الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
الصلب و القيامة
منتدى شهر الاعياد (رأس السنة و الميلاد)
الأصول الأولى لعيد الميلاد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اوريجانوس المصري, post: 3569522, member: 37894"] [COLOR="DarkSlateBlue"][FONT="Arial"][SIZE="5"][B]ما الفرق بين 7يناير و25 ديسمبر[/B] [SIZE=4]الرد بقلم القمص المحبوب : مرقس عزيز[/SIZE] [SIZE=4][URL]http://www.fathermorcosaziz.com/Articles/165.html[/URL][/SIZE] [CENTER][B][COLOR=maroon][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]عيد الميلاد المجيد ( الكريسماس ) 25 ديسمبر أم 7 يناير[/SIZE][/FONT][/COLOR][/B][/CENTER] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]لقد حدث خلاف بين الشرق و الغرب في تحديد موعد عيد الميلاد المجيد و لكنه أختلاف في التقاويم و ليس في العقيده . فقد جاء في تعاليم الرسل ( يا أخوتنا تحفظوا في أيام الأعياد التي هي عيد ميلاد الرب و تكملونه في اليوم الخامس و العشرين من الشهر التاسع الذي للعبرانيين . الذي هو التاسع و العشرون من الشهر الرابع الذي للمصريين ) . و لأن السنه العبرانيه من حيث أنها قمريه فهي معرضه للتقدم و التأخر و تنقص أحد عشر يوما عن السنه النجميه . لذلك يضاف اليها شهر كل ثلاث سنوات فتكون شهورها في السنه الثالثه 13 شهرا لتنسجم في كمال ايامها مع السنه النجميه . و لضمان ضبط يوم عيد الميلاد قررت التعاليم الرسوليه أن يكون هناك ضابط لليوم ال 25 من الشهر التاسع من شهور العبرانيين و هو التاسع و العشرون من الشهر الرابع ( كيهك ) الذي للمصريين و سنتهم النجميه ثابته المواعيد من هذه الناحيه . [/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][COLOR=#ff0000][B][U][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]قدماء المصريين[/SIZE][/FONT][/U][/B][/COLOR][/CENTER] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]مما لا خلاف فيه أن ماضي أي أمه أنما هو رأس مالها المتجمع لها علي مدي السنين . و بغير رأس مالها هذا لا تستطيع هذه الأمه أن تقيم لها مجدا . أو توطد لها دعامه . و لهذا ينبغي أن تراعي المحافظه علي توازنها بين ماضيها و حاضرها . و لذلك كان أهم طابع تتميز به الأمه الحيه الناهضه هو تقديرها لماضيها . تقديرا صحيحا . و دراسته دراسه عميقه . و بذلك تتاح الفرصه لأستخراج العبر و العظات من ثناياه . فتكون بمثابه نبراس يهتدي الجميع بهداه . و يحتذي الجميع به و بذا يتمكن أبناء هذه الأمه من استمداد الثقه بالنفس من مواقف اجدادهم المشرفه و صفحات أبائهم الناصعه . لقد أثرت الحضاره المصريه تأثيرا عظيما في جميع الحضارات البشريه القديمه . و لذلك تدين جميع هذه الحضارات لمصر بالكثير من هذا الفضل . . و الي قدماء المصريين يرجع الفضل في أختراع الأبجديه التي أقتبسها الفينيقيون . ثم عمموها في العالم بعد ادخال تعديلات شكليه طفيفه عليها . و كذلك أخترع المصريون الحبر و الورق فسهلت بفضل ظهور هذين الأختراعين عمليه تدوين علوم الأنسان الفعليه و ثروته الذهنيه . [/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][COLOR=#ff0000][B][U][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]التقويم القبطي[/SIZE][/FONT][/U][/B][/COLOR][/CENTER] [B][SIZE=4][FONT=Simplified Arabic]أخترع المصريين القدماء ايضاالتقويم المصري ( القبطي ) الذي وضعه العلامه ( توت ) رب العلم و مخترع الكتابه سنه 4241 ق . م . و يتفق هذا التقويم تماما مع مطلع ظهور نجمه الشعري اليمانيه ( سيروس [/FONT]Siriuz[FONT=Simplified Arabic] ) الذي يتفق ظهوره مع تمام وفاء النيل بفيضانه . و لذلك أتخذوه أساسا لتقويمهم . و برهنت الاف السنين الماضيه علي أنه أضبط التقاويم التي ابتكرتها الأمم حتي اليوم . و قد اعترف بذلك الدكتور أحمد ذكي أستاذ الفلك بجامعه عين شمس في كتابه ( مع الله .. في السماء ) . [/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]و السنه المصريه ( القبطيه ) سنه نجميه مدتها 365 يوما و ست ساعات . و يعتبر الفلكيون في العصر الحديث اليوم النجمي أضبط من اليوم الشمسي و قد أصدرت هيئه اليونسكو كتابا بعنوان ( علم الفلك الحديث ) جاء فيه ( أن السنه النجميه و اليوم النجمي أضبط من السنه الشمسيه . و لذلك يستخدم جميع فلكي العالم اليوم النجمي في أعمالهم الفلكيه ) . و نجم الشعري اليمانيه الذي اتخذه المصريون اساسا لسنتهم المصريه يكون مع الأرض و الشمس في خط مستقيم مره كل سنه و يشرق قبل شروق الشمس بمده قصيره . اذ أنه من أشد النجوم لمعانا و تلألا . و يعطي من الضوء قدر ما تعطيه الشمس 26 مره . و هو يعطي من الحراره مقدارا يتناسب مع ما تعطي من ضوء . و جرم هذا الكوكب اكبر من جرم الشمس بمئتي مره . [/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][COLOR=#ff0000][B][U][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]التقويم اليولياني[/SIZE][/FONT][/U][/B][/COLOR][/CENTER] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]كانت السنه الرومانيه شمسيه و تحتوي علي 365 يوما و مقسمه الي 12 شهرا . و أستمرت كذلك الي زمن يوليوس قيصر اذ في سنه 46 ق .م و التي تعادل سنه 708 من تأسيس روما لاحظ القيصر وجود اختلاف بين السنه الرومانيه الشمسيه و بين السنه القبطيه النجميه . و لذلك كلف العالم الفلكي المصري سوسيجينوس باصلاح السنه الرومانيه و جعلها تتمشي مع السنه القبطيه و التي مدتها 365 يوما و ربع . فقام بعمله هذا سنه 46 ق . م و جعل السنه الكبيسه في التقويم القبطي تعادل مثيلتها في التقويم الجديد و مدتها 366 يوما فأزاد يوما الي شهر فبراير فأصبح عدد ايامه 29 يوما في السنه الكبيسه و 28 يوما في السنه البسيطه و سمي هذا التقويم الذي عمل بمعرفه الفلكي المصري بأسم التقويم اليولياني نسبه الي يوليوس قيصر . [/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][COLOR=#ff0000][B][U][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]التقويم الغريغوري[/SIZE][/FONT][/U][/B][/COLOR][/CENTER] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]ظل التقويم اليولياني متبعا شرقا و غربا حتي القرن السادس عشر الي يوم 5 أكتوبر سنه 1582 اذ في عهد البابا غريغوريوس الروماني عدل هذا التقويم علي اعتبار ان السنه تتألف من 365 يوما و 5 ساعات و 48 دقيقه و 46 ثانيه . و منذ هذا العام صار التقويم اليولياني النجمي و المتمشي مع التقويم القبطي المصري يحمل أسم البابا غريغوريوس . و نتج عن ذلك حذف عشره ايام من السنه زادت الآن ثلاثه ايام و بذلك اصبح الفرق 13 يوما . لقد نام الناس في 5 من أكتوبر سنه 1582 و استيقظوا فاذ بهم في 15 من اكتوبر سنه 1582 . و كان قديما يأتي عيد ميلادالسيد المسيح يوم 25 ديسمبر ( الذي كان يقابل 29 كيهك ) حسب التعاليم الرسوليه و هكذا بدأت السنه الغربيه تتقدم ( بعد العشره أيام السابقه الذكر ) عن السنه الأصليه المنسجمه مع السنه المصريه بمعدل يوم في كل حلقه زمنيه مقدارها 128 سنه . و لما كنا نحن الآن في نطاق الحلقه الرابعه من سنه 1582 م للآن . لهذا يقع 29 كيهك في 7 يناير . و عند بدء الحلقه الخامسه يقع في 8 يناير وعند أنتهاء 30 حلقه يقع 29 كيهك في فبراير.و بمضي الحلقات الزمنيه يقع في مارس ثم في ابريل ..الخ . [/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][COLOR=#ff0000][B][U][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]ثبات موقف الكنيسه القبطيه[/SIZE][/FONT][/U][/B][/COLOR][/CENTER] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]ان موقف الكنيسه القبطيه في عيد الميلاد بحسب التحديد الرسولي و تاريخها المصري ثابت و هو 29 كيهك لم يتزعزع . اما السنه الغربيه فهي التي تجري الي الأمام كل 128 يوما . و لو طالت الحياه علي الأرض . و لو جارينا التقويم الغربي و قمنا بتعديل اعيادنا و تقويمنا ليتماشي مع التقويم الغربي ستتغير الخريطه الزراعيه في بلادنا . و سيبدأ شهر توت بعد نهايه شهر بابه الحالي و تقع بدايه شهر بابه بعد نهايه شهر هاتور .في حين ان الشهور القبطيه ظلت ثابته في مناخها و محاصيلها الي يومنا هذا . و ما زال الفلاح المصري يردد ما كان يقوله أخوه الفرعوني منذ الاف السنين . توت زرع و لا فوت . بابه أدخل بابك و أقفل الدرابه . أن عيد الميلاد حسب التعاليم الرسوليه لا يرتبط بالتقويم الغربي منفردا بل بالتقويم القبطي الثابت ايضا . و سنعيد بانتظام في 29 كيهك في ثلاث سنوات و هي السنوات البسيطه و في 28 كيهك في السنه البسيطه ( السنه الرابعه ) سواء كان ذلك يوافق 7 يناير او 8 فبراير . ان الخلاف بين الغرب و الشرق في موعد عيد ميلاد السيد المسيح هو اختلاف في التقاويم و ليس خلاف عقيدي . و ليكن لكل أمه تقويمها . و لن يفرط المصري في تقويمه . و الا فقد تاريخه . و تغيرت مواعيد أعياده و اصوامه و كل طقوسه . [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]ربنا و فادي نفوسنا . مع اشراقه العام الجديد و مع احتفالنا بعيد الميلاد المجيد نطلب من صلاحك يا محب البشر أن تعيد البشر الي الطريق الصحيح و تجمع بين قلوب الشعوب و ترفرف رايه السلام في كل الوجود و تحفظ بلادنا الحبيبه مصر و توحد قلوب ابنائها. و ترفع رايتها خفاقه عاليه وان تجعل عام 2010 عام الحب . بعدما ودعنا عام 2009 عام الدمار و الحروب و الخراب [/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
الصلب و القيامة
منتدى شهر الاعياد (رأس السنة و الميلاد)
الأصول الأولى لعيد الميلاد
أعلى