الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
اقوال الاباء
اقوال الاباء عن بركات الصيام
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="nany star, post: 3597235, member: 111535"] [COLOR="Blue"][FONT="Arial"][SIZE="4"][SIZE=5][COLOR=Red][COLOR=Magenta][U]+قال القديس باسيلوس[/U][/COLOR]:" أن الصوم هو سجن الراذئل أعنى ضبط اللسان وامساك الغضب وقهر الشهوات الدنسة". [U][COLOR=Magenta]+قال أنبا أولوجيوس لتلميذه:[/COLOR][/U]"يا بنى عود نفسك اضعاف بطنك بالصوم شيئا فشيئا لأن بطن الانسان أنما تشبه زقا فارغا فبقدر ما تمرنه وتملأه تزداد سعته كذلك الأحشاء التى تحشى بالأطعمة الكثيرة ان أنت جعلت فيها قليلا ضاقت وصارت لا تطلب منك الا القليل". +قال الأب لوقيوس :"توجعت معدتى مرة وطلبت طعاما فى غير أوانه فقلت لها: موتى مادمت قد طلبت طعاما فى غير أوانه فها أنا أقطع عنك ما كنت أعطيك اياه فى أوانه". بركة الصوم المقدس تكون معنا امين [FONT=Arial][FONT=Arial][FONT=traditional arabic] [FONT=Arial Black][COLOR=Magenta][U]قال أنبا موسى الأسود:[/U][/COLOR] اعلم يقيناً ان كل انسان يأكل ويشرب بلا ضابط ويحب أباطيل هذا العالم فانه لا يستطيع أن ينال شيئاً من الصلاح بل ولن يدركه ، لكنه يخدع نفسه[/FONT] [/FONT][/FONT][/FONT][COLOR=Magenta][I]اقوال البابا شنوده عن بركه الصيام[/I][/COLOR] [B]1- الهدف السليم من الصوم ان الصوم من اجل[/B][B]محبتنا لله لذالك نخضع اجسادنا [/B] [B]بالصوم لكى نحيا فى الروح ونصوم لان الصوم[/B][B]يقربنا الى الله[/B] [B] 2- [/B][B]الصوم الحقيقى هو الذى يتدرب فيه الصائم على ضبط النفس[/B][B] ويستمر معه ضبط النفس كمنهج حياة.[/B] [B]3[/B][B]- بالصوم كانت الكنيسة تدرب أولادها على الزهد بالزهد [/B] [B]وكانت تدربهم على ترك الدنيا والاستشهاد. [/B] [B][IMG]http://www.christian-dogma.com/vb/picture.php?albumid=133&pictureid=2248[/IMG]4- [/B][B]تدرب إذن على الصوم فالصوم يتمشى مع السهر مع الله[/B][B] وقضاء الليل فى الصلاة.[/B] [B] 5- هل سمعتم عن الصوم الذى يخرج الشياطين ؟ [/B] [B]أهو مجرد إمتناع عن الطعام؟ كلا[/B][B]بلا شك بل إنها علاقة قوية [/B] [B]تربط الصائم بالله[/B][B]دالة الحب وصلة الروح التى حرم منها الشيطان .[/B] [B]- الصوم لا يقتصر على منع الجسد من غذائه, وإنما يجب فيه [/B][B]من الناحية الإجابية تقديم غذاء للروح . [/B] [B]7- الصوم فيه اعتكاف والاعتكاف فرصة للصلاة والقراءات[/B][B]الروحية والتامل والصوم يساعد على السهر والمطانيات وهما مجال للصلاة[/B][B]والصوم ايضا [/B][B]و فيه ضبط الارادة وانتصار على الرغبات وهذا يساعد على التوبة[/B][B]التى هى الطريق الى الله والى الصلح معه فالمؤمن الحقيقى تمتلئ احشاؤة [/B][B] بالعطف والوداعة وطول اناة حتى يكون صومه مقبولا.[/B] [B](البابا شنودة الثالث )[/B] [COLOR=Magenta][I]اقوال القمص المتنيح بيشوى كامل عن الصوم[/I][/COLOR] [B]+الصوم ليس فرضاً أو عبئاً ولكنه احتياج يسعى إليه القلب . + الصوم ليس مجرد انقطاع عن الأكل .. ولكنه صلب للذة شراهة الأكل . + ليس الصوم تعذيباً للجسد بل انطلاقاً للروح للسير فى معية الرب يسوع . [/B] [B]+ شهوة الأكل يجب أن تراقب بالصوم . + الصوم هو شركة حب مع آلام ربنا . + الصوم هو الطعام اليومى للحياة الروحية . + أهم ثمار الصوم أن تبدأ عيون قلوبنا الروحية ترى الله . + إن الصوم الكبير هو أعظم فرصة لأولاد الكنيسة ليعبروا عن كل ضعفات النفس خاصة الأشياء الصعبة جداً والمستعصية علينا . لأن ربنا الصائم معنا سيعبر اليوم بالصليب بأولاده عن كل ضعف ويريهم بهجة وقوة قيامته المقدسة . + صوم القلب ينعكس على المظهر الخارجى . وهذا صوت موجه للشباب والشابات المشغولين بالزينة الخارجية فى الصوم . [/B] [B]+ دائماً الصوم يقترن بالصلاة . وهذا يعنى أن الصوم بدون صلاة هو كبت وحرمان . ولكن بالصلاة يتحول لانطلاق روحى للنفس . + إنى أحب كنيستى القبطية الأرثوذكسية التى تعلمنى أن الصوم يجب أن يكون انقطاع كامل عن الأكل حتى الساعة التاسعة ( الثالثة بعد الظهر ) . وهى نفس الساعة التى طلب فيها الرب قطرة الماء . + إنه حب ليسوع المصلوب عريسها يجعلهـا تشـاركه عطشه من أجل أبنائه ومن أجل توبتهم . [/B][/COLOR][/SIZE][SIZE=5][COLOR=Red][/COLOR][/SIZE][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
اقوال الاباء
اقوال الاباء عن بركات الصيام
أعلى