الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
منتدي الاسرة المسيحية
روضة الاطفال
أفكـــــــــــــــار
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 2949317, member: 47797"] [COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][B] [SIZE=5][URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_1724.html"]كلمة توبة[/URL][/SIZE] [/B] [SIZE=5] [/SIZE] [CENTER][SIZE=5][URL="http://3.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S33gKqJNoTI/AAAAAAAAAUc/csf6iW35dKk/s1600-h/pic-u-turn.jpg"][IMG]http://3.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S33gKqJNoTI/AAAAAAAAAUc/csf6iW35dKk/s320/pic-u-turn.jpg[/IMG][/URL] [/SIZE][/CENTER] [SIZE=5]في البداية، إسأل فصلك "يا ترى إيه أول حاجات بتفكر فيها لما تسمع كلمة "توبة"؟" أو "إيه معنى كلمة "توبة" بالنسبة لك؟" - معظمنا أول حاجة بتيجي على باله إن التوبة هي اني ابطل خطية معينة... لكن هل يا ترى التوبة مجرد إمتناع عن الخطية؟ - كلمة توبة أصلها في اليوناني [FONT=sans-serif]μετάνοια[FONT=Times New Roman] (مطانية)، ومعناها تجديد الذهن... اتكلم عن التوبة و ركز على الجانب الايجابي كمان: التوبة كرجوع لحضن أبونا... التوبة كتغيير من جوه...و إدرس قصة الابن الضال كمثال رائع عن التوبة [/FONT][/FONT] [FONT=sans-serif][FONT=Times New Roman][/FONT][/FONT] [/SIZE] [B] [SIZE=5][URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_1937.html"]أنشطة للاطفال مع قصة الابن الضال[/URL][/SIZE] [/B] [SIZE=5] [B] فكرة ١:[/B] متاهة. يقوم الأطفال بتوصيل الابن الضال إلى بيت أبيه. [URL="http://www.dltk-bible.com/crafts/images/bprodigalsonmaze.gif"][IMG]http://www.dltk-bible.com/crafts/images/bprodigalsonmaze.gif[/IMG][/URL] [B] فكرة ٢:[/B] وزع على الأطفال صورة خنزير للتلوين. [URL="http://www.daniellesplace.com/images/pigs2.gif"][IMG]http://www.daniellesplace.com/images/pigs2.gif[/IMG][/URL] [URL="http://www.daniellesplace.com/images/pigs8.gif"][IMG]http://www.daniellesplace.com/images/pigs8.gif[/IMG][/URL] ثم ، باستخدام اللون البني (ألوان مائية مخففة)، يقوم الطفل بطبع بصماته على الصفحة (علامة على المناخ الذي تعيش فيه الخنازير). ثم لصق صورة الابن الضال بجانبها. [B] فكرة ٣:[/B] اعط الطفل [URL="http://www.4shared.com/file/228424472/43ac189a/SonFace.html"]صورتين[/URL][/SIZE] [SIZE=5] للابن الضال بدون ملامح الوجه: واحدة مع الخنازير و أخرى بعد عودته لبيت أبيه. يرسم الطفل ملامح الوجه معبرة عن البؤس بعيدا عن الأب، وسعادته في حضن أبيه. [/SIZE] [B] [SIZE=5][URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_19.html"]حوار مع الابن الضال[/URL][/SIZE] [/B] [SIZE=5] طريقة مبتكرة لدراسة قصة الابن الضال.[/SIZE] [SIZE=5] قم بتقسيم المخدومين إلى ثلاث مجموعات: مجموعة الأب، مجموعة الابن الأصغر ،و مجموعة الابن الأكبر. تحصل كل مجموعة على الأسئلة الخاصة بشخصيتها لتناقشها وتجيب عليها مع الاستعانة بالشاهد الكتابي ( لوقا ١٥ : ١١ - ٣٢). لتحميل الأسئلة إضغط [URL="http://www.4shared.com/file/224915190/b1c8f2cc/el_ebn_el_dal.html"]هنا[/URL].يقوم المخدومون بهذا النشاط في ١٥ - ٢٠ دقيقة. بعدها، ترشح كل مجموعة أحد افرادها ليقوم بدور الشخصية و يعرض الاجابات في البرنامج الحواري التالي: يقوم أحد الخدام بدور المذيع/ المذيعة ويستضيف الثلاث شخصيات (الأب و الابن الأصغر و الابن الأكبر). يسأل الأسئلة على القصة بالترتيب ويجيب كل فرد في دوره متقمصا الشخصية. بعد البرنامج،.يعرض ويناقش تطبيق القصة على حياتنا، و معانيها الروحية, مع التعليق على الاجابات التي قامت الشخصيات بعرضها في "البرنامج". فكرة أخرى مبتكرة: يقوم الخادم بدور الابن الضال وفى لقاء مع مذيعين من المخدومين بتوزيع اسئلة حول الموضوع على الاولاد وبترتيب ارقام اسئلة يتم مسألته ويشرح كل ظروف معيشته وماجرى له [/SIZE] [B] [SIZE=5][URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_15.html"]الزحليقة![/URL][/SIZE] [/B] [SIZE=5] [FONT=inherit]قم بتحضير لوحة/صورة لكل من الخطوات التالية (أو إتفق مع أحد المخدومين الموهوبين في الرسم على تنفيذها):[/FONT][/SIZE] [SIZE=5] [FONT=inherit]1. ماري نفسها قوي انها تاكل شوكلاتة، و احنا في وسط الصيام.[/FONT] [FONT=inherit]2. قررت انها تنزل تتمشى عشان تنسي نفسها أكل الشوكلاتة.[/FONT] [FONT=inherit]2. تفكر في نفسها "هاتمشى بس مش هعدي على البقال"[/FONT] [FONT=inherit]3. تفكر بعدها "هاعدي من قدامه بس، بس مش ناوية أدخل"[/FONT] [FONT=inherit]4. "هادخل بس مش هاعدي من ناحية الشوكلاتة والحلويات"[/FONT] [FONT=inherit]5. "هاعدي من ناحية الشوكلاتة والحلويات، بس مش هامسك أي حاجة"[/FONT] [FONT=inherit]6. "هامسكها بس مش هاشتريها"[/FONT] [FONT=inherit]7. "هاشتريها بس مش هافتحها"[/FONT] [FONT=inherit]8. "هافتحها بس مش هادقها"[/FONT] [FONT=inherit]9. "هادقها بس مش هاكلها كلها"[/FONT] [FONT=inherit]10. صورة ماري تاكل الشوكلاتة إلى أخر قطمة! [/FONT] [FONT=inherit][/FONT] [FONT=inherit] [/FONT] [FONT=inherit]المناقشة:[/FONT] [FONT=inherit]يا ترى كان فيه إيه ماري كان ممكن تعمله بصورة مختلفة عشان تنتصر؟[/FONT] [FONT=inherit]يا ترى الدوامة/ الزحليقة دي خدتك قبل كدة؟ [/FONT] [FONT=inherit]إيه أمثلة ممكن فيها الشيطان ممكن يستدرجنا بنفس الطريقة ويدخلنا في الزحليقة/ الدوامة دي؟ [/FONT] [FONT=inherit]طيب لو هنكتب مع بعض موضوع عنوانه: "كيف تنتصر على الخطية؟" تفتكروا إيه اهم أبواب ونصايح نحطها فيه؟ [/FONT] [FONT=inherit][/FONT] [FONT=inherit] [/FONT] [FONT=inherit]إقرأ من الكتاب المقدس: التجربة على الجبل متى ٤ : ١ - ١١، ١ كو ١٠ : ١٣ ، يعقوب ١ : ١٤ [/FONT] [FONT=inherit][/FONT] [FONT=inherit][/FONT] [FONT=inherit][/FONT] [FONT=inherit][/FONT] [FONT=inherit][/FONT][/SIZE] [B] [SIZE=5][URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_6451.html"]أسعار أخر لخبطة![/URL][/SIZE] [/B] [SIZE=5] قم بإحضار مجموعة من الأشياء المتفاوتة في القيمة (لبانة، خاتم قيم، موبايل، كيس شيبسي، إلخ). قم بوضع علامات ب"سعر" كل منهم، بحيث تكون الأسعار غريبة، فمثلا يمكن أن تضع نفس السعر لكيس الشبسي و الخاتم الذهب (١٠ قروش مثلا) وتضع سعر للبانة أغلى من كليهما (٥٠ جنيه)!! كلما ازدادت الأسعار غرابة كلما وصل هدفك أسرع. في البداية، اعرض الأشياء على المخدومين واطلب من أحدهم أن يقرأ الأسعار الموجودة على البقية. إبدأ باثارة المناقشة كالآتي:"لو دخلت مرة محل، فلقيت قدامك البضاعة المعروضة دي، يا ترى هيكون إيه رد فعلك؟ ليه؟..." دع المناقشة تمتد حتى يصل المخدومون لمبدأ "القيمة" ثم اسألهم، "يا ترى المنظر اللي شايفينه قدامنا دة مش بيفكرنا بحاجة؟ للاسف كتير مننا حياتنا عاملة زي كدة بالظبط... بندي سعر عالي قوي لحاجات ملهاش أي قيمة، وبنخلي الحاجات القيمة في حياتنا و كأنها برخص التراب! يا ترى إيه في حياتك زي اللبانة دي، واخد أكتر ما يسوى بكتير؟ و إيه زي الخاتم القيم دى، قيمته في حياتك مش متقدرة خالص؟" اعط للمخدومين فرصة للتفكير و التأمل في حياتهم. إستخدم هذا كمدخل لمناقشة شيقة عن الأولويات. [/SIZE] [B] [SIZE=5][URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_3176.html"]شرح مفهوم الأولويات للأطفال[/URL][/SIZE] [/B] [SIZE=5] قم بقص شكل قلب من فرخ ورق أحمر كبير. قم بتحضير صورة للمسيح وصور لاشياء و أنشطة و أشخاص آخرين، مع إشتراط أن تكون صورة المسيح أكبر من جميع الصور الاخرى. قم بلصق الصور في القلب، بينما تشرح الدرس، وتوضح أننا "عايزين ندي بابا يسوع أكبر مكان في قلوبنا...أكبر من أي حاجة تاني " يمكنك أيضا إستخدام نفس الفكرة لصنع عمل يدوي يأخذه الطفل معه للبيت، ليذكره بهذا المفهوم. [/SIZE] [B] [SIZE=5][URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_13.html"]ابحث عن الكنز الحقيقي[/URL][/SIZE] [/B] [SIZE=5] قم بإحضار مجموعة من العلب الصغيرة (علب حفظ المجوهرات مثلا). ضع داخل احداها صورة للرب يسوع تمثل الكنز الحقيقي، وداخل البقية صور لكنوز أرضية (أموال، سيارة أحدث موديل، قصر رائع، إلخ). قم بكتابة تعليقات على ظهور الصور لتمييز الكنز الحقيقي من الكنوز الأرضية. اخف العلب داخل طبق (أو أطباق) مملوؤة بالرمل أو الدقيق (فكرة أخرى: إخفهم في مناطق متفرقة بالفصل). إختر اللاعبين، وإشرح لهم أن هدف اللعبة هو العثور عن الكنز الحقيقي، من يجده هو الفائز. بعد إنتهاء اللعبة إبدأ المناقشة (قم بتعديل المناقشة حسب سن فصلك). مثلا يمكنك سؤال اللاعبين عن شعورهم حينما "انخدعوا" في العلب الاخرى التي بدت لهم ككنوز. ثم إسأل عما إذا كان هذا شبيه بما يحدث لنا في الحياه. ما الذي يفرق "الكنز الحقيقي" عن البقية؟ إقرأ وإدرس معهم متى ٦ (قراءة الكنوز). (ملاحظة: مع السن الأكبر، يمكن إستخدام الدقيق مع إشتراط عدم استخدامهم الأيدي للبحث عن الكنز، بل يقوموا بالنفخ في الدقيق. حذرهم الاحتراس من تنفس الدقيق المنفوخ، كما ينصح باستخدام طبق لكل لاعب في هذه الحالة) [/SIZE] [B] [SIZE=5][URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_6268.html"]أحد الكنوز: عمل يدوي[/URL][/SIZE] [/B] [SIZE=5] [URL="http://3.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S3CWQ2XxidI/AAAAAAAAAT8/gYTl-6RLkPI/s1600-h/treasures.jpg"][IMG]http://3.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S3CWQ2XxidI/AAAAAAAAAT8/gYTl-6RLkPI/s320/treasures.jpg[/IMG][/URL] قم بطباعة صورة الصندوق من [URL="http://www.4shared.com/file/218375087/50818748/treasures.html"]هنا[/URL][/SIZE] [SIZE=5]، مع الأية التي تريدها. اثن على الخط المنقط، كمثل كارت. يقوم الأطفال بتزيين صندوق الكنز من الخارج. كبديل، يمكن للاطفال تزيين علب صغيرة في صورة صناديق الكنوز، ثم يضع كل طفل صورة ليسوع داخل الصندوق الخاص به (تصلح للسن الأصغر) أو صورة للتلوين بدلا من العمل اليدوي [URL="http://1.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-f6Yvu2wI/AAAAAAAAATc/28zIil5VlTY/s1600-h/treasurechest.gif"][IMG]http://1.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-f6Yvu2wI/AAAAAAAAATc/28zIil5VlTY/s320/treasurechest.gif[/IMG][/URL] [URL="http://2.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-f-649DhI/AAAAAAAAATk/KYw3AZixeNc/s1600-h/prodigal6o.JPG"][IMG]http://2.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-f-649DhI/AAAAAAAAATk/KYw3AZixeNc/s320/prodigal6o.JPG[/IMG][/URL] [URL="http://4.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-fvjFoKVI/AAAAAAAAATM/kPhEd4K-_hs/s1600-h/healing_blind_man.gif"][IMG]http://4.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-fvjFoKVI/AAAAAAAAATM/kPhEd4K-_hs/s320/healing_blind_man.gif[/IMG][/URL] [URL="http://2.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-f1L_ok7I/AAAAAAAAATU/XmuI8w23Lpw/s1600-h/jcparalytic.gif"][IMG]http://2.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-f1L_ok7I/AAAAAAAAATU/XmuI8w23Lpw/s320/jcparalytic.gif[/IMG][/URL] [URL="http://1.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-gKX6KExI/AAAAAAAAATs/2LKia9wqHuU/s1600-h/temptation_of_christ.gif"][IMG]http://1.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-gKX6KExI/AAAAAAAAATs/2LKia9wqHuU/s320/temptation_of_christ.gif[/IMG][/URL] [URL="http://2.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-gOKB4v8I/AAAAAAAAAT0/56BiojwLSEs/s1600-h/samaritan_woman_lg.gif"][IMG]http://2.bp.blogspot.com/_pXDgaqbi28k/S2-gOKB4v8I/AAAAAAAAAT0/56BiojwLSEs/s320/samaritan_woman_lg.gif[/IMG][/URL] [/SIZE] [B] [SIZE=5][URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_04.html"]مش ناوي أصوم[/URL][/SIZE] [/B] [SIZE=5] [FONT=Arial][/FONT] [FONT=Arial][/FONT] [FONT=Arial][FONT=inherit][/FONT] [/FONT][/SIZE] [SIZE=5] [FONT=Arial] [FONT=inherit] [/FONT] [FONT=inherit]قم بتقسيم الفصل إلى مجموعتين لمناقشة فكرة "ليه الناس بتقرر تصوم أو متصومش؟".. أول مجموعة ستكون مجموعة "مش ناوي أصوم" و المطلوب منهم التفكير في الأسباب التي تجعل البعض يتكاسلون عن الصيام (أمثلة: مش هلاقي حاجة أكلها، هتعب لو صمت، مش مقتنع بالصوم، ما كدة ولا كدة الناس بتصوم عن الاكل بس و مش بتفرق، إلخ). المجموعة الثانية سيكون هدفها الرد على هذه الأسباب و شرح أهمية الصوم. يتم تقسيم المجموعات عشوائيا (بمعنى أصح، لا يهم موقف الفرد نفسه... سيتبع كل فرد السيناريو التابع لمجموعته).[/FONT] [FONT=inherit][/FONT] [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial] [FONT=inherit] [/FONT] [FONT=inherit]تعطي للمجموعتين حوالي ١٠ دقائق للتحضير، ثم تبدأ المناقشة (يناقش الأفراد حسب موقف المجموعة التي اخترتها لهم). تبدأ المجموعة الاولى بعرض سبب، فترد عليهم المجموعة الثانية و هكذا.[/FONT] [FONT=inherit][/FONT] [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial] [FONT=inherit] [/FONT] [FONT=inherit]بعدها يمكنك دراسة موضوع الصوم من ناحية كتابية. ساعد فصلك على أن يتخذ الصوم فرصة للنمو الروحي و التقرب إلى الله بحق. [/FONT] [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial] [FONT=inherit][/FONT] [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial] [FONT=inherit][/FONT] [B] [URL="http://ideas4servants.blogspot.com/2010/02/blog-post_03.html"]نباتي![/URL] [/B] [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial] الهدف للمناقشة: يختار ملايين الأفراد حول العالم أن يتحولوا إلى نباتيين أو أن يصوموا عن الطعام لأسباب متباينة. فهل الصوم بمفهومه المسيحي مجرد إمتناع عن اللحوم،أو عن الطعام، لفترة زمنية معينة؟ ما هو الاختلاف؟ [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial] [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial] كمدخل لمناقشة عن الصوم، قم بالبحث و إعداد فقرة قصيرة (معلومات عامة) عن الاتي، أو اطلب من أحد المخدومين اعدادها: [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial] ما هي أنواع الانظمة الغذائية النباتية؟ و ما هي بعض الأسباب التي يختار بسببها بعض الأفراد أن يكونوا نباتيين؟ [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial] هذا كمدخل لتعليم الصوم [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial][/FONT] [FONT=Arial] تابع [/FONT][/SIZE][SIZE=5] [FONT=Arial][/FONT] [FONT=sans-serif][FONT=Times New Roman] [/FONT][/FONT] ده تأمل كمان قريته وعجبني: التوبة ممكن يمثلها U-turn، لأنها عبارة عن تغيير في الاتجاه ١٨٠ درجة... إللي بيسوق يعرف إن السائق عشان ياخد U-turn ، لازم بارادته ياخد قرار إنه هيغير إتجاهه تماما و ياخد الخطوات اللازمة لكدة... مش بتحصل مجرد صدفة أو غصب عنه. [/SIZE][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
منتدي الاسرة المسيحية
روضة الاطفال
أفكـــــــــــــــار
أعلى