الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
إنجيل برنابا هل هو إنجيلٌ صحيحٌ؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2479142, member: 79186"] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]الفصل السابع[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]إنجيل برنابا والأناجيل الأبوكريفية[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]قال ناشر الترجمة العربيَّة الشيخ محمد رشيد رضا في مقدِّمته لطبعة 1908م: " إنَّنا نري مؤرِّخي النصرانيَّة قد أجمعوا علي أنَّه كان في القرون الأولي للمسيح عليه السلام أناجيل كثيرة وأنَّ رجال الكنيسة قد اِختاروا منها أربعة أناجيل ورفضوا الباقي. فالمقلِّدون لهم من أهل ملَّتهم قبلوا اختيارهم بغير بحث وسيكون ذلك شأن أمثالهم إلي ما شاء اللَّه ". [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثمَّ يقول أنَّه " لو بقيت تلك الأناجيل كلَّها لكانت أغزر ينابيع التاريخ في بابها ما قُبل منها أصلاً للدين وما لم يُقبل ولرأيت لعلماء هذا العصر من الحكم عليها والاستناط منها بطرق العلم الحديثة المصونة بسياج الحريَّة والاستقلال في الإرادة ما لا يأتي مثله من رجال الكنيسة الذين اختاروا تلك الأناجيل الأربعة ورفضوا ما سواها "!! [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وهو يتكلَّم هنا، بغير علمٍ ولا دليلٍ، ويزعم أنَّ رجال الكنيسة اِختاروا الأناجيل الأربعة دون بحث!! ورفضوا بقيَّة الأناجيل بلا سندِ أو دليلِ!! ولذا يتصوَّر ويتخيَّل أنَّه لو ظهرت هذه الأناجيل التي رفضها رجال الكنيسة، ودرسها العلماء بطرقٍ حديثةٍ وبحرِّيَّة إرادة، لأظهروا ما لم يُظهره رجال الكنيسة!! [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]والغريب أنَّه وغيره يتكلَّمون فيما لا يعلمون ويزعمون ويدَّعون معرفة ما ليس لهم به من علمٍ أو معرفةٍ؟!! فلا الكنيسة اِختارت الأناجيل الأربعة دون سندٍ، ولا رفض رجالها الكتب الأخري دون دليلٍ!! وكلّ ما زعموه يدلّ علي عدم معرفة. أولاً: لأنَّ الغالبيَّة العُظمي من هذه الكتب اِكتُشِفَتْ وظهرت خلال الثلاث قرون الأخيرة (ق18و19و20)، كما تمَّ اِكتشاف مكتبة غنوسيَّة كاملة في نجع حمادى سنة 1926م تضمّ معظم هذه الأناجيل المفقودة وغيرها من الكتب الغنوسيَّة الأخري. وهي موجودة بالمتاحف وأغلبها في مصر!! وتُرجمت إلي عدَّة لغات، وهي موجودة في متناول من يريد قراءتها أو بحثها سواء بلغاتها الأصليَّة أو مُترجمة إلي اللغات الحيَّة كالإنجليزيَّة مثلاً!! والذي لم يُوجد منها أشار إليه وإقتبس منه آباء الكنيسة في قرونها الأولي. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثانيًا: لأنَّ العلماء لم يتركوا هذه الفرصة، بل درسوا هذه الكتب وحلَّلوها وأثبتوا فسادها وأنَّ الكنيسة كانت علي حقٍّ عندما رفضتها!! [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثالثًا: أنَّه لا يُوجد أيّ وجهٍ للمقارنة بين هذه الكتب وإنجيل برنابا المزيَّف!! فهذه الكتب تتَّفق مع الكنيسة في عدَّة حقائق جوهريَّة مثل ألوهيَّة المسيح وصلبه وعالميَّة الدعوة المسيحيَّة، ولا تتَّفق مع إنجيل برنابا سوي في حقيقة واحدة ألا وهي أنَّ كلَّها مزوَّرة وليست من وضع تلاميذ المسيح ورسله وإنْ كانت تختلف معه في حقيقة جوهريَّة، وهي أنَّ هذه الكتب كُتِبَ معظمها في القرون الخمسة الأولي، فجاءت عبارة عن خليط بين المسيحيَّة واليهوديَّة، أو بين المسيحيَّة والغنوسيَّة " الوثنيَّة " أمَّا هذا الكتاب فقد كُتب في أواخر العصور الوسطي فجمع بين اليهوديَّة والمسيحيَّة والإسلام إلي جانب خرافات وأساطير الشعوب الوثنيَّة. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]1 - فقرات من الكتب الأبوكريفيَّة [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أولا: فقرات من كتابات إنجيليَّة أبوكريفيَّة (1) غير معروفة المصدر: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](1) تُوجد مخطوطة([/FONT]Papyrus[FONT=Simplified Arabic]) في متحف لندن (2) ترجع إلي القرن الثاني جاء فيها هذا الحوار: " فإلتفت يسوع إلي حكَّام الشعب وقال لهم: فتِّشوا الكتب التي تظنُّون أنَّ فيها لكم حياة، فهذه التي تشهد لي (يو5/29). لاتظنُّوا أنِّي جئت لأشكوكم لأبِي!! يُوجد من يشكوكم موسي الذي تضعون عليه رجاءكم " (يو5/45). وعندما قالوا " نحن نعرف أنَّ اللَّه تكلَّم إليى موسي، أمَّا أنت فلا نعرف من أين تكون؟ " (يو9/29). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أجاب يسوع وقال " الآن قام الاتهام علي عدم إيمانكم " (يو12/37) (3). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](2) جاء في بردية رقم 654× [/FONT]O[FONT=Simplified Arabic] من مخطوطات البهنسا التي اكتُشفت سنة 1897م وترجع إلى القرن الثاني أو بداية القرن الثالث: " هذه الكلمات التي ... يسوع الواحد الحي تكلَّم" (4).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وهذه الكلمات تقابل بداية إنجيل توما في اللغة القبطيَّة والتي تقول " وهذه الكلمات السريَّة التي تكلَّم بها يسوع الواحد الحيّ والتي كتبها ديديموس يهوذا توما " (5). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](3) وجاء في برديَّة رقم 1× [/FONT]O[FONT=Simplified Arabic] من برديَّات البهنسا " يقول يسوع: " أنا أقف في وسط العالم، وفي الجسد أنا ظهرت لهم " (6). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](4) وجاء في نفس البرديَّة أيضًا " يقول يسوع ... حينما يكون أحد وحده أنا أقول: أنا معه. أرفع الحجر وهناك تجدني، اشطر الخشب فأنا هناك " (7). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](5) وجاء في إحدي برديَّات الفيُّوم (اكتُشفت سنة 1885م ومحفوظة بفيِّينَّا) وترجع إلي القرن الثالث " وبينما هو (يسوع) خارج معهم قال: كلُّكم ستنزعجون الليلة كما هو مكتوب سأضرب الراعي فيتشتت القطيع.عندما قال بطرس: حتَّي لو تركك الكلّ، فأنا لا. قال يسوع: قبل أنْ يصيح الديك مرتَين ستنكرني ثلاث مرات " (8).. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثانيا: فقرات من أناجيل أبوكريفيَّة يهوديَّة مسيحيَّة: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وهي الإنجيل أو الأناجيل (9) التي استخدمها الأبيونيِّين (10) والناصريِّين (11) وهي إنجيل الناصريِّين وإنجيل الأبيونيِّين وإنجيل العبرانيِّين، وهي قريبة الشبه جدًا بإنجيل متَّي، بل هي إنجيل متَّي مع حذف الإصحاحَين الأوَّل والثاني (12)، مع إضافة عبارات تفسيريَّة ونصوص تلائم أفكارهم اليهوديَّة. وترجع هذه الأناجيل إلي أوائل القرن الثاني. وقد إحتفظ لنا آباء الكنيسة بفقرات عديدة منها. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](1) فقرات من إنجيل الناصريِّين: جاء في تفسير أشعياء 53: 2 لهيمو الاكسيري [/FONT]Haimo of Auxerre (850[FONT=Simplified Arabic]م): " قيل في إنجيل الناصريِّين عند كلمة الربّ هذه " يا أبتاه أغفر لهم (صالبي المسيح) ... أصبح آلاف عديدة من الذين كانوا واقفين حول الصليب مؤمنين به " (13). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]• وجاء في كتاب [/FONT]Historia Passionis Domini[FONT=Simplified Arabic] من القرون الوسطي: " نقرأ في إنجيل الناصريِّين أنَّ اليهود أعطوا رشوة لأربعة جنود ليجلدوا الربَّ بقسوةٍ لدرجة أنَّ الدمّ سال من كلِّ جزءٍ في جسده " (14). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وجاء في نفس الكتاب أيضًا: " نقرأ أيضًا في إنجيل الناصريِّين أنَّه فى الوقت الذي مات فيه المسيح إنشطرت عتبة باب الهيكل العليا ذات الحجم الضخم " (15).وهذا نفس ما قاله المؤرِّخ اليهوديّ يوسيفوس الذي عاش فى أواخر القرن الأوَّل الميلاديّ، ويُضيف أنَّ أصوات علويَّة مرعبة سُمعت تقول: لنرحل من هذا المسكن " (16) أي الهيكل. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](2) فقرات من إنجيل الأبيونيِّين: قال القدِّيس إبيفانيوس أسقف سلاميس من آباء القرن الرابع فى كتابه ضد الهرطقات: " انَّه جاء فى الإنجيل الذي يستخدمه الأبيونيِّين والمسَمَّي بالإنجيل حسب متًّي (17)، والذي يُسَمُّونه الإنجيل العبريّ، " ولما اعتمد الشعب جاء يسوع أيضًا واعتمد من يوحنا (لو3/21). وبينما هو صاعدٌ من الماء انفتحت السموات ورأي الروح القدس فى شكلِ حمامةٍ نزلت ودخلت فيه (مت3/16) (1 8). وصوت من السماء يقول: " أنت اِبني الحبيب بك أنا سُررت (مر1/11)، وأيضًا اليوم أنا ولدتك. وفي الحال ظهر نورٌ عظيمٌ حول المكان. وعندما رأى يوحنَّا ذلك، قيل، قال له: من أنت يا ربّ؟ (فرنَّ) صوتٌ من السماء ثانية له: هذا هو ابني الحبيب الذى به سررت (مت3/7). ثمَّ، قيل، أنَّ يوحنَّا سقط أمامه وقال: أتوسَّل إليك ياربّ،عمِّدني أنت، ولكن منعه وقال: دَعْ هذا، لأنَّه يليق أنْ يكمل كلّ شيء " (19). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](3) فقرات من إنجيل العبرانيِّين: ترجم هذا الكتاب القدِّيس جيروم في القرن الرابع ونقل فقرات عديدة في كتاباته. يقول: " الإنجيل المسَمَّي بحسب العبرانيِّين الذي ترجمته حديثا إلي اليونانيَّة واللاتينيَّة والذي يستخدمه أوريجانوس تكرارًا يُسجِّل بعد قيامة المخلِّص " وعندما أعطي الربّ رداء الكتَّان لخادم الكاهن ذهب ليعقوب وظهر له (1كو5/7). لأنَّ يعقوب أقسم أنَّه لن يأكل خبزًا من الساعة التي شرب فيها كأس الربّ (مر14/25) حتَّي يراه قائمًا من بين الراقدين. وبعد ذلك بوقتٍ قصيرٍ قال الربُّ: أحضر مائدة وخبز! وفي الحال أضيف: وأخذ الخبز وباركه وكسره (مر14/22) وأعطاه ليعقوب البار وقال له: " أخي كلّ خبزك لأنَّ اِبن الإنسان قام من بين الراقدين " (20). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثالثًا – فقرات من الأناجيل الغنوسيَّة (21):[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وهي الأناجيل التي كتبها واستخدمها زعماء وأفراد هذه الهرطقة (22) وأعطوها أسماء رسل المسيح، وأسماء مستخدميها كإنجيل المصريِّين، وأسماء زعماء الغنوسيَّة، كإنجيل ماركيون. وبرغم أنَّ هذه الكتب تحمل شهادة قويَّة للاهوت المسيح وصلبه وقيامته ألاَّ أنَّها تمتلئ بالأفكار الهرطوقيَّة الخياليَّة والأسطوريَّة. فهي مزيجٌ بين الفكر المسيحيّ واليهوديّ والوثنيّ. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] (1) إنجيل المصريِّين اليونانيّ: ويرجع إلي القرن الثاني (23)، وكان أوَّل من أشار إليه هو القدِّيس إكليمندس الإسكندري (24) من القرن الثاني. وجاء فيه: " لأنَّه (يسوع) يقول: ليس كلّ من يقول لي، يارب يارب يخلص، بل الذي يفعل البرّ " (25). وقال القدِّيس إبيفانيوس عن أصحاب هرطقة سابيليوس (26) أنَّ " كلّ خطأهم وقوَّته هو أنَّهم يأخذون (يستخرجون) عقائدهم من بعض الأبوكريفا، خاصَّة المسَمَّي إنجيل المصريِّين، كما يُسَمِّيه البعض، لأنَّه مكتوبٌ فيه مثل هذه الأشياء الناقصة كأنَّها جاءت سرًا من المخلِّصِ، كالتي كشفها للتلاميذ أ نَّ الآب والابن والروح القدس واحد ونفس الشخص والأقنوم " (27). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](2) إنجيل المصريِّين القبطي: ويختلف عن اليونانيّ وقد اِكتُشف في نجع حمَّادي سنة 1945م. ويقول عن المسيح " القوَّة التي لا تُقْهَر الذي هو المسيح العظيم ". ويختم بالقول: " يسوع المسيح اِبن اللَّه " (28). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](3) إنجيل بطرس: ويرجع إلي القرن الثاني وقد وُجِدَتْ نسخته في إخميم في شتاء 1886-1887م، وهو الآن في متحف القاهرة. ويبدأ الجزء الموجود منه بغسل أيدي بيلاطس وهو يُبَرِّئ نفسه من دمِ المسيح ويشتمل علي محاكمة المسيح وصلبه وموته وقيامته وينتهي بعد القيامة بحديث يدلّ علي أنَّ له بقيَّة مفقودة والعبارة الأخيرة منه مبتورة وقد جاء فيه: " أسلمه (بيلاطس) ... وهكذا أخذوا الربَّ ودفعوه بشدَّةٍ وقالوا: فلنسوق الآن اِبن اللَّه فقد أعطينا سلطانًا عليه. ووضعوا عليه ثوبًا أرجوانيًا وأجلسوه علي كرسي القضاء وقالوا: " اِحكم بالبرِّ ياملك إسرائيل "! (يو19/13). وأحضر واحد منهم إكليلاً من الشوك ووضعه علي خدَّيْه، وآخرين ضربوه بقصبةٍْ (مر14/65؛15/16-20)، والبعض جلدوه قائلين: فلنُكْرِم اِبْن اللَّه بمثلِ هذه الكرامة. واحضروا مذنبَين وصلبوا الربًّ وسطهما (مر15/24) ... وعندما نصبوا الصليب كتبوا عليه "هذا هو ملك إسرائيل " (مر15/26)، ووضعوا ملابسه أمامهم واقتسموها بينهم مقترعين عليها " (مر15/24). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]" وفى الليلة التي بزغ فيها يوم الربِّ، بينما كان الحرَّاس يحرسون حراساتهم، اِثنين في كلِّ ساعةٍ، رنَّ صوتٌ عالٍ في السماء ورأوا السموات مفتوحة ونزل منها رجلان في بهاء عظيم ونزلا مباشرة إلي القبر. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وبدأ الحجر الموضوع أمام القبر يتدحرج عن ذاته إلي جانب القبر، وفُتِحَ القبر، ودخل الشابَّان. وعندما رأى الجنود ذلك أيقظوا قائد المائة والشيوخ لأنَّهم كانوا أيضًا هناك للمساعدة في الحراسة. وبينما كانوا يسترجعون ما حدث رأوا ثانيةً ثلاثة رجال خارجين من القبر ... والصليب يتبعهم ... وسمعوا صوتًا خارجًا من السماء يصيح: أنت بَشَّرْت الراقدين " (29). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](4) إنجيل الحقيقة: ويرجع للقرن الثاني، وقد اِكتُشِف في نجع حمادى سنة 1945، جاء فيه عن لاهوت المسيح: " إنجيل الحقيقة بهجة لأولئك الذين قبلوا من أبي الحقيقة هبة، معرفته خلال قوة الكلَّمة (المسيح) الذي جاء من البليروما (ملء اللاهوت) (أنظر كو9/2)، الواحد الذي في فكر الآب وعقله، الذي هو الواحد المخاطب بالمخلَّص الذي هو اِسم العمل قام به الفداء أولئك الذين كانوا يجهلون الآب " (30). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وجاء فيه صلب المسيح " لهذا السبب ظهر يسوع ... وسُمِّرَ علي الشجرة وأعلن أمر الآب علي الصليب ... فقد وضع نفسه للموت برغم أنَّ الحياة الأبديّضة ترتديه " (31). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](5) حكمة يسوع المسي ح: وترجع أقدم مخطوطاته إلي القرن الثالث أو بداية الرابع (32) ويبدأ هكذا: " بعد أنْ قام (يسوع) من الأموات تبعه تلاميذه الإثنا عشر وسبعة نساء اللواتي تبعنه كتلميذات، عندما جاءوا إلي الجليل ... وهناك ظهر لهم المخلِّص، ليس في شكله الأصليّ ولكن في الروح غير المرئيّ، كان ظهور ملاك عظيم من نور. أمَّا شكله فلا أستطيع وصفه ... وقال سلام لكم، سلامي أنا أعطيكم " (33). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](6) حوار المخلص: وُجِدَتْ هذه الوثيقة في اللغة القبطيَّة الصعيديَّة فقط في مكتبة نجع حمادي 1945. وجاء فيها سؤال التلاميذ للمسيح، هكذا: " يا رب قبل أنْ تظهر هنا (علي الأرض) من كان هناك (في السماء) ليُعْطِيك المجد؟ لأنَّه فيك (خلالك) كلّ الأمجاد، ومن كان هناك ليباركك حيث منك تأتي كلّ البركة؟ " (34). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وجاء فيه هذه الطِلبة: " استمع إلينا أيَّها الآب البار كما استمعت لابنك الوحيد وأخذته إليك " (35). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](7) إنجيل فيلبس: ويرجع إلي القرن الثاني وقد وُجدت له مخطوطة ترجع إلي القرن الثالث ضمن مجموعة نجع حمادي مُترجمة إلي القبطيَّة الصعيديَّة. وجاء فيه قول منسوب للربِّ يسوع المسيح علي الصليب: " إلهي إلهي لماذا يا رب تركتني؟ قال هذه الكلمات علي الصليب، لأنَّه انقسم هناك ... قام الرب من الموت " (36). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](8) إنجيل توما (مجموعة أقوال منسوبة للربِّ يسوع المسيح) (37) ويرجع إلي القرن الثاني وقد ذكره كلٍّ من القدِّيس هيبوليتوس (230م) والعلامة أوريجانوس (233م)، وقد اِكتُشفت نصوصه كاملةً ضمن مجموعة نجع حمادي. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]• جاء في القول28([/FONT]Logia 28[FONT=Simplified Arabic]): " أنا وقفت في وسط العالم وظهرت لهم في الجسد ووجدتهم كلَّهم سكاري ولم أجد بينهم أحدٌ عطشان. وكانت نفسي حزينة علي بني البشر لأنَّهم عميان في قلوبهم لا يبصرون " (38). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]• وجاء القول77 " قال يسوع أنا هو النور. أنا هو الكلُّ. الكلُّ جاء منِّي والكلُّ يعود إلَيّ. أشطر (قطعة) الخشب: أنا هناك. ارفع الحجر وستجدني هناك " (39). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](9) أبوكريفا يوحنَّا: ويرجع إلي القرن الثاني (40). وهو عبارة عن مجموعة أقوال جاء فيه أنَّ أحد الفرِّيسيِّين شكَّك يوحنَّا بن زبدي في حقيقة الربِّ يسوع المسيح، فمضي يوحنَّا حزينًا إلي مكانٍ منعزلٍ في الجبل تدور في ذهنه أسئلة عديدة فرأي المسيح نازلاً من السماء " وبدت الخليقة كلها في نور، ليس أرضيًا، وبدأ العالم يضطرب كلُّه، وقال له: يوحنَّا لماذا أنت في شكٍّ؟ أنا هو الذي معك دائمًا. أنا هو الآب، أنا هو الأم، أنا هو الابن، أنا هو الموجود الأبديّ، غير الدنس " (41). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](10) أبوكريفا يعقوب: وُجِدَ هذا العمل الأبوكريفيّ في نجع حمادي 1945 وقد جاء به: " فأجاب الرب (يسوع) وقال الحق أقول لكم لن يخلُص أحدٌ إلاَّ إذا آمن بصليبي. والذين آمنوا بصليبي لهم ملكوت اللَّه ... سأحضر إلي المكان الذي منه جئت ... استمعوا إلي التسابيح التي تنتظرني في السموات لأني اليوم سآخذ مكاني علي يمين الآب ... مباركين أولئك الذين ينادون بالابن قبل نزوله " (42). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](11) الإنجيل بحسب مريم المجدليَّة: ويرجع إلي القرن الثالث وتُوجد له ترجمة إلي القبطيَّة ترجع للقرن الخامس، ويُوجد ضِمْن مجموعة جون رايلانذ بمنشتسر. وقد جاء فيه: " ولماَّ قال الواحد المبارك (يسوع) هذا حيَّاهم كلُّهم قائلاً: سلامٌ لكم، إقبلوا سلامي. إعلموا إذًا أنَّه لن يُضلِّكم أحدٌ بالقول " أنظروا هنا " أو " أنظروا هناك " لأنَّ ابن الإنسان داخلكم. اتبعوه. الذين يبحثون عنه سيجدونه " (43). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](12) حديث بعد القيامة: [/FONT]Epistula Apostolorum[FONT=Simplified Arabic] ويرجع هذا العمل إلي القرن الثاني (43) (وقت المعركة بين المسيحيَّة والغنوسيَّة). جاء فيه ما يُسَمَّي بتعليم التلاميذ الإثنى عشر فيما يختصّ بربِّنا يسوع المسيح: " نحن نعرف هذا، أنَّ ربّنا ومخلِّصنا يسوع المسيح إله. اِبن اللَّه الذي أرسل من اللَّه، حاكم العالم كلّه ... ربّ الأرباب وملك الملوك وحاكم الحكام. السماويّ الذي هو فوق الشاروبيم والسرافيم ويجلس عن يمين عرش الآب " (44). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](13) كتاب الحكمة: [/FONT]The Pi [FONT=Simplified Arabic][/FONT] stis Sophia[FONT=Simplified Arabic] ويرجع للقرن الثالث (45). يبدأ الكتاب الأوَّل منه بالحديث عن قيامة السيد المسيح من الموت " بعد أنْ قام يسوع من الموت ". ويتحدِّث في الثاني عن صعود السيِّد المسيح إلي السموات ويروي أفراح السماء بصعوده إليها واضطراب كلّ قوَّات السماء. ثمَّ يتحدَّث عن ظهوره لتلاميذه " ثم انفتحت السموات ... ورأوا يسوع وقد نزل وبهاؤه (إشرافه) ساطع جدًا وكان نوره لا يُقاس ... ولم يستطعْ البشر في العالم أنْ يصفوا النور الذي كان عليه "، ثمَّ يروي خوف التلاميذ واضطرابهم لرهبة هذا المنظر " ولما رأي يسوع، الرحيم والحنان أنَّ التلاميذ في غاية الاضطراب. قال لهم: تهلَّلوا أنا هو لا تخافوا ... ثمَّ سحب بهاء نوره، عندئذ تشجَّع التلاميذ ووقفوا أمام يسوع وخرُّوا معًا وسجدوا له بفرحٍ وابتهاجٍ عظيمٍ " (46). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](14) اللوجوس العظيم: [/FONT]The Tow Books of Jeu[FONT=Simplified Arabic]: أو كتاب " اللوجوس العظيم بحسب السرِّ " ويرجع للنصف الأوَّل من القرن الثالث (47).وقد جاء فيه هذا الحديث: " أجاب الرسل بصوت واحد ... قائلين: يا ربّ يسوع أنت الحيّ الذي إنتشر خلاصه علي الذين وجدوا حكمته وهيئته التي يضيء بها - أيَّها النور الذي في النور الذي يُضيء قلوبنا حتَّي نأخذ نور الحياة - أيَّها الكلمة (اللوجوس) الحقيقيّ الذي بالمعرفة تعلِّمنا ... أجاب يسوع الحيّ وقال مبارك الرجل الذي يعرف هذا " (48). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](15) إنجيل نيقوديموس: ويرجع للقرن الثاني ويُقَسَّم إلي جزأَين: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](أ) أعمال بيلاطس: ويروي محاكمة السيد المسيح وصلبه موته وقيامته من بين الأموات! وهذه بعض الفقرات منه: " قال يسوع: موسي والأنبياء تنبَّأوا عن موتي وقيامتي (لو24/44-46)" (ف4: 3). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]قال السيَّد المسيح للصِّ اليمين: " اليوم تكون معي في الفردوس (لو23/43) " (ف10: 2). وقال الربُّ يسوع المسيح لتلاميذه بعد القيامة وقبل الصعود مباشرة " اذهبوا إلي العالم أجمع وأكرزوا بالأناجيل للخليقة كلِّها، من آمن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يُدَنْ، وهذه الآيات تتبع المؤمنين: يُخرجون الشياطين باسمي، ويتكلَّمون بألسنة جديدة، يحملون حيَّات وإن شربوا شيئًا مميتًا لن يضرَّهم ويضعون أيديهم علي المرضي فيبرأون (مر16/15-18). وبينما كان يسوع يتكلَّم مع تلاميذه رأيناه يصعد إلي السماء (49). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](ب) نزول المسيح إلي الجحيم: يروي نزول المسيح إلي الجحيم أثناء خروج روحه من جسده وإخراجه للأرواح المنتظرة علي الرجاء: " صاح صوتٌ عظيمٌ مثل الرعد قائلاً: افتحوا أيَّها الحكَّام أبوابكم وارتفعي أيَّتها الأبواب الداهريَّات فيدخل ملك المجد " (ف1: 5). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]" ومدَّ الملك يده اليُمني وأمسك أبينا آدم وأقامه، إتجه إلي الباقين وقال: تعالوا معي يأكل الذين ذقتم الموت بالشجرة التي لمسها الإنسان لأنِّي أقمتكم ثانية بشجرة الصليب ... قال الأنبياء والقدِّيسون نقدِّم لك الشكر أيَّها المسيح مخلِّص العالم لأنَّك خلَّصت حياتنا من الفساد " (ف1: 8) (50). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](16) إنجيل برثولماوس: ويُسَمَّي في النصِّ القبطيّ " كتاب قيامته يسوع المسيح بحسب برثولماوس الرسول ". جاء فيه هذه الصلاة " وسقط برثولماوس علي وجهه ونثر ترابٌ علي رأسه ثم بدأ " أيَّها الربّ يسوع المسيح، الاسم المجيد والعظيم. كلّ طبقات الملائكة تسبِّحك. وأنا أيضًا، الغير مستحق بشفتيّ، أسبِّحك يا ربِّ. استمع إليّ أنا خادمك استمع إليّ أيَّها الربِّ يسوع المسيح، وارحم الخطاة " (51). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](17) إنجيل ماني " الإنجيل المتوافق ": استخدم ماني الهرطوقي " المبتدع (52) الأناجيل الأربعة الصحيحة إلي جانب دياتسرون تاتيان (53) والأناجيل الأبوكريفيَّة مثل إنجيل فيلبُّس وكتاب طفولة الربّ وجمعها في مجلدٍ واحدٍ، متوافق، شبيه بدياتسرون تاتيان، وهذه فقرة منه عن محاكمة السيِّد المسيح: " بالحقيقة هو اِبن اللَّه. وأجاب بيلاطس هكذا، أنا بريء من دم اِبن اللَّه ... ". وفي فجر الأحد ذهبت النسوة إلي القبر حاملات الطيب " واقتربن من القبر ... ولما كلَّمهن الملاكان قائلين: لا تبحثن عن الحيّ بين الأموات! تذكرن كلام يسوع كيف علَّمكم في الجليل: سوف يُسَلِّموني ويَصْلِبُوني وفى اليوم الثالث أقوم من الموت " (54). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](18) إنجيل ماني "الإنجيل الحيّ": وإلي جانب الإنجيل المتوافق، كتب ماني كتابًا أسماه " الإنجيل الحيّ " وأيضًا " إنجيل الحيّ " و "الإنجيل العظيم" (55) وإدَّعي أنَّه نزل عليه من السماء، وقد جاء فيه " مسبح هو وسيكون مسبح اِبن الحبّ العزيز " يسوع مُعطي الحياة ... أنا ماني، رسول يسوع الصَدِيق ([/FONT]Friend[FONT=Simplified Arabic]) في حبِّ الآب " (56). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](19) مزامير المانيِّين: كان لأتباع ماني (المانيِّين) كتاب مزامير وتسابيح وترانيم جاء فيه: " يسوع هو الذي يُعطي التوبة للذي يتوب. فهو يقف في وسطنا. هو الذي يومض لنا سرًا قائلاً: توبوا لكي اغفر لكم خطاياكم". " إنَّه (يسوع) ليس بعيدًا عنَّا يا إخوتي كما قال في كرازته: أنا أقرب منكم مثل ملبس جسدكم " (57). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]رابعًا: فقرات من أناجيل الطفولة: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]تروى هذه الكتب قصص وأساطير خياليَّة عن ميلاد المسيح وطفولته وذهابه إلي مصر وعودته منها، وقد كُتِبَتْ هذه الكتب لتُشبع فضول البسطاء عن بقيَّة أحداث حياة المسيح التي لم تذكرها الأناجيل الصحيحة (58). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](1) إنجيل يعقوب الأوَّل: ويرجع إلي القرن الثاني (59)،ويروي روايات عديدة عن الحبل بالعذراء مريم وميلادها وطفولتها وبشارة الملاك لزكريَّا والحبل بيوحنَّا المعمدان، وبشارة الملاك للعذراء وميلاد الربِّ يسوع المسيح بعد ميلاد المعمدان وقتل أطفال بيت لحم، وينتهي بقتل زكريَّا بين الهيكل والمذبح (60). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](2) إنجيل توما الإسرائيلي: ويرجع للقرن الثاني (61)، ويروي عدَّة روايات عن طفولة المسيح من سنِّ الخامسة إلي الثانية عشر، وينسب له معجزات عديدة كشفاء الأمراض وإحياء الموتي وخلق طيور من طين (62). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](3) إنجيل الطفولة العربي: ويرجع إلي القرن الخامس وما قبله وهو مُتَرجم إلي العربيَّة من السريانيَّة وتُوجد فصوله الأولي من (1-9) في أناجيل متي ولوقا وإنجيل يعقوب الأوَّل، كما توجد الفصول من (36-55) في إنجيل توما، وبقيَّة الفصول من (10- 35) شرقيَّة في أسلوبها مثل روايات فرسان العرب. وقد جاء فيه عن خلقة المسيح لعصافير وطيور من الطين " وصنع أشكالاً من الطيور والعصافير، التي طارت حينما أخبرها أنْ تطير، ووقفت ساكتة عندما أمرها أنْ تقف وأكلت وشربت عندما أعطاها طعامًا وشرابًا " (63). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](4) إنجيل متَّي المنحول: كُتب في القرن السابع ويزعم في مقدِّمة ومخطوطته اللاتينيَّة أنَّه كُتِبَ باللغة العبريَّة علي يدِ متَّي الرسول ثمَّ تُرجم إلي اللاتينيَّة علي يدِ القدِّيس جيروم. يحكي ميلاد العذراء وطفولتها وميلاد السيد المسيح وطفولته إلي سن الثانية عشر، ويروي العديد من المعجزات والروايات الخياليَّة التي، يقول أنَّها حدثت أثناء طفولة السيِّد المسيح وأثناء رحلة الهروب إلي مصر مثل تحطيم أوثان مصر وإنحناء النخلة العالية للعذراء لتعطيها من ثمرها لتشبع به جوعها وتحويل النهر الجاف إلي نهر جاري يروي ظمأ يوسف، فيقول في (ف20) " حينئذ فأنَّ الصبيّ يسوع بملامح سارَّة، استراح في حضن أمِّه، قائلاً للنخلة " يا شجرة، أحني أغصانك، وأنعشي أمِّي بثمارك. وفي الحال عند تلك الكلمات أحنت النخلة قمَّتها إلي أسفل عند أقدام القدِّيسة مريم وجمعوا منها ثمارًا، انتعشوا بها كلّهم. وبعد أنْ جمعوا كلّ ثمارها بقيت منحنية لأسفل، منتظرة الأمر لترتفع من الذي أمرها بالإنحناء. حينئذ قال لها يسوع: " ارتفعي بذاتك يا نخلة وكوني قوية ورفيقة أشجاري، التي في فردوس أبي وإفتحي من جذورك مجري من الماء الذي كان مختبئًا في الأرض ودعي المياه تنساب حتَّي نكون راضين عنك. وفي الحال ارتفعت وعند جذورها تدفق نبع من الماء رائقًا جدًا وباردًا ولامعًا. فحينما رأوا نبع الماء ابتهجوا بفرحٍ عظيمٍ وكانوا راضين هم ذاتهم وجميع أبقارهم ودوابهم "!! [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كما جاء فيه عن خلقة المسيح لعصافير من طين (ف27) " أخذ يسوع طين صلصال من الأحواض التي صنعها ومنها صنع إثني عشر عصفورًا. وكان السبت حينما فعل يسوع ذلك ... وعندما سمع يوسف ذلك إنتهره قائلاً " لماذا تفعل أنت في السبت، تلك الأمور التي لا يحلّ لنا فعلها؟ ". وعندما سمع يسوع يوسف خبط يديه سويًا وقال لعصافيره: " طيري! ". وعلي صوت أمره بدأت في الطيران. وعلي مرأي ومسمع من جميع الواقفين جانبًا، قال للطيور: " إذهبي وطيري خلال الأرض وخلال كلّ العالم وعيشي " (64). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]كما جاء فيه أيضًا أنَّ العذراء مريم ولدت بدون ألم " لم يكن هناك سفك دم في إنجابه ولا ألم في ولادته. عذراء حبلت. عذراء أنجبت. عذراء ظلت " (ف13). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]خامسًا: الكتابات والأعمال المنسوبة للرسل: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقد كُتِبَت لتروي - من وجهة نظر كتَّابها - أعمال الرسل أثناء كرازتهم بالبشارة المسيحيَّة. ويتَّفق بعض ما جاء فيها مع التقليد الصحيح والكثير منها يحتوي علي فكر غنوسيّ وفكر أبيونيّ. [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](1) كرازة بطرس [/FONT]kyrygma petru[FONT=Simplified Arabic]: ويرجع هذا العمل للنصف الأوَّل من القرن الثاني وقد اقتبس منه إكليمندس الإسكندري ونسبه للقدِّيس بطرس تلميذ المسيح. وننقل هنا بعض مما اقتبسه: " يقول الرب في " كرازة بطرس " بعد القيامة: أنا اخترتكم اثنا عشر ورأيت أنكم مستحقُّون أنْ تكونوا تلاميذي. وأرسلت الذين اقتنعت أنَّهم سيكونون رسلاً حقيقيِّين إلي العالم ... ليعرفوا أنَّه يُوجد إله واحد وليُعلنوا أحداث المستقبل التي ستكون بالإيمان بي (المسيح)، إلي النهاية حتَّي أولئك يسمعون ويؤمنون يخلصون " (65). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ويتحدَّث بطرس أيضًا في " الكرازة " عن الرسل كالآتي: " لقد فتحنا كُتب الأنبياء التي لدينا ووجدنا اسم يسوع المسيح ومجيئه وموته وصلبه وبقيَّة العذابات الأخري التي أنزلها به اليهود وقيامته وصعوده إلي السماء، البعض بأمثال والبعض بألغاز والبعض بكلماتٍ واضحةٍ ومُؤكَّدة " (66). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](2) كيريجماتا بطرس: [/FONT]The Kerygmata Petrou[FONT=Simplified Arabic]، وهو عمل أبيونيّ ويرجع حسب رأي غالبيَّةالعلماء إلي نهاية القرن الثاني (200م) أو بداية القرن الثالث (67). وقد جاء فيه هذا القول المنسوب للقدِّيس بطرس: " أنِّي مُتَيَقِّن أنَّ العيون الماديَّة لا يمكن أنْ تري الكيان الروحيّ للآب والابن لأنَّه مُغَلَّف بنور لا يُدنَي منه (1تي6/16) ... والذي يراه يموت (خر33/21) ... ولا يوجد من يقدر أن يري القوة الروحية للابن لما سأل الرب - ماذا يدعوه الناس – مع أنى سمعت الآخرين يعطوه اسمًا آخر – فقد ثار قلبي في الأقوال، ولا أعرف كيف قلت ذلك: أنت هو اِبن اللَّه الحيّ " (مت16/16-17)" (68). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](3) الرسالة إلي لاوديكيا المنحولة: وترجع إلي القرن الثاني (69) وهي عبارة عن مجموعة من الفقرات المأخوذة من رسائل بولس، وخاصَّة الرسالتان إلي فيلبي والي غلاطية. وتبدأ هكذا: " بولس الرسول لا من الناس ولا بإنسان بل بيسوع المسيح إلي الاخوة الذين في لاوديكيا ... أشكر المسيح في كلِّ صلاتي لأنَّكم ثابتون فيه ومحفوظون في عمله ". ويختم بالقول: " نعمة الرب يسوع تكون مع روحكم " (70). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] (4) رسالة تيطس المنحولة: وتُنسب لتيطس تلميذ بولس الرسول وقد اكتُشفت لها مخطوطة لاتينيَّة ترجع للقرن الثامن، وهي مترجمة عن اليونانيَّة، ومتأثِّرة بالكتب الأبوكريفيَّة الأخري، ومليئة بالإقتباسات المباشرة من العهد الجديد والعهد القديم. تبدأ بالقول: " يقول الربُّ في الإنجيل ... ". وتُخْتَم بالنصِّ التالي المأخوذ عن إنجيل متَّي وسفر الرؤيا: " يقول المسيح الرب ... سأعطيهم نجم الصبح الأبدي (رؤ2/28) ... وأيضًا سيهب الغالبين أنْ يلبسوا ملابس باهية ولن يُحذف اسمهم من سفر الحياة. فهو يقول سأعترف بهم أمام أبي وملائكته، في السماء (مت20/22). لذلك مباركين أولئك الذين يثابرون إلي المنتهي، كما يقول الرب: من يغلب فسأعطيه أنْ يجلس علي يميني في عرشي، كما غلبت أنا وجلست عن يمين أبي في عرشه كلّ الدهور (رؤ3/21) من الأبد وإلي الأبد " (71). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](5) أعمال يوحنَّا: شهد لها إكليمندس الإسكندري في القرن الثاني وتُوجد لها مخطوطات عديدة بلغات متعدِّدة آخرها برديَّات البهنسا، يصف الكاتب تجلِّي الربُّ يسوع المسيح علي الجبل هكذا: " أخذني أنا ويعقوب وبطرس إلي الجبل حيث اعتاد أنْ يصلِّي ورأينا " عليه " نورًا لا يستطيع إنسان أنْ يصفه بكلامٍ عاديٍّ ماذا كان يشبه ... ثم رأيت رجليه وكانت أبيض من الثلج حتَّي أنَّها أضاءت الأرض هناك، وامتدت رأسه إلي السماء، ولذا كنت خائفًا وصرخت " (72). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وفي رؤيا الصليب يقول: " وعندما كان معلقًا (علي الصليب) يوم الجمعة في الساعة السادسة حدثت ظلمة علي الأرض " (73). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](6) أعمال بطرس: وترجع إلي ما قبل سنة 190م، اقتبس منها إكليمندس الإسكندري وأوريجانوس ويوسابيوس القيصري. جاء فيها هذا القول منسوبًا للقدِّيس بطرس: " أيَّها الواحد الوحيد القدُّوس، أنت ظهرت لنا، أنت الإله يسوع المسيح، باسمك اعتمد هذا الرجل وتعلَّم بالعلامة (علامة الصليب) المقدَّسة " (74). وهذا الاعتراف قبل المعمودية " أؤمن بك يا ربي يسوع المسيح ... أؤمن باسمك القدُّوس لذا آخذ ماء في يدي وباسمك أنثر هذه الأحجار (الأوثان) " (75). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]وقول أريستون لبطرس: " أخي وسيِّدي وشريك الأسرار المقدَّسة ومُعلِّم طريق الحقّ الذي في يسوع المسيح إلهنا " (76). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](7) أعمال بولس: وترجع إلي القرن الثاني وقد أشار إليها ترتليان (198- 200م). جاء فيها هذا القول منسوبًا للقدِّيس بولس " إلهي يسوع المسيح الذي خلَّصني من شرور كثيرة (2تي3/11) يهبني ذلك أمام أعين أريتميلا وأيوبولا " (77).لانخاريس " أؤمن يا إخوتي أنَّه لا يُوجد إله آخر سوي يسوع المسيح اِبن المبارك " (78). ولتريفاينا " إلهي وإله هذا البيت، حيث أضاء النور علي، المسيح يسوع اِبن اللَّه مُعيني في السجن ومُعيني أمام الحكَّام، ومُعيني في النار، ومُعيني وسط الوحوش، أنت الإله ولك المجد إلي الأبد " (79). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](8) أعمال إندر[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ا[/FONT][FONT=Simplified Arabic]وس: وترجع إلي ما قبل القرن الرابع، من عمل الهراطقة أشار إليها يوسابيوس القيصريّ. وقد جاء فيها هذه الصلاة التي يُقال، حسب هذا العمل، أنَّها لإندراوس قبل استشهاده مباشرة " لا تسمح يا ربِّ أنَّ إندراوس الذي إلتصق بصليبك يُطلق حرًا، لا تُطلقني أنا الذي تعلَّقت بسرِّك (صليبك) ... أنا المتعلِّق بنعمتك ... يا يسوع المسيح الذي أنا رأيته والذي أنا ملكه والذي أحبه والذي فيه أنا كائن وأكون. إقبلني بسلامٍ في مساكنك الأبديَّة " (80). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](9) أعمال توما: يقول تقليد أنَّها من أصل مانويّ وقد أشار القدِّيس ابيفانيوس (ق4) لاستخدام الشيع الغنوسيَّة لها، كما أشار أغسطينوس إلي استخدامها بين المانيِّين (81). جاء فيها هذه الفقرة التبشيريَّة: " آمنوا يا أبنائي بهذا الإله الذي أنادي به، آمنوا بيسوع المسيح الذي أبشِّر به، آمنوا بمُعطي الحياة ومُعين خدَّامه، آمنوا بمخلِّص المتعبين في خدمته " (82). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](10) أعمال بطرس وبولس: وترجع أقدم مخطوطات هذا العمل إلي القرن التاسع وإنْ كان الكتاب نفسه يرجع لتاريخ أقدم من ذلك فقد أشار أوريجانوس (185 – 245 م) إلي إحدى قصصه، السيدة كوفاديس [/FONT]Domine quovadis (83[FONT=Simplified Arabic]).وقد جاء في نهايته أنَّه لما أمر نيرون بقطع رأس بولس وصلب بطرس " ولما جاء بطرس إلي الصليب قال: لأنَّ ربِّي يسوع المسيح الذي نزل من السماء إلي الأرض رُفع علي الصليب ورأسه لأعلي، وتلطَّف ودعاني إلي السماء أنا الذي من الأرض، لذا يُثَبَّت صليبي ورأسي لأسفل لأوجه قدميَّ للسماء، لأنِّي لست أهلاً أنْ أُصلب مثل ربِّي، فقلبوا الصليب وسمَّروا رجليه لأعلي " (84). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](11) أعمال بولس وتكلا: أشار إلي هذا العمل تريايان (145 – 220م) وقال إنَّ كاتبه هو قسّ أسيويّ كتبه تمجيدًا للقدِّيس بولس. جاء فيه إلي جانب اعتراف تريفاينا، السابق ذكره في أعمال بولس هذه الصلاة المنسوبة لبولس وتكلا " أيَّها المسيح المخلِّص لا تدعْ النار تلمس تكلا، بل قف إلي جانبها فهي لك. وَوَقَفَتْ هي إلي جواره وصاحت: أيَّها الآب يا من صنعت السماء والأرض، أبو اِبنك القدّوس، أباركك لأنَّك أنقذتني " (85). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic](12) أعمال فيلبُّس: ذُكر هذا العمل في قانون البابا جلاسيوس ضمن الكتب الأبوكريفيَّة، وتُرجع التقاليد عنه إلي تاريخ مبكِّر (86). جاء فيه أنَّ فيلبُّس " صلَّي قائلاً: يا ربِّي يسوع المسيح، أبو الدهور وملك النور، الذي جعلتنا بحكمتك حكماء ... لم تتركنا في أي وقت أبدًا ... أنت اِبن اللَّه الحيّ ... الذي توَّج هؤلاء الذين غلبوا العدوّ ... تعال الآن يا يسوع وأعطيني تاج النُصرة الأبديّ " (87). [/FONT][/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
إنجيل برنابا هل هو إنجيلٌ صحيحٌ؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى