الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
الصلب و القيامة
منتدى شهر الاعياد (رأس السنة و الميلاد)
الأصول الأولى لعيد الميلاد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اوريجانوس المصري, post: 3569517, member: 37894"] [COLOR="DarkSlateBlue"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][RIGHT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]وبعد هذا الرد التاريخي نستزيد في ايضاح اعتراض المسلم [/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]—————————[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]في أي عام ولد يسوع؟[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial]تشير جميع الدلائل التاريخية أن ميلاد يسوع كان في بين عامي 4 إلى 7 قبل الميلاد!! وقد إعتمد المؤرخون في ذلك على أحداث تاريخية ثابتة مثل ما ورد في لوقا 5:1 (كان في ايام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة ابيا وامرأته من بنات هرون واسمها اليصابات). ومن المعروف أن هيرودس مات في العام الرابع قبل الميلاد مما يعني أنه من المستحيل أن يكون يسوع قد ولد بعد عام 4 قبل الميلاد. هذا يثبت أن يسوع ـ إله النصارى ـ كان طفلا يبلغ من العمر أربعة أو خمسة أعوام على الأقل في العام الأول الميلادي!!![/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]—————————-[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]وهنا نوضح تاريخيا العام الذي ولد فيه رب المجد [/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]استكمال الجانب التاريخي (نقلا عن الأخ الحبيب [/FONT][/B][B][FONT=Arial]myname2010[/FONT][/B][B][FONT=Arial] عن [URL="http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=1594"]منتدى الكنيسة العربية[/URL])[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]تاريخ ميلاد المسيح:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]كان ميلاد السيد المسيح وما ذكره تلاميذه فى بشائرهم من الظروف التى أحاطت بهذا الميلاد، مقترنا بأحداث تاريخية معروفة ولا سيما فى تاريخ الدولة الرومانية التى كانت تسيطر حينذاك على بلاد اليهود،[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ومن ثم أصبح من الممكن [COLOR=red]تحديد التاريخ الذى ولد فيه السيد المسيح[/COLOR] ، بيد أن المسيحيين لم يبدأوا فى وضع تقويمهم على أساس ميلاد المسيح ألا بعد أن توقفت الدولة الرومانية عن إضطهادهم وأوقفت المذابح التى كانت تروى فيها الأرض بدمائهم.[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ثم أصبحت المسيحية هى الديانة الرسمية للدولة الرومانية.[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ففى منتصف القرن السادس [COLOR=red]بدأ راهب رومانى يمس ديونيسيوس أكسيجونوس ينادى بوجوب أن يكون ميلاد السيد المسيح هو بداية التقويم بدلا من التقويم الرومانى[/COLOR] الذى يبدأ بتاسيس مدينة روما، والذى كان سائدا فى جميع أنحاء الدولة الرومانية ، وبالفعل نجح هذا الراهب فى دعوته [COLOR=red]فبدأ العالم المسيحى منذ 532 ميلادية يستخدم التقويم الميلادى[/COLOR].[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]كيف حسب ديوناسيوس تاريخ الميلاد:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]أراد ديونيسيوس أن يكون أبتداء التاريخ هو سنة ميلاد السيد المسيح له المجد متخذا المدة الفيكتورية وهى 532 سنة (28 * 19) أساسا.[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]وبعد أن أجرى حسابا وصل [COLOR=red]إلى أن السيد المسيح ولد سنة 573 لـتأسيس مدينة روما[/COLOR]. وإعتبرها سنة واحدة ميلادية.[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ولكن ديونسيوس أخطأ فى حسابه إذ أنه ثبت للباحثيين فيما بعد أن التقويم الذى وضعه لميلاد السيد المسيح يتضمن [COLOR=red]فرقا قدره نحو أربع سنوات لا حقة لتاريخ الميلاد الحقيقى،[/COLOR] أى أن تاريخ ميلاد السيد المسيح يسبق السنة الأولى من ذلك التقويم بنحو أربع سنوات.[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]وقد إستند الباحثون فى ذلك إلى أدلة كثيرة منها:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]1- أن السيد المسيح [COLOR=red]ولد قبل وفاة هيرودس الكبير ملك اليهود[/COLOR] أذ جاء فى إنجيل متى “ولد يسوع فى بيت لحم التى بإقليم اليهودية فى أيام هيرودس الملك”[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial](متى 2 :1 ).[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ولما كان المؤرخ اليهودى يوسيفوس- الذى عاش فى فترة قريبة العهد من تلك الفترة – قد حدد [COLOR=red]تاريخ هيرودس بسنة 750 رومانية[/COLOR] وهى تقابل سنة 4 قبل الميلاد، وبذلك لا يمكن أن يكون ميلاد السيد المسيح لاحقا لهذا التاريخ وإنما الراجح بناء على القرائن الواردة فى البشائر – [COLOR=red]أنه ولد فى أواخر سنة 5 أو أوائل سنة 4 قبل الميلاد[/COLOR][/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial](أى فى أواخر سنة 749 رومانية أو أوائل سنة 750 رومانية).[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]2- حسب ما ورد فى أنجيل لوقا إذ يقول بدأ السيد المسيح خدمته الجهارية [COLOR=red]فى السنة الخامسة عشرة من حكم طيباريوس قيصر[/COLOR].[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]وكان حين إبتداء يبشر فى الثلاثين من عمره (راجع لوقا 3 : 1 ، 21، 23) ولما كان طيباريوس قيصر قد حكم الدولة الرومانية سنة 765 رومانية يكون السيد المسيح قد بلغ الثلاثين من عمره بعد خمسة عشر عاما من هذا التاريخ.[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]أى سنة [COLOR=red]780 رومانية . وبذلك يكون قد ولد سنة 750 رومانية أى سنة 4 قبل الميلاد[/COLOR].[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]3- بعض المؤرخين القدامى، ومنهم سافيروس سالبيشيوس، ونيكونورس كاليستوس حددوا تاريخ ميلاد المسيح كان قبل مقتل الأمبراطور الرومانى يوليوس قيصر بأثنين وأربعين سنة .[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]أى فى سنة 4 قبل الميلاد وفقا للتقويم الذى وضعه ديونيسيوس اكسيجونوس[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إلا أن الباحثيين وإن كانوا قد تبينوا هذا الفرق فى التقويم الذى وضعه ديونيسيوس والذى يؤدى إلى تحديد تاريخ ميلاد المسيح بأواخر السنة الخامسة، أو أوائل السنة الرابعة قبل الميلاد بدلا من السنة الأولى الميلادية فإن أولئك الباحثيين[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]إذ وجدوا أن تقويم ديونيسيوس قد جرى العمل به زمانا طويلا، وقد إستقرت عليه الأوضاع فى كل البلاد المسيحية بحيث يؤدى تغييره إلى كثير من الأرتباك والبلبلة، أثروا أن يحتفلوا به، فظل ساريا حتى اليوم[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]————————————[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [CENTER][RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]هل تاريخ 25 ديسمبر (عيد ميلاد السيد المسيح) مأخوذ من أعياد الوثن ؟[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/CENTER] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]أخيرا نأتي إلى ما تزعمه الكثير من المواقع الإلحادية التي يقتبس منها المسلمون بلا وعي أن آلهة الوثن جميعا وبلا استثناء كان ميلادها في 25 ديسمبر ، ومنه أخذ المسيحيون يوم الميلاد لرب المجد السيد المسيح[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ولكن بقليل من البحث لا تصمد أي من هذه الخزعبلات أمام الحقيقة ، سنركز في الأجزاء التالية على التاريخ 25 ديسمبر فقط أما بقية الخزعبلات فلها وقتها[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]يقول المسلمون :[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]——————–[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=purple][FONT=Arial]1- الإله الوثني الروماني أتيس [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=purple][FONT=Arial]Attis[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=purple][FONT=Arial] ولد من عذراء نانا [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=purple][FONT=Arial]Nana[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=purple][FONT=Arial] وكان الرومان يحتفلون بميلاده في 25 ديسمبر!!![/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=purple][FONT=Arial]——————–[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]وللرد نقول بأنه لا يوجد ولا مرجع واحد أولى معتمد عن أتيس [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Attis[/FONT][/B][B][FONT=Arial] يقول بأنه ولد يوم 25 دسيمبر [/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]بل يقول [COLOR=red]هارولد ولجبي[/COLOR] في كتابه [/FONT][/B][B][FONT=Arial]PAGAN REGENERATION[/FONT][/B][B][FONT=Arial] بأن احتفال الرومان بأتيس كان في وقت الاعتدال الربيعي [/FONT][/B][B][FONT=Arial]vernal equinox[/FONT][/B][B][FONT=Arial] أي أوائل شهر مارس ، ولم يكن له اي أحتفال آخر سواء كان بميلاده أو حتى وفاته[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Above all, the great festival of Attis, held at the time of the vernal equinox, took the form of a mystery drama which obviously represented the reviving of the vegetable world at that season of the year (1[/FONT][/B][B][FONT=Arial]([/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]بل أن أقدم مؤرخ ذكر قصة أتيس وهو هيرودتس [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Herodotus[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] لم يأت بأي تاريخ لميلاده أو حتى من عذراء بحسب أقوال عالم المثيولوجيا فيرمازرن (2)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]بل إن قصة أتيس وميلاده لم تكن إلا اسطورية بلا أي أصول تاريخية [/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ففي أقدم نسخة من الأسطورة ، حدث أن الإله الخنثى سيبيل [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Cybele[/FONT][/B][B][FONT=Arial] أخصته الآلهة ، ومن أعضائه الذكورية نمت شجرة لوز ، من ثمارها حملت الإلهة إنانا ابنه إله النهر سنجاريوس بأتيس [/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]فلا نعلم من أين أتت فكرة الحبل العذري ، [COLOR=red]وكيف إلهة ابن نهر تكون عذراء ، وتحبل من ثمار اللوز الساقطة من عضو سيبيل الذكري[/COLOR][/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]In the earliest known version of the myth, the androgynous Cybele, possessing male and female characteristics, was castrated by the gods. From [COLOR=red]the severed male organs grew an almond tree by whose fruit Nana, daughter of the river god Sangarius, conceived and gave birth to Attis[/COLOR]. (3[/FONT][/B][B][FONT=Arial]([/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=blue][FONT=Arial]فلا كان ميلاده يوم 25 ديسمبر ولا كان الاحتفال به يوم 25 ديسمبر ، إنما هي أضغاث أحلام إسلامية ملبوسة بغلاف هراءات إلحادية[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ثم يقول المسلمون نقلا عن المصادر الإلحادية نفس المانترا الغبية عن الإله الوثني ديونيسيوس[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]——————————[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial]2- الإله الوثني اليوناني ديونيسس [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial]Dionysus[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial] وهو إله مخلص آخر كان يحتفل بميلاده في 25 ديسمبر. ..[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]——————————[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ولكن المفاجأة التي تصعق المسلمين ومن ينقلون منهم بلا توثيق [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]أن شهور السنة اليونانية القديمة لم تحو شهر ديسمبر من الأصل[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]The Athenian calendar is the best known and most intensively studied, and I shall therefore use it as a model. [COLOR=red]The Athenian months[/COLOR] were named [COLOR=blue]Hekatombion, ****geitnion, Boedromion, Pyanepsion, Maimakterion, Poseidon, Gamelion, Anthesterion, Elaphebolion, Munychion, Thargelion, and Skirophorion[/COLOR]. For a list of the known month names in other Greek areas (4[/FONT][/B][B][FONT=Arial]([/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]والأهم أنه طبقا للكاتب اليوناني القديم [COLOR=blue]أبوللونيوس[/COLOR] في كتابه [COLOR=blue]تأملات ديونيسوسية[/COLOR] يؤكد على أن ديونيوس كان إله الخمر ، وكان فلاحي اليونان القدماء يحتفلون [COLOR=red]بخطفه من رحم أمه في شهره السابع بواسطة زيوس[/COLOR] في الفترة الموازية [COLOR=red]لما بين 29 سبتمبر و 5 أكتوبر[/COLOR] … [/FONT][/B][B][U][FONT=Arial]فاين ذهبت الاحتفالات بمولده في 25 ديسمبر[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial] ؟[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]We harvested the grapes at that time of the year when the Eleusinian Mysteries are held (c. Sep 29 – Oct 5), in that month when [COLOR=red]the Divine Child Dionysos was snatched from the womb of Semele[/COLOR] (who is also Persephone), where He had been [COLOR=red]for seven months[/COLOR], since the time of the [COLOR=red]Lesser Mysteries at Agrai (late Feb.)[/COLOR], when He was conceived. After Zeus had snatched the Divine Child from Semele’s womb, the Father [COLOR=red]sewed Dionysos into His thigh[/COLOR], and He became the Sewed-in God (Eiraphiôtês). So also have we enclosed the crushed grapes in jugs, which we have placed in the Earth, so the grapes might lie hidden and protected until the wine is ready to emerge from the Earth and see the light of day. (5[/FONT][/B][B][FONT=Arial]([/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=blue][FONT=Arial]تم تكون المفاجأة الثانية أن زيوس قد لصق الجنين ديونيسيوس في فخذه ، ليكمل نموه[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]واكتمل النمو في أواخر شهر يناير (28-31 يناير)[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] ، وفي هذا الوقت يظهر إحتفال آخر يسمى باحتفال [COLOR=red]لينيا[/COLOR][/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Now is the time, ten lunar months from conception, when Semele’s child would have been born, were He mortal. But the Divine Child has a little longer yet to grow in Zeus’s thigh. He will come [COLOR=red]to term at the time of the Lênaia (c. Jan 28-31),[/COLOR] when the wine is also ready. Nevertheless the arrival of the Divine Child is eagerly anticipated even now. (And this is when, every year, on the island of Andros, Dionysos transforms water into wine.) (5[/FONT][/B][B][FONT=Arial]([/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]من كل هذا لا نجد [COLOR=red]تاريخ للميلاد متعارف عليه لديونيسيوس[/COLOR][/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]فهل كان ميلاده يوم خطفه زيوس من رحم امه ، أم يوم فصله عن فخذه ؟[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]العجيب أن كلاهما ليس 25 ديسمبر[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]——————————–[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ثم يقول المسلمون نقلا عن المصادر الإلحادية نفس المانترا عن الإله المصري أوزوريس [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Osiris[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]—————————-[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial]3- الإله الوثني المصري أوزوريس [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial]Osiris[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial] .. وكان يتم الإحتفال بميلاد أوزوريس في يوم 25 ديسمبر في الإمبراطورية الرومانية خلال القرن الأول قبل الميلاد.[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]—————————-[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ومرة أخرى لا نجد أي من شهور السنة الفرعونية أو القبطية المعاصرة للفترة المسيحية الأولى [COLOR=red]حاوية لشهر ديسمبر بل لها أسماء مختلفة (توت ، بابة ، هاتور ، كيهك ، توبة ، أمشير ، برمهات ، برمودة ، بشنس ، بؤنة ، أبيب ، مسرى ، والشهر الصغير المسمى بالنسئ[/COLOR] ) (6)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]وقد كان [COLOR=red]شهر النسئ يسمى [/COLOR][/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Pi Kogi Enavot[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] ، ولهذا الشهر أهمية كبيرة وكان يقع فيما [COLOR=red]يقابل 6-9 من شهر سبتمبر في التقويم الجريجوري[/COLOR][/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Pi Kogi Enavot also known as El Nasii[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] is the thirteenth and last month of the Coptic calendar. It lies between September 6 and September 10 of the Gregorian calendar. That month is also incorporated in the Season of ‘Shemu’ (Harvest) in Ancient Egypt, where the Egyptians harvest their crops throughout the land of Egypt. The name Pi Kogi Enavot means the little month. (7)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]أما أهمية هذا الشهر [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]فهو أن الاحتفال بميلاد أزوريوس كان يتم في اليوم الأول من شهر نسئ[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Birth of Osiris was celebrated in the first day of (El-Nasi, the Little Month)[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] (8)[/FONT][/B][/B][/SIZE] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]فقد كانت الأيام الخمسة (أو الستة) لهذا الشهر يخصص كل يوم منها لإله من آلهة المصرييين القدماء[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]“[/FONT][/B][B][FONT=Arial]The period of time included in the five remaining days, is also called in Coptic pi abot en Kouji, ” the little month,” (or station of the moon.) The names of the great deities to whom these five days are assigned, [COLOR=red]Isis, Osiris, Horus, Typhon and Nepthys,[/COLOR]” (9)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]وهنا مرة أخرى تصدمنا الحقيقة بأن الاحتفال بأزوريوس [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]كان في أوائل شهر سبتمبر ولا علاقة له ب25 ديسمبر[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]—————————[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ثم يستكمل المسلمون هراءاتهم الإلحادية المخرفة فيقولون[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]—————————[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial]4- الإله الوثني الفارسي ميثرا [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial]Mithra[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#993366][FONT=Arial] (إله الشمس التي لا تقهر) وهو إله مخلص آخر إنتشرت عبادته في الإمبراطورية الرومانية وكانت الديانة المنافسة للنصرانية حتى القرن الرابع وكانوا يؤمنون أنه ولد في يوم 25 ديسمبر ويعتبرونه أقدس ايام السنة. ..[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]————————-[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ومرة أخرى تطالعنا الحقيقة كأعقد من هذا بكثير ، بما ما لا يتناسب مع عقل المسلم المسطح من القرآن [/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]فمثرا أولا لم يبدأ إلها رومانيا في الأصل[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] ، بل بدأ في فارس كجزء من العبادة الزرادشتية ، [COLOR=red]وفي التقويم الفارسي ، لا نجد شهر ديسمبر على الإطلاق[/COLOR] ، بل شهورا مختلفة لأوقات مختلفة[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]أما ميثرا فقد كان الزرادشتين يحتفلون به في شهر [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Bâgayâdiš[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] وهو الشهر الموازي [COLOR=red]لأجزاء من شهري سبتمبر / اكتوبر[/COLOR] (10)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]When later the [COLOR=red]Zoroastrian calendar[/COLOR] was created, with numerous dedications to individual gods, [COLOR=red]Mithra received the month September/October[/COLOR], probably because he was a great divinity with a special link with the sun which had ripened the harvest. The autumn thanksgiving festival then became called by many Iranians Mithrakana; and this has led to the assumption that Bagayadi too was devoted to Mithra (despite its belonging to a different calendar), and that he was the divinity known as the Baga. It seems unlikely, however, that the ancient Persians would have singled out one god from their pantheon in this way, and that god Mithra rather than the greater Mazda (the form of whose Old Persian name shows that he was constantly invoked by them). Moreover, other Achaemenian data do not substantiate this theory. (11[/FONT][/B][B][FONT=Arial]([/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]وتؤكد هذه الحقيقة أن يوم الاحتفال به كان يسمى ميهرجان [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Mehregān[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] ، وكان في اليوم ال16 من الشهر السابع الفارسي [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Bâgayâdiš[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Mehregān is a name-day feast[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial], that is, a festival celebrated on the day of the year when the day-name and month-name dedications of a specific divinity intersect. In the Zoroastrian calendar, the 16th day of the month and the [COLOR=red]7th month of the year are dedicated to Mithra/Mehr[/COLOR], and are respectively named Mehr roj (Mehr-day) and Mehr Mah (Mehr-month). The day of the year when both month and day are named after Mehr is then when Jashn-e-Mehregān is celebrated. (12)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ولأن التقويم الفارسي له عدة نسخ فالبعض [COLOR=red]احتفلوا به فيما يوازي اليوم الثاني من أكتوبر[/COLOR][/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]What that day corresponds to in another is another calendar subject to which variant of the Zoroastrian calendar is followed[/FONT][/B][B][FONT=Arial]:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]* [/FONT][/B][B][FONT=Arial]The [COLOR=red]Fasili and Bastani variants of the religious calendar adhere to Gregorian[/COLOR] intercalcation (leap-day) rules, and therefore [COLOR=red]Mehregān is celebrated on a day[/COLOR] that is fixed in relation to the Gregorian calendar. Mehregān is then always [COLOR=red]on October 2nd[/COLOR]. (12[/FONT][/B][B][FONT=Arial]([/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][U][FONT=Arial]ولهذا عندما انتقلت عبادة [/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial]Mitha[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Arial] من فارس إلى روما[/FONT][/U][/B][B][FONT=Arial] ، لا نعرف تحديدا حتى القرن الثالث متى كانوا يحتفلون به الرومان [/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]بل أضاف له الرومان [COLOR=red]صفات حربية لم تكن له في العبادة الفارسية[/COLOR] ، فميثرا في الدين الفارسي كان [COLOR=red]إلها مسالما[/COLOR] وحلقة وصل بين أهورمزدا وأهريمان إلهي الخير والشر في الثنائية الزرداشتية ، وتحول إلى [COLOR=red]إله محارب يذبح عجلا في النسخة الرومانية[/COLOR] (13) . [/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]نهايك عن [COLOR=red]أن مثيرا لم يولد من عذراء كما يدعي الفصيلة الهجين من الملحومسلمون[/COLOR] ، [/FONT][/B][B][FONT=Arial]بل من [COLOR=red]صخرة[/COLOR][/FONT][/B][B][FONT=Arial] ، خرج منها تاركا فارغا تحول إلى كهف (14) ، إلا أذا كان [/FONT][/B][B][FONT=Arial]هذا الكهف الاسطوري عذراء بالطبع !!!![/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]—————————-[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ويستكمل الملحومسلمون أساطيرهم الهرائية فيقولون[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]—————————[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]5- كان البابليون يحتفلون بمهرجان إنتصار إله الشمس في 25 ديسمبر.[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]————————–[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ومرة أخرى [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]لا نجد في التقويم البابلي أي وجود لشهر ديسمبر[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] ، فالتقويم البابلي القديم (15) هو :[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Nisannu: March/April[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial] Ajaru: April/May[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial] Simanu: May/June, [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Du’ûzu: June/July, [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Âbu: July/August, [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Ulûlu: August/September, [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Tašrîtu: September/October, [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Arahsamna: October/November, [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Kislîmu[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial]: November/December, [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Tebêtu: December/January, [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Šabatu: January/February, [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Addaru: February/March[/FONT][/B][/B][/SIZE] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]وفي شهر الواقع بين [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]شهري آخر نوفمبر / أول ديسمبر[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] والمسمى [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Kislîmu[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] ، هو شهر الاحتفال بالإله الشر والنار [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Nergal (16)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]أما إله الشمس [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Shamash[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] في الدين البابلي القديم (أو [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Samas[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] في الأشوري) [/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]فلا علاقة له بشهر ديسمبر[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] ، بل كان الاحتفال به في الشهر السابع من التقويم البابلي [COLOR=red]([/COLOR][/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Tašrîtu: September/October[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]) [/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial]أو ما يقابله في الأشوري : [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Tisritu (17)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]فلا علاقة له بشهر ديسمبر من قريب أو بعيد[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]———————————-[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [CENTER][RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]إذن ما قصة 25 ديسمبر ؟[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/CENTER] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]كما قلنا من قبل لم يكن الاحتفال بعيد الميلاد المجيد من الاحتفالات التي احتفلت بها الكنيسة الجامعة في القرنين الأول والثاني فلم يذكره كل من أيرناؤس أو أوريجانوس أو ترتيليان في أعياد الكنيسة ، لأن التركيز الأولى للكنيسة [COLOR=red]كان على الاحتفال بالقيامة[/COLOR] ، وأول ذكر له بتاريخ 25 ديسمبر في مخطوطة القديس هيبوليتس ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]Hippolytus[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ) (ت 236) التي يشرح فيها [COLOR=red]توقيت ميلاد المسيح ب 25 ديسمبر والتي تقرأ باللاتينية[/COLOR][/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]He gar prote parousia tou kyriou hemon he ensarkos [en he gegennetai] en Bethleem, egeneto [pro okto kalandon ianouarion hemera tetradi] Basileuontos Augoustou [tessarakoston kai deuteron etos, apo de Adam] pentakischiliosto kai pentakosiosto etei epathen de triakosto trito [pro okto kalandon aprilion, hemera paraskeun, oktokaidekato etei Tiberiou Kaisaros, hypateuontos Hrouphou kai Hroubellionos. (18[/FONT][/B][B][FONT=Arial])[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Translated[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial] :[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]“[/FONT][/B][B][FONT=Arial]For the first coming of Our Lord in the flesh [in which He has been begotten], in Bethlehem, took [COLOR=red]place [25 December, the fourth day][/COLOR] in the reign of Augustus [the forty-second year, and] in the year 5500 [from Adam]. And He suffered in His thirty-third year [25 March, the parasceve, in the eighteenth year of Tiberius Cæsar, during the consulate of Rufus and Rubellio].” (19)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ومن المرجح أن توقيت [COLOR=red]كتابة المخطوطة هو 203 -205 ميلادية[/COLOR] ، ، فكان أول إعلان للاحتفال بميلاد المسيح في يوم 25 ديسمبر ذا أصول مسيحية قبل أي احتفالات وثنية ، [COLOR=blue]فلم يكن هناك علاقة بين [/COLOR][/FONT][/B][B][COLOR=blue][FONT=Arial]Shamash[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Arial] البابلي أو [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Arial]Attis[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Arial] الروماني ، أو [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Arial]Mithra[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Arial] الفارسي او [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Arial]Osiris[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT=Arial] المصري بهذا التاريخ كلها تقاويم مختلفة وأوقات مختلفة لأساطير مختلفة[/FONT][/COLOR][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ولما كانت أعداد المسيحيين في ازدياد متواصل خلال القرون الأولى ، فمن المرجح أن هذا التاريخ [COLOR=red]انتشر شعبيا على نطاق واسع بين مسيحيي الامبراطورية[/COLOR] ، ثم بعد هذا التاريخ بعدة عقود ، [COLOR=red]أعلن الامبراطور اورليان [/COLOR][/FONT][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Aurelian[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=red][FONT=Arial] في 274 م[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] ولأول مرة عن احتفال الدولة الرومانية بيوم 25 ديسمبر كيوم ميلاد الشمس التي لا تقهر ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]Roman Saturnalia or Brumalia[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) ، وخصصه أساسا للإحتفال بمعبوده ميثرا [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Mithras[/FONT][/B][B][FONT=Arial] ، ربما في محاولة لمنافسة المسيحية والانتشار المسيحي[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]In 274, Emperor Aurelian had declared a civil holiday on December 25 (the “Festival of the birth of the Unconquered Sun”) to celebrate the birth of Mithras, the Persian Sun-God whose cult predated Zoroastrianism and was then very popular among the Roman military. (20[/FONT][/B][B][FONT=Arial]([/FONT][/B][/B][/SIZE] [RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]ومن هذا التاريخ ثارت كل الأقاويل والهراءات الإلحادية والإسلامية المقتبسة منها[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] ، فلم يكن قبل أوريان أي ذكر ل25 ديسمبر كاحتفال بمثرا ، الذي احتفل به الفرس في الشهر السابع الفارسي [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Bâgayâdiš[/FONT][/B][B][FONT=Arial] المقابل لشهري سبتمبر / اكتوبر بالتقويم الجريجوري[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]كلها محاولات إلحادية غير موثقة أكاديميا للهجوم على المسيحية[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ويتفق مع هذا الفكر الصحيح [COLOR=red]كون المثرية الرومانية ومعضدها أورليان اقتبسوا التاريخ من المسيحيين وليس العكس ما قاله جوزيف رتزنجر[/COLOR] ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]Joseph Ratzinger[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) ، وهو الآن بابا روما بندكت ال16 ([/FONT][/B][B][FONT=Arial]Pope Benedict XVI[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) ، الذي أكد بأن ديسمبر 25 هو التاريخ الذي تم اختياره لميلاد المسيح بناء على [COLOR=red]أن يوم البشارة أو الحبل الإلهي بالسيد المسيح كان في 25 مارس ، وبعده ب9 أشهر يقع يوم 25 ديسمبر أي يوم الميلاد[/COLOR] (21)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ويسجل بعض الباحثين الآخرين بأن الاحتفال بميلاد المسيح كان قبل الاحتفال الوثني [COLOR=red]فيذكرون احتفالا فعليا في 243 م[/COLOR][/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]إقتباس:[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Other recent Christian commentators also agree that the i[COLOR=red]dentification of Christ’s birthday pre-dates the Sol Invictus festival,[/COLOR] noting the earliest record of the celebration of Christ’s birthday on December 25 dates to 243 A.D. (22[/FONT][/B][B][FONT=Arial]([/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]ويؤكد هذه الحقيقة أيضا استاذ التاريخ المساعد وليم تاي [/FONT][/B][B][FONT=Arial]William J. Tighe (Muhlenberg College)[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) في مقالته التي نشرها في المجلة المتخصصة [/FONT][/B][B][FONT=Arial]touchstone[/FONT][/B][B][FONT=Arial] على أن الأسطورة السائدة من اقتباس المسيحيين لهذا اليوم من الوثنيين لا أساس له من الصحة ولا دليل تاريخي عليه[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]In the Julian calendar, created in 45 B.C. under Julius Caesar, the winter solstice fell on [COLOR=red]December 25th[/COLOR], and it therefore seemed obvious to Jablonski and Hardouin that the day must have had a pagan significance before it had a Christian one. But in fact, [COLOR=red]the date had no religious significance in the Roman pagan festal calendar before Aurelian’s time[/COLOR], nor did the cult of the sun play a prominent role in Rome before him[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]……[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][COLOR=red][FONT=Arial]Thus, December 25th as the date of the Christ’s birth appears to owe nothing whatsoever to pagan influences upon the practice of the Church[/FONT][/COLOR][/B][B][FONT=Arial] during or after Constantine’s time. It is wholly unlikely to have been the actual date of Christ’s birth, but it arose entirely from the efforts of early Latin Christians to determine the historical date of Christ’s death[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]And the pagan feast which the Emperor Aurelian instituted on that date in the year [U][COLOR=red]274 was not only an effort to use the winter solstice to make a political statement, but also almost certainly an attempt to give a pagan significance to a date already of importance to Roman Christians[/COLOR][/U]. The Christians, in turn, could at a later date re-appropriate the pagan “Birth of the Unconquered Sun” to refer, on the occasion of the birth of Christ, to the rising of the “Sun of Salvation” or the “Sun of Justice.” (23)[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]نلخص من هذا البحث [/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]1) أن ألهة الوثن في بابل وأشور وفارس وروما ومصر واليونان لم يولدوا في 25 ديسمبر ،[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]2) ولم تكن تقاويم هذه الحضارات (عدا التقويم الروماني) حاوية للشهر ديسمبر من الأساس[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]3) الوثائق تشير إلى أن المسيحيين أحتلفوا بتاريخ 25 ديسمبر (منذ عام 203 وبعده) قبل أن يستعمله أورليان (274م) للاحتفال بيوم الشمس التي لا تقهر ، مما يرجح أن الاقتباس -إن حدث – فقد كان في الاتجاه العكسي ، حيث استعمله أورليان لينافس به الإنتشار المسيحي[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]لقد اتى المسيح إلى عالمنا ليعلن لنا في شخصه حقيقة الإله خالق الكل ، وكل من حاربه سقط على وجهه يترضض ، وكل من سقط عليه المسيح حجر الزاوية يسحقه سحقا[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]————————-[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]الهوامش والمراجع[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]1[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) PAGAN REGENERATION, A STUDY OF MYSTERY INITIATIONS IN THE GRAECO-ROMAN WORLD[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]BY HAROLD R. WILLOUGHBY [1929,.Ch V[/FONT][/B][B][FONT=Arial]][/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial][URL]http://www.sacred-texts.com/cla/pr/pr07.htm[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [/RIGHT] [LEFT][RIGHT][SIZE=5][B][B][FONT=Arial]2-)Vermaseren, M. J. Cybele and Attis: The Myth and the Cult. Thames and Hudson: 1977[/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/LEFT] [RIGHT] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Vermaseren, M. J. The Legend of Attis in Greek and Roman Art. Brill, 1966[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]3[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [URL]http://encyclopedia.farlex.com/Attis[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial][URL]http://www.timelessmyths.com/classical/anatolian.html[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial][URL]http://ccat.sas.upenn.edu/bmcr/2003/2003-08-05.html[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]4[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Ginzel, F. K. Handbuch der Mathematischen und Technischen Chronologie. 3 vols. (1906, 1911, 1914). pp. 335-6[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]5[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) The Lesser Dionysia (Ta Mikra Dionysia) of Apollonius Sophistes[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial][URL="http://www.cs.utk.edu/%7EMclennan/BA/JO-RD.html"]http://www.cs.utk.edu/~Mclennan/BA/JO-RD.html[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]6[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) Tute Babah Hatour Kiahk Tubah Amshir Baramhat Baramoudah Bashans Baounah Abib Misra El-Nasi (The Little Month[/FONT][/B][B][FONT=Arial])[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]7[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [URL]http://en.wikipedia.org/wiki/Pi_Kogi_Enavot[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]8[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) Mummy, By E. A. Wallis Budge, 1994 (P.361)[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]9[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) On the Return of the Phoenix and the Sothic Period, By Sharpe Samuel, Samuel Sharpe, 1850 (P 36[/FONT][/B][B][FONT=Arial])[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]10[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) Persian calendar is here : [URL="http://www.livius.org/caa-can/calend%E2%80%A6abylonian.html"]http://www.livius.org/caa-can/calend…abylonian.html[/URL][/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]11[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [URL="http://www.iranchamber.com/religions/articles/mithra_khsathrapati_ahura.php"]http://www.iranchamber.com/religions...pati_ahura.php[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]12[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [URL]http://en.wikipedia.org/wiki/Mehregan#In_ancient_times[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]13[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [/FONT][/B][B][FONT=Arial]Mithraic Studies: Proceedings of the First International Congress of Mithraic Studies. Manchester U. Press, 1975[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]14[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) The Origins of the Mithraic Mysteries: Cosmology and Salvation in the Ancient World. Ulansey, David. New York: Oxford U. Press, 1989[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]15[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [URL]http://en.wikipedia.org/wiki/Babylonian_calendar[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial][URL]http://www.crystalinks.com/calendarbabylon.html[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]16[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) G. Cagirgan, W. G. Lambert, Journal of Cuneiform Studies, Vol. 43, 1991 – 1993 (1991 – 1993), pp. 89-106[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]17[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) A History of Babylonia and Assyria (By Robert William Rogers), U of Michigan, 1915. P 467[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]18[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) Hippolytus: Comm. In Dan., iv, 23; Brotke; 19[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]19[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [URL]http://www.newadvent.org/cathen/03724b.htm[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]20[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [URL]http://en.wikipedia.org/wiki/Coptic_calendar[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]21[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) Joseph Cardinal Ratzinger (Benedict XVI): The Spirit of the Liturgy, trans. John Saward (San Francisco: Ignatius Press, 2000), p. 108; cf. p. 100[/FONT][/B][B][FONT=Arial].[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Also H. Rahner, Griechische Mythen in christlicher Deutung. Darmstadt, 1957. An English translation is available as Greek Myths and Christian Mystery, trans. Brian Battershaw (New York: Harper Row, 1963[/FONT][/B][B][FONT=Arial]).[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]22[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [URL]http://en.wikipedia.org/wiki/Sol_Invictus[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Calculating Christmas: William J. Tighe on the Story Behind December 25[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]Schmidt, Alvin J.(2001), “Under the Influence”, HarperCollins, p377-9[/FONT][/B][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][B][FONT=Arial]23[/FONT][/B][B][FONT=Arial]) [URL="http://touchstonemag.com/archives/article.php?id=16-10-012-v"]http://touchstonemag.com/archives/ar...id=16-10-012-v[/URL] [/FONT][/B][/B][/SIZE][/RIGHT] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
الصلب و القيامة
منتدى شهر الاعياد (رأس السنة و الميلاد)
الأصول الأولى لعيد الميلاد
أعلى