ادلة قانونية العهد الجديد وتداول الاناجيل وانتشارها في وقت مبكر Darian R. Lockett
ترجمة aghroghorios
سنتحدث عن ثماني سمات رئيسية الخاصة بالقانونية للاناجيل الأربعة والوعي التاريخي الذي يؤيده نسخ الاناجيل علي نطاق واسع كانتاج غزير .
في نقاط معينة .تبدوا ان الكتابات القانونية وكتابات غير القانونية لديها مخطوطات .وقد تعطي انطباع انها تتساوي مع بعضها البعض ولكن في المجمل نجد ان من الواضح انه كان هناك تمييز وتفضيل الاناجيل الأربعة متي ومرقس ولوقا ويوحنا وهذا يظهر قوتها في وقت مبكر وبشكل طبيعي .
الانتشار المبكر للاناجيل وقراءتها بشكل مبكر
هناك ادلة كثيرة علي ان كلاً من الاناجيل القانونية كانت متداولة بين للقراءة للمسيحين قبل أي اعتراف كنسي بوقت طويل .
ان اقدم الأدلة عي وعي الكنيسة بالاناجيل . إشارة بولس الي عظة المسيح علي الجبل في رومية 12 – 14 .وخطابه في متي 24 : 42 – 43 في تسالونيكي الاولي 5 : 2 .وتعليمات الطلاق عندما قال بولس أقول انا لا الرب في كورنثوس الاولي 7 : 10 – 11 ومرقس 10 : 2 – 12 وتعليمات الارسالية لوقا 10 : 8 وكورنثوس الاولي 10 : 27 .واشارة رسالة تيموثاوس الاولي 5 : 18 ان العامل مستحق أجرته نجدها في انجيل لوقا 10 : 7 واشارة رسالة بطرس الثانية 1 : 16 – 18 الي رواية التجلي وتظهر رسالة يوحنا الاولي 1 : 1 – 4 الماماً واضح بانجيل يوحنا 1 : 1 – 18 ونفس المحتوي لنفس الكاتب .ربما نشأ هذا الامر نتيجة تقاليد شفهية او تقاليد مكتوبة قبل الاناجيل لكن الاحتمال قائم ان الاناجيل المكتوبة كانت مزدهره بخلاف الكتب غير القانونية .
والدليل علي ذلك المخطوطات والبرديات من القرن الأول الي الرابع وهي مؤشر علي تداول كتابات الاناجيل خلال فترة مبكرة .ان اغلب النتائج المبكرة تاتي من مناخ مصر الجاف .
مما يثير الي اساله صعبة حول كون مصر تشير الي الكتب الغير قانونية علي سبيل المثال يهوذا او أجزاء اخري ومع ذلك سنجد الفرق بين الاناجيل القانونية وغير القانونية في الجدوليين
فسنجد ان اقتصرنا علي القرن الثاني لدينا من ستة الي أربعة عشر بردية للاناجيل بالمقارنة باثنين الي خمسة للاناجيل غير القانونية حسب التاريخ .
في حين ان النتائج للمخطوطات الموثوقة من ناحية الاطار الزمني والانتشار تميل لصالح متي ومرقس ولوقا ويوحنا .علي الرغم من وجود نصوص الاناجيل الغير قانونية .
اخيراً بالانتقال للمصادر الابائية .سنجد انها تشير لكتابات الاناجيل بالاسم ويستخدمون اقتباسات مباشرة منها علي المستوي الادبي ليس من خلال التقليد الشفوي .
المرجع
Canon Formation Development of the Gospel canon Darian R. Lockett 251