الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
إستعمل خمرا قليلا من اجل معدتك واسقامك الكثيرة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="ElectericCurrent, post: 3401458, member: 68479"] [b]الخمر ... شبهة من لا شبهة له. إعادة تلو إعادة .[/b] [COLOR="Blue"][FONT="Arial"][SIZE="5"] [B][U][CENTER]-[1]-[/CENTER][/U][/B] النص الحرفي [ الرسالة الأولى إلى تيموثاؤءس الاصحاح الخامس ] نص[16. إِنْ كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَوْ مُؤْمِنَةٍ أَرَامِلُ فَلْيُسَاعِدْهُنَّ وَلاَ يُثَقَّلْ عَلَى الْكَنِيسَةِ، لِكَيْ تُسَاعِدَ هِيَ اللَّوَاتِي هُنَّ بِالْحَقِيقَةِ أَرَامِلُ. 17. أَمَّا الشُّيُوخُ الْمُدَبِّرُونَ حَسَناً فَلْيُحْسَبُوا أَهْلاً لِكَرَامَةٍ مُضَاعَفَةٍ، وَلاَ سِيَّمَا الَّذِينَ يَتْعَبُونَ فِي الْكَلِمَةِ وَالتَّعْلِيمِ، 18. لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْراً دَارِساً، وَالْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌّ أُجْرَتَهُ». 19. لاَ تَقْبَلْ شِكَايَةً عَلَى شَيْخٍ إِلاَّ عَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ. 20. اَلَّذِينَ يُخْطِئُونَ وَبِّخْهُمْ أَمَامَ الْجَمِيعِ لِكَيْ يَكُونَ عِنْدَ الْبَاقِينَ خَوْفٌ. 21. أُنَاشِدُكَ أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَالْمَلاَئِكَةِ الْمُخْتَارِينَ أَنْ تَحْفَظَ هَذَا بِدُونِ غَرَضٍ، وَلاَ تَعْمَلَ شَيْئاً بِمُحَابَاةٍ. 22. لاَ تَضَعْ يَداً عَلَى أَحَدٍ بِالْعَجَلَةِ، وَلاَ تَشْتَرِكْ فِي خَطَايَا الآخَرِينَ[B][U][COLOR="DarkOrchid"]. احْفَظْ نَفْسَكَ طَاهِراً.[/COLOR][/U][/B] [B][U][COLOR="Red"]23. لاَ تَكُنْ فِي مَا بَعْدُ شَرَّابَ مَاءٍ، بَلِ اسْتَعْمِلْ خَمْراً قَلِيلاً مِنْ أَجْلِ مَعِدَتِكَ وَأَسْقَامِكَ الْكَثِيرَةِ.[/COLOR][/U][/B] 24. خَطَايَا بَعْضِ النَّاسِ وَاضِحَةٌ تَتَقَدَّمُ إِلَى الْقَضَاءِ، وَأَمَّا الْبَعْضُ فَتَتْبَعُهُمْ. 25. كَذَلِكَ أَيْضاً الأَعْمَالُ الصَّالِحَةُ وَاضِحَةٌ، وَالَّتِي هِيَ خِلاَفُ ذَلِكَ لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفى.] إنتهى الاقتباس النصي الحرفي من الوحى الالهى . وأول وأوضح ملحوظة :: تعُّمد المهاجم تجاهل الكنوز التى يخطئها الحصر -الكنوز الاخلاقية والايمانية والروحانية والرعويةوالتنظيمية التى إحتوت عليها الرسالتان إلى تيموثاؤس الاولى والثانية .. لابأس .فهذا عهدنا بالمفترى المشتكى مدلساً مزايداً ليس إلا . إذ سياق الاية جاء وسط تدبير وتنظيم العمل الادارى القضائي للاسقف إستلزم الامر وضع حدود وتقنينات لشرب الخمر الذى كان تمكن منه خلال سنى النضج والحداثة بحكم الاندماج فى المجتمع الاممى . [B][U][CENTER][COLOR="Red"]-[2]-[/COLOR][/CENTER][/U][/B] تفسيراً تسلمناه منذ نعومة أظفارنا فى الكنيسة التى لا تفتأؤون تهاجموها عدواناً وإفتراءاً : [ إذ إنحدر تيموثاؤءس ذو الانتماء الوثنى الاممى إلى الإنخراط فالافراط فى تعاطى الخمور -كعادة اليونانين واللاتين فى ذلك الزمان ... إستلزم الامر بعد إعتناقه الايمان المسيحى ...خصوصاً ترقيه إلى درجة الاسقفية بكل مالها من علم وقضاء وتدبير وإدارة وما تستوجبه مقتضياتها من سهر ويقظة تستدعى ترشيد هذا الاستعمال والاقلال منه - فالرسول يقول له بإسلوب منتهى التهذب -حرصاً على عدم تجريح سامعه -[B][U][COLOR="Black"] لا تكن مبالغاً مفرطاً فى شرب الخمر كما لو كان ماءاً [/COLOR][/U][/B] ... بل[B][U][COLOR="Black"] رشِّــدْ و قلل و إختصر إلى أدنى مستوى يمكنك الإقلال لديه [/COLOR][/U][/B]..مراعاةً لالام المعدة التى لم تعد تحتمل مزيداً من الحموضة وللاسقام الكثيرة التى تفرض عليك إقلالاً بل إقلاعاً ..: فالروح القدوس الناطق على فم الرسول بولس هنا - يتوجه بحنو وتهذب فى توجيه النفس بلا تجريح ولا تقريع إلى الترشيد والاقلال والاقلاع بدون تصادم وبدون إحتكاك] فهل يقبل الاخ المهاجم هذا التفسير أم يماطل ويناور رغبة فى الهجوم ليس الا؟ [B][U][CENTER][COLOR="DarkOrchid"]-[3]- [/COLOR][/CENTER][/U][/B] تجاهل المهاجم مئات التفاسير المعتمدة المتوافرة للعلماء المسيحيين شرقاً وغرباً المعاصرين والمنتقلين .. فلماذا يا ترى ؟؟؟!! فقط ينتقى ما يعن له من إجتهادات المفسرين التى تناسب نيته الهجومية : مثلاً نأخذ هذا التفسير: [B][U][COLOR="Black"]تفسير الاب تادرس يعقوب [/COLOR][/U][/B]: [العدد 23: 6. وصية خاصة بصحته "لا تكن فيما بعد شراب ماء، بل استعمل خمرًا قليلاً من أجل معدتك وأسقامك الكثيرة" [23]. أظهر الرسول أبوة حانية نحو تلميذه، فألزمه ألا يشرب بعد ماءً، بل يستعمل القليل من الخمر كدواء لمعدته وأمراضه الأخرى. حقًا يظهر الرسول بولس كإنسانٍ متسع القلب، لا يُستعبد للحرفية القاتلة. عندما يجد إنسانًا يتعثر بسبب أكله اللحم المستخدم كذبائح وثنية يحرم نفسه من اللحم، قائلاً: [B][U][COLOR="Red"]"حسن أن لا تأكل لحمًا ولا تشرب خمرًا ولا شيئًا يصطدم به أخوك أو يعثر أو يضعف" (رو 14: 21)،[/COLOR][/U][/B] وعندما يجد أسقفًا يمتنع عن الخمر نهائيًا بالرغم من حاجته إلى استخدام القليل منه لظروفه الصحية يلزمه بالشرب. يقول العلامة ترتليان أن تيموثاوس [كان ممتنعًا عن الخمر ليس عن قانون، وإنما بسبب تكريسه.] فالخمر في ذاتها ليست محرمة بقانون[B] لكنها غير لائقة خاصة بالنسبة للمكرسين لخدمة الرب. ويرى القديس إكليمنضس السكندري أن تيموثاوس استخدم الخمر كمقوٍ يناسب جسده المريض الخائر، أما تأكيد استخدام "القليل" منه فخشية أن ينسى المرضى بكثرة الخمر.[/B] يتساءل القديس يوحنا الذهبي الفم: لماذا لم يشفه الرسول من أمراض معدته بدلاً من السماح له بشرب القليل من الخمر؟ وجاءت الإجابة: [لكي إذا ما رأينا عظماء وفضلاء مصابين بالضيقات لا نعترض، فإن هذه بالنسبة لهم افتقاد مفيد. إن كان بولس قد أرسل إليه ملاك الشيطان حتى لا يفتخر فوق القياس (2 كو 12: 11) فبالأكثر يليق أن يصاب تيموثاوس بالضعف. لقد كانت المعجزات التي فعلها كافية أن تسقطه في الكبرياءk لذا ترك للخضوع لعمل الدواء (دون الشفاء المعجزي) حتى يتواضع، وحتى لا يتعثر الغير إذ يتعلمون أن الذين يقومون بأعمال عظيمة هم أناس يشاركونهم طبيعتهم الضعيفة.] هكذا ترك القديس تيموثاوس الذي وهبه الله صنع الآيات والعجائب يئن من المرض ويلتزم بشرب القليل من الخمر علامة ضعفه الشخصي]إنتهى الاقتباس [B][U][COLOR="Black"]القس مينيس عبدالنور[/COLOR][/U][/B] [ قال المعترض: »جاء في 1تيموثاوس 5:23 قول بولس لتيموثاوس: »استعمل خمراً قليلاً من أجل معدتك وأسقامك الكثيرة«. وهذا ليس من الدين في شيء. ومعروفٌ أن الرسل إذا تكلموا أو كتبوا في أمر الدين يحفظهم الإلهام. ولكنهم يكتبون بمقتضى عقولهم بغير الإلهام في الحالات العامة. ونصيحة بولس لتيموثاوس بخصوص الخمر ليست من الإلهام في شيء«. وللرد نقول: (1) قال الرسول بولس وهو يكتب لتيموثاوس: »كل الكتاب هو موحى به من الله« (2تيموثاوس 3:16). وكل ما يوحي الله به لأنبيائه صحيح ومفيد، ويصح أن يُطلق عليه قوله لما خلق العالم: »ورأى الله ذلك أنه حسن« (تكوين 1:21). وقبل الآية التي اقتبسها المعترض كتب الرسول بولس لتيموثاوس يقول: »أناشدك أمام الله والرب يسوع المسيح والملائكة المختارين أن تحفظ هذا. لا تضع يداً على أحدٍ بالعَجَلة. احفظ نفسك طاهراً. لا تكن في ما بعد شرَّاب ماء، بل استعمل خمراً قليلاً من أجل معدتك وأسقامك الكثيرة«. لأن الله يريد أن ينتبه الناس إلى صحتهم، ولا سيما أتقياؤه، فقد كانت حياة تيموثاوس مهمة لأعضاء كنيسة أفسس الذين كان يشرف على سلامتهم الروحية. فإذا تمكن المرض منه لا يقدر أن يعظ المؤمنين ولا أن يثبتهم في الإيمان. (2) أوضح الرسول بولس بنصيحته لتيموثاوس جواز استعمال الخمر للدواء، فالمادة في ذاتها ليست شراً، لكن استعمالها يجعل منها ضارة أو نافعة. ولا يخفى أنه يجوز تعاطي السم بنسب معينة للعلاج، وكذلك الخمر. فالإكثار منه يضر، والقليل منه يُستعمل كدواء متى رأى الطبيب ذلك. ] انتهى الاقتباس من كلام القس مينيس عبدالنور .. نستكمل سوياً: [CENTER][U][B][SIZE="5"][COLOR="DarkOrchid"]-[4]-[/COLOR][/SIZE][/B][/U][/CENTER] العبد لله أنعم عليّ المسيح إلهى[B][U][COLOR="Red"] أنى طبيب مسيحى[/COLOR][/U][/B] ومثلى وأبدى وأفضل منى عشرات الالاف من الاقباط : والشكر للمسيح : لقد رددت عليك . 1- أن ليس فى كلام بولس فى حد ذاته تشريعاً عمومياً للعامة بالافراط فى شرب الخمر. 2-أن فى كلامه تلميحاً رعوياً مستترراً مهذباً للاسقف (الحديث العهد بالاسقفية ) بالاقلال جداً إلى الحد الادنى [بإستعمال قليل من الخمر] بشأن أوجاع بدنية عديدة تخصه[U][B] ليست مسجلة تحديداً [/B][/U] فى النص . 3- عبارة ( معدتك ) فى السياق هى سبب الاقلال والترشيد وليست سبب الاستعمال . 4- أننا نحاسب تلك الصياغة فى ضؤء المتاح آئنذاك للبشرية من مضادات حيوية ومسكنات للالام - فلا الكورتيزون ولا ال [N.S.A.I.Ds] كانت قد ظهرت للوجود فالمسكنات للالام الروماتيزمية للجهاز الهيكلى لم يكن الا الخمور وبعض الأعشاب والنباتات كالثوم والبصل والحنظل والمُّرة والايسون والكركديه والشمر .. و.. و - هذا يصحن ويطبخ وهذا يدهن به وهكذا .. فالوحى الالهى تعامل مع إحتياجات وألالام البشرية فى ضؤء ما أتيح لها أى البشرية- [B][U][COLOR="Black"]آئنذاك من موارد وعناصر ومعطيات متاحة [/COLOR][/U][/B] لا عن نقص ولا عن قصور فى العلم الالهى ولا فى الصلاحيات فى الوحى الالهى ... لكن لو كان الوحى آئنذاك قال لذات الاسقف : [خذ كتافلام cataflamأو إندوسيدindocid أو فولتارينvoltaren بسبب أسقامك الكثيرة] فمن إين له ,وكيف التنفيذ التنفيذ - [U][B][COLOR="Black"]فيكون هذا ليس إعجازاً بل تعجيزاً.[/COLOR][/B][/U] والقصد ان الوحى الالهى تعامل معه آئنذاك فى ضؤء ما هو متاح لزمانه ومكانه. 5- إذا كان هناك تقليداً قديماً مجهول المصدر -خارج النص الحرفي المعصوم للوحى الالهى - يفيد بأن - القديس تيموثاؤس أسقف أفسس - كان يعانى الاستسقاء فنقدم لزميلنا الطبيب النطاسي الفذ : ان أحد أسباب الاستسقاء هو أنواع متعددة من الاورام الخبيثة- [ تتنوع وتتباين وتتعدد إحتماليات مصادرها] التى يعانى مريضها من آلآم -لا نتمنى أن يذوقها مهاجمنا .. (طبيب الكبد الذى غابت عنه هذه الحقيقة ) .. وبالتالى تم تقديم النصيحة بإستعمال هذا النوع من المواد المسكنة والمخدرة بقدرٍ رشيدٍ .. ليس فيه تحريض على الخلاعة - بدليل السياق العام للنص . [B][U][COLOR="Black"]إدرس معى وتأمل :[/COLOR][/U][/B] 1-[B][U][URL="http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=206652"] من هنا [/URL][/U][/B] 2-[B][URL="http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=124517"] من هنا [/URL][/B] [/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
إستعمل خمرا قليلا من اجل معدتك واسقامك الكثيرة
أعلى