اذا كان نبيا فلماذا لم يتب من خطيته؟

abdel hi

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
22 أبريل 2013
المشاركات
111
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
السلام عليكم

قلت لنفسى ان كان سليمان نبيا فى العهد القديم كما هو نبيا عند غيرهم
وان كان أخطأ خطيئة عظيمة وهى بناء المذابح الوثنية لزوجاته الغريبات

فلماذا -وهو نبى وليس شخص عادى- لم يتب من خطيته ويرجع عنها بدليل ان الله عاقبه على ذلك حسب الايات 10 و11 من الاصحاح 11 من ملوك اول

11: 7 حينئذ بنى سليمان مرتفعة لكموش رجس الموابيين على الجبل الذي تجاه اورشليم و لمولك رجس بني عمون

11: 8 و هكذا فعل لجميع نسائه الغريبات اللواتي كن يوقدن و يذبحن لالهتهن

11: 9 فغضب الرب على سليمان لان قلبه مال عن الرب اله اسرائيل الذي تراءى له مرتين

11: 10 و اوصاه في هذا الامر ان لا يتبع الهة اخرى فلم يحفظ ما اوصى به الرب

11: 11 فقال الرب لسليمان من اجل ان ذلك عندك و لم تحفظ عهدي و فرائضي التي اوصيتك بها فاني امزق المملكة عنك تمزيقا و اعطيها لعبدك

11: 12 الا اني لا افعل ذلك في ايامك من اجل داود ابيك بل من يد ابنك امزقها

11: 13 على اني لا امزق منك المملكة كلها بل اعطي سبطا واحدا لابنك لاجل داود عبدي و لاجل اورشليم التي اخترتها

11: 14 و اقام الرب خصما لسليمان هدد الادومي كان من نسل الملك في ادوم


انا كان النبى يخطئ مثل كل البشر .....فهل النبى-عندكم- مثل كل الناس العاديين يخطئ وقد يتوب وقد لا يتوب؟

قلت لنفسى كيف كان سليمان مع الانبياء على رجاء القيامة واخذ فداء يسوع عندما نزل لجهنم ليعطيهم خلاصا؟؟؟ كيف اعطاه يسوع الخلاص وهو قد مات و قلبه قد مال لالهة الوثنيين؟؟؟؟
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
هل تاب سليمان ام يتب؟؟!!



جيد أننا إتفقنا :
1- أن النبوةفى فكر الهنا القدوس وكتابنا المعصوم ليست مجرد وراثة بيولوجية تناسلية أسرية تنتقل من الوالد
إلى المولود منه .أو من القريب إلى قريبه البيولوجى فى ذات الاسرة الواحدة.
2- وأن الانبياء عندنا بشر غير منزوع عنهم بشريتهم .
وغير معصومين الا فيما يبلغون عن ربهم من وحى معصوم...
..
سليمان الحكيم تاب فى أواخر أيامه .. وكتب سفر الجامعة وسفر نشيد الاناشيد وأغلبية سفر الامثال بعد توبته وعودته الى الله..
على أن ما أوردته أنت بشأن العقوبة الارضية -التاديب الذى حكم به الله عليه.. باقٍ لمنفعته ولتأديبه .ولضمان عدم إنحرافه هو أو بنيه مستقبلاً..{}شهادةً عليهم ودرساً للاعتبار.

وهو ثمر -نتيجة عقلانية طبيعية لاخطائه - أى أنه عاش حقبة طويلة من حياته بطريقة ما -فجاءت نتائج موضوعية طبيعية لافعاله
فالتأديب والعقوبة الارضية لا تلُغى أو تُزال - بطريقة مطلقة - فورياً اتوماتيكيا بمجرد التوبة
وبقاء نتيجة الاعمال ليست معناها الاوحد عدم حدوث التوبة .
مثلا :" فالطبيب المستهتر الذى استهتاره يتسبب فى موت مريضه
قد يتوب ..وينيب ..ويعود الى الله الا ان مريضه لا يعود الى الحياة.
إذا كان الكتاب المقدس لم يقم بالتركيز أو المبالغة فى ذكر تفاصيل توبة سليمان ورجوعه الى جادة صواب طريقه
.. فعلى أقل تقدير الكتاب المقدس لا يوجد به ولو نص واحد :" ذكر حرفياً أو حتى يفهم منه" ..:..أنه مات كافراً جاحداً غير تائب...
ولو لم يكن قد تأكدت توبته ما كانت مكتوباته ومدوناته ضمت للكتاب المقدس وماكنت اعتبرت وحيا مقدسا وماكان ابنه استمر فى الملك ..كما سنرى ان ملوكا تاليين انحرفوا ولم يتوبوا وجاء عليهم السبي البابلي كعقاب شديد من الله

 
التعديل الأخير:

kid-none

New member
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
75
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
قلت لنفسى ان كان سليمان نبيا فى العهد القديم كما هو نبيا عند غيرهم
وان كان أخطأ خطيئة عظيمة وهى بناء المذابح الوثنية لزوجاته الغريبات

فلماذا -وهو نبى وليس شخص عادى- لم يتب من خطيته ويرجع عنها بدليل ان الله عاقبه على ذلك حسب الايات 10 و11 من الاصحاح 11 من ملوك اول

نعم الانبياء يخطئون فهم بشرفالكتاب يقول رومية3 :23 اذ الجميع اخطأوا واعوزهم مجد الله. , ولا أعرف ما هي العلاقة بين كونه نبياً وبين كونه يخطئ ؟

الايات التي استشهدت بها , لا أعرف كيف تدعم رأيك , فأين قيل أن سليمان لم يتب أو لم يريد ذلك ؟!!

انظر ماذا قال القمص تادرس يعقوب في تفسيره لهذه الايات :
‘‘"إلاَّ إنِّي لا أفعل ذلك في أيَّامك من أجل داود أبيك،

بل من يد ابنك أمزِّقها،

على أنِّي لا أمزِّق منك المملكة كلَّها،

بل أعطي سبطًا واحدًا لابنك لأجل داود عبدي ولأجل أورشليم التي اخترتها" [12-13].

الله الطويل الأناة هدَّد سليمان بالتأديب، لكنَّه سمح بتأجيل التأديب إلى أيَّام ابنه رحبعام الذي يتولَّى العرش من بعده. وقد جاء التأديب هكذا:

1. تمَّ تأجيل التأديب من أجل داود أبيه. بهذا يعطي الرب لسليمان الفرصة لكي يتوب ويُصلح ما قد أفسده. فإن كان من أجل داود البار لم يسمح بانشقاق المملكة في أيَّام ابنه سليمان، كان يليق بسليمان أن يرجع إلى الحياة التقوىَّة ليقدِّم بركة لنسله.‘‘

وقد كتب سليمان أيضاً في سفر الجامعة :
[/COLOR][/B][/SIZE]
كَلاَمُ الْجَامِعَةِ ابْنِ دَاوُدَ الْمَلِكِ فِي أُورُشَلِيمَ بَاطِلُ الأَبَاطِيلِ، قَالَ الْجَامِعَةُ: بَاطِلُ الأَبَاطِيلِ، الْكُلُّ بَاطِلٌ.

في إشارة لتوبته !!
بل إن الكتاب يذكر أيضاً مشيراً للصالحين "لأنَّهم ساروا في طريق داود وسليمان" (2 أي 11: 17)
فلا يقوم لاعتراضك قائمة هنا!
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
انا كان النبى يخطئ مثل كل البشر .....فهل النبى-عندكم- مثل كل الناس العاديين يخطئ وقد يتوب وقد لا يتوب؟
مفيش حاجة اسمها عندنا وعندكم ولا يوجد 2 سليمان عندنا وعندكم يوجد واقع ويوجد شخصية حقيقية اخطأ مثله مثل كل البشر ورجع وتاب

سليمان هو ملك اسرائيل واعطاه الله ان ينطق بنبوات ... استعلان الله لشخص لا علاقة له باستحقاقه فالله يعلن ما يريده لمن يريده فمهما كان الشخص بارا فهو ايضا غير مستحقا ان يستعلن الله له اسرار الحياة ويعلمها للبشر

قلت لنفسى كيف كان سليمان مع الانبياء على رجاء القيامة واخذ فداء يسوع عندما نزل لجهنم ليعطيهم خلاصا؟؟؟ كيف اعطاه يسوع الخلاص وهو قد مات و قلبه قد مال لالهة الوثنيين؟؟؟؟
الله قد خلص كل من امنوا بيه وساروا معه فى العهد .. سليمان كجزء من كنيسة العهد القديم كان على العهد مع الله كل ما فعله ضد الصلاح رجع عنه وقدم توبته

الله لم ياتى ليخلص ابرار ... الله جاء ليخلص من هم تحت نير العبودية والخطية .. لم يعطى الله للانبياء هالات العصمة من الخطأ الكل تحت الخطية وتحت الناموس حتى حينما ولد المسيا ولد تحت الناموس مثلنا

يكفيك ان تقرا سفر الجامعة لتعرف على فكر سليمان الملك بعد ان ادرك ما كان يسير فيه من عوجاج ورجع عنه
 

abdel hi

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
22 أبريل 2013
المشاركات
111
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
سليمان الحكيم تاب فى أواخر أيامه .. وكتب سفر الجامعة وسفر نشيد الاناشيد وأغلبية سفر الامثال بعد توبته وعودته الى الله..

ازاى حضرتك كتبهم بعد توبته مع ان الكتاب يذكر حكمة سليمان وامثاله قبل وقوعه فى خطيئته التى نتكلم فيها؟

يعنى حضرتك مثلا.......

الاصحاح 4 من ملوك أول

[Q-BIBLE]4: 30 و فاقت حكمة سليمان حكمة جميع بني المشرق و كل حكمة مصر

4: 31 و كان احكم من جميع الناس من ايثان الازراحي و هيمان و كلكول و دردع بني ماحول و كان صيته في جميع الامم حواليه

4: 32 و تكلم بثلاثة الاف مثل و كانت نشائده الفا و خمسا[/Q-BIBLE]

وبعديها الاصحاح 11 من نفس السفر

[Q-BIBLE]11: 11 فقال الرب لسليمان من اجل ان ذلك عندك و لم تحفظ عهدي و فرائضي التي اوصيتك بها فاني امزق المملكة عنك تمزيقا و اعطيها لعبدك
[/Q-BIBLE]


فاذا كانت حكمة سليمان ونشائده كانت قبل وقوعه فى محبة الخطيئة فكيف تكون هى دليل توبته؟

أستسمحك تجاوبنى!
 

abdel hi

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
22 أبريل 2013
المشاركات
111
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
استاذ اليكتريك

إذا كان الكتاب المقدس لم يقم بالتركيز فى المبالغة فى ذكر تفاصيل توبة سليمان

التركيز فى المبالغة فى ذكر تفاصيل!
وهل هناك عبارة واحدة او اشارة عن توبة سليمان بعد خطيته هذه او توبة انهى بها حياته (مثل شيبة صالحة).
اعرف كثيرا من الايات التى تتكلم عن ايمان وتقوى وحكمة سليمان ولكن كلها جاءت فى السياق قبل وقوعه فى الخطية.
هل الكتاب تكلم -باختصار اصلا-عن توبة سليمان لكى نقول (ذكر تفاصيل)؟
 

abdel hi

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
22 أبريل 2013
المشاركات
111
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
يا استاذ ابوستل

يعنى بالهداوة كده....


يكفيك ان تقرا سفر الجامعة لتعرف على فكر سليمان الملك بعد ان ادرك ما كان يسير فيه من عوجاج ورجع عنه

اذا كان سفر الجامعة والامثال هو (الوحى) و(النبوات) التى وصلت الينا على يد سليمان........

يعنى هى السبب فى كونه نبيا !

وهو كان نبيا قبل ان يبنى لزوجاته الوثنيات

فكيف يقول سليمان هذين السفرين بعد توبته وهما اصلا عبارة عن الكلام الذى تنبأ به سليمان وعلمه للشعب وبالتالى اكتسب -منذ البداية- صفة نبى عند الشعب وعند الكهنة بسبب هذبن السفرين!!!
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
ازاى حضرتك كتبهم بعد توبته مع ان الكتاب يذكر حكمة سليمان وامثاله قبل وقوعه فى خطيئته التى نتكلم فيها؟

يعنى حضرتك مثلا.......

الاصحاح 4 من ملوك أول

[Q-BIBLE]4: 30 و فاقت حكمة سليمان حكمة جميع بني المشرق و كل حكمة مصر

4: 31 و كان احكم من جميع الناس من ايثان الازراحي و هيمان و كلكول و دردع بني ماحول و كان صيته في جميع الامم حواليه

4: 32 و تكلم بثلاثة الاف مثل و كانت نشائده الفا و خمسا[/Q-BIBLE]

وبعديها الاصحاح 11 من نفس السفر

[Q-BIBLE]11: 11 فقال الرب لسليمان من اجل ان ذلك عندك و لم تحفظ عهدي و فرائضي التي اوصيتك بها فاني امزق المملكة عنك تمزيقا و اعطيها لعبدك
[/Q-BIBLE]


فاذا كانت حكمة سليمان ونشائده كانت قبل وقوعه فى محبة الخطيئة فكيف تكون هى دليل توبته؟

أستسمحك تجاوبنى!

زميلي المبارك
1- ترتيب ما ذكره الكتاب المقدس سرداً- هنا ليس ترتيبا مقصورا على تسلسل زمنى فقط... فالتسلسل والترتيب الزمنى ليس وحده المقياس الاوحد فيما يذكر أو ما يسكت عنه فى سرد الكتاب فكثيراً ما كانت الاهمية الموضوعية لها الاولوية ----
والارتباط الموضوعى أو الوحدة الموضوعية فى السياق الواحد للموضوع الواحد ها الاولوية .....-هذا اولاً.

2- الكتاب المقدس هنا قال (تكلم ) و لم يقل بهذا ان تسجيل وتدوين هذه الاسفار تم قبيل السقوط .
سليمان شخص احب الرب والرب احبه وكانت علاقته قائمة على الاعزاز والمحبة القوية -وكانت العلاقة قوية جدا الله يكلمه ويأتى إليه وهو يكلم الله فيستجيب له .
الله يمنحه حكمه وعزا وفهما وبلاغة ونبوغا وكشفا للمستور من العلم ..
اتاه الله جاه وابهه للملك -تزاوج مع بنات الممالك المحيطة -لاحراز مكاسب سياسية
ادت الى اختلاط سلوكى ومشاركة سلوكية مع هاته الزوجات فى عقائدهن.على سبيل المجاملات والمشاركات .
[ oخطيئته كانت تعمير معابد وثنية لزوجاته و تقديم لها ما تحتاجه عبادتها من عطايا وموارد عينية ونقدية o]
واقلع سليمان عن هذا الفعل وتراجع عنه ..ورجع الى عبادته الاولى .بسلاسة وببساطة
وكما قلت لاتوجد عبارة واحده عن كونه استرسل فيما كان فيه .أو مات جاحداً فإن كنت ترفض قبول حدوث توبته وهى الاقرب الى الاستنتاج لمنطقية القبول
فنرجوا الا تتعسف فى تصميمك على انه مات كافرا وهو الامر الابعد عن الاستنتاج .. والابعد عن النصوص ..
ونكرر انه لو كان مات كافرا لما وضع ربابنة اليهود فى عصره مدوناته فى كتاب الله.
ولما اقاموا ابنه ملكا على كرسي داود جده.
ولما قرْت كتاباته كمواد مقدسه ..
والله الذى اعطاه الحكمة والفهم والممملكة لم يخله من الحكمة بعد الرجوع من هذا الانحراف.وبالتالى بقي محتفظا بنعمة العقل والفهم ليدوّن ويسجّل حكمته.
وأدعوك إلى مطالعة مضامين كتاباته الجامعة والامثال ونشيد الاناشيد لتعرف الى اى درجة ندم هذا الرجل عن ذهابه وراء الاجنبيات .ووراء عبادتهن ..وذهابه وراء نزوات الشباب
وتوجيهه النصح الى اولاده ...بما يستنتج منه درجه الدروس التى تعلمها .فإن المضمون الموجود فى اسفار الجامعة والامثال فى حد ذاته يعلن ويكشف عن شخص تائب عائد عن اتباع الاجنبيات ..فهذا فى حد ذاته دليلا لمن لا يتعسف او يكابر او يراوغ الحق.
.
 
التعديل الأخير:

abdel hi

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
22 أبريل 2013
المشاركات
111
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
واقلع سليمان عن هذا الفعل ورجع الى عبادته الاولى .بسلاسة وببساطة

لم اجد دليل كتابى يؤكد توبته او يذكرها

وفى نفس الوقت هذه (التوبة) واجبة الذكر بشدة لان هذه سيرة وقصة حياة اعظم ملك فى اسرائيل ولا يوجد احد يذكر ذنب شخص ولا يذكر توبته الا اذا كان يريد فضحه او احراجه

يعنى الكتاب اصلا للتعليم!

فلماذا لم يذكر الكتاب صراحة توبة سليمان لكى نتعلم من قصة سليمان مع الله؟
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
لم أجد دليل كتابي واحد يؤكد موته فى خطيته أو يندد به ككافر.
لكننى وجدت دليلا كتابيا على توبته فى
الموضوع
المضمون
اسلوب كتابة سفر الجامعة
المضمون
الموضوع
نصوص سفر الجامعة وسفر الامثال
اقرأ الاسلوب
أعرف ماذا قال ؟؟؟
أطلع على الموضوع
هذا دليل على توبته وإقلاعه.

آخر أيات كتبها سليمان فى حياته :
جامعه 12 [8. «بَاطِلُ الأَبَاطِيلِ» قَالَ الْجَامِعَةُ: «الْكُلُّ بَاطِلٌ».
9. بَقِيَ أَنَّ الْجَامِعَةَ كَانَ حَكِيماً وَأَيْضاً عَلَّمَ الشَّعْبَ عِلْماً وَوَزَنَ وَبَحَثَ وَأَتْقَنَ أَمْثَالاً كَثِيرَةً.
10. اَلْجَامِعَةُ طَلَبَ أَنْ يَجِدَ كَلِمَاتٍ مُسِرَّةً مَكْتُوبَةً بِالاِسْتِقَامَةِ كَلِمَاتِ حَقٍّ.
11. كَلاَمُ الْحُكَمَاءِ كَالْمَنَاخِسِ وَكَأَوْتَادٍ مُنْغَرِزَةٍ أَرْبَابُ الْجَمَاعَاتِ قَدْ أُعْطِيَتْ مِنْ رَاعٍ وَاحِدٍ.
12. وَبَقِيَ فَمِنْ هَذَا يَا ابْنِي تَحَذَّرْ: لِعَمَلِ كُتُبٍ كَثِيرَةٍ لاَ نِهَايَةَ وَالدَّرْسُ الْكَثِيرُ تَعَبٌ لِلْجَسَدِ.
13. فَلْنَسْمَعْ خِتَامَ الأَمْرِ كُلِّهِ: اتَّقِ اللَّهَ وَاحْفَظْ وَصَايَاهُ لأَنَّ هَذَا هُوَ الإِنْسَانُ كُلُّهُ.
14. لأَنَّ اللَّهَ يُحْضِرُ كُلَّ عَمَلٍ إِلَى الدَّيْنُونَةِ عَلَى كُلِّ خَفِيٍّ إِنْ كَانَ خَيْراً أَوْ شَرّاً.
]

تفضل احضر بالدليل النصي من الكتاب المقدس \ اولا
ومن اباء الكنيسة المفسرين الدليل على اما ان سليمان ليس كاتب هذه الايات
او انه كتبها فى أوائل أيامه.
وبالعربي كده عايزنين مستندات -والهواة والحواة يمتنعون
لم اسمع تعليق سيادتك عن
1- ترتيب ما ذكره الكتاب المقدس سرداً- هنا ليس ترتيبا مقصورا على تسلسل زمنى فقط... فالتسلسل والترتيب الزمنى ليس وحده المقياس الاوحد فيما يذكر أو ما يسكت عنه فى سرد الكتاب فكثيراً ما كانت الاهمية الموضوعية لها الاولوية -----هذا اولاً.

تعليق فضيلتك ايضا : على
2- الكتاب المقدس هنا قال (تكلم ) و لم يقل بهذا ان تسجيل وتدوين هذه الاسفار تم قبيل السقوط

 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
+ هل مجرد ان سليمان تكلم (بأمثاله بحكمته وبأناشيده )
فى الاصحاح 4من ملوك أول -وهو سفر تأريخى بالمقام الاول يذكر بالايجاز أهم الملامح التاريخيةفى حياة عدة اجيال من الملوك فى دولة منشطرة الى دولتين بالاجمال: -
أقول : " هل يعنى هذا :أنه تكلم بهم أجمعين فى اليوم الاول وفي السنة الاولى من حكمه وسكت بعدها سكوت الاموات.
أو أن اليهود بايعوه نبيا بمجرد سماعهم منه؟!!!!
وانه ليس له الا هذه الامثال والحكم والعبارات والاناشيبد حصراً وقسراً ولا يحق له ان يتكلم بغيرهم ولا يحق له تكرارهن او تقشيبهن او تدوينهن كتابةً؟؟!!!!..:.
+++++++++++++
هذا التعاطى التربصي الكائد- كما يبدو فيه تعسف وتربص شديد.-إجحافا شديداً يحيق بالحقيقة .
الحقيقة التى نعتقد بها وهى التى يعلنها الكتاب المقدس:

+ أن سليمان الحكيم كانت له موهبة الشعر والخطابة والمقال والنثر وأتى من الله أبلغ درجات النبوغ فى الاداب والثقافات و الحكمة والتربية وعلم الاجتماع وان أتاه ملوك الارض قاصيهم ودانيهم ليسمعوا حكمته التى نطقها فى أوقات متبايبنه من ملكه على مدار سنوات ملكه وان محضره كان محضر علم متجدد
ينبوع متجدد ينهل منه كل قاصد ..إرشاداً وتعليماً وتدبيراً .. فهذه أمثال وحكم ومقالات شخصية تخص (موجهه لمنفعه ) ملكاً من الملوك مثلا
وهذه أمثالا وأناشيدا تخص آخراً: (موجهه لمصلحة )آخراً.
وهذه أشعاراً تضم أمثالا وحكم تخص ملكاً أخراً -حلا لمشاكل تعنيه ..او ارشادا فى امور تخصه .
ونفس القول فى
شأن أو شئؤن جماعات أو شعوباً أخرى ..وتحمل رسأئل شفههية تربوية وتوجيهية خاصة لفئة من الشعوب او الدول ..(لاصلاح حالهم و تعليمهم ما ينفعهم)

أما ما دُّون فى الكتاب المقدس فهو الوحى الالهى الذى قصدته المشيئة الالهية دون سواه فى سياق عمومى عام - لحكمة قصدها الله
لا ينتقص هذا من ذاك ولا يتناقض هذا مع ذاك ولا يتداخل هذا مع ذاك ولا يتربص او يقيد هذا ذاك


 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
على طريقة داود وسليمان

لم اجد دليل كتابى يؤكد توبته او يذكرها

وفى نفس الوقت هذه (التوبة) واجبة الذكر بشدة لان هذه سيرة وقصة حياة اعظم ملك فى اسرائيل ولا يوجد احد يذكر ذنب شخص ولا يذكر توبته الا اذا كان يريد فضحه او احراجه

يعنى الكتاب اصلا للتعليم!

فلماذا لم يذكر الكتاب صراحة توبة سليمان لكى نتعلم من قصة سليمان مع الله؟
+++++++++++++++++++++++++++++++++++

اذا درست اخبار الايام 2 الاصحاح11 والايه 16
لوجدت أنه يتكلم عن قومٍ-من الاسباط اثناء عملية الانقسام - أصروا- أول الامر- أن يلتزموا بشرائع الاله الحقيقي الاصولية فى عبادتهم ويأتوا إلى اورشاليم
ليطلبوا الرب على طريقة داود وسليمان
وهنا لو سليمان مات منحرفاً ما ذكر عنه الكتاب هذه الصفة وماجمعه مع داود
النص :"{13. وَالْكَهَنَةُ وَاللاَّوِيُّونَ الَّذِينَ فِي كُلِّ إِسْرَائِيلَ مَثَلُوا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ جَمِيعِ تُخُومِهِمْ
14. لأَنَّ اللاَّوِيِّينَ تَرَكُوا مَرَاعِيَهُمْ وَأَمْلاَكَهُمْ وَانْطَلَقُوا إِلَى يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ لأَنَّ يَرُبْعَامَ وَبَنِيهِ رَفَضُوهُمْ مِنْ أَنْ يَكْهَنُوا لِلرَّبِّ
15. وَأَقَامَ لِنَفْسِهِ كَهَنَةً لِلْمُرْتَفَعَاتِ وَلِلتُّيُوسِ وَلِلْعُجُولِ الَّتِي عَمِلَ.
18. وَاتَّخَذَ رَحُبْعَامُ لِنَفْسِهِ امْرَأَةً: مَحْلَةَ بِنْتَ يَرِيمُوثَ بْنِ دَاوُدَ وَأَبِيجَايِلَ بِنْتَ أَلِيآبَ بْنِ يَسَّى.
19. فَوَلَدَتْ لَهُ بَنِينَ: يَعُوشَ وَشَمَرْيَا وَزَاهَمَ
20. ثُمَّ بَعْدَهَا أَخَذَ مَعْكَةَ بِنْتَ أَبْشَالُومَ فَوَلَدَتْ لَهُ أَبِيَّا وَعَتَّايَ وَزِيزَا وَشَلُومِيثَ}.[ ]Y إنتهى النص المقتبس
وعلى ما تقدم أعتبر هذا النص دليلا على توبة سليمان ورجوعه الى عبادة الله الحى الحقيقي بالطريقة الاصولية .
فالتجميع فى الذكر بين داود وسليمان فى سياق الايه يؤكد على ان خاتمه سليمان كانت التوبة فبخواتيمها تذكر الامور.
واذا قلت انك لم تجد دليلا كتابيا واحدا اقول انت فقط لم تفتش جيدا او تراك لا تريد ان تجد هذا الدليل.

.
 
التعديل الأخير:

abdel hi

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
22 أبريل 2013
المشاركات
111
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
لم اسمع تعليق سيادتك عن
اقتباس:
1- ترتيب ما ذكره الكتاب المقدس سرداً- هنا ليس ترتيبا مقصورا على تسلسل زمنى فقط... فالتسلسل والترتيب الزمنى ليس وحده المقياس الاوحد فيما يذكر أو ما يسكت عنه فى سرد الكتاب فكثيراً ما كانت الاهمية الموضوعية لها الاولوية -----هذا اولاً.
تعليق فضيلتك ايضا : على
اقتباس:
2- الكتاب المقدس هنا قال (تكلم ) و لم يقل بهذا ان تسجيل وتدوين هذه الاسفار تم قبيل السقوط
التعديل الأخير تم بواس

تعليقى انى موافق فليس التسلسل الزمنى هو المقياس الاوحد كما اوضحت حضرتك
واوافق على النقطة الثانية طبعا.


وعلى ما تقدم أعتبر هذا النص دليلا على توبة سليمان ورجوعه الى عبادة الله الحى الحقيقي بالطريقة الاصولية
واذا قلت انك لم تجد دليلا كتابيا واحدا اقول انت فقط لم تفتش جيدا او تراك لا تريد ان تجد هذا الدليل.

ده دليل على -صلاح-سليمان .....بالمحصلة النهائية وبالتالى فهو يفيد توبته فعلا.
ولكنا كنا نفتش على دليل توبته بعد الخطية فى الايات التى تتناول عهد سليمان ولم نتوقع ان نجد دليل توبته فى الاصحاح 11 الذى يتكلم فى عهد رحبعام ابنه

حصل خير...اشكرك
 
أعلى