أسئلة حول المسيحية وعن آدم وحواء

BaTaAl

New member
إنضم
30 نوفمبر 2024
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أعزائي

السلام عليكم جميعا

لدي بعض الأسئلة وأبحث عن إجابات هنا لفهم المسيحية بشكل أفضل. آمل أن يكون هذا هو المكان المناسب لطرح السؤال. وإذا لم يكن كذلك، يرجى إخباري بالمكان الذي يمكنني العثور فيه على المنتدى المناسب لنشر أسئلتي ومعرفة اجابات لها.

(1)- اللي فهمته بأن المسيحية تتكون من مجموعتين رئيسيتين: الكاثوليك والبروتستانت (اتمنى أن اكون نطقتهم صحيح) ومؤخرا عرفت بأنه هناك طائفة اسمها الأرثوذكسية. هل يمكن توضيح وتلخيص أهم الاختلافات بين هاتين المجموعتين؟ أو لا يوجد أي اختلافات؟ وهل هناك مجموعات آخرى غير هذه المجموعات في المسيحية؟

في ديننا الإسلامي، لدينا مجموعتان معروفتان باسم السنة والشيعة، وهناك اختلافات كبيرة بينهما.

(2)- ماهي الأغلبية لأي من هذه الطوائف (البروتستانت أو الأرثوذكسية و الكاثوليكية) ؟
اقصد أي عدد للتابعين لأحد هذه الطوائف هم الأكثر عن بقية الطوائف الأخرى.

فعلى سبيل المثال والتوضيح , اهل السنة هم الأغلبية عددا عن أهل الشيعة , فأي الطوائف بالمسيحية عددها الأغلب او الأكثر؟

(3)- عرفت مؤخرا بأن جميع الطوائف المسيحية لديها كتاب مقدس واحد, هل هذا صحيح؟
وهل يعتبر الكتاب المقدس هو كلام الله؟ أم هو تفسير من التابعين والمفسرين؟

مثلا في الإسلام، القرآن هو كتابنا المقدس وهو كلام الله المباشر. فهل يمكنني أن أقول أن كلاهما متشابهان (الكتاب المقدس لديكم والقرآن)؟ أم أنه مثل كتاب الحديث والسنة كما هو الحال في الإسلام؟

(4)- هل الطوائف المسيحية تؤمن بأن هناك يوم حساب بعد الممات؟ وجنة و نار؟ زي ماهو موجود في لدينا الإسلام
ولا الناس كلها حتروح الجنة لأنو اللي فهمته انو المسيح اتصلب عشان يكفر عن الذنوب للبشرية , او حاجة زي كذا
ممكن توضحوا لنا باختصار النقطة هذه

(5)- اذا بالطوائف المسيحية هناك يوم آخرة , ويوم حساب , وجنة ونار , هل يعني ذلك بأنه بحسب اعمالك في الدنيا , ستجد الحساب والعقاب في الآخرة (جنة أو نار) ؟ بمعنى لو عملت خير تخش الجنة , ولو عملت شر تخش النار. هل هذا صحيح؟

(6)- ممكن تعطونا رابط لموقع نقدر نحمل فيه الكتاب المقدس؟


وشكرا لسعة صدركم
 

مصرى ثائر

Member
عضو
إنضم
7 يونيو 2012
المشاركات
213
مستوى التفاعل
10
النقاط
18
الإقامة
مصر
أهلا وسهلا الأخ البطل

ممنوع إلقاء أكثر من سؤال حسب قوانين المنتدى
 

BaTaAl

New member
إنضم
30 نوفمبر 2024
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أهلا وسهلا الأخ البطل

ممنوع إلقاء أكثر من سؤال حسب قوانين المنتدى

لم اكن أعلم
والمشكلة انه غير متاح لي التعديل على المشاركة لحذف بقية الأسئلة
فهل يمكنك تعديل المشاركة وجعل السوأل رقم 1 ؟
لم أجد اي اجابة في هذا الموقع
 

مصرى ثائر

Member
عضو
إنضم
7 يونيو 2012
المشاركات
213
مستوى التفاعل
10
النقاط
18
الإقامة
مصر
التعديل صلاحية المشرفين فقط

السؤال الأول يجر الكلام إلى الأمور الطائفية والطوائف
........
وهذا ممنوع حسب الأتى

.............

البند المكتوب بالأحمر...

جميع المواضيع و المشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى.

وبالتسجيل في هذا المنتدى فأنت توافق على عدم إستخدام أي مواد مضرة، مسيئة، مهددة، والتي تنتهك حقوق المنتدى.

إن مديري و مشرفي المنتدى لديهم حق حذف، أو مسح، أو تعديل، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه.

عدم الخوض في مواضيع المذاهب والمعتقدات الدينية وما الى ذلك.


........إسأل سؤال له هدف
 

BaTaAl

New member
إنضم
30 نوفمبر 2024
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
التعديل صلاحية المشرفين فقط

السؤال الأول يجر الكلام إلى الأمور الطائفية والطوائف
........
وهذا ممنوع حسب الأتى

.............

البند المكتوب بالأحمر...

جميع المواضيع و المشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى.

وبالتسجيل في هذا المنتدى فأنت توافق على عدم إستخدام أي مواد مضرة، مسيئة، مهددة، والتي تنتهك حقوق المنتدى.

إن مديري و مشرفي المنتدى لديهم حق حذف، أو مسح، أو تعديل، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه.

عدم الخوض في مواضيع المذاهب والمعتقدات الدينية وما الى ذلك.

........إسأل سؤال له هدف

مع ان سوألي ليس له علاقة بما ذكرته لأنه يناقض ماهو موجود في هذا الموقع , حيث أن هناك قسم للشبهات واللي تحكي عن المعتقدات الدينية والتي تثيرها بشكل قطعي.
على العموم انا هنا ليس الجر للأمور الطائفية كما تفضلت أنت, وفقط اسأل للمعرفة
ولكن استطيع ان افهم من اجابتك بأن هناك اختلافات ويبدو أنها عظيمة , لذلك أنت ذكرت هذا الشرط باللون الأحمر للتهرب من الإجابة , مع أني اؤكد لك اني ابحث عن معرفة بعض الشغلات التي تدور في ذهني لإيضاحها.

هل يمكن أن ننتقل للسوأل الثاني؟
هل أجد اجابة؟
ام أنه ايضاً ممنوع؟
نرجوا التوضيح
 

BaTaAl

New member
إنضم
30 نوفمبر 2024
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
استخدم خاصية البحث متاحة تجد ما يسرك

بحثت ولم أجد شئ

>> لاتوجد نتائج

Screenshot-2024-12-07-101726.png




>> وهنا يعطينا اجابات مختلفة

Screenshot-2024-12-07-101741.png





>> يعطينا موضوعي اللي طرحته فقط

Screenshot-2024-12-07-101829.png


>> وهنا يعطينا تفاسير او برامج للتحميل , وانا اريد موقع إن وُجد

Screenshot-2024-12-07-102255.png


لو تقدر تساعدنا فأكون لك من الشاكرين
 

مصرى ثائر

Member
عضو
إنضم
7 يونيو 2012
المشاركات
213
مستوى التفاعل
10
النقاط
18
الإقامة
مصر

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
يا أستاذ مصري حائر: المثل بيقول «لاقيني ولا تغدّيني»! الراجل لسه ضيف جديد، وكل ما يقول كلمة تقوله "ممنوع"؟! من أولها كده؟! إيه يا عم "منتدى الممنوعات" ده؟! أنا لو مكانه بصراحة كنت طفشت! :LOL:
المؤرخين العرب زمان كانت ليهم تعبيرات مميزة جدا. يقولك مثلا: «ومن نكد الأيام أن كذا وكذا حدث...».. «ومن نكد الأيام أن دخل عسكر بونابرته إلى الأزهر...».. وهكذا. فأنا الحقيقة النهارده ـ أمام ما أرى ـ لا أجد أفضل من هذا التعبير فعلا: «وفي الشهر كذا.. من السنة كذا.. في عهد مولانا ولي النعم ماي روك أدام الله ظله.. كان من نكد الأيام علينا، ومن سخرية الأقدار بنا، إن واحد مسلم هو اللي أصبح بيستقبل حاليا الأعضاء الجدد في منتديات الكنيسة العامرة وبيرد كمان على أسئلتهم!».... مَن يصدق؟! مَن يتخيل؟! هذا والله هو حقا نكد الأيام فعلا! :LOL:
***
بالنسبة للكلام في الطوائف: طبعا حافظ مش فاهم! الممنوع ليس الكلام مطلقا بالطبع. الأصل بالعكس هو الإباحة، والكلام بالتالي مباح طالما أنه ـ أولا ـ معلومات عامة متفق عليها عند جميع الطوائف ولا خلاف بشأنها، وطالما أنه ـ ثانيا ـ لا يحمل بشكل مباشر أو ضمني أي هجوم أو إساءة أو سخرية أو حتى نقد، مما قد يستدعي بالتالي ردا ويعقب الرد رد ونتحول إلى مناظرة وخلاف وربما حتى مشادة داخلية. هذا يا صاحبي هو الممنوع، وهذه علة المنع.
عموما نكتفي معك بهذا القدر. أخذت من وقتي وحهدي الكثير يا مصري وما زلتَ بعيدا عن الفهم وعن إدراك الغاية! معلش، لسه سبحانه لم يأذن. عن نفسي لست نادما بالطبع على أي جهد أو وقت، حتى رغم استجاباتك وردودك العجيبة! :LOL: بالعكس أسعدتني صُحبتك وأعرف أنك في النهاية إنسان طيب رائع، تستاهل كل خير ولك مني كل الود والتفدير والاحترام دائما.
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
أهلا وسهلا أستاذنا البطل أشرقت الأنوار. :)
لدي بعض الأسئلة وأبحث عن إجابات هنا لفهم المسيحية بشكل أفضل. آمل أن يكون هذا هو المكان المناسب لطرح السؤال. وإذا لم يكن كذلك، يرجى إخباري بالمكان الذي يمكنني العثور فيه على المنتدى المناسب لنشر أسئلتي ومعرفة اجابات لها.
أشكرك على أسئلتك، فالسؤال أهم من الإجابة، و«لولا التساؤل ما ظهرت الحضارة» كما قال الحكماء. على أي حال كما أخبرك أستاذنا مصري حائر فلا يُفترض أن تسأل أكثر من سؤال في موضوع واحد. أجيبك رغم ذلك إن شاء الله على كل أسئلتك، بما أنها رسالتك الأولى ولم تتعرف بعد على قوانين المنتدى. ولكن أجيبك باختصار شديد، فإذا أردت المزيد فافتح فضلا موضوعا خاصا لكل سؤال كما اتفقنا.
********************************************​
(1)- اللي فهمته بأن المسيحية تتكون من مجموعتين رئيسيتين: الكاثوليك والبروتستانت (اتمنى أن اكون نطقتهم صحيح) ومؤخرا عرفت بأنه هناك طائفة اسمها الأرثوذكسية. هل يمكن توضيح وتلخيص أهم الاختلافات بين هاتين المجموعتين؟ أو لا يوجد أي اختلافات؟ وهل هناك مجموعات آخرى غير هذه المجموعات في المسيحية؟
الرابط الذي أرسله مشكورا الأستاذ مصري يجيبك عن هذا السؤال. فقط أشير إلى أنها كانت كلها كنيسة واحدة لمدة ألف عام تقريبا رغم وجود بعض الخلافات والانشقاقات المحدودة نسبيا. وقع أخيرا "الانشقاق العظيم" كما يسمى تاريخيا عام 1054، حين انفصل الأرثوذكس رسميا عن الكاثوليك. بعد ذلك ـ داخل الكنيسة الكاثوليكية نفسها وتحديدا في القرن 16 ـ احتج البعض على عدد من ممارسات الكنيسة وأفكارها وبدأوا مراجعة شاملة في إطار ما عُرف بـ"حركة الإصلاح"، وهكذا ظهر أخيرا البروتستانت (كلمة "بروتستانت" تعني "المحتجون").
أود أيضا في هذا السياق أن ألفت نظرك إلى خلط يقع فيه معظم المسلمون، وهو الخلط بين "كنيسة المسيح" ـ الكنيسة التي أسسها السيد المسيح وحلّ عليها روح الله يوم العنصرة ـ وبين الكنيسة التي تراها هنا وهناك والتي هي "مؤسسة" أرضية زمنية مؤقتة. بينما الأولى ـ كنيسة المسيح ـ كنيسة واحدة لا تنقسم أبدا ولا تتبدل ولا تزول، بل هي بالأحرى "مركز العالم" ومنارته، الثانية في المقابل مؤسسة بشرية وإدارية قابلة كأي مجتمع بشري للانقسام والتغيير والزوال وحتى الخطأ والانحراف أحيانا.
********************************************​
(2)- ماهي الأغلبية لأي من هذه الطوائف (البروتستانت أو الأرثوذكسية و الكاثوليكية) ؟
اقصد أي عدد للتابعين لأحد هذه الطوائف هم الأكثر عن بقية الطوائف الأخرى.
فعلى سبيل المثال والتوضيح , اهل السنة هم الأغلبية عددا عن أهل الشيعة , فأي الطوائف بالمسيحية عددها الأغلب او الأكثر؟
صعب جدا هذا السؤال! هل يمكن اعتبار البروتستانت كتلة أو طائفة واحدة؟ على أي حال بشكل عام:
الكاثوليك هم الأكثر عددا ــ يليهم البروتستانت ــ يليهم الأرثوذكس.
من ناحية أخرى: البروتستانت ينقسمون داخليا إلى طوائف/ كنائس كثيرة تختلف فيما بينها ولا يجمعهم معا سوى بعض المبادئ العامة. أكبر تجانس أو اتحاد داخلي بين هذه الكنائس المختلفة (أو أكبر "شركة" كما تُسمى) هو الاتحاد الأنجليكاني، التابع لكنيسة إنجلترا. أي كنيسة إنجلترا وسائر الكنائس التي تتفق لاهوتيا وطقسيا معها. في هذه الحالة يكون الترتنيب:
الاتحاد الكاثوليكي هو الأكثر عددا ــ يليه الاتحاد الأرثوذكسي ــ يليه الاتحاد الأنجليكاني.
********************************************​
(3)- عرفت مؤخرا بأن جميع الطوائف المسيحية لديها كتاب مقدس واحد، هل هذا صحيح؟
نعم، كتاب واحد عند الجميع. فقط "يبدو" أن البروتستانت يختلفون مع الكاثوليك والأرثوذكس حول عدد أسفار "العهد القديم". أقول "يبدو" لأن الجميع يتفقون في الحقيقة على هذا الأمر، ولكنه موضوع يطول شرحه. (لا يمنع هذا بالطبع أن نجد أحيانا بعض الأراء الشاذة حول هذا الأمر، في هذه الكنيسة أو تلك، وكما هو الحال كما ذكرنا في أي مجتمع بشري).
********************************************​
وهل يعتبر الكتاب المقدس هو كلام الله؟ أم هو تفسير من التابعين والمفسرين؟
مثلا في الإسلام، القرآن هو كتابنا المقدس وهو كلام الله المباشر. فهل يمكنني أن أقول أن كلاهما متشابهان (الكتاب المقدس لديكم والقرآن)؟ أم أنه مثل كتاب الحديث والسنة كما هو الحال في الإسلام؟
وجه الشبه الوحيد ربما بين الكتاب المقدس والقرآن هو أن كليهما ـ في نظر المؤمنين به ـ كتاب "موحى" به من الله. عذا ذلك يختلفان تقريبا في كل شيء. الكتاب المقدس مثلا كتبه الأنبياء والرسل القديسون كلٌ بلغته وأسلوبه وحسب ثقافته وبيئته وعصره. الوحي ليس "إملاءً حرفيـًا" كما في القرآن، بل إلهام وإرشاد من الله لعقل الكاتب وأفكاره.
********************************************​
(4)- هل الطوائف المسيحية تؤمن بأن هناك يوم حساب بعد الممات؟ وجنة ونار؟ زي ماهو موجود لدينا في الإسلام، ولا الناس كلها حتروح الجنة...
نعم، هناك قيامة وهناك حساب (دينونة) وهناك نعيم وجحيم، أما التفاصيل فتختلف بالطبع كثيرا عن الإسلام. الجنة مثلا ليست جنة حسية يُشبع فيها الأبرار رغباتهم الجسدية المتنوعة حيث يأكلون ما لذّ طاب ويشربون ما لذ وطاب وينامون مع مَن لذت وطابت. الجنة بالأحرى حالة من الفرح والسلام الفائق الذي لا يمكن التعبير عنه، أساسها الوجود بحضرة الله والوقوف بفيض محبته وأنواره السرمدية.
.........................................
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
... ولا الناس كلها حتروح الجنة، لأنو اللي فهمته انو المسيح اتصلب عشان يكفر عن الذنوب للبشرية , او حاجة زي كذا. ممكن توضحوا لنا باختصار النقطة هذه
هذا أهم سؤال في الحقيقة، الذي ربما لأجله أجيبك اليوم، حيث يغيب عن المسلمين جميعا للأسف ـ حتى الدارسين منهم ـ طبيعة عمل السيد المسيح ولماذا تجسد حقا وجاء إلى هذه الأرض.
باختصار شديد، وحسب الإيمان الأرثوذكسي، هناك نوعان من التدبير: التدبير العام للخلاص، والتدبير الخاص أو الشخصي. التدبير العام هو خلاص الإنسانية كلها، خلاص جميع البشر دون استثناء، وهذا تحقق بالفعل، قام المسيح به وأتمّه بالفعل! بل ليست فقط بشريتنا هي التي تطهّرت وتجددت بتجسده له المجد، وإنما الأرض كلها في الحقيقة تقدست بخطوات السيد المسيح فوقها.
بهذا المعنى نعم، رُفعت عن العالم جميع اللعنات التي جاءت بالعهد القديم سيان بسبب المعصية الأولى أو لكسر النااموس، فُتح الفردوس أمام أولاد آدم وبناته مرة أخرى، وفُتحت أبواب السماء لأجل الجميع. كل ما يتبقى بالتالي هو فقط أن يستجيب الإنسان نفسه للنداء ويلبي الدعوة شخصيا. وهذا هو الخلاص الخاص أو الشخصي، أي "الولادة مرة أخرى والحياة الجديدة في المسيح"!
بالتالي قولك أن «المسيح اتصلب عشان يكفر عن ذنوب البشرية»: صحيح، لكنه مش بس "اتصلب" ومش بس "عشان يكفر ذنوب البشرية". السيد المسيح هو "آدم الثاني" الذي جاء ليجدّد طبيعتنا نفسها، ليعيد خلق الإنسان من جديد إذا جاز التعبير! بالتالي ما فائدة الصليب حقا أو التكفير عن ذنوبنا إذا لم نتجدد حقا وتتقدس طبيعتنا؟ إذا لم نشفى تماما ونبرأ من الداخل؟ إذا لم نعد "صورة الله" مرة أخرى؟ إذا لم نتحول لنكون ـ في المسيح وبالمسيح ـ حقا "نور" هذا العالم، نبع "المحبة" فيه وواحة "السلام" لكل الخليقة من حولنا؟
********************************************
(5)- اذا بالطوائف المسيحية هناك يوم آخرة , ويوم حساب , وجنة ونار , هل يعني ذلك بأنه بحسب اعمالك في الدنيا , ستجد الحساب والعقاب في الآخرة (جنة أو نار) ؟ بمعنى لو عملت خير تخش الجنة , ولو عملت شر تخش النار. هل هذا صحيح؟
راجع كل ما سبق جيدا. بعض الآباء يأخذون موقفا متطرفا من هذا الأمر، مثل القديس أوغسطين الذي يرى أن الإنسان فقد بالحطيئة "صورة الله" كليا، والله هو مصدر كل خير وكل بر. لا توجد من ثم حقا أي "أعمال خير" وليس بمقدور الإنسان أبدا ذلك: ابحث جيدا وراء أي "خير" تقوم به، ستجد وراءه في النهاية دائما غاية شخصية أنانية، ولو كانت مرضاة الله لأجل "الفوز بجنته"! كلها بالتالي "مقايضات" و"مبادلات" لأجل مكاسب شخصية في عالم ساقط!
في المقابل يأخذ بعض الآباء المعاصرين ـ مثل المطران جورج خضر ـ موقفا معكوسا، متطرفا أيضا، حيث يقولون إن الهلاك ليس حتميا إذا كان الإنسان خيّرا بارا، لعل المسيح يغسله ويعمّده بنفسه في السماء إن لم يكن نال المعمودية بالفعل على الأرض.
خلاصة القول ـ عند الجميع ـ هي أنه لا خلاص حقا إلا بالمسيح، ولا خير ولا بر يفعله الإنسان إلا بالمسيح وفي المسيح، وبنعمة من روح الله القدوس. أما الخاطئ ـ مهما كان حطأه بسيطا ـ فلا يمكن حتى أن يقترب من ملكوت المجد (أو الجنة كما تسميها). يستحيل عليه حتى أن يقترب. ولو كان في قلبه مثقال ذرة من الظلمة: كيف يدخل حقا إلى حضرة النور والبهاء الأسنى، إلى محضر القدوس ذاته، دون أن يحترق؟
(الجنة والنار عند كثير من الأباء الشرقيين: هما واحد في الحقيقة، كلاهما "محبة الله"، التي تتجلّى على الجميع في اليوم الأخير فتكون نـورا ونعيما للأبرار، حسب قلوبهم، كما تكون نفس المحبة نـارا وجحيما للخطاة، أيضا حسب قلوبهم. وعليه فلا الجنة والنار مكانين حقا منفصلين، ولا الله يطرح حقا أي إنسان في هذه أو تلك! كلها صور ومجازات فقط لتقريب المعاني للناس، وحسب وعي كل إنسان ودرجة نموه ونضجه).
وأما "الهلاك الأبدي" فليس لنا القول فيه حقا، بل وحده الديّان سبحانه الذي يقرر ذلك حسب مشيئته وبمقضى عدله ورحمته.
********************************************
(6)- ممكن تعطونا رابط لموقع نقدر نحمل فيه الكتاب المقدس؟
الكتاب المقدس موجود بالفعل في هذا المنتدى. وأما إذا أردت تحميله على جهازك، "فاللي يسأل مايتوهش" يا صديقي، وأظنك تعرف طريق الخواجة جوجل. :)
تحياتي ومحبتي.
 

BaTaAl

New member
إنضم
30 نوفمبر 2024
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1

اشكرك
هذا الرابط يحتوي على شرح مبسط بطريقة جميلة جدا للخلافات بين ال3 طوائف
بس انت طلعت مسلم؟
الله يهديك بس , وبنفس الوقت تبا لك 😁
وانا اللي كنت بحسبك مسيحي وصراحة مستغرب من طريقة ردودك لأنو على حد علمي المسيحي مش كذا خالص او ممكن اقول مالقيتش مسيحي بالجلافة هذه , بس @خادم البتول الآن وضحت انك مسلم , وبكذا تبقى ردودك متناسقة مع انك مسلم 🙂

بس عايز @خادم البتول لو تكرمت يؤكدلي بأن محتوي الصفحة اللي جابها مصري ثائر صحيحه , لأنو واجيه من مسلم وبالتالي مشكوك في محتواها.
 

BaTaAl

New member
إنضم
30 نوفمبر 2024
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
يا أستاذ مصري حائر: المثل بيقول «لاقيني ولا تغدّيني»! الراجل لسه ضيف جديد، وكل ما يقول كلمة تقوله "ممنوع"؟! من أولها كده؟! إيه يا عم "منتدى الممنوعات" ده؟! أنا لو مكانه بصراحة كنت طفشت! :LOL:
المؤرخين العرب زمان كانت ليهم تعبيرات مميزة جدا. يقولك مثلا: «ومن نكد الأيام أن كذا وكذا حدث...».. «ومن نكد الأيام أن دخل عسكر بونابرته إلى الأزهر...».. وهكذا. فأنا الحقيقة النهارده ـ أمام ما أرى ـ لا أجد أفضل من هذا التعبير فعلا: «وفي الشهر كذا.. من السنة كذا.. في عهد مولانا ولي النعم ماي روك أدام الله ظله.. كان من نكد الأيام علينا، ومن سخرية الأقدار بنا، إن واحد مسلم هو اللي أصبح بيستقبل حاليا الأعضاء الجدد في منتديات الكنيسة العامرة وبيرد كمان على أسئلتهم!».... مَن يصدق؟! مَن يتخيل؟! هذا والله هو حقا نكد الأيام فعلا! :LOL:
***
بالنسبة للكلام في الطوائف: طبعا حافظ مش فاهم! الممنوع ليس الكلام مطلقا بالطبع. الأصل بالعكس هو الإباحة، والكلام بالتالي مباح طالما أنه ـ أولا ـ معلومات عامة متفق عليها عند جميع الطوائف ولا خلاف بشأنها، وطالما أنه ـ ثانيا ـ لا يحمل بشكل مباشر أو ضمني أي هجوم أو إساءة أو سخرية أو حتى نقد، مما قد يستدعي بالتالي ردا ويعقب الرد رد ونتحول إلى مناظرة وخلاف وربما حتى مشادة داخلية. هذا يا صاحبي هو الممنوع، وهذه علة المنع.
عموما نكتفي معك بهذا القدر. أخذت من وقتي وحهدي الكثير يا مصري وما زلتَ بعيدا عن الفهم وعن إدراك الغاية! معلش، لسه سبحانه لم يأذن. عن نفسي لست نادما بالطبع على أي جهد أو وقت، حتى رغم استجاباتك وردودك العجيبة! :LOL: بالعكس أسعدتني صُحبتك وأعرف أنك في النهاية إنسان طيب رائع، تستاهل كل خير ولك مني كل الود والتفدير والاحترام دائما.

مش نكد الايام
دا مسخرة الدهر
دا اتعبنا بردوده , ماعدا الرد الأخير اللي فيه رد وارجوا منك تأكيد صحته محتوى الرابط اللي جابه
وشكرا
 

BaTaAl

New member
إنضم
30 نوفمبر 2024
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أشكرك على أسئلتك، فالسؤال أهم من الإجابة، و«لولا التساؤل ما ظهرت الحضارة» كما قال الحكماء. على أي حال كما أخبرك أستاذنا مصري حائر فلا يُفترض أن تسأل أكثر من سؤال في موضوع واحد. أجيبك رغم ذلك إن شاء الله على كل أسئلتك، بما أنها رسالتك الأولى ولم تتعرف بعد على قوانين المنتدى. ولكن أجيبك باختصار شديد، فإذا أردت المزيد فافتح فضلا موضوعا خاصا لكل سؤال كما اتفقنا.

اشكرك من القلب ياعزيزي
و وضحت الفكرة لدي
ويكفينا الرد باختصار طالما يعطي الإجابة الواضحة , وكمان ارجوا سعة صدرك معي لأنو كثير من الأسئلة تتعارك في عقلي وابحث عن اجابات لها
وجزيت خيرا
 

BaTaAl

New member
إنضم
30 نوفمبر 2024
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أود أيضا في هذا السياق أن ألفت نظرك إلى خلط يقع فيه معظم المسلمون، وهو الخلط بين "كنيسة المسيح" ـ الكنيسة التي أسسها السيد المسيح وحلّ عليها روح الله يوم العنصرة ـ وبين الكنيسة التي تراها هنا وهناك والتي هي "مؤسسة" أرضية زمنية مؤقتة. بينما الأولى ـ كنيسة المسيح ـ كنيسة واحدة لا تنقسم أبدا ولا تتبدل ولا تزول، بل هي بالأحرى "مركز العالم" ومنارته، الثانية في المقابل مؤسسة بشرية وإدارية قابلة كأي مجتمع بشري للانقسام والتغيير والزوال وحتى الخطأ والانحراف أحيانا.

هل تقصد "كنيسة المسيح" بكنيسه قائمة , يعني موقع كنيسة معروفة موجودة في مكان ما؟
او تقصد الدين الأساسي؟

من ناحية أخرى: البروتستانت ينقسمون داخليا إلى طوائف/ كنائس كثيرة تختلف فيما بينها ولا يجمعهم معا سوى بعض المبادئ العامة. أكبر تجانس أو اتحاد داخلي بين هذه الكنائس المختلفة (أو أكبر "شركة" كما تُسمى) هو الاتحاد الأنجليكاني، التابع لكنيسة إنجلترا. أي كنيسة إنجلترا وسائر الكنائس التي تتفق لاهوتيا وطقسيا معها. في هذه الحالة يكون الترتنيب:

اشكرك على اثرائي بهذه المعلومة
كنت اظن انها طائفة واحده اسمها البروتستانت
ويمكن أن افهم من كلامك بأن الكاثوليك و الأرثوذكس ليس فيهم انفسامات ومتحدين , فهمي صح؟

نعم، كتاب واحد عند الجميع. فقط "يبدو" أن البروتستانت يختلفون مع الكاثوليك والأرثوذكس حول عدد أسفار "العهد القديم". أقول "يبدو" لأن الجميع يتفقون في الحقيقة على هذا الأمر، ولكنه موضوع يطول شرحه. (لا يمنع هذا بالطبع أن نجد أحيانا بعض الأراء الشاذة حول هذا الأمر، في هذه الكنيسة أو تلك، وكما هو الحال كما ذكرنا في أي مجتمع بشري).

هل يوجد رابط لتحميله؟

الجنة بالأحرى حالة من الفرح والسلام الفائق الذي لا يمكن التعبير عنه، أساسها الوجود بحضرة الله والوقوف بفيض محبته وأنواره السرمدية.

برضو معلومة قيمة
اشكرك من القلب
اعجبني هذا التعبير
 

BaTaAl

New member
إنضم
30 نوفمبر 2024
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
باختصار شديد، وحسب الإيمان الأرثوذكسي، هناك نوعان من التدبير: التدبير العام للخلاص، والتدبير الخاص أو الشخصي. التدبير العام هو خلاص الإنسانية كلها، خلاص جميع البشر دون استثناء، وهذا تحقق بالفعل، قام المسيح به وأتمّه بالفعل! بل ليست فقط بشريتنا هي التي تطهّرت وتجددت بتجسده له المجد، وإنما الأرض كلها في الحقيقة تقدست بخطوات السيد المسيح فوقها.

كأنك زي الشيوخ اللي موجودين عندنا بالاسلام 🙂, كلامك عميق بس الحمدلله انك تجيبها بسهولة للفهم وتدخل القلب, ومش زي بعض الشيوخ يحكي بلغة صعبه , وفي اعتقادي هذا لانك مخلص حيث يبدو ذلك من سلامه حديثك
فشكرا جزيلا

(الجنة والنار عند كثير من الأباء الشرقيين: هما واحد في الحقيقة، كلاهما "محبة الله"، التي تتجلّى على الجميع في اليوم الأخير فتكون نـورا ونعيما للأبرار، حسب قلوبهم، كما تكون نفس المحبة نـارا وجحيما للخطاة، أيضا حسب قلوبهم. وعليه فلا الجنة والنار مكانين حقا منفصلين، ولا الله يطرح حقا أي إنسان في هذه أو تلك! كلها صور ومجازات فقط لتقريب المعاني للناس، وحسب وعي كل إنسان ودرجة نموه ونضجه).

كلام جميل لأول مره اسمعه من هذا المنظور
بس المهم والملخص اللي اقدر اوصله بأن لديكم يوم قيامة بعد ان يموت كل البشرية , وهناك حساب وعقاب , وجنة ونار , بغض النظر هل الجنة والنار اماكن او ملموسه , او بحسب القلوب , المهم انو في جزاء وعقاب , مضبوط؟
احب اتأكد انو فهمت بشكل صحيح

الكتاب المقدس موجود بالفعل في هذا المنتدى. وأما إذا أردت تحميله على جهازك، "فاللي يسأل مايتوهش" يا صديقي، وأظنك تعرف طريق الخواجة جوجل. :)

بالموقع هنا مزعج جدا لانو عبارة عن صفحات , صاحب هذا الموقع يبحث عن مشاهدات
وانا اريد ملف واحد فيه يمكن القراءة ككتاب
الخواجة جوجل فيه الكثير , الصالح والطالح , الصحيح والمحرف, وليس عندي اي فكرة عن الصحيح
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
ما زلت تسأل أكثر من سؤال في موضوع واحد؟! :)
أشكرك أستاذنا البطل على ردك وكل تعليقاتك الطيبة. صدري يتسع بالتأكيد لك ولكل أسئلتك، ولكني على سفر خلال أيام ولن أستطيع للأسف المتابعة حاليا. أعتذر فقد فاتني أن أبلغك بذلك في المرة السابقة، لكنني تصورت أنك بعد رسالتي ستفتح لأي سؤال ـ جديد أو قديم ـ موضوعا خاصا كما اتفقنا، ثم يأتيك الرد عليه حسب المعتاد من أي صديق يستطيع المشاركة ويرغب بها.
على أي حال أرد سريعا على النقطتين الأهم حسب تقديري في رسائلك. ولكن قبل ذلك، سامحني، أعتقد أنك أسأت للأستاذ "مصري ثائر" بينما كان بالأحرى يساعدك! يبدو انك كنت "مخنوق" من أسلوبه كما يُقال، وبمجرد أن عرفت أنه مسلم انطلقت وأخذت بثأرك! :LOL: لا يا أستاذنا الحبيب، فهو صديق قديم وكنت أمزح فقط معه. الحقيقة هي أنه بالعكس "يساعدنا" هنا بالرد أحيانا، وهدفه بالأحرى هو تنشيط المنتدى قليلا. لأن الرد عليك ـ ولو بأسلوب جاف قليلا ـ أفضل من عدم الرد مطلقا، أليس كذلك؟ أقدّر بالتالي شخصيا مشاركته وجهده وأرى بالعكس أنه يستحق منا كل الشكر والتقدير، كونه مسلما ومع ذلك تطوّع ليساعد بقدر ما يعرف وما يستطيع.
***
هل تقصد "كنيسة المسيح" بكنيسه قائمة , يعني موقع كنيسة معروفة موجودة في مكان ما؟
او تقصد الدين الأساسي؟
هذه الفقرة كلها كان المقصود منها فقط سد الثغرات على الذين يستغلون انقسامات الكنيسة واختلافاتها المتعددة ويجعلونها مبررا للطعن في الإيمان المسيحي عموما. أقول بالتالي إن "كنيسة المسيح" بالعكس كنيسة واحدة لا تنقسم أبدا ولا تتغير ولا تزول، بغض النظر عن حال "المؤسسة" الكنسية وأحوال الأفراد داخل هذه المؤسسة.
من ناحية أخرى: "كنيسة المسيح" الواحدة هي هي أيضا نفس هذه المؤسسة وهؤلاء الأفراد هم أنفسهم "شعب المسيح". شرح هذا الأمر بالتالي قد يكون صعبا جدا في هذه المرحلة حيث ما زلت تخطو خطواتك الأولى للتعرف على المسيحية. ولكن سأعطيك تشبيها يقرّب المعنى قليلا:
تخيل أن هناك فقاعات تطفو على سطح البحيرة ليلا وأن كل فقاعة تعكس صورة القمر. بعض هذه الفقاعات رائق شفاف تماما، بعضها تشوبه الأتربة قليلا، بعضها تملأه الشوائب، ولكنها جميعا تحمل في النهاية صورة القمر، كما تعكس كل منها هذه الصورة أيضا بقدر نقائها وشفافيتها. بالمثل: الكنائس المختلفة التي تراها في العالم (المؤسسات والأفراد) هي كهذه الفقاعات: متعددة ومؤقتة وتقبل التغيّر والانقسام والزوال وحتى الخطأ. أما "كنيسة المسيح" فهي ذلك القمر: الواحد الثابت الذي لا يتغير، والذي تحمله كل كنيسة وينعكس أيضا نوره منها ـ بقدر ما يعمل روح الله فيها وفي أفرادها ـ فتنير به العالم من حولها.
تعدد الفقاعات إذاً ـ وبالتالي تعدد الأقمار ـ لا يعني أن هناك حقا أكثر من قمر. كذلك فانشقاقات الكنيسة ـ ولو إلى ألف طائفة ـ لا يعني حقا أن كنيسة المسيح تنقسم، بل هي كنيسة واحدة دائما رغم ذلك.
***************************************
كلام جميل لأول مره اسمعه من هذا المنظور
بس المهم والملخص اللي اقدر اوصله بأن لديكم يوم قيامة بعد ان يموت كل البشرية , وهناك حساب وعقاب , وجنة ونار , بغض النظر هل الجنة والنار اماكن او ملموسه , او بحسب القلوب , المهم انو في جزاء وعقاب , مضبوط؟ احب اتأكد انو فهمت بشكل صحيح
نعم، صحيح. هذه الفقرة جاءت عَرَضا، ولكنها أيضا تسد ثغرة فلسفية معينة تتعلق بـ"مشكلة الشر". هذا بالتالي يخرج عن نطاق حديثنا تماما، ولكننا على أي حال نرد بها على من يذهبون فلسفيا إلى استحالة أن يعذّب الله أحدا، لأن هذا يتعارض مع مفهوم "البر المطلق"، ناهيك عن المحبة المطلقة. في هذه المجادلة نرد بأن الله "لا" يعذب أحدا. الجحيم بالأحرى حالة وجودية يضع فيها الخاطئ نفسه بنفسه، عندما يسمح عمدا بفساد قلبه ويصنع الشر بإرادته.
أما خارج هذه المساحات الفلسفية والجدلية الخاصة فمعظم الناس يكفيهم تماما أن يعرفوا أن هناك جنة ونار، وثواب وعقاب، ويكون فهمك بالتالي صحيحا.
***
أشكرك مرة أخرى على مشاركتك، وأعدك إن شاء الله عند عودتي ـ إن كنت ما تزال حاضرا ـ بالبحث معك عن الكتاب وأين يمكن تحميله من الشبكة. عاطر التحية وحتى نلتقي.
 
أعلى