الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الأسرار المقدّسة وشرح الرموز الطقسيّة للمطران لطفي لحّام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="الأخت مايا, post: 1542300, member: 32672"] [size="5"]سرّ الكهنوت المقدّس لا مجال هنا لنتكلّم عن الكهنوت المقدّس. وإنما نريد أن نشير الى أنّ الكهنة هم من الشعب لخدمة الرب والشعب، في الكنيسة ومن خلالها. ولهذا فإنّ مسؤوليّة الخدمة في الكنيسة، وهي شعب الله بكل أعضائه، تقع على شعب الله كلّه. ولا تنبت وتنمو الدعوات الكهنوتيّة والرهبانيّة إلا في العائلات المسيحيّة. لكن الكاهن يحتاج الى معاونين على درجات مختلفة. والخدم في الكنيسة أيضًا مختلفة، منها كهنوتيّة وتحمل وسم الكهنوت، ومنها لا يحمل وسم الكهنوت. ولذا سنوجز هنا الخدمات الكهنوتيّة وسواها في الكنيسة المحليّة. الدرجات الكهنوتيّة: نجد في كتاب "الإفخولوجيون" الذي يحتوي على الصلوات لمختلف الظروف والأحوال، تعدادًا للدرجات الكهنوتيّة وهي: 1- القارئ والمرتّل في الكنيسة: يمكن أن يكون راهبًا أو علمانيًّا. ويمكن أن تكون هذه الدرجة كمقدّمة لدرجة أخرى من رتب الكهنوت. كما يمكن أن تكون درجة قائمة بذاتها. تجري الرسامة في بدء القداس أو في صلاة الغروب. ولذا، يا حبّذا لو يرسم أكثر من قارئ ومرنّم للرعايا، يكونون ملتزمين شخصيًّا بتأمين القراءة والترنيم وإنعاش المشاركة في الصلوات والترانيم. وهذا يعني ضرورة أنه يترتب عليهم أن يتابعوا بعض الدروس لكي يعرفوا كيف يستعملون الكتب الطقسيّة، وترتيب الطقوس والأعياد والحفلات وأصول الترنيم والبصلتيكا. وهكذا تتألف في الرعايا فئة تساعد الكاهن في إنعاش ليترجيا القدّاس الإلهي والأسرار المقدّسة وباقي الطقوس الكنسيّة. 2- الشمّاس الرسائلي: هذه الدرجة تحوّل صاحبها القراءة والترنيم في الكنيسة وقراءة الرسائل بخاصة، كما في الدرجة السابقة. ولكن صاحب هذه الدرجة يعتبر خادمًا مختصًّا في الكنيسة، ويقوم بخدمات أخرى لمساعدة المطران والكاهن في الليترجيّا. إنها درجة مهمّة وفيها التزام كبير في خدمة الكنيسة والطقوس والأسرار المقدّسة، الى جانب الكاهن. يمكن أن يكون للشماس الرسائليّ دور مهم في إنعاش الليترجيّا ومساعدة مختلف فئات الشعب في المشاركة الحيّة في الليترجيّا وباقي الصلوات... هنا أيضًا لا بدّ من تهيئة روحيّة وفكريّة واجتماعيّة للمرشّحين لهذه الدرجة. تجري الرسامة قبل ابتداء ليترجيّا القداس. 3- الشماس الإنجيليّ: تجري رسامة الشماس الإنجيليّ بعد نهاية الأنافورا أي قبل طلبة: "بعد أن ذكرنا جميع القديسين..." في ليترجيا القدّاس الإلهيّ. يُدعى الشماس إنجيليًّا لأنه يحقّ له أن يقرأ الإنجيل ويرنّمه في ليترجيّا القداس الإلهي. كما يوزّع القربان المقدّس مع الكاهن. هذا وإنّ دور الشماس الإنجيليّ في الليترجيّا الإلهيّة كبير جدًّا، كما نرى في الكتب الطقسيّة. وله دورٌ مهمٌّ أيضًا في صلاة الغروب والسحريّة وفي خدمة الأسرار المقدّسة. وهو دومًا الى جنب المطران أو الكاهن. وهو يدعو الى الصلاة ويرنّم أو يقرأ الليطانيّات أو الطلبات ويعطي التنبيهات الطقسيّة للشعب: فلنصغ!، أحنوا رؤوسكم للرب إلخ... كما يساعد في العماد المقدّس. ويمكن أن يوزّع المناولة المقدّسة تحت إشراف الكاهن. على الشماس الإنجيليّ أن يختار العزوبيّة أو الزواج قبل الرسامة الشمّاسيّة، إذ لا يحقّ له أن يتزوّج بعد الرسامة. هذا القانون ينطبق كما هو معروف على الدرجات اللاحقة: الكهنوت والأسقفيّة. درجة الشماس الإنجيلي قائمة بذاتها، وليست ضرورة مرتبطة بالكهنوت. ولا مانع أن يبقى الشماس شماسًا مدى الحياة.[/size] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الأسرار المقدّسة وشرح الرموز الطقسيّة للمطران لطفي لحّام
أعلى