ابي الرد على شبهة انه في اكل وشرب في الملكوت

Rasha_4 j c

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
154
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
سلام المسيح مع الجميع

اخواني واخواتي منتدى الكنيسة الكرام

ابي الرد على هذه الشبهة انه في اكل وشرب في الملكوت !!!... طبعا كلنا عارفين انه الملكوت بس نتمتع بالنظر الى وجه الرب ونكون كملائمة الله ونسبح الرب فقط:lightbulb::lightbulb:

لكن يأتي احد من الاحباء المسلمين ويعرض علي هذه الايات ليثبت لي ان هناك اكل وشرب في الملكوت :-


جاء في إنجيل متى26عدد 9: واقول لكم اني من الآن لا اشرب من نتاج الكرمة هذا الى ذلك اليوم حينما اشربه معكم جديدا في ملكوت ابي



وفي نفس إنجيل لوقا 14 عدد 15 فلما سمع ذلك واحد من المتكئين قال له طوبى لمن يأكل خبزا في ملكوت الله.



وفي إنجيل لوقا 22 عدد 30: لتأكلوا وتشربوا على مائدتي في ملكوتي وتجلسوا على كراسي تدينون اسباط اسرائيل الاثني عشر


الرب يخليكم اخواني واخواتي الكرام ... مابي روابط من المنتدى ... رجاء محبة ابي رد مبسط :smi420::smi420:من الكتاب المقدس والتفاسير


وسلامتكم
 

elshmas botros

New member
عضو
إنضم
27 نوفمبر 2012
المشاركات
49
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
باسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
سلام ونعمه وبركه لكل اخواتى الاحباء
اشكرك اختى المباركه على عرض هذه الاسئله بخصوص الاكل والشرب فى ملكوت الله
ويقوم بتفسير النصوص الكتابيه المعروضه الاحباء المسلمين ويقولون انه يوجد اكل وشرب فى ملكوت الله واحب ان اضيف عليهم نص كتابى ايضا وهو
فى سفر الرؤيا فى وعد الله للغالبين ( من يغلب فاسعطيه ان ياكل من شجره الحياه التى فى وسط فردوس الله )
وايضا ( من يغلب فاعطيه ان ياكل من المن المخفى )
فكل هذه النصوص يفسرها احباء نا المسلمين انه يوجد اكل وشرب فى فردوس النعيم وملكوت الله
الرد ببساطه
يوضح لنا هذا الامر معلمنا لقديس بولس الرسول فى قوله ( لان ملكوت الله ليس اكل وشرب بل هو فرح وبر وسلام فى الروح القدس )
هنا نجد القديس بولس يوضح لنا الامر وانه لايوجد اكل وشرب فى ملكوت الله
فماذا عن النصوص المعروضه
اولا : لتاكلو وتشربو على مائدتى فى ملكوتى ما معناه ؟ طبعا النص مبتور فلو اكملنا لوجدنا وتجلسون على كراسى تدينون اسبط اسرائيل الاثنى عشر
فما هو الجلوس هنا واين هذه الكراسى ؟ فنجدها فى سفر رؤيا يوحنا اللاهوتى الاصحاح الرابع منظر بارع فى الجمال وهو الاربعه والعشرون شيخا جالسون على اربعه وعشرون عرشا فمن هؤلاء؟ هم 12 شيخ يمثلون اسباط اسرائيل الاثنى عشر و 12 تلميذ يمثلون كنيسه العهد الجديد وهذا معناه ان يسوع المسيح جمع ابناء الله المتفرقين الى واحد من اول الزمان الى اخره فهل وصف لنا سفر الرؤيا ان الشيوخ ياكلون ويشربون؟؟؟ ابداااااااااا بل يوصف لنا السفر ان احد الشيوخ يقول ليوحنا الحبيب عن الشعب القائم امام العرش كلمات رائعه ورجااااااء الانتبااااااااااه ( لن يجوعوا بعد ) ( لن يجوعوا بعد ) ( لن يجوعوا بعد ) اذن فالامر محسوم تماما فلا يوجد اكل ولا شرب وايضا يقول وهم يروا وجهه كل حين وهذه حقا هى المكافاه الحقيقه ان نعاين مجد الله
لتاكلوا وتشربوا على مائدتى فى ملكوتى فهذا رمز وليس فهم حرفى فالمعنى هو ان يسوع يقل للمؤمنين انهم سيكونوا فى درجه عاليه عاليه من الشبع الروحى بشخصه وكان شخص يقول لاحد يحبه جدا ( انا مش بشبع منك ابدااااااااااا ) او ( ده انت تتاكل اكل ) هل هذا معناه ان هذا الشخص ياكل الشخص الذى يحبه ؟ ابداااااااا فهذا هو كان قصد المسيح يمعنى انكم ستشبعون بى جدااااااااااا ومن الحياه معى درجه عاليه من الشبع
ثانيا : اما عن طوبى لمن ياكل خبزا فى ملكوت الله فهذه ردها بسيط جدااااااا فمن هو الخبز ؟؟ المسيح نفسه قال فى بشاره يوحنا والاصحاح السادس ( انا هو الخبز النازل من السماء ) ويكمل قائلا فى نفس الاصحاح ( فان رايتم ابن الانسان صاعدا الى حيث كان اولا ) وبربط الشواهد كلها ببعض نجد ان المعنى ان المؤمين الغاللب مطوب من الله لانه فى الملكوت سوف يعاين المسيح الذى نزل من السماء ليعطيه الفداء
ثالثا: من يغلب اعطيه ان ياكل من شجره الحياه التى فى وسط فردوس الله ماهى شجره الحياه ؟؟؟ نجد الرد فى سفر التكوين بسقوط ادم وحواء قال الله لعل الانسال يمد يده وياكل من شجره الحياه ويحى الى الابد وكان الله يقصد بهذا الكلام هو جسد المسيح ودمه الذى يعطيه للانسان واذا اكل وشرب منه يحيا الى الابد من ياكل جسدى ويشرب دمى فله حياه ابديه وكلمه وسط فردوس الله فالوسط بمعنى الاساس والمركز فالمسيح هو اساس ومركز فردوس الله
رابعها : من يغلب اعطيه ان ياكل من المن المخفى ما معناه؟ المسيح قال فى بشاره لوقا احمدك ايها الاب رب السما لانك اخفيت هذه عن الحكماء اخفيت اخفيت اخفيت فما المقصود باخفيت وماذا اخفى ؟؟؟ يقصد طبيعته فى التجسد اخفها عن المتكبرين المتعجرفين ولكن اعلنها للبسطاء فى افكارهم والمساكين بالروح فالذى اخفاه فى العالم فى التجسد امام المتكبرين اعلنه بوضوح فى فردوس الله للغالبين فيقول ياكل من المن المخفى اى المسيح بطبيعته التى اخفيت عن المتكبرين المتعجرفين فالله كان يعطى لشعبه المن من السماء لياكل وكذلك اعطى الجسد والدم من السماء فى التجسد لياكلهم المؤمن ويحيا بهم

خادم الرب الشماس بطرس
اذكرو ضعفى فى صلواتكم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Rasha_4 j c

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
5 مايو 2011
المشاركات
154
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
يا هلا فيك عمي الشماس بطرس

واشكرك على اهتمامك بالرد على الشبهة ... وفعلا السيد المسيح هو الخبز النازل من السماء

الرب يباركك عمي الشماس بطرس
 

القسيس محمد

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
6 يونيو 2008
المشاركات
4,488
مستوى التفاعل
242
النقاط
63
الإقامة
تحت صليب رب المجد
ما هو ملكوت الله
هنا يقصد نزول المسيح باروشليم الجديده
وملكه الالفى
لاحظى كلمه جديدا
جاء في إنجيل متى26عدد 9: واقول لكم اني من الآن لا اشرب من نتاج الكرمة هذا الى ذلك اليوم حينما اشربه معكم جديدا في ملكوت ابي



وفي نفس إنجيل لوقا 14 عدد 15 فلما سمع ذلك واحد من المتكئين قال له طوبى لمن يأكل خبزا في ملكوت الله.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
1} نعم توجد تغذية وإرتواء فى ملكوت المسيح الابدى ,,,, تغذية روحية وإرتواء روحى معنوى بالتعمق فى معرفته والتغذى بتسبيحه

دعونا نطلع من المسيح شخصياً على نوعية هذا الطعام والشراب:
+[ الانجيل بحسب ما سجله يوحنا الاصحاح الرابع ][31. وَفِي أَثْنَاءِ ذَلِكَ سَأَلَهُ تلاَمِيذُهُ: «يَا مُعَلِّمُ كُلْ»
32. فَقَالَ لَهُمْ: «أَنَا لِي طَعَامٌ لِآكُلَ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ أَنْتُمْ».
33. فَقَالَ التّلاَمِيذُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «أَلَعَلَّ أَحَداً أَتَاهُ بِشَيْءٍ لِيَأْكُلَ؟»
34. قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «طَعَامِي أَنْ أَعْمَلَ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي وَأُتَمِّمَ عَمَلَهُ.

35. أَمَا تَقُولُونَ إِنَّهُ يَكُونُ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ ثُمَّ يَأْتِي الْحَصَادُ؟
هَا أَنَا أَقُولُ لَكُمُ: ارْفَعُوا أَعْيُنَكُمْ وَانْظُرُوا الْحُقُولَ إِنَّهَا قَدِ ابْيَضَّتْ لِلْحَصَادِ.
36. وَالْحَاصِدُ يَأْخُذُ أُجْرَةً وَيَجْمَعُ ثَمَراً لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ لِكَيْ يَفْرَحَ الزَّارِعُ وَالْحَاصِدُ مَعاً.
37. لأَنَّهُ فِي هَذَا يَصْدُقُ الْقَوْلُ: إِنَّ وَاحِداً يَزْرَعُ وَآخَرَ يَحْصُدُ.
38. أَنَا أَرْسَلْتُكُمْ لِتَحْصُدُوا مَا لَمْ تَتْعَبُوا فِيهِ. آخَرُونَ تَعِبُوا وَأَنْتُمْ قَدْ دَخَلْتُمْ عَلَى تَعَبِهِمْ».] Y إنتهى الاقتباس
+++++++
@ في النص السابق : نرى مخلصنا يتكلم عن طعامه الذى يُشبعه والذى يُفضله والذى إعتاد على التقوّت به..ونلاحظ أنه تكلم عن حقول القمح التى إبيضت للحصاد.. ولكن بمدلولات رمزية أدبية تخدم المفهوم التربوى الرعوى الايمانى - لا المدلولات الحرفية الزراعية التموينية.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
{ فى نفس الاصحاح وفى نفس الانجيل }{9. فَقَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ السَّامِرِيَّةُ: «كَيْفَ تَطْلُبُ مِنِّي لِتَشْرَبَ وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ وَأَنَا امْرَأَةٌ سَامِرِيَّةٌ؟» لأَنَّ الْيَهُودَ لاَ يُعَامِلُونَ السَّامِرِيِّينَ.
10. أَجَابَ يَسُوعُ: «لَوْ كُنْتِ تَعْلَمِينَ عَطِيَّةَ اللَّهِ وَمَنْ هُوَ الَّذِي يَقُولُ لَكِ أَعْطِينِي لأَشْرَبَ لَطَلَبْتِ أَنْتِ مِنْهُ فَأَعْطَاكِ مَاءً حَيّاً ».
11. قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ لاَ دَلْوَ لَكَ وَالْبِئْرُ عَمِيقَةٌ. فَمِنْ أَيْنَ لَكَ الْمَاءُ الْحَيُّ؟
12. أَلَعَلَّكَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا يَعْقُوبَ الَّذِي أَعْطَانَا الْبِئْرَ وَشَرِبَ مِنْهَا هُوَ وَبَنُوهُ وَمَوَاشِيهِ؟»
13. أَجَابَ يَسُوعُ:
«كُلُّ مَنْ يَشْرَبُ مِنْ هَذَا الْمَاءِ يَعْطَشُ أَيْضاً.
14. وَلَكِنْ مَنْ يَشْرَبُ مِنَ الْمَاءِ الَّذِي أُعْطِيهِ أَنَا فَلَنْ يَعْطَشَ إِلَى الأَبَدِ بَلِ الْمَاءُ الَّذِي أُعْطِيهِ يَصِيرُ فِيهِ يَنْبُوعَ مَاءٍ يَنْبَعُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ».
15. قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ أَعْطِنِي هَذَا الْمَاءَ لِكَيْ لاَ أَعْطَشَ وَلاَ آتِيَ إِلَى هُنَا لأَسْتَقِيَ».
16. قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «اذْهَبِي وَادْعِي زَوْجَكِ وَتَعَالَيْ إِلَى هَهُنَا»
17. أَجَابَتِ الْمَرْأَةُ: «لَيْسَ لِي زَوْجٌ». قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «حَسَناً قُلْتِ لَيْسَ لِي زَوْجٌ
18. لأَنَّهُ كَانَ لَكِ خَمْسَةُ أَزْوَاجٍ وَالَّذِي لَكِ الآنَ لَيْسَ هُوَ زَوْجَكِ. هَذَا قُلْتِ بِالصِّدْقِ».} Y إنتهى الاقتباس

@ هنا المسيح جالس على البئير : ويتكلم عن الاستقاء : لكنه يعرج بالكلام عن الماء الحى النازل من فوق غاسلا مطهراً ... مروياً الأفئدة والعقول .. المقصود به هو الروح القدوس والايمان المسيحى الحى الفاعل بالمحبة.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
[ الانجيل بحسب يوحنا الاصحاح السابع ][34. سَتَطْلُبُونَنِي وَلاَ تَجِدُونَنِي وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا».
35. فَقَالَ الْيَهُودُ فِيمَا بَيْنَهُمْ: «إِلَى أَيْنَ هَذَا مُزْمِعٌ أَنْ يَذْهَبَ حَتَّى لاَ نَجِدَهُ نَحْنُ؟ أَلَعَلَّهُ مُزْمِعٌ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى شَتَاتِ الْيُونَانِيِّينَ وَيُعَلِّمَ الْيُونَانِيِّينَ؟
36. مَا هَذَا الْقَوْلُ الَّذِي قَالَ: سَتَطْلُبُونَنِي وَلاَ تَجِدُونَنِي وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا؟».
37. وَفِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ الْعَظِيمِ مِنَ الْعِيدِ وَقَفَ يَسُوعُ وَنَادَى: «إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيُقْبِلْ إِلَيَّ وَيَشْرَبْ.
38. مَنْ آمَنَ بِي كَمَا قَالَ الْكِتَابُ تَجْرِي مِنْ بَطْنِهِ أَنْهَارُ مَاءٍ حَيٍّ».
39. قَالَ هَذَا عَنِ الرُّوحِ الَّذِي كَانَ الْمُؤْمِنُونَ بِهِ مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْبَلُوهُ لأَنَّ الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمْ يَكُنْ قَدْ أُعْطِيَ بَعْدُ لأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَكُنْ قَدْ مُجِّدَ بَعْدُ.
40. فَكَثِيرُونَ مِنَ الْجَمْعِ لَمَّا سَمِعُوا هَذَا الْكلاَمَ قَالُوا: «هَذَا بِالْحَقِيقَةِ هُوَ النَّبِيُّ».

41. آخَرُونَ قَالُوا: «هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ». وَآخَرُونَ قَالُوا: «أَلَعَلَّ الْمَسِيحَ مِنَ الْجَلِيلِ يَأْتِي؟
42. أَلَمْ يَقُلِ الْكِتَابُ إِنَّهُ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ وَمِنْ بَيْتِ لَحْمٍ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَ دَاوُدُ فِيهَا يَأْتِي الْمَسِيحُ؟»
43. فَحَدَثَ انْشِقَاقٌ فِي الْجَمْعِ لِسَبَبِهِ.]إنتهى الاقتباس
@ الرب هنا يتكلم عن ينبوع المياه الحية... : تيار الماء الحى المحيي الاتى من فوق...:. يظهر هنا أنه شئ سرائرى معنوى رمزى إعتبارى وتقديري.. وليس مجرد .... ماء مادى يُشرب يشترك فى ارتشافه الانسان مع الحيوان والحشرات ..كلا بل هى إستعارات لفظية ذات مغزى ودلالة إستعملها الرب يسوع لتقريب المفهوم والمعنى لاذهاننا على حسب قدراتها التى هى نتاج ثقافات هذا العالم.
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
إذن فما مدلول وتفسير ما يلي :
وفي إنجيل لوقا 22 عدد 30: لتأكلوا وتشربوا على مائدتي في ملكوتي وتجلسوا على كراسي تدينون اسباط اسرائيل الاثني عشر
العادة التى آلفتها البشرية ومن ثم إستعملها الوحى الالهى لتقريب ولتثبيت الفكرة فى الاذهان .هى أن الملوك الأعزاء يحتفظون بكبار رجال دولتهم ... آكليين على مائدتهم فى مناسباتهم السعيدة وأعياد جلوسهم وأفراح إنتصاراتهم
كما فى سفر أستير -استير اصحاح2الايات 18ومابعدها
وكما فعل شاول الملك المرفوض بيوناثان إبنه وداود الملك المختار من الله -[ صمؤئيل الاول الاصحاح20 ]
وكما فعل الملك داود مسيح الله مع شخص من سلالة يوناثان بن شاول فى سفر صمؤئيل الثانى الاصحاح9والايات7ومابعدها
وكما فعل الملك البابلى الآسر : بأسيره الملك الاسرائيلي المخلوع المأسور فى سفر الملوك الثانى الاصحاح25 الايات27ومابعدها..

+ إذن المسيح هنا يستعير صورة مألوفة من الممالك المألوفة لثقافات وعقليات تلاميذه وعقليات سامعيه وتابعيه عبر الدهور ليقرب لهم صورة ذهنية قوامها الالمام بمبادئ الملكوت من التنعم ومشاركته فى مجده ونفوذه والحرية والسلطان وعزة البنوة فى ملكوته الابدى الروحى الملائكى ..
.
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
وترى ما المقصود من الاقتباس التالى
,
وفي نفس إنجيل لوقا 14 عدد 15 فلما سمع ذلك واحد من المتكئين قال له طوبى لمن يأكل خبزا في ملكوت الله.
الاجابة :
تعلمنا فى الدورة التدريبية الاولى لإعداد خدام اللاهوت الدفاعى بمنتدى الكنيسة : أن كل نص فى الكتاب المقدس يجب أن نأخذه فى سياقه ألاصلي.
نضع النص فى نطاق البحث : من القائل ؟؟ ولمن يقول؟؟؟ وما مناسبة هذا القول ؟؟؟ وما السياق الذى قيلت فيه هذه العبارة؟؟؟ وما الثقافة المفترضة فى القائل؟؟؟
وهل هذا النص هنا هو تشريع إلهى على لسان الله ؟؟؟ وما الذى يثبت ذلك ولماذا ..؟؟؟ أم أنه مجرد قول مصدره قائله فقط لا عمق ولا ماورائيات خلف ذلك؟؟؟وذكره الوحى على سبيل الامانة فى السرد.؟؟؟ وما القرائن التى تثبت كل هذا من النص . موضع الدراسة .. ومن باقي نصوص الكتاب المقدس؟؟؟
أن السياق الذى ورد فيه هذا النص ووقع فيه هذا القول هو وليمة
[,وليمة مادية قوامها الاطايب من المآكل ] على شرف حضور السيد المسيح أقامها أحد الفريسين الذى جمع بين الثراء والتزمت الدينى . - تكلم فيها المسيح عن ملكوت السموات المراد الذى أتى يؤسسه ويأخذنا إليه - فقال واحدٌ من المتكئين* -نكره - [مجهول] قولٌ لا يعد تعليماً إلهيا ولا تشريع ولا تفسير ولا قاعدة تعليمية له ..:.ولا وزن لاهوتى لهذا القول الذى لا يحسب على المسيحية باى حال مطلقاً ..
فهو إنطباع ذاتى من خواطره الشخصية ومن بنات أفكاره وتفاسيره العندياته الذاتية...
والمسيح إستمر متحدثاً عن الملكوت بمفاهيمه الصحيحة الايجابية ولم يؤمن على هذه الخاطرة العندياتية التى جاءت فى مبناها كمعناها من خلفية ليست بالضرورة دقيقة ولا يصح إعتبارها تعبر عن الايمان المسيحى.
وممكن ان نتفهم قول هذا المدعو اذا تأملنا ملامح ثلاث تمت فى هذه الوليمة [ ندرس سويا الاصحاح 14من الانجيل بحسب معلمنا لوقا من الاول ]
وليمة لاكل خبز فى بيت انسان فريسي:
1-.:. رفض الفريسي ابراء المسيح يسوع لانسان مستسق لان اليوم سبت ..:..قدم يسوع الشفاء معبرا عن جدوى الاهتمام بالرحمة كأولوية على حساب مفهوم الفريسين المتزمت للسبت بما فيهم من قساوة .
2- يتصارع الحاضرون على المواقع الطليعية ويتبارون فى المباهاه والمفاخرة بالمستويات المادية والاجتماعية - يسوع يؤسس لانكار الذات والايثار والتواضع.
3-الفريسي يدعو فئات منتخبة- وفق أسس طبقية وطائفية ليحصل منهم على المثل - فى المقابل يسوع يعلم بالبذل والتواضع والعطاء الغير مشروط والخالى من النفاق.
هذا هو ملخص مبسط لمضمون ملكوت يسوع الذى أعجب المدعو المذكور [أحد المتكئين معه] - الذى من ذات طبقة الفريسي الداعى ومن دائرة أصدقاءه الضيقة من الاثرياء المشهورين بالتقوى والورع والمنبت الطيب والسلاله البارزة. ..وإن كان [ أحد المتكئين هذا ]أساء صياغة التعبير فهو إعتمد على تفسيراته ومفاهيمه كفريسي متزمت -وفقاً لاعتقادات الفريسين المادية فى ملكوت مادى يؤسسه ماشيحوت ليؤسس وطن قومى عنصرى ذو عزة وآنفة -
[ فكرهم الخاص الذى لا يُحسب على العقيدة المسيحية] .
 
التعديل الأخير:
أعلى