ألألعاب الأولمبيه : أول برونزيه عربيه , مع أخبار متعدده أخرى .

قلم حر

المفدي بالنعمه
مشرف سابق
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
8,812
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
بلاد الشام
الجزائرية ثريا تمنح العرب اول ميدالية اولمبية .. والاميركي فيلبس يبدأ رحلة المجد

190033.jpg


مدن - وكالات - خطى نجم السباحة الأمريكي مايكل فيلبس الخطوة الأولى في طريق تحقيق إنجاز غير مسبوق بحصد ثماني ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية عندما توج امس بذهبية سباق 400 متر فردي متنوع للرجال مسجلا زمنا قياسيا عالميا جديدا.
وأحرز فيلبس ، الذي حضر لمشاهدته الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن ، الميدالية الذهبية الأولمبية السابعة بشكل عام مسجلا زمنه القياسي العالمي رقم 23 حتى الآن وهو أربع دقائق و84ر3 ثانية.
وأعلن فيلبس بعد السباق أنه لن ينافس بعد الآن في سباقات فردي المتنوع لمسافة 400 متر.
وتحطم زمن قياسي آخر في السباق نفسه على مستوى السيدات عندما أحرزت الأسترالية ستيفاني رايس ذهبية سباق 400 متر فردي متنوع للسيدات متفوقة بفارق ثانيتين تقريبا عن الزمن القياسي العالمي للسباق.
وسجلت رايس أربع دقائق و45ر29 ثانية لتحرز أول لقب لها في بطولة كبيرة ، وتلتها كيرستي كوفنتري من زيمبابوي في المركز الثاني مسجلة زمنا أقل من الزمن القياسي العالمي هي الأخرى وهو أربع دقائق و89ر29 ثانية لتحرز الميدالية الفضية.
أما الأمريكية كاتي هوف التي كانت مرشحة للفوز بالسباق فقد احتلت المركز الثالث مسجلة أربع دقائق و71ر31 ثانية لتفوز بالبرونزية ، كما فقدت هوف الزمن القياسي العالمي الذي حققته في 29 حزيران الماضي خلال التصفيات الأولمبية الأمريكية بأوماها عندما سجلت أربع دقائق و12ر31 ثانية.
ولكن الهيمنة الأمريكية الأسترالية على أحواض السباحة في مركز الألعاب المائية ووتر كيوب اهتزت امس عندما أحرز الكوري الجنوبي الصاعد بارك تاي هوان ذهبية سباق 400 متر حرة للرجال ، ليصبح أول كوري جنوبي يحرز ميدالية ذهبية في منافسات السباحة الأولمبية.
كما احرز السباح الكوري الجنوبي تايهاون بارك ذهبية سباق 400 م حرة بتسجيله 86ر41ر3 دقائق وذهبت الفضية الى الصيني جانغ لين بزمن 44ر42ر3 دقائق، والبرونزية الى الاميركي لارسن ينسن بزمن 78ر42ر3 دقائق.
وكان التونسي اسامة الملولي في طريقه الى انتزاع الميدالية البرونزية بعدما كان ثالثا حتى ال50 متر الاخيرة، بيد ان الصعود الصاروخي للصيني لين والهولندي بيتر فاندركاي حرمه من ذلك فانهى السباق في المركز الخامس بزمن 45ر43ر3 دقائق.
وكانت المفاجأة الكبرى هي النتيجة التي سجلها الاسترالي غرانت هاكيت حيث انهى السباق في المركز السادس بتسجيله 84ر43ر3 دقائق، علما بانه كان مرشحا بقوة لاحراز الذهب.
فشل السباح التونسي اسامة الملولي في التأهل الى نهائي سباق 200 م حرة في منافسات السباحة امس الاحد في بكين ضمن دورة الالعاب الاولمبية.
وحل الملولي ثامنا في تصفيات المجموعة السادسة بزمن 97ر47ر1 دقيقة، وهو الذي كان قاب قوسين او ادنى من احراز ميدالية في سباق 400 م حرة صباح اليوم قبل ان ينهي السباق في المركز الخامس.
ويبقى امام الملولي سباق واحد للظفر بميدالية اولمبية هو 1500 م الذي يخوض تصفياته الجمعة المقبل.
ولم يكن حال الجزائري مبارك محرز افضل من الملولي وفشل بدوره في حجز مكان في نهائي سباق 200 م حرة وذلك بحلوله رابعا في تصفيات المجموعة الثانية بزمن 66ر52ر1 دقيقة.
وفي سباق 100 م ظهرا، خرج السباح السوري صهيب قلالا خالي الوفاض بحلوله رابعا في تصفيات المجموعة الاولى بزمن 24ر00ر1 دقيقة.
وتعرض نجم السباحة الأميركي مايكل فيليبس لهزيمة مفاجأة في سباق 200 متر حرة رجال بمنافسات السباحة ضمن فعاليات دورة الألعاب الاولمبية الحالية (بكين 2008).
وفيليبس ، الذي فاز بسباق 400 متر فردي متنوع في وقت سابق امس الأحد، خسر أمام السويسري دومينيك ميشتري الذي حقق زمنا قدره دقيقة واحدة و80ر45 ثانية بفارق 68ر0 أمامه.
وجاء في المركز الثالث الكوري الجنوبي بارك تاي هوان الذي فاز بسباق 400 متر حرة في وقت سابق امس.
وحقق الجنوب أفريقي جين باسون والكندي برنت هايدن زمنا أفضل من فيليبس.
وفي سباق 100 متر صدر ظهر للسيدات حطمت اليابانية ريكو ناكامورا الزمن القياسي الأولمبي (68ر59 ثانية) ، والمسجل باسم الأميركية ناتالي كوجلين في 21 آب 2004 بأولمبياد أثينا ، بعدما حققت زمنا قدره 36ر59 ثانية .
وقالت ناكامورا أنها سبحت بالطريقة التي تدربت عليها. مضيفة كنت هادئة خلال السباق وأدائي اليوم من الممكن أن يفيدني في الدور قبل النهائي لتحقيق زمن قدره 59 ثانية. أعتقد أن الميدالية ستذهب لمن يحقق زمنا قدره 58 ثانية في الدور النهائي.
وكان هناك خيبة أمل للجماهير الصينية بعد خروج السباحة الصينية تشاو جينج من المنافسات إثر بقائها تحت الماء لمدة طويلة بعد بداية السباق.
وفي وقت سابق اليوم تقدم نجم السباحة الأميركي فيليبس الخطوة الأولى في طريق تحقيق إنجاز غير مسبوق بحصد ثماني ميداليات ذهبية في بكين 2008 عندما توج بذهبية سباق 400 متر فردي متنوع للرجال مسجلا رقما قياسيا عالميا جديدا.
كذلك أحرزت الأسترالية ستيفاني رايس ذهبية سباق 400 متر فردي متنوع للسيدات متفوقة بفارق حوالي ثانيتين عن الرقم القياسي العالمي للسباق.
وكانت الميداليتان الذهبيتان الأخريان من نصيب الكوري الجنوبي بارك تاي-هوان ، في سباق 400 متر حرة للرجال ، وهولندا في سباق 4*100 متر حرة تتابع .
وفي أول نهائي بمنافسات السباحة أقيم اليوم سجل فيلبس أربع دقائق و84ر3 ثانية ليحطم رقمه القياسي السابق وهو أربع دقائق و25ر05 ثانية والذي سجله في 29 حزيران الماضي خلال التصفيات الأميركية في أوماها.
وأعلن فيلبس بعدها أنه لن ينافس مجددا في سباقات 400 متر فردي متنوع.
وقال أبلغت مدربي بوب بومان بأن آخر سباق 400 متر فردي متنوع بالنسبة لي.
وميدالية اليوم هي الذهبية السابعة لفيلبس في تاريخ مشاركاته بالدورات الأولمبية ، والرقم القياسى العالمى ال 23 له بشكل عام .
وفاز المجري لاسلو تشيه بالميدالية الفضية بعدما احتل المركز الثاني بأربع دقائق و16ر06 ثانية مسجلا رقما قياسيا أوروبيا.
بينما كانت البرونزية من نصيب مواطن فيلبس وصديقه ريان لوتشي الذي سجل أربع دقائق و09ر8 ثانية أمام حشد غفير من الجماهير على رأسها الرئيس الأميركي جورج بوش.
وقال فيلبس إن أول ما رآه عندما رفع رأسه من المياه في نهاية السباق هو الرئيس الأميركي يلوح بعلم الولايات المتحدة مضيفا كانت لحظة عاطفية للغاية.
وأوضح إنني سعيد للغاية.. كانت طريقة طيبة التي بدأت بها وقال انه سيحصل الان على قسط من الراحة قبل المنافسات المقبلة.
وقال فيلبس الأكل والنوم والسباحة.. هذا كل ما يمكنني أن أفعله..
سأحاول ان استجمع قواي مجددا بقدر المستطاع.
وحقق الكوري الجنوبي بارك تاي-هوان إنجازا تاريخيا لبلاده حيث أحرز أول ذهبية لها في السباحة ، وذلك في سباق 400 متر حرة للرجال ليضيف اللقب الأولمبي إلى اللقب الذي أحرزه في بطولة العالم العام الماضي.

الجودو
منحت الجزائرية ثريا حداد العرب اولى ميدالياتهم عندما احرزت برونزية وزن 52 كلغ في الجودو امس، وباتت حداد اول افريقية تحرز ميدالية في مسابقة الجودو في تاريخ الالعاب الاولمبية.
وكانت الذهبية من نصيب الصينية جيان دونج مي التي احتفظت بلقبها الاولمبي اثر تغلبها على الكورية الجنوبية ان كوم اي في المباراة النهائية. اما الميدالية البرونزية الثانية فكانت من نصيب اليابانية ميساتو ناكامورا.
واستحقت حداد، المولودة في 30 ايلول 1984، الميدالية البرونزية بل الاكثر من ذلك انها كانت في طريقها الى المنافسة على الذهب.
وحققت حداد 3 انتصارات متتالية على كل من اللوكسمبورجية ماري مولر في الدور الاول، والسنغالية هوترانس دييدهيو في الدور الثاني، والكورية الجنوبية كيم كيونجوك في الدور الثالث، بيد انها خسرت في الدور الرابع امام الصينية مي، فخاضت بالتالي نهائي الترضية وتغلبت على كالييفا.
وقالت حداد انا سعيدة جدا باحراز ميدالية برونزية لبلادي وأتمنى أن احرز ميداليات أخرى في المستقبل، مضيفة كنت مصممة على احراز هذه الميدالية من اجل بلدي ومدربي.
يذكر ان حداد بدأت ممارسة رياضة الجودو وعمرها 11 عاما وهي تؤكد انها عشقت اللعبة بفضل اشقائها الذين كانوا يمارسونها بدورهم.
وكانت حداد حلت تاسعة في اولمبياد اثينا 2004 في وزن 48 كلغ، ومنذ ذلك الحين بدأت نتائجها تتحسن تدريجيا احرزت برونزية وزن 48 كلغ في بطولة العالم التي اقيمت في القاهرة عام 2005 علما بانها تعرضت لاصابة في وتر اخيل قبل بدايتها وخضعت لعملية جراحية تعافت منها وخاضت المنافسات العالمية. وحلت حداد سابعة في وزن 52 كلغ في بطولة العالم عام 2007، وثانية في وزن 52 كلغ في كأس العالم عامي 2007 في هامبورغ و2008 في باريس.
كما احرز الياباني ماساتو اوتشيشيبا ذهبية وزن 66 كيلوجراما في منافسات الجودو للرجال باولمبياد بكينامس، فيما نال الفرنسي بنيامين داربليه الميدالية الفضية وكانت البرونزية من نصيب الكوري الجنوبي باك تشول مين والكوبي يوردانيس ارنسيبيا

كرة السلة
سجل المنتخب الارجنتيني حامل اللقب بداية متعثرة بسقوطه امام نظيره الليتواني 75-79 في مباراة مثيرة، فيما استهل المنتخب الروسي بطل اوروبا مشواره بفوز متوقع على نظيره الايراني بطل اسيا 71-49 امس في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى لمسابقة كرة السلة ضمن اولمبياد بكين 2008.
فيما استهل المنتخب الاميركي الساعي الى استعادة هيبته بعدما فشل في الظفر باي لقب في اخر ثلاث مشاركات كبرى، مشواره الاولمبي بفوز معنوي استعراضي هام على الصين صاحبة الضيافة 101-70 بحضور الرئيس الاميركي جورج بوش، فيما جدد المنتخب الاسباني بطل العالم تفوقه على نظيره اليوناني بعدما تغلب عليه 81-66، امس الاحد في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية لمسابقة كرة السلة ضمن اولمبياد بكين 2008.
في المباراة الاولى، قدم المنتخب الاميركي الذي يأمل ان يتوج بذهبيته الثالثة عشرة خلال مشاركته الاولمبية السادسة عشرة، استعراضا يليق بمنتخب الاحلام الخامس، ليعلن انه على اتم استعداد لاستعادة هيبته التي فقدها في مونديال انديانابوليس 2002 عندما اكتفى بالمركز السادس، وفي اثينا 2004 حيث حل ثالثا فيما كان اللقب ارجنتينيا، وفي مونديال اليابان 2006 عندما حل ثالثا ايضا فيما ذهب اللقب الى اسبانيا.
وفرض المنتخب الاميركي افضليته اعتبارا من منتصف الربع الثاني بفضل تحركات الثلاثي دواين وايد وكوبي براينت وليبرون جيمس وقوة لاعب الارتكاز دوايت هاوارد، فمنح الجماهير التي احتشدت في الملعب وان كانت غالبيتها العظمى محلية، استعراضا من طراز الذي قدمه منتخب الاحلام الاول في برشلونة 1992 بقيادة نجوم من عيار مايكل جوردان وايرفين ماجيك جونسون ولاري بيرد وكلايد دريكسلر.
وكان الثلاثي وايد-جيمس-براينت الافضل في المباراة بتسجيل الاول 19 نقطة والثاني 18 والثالث 13، واضاف هاوارد 13 ايضا، فيما اكتفى عملاقا الصين ياو مينج ويي جيانليان ب13 و11 نقطة على التوالي.
وبدأ المنتخب الاميركي يفرض ايقاعه السريع تدريجيا مع بداية الربع الثاني مع تواصل تألق هاوارد تحت السلة دفاعا وهجوما فتقدم 29-24، لكن عاد الصينيون الى سلاح التسديد من خارج القوس فعادلوا الارقام 29-29 بثلاثية من يو سون وذلك قبل حوالي 5 دقائق على نهاية هذا الربع الذي شهد في نصفه الثاني ابتعاد الاميركيين مجددا وبسلات استعراضية 45-34 و49-37 مع نهاية الشوط الاول الذي تألق خلاله كل من وايد (12 نقطة) وهاوارد (11) وملك كليفلاند كافالييرز جيمس (11) وبراينت (9) الناحية الاميركية، فيما كان فانجيو جو (9) ويو سون (8) ومينغ (7) الافضل من جهة اصحاب الارض الذي نجحوا في النصف الاول ب8 ثلاثيات من اصل 16 محاولة، مقابل سلة واحدة لمنافسيهم من 12 محاولة. لكن قوة الاميركيين في الشوط الاول كانت متمثلة في التسجيل من تحت السلة، اذ نجحوا في 20 تسديدة ناجحة من اصل 24 محاولة اي ما نسبته 83 بالمئة، ومعظمها من هجمات مرتدة وسلات استعراضية. وواصل المنتخب الاميركي افضليته في الربع الثالث وابتعد بفارق 17 نقطة 60-43 قبل 3 دقائق على نهايته ثم بفارق 26 نقطة في ختامه بعدما تواصل المهرجان الاستعراضي من معظم لاعبيه وفي مقدمهم الثلاثي جيمس-وايد-براينت.
ولم يتغير الوضع في الربع الاخير لان رجال كرزيزوسكي، مدرب جامعة ديوك، لم يمنحوا اصحاب الضيافة فرصة استعادة توازنهم وتحجيم الاضرار قدر الامكان لان الفارق وصل الى 35 نقطة 87-52 قبل انتصاف الحصة الاخيرة بقليل بعدما سجل الاميركيون 13 نقطة متتالية مقابل 6 فقط لمنافسيهم، ثم تجاوزا حاجز المئة نقطة قبل نصف ثانية على الختام بسلة بثلاثية من لاعب ميلووكي باكس مايكل ريد لتنتهي المباراة والفاصل بين الطرفين 31 نقطة.
وفي المباراة الثانية، فشلت اليونان في تحقيق ثأرها من اسبانيا التي تربعت في 2006 على عرش كرة السلة العالمية بفوزها على بلاد الاغريق بفارق 23 نقطة 70-47 في المباراة النهائية لمونديال اليابان، وذلك رغم غياب باو جاسول بسبب الاصابة.
وكانت تلك المرة الاولى التي يتأهل فيها اي من المنتخبين الى المباراة النهائية بعدما ازاح اليونانيون منتخب الاحلام الاميركي في الدور نصف النهائي، فيما حسم الاسبان المواجهة اللاتينية مع نظرائهم الارجنتينيين ابطال اولمبياد اثينا 2004.
وحجزت اسبانيا بطاقتها الى بكين 2008 بفضل فوزها باللقب العالمي وهي تحضرت جيدا لهذا الحدث بفوزها بجميع المباريات التحضيرية التي خاضتها، ثم اكدت اليوم انها جاهزة تماما لهذا الحدث الكبير بفضل تألق البديل رودي فرنانديز لاعب بورتلاند ترايل بلايزرز الذي لعب دورا اساسيا في حسم بلاده لهذه المواجهة بعدما سجل 16 نقطة ابرزها في الوقت الذي كان النتيجة قريبة جدا. ولم يتمكن اي من الطرفين من الابتعاد عن الاخر في بداية اللقاء بحيث انتهى الربع الاول اسبانيا 20-16، ثم بقي الاداء متقاربا في النصف الاول من الربع الثاني اذ تعادلت الارقام في اكثر من مناسبة حتى نجح بطل العالم في توسيع الفارق الذي يفصله عن منافسه بفضل تحركات صانع العابه خوان كارلوس نافارو وخوسيه مانويل كالديرون وفرنانديز ونجم لوس انجليس ليكرز باو جاسول افضل لاعب في مونديال اليابان.
وفي مباراة ثالثة ضمن المجموعة ذاتها، تخطى المنتخب الالماني نظيره الانجولي بطل افريقيا بسهولة تامة بعد الفوز عليه 95-66. ولم يجد الالمان المشاركين في بكين 2008 عبر الملحق الاولمبي ايضا، صعوبة تذكر في انهاء مواجهة انجولا لمصلحتهم بعدما فرضوا افضليتهم منذ البداية بفضل تألق الوافد الجديد كريس كايمان لاعب لوس انجليس كليبرز ونجم دالاس مافريكس ديرك نوفيتسكي اذ سجل الاول 24 نقطة في حوالي 18 دقيقة فقط، واضاف الثاني 23 نقطة (3 ثلاثيات ناجحة من اصل 3 محاولات) مع 6 متابعات في حوالي 23 دقيقة. ويتأهل الى الدور ربع النهائي اصحاب المراكز الاربعة الاوائل.
الرماية
وفي منافسات الرماية ، أحرزت الصينية جو وينجون امس الميدالية الذهبية الثانية لبلادها فى مسابقات الرماية في مسابقة الرماية بمسدس ضغط الهواء من مسافة عشرة أمتار للسيدات مسجلة رقما قياسيا أولمبيا جديدا برصيد 3ر492 نقطة ، لتحفظ جو للصين كرامتها بعد فشل صاحبة الرقم القياسي العالمي رين جي في التأهل إلى الدور النهائي من المسابقة. وجاءت الروسية ناتاليا بادرينا في المركز الثاني لتحرز الميدالية الفضية بينما فازت الجورجية نينو سالوكفادزه بالميدالية البرونزية.
كما احرز التشيكي ديفيد كوستلسكي ذهبية الاطباق من الحفرة ضمن منافسات الرجال، وحصل الايطالي جيوفاني بليلو على الفضية فيما ستقام تصفية لتحديد صاحب الميدالية البرونزية.
الاثقال
190034.jpg

تألقت الرباعة التايلاندية براباوادي جاروينراتاناتاراكون في الخطف والرفع والنطر لتحرز ذهبية رفع الأثقال وزن 53 كيلوجراما (وزن الريشة) للسيدات.
وفازت بطلة آسيا جاروينراتاناتاراكون /25 عاما/ بالميدالية الذهبية اليوم بعدما سجلت إجمالي 221 كيلوجراما في رفعتي الخطف والرفع والنطر ، تاركة الميدالية الفضية لرباعة كوريا الجنوبية يون جين-هي والبرونزية لناستاسيا نوفيكافا من بيلاروس (روسيا البيضاء) اللتين رفعتا 213 كيلوجراما على حد سواء.
 
أعلى