الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
ارميا ام زكريا؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Fadie, post: 263936, member: 1602"] [b]رد على: ارميا ام زكريا؟[/b] [SIZE=4]الاسم زكريا و ارميا فى اليونانية[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]Ἱερεμίας و Ζαχαρίας[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]و المدقق سيجد ان الفرق بينهم هو حرف Z و χ فقط مما يؤكد هذه الاجابة بقوة و قد ايد هذا القديس اغسيطنوس (1)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]و عن قول الزميل الكاتب :[/SIZE] [SIZE=4]نقول له انه موجود فى مخطوطة تعود للقرن الحادى عشر ضمن مجموعة كولبيرت Colbert و ايضا موجود فى مخطوطة لترجمة الفلجات و ايضا فى مخطوطة عربية ضمن الحواشى (2)[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]و عن قول الزميل[/SIZE] [SIZE=4]اطلاقا يا زميلى الفاضل فمن اين اتيت بهذه الخرافات؟ليس من الضرورى ان تكون موجودة فى سفر بل ليس من الضرورى ان تكون موجودة فى الكتاب المقدس بأكمله و خذ على ذلك هذا المثال[/SIZE] [SIZE=4]2مل 14:25 هو رد تخم اسرائيل من مدخل حماة الى بحر العربة حسب كلام الرب اله اسرائيل الذي تكلم به عن يد عبده يونان بن أمتّاي النبي الذي من جتّ حافر.[/SIZE] [SIZE=4]هذه النبوة ليست موجودة فى سفر يونان بل ولا فى الكتاب المقدس بأكمله و هذا ليس عيبا او نقصا بل هو حكمة التدبير الألهى فى تدوين ما يجب تدوينه و ما لا يجب تدوينه يا زميلنا و هنا انصحك بأن تقرأ اكثر عن التقليد الشفهى (The Mishna) الذى لم يدون الا بعد خراب اورشاليم لعلك تفقه ما تتكلم به. و قد اكد احد العلماء و هو ميدى Mr. Mede بأن كاتب اخر اربع اصحاحات من سفر زكريا هو النبى ارميا (3) و قال علماء اخرون ان نفس روح الصياغة لزكريا هى هى نفس روح الصياغة لأشعياء (4) و بهذا تكون الشبهة ساقطة ايضا[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]و عن قول الزميل[/SIZE] [SIZE=4]انه قمة التدليس حقا فلم نرى اى دليل على ذلك و لنقرأ النص من اوله[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]اِفْتَحْ أَبْوَابَكَ يَا لُبْنَانُ فَتَأْكُلَ النَّارُ أَرْزَكَ. [/SIZE] [SIZE=4] [SIZE=4]وَلْوِلْ يَا سَرْوُ لأَنَّ الأَرْزَ سَقَطَ لأَنَّ الأَعِزَّاءَ قَدْ خَرِبُوا. وَلْوِلْ يَا بَلُّوطَ بَاشَانَ لأَنَّ الْوَعْرَ الْمَنِيعَ قَدْ هَبَطَ. [/SIZE] [SIZE=4]صَوْتُ وَلْوَلَةِ الرُّعَاةِ لأَنَّ فَخْرَهُمْ خَرِبَ. صَوْتُ زَمْجَرَةِ الأَشْبَالِ لأَنَّ كِبْرِيَاءَ الأُرْدُنِّ خَرِبَتْ. [/SIZE] [SIZE=4]هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهِي: [ارْعَ غَنَمَ الذَّبْحِ [/SIZE] [SIZE=4]الَّذِينَ يَذْبَحُهُمْ مَالِكُوهُمْ وَلاَ يَأْثَمُونَ وَبَائِعُوهُمْ يَقُولُونَ: مُبَارَكٌ الرَّبُّ! قَدِ اسْتَغْنَيْتُ. وَرُعَاتُهُمْ لاَ يُشْفِقُونَ عَلَيْهِمْ. لأَنِّي لاَ أُشْفِقُ بَعْدُ عَلَى سُكَّانِ الأَرْضِ يَقُولُ الرَّبُّ بَلْ هَئَنَذَا مُسَلِّمٌ الإِنْسَانَ كُلَّ رَجُلٍ لِيَدِ قَرِيبِهِ وَلِيَدِ مَلِكِهِ فَيَضْرِبُونَ الأَرْضَ وَلاَ أُنْقِذُ مِنْ يَدِهِمْ]. [/SIZE] [SIZE=4]فَرَعَيْتُ غَنَمَ الذَّبْحِ. لَكِنَّهُمْ أَذَلُّ الْغَنَمِ. وَأَخَذْتُ لِنَفْسِي عَصَوَيْنِ فَسَمَّيْتُ الْوَاحِدَةَ [نِعْمَةَ] وَسَمَّيْتُ الأُخْرَى [حِبَالاً] وَرَعَيْتُ الْغَنَمَ. [/SIZE] [SIZE=4]وَأَبَدْتُ الرُّعَاةَ الثَّلاَثَةَ فِي شَهْرٍ وَاحِدٍ وَضَاقَتْ نَفْسِي بِهِمْ وَكَرِهَتْنِي أَيْضاً نَفْسُهُمْ. [/SIZE] [SIZE=4]فَقُلْتُ: [لاَ أَرْعَاكُمْ. مَنْ يَمُتْ فَلْيَمُتْ وَمَنْ يُبَدْ فَلْيُبَدْ. وَالْبَقِيَّةُ فَلْيَأْكُلْ بَعْضُهَا لَحْمَ بَعْضٍ!]. [/SIZE] [SIZE=4]َأَخَذْتُ عَصَايَ [نِعْمَةَ] وَقَصَفْتُهَا لأَنْقُضَ عَهْدِي الَّذِي قَطَعْتُهُ مَعَ كُلِّ الأَسْبَاطِ. [/SIZE] [SIZE=4]َنُقِضَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ. وَهَكَذَا عَلِمَ أَذَلُّ الْغَنَمِ الْمُنْتَظِرُونَ لِي أَنَّهَا كَلِمَةُ الرَّبِّ. [/SIZE] [SIZE=4]فَقُلْتُ لَهُمْ: [إِنْ حَسُنَ فِي أَعْيُنِكُمْ فَأَعْطُونِي أُجْرَتِي وَإِلاَّ فَامْتَنِعُوا]. فَوَزَنُوا أُجْرَتِي ثَلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. [/SIZE] [SIZE=4]فَقَالَ لِي الرَّبُّ: [أَلْقِهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ الثَّمَنَ الْكَرِيمَ الَّذِي ثَمَّنُونِي بِهِ]. فَأَخَذْتُ الثَّلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ وَأَلْقَيْتُهَا إِلَى الْفَخَّارِيِّ فِي بَيْتِ الرَّبِّ. [/SIZE] [SIZE=4]ثُمَّ قَصَفْتُ عَصَايَ الأُخْرَى [حِبَالاً] لأَنْقُضَ الإِخَاءَ بَيْنَ يَهُوذَا وَإِسْرَائِيلَ. [/SIZE] [SIZE=4]فَقَالَ لِي الرَّبُّ: [خُذْ لِنَفْسِكَ بَعْدُ أَدَوَاتِ رَاعٍ أَحْمَقَ [/SIZE] [SIZE=4]لأَنِّي هَئَنَذَا مُقِيمٌ رَاعِياً فِي الأَرْضِ لاَ يَفْتَقِدُ الْمُنْقَطِعِينَ وَلاَ يَطْلُبُ الْمُنْسَاقَ وَلاَ يَجْبُرُ الْمُنْكَسِرَ وَلاَ يُرَبِّي الْقَائِمَ. وَلَكِنْ يَأْكُلُ لَحْمَ السِّمَانِ وَيَنْزِعُ أَظْلاَفَهَا]. [/SIZE] [/SIZE][SIZE=4]وَيْلٌ لِلرَّاعِي الْبَاطِلِ التَّارِكِ الْغَنَمِ! السَّيْفُ عَلَى ذِرَاعِهِ وَعَلَى عَيْنِهِ الْيُمْنَى. ذِرَاعُهُ تَيْبَسُ يَبْساً وَعَيْنُهُ الْيُمْنَى تَكِلُّ كُلُولاً! [/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]موضوع هذا الاصحاح مرتبط بين بأنتقال النبى من عصر انتصارات المكابيين بذراع الله الى العصر الرومانى الذى سيظهر فيه المسيا واهب النصر و لكن اليهود رفضوه كراع لهم و اتهموه انه خائن ضد الوطن و ضد قيصر و مضلل و نبى كاذب ثم سلموه بثلاثين من الفضة و الاعداد من 1 الى 6 هى نبوة واضحة عن خراب اورشاليم بيد الرومان و الايات من 1 الى 3 هى رثاء للهيكل المصنوع من اخشاب الارز و السرو و البلوط و كان الهيكل مشغى بهذه الاشياء و يستخم اسم لبنان كناية عن اسرائيل و قد استخدم ذلك التعبير لأن اليهود كانوا يبنون الهيكل فى هذا الوقت فلو عرفوا انه سيهدم مرة اخرى لما بنوه و حين يقول افتح ابوابك يا لبنان يؤكد ما حدث فى دمار اورشاليم حين غزا الرومان اورشاليم عن طريق لبنان ثم فى الاية الرابعة يطلب الله من النبى ان يقوم بدور المسيح كراع للشعب اى كرمز له و لكن لأن الشعب رفض المسيح و فسدوا و احبوا العالم يسميهم هنا "غنم للذبح".[/SIZE] [SIZE=4] ثم من العدد 10 الى العدد 14 يصور لنا المشهد فى الهيكل بين النبى كممثل عن الله و هو يقوم بدور الراعى و بين من تقلدوا الخدمة الكهنوتية بعد يهوشع ثم قصف عصاه كعلامة على رفضه الاستمرار فى الرعاية كالمسيح تماما حينما قطع نعمته و رحمته عن اسرائيل فأنقطعت الامة الاسرائيلية من امجادها و ايضا نلاحظ ان من دفع الثلاثين من الفضة هنا هم التجار الذين قيموه كراعى للخدمة و لكنهم استهتروا به فرفضوه كحال بنى اسرائيل مع المسيح تماما ثم بعد رفضهم للمسيح نجد النتيجة الطبيعية لذلك فى العدد 15,16 بأنهم قبلوا ضد المسيح بعد رفضهم للمسيح.[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4]هل بعد كل هذا ياتى الكاتب ليقول لنا ان النبوة ليست على المسيح؟[/SIZE] [SIZE=4]حسنا لنفند حججه هنا[/SIZE] [SIZE=4]هذا هو الجهل عينه فلم يكن زكريا بطل القصة فى سفره و انما كان رمزا عن المسيح و كذلك ليس بطل القصة فى متى هو يهوذا و انما السيد المسيح هو المشار له و المتنبأ عنه فى سفر زكريا و ليس يهوذا[/SIZE] [SIZE=4]نقول لهذا الكاتب ان الثلاثين من الفضة التى اخذها زكريا كانت من التجار الذين استهتروا به و حين ذهب اليهم ليقيموا خدمته استهتروا به و هزأوا به و اعطوه ثلاثين من الفضة و ليست ثمنا كريما بل ان النبى زكريا قالها تهكما عليهم و ليس عما حدث حقيقة فهم لم يكرموه بل اهانوه كما اهانوا المخلص تماما و عن القاء المال فى بيت الرب فزكريا يمثل فى نبوءته انه ذهب اليهم فى الهيكل و القى الثلاثون من الفضة و كزا قد فعل يهوذا بعد ان سلم المخلص.[/SIZE] [SIZE=4]الزميل الذى يتكلم بدون علم فيما لا يعلم لا يعرف ان اليهود نفسهم يؤمنون ان هذه نبوءة عن المسيا المخلص (5) و ان كانوا قد فهمومها خطأ الا انها ثابتة لديهم نصا ان هذه نبوءة عن المسيا المنتظر[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [CENTER][SIZE=4][COLOR=red][B]و من له اذنان للسمع فليسمع[/B][/COLOR][/SIZE][/CENTER] ___________________________ (1)'De consensu evagelistarum, book three, chapter the seventh (2) Adam Clarke Commentary (3)Mede's Works, p. 963, 1022, 1023 (4) كمثال انظر Sepher Hagilgulim apud Surenhus. Biblos Katallages, p. 41 (5) Bereshit Rabba, sect. 98. fol. 85. 3, 4. و ايضا انظر R. Isaac Chizzuk Emuna, par. 2. c. 25. p. 412 [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
ارميا ام زكريا؟
أعلى