[أسئله عن الصليب ورشمه]

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,408
مستوى التفاعل
2,562
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"
ما هو أساس رشم الصليب فى المسيحيه..؟

هل هي تنطق "رشم" أم "رسم".؟

مُنذ متي بدأ التقليد الكنسي برشم الصليب ومن الذي بدأ به . ؟

هل هناك من يرشم الصليب أفقيا من اليمين لليسار .؟

هل إهانة الصليب بأي شكل أو كسره تعود بأذي علي من يفعل ذلك .؟

الايه التي تقول "حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح"..

هل المقصود بصليب ربنا يسوع المسيح هو الصليب نفسه أم حادث الصلب .؟

ـ ـ ـ

آتمني تكون الأسئله مُرتبطه ببعض .

شكراً لمحبتكم ..
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
تعلمنا الكنيسة أن نفعل هكذا: نضع إصبعنا على الجبهة ونقول باسم الآب، فالآب هو أبونا السماوي الذي فوق الجميع. ثم نضع إصبعنا على الصدر ونقول والابن لأنه تنازل وتجسد. ثم ننقل إصبعنا من الكتف الأيسر إلى الأيمن قائلين والروح القدس الذي بقوة عمله المبنية على فداء المسيح انتقلنا من اليسار إلى اليمين، ومن الرفض إلى القبول، ومن الظلمة إلى نوره العجيب. ثم نقول إله واحد معترفين بوحدانية الله في ثلاثة أقانيم. وهذا تقليد رسولي. وعلامة الصليب ترهب الشياطين. ولقد صار الصليب علامة تميز المسيحيين ويفتخرون بها (1كو18:1 + 1كو2:2+ غل1:3+ غل14:6).





(مراحل تطور طقس رشم الصليب )
مر رشم الصليب بعده مراحل . فكان رشمه فى البدايه يتم على الجبهة فقط سواء بابهام اليد اليمنى أو باصابع اليد ، إما مرة واحده او ثلاث مرات . وهو ما ذكره التقليد الرسولى ، والعلامه أوريجانوس المصرى ، والعلاّمه ديديموس الضرير ، والقديس يوحنا ذهبى الفم ، والقديس كيرلس الاورشليمى ، والقديس باسيليوس الكبير .
فيقول كتاب التقليد الرسولى (حوالى سنة 215 م ) : " وعندما تجرب ارشم جبهتك بمخافة دائماً بعلامه الصليب ، لانها العلامة الظاهرة والمعروفة ضد ابليس إذا صنعتها بايمان ،لا لكى تُنظر من الناس ، بل بعلمك تضعها مقابلك مثل سلاح . . هذا إذا رشمنا به جباهنا بيدنا ، فإننا ننجو من الذى يريد إهلاكنا " (فصل 4 ، 1:37 ) .
وهو نفس ما تذكرة قوانين الرسل القبطيه (القانون 1:47)
ويقول العلاّمة اوريجانوس (185-245 م ):
(إنها العلامة التى يصنعها المسيحيون على جباههم سواء قبل الصلاة أو قبل قراءة الاسفار المقدسه ).
وذكر العلامة ديديموس الضرير (313-398 م) أن رشم علامة الصليب على الجبهه هو من ضمن المراسيم التى تسبق المعموديه .
ويشير القديس كيرلس الاورشليمى (315-386 م) فى تعليمه للموعوظين لذلك الامر فيقول :
(.. لا نخز إذا أن نعترف بالمسيح مصلوباً . بل ليت إشارة الصليب تكون ختماً نصنعه بشجاعة باصابعنا على جبهتنا ، وعلى كل شئ ، وعلى الخبز وعلى كأس الشرب . وفى البيت . لا تحتقروا الختم من أجل مجانيه العطيه ،بل بالحرى كّرموا صاحب الفضل ) .
وهذا ما يؤكده القديس باسيليوس الكبير (330-379 م) قائلاً :
(تعلمنا من التقليد أن نرسم الصليب على جبهتنا وعلى سائر الامكنه ).
وهكذا يتضح امامنا ان رشم علامة الصليب كان باليد على الجبهة فقط ولكن يبدو أن رسم الصليب كما نرسمه اليوم على الجبهة ثم القلب ، ثم الكتفين هو تقليد قديم للغايه ، ذلك لأن ما يذكره القديس امبروسيوس (339 - 397 م) ربما يشير الى ذلك ، فيقول : (نرسم الصليب على جبهتنا ،ثم على قلبنا . نرسمه على جبهتنا حتى نعترف علناً بالمسيح ، وعلى قلبنا حتى نظل نحبه ، ونرسمه على ذراعنا حتى يكون عملنا له ).
واستقر رشم الصليب على الجبهة فالقلب فالكتف الشمال ثم اليمين منذ القرن السادس تقريباً .
ومن أبدع الشروحات فى رشم علامه الصليب بهذا الشكل هو ما يذكره القس سمعان بن كليل فى القرن الثانى عشر فيقول :
" كل من يضع يده على جبهته إنما يلمس اول موضع رُشم به بدهن الموعوظين ، وهو بذاته الذى رُشم عليه بدهن السماويين أى مسحه الميرون . والرأس هو الذى ينحدر من الاب ولذلك يحمل ختم البنوة والذى منه كل الابناء ..... وإذا نقل يده اليمنى الى اسفل يقول والابن معترفاً بانه نزل الى مياه المعموديه ، وصُلب مع ربنا له المجد . ثم يضع يده على كتفه الشمال معترفاً بانه جحد الشيطان وكل قواته المرذولة ، وفك العهد القديم معه بعدم السلوك فى خطايا الامم . ثم ينقل يده الى الكتف الايمن عندما يقول الروح القدس لأنه واقف منذ لحظه خروجه من جرن المعمودية عن يمين الآب ، بل هو جالس مع الرب عن يمين الآب كقول المزمور << الرب عن يمينى ولذلك لا اتقلقل >> وكقول بولس << أجلسنا معه فى المواضع السماويه >> أى البيعة المقدسة ".
وإذا جئنا الى القرن الرابع عشر نجد أن العالم الكبير ابن كبر (+1324م) يورد فصلا عن رشم الصليب باصبع واحد يقول فيه :
" اما الصليب بأصبع واحد فقد ورد فى التوراة ، ان الله تعالى امر موسى عبده وبنيه أن ينضح بأصبعه من دم الذبائح التى يُصعدها الشعب قرباناً على قبه الزمان وأوانى الخدمه وعلى الشعب تطهيراً لهم ، ولم يقل له ان ينضح باصبعيه
ثم أن سيدنا له المجد قال مخاطباً اليهود على ما شهد به انجيل لوقا :فان كنت أنا اخرج الشياطين بأصبع الله فقد اقترب منكم ملكوت الله . ولم يقل بأصبعى الله . ويشير به الى توحيد ذات البارى وتثليث الأقانيم ، والى الطبيعة الواحدة التى صارت بالاتحاد خلافاً لرأى القائلين بالطبيعتين .

وابتدانا من اليسار الى اليمين ، أى انه باعتمادنا بالثالوث المقدس الموحد ، انتقلنا من حزب اليسار الى حزب اليمين وقد ذكر مثل ذلك القديس كيرلس معلم البيعة بقوله فى قداسه : من مشارق الشمس الى مغاربها ، ومن الشمال الى اليمين ، ولم يقل من اليمين الى الشمال .
وعلى الجُمله ، فان قبط مصر اهل الخمس مدن والنوبه والحبشة .... لم يصلبوا ويرشموا الا باصبع واحدة ، ونحن على هذه العاده جارون ، وعلى هذه القاعدة مستمرون .
ونختم هذا الجزء بالتنويه الى ان "دق" إشارة الصليب التى يرسمها القبطى على معصم يده اليمنى - كعلامة لا تُمحى - هى رد فعل تمسكه بالصليب حتى الموت ازاء الاضطهاد الذى كان يلاقيه الاقباط ، والذى بدأ باضطهاد الاقباط اضطهاداً شديداً ، ولكنهم ثبتوا أمامه ثباتاً مدهشاً . ولكى يعلنوا أن الاضطهاد لا يقوى على زعزعة ايمانهم ، صاروا يرسمون إشارة الصليب المقدس على ايديهم . ومن ذلك الحين صارت هذه العادة مرعيه حتى الان .




++ بينما يلمس الأرثوذكس الروم الكتف الأيمن أولاً ثم الأيسر ؟
الأرثوذكسي يضم إبهامه إلى سبّابته وإصبعه الوسطى فيلتقون في نقطة واحدة. الأصابع الثلاثة تشير إلى الثالوث الأقدس، بينما يشير الإصبعان الآخران إلى طبيعتي السيد المسيح : الإنسانية التامة والإلهية التامة. يلمس في البداية جبينه ثم أعلى البطن راسماً بذلك الجزء العمودي من الصليب المقدس. ثم ينتقل من أعلى البطن إلى الكتف الأيمن لينهي عملية رسم الصليب بملامسة كتفه الأيسر.

رسم إشارة الصليب هي عملية طلب النعمة الإلهية، والكاهن عندما يبارك المؤمنين فإنه يباركهم بإشارة الصليب من اليسار إلى اليمين. ولهذا يقوم المؤمنون برسم الصليب على أنفسهم من اليمين إلى اليسار بعملية معاكسة.

عندما فصل الرب الخراف عن الجداء وضع الخراف على اليمين والجداء عن اليسار (متى25: 33)، لهذا تعتبر الكنيسة ان اليمين هو المقام الأفضل. لهذا نرسم إشارة الصليب باليد اليمنى، وعندما يبارك الكاهن شخصاً فهو يبارك يمينه أولاً ثم يساره. تبخير المذبح المقدس في الهيكل يبدأ من جهة اليمين كذلك اولاً، وكذلك تبخير الأيقونسطاس والمؤمنين، فكله يبدا من اليمين أولاً. ثم ان الكاهن يناول الشعب بيمينه دوماً الجسد والدم المقدسين، حتى لو كان الكاهن يعتمد على يده اليسرى (أيسراً).

إذا قام أحد الوالدين برسم إشارة الصليب لمباركة أحد الأطفال فإنه يرسمها كما الكاهن مباركاً، أي من اليسار إلى اليمين، بينما إذا رسم الصليب على نفسه فإنه يفعل ذلك منطقياً من اليمين أولاً ثم إلى اليسار.

تذكر الموسوعة الكاثوليكية أن المؤمنين في الكنيسة البابوية كانوا يرسمون الصليب بنفس الطريقة الأرثوذكسية حتى القرن الخامس عشر أو السادس عشر، ثم تغيّرت تلك العادة. ولا احد سواهم يستطيع شرح سبب هذا التغيير المتأخر للعادة التي تسلّمتها الكنيسة في رسم إشارة الصليب الكريم.


 
التعديل الأخير:

عبد يسوع المسيح

يارب أعطنى حكمة
مشرف سابق
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
808
النقاط
113
الإقامة
مصر
ما هو أساس رشم الصليب فى المسيحيه..؟


حينما نرسم أمام أعيننا دائماً صورة الصليب، أو نرسم على أنفسنا علامة الصليب؛ فإن المؤمن:

أولاً: يتذكَّر أنه مدعوٌّ لاتِّباع خطوات المسيح، حاملاً باسم المسيح الأحزان والآلام من أجل إيمانه بالمسيح.
وثانياً: هو يتقوَّى بقوة صليب المسيح في جهاده ضد الشر الذي في العالم، والأهواء والشهوات التي في جسده.
وثالثاً: هو يعترف بأنه ينتظر استعلان مجد المسيح في مجيئه الثاني الذي سيسبقه ظهور ”علامة ابن الإنسان“ في السماء، بحسب كلمات الرب نفسه في إنجيل متى (24: 30). هذه العلامة سوف تكون – بحسب فهم آباء الكنيسة الأبرار – استعلاناً واضحاً للصليب في السماء. ( 1 )


هل هي تنطق "رشم" أم "رسم".؟

كلمة : رشم ، مأخوذة أصلاً من اللغة السريانية ، وهي ترجمة دقيقة للكلمة اليونانية σφράγις (سفراجيس) وهو نفس نطقها في اللغة القبطية ، وتعني : " الختم " ( 2 )

مُنذ متي بدأ التقليد الكنسي برشم الصليب ومن الذي بدأ به . ؟

إشارة الصليب تقليد كنسي قديم جداً يبتدئ بابتداء الإنجيل حيث يشير إليه متى الرسول بأنها علامة ابن الإنسان (مت24: 30)

وأول إشارة لرشم الصليب بعد الإنجيل نجدها سنة 150م في قول العلامة ترتليان الأفريقي :
[ في جميع أسفارنا وتحركاتنا ، عندما ندخل وعندما نخرج ، عندما نلبس ملابسنا وعندما نخلعها ؛ في الحمام وغلى المائدة ، عندما نشعل مصابيحنا وعندما نطفئها لننام ، في جلوسنا وفي كل أعمالنا ، نرشم أنفسنا بعلامة الصليب . ]

ثم نسمع عنها في قول ليوليوس الأفريقي (160 – 240 م ) :
[ وحينئذ نرفع أيدينا ونرشم جبهتنا بعلامة الصليب ]

وفي قول العلامة أوريجانوس ( 185 – 254 م ) :
[ ويقول أحد الشُرَّاح أن حرف " t " فيه شبه من الصليب ، العلامة التي يصنعها المسيحيون على جبهاتهم سواء قبل الصلاة أو قبل قراءة الأسفار المقدسة ]

ونجدها في تعليم القديس أمبروسيوس (339 – 397 م ) :
[ وعلينا حينما نستيقظ أن نشكر المسيح ونبدأ نتمم أعمالنا اليومية بقوة الصليب ]

وفي تعليم القديس كيرلس الأورشليمي ( 315 – 386 م ) للموعوظين :
[ فلا نخْزَ ، إذاً ، ونعترف بالمسيح مصلوباً ، بل ليت إشارة الصليب تكون ختماً نصنعه بشجاعة بأصابعنا على جبهاتنا وعلى كل شيء ، على الخبز وعلى كاس الشرب ، في مجيئنا وذهابنا ، قبل نومنا وعند يقظتنا ، وفي الطريق وفي البيت ] ( 3 )

هل هناك من يرشم الصليب أفقيا من اليمين لليسار .؟

ما يذكره القديس امبروسيوس (339 - 397 م) ربما يشير الى ذلك ، فيقول :
(نرسم الصليب على جبهتنا ،ثم على قلبنا . نرسمه على جبهتنا حتى نعترف علناً بالمسيح ، وعلى قلبنا حتى نظل نحبه ، ونرسمه على ذراعنا حتى يكون عملنا له ).

واستقر رشم الصليب على الجبهة فالقلب فالكتف الشمال ثم اليمين منذ القرن السادس تقريباً .


ومن أبدع الشروحات فى رشم علامه الصليب بهذا الشكل هو ما يذكره القس سمعان بن كليل فى القرن الثانى عشر فيقول :
" كل من يضع يده على جبهته إنما يلمس اول موضع رُشم به بدهن الموعوظين ، وهو بذاته الذى رُشم عليه بدهن السماويين أى مسحه الميرون . والرأس هو الذى ينحدر من الاب ولذلك يحمل ختم البنوة والذى منه كل الابناء ..... وإذا نقل يده اليمنى الى اسفل يقول والابن معترفاً بانه نزل الى مياه المعموديه ، وصُلب مع ربنا له المجد . ثم يضع يده على كتفه الشمال معترفاً بانه جحد الشيطان وكل قواته المرذولة ، وفك العهد القديم معه بعدم السلوك فى خطايا الامم . ثم ينقل يده الى الكتف الايمن عندما يقول الروح القدس لأنه واقف منذ لحظه خروجه من جرن المعمودية عن يمين الآب ، بل هو جالس مع الرب عن يمين الآب كقول المزمور << الرب عن يمينى ولذلك لا اتقلقل >> وكقول بولس << أجلسنا معه فى المواضع السماويه >> أى البيعة المقدسة ".( 4 )


هل إهانة الصليب بأي شكل أو كسره تعود بأذي علي من يفعل ذلك .؟

ليست المشكلة فى أهانة الصليب بل عدم الأيمان بالمصلوب .

وممكن على نفس السؤال من يهين الكتاب المقدس أو لايؤمن بألوهية المسيح أو أو ... ألخ ..

الموضوع ليس بأن يعود بأذى على فاعل هذا أم لا بل أن عدم أيمانه وتجديفه سيهلكه جسدا وروحا ..

الايه التي تقول "حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح"..
هل المقصود بصليب ربنا يسوع المسيح هو الصليب نفسه أم حادث الصلب .؟

الصليب ليس هو مجرد قطعة الخشب التى صلب عليها ربنا بل أيمان كامل بعمل الله الخلاصى للأنسان ..
ومن المهم أن نحمل الصليب فى أثر المسيح عملا وفعلا وليس شكلا فقط ؛ فحمل الصليب هو ..


+ بذل النفس : "هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد ..." (يو3: 16)

+ أعظم الحب : "ليس لأحد حب أعظم من هذا أن يضع أحد نفسه لأجل أحبائه" (يو15: 13)

+ احتمال الخزي : "أحتمل الصليب مستهيناً بالخزي" (عب12: 2)

+ احتمال التعيير : "كان اللصان اللذان صُلبا معه يعيَّرانه" (مت27: 44)

+ احتمال الآلام : "لأعرفه وقوة قيامته وشركة آلامه متشبهاً يموته" (في3: 10)

+ آخر درجة للطاعة : "أطاع حتى الموت موت الصليب" (في2: 8)

+ قتل روح العداوة : "ويصالح الاثنين في جسد واحد مع الله بالصليب قاتلاً العداوة به" (أف2: 16)

+ التحرر من سلطان الخطية : "إنساننا العتيق قد صلب معه ليُبطَلَ جسد الخطية كي لا نعود نُستعبد أيضاً للخطية" (رو6: 6)

+ شركة موت وحياة مع المسيح : "مع المسيح صلبت فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا فيَّ" ( غلا6: 14)

+ افتخار : "حاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح" (غلا6: 14) . ( 5 )

 

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,408
مستوى التفاعل
2,562
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"
آكتر من رائع ..

ربنا يباركم ..

مُتشكر جداً جداً جداً...

ـ ـ ـ

آخر جزئيه نفسي أعرفها

هل فى من يؤمن برشم الصليب من اليمين لليسار .؟
 

عبد يسوع المسيح

يارب أعطنى حكمة
مشرف سابق
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
808
النقاط
113
الإقامة
مصر

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,408
مستوى التفاعل
2,562
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"


هذا أمر يخص كل كنيسة وكل كنيسة لها تفسيراتها التى تقبلها ..

من غير المستحب الخوض فى الأختلافات ..

لا أُحب الخوض فى الإختلافات بالتأكيد .

وصلتني الإجابه ..

ربنا يبارككم أستاذي و شكراً لتعب محبتكم وربنا يعوضكم..
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
آكتر من رائع ..

ربنا يباركم ..

مُتشكر جداً جداً جداً...

ـ ـ ـ

آخر جزئيه نفسي أعرفها

هل فى من يؤمن برشم الصليب من اليمين لليسار .؟
الاجابه عندك في نفس التعليق بتاعي حضرتك مش اخدت بالك منه ؟!
 

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,408
مستوى التفاعل
2,562
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"
أعلى