]والذى يؤكد أن التعليم الرسولى شكل نفسه فى تقاليد شفوية، شكلت الإنجيل الشفوى بصورة جوهرية، هذا الإنجيل الشفوى حفظ فى اللغة الآرامية الأصلية ومع احتياج الأمم ترجم إلى اليونانية، وكان هذا التقليد الشفوى سواء فى صورته الآرامية أو ترجمته اليونانية هو المصدر الرئيسى عند تدوين الإنجيل، وما تميز به كل واحد من كتاب الإنجيل راجع لميله الخاص وطبيعة من كتب إليهم. ويدافع العلامة وستكوت (1851م) عن هذا الافتراض هكذا: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] سلم اليهود تقاليدهم فى صورة شفوية غير مكتوبة وقد تبعتهم الكنيسة فى ذلك واستمد التسليم الرسولى ينقل شفوياً حوالى 20 سنة.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] كانت الدائرة الرسولية مكونة بالدرجة الأولى من معلمين وليس كُتاب، كما أن عمل الكرازة استغرق الرسل برغم أنهم كانوا مؤهلين للتدوين كيهود سابقين كانوا يعرفون القراءة والكتابة، وكان غالبيتهم يتكلمون اليونانية وكان الروح القدس يعمل فيهم وبهم. ومن ثم فقد اتخذ الإنجيل شكله وتقرر فقط بخبرة التعليم.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ولأن الأناجيل كُتبت بسبب حاجة الجماعات المسيحية إليها، فقد تم التركيز على الأعمال والأقوال التى كانت مستخدمة بصورة شبة متكررة فى التعليم الرسولى. وهذا ما يبرهن عليه التركيز بالدرجة الأولى على أحداث الآلام والصلب والقيامة، كما يبرهن عليه كرازة الرسل المدونة فى سفر أعمال الرسل وما جاء فى رسائل العهد القديم.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الإنجيل كيف كتب؟ وكيف وصل إلينا؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى