الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
أعياد ومناسبات دينية للشعب العبري
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Maya, post: 6337, member: 324"] [b]بقية الأعياد والمناسبات[/b] [B][SIZE="4"][COLOR="RoyalBlue"]حانوكاه : أي "عيد الأنوار"، يبدأ في الخامس والعشرين من شهر كيسليف ، وفي هذه المناسبة يتم الاحتفال بانتصار اليهود بزعامة المكابيين على الحكام اليونان (164 ق. م.): فقد انتصر اليهود قليلو العدد على اليونان العظيمة، وكان في ذلك انتصاراً روحانيا للعقيدة الوحدانية اليهودية على الهيلينية الوثنية التي نادى بها اليونان. وتعود قدسية العيد إلى الوجه الروحاني للانتصار، وإلى معجزة أناء الزيت الصغير. فقد كانت كمية الزيت التي تبقت كافية لإشعال المشعل في الهيكل يوماً واحداً، ولكنها أصبحت كافية لثمانية أيام، إلى أن أعيد تطهير الهيكل، بعد أن كان قد دنّسه اليونانيون. ويتم الاحتفال بعيد الأنوار في إسرائيل وفي المهجر لمدة ثمانية أيام. وأهم مظاهر الاحتفال هي إضاءة شموع الـ "حانوكياه" كل مساء : شمعة واحدة في أول مساء، اثنتان في ثاني مساء، وهكذا حتى تكتمل إضاءة ثمانية شموع. وتتركز الاحتفالات في إسرائيل في الجوانب المتعلقة باستعادة سيادة الشعب اليهودي. ومن بين التقاليد التي يتميز بها عيد الـ "حانوكا" تبادل الهدايا، وإقبال الأطفال على اللعب بدوامة يُكتب على جوانبها الأربعة: معجزة كبيرة حدثت هنا. ------------------------- بوريم: أي عيد المساخر، وهو أيضًا عيدٌ تعود جذوره إلى فترة تفسير التوراة، ويحلّ في بداية الربيع، أي في 14 آذار (وفي المدن المحاطة بالسور في 15 آذار). وفيه يُحتفل بذكرى خلاص اليهود الذين كانوا مهدّدين بخطر الإبادة في الإمبراطورية الفارسية أيام أحشويروش، كما ورد في سفر استير. ويتميز هذا العيد, خلافاً لسائر الأعياد اليهودية، بطابعة المرح. وفي بوريم تكون الدراسة معطلة، وتعم البلاد الاحتفالات المرحة، ونشر الصحف حكايات هزلية على غرار "أكذوبة الأول من نيسان". ومن أبرز مظاهر العيد أيضًا أن الأطفال (وكذلك الكبار) يرتدون الأزياء التنكرية، كما يشارك الكثيرون في حفلات تنكرية مرحة. ويحرص المتدينون على تلاوة نص سفر استير كما ورد في التوراة صباحاً ومساءاً، وتتم أثناء ذلك إثارة الضوضاء بواسطة آلات خاصة كلما يرد ذكر اسم هامان الشرير. ويعتاد المتدينون، إلى درجة محدودة، على تناول المشروبات ويقومون بسلسلة من الواجبات مثل: تبادل الحلويات وإعداد وجبات احتفالية خاصة. --------------------- عيد الفصح ( بيسح ) : مع حلول الربيع، في 15 نيسان العبري، يحل عيد الفصح الذي يُحتفل فيه بعيد خروج بني إسرائيل من مصر (حوالي القرن الـ 13 ق. م.) وتخليصهم من العبودية. والحرية هي من أهم العناصر التي يدور حولها هذا العيد. وقبل حلوله بأسابيع تبدأ العائلات، وأصحاب المحلات أيضًا، بتنظيف البيت وإخلائه من كل ما هو "حاميتس"، أي ما هو مختمر أو يحتوي على الخميرة، كما ورد في سفر التوراة (الخروج: 15:12-20). ويكرس يوم قبل العيد للاستعدادات الأخيرة للعيد، بما فيها إحراق ما تبقى في البيت من خبز. وفي ليلة العيد يلتقي أفراد العائلة والضيوف حول مائدة الـ "سيدر"، حيث تتم تلاوة قصة العبودية والخلاص. ويتناول المجتمِعون المأكولات التقليدية وفي مقدمتها الـ "ماتسا"، أي الفطير غير المختمر، بدل الخبز. حيث يُحتفل بعيد الفصح بصفته عيد الربيع والحرية وموعد حصد باكورة محاصيل الغلال الناضجة. وتعتبر أيام وسط العيد، وهي الأيام الخمسة التي تقع بين اليومين الأول والأخير منه، أيام عيد أيضًا، ولكنها ليست أياماً مقدسة وهي تكرَّس عادةً لأداء المزيد من الصلوات وللترفيه . وتنتهي أيام عيد الفصح بيوم العيد الثاني. --------------- عيد "شفوعوت": هو اليوم الأخير للأعياد المعروفة بـ "أعياد الحج"، التي تبدأ مع مطلع السنة العبرية الجديدة. ويحل هذا العيد في 6 سيفان العبري، حين ينتهي حصاد الشعير ويبدأ حصاد القمح. وتصف التوراة (تثنية الاشتراع 21:23) هذه المناسبة بأنها عيد الأسابيع (بالعبرية: شفوعوت)، لأن العدّ بالنسبة لحلولها يبدأ اعتبارا من عيد الفصح. كما تقول التوراة أنه يتم في هذه المناسبة تقديم الهِبات من أول حصاد من الحبوب وأول قطيف من الفاكهة لكهنة الهيكل. أما وصف هذه المناسبة بأنها عيد نزول التوراة على جبل سيناء،. ويحتفل المتدينون الأرثوذكس بعيد شفوعوت بالإمعان في دراسة التوراة في أورشليم ، وبصلاة احتفالية جماعية عند حائط المبكى. --------------------------- تشعاه بآب: يمر موسم الصيف، حتى حلول عيد رأس السنة، بدون أعياد. ويتخلّله يوم التاسع من آب العبري الذي يحل عادةً في نهاية تموز أو آب، وهو يوم الذكرى لخراب الهيكل الأول والثاني. ويعتبر هذا اليوم يوم حزن، وتحل عليه العديد من فرائض يوم الغفران وفي مقدمتها الصوم التام طوال اليوم، وإذلال النفس.[/COLOR][/SIZE][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
أعياد ومناسبات دينية للشعب العبري
أعلى