أهم المعالم السياحية في سوريا - متجدد

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
attachment.php


سوريا شمس مضوايه
سوريا للمجد حكايه
سوريه يا اعلا رايـة
attachment.php


سورية جميلة بين الجميلات
لا بل هي أجمل ماخلق الله

لنتعرف على أجمل وأقدم المعالم والأثار السياحية في سورية
وستكون لنا جولة في كل محافظة على حدا
paperclip.png
الصور المرفقة
attachment.php
attachment.php
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
لموضوع سيتضمن بعض الخرائط للمحافظات السورية
icon%20%2812%29.gif

رجاءً الإطلاع على دليل الخرائط
icon%20%2812%29.gif

attachment.php
paperclip.png
الصور المرفقة
attachment.php
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
معلومات عن الجمهورية العربية السورية
الإسم : الجمهورية العربية السورية
العاصمة: دمشق

الموقع: الجزء الشمالي الشرقي للبحر المتوسط بين خطي عرض 32-37 شمالاً وخطي طول 35-42 شرق غرينيتش. طول الشاطئ 183 كم.
المساحة: 185.180كم2
عدد السكان: 19.880.000 نسمة حسب إحصائيات عام 2009
اللغة: العربية، الفرنسية، الإنكليزية
القوة الكهربائية: 220فولت/50هرتز
الأوزان والمقاييس: المتر والكلغ
النقد: الوحدة الأساسية للعملة السورية هي الليرة السورية وتساوي 100 قرش سوري
فئات الليرات النقدية الورقية المستعملة هي: 50، 100، 200، 500، 1000
أما القطع المعدنية فهي: 5، 10، 25 ليرة سورية
أوقات الدوام: الوزارات والمؤسسات الرسمية من الساعة 8.30-15.30
المخازن التجارية: شتاءً: من الساعة 10-14 ومن الساعة 16-20
صيفاً: من الساعة 10-14 ومن الساعة 16-21
العطلة الرسمية: يومي الجمعة والسبت والأعياد الرسمية
التوقيت: يبدأ التوقيت الشتوي من تشرين الثاني إلى آذار (+2 ساعة. Gmt )
والتوقيت الصيفي من نيسان إلى تشرين الأول (+3 ساعة. Gmt )
المناخ: تتمتع سورية بمناخ متوسطي معتدل تتميز فيه الفصول الأربعة
يبلغ معدل درجة الحرارة في الصيف 32 درجة مئوية وفي الشتاء : 10 درجة مئوية وفي الربيع والخريف 22درجة مئوية

الهاتف: رمز سورية الدولي 00963
رمز الهاتف: دمشق و ريف دمشق 011- القنيطرة 014- درعا 015- السويداء 016- حلب 021- الرقة 022- جسر الشغور 023- ادلب 023- حمص 031- تدمر 031- حماة 033- اللاذقية 041- القرداحة 041- جبلة 041- صلنفة 041- كسب 041- طرطوس 043- بانياس 043- صافيتا 043- دريكيش 043- مشتى الحلو 043- دير الزور 051- الحسكة 052- رأس العين 052- المالكية 052- القامشلي 053
المطار:
دمشق: يبعد مطار دمشق الدولي 32 كم عن مركز العاصمة، سيارات أجرة، باصات، سوق حرة.
حلب: مطار حلب الدولي.
اللاذقية: مطار الشهيد باسل الأسد.
الموانئ:
اللاذقية 348 كم عن العاصمة، طرطوس 258 كم عن العاصمة، بانياس 55 كم جنوب اللاذقية.
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
لمحة تاريخية عن سورية بشكل عام


بدأ التاريخ في سورية مع عصر السلالات السورية الأولى، واكتشاف كتابات يمكن الاعتماد عليها في تأريخ المنطقة. فلقد توسعت القرى القديمة لكي تشكل ممالك لها تقاليدها وعاداتها وعبادتها ونظامها الاجتماعي والسياسي. وفقد كشفت وثائق إيبلا المكتشفة في عامي ا 1974-1975 وهي رقم طينية، عن العلاقات الدولية وعن النظام السياسي والاقتصادي. ومن خلالها تم الاطلاع على حقيقة التوسع الذي ادعاه الملك لوغال زاغيري من مدينة "أوما" من أنه سيطر على المنطقة من البحر السفلي الخليج والبحر العلوي المتوسط. وأبانت وثائق "ماري" على الفرات وإيبلا أن "ماري" كانت تسيطر على التجارة عبر الفرات وعلى جميع المناطق الواقعة على الأنهر بل إن من ملوكها من حكم بلاد السومريين.
استفاد سكان إيبلا وماري من الكتابة السومرية، وهي كتابة مسمارية رمزية تنقش على الطين، ولكنهم عنوا بالمصطلحات السومرية معانٍ وأسماء عمورية وهي لهجة عربية قديمة.
attachment.php

لوح فخاري من عهد مملكة إيبلا

كان صارغون ونارام سين حفيده من الأسماء اللامعة التي عملت على توسيع نطاق الوحدة السياسية ولو بالقوة ولقد تمكنت سلالتهم من الحكم 180سنة.

في العصر السوري الوسيط أي في الألف الثاني ق.م كان شمال سورية مسرحاً للميتانيين ثم الحثييّن ، وهم من أصول غير عربية، وكانوا في نزاع مع النفوذ المصري. حتى إذا جاء تحتموس الثالث استطاع التغلب في قادش تل النبي مندو قرب حمص على الحثييّن. وجرى تقاسم النفوذ على سورية، فأصبح الشمال تحت النفوذ الميتاني والجنوب تحت النفوذ المصري، كما تمركز في الساحل السوري(10).

ولكن الحثييّن تمكنوا من التغلب على الميتانيين واحتلوا مكانهم.فتصدى لهم المصريون الذين شنوا معركة بقيادة رمسيس الثاني في قادش ضد الحثييّن بقيادة مواتاليش.
ولقد أبانت ألواح أوغاريت رأس الشمرة أن شعوب البحر المتوسط قد أتت نهائياً على نفوذ الحثييّن الذين تركوا في عين دارة اعزاز آثارهم الرائعة.
وتعود حضارة أوغاريت إلى هذه الحقبة، وكانت زاهرة بفضل تجارتها الواسعة وأسطولها وبفضل الاحتكاك مع ثقافات أخرى، مصرية وحثية وايجية، ولقد اكتشفت هذه الحاضرة منذ عام 1929، كما تم اكتشاف مرفأ المينة البيضا. وفي المدينة حي سكني وقصر ملكي، وإلى الغرب معبد بل، ومنطقة تجارية وصناعية تنتج المعادن الثمينة والمنسوجات. ويعد رأس ابن هاني امتداداً لها. ونستطيع أن نضيف مدينة إيمار مسكنة إلى قائمة الحواضر التي ازدهرت في العصر السوري الوسيط، وكانت إيمار مرفأ على الفرات استطاع أن يتوسط التجارة بين ماري والساحل السوري.

وفي العصر السوري الحديث،
كانت السيطرة من حظ الآشوريين، ومن أشهر حواضر هذا العصر، مدينة حداتو أرسلان طاش وبارسيب تل أحمر وغوزانا تل حلف. وفي هذا العصر حاول شلمناصر الثالث عام 853ق.م الاستيلاء على دمشق، فتصدى له السكان ورؤساء القبائل وكان منهم جندبو العربي، وأعادوه مخذولاً
attachment.php

يتبع ......
paperclip.png
الصور المرفقة
attachment.php
attachment.php
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
دمشق قبل التاريخ وفي بدايته



ورد اسم دمشق في ألواح تحزتمس الثالث فرعون مصر بلفظ تيماسك، كما ورد في ألواح تل العمارنة تيماشكي، وفي النصوص الآشورية ورد الاسم دمشقا، وفي النصوص الآرامية ورد الاسم دارميسك، ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية أو أرض الحجر الكلسي، وفي العصور الإسلامية أطلق عليها اسم الفيحاء وجلق.

وفي العصر الآرامي
كانت دمشق مملكة واسعة النفوذ. وقبلها كانت تسمى آبوم أو آبي وتعني القصب الكثيف، وفي العصر الآرامي كان اسم آرام وحده، يعني دمشق. واستعمل الآشوريون اسم إيميري شو باللهجة الآشورية.

ويعتقد علماء الآثار أن دمشق تعود إلى مئات ألوف السنين وبخاصة حول حوضي بردى والأعوج، بل إن حوض دمشق كان بحيرة عاش الإنسان القديم حولها، ولقد عثر على أدوات الإنسان الحجري القديم حول هذه البحيرة.

وفي العصر الحجري الحديث
تبين من الحفريات الأثرية 1960-1975 أن التلال المحيطة بالمدينة، وهي تل أسود وتل الغريفة ويقعان جنوبي بحيرة العتيبة وتل الرماد في طريق سعسع، تعود إلى هذا العصر وهي معالم المدينة قبل التاريخ. وتأكد لعلماء الآثار أن الإنسان في ذلك العصر وفي هذه التلال الأثرية، كان يمارس الزراعة والقنص، وكان يربي الماعز والبقر. ولقد طور أدواته الصوانية. وهذه التلال مجتمعة مع غيرها مما لم يكتشف حتى الآن تشكل واقع هذا المستوطن الذي كان يشكل دمشق المدينة الأقدم في العالم، وقد استمرت مأهولة على عكس أريحا. فلقد أكد علماء الآثار استمرار وجود دمشق في عصر البرونز حيث كانت تحمل اسم مملكة آبوم وكانت مدينة مسوّرة تضم مواقع متعددة. ولقد ورد هذا الاسم في النقائش المصرية على أنها تابعة لمصر. ولكن بعد عصر رمسيس الثالث 1166ق.م استقلت دمشق عن أي تأثير مصري، وأخذت ملامح الهوية الآرامية تبدو عليها، سياسةً وثقافة ولغة.

دمشق
ثم أصبحت المملكة الأكثر نفوذاً على الممالك جابهت الآشوريين وهي تحمل اسم دمشق - آرام 853ق.م، وكان ملكها حدد ايداري، وظهر اسم ملكها حزائيل بعد انتصاره في موقعة جلعاد وكان عصره زاهراً. وفي عصر ملكها رصين أوريدل 732ق.م أصبحت تحت حكم الآشوريين.
ولقد استطاع العالم سوفاجيه أن يحدد أبعاد آرام -دمشق ضمن السور، وأن يرسم شوارعها والمعبد الآرامي والقصر الملكي في منطقة السماكة، ومازالت القرى المحيطة بدمشق تحمل اسمها القديم في العصر الآرامي.
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
دمشق أول عاصمة في التاريخ



damascus_big_263.jpg



دمشق عاصمة سورية
السياحة في دمشق متنوعة جداً
السياحة الدينية وهي الأكثر شيوعاً
السياحة التاريخية لأثار دمشق القديمة
paperclip.png
الصور المرفقة
attachment.php
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
قصر العظم في دمشق...

تحفة معمارية وأمثولة للبيت الدمشقي المتكامل
attachment.php


حين أراد أسعد باشا العظم، والي مدينة دمشق في العهد العثماني أن يبني بيتاً يبز بيوت دمشق قاطبة بحث كثيراً عن مكان يتسع لتجسيد أحلامه... أراده بيتاً يتناسب مع الإرث المعماري الدمشقي والإرث الحضاري ، كما أراده متناسباً مع قوة وهيبة السلطنة العثمانية آنذاك. بحث الوالي كثيراً إلى أن تيقن أن لا مكان يتسع لطموحاته يتكون من مساحة بيت دمشقي واحد، فما كان منه إلى أن اختار ذات المكان الذي بني عليه قصر الخضراء الذي بناه معاوية بن أبي سفيان والذي تحول فيما بعد لدار الذهب في العصر المملوكي...
لكن الوالي الصاعد سريعاً على سلم السلطة لم يكتف ببقايا قصر الخضراء فراح يصدر الفرمان تلو الفرمان بمصادرة البيوت المحيطة بالقصر ويعوض أصحابها بالمال ثم هدمها عن بكرة أبيها واستخدم المئات من الصناع والمعماريين المهرة الذين جلبهم من بلدان عديدة كي ينشئ على تلك الرقعة قصره الموعود.

قصر أسعد باشا العظم
الذي أنشئ عام 1749 ميلادية على مساحة فاقت الـ 5500 متر مربع وسط مدينة دمشق القديمة ليكون مقراً لوالي دمشق وبجانب جامعها الأموي الكبير، يمثل اليوم الآن مأثرة معمارية فريدة بلغ فيها فن العمارة الدمشقية قمة الإبداع والانسجام مع روح الزمان والمكان والسكان. ويعتقد أن مساحة القصر الأصلية كانت تفوق ذلك بكثير...

يتألف القصر حالياً من ثلاثة أقسام حسب التقليد الدمشقي العريق وهي
قسم "السلملك"
وهو القسم المخصص للرجال وقسم
attachment.php

"الحرملك"
وهو القسم المخصص للنساء والقسم الثالث هو قسم
attachment.php

"الخدملك"
وهو المخصص للخدم
وطبعاً يضاف إلى ذلك الحمام والقسم الخاص بالعربات أو المرآب...

ونلاحظ هنا أن المفردات مأخوذة من اللغة التركية التي تشير فيها اللاحقة "لك" على اسم المكان فالحرم - لك هو مكان الحريم والخدم – لك هو مكان الخدم والسلام – لك هو مكان السلام والضيوف الرجال...
attachment.php

للقصر بوابة تؤدي لممر عريض مغطى بعقود متصالبة وعلى يمينه مصطبة للجلوس ويؤدي هذا الممر إلى قسمي الاستقبال والمعيشة أي السلملك والحرملك حيث تزيد ساحة الحرملك على ثلثي مساحة القصر وهي المساحة الأكبر غالباً في البيت الدمشقي، وحول فنائه الواسع تتوزع القاعات والغرف والإيوان الكبير وهو شبه غرفة مفتوحة على ساحة البيت، وتمتد أمامه بركة ماء طويلة شبيهة ببركة جنة العريف في غرناطة. وتحيط بالبركة أشجار باسقة للزينة وأشجار حمضيات متنوعة بالإضافة لعرائش الياسمين الدمشقي وقد زينت واجهات الغرف والقاعات بمداميك ملونة مغطاة بزخارف هندسية دقيقة، فيما غطيت الأسقف بالأخشاب الملونة.
أما القسم الأصغر حجما وهو قسم الاستقبال (السلملك) فيحمل ذات الزخارف وذات الطابع المعماري وفى وسط فنائه بركة ماء مربعة أيضاً، بينما حمام القصر فهو صغير نسبياً لكن عمارته تشابه عمارة الحمامات الدمشقية الضخمة فهو مؤلف من ثلاثة أقسام البارد والدافىء والحارأو ما يعرف بالبرانى والوسطانى والجوانى، وبالطبع يقع الحمام في قسم الحرملك وله قبة ذات عيون زجاجية.
attachment.php

في القصر ستة عشرة قاعة كبيرة وتسعة عشرة غرفة صغيرة في طابقه الأرضي، وكذلك ثلاث إيوانات كبيرة وأربعة أقبية وأربع برك متنوعة الأحجام والأشكال. وحوالي تسعة عشرة فسقية ماء (الشكل القديم لصنبور الماء) منها الأرضية ومنها الجدارية.
في عام 1952 ميلادية عملت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية على تحقيق فكرة إنشاء المتاحف الشعبية والبدء بتحويل قصر العظم إلى متحف للتقاليد الشعبية، وفي عام 1954م جمعت المعروضات من مختلف المناطق السورية عن طريق الإهداء والشراء ووضعت المجسمات وتماثيل العرض وافتتح المتحف بتاريخ 13أيلول عام 1954م
وقد سجل هذا المتحف، إقبالا كبيراً من المواطنين والأشقاء العرب ومن الزوار الأجانب وأصبح من أكبر المراكز السياحية في الشرق الأوسط حتى ليبلغ عدد زواره يومياً أكثر من أربعة آلاف شخص.
attachment.php

تحوي غرف وقاعات القصر اليوم تنويعة كبيرة من التحف والمقتنيات الدمشقية والتقليدية التي تحكي بمجملها قصة شعبية عن الحياة اليومية في البيت الدمشقي في تلك الفترة، قصة مشابهة لتلك التي تحكيها المسلسلات التلفزيونية عن الحارة الدمشقية القديمة بتقاليدها المتعددة، لا بل لا نبالغ إن قلنا أن تلك المسلسلات التلفزيونية وفي الكثير من تفاصيلها التي تحيكها عن الحياة اليومية كانت اعتمد على ما يظهره هذا المتحف الحي عن الأسرة الدمشقية ومقتنياتها وتقاليدها.
إذ تضم قاعات القصر اليوم معرضا لصناعة الزجاج اليدوية عن طريق النفخ وصناعة أطباق القش وخراطة الخشب مع نماذج من المفروشات الخشبية الدمشقية العريقة من صناديق وكراسى وقنصليات وكراسى للولادة والقباقيب الشبراوية والعرايسية المحفورة أو المطعمة والمنزلة بالصدف والعاج والقصدير.
كذلك يضم في أركان أخرى جناح لصناعة أطباق النحاس المحفورة والمنزلة بالفضة والذهب وجناح للمنسوجات النسائية والرجالية من عدد من المناطق السورية. كما يضم المتحف قاعة لمشهد يمثل حياة نساء دمشق اليومية وسمرهن وفيها تمثال سيدة جالسة أمام منقل نحاسي به دلة قهوة وهى تحتسى قهوتها أمام تمثال سيدتين تلعبان البرجيس وهى لعبة شعبية معروفة في دمشق القديمة.
كما خصصت قاعة فى المتحف لمقهى شعبى به مسرح لخيال الظل والكراكوزاتى وراء والحكواتي على منصته والتخت الموسيقي أمام الخيمة وفى جانب من القاعة مشهد لصندوق الدنيا أى صندوق الفرجة وشخصان يلعبان لعبة المنقلة.
وتحوى قاعة من قاعات المتحف نماذج من السلاح في سورية وبعضها يعود للقرون الوسطى ومن ذلك الغدارات والطبنجات المسدسات التي تقدح بحجر الصوان أو الكبسولة فضلا عن نماذج من الدروع والخوذ والدبوس ما يشبه المطرقة مدببة الحواف والرماح والسيوف الدمشقية وأغمادها.
ولعل من أجمل ما يحويه المتحف مشهد جلوة العروس بثوبها المطرز بخيوط الصرما والى جانبها صديقاتها يعزفن لها على العود وأمامها صندوق الزينة وصندوق المصاغ أو المدعو في لهجة أهل الشام (الشكمجية).
وفي خزائن القاعات مجموعات من الكؤوس وقوارير العطور والثريات التراثية وأطباق من النحاس المنزل بالفضة والكثير من المباخر والصناديق الحديدية المخصصة لحفظ الأموال.
attachment.php

وفي إحدى القاعات الكبرى يتموضع وسط القاعة محمل الحج الشامي الشهير الذي كان يحمل على جمل خاص كما يحمل العلم المدعو (السنجق) المعروض في القاعة نفسها على جمل آخر، ولقد صنع المحمل والعلم في دار الطراز الرسمية، في استانبول عام 1330 هـ وكذلك عرض في الوسط جزء من حزام الكعبة المشرفة من صنع مصر موشى بالآيات الكريمة. وفي يسار القاعة عرضت بعض الهدايا التي يعود بها الحجاج من الديار المقدسة وفيها مطرات زمزم ومسابح وخواتم وطاسات وكؤوس وأحجار كريمة متعددة. وفي الجانب الأيمن للقاعة عرضت بعض أدوات أصحاب الطرق كالمسابح الألفية والطبول وبعض الشارات كما عرضت لوحة فنية مشكلة من الطوابع البريدية.

أخيراً لا بد لزائر القصر الذي يرتفع بضعة أمتار عن بيوت دمشق المجاورة، أن يرتفع هو الآخر عن أرض الحاضر ليعيش ولو لساعات فقط في ارض الماضي، ارض الأجداد، ولا بد له عند مغادرته للقصر أن يحمل معه عبقاً دمشقياً حقيقياً، يستذكره أينما حل يمكن اختصاره بالتعرف على رمز آخر من الرموز الملتصقة بدمشق وأهلها...
attachment.php
paperclip.png
الصور المرفقة
attachment.php
attachment.php
attachment.php
attachment.php
attachment.php
attachment.php
attachment.php
attachment.php
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
قصر النعسان

attachment.php

تقودك خطواتك وأنت تطوف بمشاعرك الحميمة في أحياء دمشق القديمة، إلى موقع أثري حافل بالمعالم التراثية الجميلة... وتتوقف قريباً من(باب شرقي)، أحد أبواب المدينة العريقة.. عند معلم متميز لا يزال يبهر زواره بما اجتمعت له من فنون العمارة والزخرفة الراقية.. إنه قصر النعسان.
attachment.php

يعد هذا المبنى الأثري الفخم الثاني في المساحة بعد قصر العظم بدمشق، إذ تبلغ مساحته نحو 4آلاف متر مربع، شيد عليها في أواخر القرن الثامن عشر، وحظي بشهرة كبيرة، لما احتوى عليه من صور الإبداع المعماري، وشواهد فن البناء والزخرفة المتألقة
attachment.php

وللقصر مدخلان،
الغربي منهما هو المدخل الرئيس، ويفتح على فسحة تؤدي إلى صحن مستطيل واسع، تتوسطه بحرة مثمنة الشكل، تعلو بعض زواياها تماثيل أسود، وتحيط بالصحن أروقة محمولة على أقواس، مرتكزة إلى تيجان على أعمدة دائرية، وتحيط بالأروقة قاعات وغرف عديدة، زخرفت سقوفها وجدرانها بزخارف خشبية جميلة وتألقت برسوم المشاهد الطبيعية والنباتات بألوان ناضرة. ‏
attachment.php

في الجهة الجنوبية من القصر ايوان مرتفع ذو قاعتين وفي الجهة الشمالية قاعة فسيحة، أما الجهتان الشمالية والغربية فتشتملان على غرفتين في كل منهما، وهناك درجان حجريان يصعدان في الجهة الشرقية إلى الطابق العلوي، حيث تتوزع عدة غرف مفتوحة على الرواق المشرف على صحن القصر.. ‏
وتتقدم في الحي إلى بناء مجاور يحتله
(معمل النعسان لصناعة الأرابيسك والموزاييك)،
وهما من أبرز وأروع الحرف الفنية الدمشقية ولهذا المعمل حكاية جديرة بأن تروى: ‏
تعود أصول(آل النعسان)إلى منطقة حوران جنوب الشام.
حظي معمل(النعسان)بشهرة ذائعة، وأمته وفود الزوار من كل مكان، كما لقي تقدير الشخصيات الوطنية والعالمية وكان من أشهر زواره الفنان العالمي(بيكاسو)الذي خص سجله الذهبي برسم من إبداعه كما خط الآغا خان في السجلمن معه مال يمكنه أن يضعه هنا، ومن لايملك مالاً يستطيع أن يضع روحه هنا... وأنا وضعت هنا الاثنين معاً).. ويفخر(آل النعسان)بأن الملكة إليزابيث الثانية لبست يوم تتويجها عام 1954ثوباً من البروكار الدمشقي سمي(لوف بيرد ديزاين)عليه توقيع النعسان.
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
سورية... النواعير احدى عجائب الدنيا المنسية




سوريا أقدم موطن للبشرية وعاصمتها " دمشق "
تعتبر أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ ولذلك تتواجد على أراضيها الكثير من الأوابد التاريخية التي تشهد على عظمتها وعلى عراقة حضارتها , التي تحكي قصة مدنها وتاريخ قلاعها التي ما تزال قائمة كشاهد حي على وجود هذا التاريخ والنواعير أحد هذه الشواهد التي لا يمكننا الحديث عنها دون أن نعرج على نهر العاصي ونتحدث عنه لأنها تنتشر على ضفافه ويتشاركان في حياة طويلة أمضياها سوياً منذ آلاف السنين .

ولا يمكننا أيضا الحديث عن النواعير دون أن نتحدث عن نهر العاصي , وسمي عاصي لأنه عصى باتجاه جريانه ومصبه اتجاه بقية الأنهر في سوريا . وهو نهر سوري بامتياز لأنه ينبع من سوريا الطبيعية.
لنهر العاصي عدة ينابيع حيث أهم نبع له هو:

" عين الزرقا وشوغير والهرمل"







be8751fd0ab7b779ad1f2da8fe23b22b.jpg


77367fce6a04f62cb0d2c09c46c0e27c.jpg



مقام زين العابدين

من سفوح جبال لبنان الغربية , و مجموعة ينابيع "اللبوة وعين فلكية ورأس بعلبك " من سفوح لبنان الشرقية , ومجموعة ينابيع "الزراعة" قرب جوسيه في شمال البقاع حيث يدخل بعدها إلى الأراضي السورية عند بلدة ربلة, يقطع العاصي ربلة والقصير والقرى العديدة بينهما ليلتقي في نقطة مصب النهر في بحيرة قادش أو بحيرة قطينة.



8ea9a9c8f1fe89a1fe3897e19577622d.jpg



4aa4fd63db738ec0afd1b32864a02a32.jpg






صور اثرية حمامات مي مدينة حماة اثرية قديمة
71ed349dc2b810606f706d70e87eede1.jpg


f6e9cd697f91fa984a342117ad1e5ef9.jpg


بيت النار ويقع في قبو الحمام
442ddd169f671dc0730d100222045b15.jpg




خزان المياه ونلاحظ الأقنية على جانبيه حيث كانت تجلب المياه من الناعورة الخاصة للحمام والمجاوره لناعور المارستان وقد إندثرت الأن





مصورة الحمام

2f92f907d5e6abafcac116dabf14192e.jpg





في منطقة الرستن يبدأ العاصي بالتعمق بالهضبة السورية حيث يبلغ فرق الارتفاع الذي يبدأ بحدود 20- 70 م بين مستوى النهر ومستوى الهضبة ومن هنا أتت الحاجة لاستخدام النواعير في ري المنطقة حيث لا يمكن بناء سد لأنه لو بني سد في حماه كان سيغمرها نتيجة الميل الموجود والدليل على ذلك تعرج النهر وبالتالي كل البساتين التي نراها الآن بالقرب من حماه وتسمى الازوار ومفردها " زور" كلها ستغمرها المياه ولذلك الخسارة ستكون كبيرة ومن هنا أتت فكرة النواعير.

وتتكون الناعورة من دولاب خشبي ضخم يدور حول محور خشبي من خشب "الجوز" حصرا يدعى القلب يرتكز على قواعد خشبية متوضّعة على قواعد حجرية ثابتة وقوية في قاع النهر،
تعمل بآلية مائية دائرية دائمة الحركة مخصصة لرفع الماء من النهر إلى مكان مرتفع النئير (القائم)؛وهو جزء من الحجرية, ويغطس جزء من هذا الدولاب الضخم بالماء فيدور بفعل ضغط الماء على الريش ؛ فيرفع معه الماء من النهر إلى الأعلى ؛ بواسطة صناديق مثبتة فيها تعمل عمل الدلو. ليصب الماء المرفوع في مجرى مائي مخصص ؛ وهو النئير ويمشي ضمن الحجرية (ساقية من الحجر مرفوعة على قواعد ضخمة ) فتسقي الإنسان ؛وتروي البستان على جانبي النهر, وتتراوح أقطارها الناعورة بين (5 ـ 12)م ، وعدد الصناديق التي ترفع الماء بين (50 ـ 120) صندوقاً، وتدور دورة كاملة كل /30- 70 / ثانية تعطي خلالها /2400/ لتر من الماء، وتزن أكبرها /31/ طن بدون الماء و /50/ طن مع الماء.
للناعورة جمال خاص حيث تعتبر لوحة فنية رائعة الجمال مليئة بالفتنة والسحر تصدر صوتا بشكل متواصل يدعى "عنين" أو" نعير" ومن هنا أتت تسمية الناعورة من " نعيرها " وتبين المصادر العربية أن كلمة ناعورة عربية ومعروفة ففي المنجد نعر- نعيرا ونعارا: الرجل صاح بخيشومه والناعر الصائح والنعير مصدر الصراخ. ويختلف صوت الناعورة بحسب الكبر أو الصغر، وهي تعطي من /120 ـ 170/ مقاماً موسيقيا.
تغنى الشعراء والمطربين بنواعير حماه و صار لها أغنية فلكلورية مخصصة يتذكرها كل من يرى النواعير أو يسمع صوتها وهي:
سمعت عنين الناعورة
وعنينا شغل بـــــالي
وهي عنينا ع الميــــة
وأنا عنيني عالغالي
أووف يابا يبا ياابا
والسوريون القدماء برعوا في شتى نواحي العلوم ، وابتكروا طرق وأساليب كثيرة تتعلق بالزراعة والري منها القنوات المائية النواعير المخصصة لرفع مياه نهر العاصي, وتعد مدينة حماة أقدم موطن للنواعير حتى أصبحت الناعورة رمز مدينة حماه .
اختلف الباحثون في تحديد تاريخ ظهور النواعير ؛ منهم من يرى أنها تعود إلى العهد الآرامي ، ومنهم من يرى أنها ظهرت في العصر الهلنستي ، وآخرون يرون أنها رومانية ، وقد ذهبت المستشرقة الإنكليزية "مسز بل" بعيداً عندما أصدرت كتابها (الصحراء والمعمورة) عام 1907 في أعقاب زيارتها لمدينة حماة فذكرت أنها فارسية، وهذا القول لا سند له، ولعل أقدم مصدر لتاريخ النواعير هو صورة من الفسيفساء عثر عليها المنقبون بين أطلال أفاميا بالقرب من حماة تعود إلى عام 469 م أي إلى الفترة البيزنطية أي الفترة الرومانية, ويقصد بها النواعير بشكلها الحالي لكن قبل ذلك يعتقد أن النواعير وجدت مع اختراع الدولاب وعلى الفرات استخدمت أشكال تشبه النواعير لكن النواعير الحقيقية التي تروي مساحات من 20- 50 هكتار أي 500 دونم ويمكن أن يصل قطرها إلى 22 م مثل الناعورة المحمدية واللوحة موجودة في حديقة المتحف الوطني في دمشق اليوم, ويرى بعضهم أنها تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد. وقد ذكر الرحالة والجغرافيون العرب نواعير حماة في مؤلفاتهم أمثال ابن جبير فيقول عنها : "هي مدينة شهيرة في البلدان قديمة الصحبة للزمان حتى إذا جست خلالها ونفرت ظلالها أبصرت بشرقيها نهرا كبيرا تتسع في تدفقه أساليبه وتتناظر في شطه دواليبه وقد انتظمت طرفيه بساتين تتهدل أغصانها عليه".
وللنواعير أحجام مختلفة ويمكن أن تكون ناعورتين متقابلتين وأهم نقطة في الناعورة هو المثلث الحجري الذي يحمل محور الناعورة الذي نسمع صوته مصنوع بشكل أساسي من خشب الجوز وممكن أن يكون من خشب التوت .
وفي بداية القرن العشرين كان عدد النواعير في مدينة حماة وريفها " 115" منها "25" داخل مدينة حماة، أما اليوم فعدد العامل منها "24" ناعورة، " 22" ناعورة داخل المدينة.تضاف إليها ناعورتي شيزر فتصبح 24 ناعورة. . تنتظم في خمس مجموعات هي :

1 ـ مجموعة البشريات, 2 ـ مجموعة الجسريات, 3 ـ مجموعة الكيلانيات, 4 ـ مجموعة شمال القلعة, 5 ـ مجموعة باب النهر.






وبرع الحمويون في صناعة النواعير وتوارثها أبناؤهم عن آبائهم وأجدادهم منذ القديم,


وتتميز صناعة النواعير بدقة زائدة وإتقان عالي وخبرة كافية تسمح للنواعير بالدوران التلقائي بواسطة الجريان الطبيعي للمياه كما أن أي خلل في تصنيع الناعورة قد يؤدي إلى تحطمها خلال دورانها بسبب اختلال توازنها لاسيما وأنه استخدم في صناعتها أكثر من 50 طناً من الأخشاب إضافة إلى كمية من المسامير الحديدية الخاصة تتراوح أطوالها بين 7 و45سم ويبلغ وزنها نحو500- 1000 كغ وحسب قطر الناعورة و يزداد وزن الناعورة عند ابتلالها بالماء خلال عملية دورانها ليصل إلى حوالي 70 طناً. تصنع الناعورة من خشب الجوز والتوت والحور والمشمش.






وللناعورة آلية عمل لم تتغير من اليوم الذي استقر شكلها وتطور إلى وضعها الحالي الذي نراه , حيث تتألف الناعورة من صناديق خشبية مثبتة على صفائح خشبية محمولة على أعصاب خشبية تتصل بمركز يدور حول محور خشبي ضخم سميك من خشب الجوز بفعل قوة المياه ، وعندما تغطس الصناديق في الماء تحمل الماء إلى الأعلى لتسكبه في جدول فوق قناطر حجرية عالية تنقل الماء إلى أماكن مرتفعة لتسقي البساتين والحدائق حولها , و كلما ارتفعت المياه كان مدى نقلها لمساحات أوسع وصار بمقدورنا إيصال المياه إلى مسافة ابعد , ولزيادة سرعة ارتطام الماء بالعوارض " الفراشات " يتم بناء سد أمام الناعورة لحجز المياه وجعلها تتدفق بسرعة أكبر نحو فتحة ذات انحدار خاصة بالناعورة يقال لها " البيب " فتقوم هذه المياه المتدفقة بقوة الارتطام بالفراشات واحدة تلو الأخرى فتدور الناعورة حاملة الماء في صناديقها نحو أعلى الحجرية .

أصبح للنواعير مديرية تسمى مديرية النواعير هي الوحيدة في العالم مسؤولة عن صيانتها حيث كان يوجد نظام جماعي لإدارة نظام النواعير لأنها كانت بحاجة إلى صيانة في كل عام وكانوا يسمونها " القشطة " حيث يفتح السد الصغير الذي يجلب المياه إلى الناعورة وينظفون الخشب الذي تربى عليه الطحالب مما يؤدي إلى صعوبة دوران الناعورة ويؤدي إلى تفسخ الخشب .

ولكي تظل النواعير دائرة وتؤدي عملها بشكل مقبول يلزم إيقافها مرة كل عامين لإجراء عملية صيانة لها تتضمن تبديل بعض القطع منها مثل الفراشات والصناديق وتسمى عملية الصيانة الدورية هذه باسم القشطة ولا يمكن أن تتم هذه العملية إلا بعد إيقاف الناعورة عن الدوران وذلك بنصب سد مؤقت يؤدي إلى حجب المياه عنها وأفضل الأوقات لإجراء هذه الصيانة هو وقت الربيع.
لعبت النواعير فيما مضى دوراً أساسياً في الحياة الزراعية، إلا أن هذا الدور أخذ يقل شيئاً فشيئاً مع التطور الإنساني ,

وتنقسم النواعير إلى قسمين :
نواعير تروي حدائق وبساتين ونواعير تروي المدينة وهناك ثلاث جهات توجه إليها المياه السكان والخانات والحمامات . وتمتد النواعير من الرستن حتى مدينة إنطاكية .

في الخمسينيات بدأت ظاهرة حديثة حيث توقفت النواعير عن العمل وحل محلها المضخات لأن مضخات المازوت كان عملها أقوى ويرسل المياه إلى مسافات ابعد من الناعورة وأعلى وهي ليست جماعية يمكن أن تكون لمالك أو اثنين , و بدأ استخدام المضخات المائية الكهربائية. أما من الناحية التراثية صارت النواعير تتخرب وانتبهت الدولة إلى هذا الموضوع فشكلت إدارة لصيانة النواعير للحفاظ على الناعورة كمعلم سياحي وانتهت وظيفتها الاقتصادية وبقيت وظيفتها السياحية فتدمرت الخانات مثل الخان الذي كان بالرستن فالذي يمر بالمنطقة لا يرى الخان ولا الناعورة .

كما تم تصنيع ناعورة وضعت بشكل مسطح في مدخل حديقة أم الحسن , موضح عليها مراحل تصنيع الناعورة من أجل الشرح للسياح عن الناعورة وكيفية صنعها.








































هذه الصور من مدينة محافظة حماة رابع مدن الجمهورية العربية السورية وهي موطن النواعير


 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
مصيف بلودان في سوريا

ecf0bc8b09f31aa72ae0786a23e9ce56.gif



بلودان مصيف سورى عريق يقع في الشمال من دمشق، على ارتفاع 1550 متراً فوق سطح البحر. تقع على هضبة تطل على سهل الزبداني ببساتينه واشجاره المثمرة . تبعد بلودان عن دمشق 50 كم وتتربع على سفوح الجبال وذات طبيعة خلابة .واسمها مشتق من الاسم الآرامي ''بيل دان'' ومعناه مكان الإله بيل أو بعل، كما سميت بلد اللوز لكثرة أشجار اللوز على سفوح مرتفعاتها، وصفها العديد من الرحالة والشعراء الذين زاروها واعجبوا بجمال طبيعتها، أمثال الرحالة ابن بطوطة والشاعر الفرنسي لامارتين·


aada6fc3948b5f1e178139e8ec465917.jpg



التاريخ؟؟؟


مصيف بلودان من اقدم المصايف في سورية والمنطقة العربية وله شهرته في اجتذاب السياح منذ القرن التاسع عشر بسبب مناخة الجميل البارد صيفا وروعة طبيعته وجباله وقد زار بلودان في 1885 ولي عهد إيطاليا الامير فيكتور عمانوئيل وفي عام 1898 زارها امبراطور ألمانيا غليوم الثاني برفقة زوجته وزارها الملوك والرؤساء والوزراء وقد عقدت في بلودان الكثير من المؤتمرات العربية اشهرها مؤتمر بلودان الذى جمع الحكام العرب عام 1937 والذى اسهم في تأسيس جامعة الدول العربية .



syria%20bloudan128a2.jpg







السياحة : تجتذب بلودان في الصيف السياح العرب والسوريين ومن أهالي دمشق مع المصايف السورية المجاوره لها مثل الزبداني وغيرها وتشتهر المنطقة بالاشجار المثمرة والاحراج دائمة الخضرة وتكثر فيها ينابيع المياه مثل نبع أبو زاد وشلالاته ونبع عين النسور ونبع عين البيضا وينابيع حريز وغيرها .

وفي بلودان الكثير من المنتزهات والمنشأت السياحية الفاخرة مثل الفنادق والمطاعم والكازينوهات .



اضافة لجمال الطبيعة والهواء العليل في بلودان الكثير من الأثار الهامة مثل اثار وادى مار الياس ودير يونان الواقع فوق قمة جبل يونان وكنيسة ودير مار جرجس وعدد من المغاور الطبيعية الرائعة .



75a3140c8e9fa93d166a9b5f0ff354af.jpg




090f934ce7bd9fa9e1f0d89ef286ee1a.jpg




تعد بلودان من اشهر مناطق الاصطياف في سورية نظراً إلى طبيعتها الخلابة وهوائها النقي ومياهها العذبة وكثرة ينابيعها. وتنتشر فيها بساتين الدراق والخوخ والمشمش وغابات الصنوبر مشكّلة لوحة خضراء رسمتها الطبيعة فوق سفوح الجبال وفي بطون الوديان، ما جعلها هدفاً سياحياً لأعداد كبيرة من السياح العرب منذ خمسينات القرن الماضي.




واعتاد السوريون والسياح العرب، خصوصاً الخليجيون منهم، اللجوء إلى بلودان أيام العطل الصيفية لما تحتضنه من أروقة جمالية فريدة من نوعها وهرباً من ضجيج المدينة وهموم الحياة ومتاعبها.


واستطاعت بلودان عبر سنوات طويلة إحتلال موقع مهم على خارطة السياحة العربية، وتبوأت مكانة بارزة بين قلوب السياح حيث يزورها سنوياً اكثر من ربع مليون شخص بسبب مقوماتها السياحية وبيئتها الطبيعية. وهذا ما تعبر عنه الكثافة البشرية والازدحام من خلال اكتظاظ الحدائق والمنتزهات والمراكز التجارية المنتشرة فيها.




ويقصد معظم السياح العرب، الذين يشكلون نحو 70 في المئة من أعداد السياح القادمين إلى سورية، منطقة بلودان والزبداني القريبة من العاصمة دمشق لمناخها اللطيف ولكثرة ينابيعها التي تقارب العشرة أغزرها نبع أبو زاد وعين القصعة والموزعة مياهها على جميع أحياء وشوارع البلدة على شكل أسبلة مياه للجميع إضافة إلى نبع حزير وعين الدولة وعين نسور.


ويمكن لزائر بلودان ان يتناول وجبة طعام في أحد المطاعم الشعبية بما لا يزيد عن 250 ليرة سورية( نحو خمسـة دولارات) كمـا يستطيع الإقامة في أحد الفنادق من فئة نجمتين والنوم في جناح مؤلف من ثلاث غرف ومطبخ بسعر 1200 ليرة للسوريين ونحو 52 دولاراً لغير السوريين.




ولا تكتمل الزيارة إلى بلودان من دون التعريج على بحيرة زرزر القريبة منها ونهر بردى ، إضافة إلى نبع عين الفيجة وكهوف وادي بردى والزبداني المعروفة بجمال طبيعتها ودفء اهلها.
7970f403fa9ad78dd2a0716114e6a879.jpg







c0ee6141071c324c57e9c6425e2986de.png
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
مغارة النبي موسى




dc77d58c4d0fa8dbf5b5a0362b07ab54.jpg



تقع مغارة النبي موسى على سفح جبل بلودان غربي مدينة دمشق، وتعتبر على مدى

أكثر من 100 عام صرحاً سياحيا ًرائعاَ.

في الماضي كان الرجال يجتمعون فيها يومياً تحت ضوء مصابيح الكيروسين

لاستخراج الرمل ونقله إلى ورش البناء، أما اليوم فقد تحولت بفضل أحد المستثمرين

السوريين إلى منشأة سياحية رائعة.!



256e1f83a615b4448f739a4f936b1e88.jpg


استطاع صفوان مرعي وعلى مدى 15 عاماً من الجهد الشخصي أن يحول المغارة

المهجورة إلى صرح سياحي هام بعد أن حصل على الترخيص المطلوب، حيث استقدم

العديد من النحاتين الذين قاموا بعمل منحوتات رائعة على جدران المغارة، ونحت المقاعد

والسلالم،



b943db09641267a57e670f0959697901.jpg



c8589459119dc598f0cb209fdeac1806.jpg



كما قام مرعي بتهيئة المرافق اللازمة لها من طرقات وكهرباء ومواقف للسيارات وممرات

داخلية وخارجية،


31ab22ad7019c792011fe40f1ed86487.jpg



إضافة إلى تأهيل نبع المياه العذب… فتحت المغارة أبوابها لاستقبال الزوار في صيف عام

2006، وهي تتسع لنحو 500 شخص، لكنها في موسم الصيف تستقبل ما يزيد على

ألف شخص معظمهم من السياح العرب والأجانب.


caeb800b3d6b46ab922ae0230a80b02f.jpg



يتميز جو المغارة بالاعتدال صيفاً والدفء شتاءً، ويبلغ عمقها نحو 300 متر بمساحة 7

آلاف متر مربع، وقد تم تحويل القسم المنخفض منها إلى بحيرة كبيرة وضع فيها قاربان

صغيران لنقل الراغبين من الزوار في جولة داخل أعماقها.. ما أن يركب الزائر القارب

الصغير ويبدأ بالتجديف باتجاه جوفها حتى تزداد برودة المكان مع الهدوء غير العادي الذي

تعززه أجواء سحر تصميمها الداخلي


df05066551ac68e4ffefd24193257944.jpg




كما تحوي المغارة مطعمين داخلي وخارجي، وسوقاً للمهن اليدوية يضم فخاريات وزجاجيات

وحفر على الخشب ونحاسيات ولوحات فنية ومعرضاً دائماً للتصوير الضوئي.



97d3fc1135c621b36e40b16708d188ac.jpg


ومن البحيرات الموجودة في المغارة التي لايزيد عمقها على ثلاثة أمتار بحيرة أطلق عليها

(بحيرة التمني)



5900fecd8bbe93cf239821d6f40192f1.jpg



حيث يقوم الزائر برمي قطعة نقدية وهو يضمر أمنية تجزم الأساطير أنها ستتحقق

و(بحيرة البركة) تيمناً بالسيدة مريم العذراء

 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
مطعم الف ليلة

روعة التصميم المعماري


وزوق تناسق الألوان



فهل تقاوم اكلاتة الشهيرة


ليت سياحتنا كلها داخل

بلادنا الحبيبة
smily%20%2820%29.gif



























المطعم روعه

خيال وفخامة
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
سوريا مهد الحضارات
empty.gif




أبجدية أوغاريت
أول أبجدية عرفها الإنسان
579402873.jpg


سورية من أغنى بلاد الأرض بتنوع الحضارات والأثار والأوابد مثلها مثل طبيعتها المتنوعة من الصحراء الى الجبال والسهول والبحر والأنهار، ومن هذه الأرض كانت بدايات الإنجازات الحضارية الكبرى، التي صنعها سكان هذه الأرض بجهدهم وتراكم خبراتهم، إنهم أجدادنا القدماء الصيادون الأوائل، وهم من الأوائل الذين عملوا بالزراعة وأسسوا المستوطنات الزراعية الأولى. وفي أوغاريت التي قدمت أول الألوان وأول مدونة موسيقية استطاعوا أيضا أن يقدموا للبشرية العطاء الأغلى وهو أول أبجدية عرفها الإنسان.

السفينة الفينيقية
663203108.jpg



ومن أوغاريت، أبحرَت السفن الفينيقية إلى قرطاجة وإلى العالم كله ناشرة الحضارة في كل أصقاع المعمورة.

وسورية أعطت روما بعضاً من أباطرتها مثل فيليب العربي وكركلا وإيلاغابال ونبغ فيها مشاهير تركوا بصماتهم الواضحة كالمعمار أبولودور الدمشقي صاحب عمود تراجان الشهير في روما، وباني جسر نهر الدانوب، ومن سورية كانت هندسة الكنائس البيزنطية تعتمد كمرجع في العمارة الكنسية في العالم كله، مثل كنيسة سمعان العمودي وكنيسةقلب لوزة وغيرها الكثير الكثير.

تعاقب على أرض سورية شعوب وحضارات عديدة: السومريون والعموريون والأكاديون والحثيون والفراعنة، والحوريون والآشوريون والكنعانيون والآراميون والفرس والإغريق والسلوقيون والبطالمة والرومان والعرب الأنباط، والبيزنطيون، والعرب الغساسنة، ثم كان الفتح العربي الإسلامي وتتالت عليها عصور الأمويين، العباسيين، الطولونيين، الإخشيديين، الفاطميين، وتعرضت الى حملات الفرنجة "الحملات الصليبية" المتعددة في عصور السلاجقة والأتابكة والدولة النورية والأيوبيين والمماليك كما تعرضت لغزوات المغول "التتار"، ثم حكمها العثمانيون حتى جاءت الثورة العربية الكبرى، ووضعت سورية بعدها تحت الإنتداب الفرنسي، إلى أن كان الجلاء عام 1946 حيث خرج آخر جندي محتل.

وآثار هذه الحضارات المتعاقبة الماثلة للعيان في يومنا هذا هي أقل بكثير من تلك التي ما زالت قابعة تحت تراب سورية تنتظر اكتشافها، فمن بقرص، وماري، ودورا أوروبوس، وأفاميا، وتدمر، والرصافة، وبصرى، وشهبا، والقلاع العديدة المنتشرة مثل قلعة شيزر، قلعة المضيق، قلعة صلاح الدين، قلعة المرقب، قلعة الحصن، قلعة جعبر، الى المعابد والمسارح والحمامات والكنائس والأديرة والفسيفساء والتماثيل والنقوش، وأقنية المياه، والمدافن والآثار الإسلامية من فجر الإسلام الى يومنا هذا، ففيها أنشئت أول مدرسة للطب، وأول بيمارستان، وطور علماؤها الفلك والهندسة والرياضيات، والطب والفلسفة وصناعة الساعات والاسطرلابات.


مدرج بصرى
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
تم الاستناد على رقيم اكتشف في إبلا { مملكة ايبلا } ،لمعرفة اسم المملكة وهي أُغارو التي معناها «الحقل» باللغة الأكدية.

أوغاريت والتاريخ
أوغاريت مدينة أثرية قديمة وقد بينت الحفريات والأسبار الأثرية أن موقع رأس شمرا يشمل على حوالي 20 سوية أثرية (استيطان) تعود حتى العام 7500 ق.م. إلا أنه مع حلول الألف الثاني قبل الميلاد تضخم الاستيطان في الموقع لتتشكل ما عرف باسم أوغاريت هذا الاسم الذي كان معروفًا قبل اكتشافها - صدفة في العام 1928م - من خلال ذكرها في نصوص مملكة ماري، حيث تذكر النصوص زيارة الملك زميري ليم في العام 1765 ق.م لأوغاريت، ومن رقيم آخر عثر عليه أيضًا في وثائق ماري، وهو عبارة عن رسالة من ملك أوغاريت إلى ملك يمحاض بعاصمتها حلب، يرجوه فيها أن يطلب من ملك ماري (مملكة ماري على نهر الفرات في سوريا) أن يسمح له بزيارة قصر ماري الذي كان ذائع الصيت في ذلك الوقت، وإن دل هذا على حرص أغاريت على إقامة علاقات طيبة مع ملك ماري فإنه يدل في نفس الوقت بأنه يحرص أن تكون هذه العلاقة عن طريق وبمعرفة ملك يمحاض القوي في حلب. وكذلك ورد ذكر أوغاريت في النصوص الحثية المكتشفة في الأناضول وسورية ورسائل تل العمارنة المكتشفة في مصر. وتبين من الحفريات أن أوغاريت كانت عاصمة لمملكة بلغت مساحتها 5425 كم مربع تقريبًا في القرنين الخامس عشر والثاني عشر قبل الميلاد وهي فترة ازدهار المملكة.

يـُقدّر عدد سكان مدينة أوغاريت في القرن الثالث عشر قبل الميلاد بـ 8000- 6000 نسمة وذلك اعتمادًا على بقايا البيوت العشرة آلاف المكتشفة فيها، أما سكان باقي المملكة فيقدرون بـ 50000 إلى 35000 نسمة، موزعين على 150-200 قرية ومزرعة تابعة للعاصمة. وتبين النصوص وجود سكان حوريين وحيثيين وقبارصة في العاصمة اوغاريت
أبجدية أوغاريت لغة وكتابة


310097005.jpg


967101360.jpg



148509505.jpg






أبجدية أوغاريت هي أكمل أبجديات العالم القديم وأغناها وأكثرها شمولا تحتوي على 30 حرفا، وبسبب التقدم والازدهار الذي عاشته أوغاريت فقد كانت لغتهم من أهم اللغات قديمآ، وبجانب لغتهم الأساسية استخدم سكان أوگاريت لغات عديدة ووضعوا لذلك قواميس متعددة اللغات، ولكن اللغة الرئيسية التي اكتـُشفت في رسائلهم هي لغة سامية خاصة بهم تسمى بـ"اللغة الأوغاريتية". وبجانب اللغة الأوغاريتية كانت هناك في المملكة لغات أخرى مستخدمة مثل اللغة الأكادية التي استخدمها سكان المملكة في تعاملاتهم مع بعض المناطق، كما كانت العادة في جميع أنحاء الشرق الأوسط في ذلك الحين. أثار تحليل اللغة الأوغاريتية الخلاف بين اللغويين إذ لا تنتمي إلى أية مجموعة من مجموعات اللغات السامية التي كانت معروفة قبل اكتشاف أوغاريت فقد كانت لغة وأبجدية جديدة، وتلائم في الكثير من مميزاتها اللغات المصنفة ضمن الفرع الشمالي الغربي للغات السامية "لغات كنعانية" ولكن بعض مميزاتها تلائم فروع أخرى من تصنيف هذه اللغات. وقد اكتشفت في أطلال أوغاريت نصوص بلغات أخرى، منها لغات غير سامية شاعت في هذا المناطق من سوريا مثل الحورية، والحثية، وأبجدية أوغاريت اكمل وأقدم الابجديات { حجر يضم أبجدية اوغاريت معروض في متحف دمشق الوطني

الحضارة والتجارة والمجتمع
الحضارة
تحتل أوغاريت موقعا متقدما على خارطة الحضارات القديمة في الشرق للأهمية التي تتمتع بها وما قدمته من معطيات وما تم الكشف عنه من آثار لمدينة متقدمة جيدة التخطيط والمباني ومدى تقدم العلوم فيها والصناعة، وكشفت الحفريات في العاصمة أوغاريت العديد من الطرقات المرصوفة، والدور والأبنية الجميلة للسكن والمباني الإدارية والحكومية، ومكتبة فخمة في القصر الملكي، الذي يعتبر من أفخم القصور في الشرق القديم، بمساحة قدرت بـ 10000 متر مربع طليت بعض أجزاؤه بالفضة، ويدافع عنه برج ضخم ذو جدران كثيفة، كما كشفت أعمال التنقيب (للعام 1975 م) في رأس ابن هاني، على بعد خمسة كيلومترات إلى الجنوب الغربي من مدينة أوغاريت تم الكشف عن قصرين ملكين، في شمال وجنوب الموقع، وكذلك مجموعة من المدافن والقبور في الجهة الجنوبية، وعلى خلفية الأرشيف الكتابي الكبير الذي وجد في القصر الشمالي والذي يؤرخ في عهد الملك اميشتامارو الثاني (1260- 1235 ق.م) يرجح كونه مقرّ الحكم الملكي (البلاط الملكي) الثاني لملك أوغاريت .
التجارة والصناعة
كانت أوگاريت أو أوغاريت مركز تجاري هام بين منطقة الأناضول ومن خلفها مناطق اليونان في الشمال والغرب ووسط أوروبا، ومناطق سوريا الداخلية وشرق الهلال الخصيب في الشرق وكذلك مصر في الجنوب وشواطيء المتوسط، فكانت مدينة تجارية بامتياز ولها سمعتها وقوتها ومكانتها التجارية في العالم القديم، واشتهرت أوغاريت بالصناعة فكانت مركز إنتاج وبيع الأخشاب وصناعة المعادن والأواني المشغولة بحرفية ودقة عالية والمنسوجات والأقمشة والأصبغة المستخلصة من صدف (بالإنجليزية: Hexaplex trunculus‏) (الأرجوان)، وكذلك من الجانب الزراعي فقد عرف عن مملكة أوغاريت غناها بالمنتجات الزراعية مثل - الزيتون وصناعة وعصر كزيت الزيتون والقمح والشعير وبعض المنتجات الزراعية التي كانت تصدرها للخارج . أو عن طريق ميناء أوغاريت حيث كان مرفأها - وهو منطقة المينا البيضا حاليًا في اللاذقية - كان مركزًا مهمًا للتجارة يعج بالسفن وبالبضائع من جميع الأنواع. وقد امتدح الشاعر اليوناني هوميروس في إلياذته الصناعات والأواني التي تصنع في أوغاريت، فقال: "لا توجد آنية أخرى تنافسها في جمالها
الديانة والمعتقدات

292554452.jpg




592155910.jpg



المعتقدات في أوغاريت والديانة الأوغاريتية هي امتداد للديانة الكنعانية في سورية كما تبين الأساطير الميثولوجية الواردة في النصوص الدينية والملاحم ونصوص الشعائر والعبادات ، وكذلك تدل المعابد في المدينة عن المعتقدات والعبادات السائدة انذاك وهناك عدة معابد أهمها معبدين على الأكروبول (مرتفع المدينة)، بينهما بيت الكاهن الأكبر، معبد الإله إل (ءل - ءيل - إيل)، (بيت إيل) وربما معبد الإله دجن (داجان، داجون) معه، في الجهة الجنوبية الشرقية والذي يرجح تاريخ بناؤه بـ 2000 ق.م، ومعبد الإله بعل (بيت بعل) في الجهة الشمالية الغربية وهو أحدث في حوالي 1400 ق.م وكان للمعتقدات تقوسها وشعائرها.
أدت مجموعة عوامل على رأسها مهاجمة "شعوب البحر" لمنطقة الساحل السوري الكنعاني إلى توقف الحياة في أوگاريت في العام 1185 قبل الميلاد تقريبًا.





596863255.jpg





177691907.jpg



معظم سكان العالم يتكلمون لغات نشأت بفضل الأبجدية الأوغاريتية
أوغاريت نموذج رائع للتعايش السلمي بين مختلف القوميات والأديان

402976764.jpg








ملوك وحكام أوغاريت
أسماء بعض حكام أوغاريت في الفترة التي سبقت دمارها، بالأعوام التقريبية:-


يقار بن نقم اد مؤسس أسرة أغاريت الملكية
أبيران 1400ثقاذدال5 ق.م
أبيران الثاني 1235- 1220 ق.م
نقم اد الثالث 1220- 1215 ق.م
 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,957
النقاط
113
سوريا دولة مهمة جدا فى المنطقة والشعب السورى
شعب متحضر ومثقف
لكن للاسف المؤامرات الدولية ضيعت سوريا وشعبها
الرب يباركك
 

اني بل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
17 يوليو 2007
المشاركات
36,143
مستوى التفاعل
1,341
النقاط
0
سوريا دولة مهمة جدا فى المنطقة والشعب السورى
شعب متحضر ومثقف
لكن للاسف المؤامرات الدولية ضيعت سوريا وشعبها
الرب يباركك

شئ مؤلم ...
انت مش أخ مشجع بل ومثقف ومتميز يارائع
 
أعلى