الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
أوسيَّا
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="ABOTARBO, post: 1843854, member: 84651"] [CENTER][SIZE=5][B][URL="http://st-takla.org/"][COLOR=#008000]أوسيَّا[/COLOR][/URL][/B][/SIZE] [SIZE=5] [B]مصطلح الأوسيَّا باليونانية [/B][SIZE=5][B][FONT=Symbol]o[/FONT][FONT=Times New Roman]ύσ[/FONT][FONT=Symbol]i[/FONT][FONT=Times New Roman]α أي Essentia، وفي اللاتينية Substantia، وتعني "الجوهر - الكيان being - الوجود الحقيقي البسيط غير المحدود".[/FONT][/B][/SIZE][/SIZE] [SIZE=5] [B][FONT=Times New Roman]ولكن هذا التحديد الواضح لمعنى الـ"أوسيَّا" كجوهر، لم يكن قد تقنَّن بعد حتى زمن البابا أثناسيوس الرسولي (328-373 م). فقد كان اصطلاح ال[/FONT][/B][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman]أوسيَّا [/FONT][/B][/SIZE][B][SIZE=5][FONT=Symbol]o[/FONT][FONT=Times New Roman]ύσ[/FONT][FONT=Symbol]i[/FONT][FONT=Times New Roman]α يحتوي في مضمونه الاصطلاح اللاهوتي "طبيعة φύσ[/FONT][FONT=Symbol]i[/FONT][FONT=Times New Roman]ς (فيزيس) nature"، ولكنه لا يساويه تماماً، وبرغم ذلك فقد كانت الـ"[/FONT][/SIZE][/B][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman]أوسيَّا" معبرة لدى لاوهوتيي [URL="http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_01-Historical-Notes-on-the-Mother-Church/Christian-Church-History__021-Ashhar-Al-Kana2es-Al-Rasolia-3-Church-of-Alexandria.html"]كنيسة الإسكندرية[/URL] مساوية لل،"فيزيس". فجاءت عند [/FONT][/B][/SIZE][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman][URL="http://st-takla.org/Saints/Coptic-Synaxarium-Orthodox-Saints-Biography-00-Coptic-Orthodox-Popes/Life-of-Coptic-Pope-020-Pope-Athanasius-I_.html"]البابا أثناسيوس الرسولي[/URL] [طبيعة [/FONT][/B][/SIZE][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman]φύσ[/FONT][FONT=Symbol]i[/FONT][FONT=Times New Roman]ς إلهيَّة واحدة - one is the divine nature]. وجاءت عند [URL="http://st-takla.org/Saints/Coptic-Synaxarium-Orthodox-Saints-Biography-00-Coptic-Orthodox-Popes/Life-of-Coptic-Pope-024-Pope-Cyril-I_.html"]القديس كيرلس الكبير[/URL] (412-444 م) [طبيعة [/FONT][/B][/SIZE][B][SIZE=5][FONT=Times New Roman]φύσ[/FONT][FONT=Symbol]i[/FONT][FONT=Times New Roman]ς واحدة لله الكلمة في تجسّده].[/FONT][/SIZE][/B][/SIZE] [SIZE=5] [B][FONT=Times New Roman]بل كان القديس أثناسيوس الرسولي يستخدم اصطلاح الـ"أوسيا" واصطلاح "[URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/9-Coptic-Terminology_Heh-Waw-Yeh/Hipostasis.html"]الهيبوستاسيس[/URL]" كمترادفين يحل أحدهما محل الآخر، ويشاركه في ذلك [URL="http://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_845.html"]القديس جيروم[/URL] (342-420 م). إلاً أنه فيما بعد قد أصبح هناك فرق واضح بين إلى "أوسيا" كجوهر، والهيبوستاسيس كأقنوم.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5] [B][FONT=Times New Roman]والقديس اثناسيوس كان يستخدم اصطلاح إلى "أوسيا" ليعني به "الجوهر الإلهي"، فيقول: [إن االله هو ذو جوهر أوسيا غير مدرَك، وفوق كل إدراك].[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5] [B][FONT=Times New Roman]ومن إصطلاح الأوسيا جاء اصطلاح [URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/9-Coptic-Terminology_Heh-Waw-Yeh/Homo2osios.html"]هوموؤسيوس[/URL] أي "مساو في الجوهر لـ" أو "من نفس جوهر الـ". وذلك عن علاقة الابن بالأب. فالابن هو من جوهر الآب، وجوهر الابن هو من ذات جوهر الآب. وكل المخلوقات هي من الله لأنها صنعة يديه، ولكنها ليست من جوهره. وبرغم أن هذا الاصطلاح قد اشتهر على يد البابا اثناسيوس الرسولي (328- 373 م) إلاً أن [URL="http://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_363.html"]العلأمة المصري أريجانوس[/URL] (185- 254 م) هو أول من استخدمه.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5] [B][FONT=Times New Roman]يصف العلامة اوريجانوس الابن بأنه "حكمة الله والجوهر (أوسيا) الأزلي الكائن قبل كل الدهور". ويصف الروح القدس أيضاً أنه جوهر أوسيا ذو شخصية ذات وجود، ويستحيل أن يكون مجرد نشاط أو طاقة أو قوة إلهية مجردة.[/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=Magenta][B]المرجع: موقع الأنبا تكلا [/B][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [SIZE=5][SIZE=3][COLOR=Magenta][B][FONT=Times New Roman] [/FONT][/B][/COLOR][/SIZE] [/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
أوسيَّا
أعلى