الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
إعجاز الوحى والنبوة فى سفر دانيال القمص عبد المسيح بسيط
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2477950, member: 79186"] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][I][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]انقسمت الإمبراطورية اليونانية إلى أربعة أقسام كما بينا سابقاً، وتحولت إلى أربعة ممالك:[/FONT][/COLOR][/I][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]1- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] مصر وليبيا والعربية وفلسطين، وملكها بطليموس لاجوس.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]2- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] بابل وميديا وسوريا وفارس ومقاطعات شرق نهر الهندوس، وملكها سلوقس نيكاتور.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]3- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] آسيا الصغرى وتراكيا الأوربية، وملكها ليسيماخوس.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]4- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] مكدونية واليونان، وملكها كاسندر.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]بدأ حكم سلالة البطالمة فى مصر التى وصفت فى الرؤيا، رؤيا دانيال النبى، يملك الجنوب لوقوعها جنوب فلسطين، وحكم سلالة السلوقيون فى سوريا والتى وصفت بملك الشمال لوقوعها شمال فلسطين. ودار صراع طويل بينهما وصف بصراع الشمال والجنوب والذى وصفته النبؤة بكل دقة وتفصيل كالآتى:[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica](1) [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]"ويتقوى ملك الجنوب (مصر) ومن رؤسائه من يقوى عليه ويتسلط. تسلط عظيم تسلطه" ع5 والملك المقصود هنا هو بطليموس الأول (323-285 ق.م)، أما الرئيس الآخر فهو سلوقس نيكاتور والذى استقل ببابل سنة 311 ق.م، وبدأ حكم سلالة شمالية وقد حكم من (304-281 ق.م).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica](2) [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] "وبعد سنتين يتعاهدان وبنت ملك الجنوب ملك الجنوب تأتى إلى ملك الشمال لإجراء الاتفاق ولكن لا تضبط الذراع قوة ولا يقوم هو ولا ذراعه. وتسلم هى والذين أتوا بها والذى ولدها ومن قواها فى تلك الأوقات" ع6.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]أ- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وقد تمت هذه المعاهدة سنة 250 ق.م. وكان ثمن هذه المعاهدة هو أن يتزوج ملك الشمال، السورى أنيتوخس الثانى (262-246 ق.م) ببرنيس، ابنة بطليموس الثانى ملك مصر (الجنوب) (283-246 ق.م). وكان الملك السورى متزوجاً فطلق زوجته لكى يتزوج ببرنيس، وبعد سنتين من ذلك توفى بطليموس الثانى فطلق الملك السورى برنيس وعاد لزوجته الأولى لاوديس التى قتلته بالسم وقتلت برنيس أيضاً ووضعت ابنها، ابن لاوديس، سلوقس الثانى على عرش سوريا.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ب- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وبعد فترة خلف بطليموس الثالث (246-221 ق.م) واخو برنيس والده على عرش مصر. ثم غزا سوريا انتقاماً لموت أخته برنيس واعدم لاوديس. وفى أثناء ذلك كان سلوقس الثانى فى آسيا الصغرى. وحمل بطليموس الثالث غنائم كثيرة من سوريا تتضمن 40.000 وزنة فضة، 2500 آنية ثمينة. وهذا ما قالته النبؤة بالحرف الواحد "ويقوم من أصولها قائم مكانه ويأتى إلى الجيش ويدخل حصن ملك الشمال وعمل بهم ويقوى. ويسبى إلى مصر آلهتهم أيضاً مع مسبوكاتهم. وآنيتهم الثمينة من فضة وذهب ويقتصر سنين عن ملك الشمال. فيدخل ملك الجنوب إلى مملكته ويرجع إلى أرضه" ع 7-9.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica](3) [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وتستمر النبؤة بعد ذلك فى سرد ما دار من صراع بين ملك الجنوب مصر، وملك الشمال، سوريا، نلخص أهم أحداثه فيما يلى:[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]أ- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]حاول سلوقس الثانى أن يهاجم بطليموس الثالث فى مصر سنة 240 ق.م. ولكنه لم ينجح. ومات سلوقس وخلفه ابنه أنتيخوس الثالث فى حكم سوريا (من 223-187 ق.م)، ومات بطليموس الثالث وخلفه ابنه بطليموس الرابع فيلوباتون (221-204 ق.م) ونقابل كل من أنتيخوس الثالث وبطليموس الرابع فى معركة شرسة فى رفح سنة 217 ق.م واستخدم الجانبان فى هذه المعركة فيلة ضخمة والمنتصر بطليموس الرابع (انظر النبؤة ع 10-14).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ب- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ومات بطليموس الرابع سنة 203 ق.م وخلفه بطليموس الخامس (203-181 ق.م). وفى سنة 198 ق.م صارع أنتيخوس الملقب بالعظيم بطليموس الخامس فى معركة خارج صيدون للسيطرة علي فلسطين " الأرض البهية". وفي سنة 193 ق.م أعطى انتيوخس كليوبترا[URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftn15"](13)[/URL] زوجة لبطليموس الخامس لكي تقف مصر على الحياد في حرب اتيوخس مع روما"ويعطيه بنت من النساء". وكان يأمل من وراء ذلك تعزيز الاهتمام السورى فى مصر لأنه كان يخطط سرا لغزو مصر’ ولكن كليوبترا لم تفده بشيء لأنها زوجة مخلصة وعن ذلك تقول النبوة" ليفسدها فلا تثبت ولا تكون له" [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ج- واتحد انتخيوس بهانبيال الذي نفى باختياره من قرطاج. وغز الاثنان معا اليونان سنه 188ق.م’ وكانت روما قد طردتهم منها " ويحول وجهة إلى الجزائر [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Helvetica]…[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]" ثم مات انتخيوس الثالث سنة 187ق.م وفشلت خططه تماما "ويحول وجهه إلى حصون أرضه ويعثر ويقسط ولا يوجد" [URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftn16"]ع19[/URL]. وحكم سوريا ابنه الأكبر سلوقس الرابع، كيلوباترا (187-176ق.م)’ وقتله رئيس وزارته فيما بعد" فيقوم مكانه من يعبر جابى الجزية فى فخر المملكة وفى أيام قليلة سنكسر لا بغضب ولا بحرب"[URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftn17"]ع2[/URL]0. [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]3- ملك الشمال رمز ضد المسيح ( ص11: 21-35) : [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] بعد موت سلوقس الرابع حل محله ابنه اتيوخيس ابيفاس الرابع (175-164ق.م) تكلمنا عنه بالتفاصيل في رؤيا دانيال النبي الثانية (ص). ونصيف هنا بعض مما لم تذكره فى شرح الرؤيا الثانية. دعى أنتيوخيس الرابع في هذه الرؤيا ب "المحتقر" والمتملق الذى ي يحكم بالتملقات" والذي يعمل " بالمكر" فهو بحسب مفهوم النبوة "وضيع" وقد دعى ب " ابيمانس" أي المجنون من الذين كانوا يعرفونه جيدا. وكان مخادعا، وفى سنة 170 ق.م هزم الملك المصرى بطليموس فيلوميتور (181-145 ق.م) فى معركة دارت شرق دلتا النيل، وذلك خيانة الجالسين على مائدة بطليموس، والذى كان في نفس الوقت ابن أخت أنتخيوس أبيفانس. ثم يأخذ أنتيوخس ابن أخته بطليموس إلى سوريا بدعوى الصداقة ولكنهما، الخال وابن الأخت لم يثقا فى بعضهما" " وينهض قوته على ملك الجنوب بحبش عظيم وملك الجنوب يتهج إلى الحرب بحبش عظيم وقوى جدا ولكنه لا يثبت لأنهم يدبرون عليه تدابير. والآكلون أطايبه يكسرونه وجيشه يطمو ويسقط كثيرون قتلى. وهذان الملكان قلبهما لفعل الشر ويتكلما بالكذب على مائدة واحدة ولا ينجح لأن الانتهاء بعد إلى ميعاد".[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وقد خاب أمل انتيخوس ابيفانس فى الاستيلاء على مصر عندما أوقفه الرومان "فتأتى عليه سفن من كتيم فييأس ويرجع" ع3. فقد أمر الرومان بالانسحاب من مصر، فرجع خائباً وصب جام غضبه على مدينة أورشليم. ومن آية 30 إلى 34 يصف نفس ما حدث وما سبق أن وصف فى ص8 من تدنس المقدس ونزع للمحرقة الدائمة وتوقفها ووضع "الرجس المخرب" أو "رجسة الخراب" التى تحدثنا عنها تفصيليا فى الرؤيا الأولى والرؤيا الثانية لدانيال النبى وكذلك اضطهاده للمؤمنين.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]مما سبق يتضح لنا الآتى:[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]1- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]إن الله بحسب إرادته ومشيئته وعلمه السابق هو الذى "يعزل ملوكاً وينصب ملوكاً وأنه "متسلط فى مملكة الناس فيعطيها من يشاء".[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]2- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] هذا العالم ملئ بالصراعات والمعارك والحرب، وهذا ليس من تدبير الله ولكن بسبب جشع البشر ونهمهم وطعمهم وشهوتهم فى التملك والسيطرة.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]3- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] إن كل ما يحدث فى العالم من تغييرات وثورات معلوم لدى الله منذ الأزل ومعلن الكثير منه لأنبيائه "سر الرب لخائفيه".[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]4- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] إن كل ما سبق وأعلنه الله فى كتابه المقدس لا يمكن أن يسقط أبداً كقول السيد المسيح "ولا يمكن أن ينقض المكتوب" ( يو 35:10).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]5- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] وقد برهنت كتب المؤرخين القدماء على صحة الكتاب المقدس ودقة نبؤاته وألقت الضوء على أجزاء كبيرة منه وبينت دقة نبؤاته وشرحت، دون قصد منها، الدقة المتناهية التى تمت بها معظم نبؤات الكتاب المقدس.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]4- ضد المسيح ووقت النهاية ( ص 36:11 [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Helvetica]–[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] 12:12) :[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وبدأ من الآية 16 فى هذا الإصحاح يتحول الحديث تماماً من أنتيوخس الرابع أبيفانس ملك الشمال، إلى شخصية أخرى تماماً، هذه الشخصية تتطابق تماماً مع إنسان الخطية الأثيم ابن الملاك والتى تكلمنا عنها تفصيلياً فى رؤيا دانيال الأولى ( ص7).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][I][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] وهذا أهم ما جاء عن هذه الشخصية المرتبطة بنهاية العالم:[/FONT][/COLOR][/I][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]1- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]هذا الشخص، ملك الشمال، ضد المسيح النهائى سيفعل كل شئ حسب إرادته الأنانية ( 36:11 مع رؤ 7:13، 13:17).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]2- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] يعظم نفسه ويجدف على الله "إله الآلهة" ويعمل أمور عجيبة، أى مذهلة ولا تصدق (36:11 مع 2 تس 4:2، رؤ 6:13).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]3- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] "ولا يبالى بآلهة آبائه"، "بكل إله لا يبالى لأنه يتعظم على الكل وسيزعم أنه هو نفسه إله (37:11 مع رؤ 5:17،16).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]4- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] "ولا يبالى[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Helvetica]…[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] بشهوة النساء" وهذه صفات لم تكن فى أنتيوخس ابيفانس الذى لم يرفض الزواج أو الحب أو الشهوة ذاتها (37:11).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]5- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] "ويكرم إله الحصون فى مكانه وإلهاً لم تعرفه آبائه يكرمه بالذهب والفضة وبالحجارة الكريمة والنفائس. ويفعل فى الحصون الحصينة بإله غريب، إذ يقضى ضد المسيح كل مصادره فى البرامج الحربية.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]6- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] وتتحدث النبؤة فى الآيات من 40 [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Helvetica]–[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] 45 عن الصراع الذى سيتأجج بين ضد المسيح وخصومه السياسيين، وستدور رحى الحرب بين ملك الجنوب وملك الشمال فى صورتها النهائية التى كانت الحرب بين السلوقيين والبطالمة فى القديم رمزاً وصورة لها. وسيبلغ نهايته فى جبل بهاء القدس، أى جبل هيكل أورشليم ( 45).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]5- وقت النهاية ( ص 12 ) :[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]يتحدث هذا الجزء الأخير من الرؤيا الثالثة عن عدة أمور كلها متصلة بالضيقة السابقة للمجئ الثانى والقيامة والدينونة.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]1- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]"ويكون زمان ضيق لم يكن منذ كانت أمة إلى ذلك الوقت" ع1. هذا الضيق تكلم عنه أرميا النبى قائلاً "لأن ذلك اليوم عظيم وليس مثله. وهو وقت ضيق على يعقوب ولكنه سيخلص منه" (7:30). وقال عنه السيد المسيح مشيراً إلى ما سيحدث فى أورشليم وقت دمارها سنة 70م. وإلى ما سيسبق مجيئه الثانى فى نهاية العالم: "لأنه يكون حينئذ زمان ضيق عظيم لم يكن مثله منذ ابتداء العالم إلى الآن ولن يكون" ( متى 2:24 ).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]2- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] "وفى ذلك الوقت ينجى شعبك كل من يوجد مكتوباً فى السفر" ع1. والسفر المقصود هذا هو سفر الحياة، الذى قال عنه السيد المسيح لرسله "افرحوا بالحرى إن أسماءكم كتبت فى السموات" ( لو 20:10)، أنه السفر المذكور فى العهد القديم ب "سفر الأحياء" ( مز 28:69 )، وفى العهد الجديد ب "سفر الحياة"، "من يغلب فذلك سيلبس ثياباً بيضاً ولن امحوا اسمه من سفر الحياة" ( رؤ 5:3).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]3- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] "وكثيرون من الراقدين فى تراب الأرض يستيقظون هؤلاء إلى الحياة وهؤلاء إلى العار للازدراء الأبدى". وهذا يتفق مع قول السيد المسيح "فإنه تأتى ساعة فيها يسمع جميع الذين فى القبور صوته. فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلى قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلى قيامة الدينونة" (29:5 )، فيمضى هؤلاء ( الأشرار ) إلى عذاب أبدى والأبرار إلى قيامة الدينونة" ( متى 46:25 )، وقول القديس بولس بالروح "سوف تكون قيامة للأموات الأبرار والآثمة" ( أع 15:24 ).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Helvetica]4- [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ثم يرى دانيال النبى كائنين ملاكيين آخرين واقفين على شاطئ النهر واحد من هنا والآخر من هناك وسأل أحدهما الرجل اللابس الكنان الذى فوق مياه النهر: إلى زمان انتهاء العجائب؟" فأجابه بعد أن حلف بالله الحى إلى أبد الآبدين: "أنه إلى زمان وزمانين ونصف[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Helvetica]…[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] ومن وقت إزالة المحرقة الدائمة وإقامة رجس المخرب ألف ومئتان وتسعون يوماً. طوبى لمن ينتظر ويبلغ إلى الألف والثلاث مئة والخمسة والثلاثين يوماً".[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][I][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]فماذا تعنى هذه المدد الزمنية؟[/FONT][/COLOR][/I][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]أ [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Helvetica]–[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] أولاً: "زمان وزمانين ونصف" تعنى فى مفهوم آباء الكنيسة فى القرون الأولى مدة "ثلاث سنوات ونصف" وذلك بحسب ما قاله القديس اريناؤس[URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftn18"](14)[/URL]، والقديس هيبوليتوس[URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftn19"](15)[/URL]، والقديس جيروم[URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftn20"](16)[/URL]، والقديس أغسطينوس[URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftn21"](17)[/URL]،. وهذه المدة ذكرت فى الكتاب المقدس بصيغ متنوعة، فقد وردت هنا فى سفر دانيال (25:7، 7:12) وفى سفر الرؤيا (14:12) "زمان وزمانين ونصف زمان" ولكها تشير إلى وقت ضيق، زمن ضيق. ووردت فى رؤيا (2:11) "اثنين وأربعين شهراً" والتى تساوى ثلاث سنوات ونصف أيضاً، وهى إشارة لتدنيس المدينة المقدسة، أى مدة رمزية لدوس المدينة المقدسة بواسطة الأمم. ووردت فى رؤيا (6:12) "ألفاً ومئتين وستين يوماً"، وتساوى ثلاث سنوات ونصف أيضاً. والملاحظ فى كل الأحوال أن الشهر فى هذه المدد مكون من 30 يوم نبوى والسنة من 360يوم، (1260÷30=42÷12=3\1 3؟ أو 1260 يوم ÷ يوماً (شهر) = 42 شهر ÷ 12 شهر = (3 سنوات ونصف).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وهذه المدة أياً كانت لا تعنى أبداً أنها ستتم حرفياً فى كل الأحوال، وإنما تشير فى كل الأحوال إلى مدة ضيق بالنسبة لأولاد الله أو رجاسة بالنسبة لبيت الله والمدينة المقدسة. هى مدة ألم يتبعها فرح ورجاء وغلبة على الشرير. أولاد الله سيعانون ولكن نصرهم أكيد، والكنيسة ستئن ولكن فرحها محتوم. كما يقول المسيح ويذكر القديس يعقوب بالروح أن السماء أغلقت بصلاة إيليا ولم تمطر "مدة ثلاث سنين وستة أشهر لما كان جوع عظيم فى الأرض كلها" (لو25:4، يع17:5)، فى تلك الفترة عانى وتألم أنبياء الله على يد إيزابل زوجة الملك آخاب التى أدخلت عبادة الأصنام لبنى إسرائيل (1مل 18،3،4،25:21،27). ويقول المؤرخ اليهودى يوسيفوس[URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftn22"](18)[/URL]، أنه فى حكم أنتيوخس أبيفانس "صار مقدسا مهجوراً مدة ثلاث سنين وستة شهور". ومن ثم فقد صارت هذه المدة فى تقليد إسرائيل القديمة تعبر عن أمور محزنة. كما عبرت فى سفر الرؤيا بصفة خاصة عن الضيق والألم والاضطهاد وتدنيس الهيكل والمقدس.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]أنها مدة وإن كانت قد تمت حرفياً بالنسبة لأيام إيليا وأيام والاضطهاد على يد أنتيوخس ابيفانس ممثل ضد المسيح، إلا أنها تؤخذ كما جاء فى سفر الرؤيا على أساس رمزى يعبر عن مدة ضيق يعقبه فرح وانتصار "ويكون ذلك الوقت يُنجى شعبك كل من يوجد مكتوباً فى السفر".[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ب - ثانياً: "ومن وقت إزالة المحرقة الدائمة وإقامة رجس المخرب ألف ومئتان وتسعون يوماً" وهذه المدة = 1290 ÷ 30 = 43 شهراً أى 3 سنوات وسبعة شهور بزيادة شهر عن المدة السابقة، أو 3 سنين و6 شهور و15 يوماً بحساب السنة الشمسية (365يوماً). وهى المدة ما بين وقف الذبيحة اليومية وتطهير الهيكل، من شهر أيار سنة 168ق.م إلى 25 كسلو (كانون أول) سنة 165ق.م.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]ج - أما المدة الثالثة ال (1335 يوماً) والتى تزيد 45 يوماً فتشير إلى زمن موت أنتيوخس نفسه.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وفى كل الأحوال فهذه المدد رمزت إلى الفترة ما بين الضيق والفرج، الألم والفرح، الهزيمة والانتصار، تدنيس الهيكل وتطهيره، ضيق الكنيسة ونصرتها النهائية، ضيق أولاد الله فى هذا العالم وفرحهم المنتظر، "أجاب واحد من الشيوخ قائلاً لى هؤلاء المتسربلون بالثياب البيض من هم ومن أين أتوا. فقلت يا سيد أنت تعلم. فقال لى هؤلاء الذين أتوا من الضيقة العظيمة وقد غسلوا ثيابهم وبيضوا ثيابهم فى دم الحمل. من أجل ذلك هم أمام عرش الله ويخدمونه نهاراً وليلاً فى هيكله والجالس على العرش يحل فوقهم. لن يجوعوا بعد ولن يعطشوا بعد ولا تقع عليهم الشمس ولا شئ من الحر لأن الحمل الذى فى وسط العرش يرعاهم ويقتادهم إلى ينابيع ماء حيه ويمسح الله كل دمعة من عيونهم" (رؤ 13:7-17).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref1"][COLOR=red]."ع1[/COLOR][/URL][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref2"][COLOR=red]"[/COLOR][/URL][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref3"][COLOR=red](2)[/COLOR][/URL][COLOR=red] رؤ 9:1،15[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref4"][COLOR=red](3)[/COLOR][/URL][COLOR=red] أع 7:9[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref5"][COLOR=red](4)[/COLOR][/URL][COLOR=red] رؤ 17:1[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref6"][COLOR=red](5)[/COLOR][/URL][COLOR=red] دا 23:9؛11:10،9[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref7"][COLOR=red](6) انظر كتاب "هل المسيح هو الله أم ابن الله أم بشر؟" للمؤلف ص112:109.[/COLOR][/URL][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref9"][COLOR=red](7)[/COLOR][/URL][COLOR=red] يو 19:5-27[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref10"][COLOR=red](8)[/COLOR][/URL][COLOR=red] عب 14:1[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref11"][COLOR=red](9)[/COLOR][/URL][COLOR=red] اف 12:6[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref12"][COLOR=red](10)[/COLOR][/URL][COLOR=red]The Pulpit Dan.P.298[/COLOR][COLOR=red].[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref13"][COLOR=red](11)[/COLOR][/URL][COLOR=red]Just. [/COLOR][COLOR=red]Apo[/COLOR][COLOR=red]. 1 [/COLOR][COLOR=red]Ch.[/COLOR][COLOR=red] 10[/COLOR][COLOR=red].[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [LEFT][RIGHT][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref14"][COLOR=red]12- Herodotus B. 1 [/COLOR][/URL][COLOR=red]Ch.[/COLOR][COLOR=red] 7:10[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/LEFT] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref15"][COLOR=red](13)[/COLOR][/URL][COLOR=red] وهى غير كليوبترا التى حاربت مع أنطونيوس جيوش الرومان بقيادة أوكتافيوس ( أغسطس قيصر).[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref16"][COLOR=red]ع19[/COLOR][/URL][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref17"][COLOR=red]ع20[/COLOR][/URL][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref18"][COLOR=red](14)[/COLOR][/URL][COLOR=red]Ag. Her. V:25. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref19"][COLOR=red](15)[/COLOR][/URL][COLOR=red]Hypo. P. 182. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref20"][COLOR=red](16)[/COLOR][/URL][COLOR=red]chr. Words. P. 34.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref21"][COLOR=red](17)[/COLOR][/URL][COLOR=red]S. Aug. xx: 24 & chr. Words. P. 34.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C%D8%A5%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%B2%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%89%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%A9%20%D9%81%D9%89%20%D8%B3%D9%81%D8%B1%20%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7%D9%84%5C10.htm#_ftnref22"][COLOR=red](18)[/COLOR][/URL][COLOR=red]Jewish Wars V:9.4.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
إعجاز الوحى والنبوة فى سفر دانيال القمص عبد المسيح بسيط
أعلى