الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
أناثيما
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اوريجانوس المصري, post: 3577751, member: 37894"] [COLOR="DarkSlateBlue"][FONT="Arial"][SIZE="5"][RIGHT] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][/FONT][/COLOR][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][COLOR=black][FONT=Times New Roman][/FONT][/COLOR] [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][COLOR=black][FONT=Times New Roman][/FONT][/COLOR] [SIZE=5][/SIZE]انواع الحرم ؟[/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Arial][SIZE=4][B]1. الشخص المحروم من الكنيسة يقال عنه [I]Anathemaied[/I] [/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Arial][SIZE=4][B]توقع على الهراطقة [/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Arial][SIZE=4][B] 2. أما الشخص المبعد من الكنيسة فيقال عنه [I]Excommunicated[/I] [/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Arial][SIZE=4][B]وهى كلمة مشتقة من جزئين [I]Ex[/I] بمعنى خارج أو خارجاً و[I]Community[/I] بمعنى الجماعة ، فيكون معنى العقوبة هو طرد المخطئين خارجاً من جامعة المؤمنين . [/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Arial][SIZE=4][B]3. أما الكاهن الذى يسقط من درجته الكهنوتية فيها عنه [I]Depsed[/I] [/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Arial][SIZE=4][B]4. القطع من الكهنوت يسمى [I]Depoces[/I] هذا غير إيقاف الكاهن[/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Arial][SIZE=4] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Arial][SIZE=4][B]بنسبه للتناول والشعب[/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]يقول القانون 24 من كتاب " [/COLOR][COLOR=red]التِطْلُسات[/COLOR][COLOR=navy] " (0) أحد المراجع في ترتيب نظام الكهنوت في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مطلعه :[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][ ليكن الرئيس ( الأسقف أو البطرك ) يؤدب الشعب [COLOR=Red]ويَعقدهم[/COLOR] بالصليب لا بالحرم ][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][COLOR=Red]إن رعاية قطيع المسيح [/COLOR]– له المجد – تكون بالصليب . والصليب الذي استلمه الأسقف يوم رسامته لا يفارق يده . وهو يمده لتقديم البركة والحِل والمغفرة للتائبين ، التي هي عطية الله للبشر بصليب المسيح مخلصنا الصالح .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]والشعب يتقدم ليُقبل الصليب في يد الأسقف ، اعترافا منهم بخضوعهم للصليب والتزاماته ( أي قبول التأديب الكنسي بالحق والعدل لنمو حياتهم الروحية ) ، وبالتالي التماساً لكل بركات الصليب وأولها : الحِل والغفران .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]وهذا النص من القانون يُستخدم كلمة " [/COLOR][COLOR=red]يَعقدهم[/COLOR][COLOR=navy] " وهي التعبير الروحي للتأديب الكنسي للمؤمنين ، غير مستعملين كلمة " [/COLOR][COLOR=red]يحرمهم[/COLOR][COLOR=navy] " ، لأنها لا تتناسب مع خصوصية علاقة الأسقف بشعبه .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]لأن الحرم والقطع من شركة الكنيسة كلية لا يُستخدم إلا مع الخارجين عن عقيدة الكنيسة والإيمان بالمسيح – أي الهراطقة !!![/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]وطبعاً [COLOR=Red]لا يجوز على الإطلاق لأي من كان في الكنيسة – مهما على شأنه أو ضعف – أن ينعت أحد بتهمة الهرطقة إلا بموجب قرار المجمع المقدس[/COLOR] ، [U][COLOR=DarkRed]وبعد محاكمة عادلة[/COLOR][/U] بحضور من له هذه التهمة ومواجهته وترك مساحة للدفاع عن نفسه وبشهادة الآخرين ، ويقوم بالمحاكمة قضاة كنسيين علماء في علوم الكنيسة ، متعمقون في العلم اللاهوتي بشهادة المعلمين المتأصلين في حياة التقوى ، ولهم اتساع في معرفة الكتاب المقدس بدقة ومعرفة أصولة اللغوية ، ولهم معرفة واسعة في التقليد الكنسي والمجامع المقدسة وبعد إصرار من تقدم للمحكمة على راية الهرطوقي المعاكس – عن قصد – لتقليد الكنيسة والكتاب المقدس والآباء والمجامع السابقة ، يقطع بكل أسى ...[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][COLOR=Red]أما العقد بالصليب فهو للمؤمنين [/COLOR]أبناء الله في المسيح والحاملين الصليب بمحبة صادقة ، ويتمثل في تحديد فترات صوم أو مطانيات أو غيرها وأحياناً التوقف عن التناول لفترة محدودة وذلك حسب قواعد الطب الروحاني ( كما رأيناه في قوانين الكنيسة في التطبيب الروحي في موضوع شروط سر التوب والاعتراف الجزء الخامس ) .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][U][COLOR=Red]أما الحرمان التام[/COLOR][/U] من التناول فهو لا يحكم به أبداً إلا في الحالات الخطيرة ، وقد حددتها كتب القوانين في الحالات الآتية :[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]+ [U][COLOR=Red]خطايا [/COLOR][/U]: الزنا – القتل – السرقة – التجديف – السحر [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy]ولو تاب وندم واعترف عنها أمام الله ، وبعدها أمام الكاهن كممثل للكنيسة ، وإعطاء الحق المدني بالاعتراف أمام السلطات المنوطه بالأحكام ، بخاصة في قضايا ( السرقة والقتل ) ، يعود لشركة الكنيسة والتناول ولا تحسب له هذه الخطية لأنه قدم توبة حقيقية عنها بضمير صالح ونفس تشتاق إلى الله .[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=navy][COLOR=Red]فالحرمان التام من التناول[/COLOR] لا يُحكم به مطلقاً عن أي خطية ، وليس عن أية مخالفة في الرأي أو الفكر أو وجهة النظر أو الموقف في شئون الحياة المدنية أو السياسية أو حتى الاعتراض على سياسة إدارية داخل الكنيسة ( غير ما ذكرنا عاليا ولو تاب يتناول مرة أخرى ، إلا لو كان لا يؤمن بلاهوت ربنا يسوع أو يرفض الكنيسة شكلاً وموضوعاً ) [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT] [/RIGHT] [CENTER][LEFT][COLOR=#000000][RIGHT][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=navy]للأسف يظن البعض ، حسب ما نسمع في بعض التأملات ، أن الأب الكاهن قاضي يقضي في خطايا المعترفين ، حتى أن البعض يصور الخاطي أنه يأتي إلى محكمة الكاهن ، ليحكم على خطيته ، ويعطيه الحل كبراءة حين يعترف بها أمام القاضي ، وهذا تشويه لسرّ الكهنوت وخروج عن الكتاب المقدس وكتابات الآباء تماماً ...[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [/COLOR][/LEFT] [/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][LEFT][COLOR=#000000][RIGHT] [/RIGHT] [/COLOR][/LEFT] [B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [RIGHT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=navy]مع أن في الأصل والأساس أن الكاهن هو [/COLOR][/B][B][U][COLOR=red]أب[/COLOR][/U][/B][B][COLOR=navy] ، قد نال هذه الموهبة من الله الأب الحقيقي ومصدر كل أبوه صالحة ، وحينما لا يعطي الحلّ لأحد ، فهو يعطي عدم الحلّ بالصليب ، لأن الصليب مصدر المصالحة وأساسها ، لذلك يعطي عدم الحل بالصليب ليشير أن هذا هو مصدر الصلح في التوبة والرجوع عن الخطية ، وهنا يظهر أبوة الله الحانية على الإنسان الخاطي ، إذ لا يحكم عليه وكأنه في محكمة ، بل يحكم عليه بحكم التوبة ، لأن العقد وعدم الحِلّ هو توجيه قلب الخاطي إلى سرّ التوبة بقوة الصليب والموت مع المسيح لينال قوة الحياة الأبدية ، والدسقولية وكافة كتابات الآباء تُظهر أن الأسقف " [/COLOR][/B][B][U][COLOR=red]طبيب[/COLOR][/U][/B][B][COLOR=navy] " وليس " [/COLOR][/B][B][COLOR=red]قاضياً[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] " !!![/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [RIGHT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=navy]كما ورد من أوصاف الأسقف في الدسقولية ( 8 : 25 ) أنه " [/COLOR][/B][B][COLOR=blue]طبيب مشترك في الألم[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] " وفي ( دسقولية 42 : و 43 ) " [/COLOR][/B][B][COLOR=blue]طبيب كنيسة الرب[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] " ؛ والقديس أمبروسيوس ينصحه رئيسه قبل رسامته بأن يتصرف : " [/COLOR][/B][B][COLOR=blue]لا قاضي بعد بل كأسقف[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] " ([/COLOR][/B][B][COLOR=red]1[/COLOR][/B][B][COLOR=navy]) ، والقديس كبريانوس لم يكن يرى في نفسه قاضياً ، بل " [/COLOR][/B][B][COLOR=blue]طبيباً للنفوس[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] " . وفي رأيه أن الخطية ليست مجرد شيء قابل للحِلّ أو الربط ، تُغفر أو لا تغفر ، بل نجد في كتاباته [/COLOR][/B][B][COLOR=red]التشبيهات الطبية [/COLOR][/B][B][COLOR=navy]مع مبدأ الحِلّ التدريجي للخطية ، حسب درجة الشفاء من الخطية ، وهو في هذا يماثل العلاَّمة أوريجانوس ([/COLOR][/B][B][COLOR=red]2[/COLOR][/B][B][COLOR=navy]) .[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [RIGHT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=navy]وفي إطار سرّ التوبة والاعتراف القائم على المحبة الأبوية ، وذلك الحنان والترفق بالخطاة ، وعلى صورة الكاهن أو الأسقف " [/COLOR][/B][B][COLOR=blue]كطبيب مشترك في الألم وطبيب النفوس[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] " ، يَعْقِد الكاهن أو الأسقف ، [/COLOR][/B][B][COLOR=red]أي يضع قانون تأديب ( ++ ) على التائب لنموه الروحي[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] . والتائب بدوره يقبل التأديب ويُقبَّل الصليب الذي وُضِعَ عليه هذا التأديب عالماً أن هذا لمنفعته الروحية .[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [RIGHT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][B][U][COLOR=red]مع ملحوظة [/COLOR][/U][/B][B][COLOR=maroon]أن كل هذا يتم بين الراعي وبين أفراد شعب الله ، وفي جو من المحبة الحانية بين الأب وابنه ، أو بين الطبيب والمريض ، وينبغي أن يكون [U][COLOR=Red]سرّ [/COLOR][/U]بينهما في نور الله[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] ...[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [RIGHT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][COLOR=Red][SIZE=5][B]وبناء على التعاليم الرسولية ، تمنع قوانين الكنيسة منعاً تاماً الآتي :[/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]*[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] ( لا يحق ) أن يقوم أسقف غير أسقف الإبراشية ، أو أب غير أب الاعتراف للمؤمن أن يمارس القطع أو الحرم من التناول (( أو الصلاة داخل الكنيسة أو حتى منع الخدمة )) في غير أبناء شعب الله في كنيسته ( إن كان كاهن ) أو أبراشيته ( لو كان أسقف أو كاهن ) ((( [COLOR=Blue]وللأسف نرى بعض الكهنة ليس لهم أي علاقة بشخص ما ، ونُفاجأ انه يحرمه من التناول حسب رأيه الشخصي أو لمجرد خلاف في رأي أو لأي سبب شخصي مع انه ليس من شعب كنيسة وليس له أي علاقة بحياته الروحية ، وهذا مخالف تماماً للقانون الكنسي السليم [/COLOR]))) .[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]*[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] ( أن لا ) يقطع ( كاهن أو أسقف ) بالحرم لغير غرض التأديب الروحي والنمو في الحياة المسيحية وبغير الأصول والآداب المختصة بالتأديبات الكنسية ([/COLOR][/B][B][COLOR=red]3[/COLOR][/B][B][COLOR=navy]) .[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]*[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] ( أن لا ) يلقي ( كاهن أو أسقف ) بالحرم على أحد في ثورة غضب ، أو حسماً لمناقشة أو خلاف في الرأي . ([/COLOR][/B][B][COLOR=red]4[/COLOR][/B][B][COLOR=navy]) [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=red]*[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] أو أن يحرم أحد غيابياً . إلاَّ إذا امتنع ( بإصرار وعناد ) عن الحضور إلى محاكمة قانونية بالرغم من إعلانه حسب الأصول ( كما هو وراد في الدسقولية – الفصل الثامن ) [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=navy]( وعنواننا القادم هو : [/COLOR][/B][B][COLOR=red]حدود وتحذيرات في ممارسة التأديب الكنسي[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] )[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5][CENTER] [/CENTER] [FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=navy]__________[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][RIGHT][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5] [SIZE=4][B][FONT=Arial][COLOR=red](0) التِطْلُسات[/COLOR] كلمة يونانية Titlos منطوقة بالعربية وتعني رأس الموضوع أو ملخص الموضوع . وهي أحد أقسام قوانين الرسل .[/FONT][/B][/SIZE][/SIZE][/B][/SIZE][/FONT][/RIGHT] [/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][B][COLOR=navy][SIZE=4]([/SIZE][/COLOR][/B][SIZE=4][B][COLOR=red]1[/COLOR][/B][B][COLOR=navy]) [/COLOR][/B][B][COLOR=navy]Paulinus, Vita Ambrosii, III,8, cited in the Apostolic Ministry, P.358[/COLOR][/B][/SIZE][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=4][B][COLOR=navy]([/COLOR][/B][B][COLOR=red]2[/COLOR][/B][B][COLOR=navy]) [/COLOR][/B][B][COLOR=navy]Campenhausen, Ecclesiastical Authority and Spiritual Power in the Church of the First Three Centuries, London, 1969, P.286, n.100 [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [RIGHT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=4][B][COLOR=navy]([/COLOR][/B][B][COLOR=red]3[/COLOR][/B][B][COLOR=navy]) أنظر بحث " التأديبات الكنسية " مجلة مدارس الأحد يناير 1995 ، صفحة 7 - 8[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT][/RIGHT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=4][B][COLOR=navy]([/COLOR][/B][B][COLOR=red]4[/COLOR][/B][B][COLOR=navy]) القانون 14 من مجمع سرديكا سنة 344 م [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=5][SIZE=4][B][COLOR=red]*[/COLOR][/B][B][COLOR=navy] أنظر كتاب التدبير الإلهي في تأسيس الكنيسة وترتيب نظام الكهنوت من صفحة 114 – 115 [/COLOR][/B][/SIZE][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][CENTER][RIGHT][B][SIZE=5] [FONT=Arial][SIZE=4][B][COLOR=red]( ++ ) [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=Blue][B][COLOR=Black][U][COLOR=Red]مع ملاحظة[/COLOR][/U] أن التأديب ليس هو القصاص أو وضع ما هو فوق الطاقة على المعترف ، بل يكون بحكمة الروح القدس لفائدة المعترف من جهة الصوم أو الصلاة أو عمل خدمة ما ، حسب ما ينبغي أن يوضع من علاج على المعترف ، [U][COLOR=Red]وليس كيف ما أتفق[/COLOR][/U] ، ولا يعطى الصيام أو الميطانيات للجميع [COLOR=Red]بشكل عشوائي [/COLOR]كيف ما يخرج من الفم دون الفحص والتوجيه بالروح القدس ، بروح الأبوة[/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=red] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT] [/CENTER] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000] [/COLOR][/FONT] [FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Arial Black][SIZE=5][B][SIZE=5][RIGHT][SIZE=4] [B][FONT=Arial][COLOR=navy]* ممكن الرجوع لكتاب التدبير الإلهي في تأسيس الكنيسة وترتيب نظام الكهنوت ، إعداد أحد رهبان برية القديس مقاريوس الطبعة الثانية 1718 شهداء ، ص113 - 114[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [/RIGHT] [/SIZE][/B][/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
أناثيما
أعلى