أخبار منوعه من الأولمبياد , مع تعليقات على حفل الاٍفتتاح و ردود أفعال ....

قلم حر

المفدي بالنعمه
مشرف سابق
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
8,812
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
بلاد الشام
اولمبياد بكين 2008

189862.jpg


وسائل الاعلام العالمية تشيد بحفل الافتتاح وتصفه بـ الاسطوري
غضب اميركي ؟ المخـرج كان متوترا ؟ العداء كاكي أمل السودان


مدن - وكالات - أشادت وسائل الإعلام التايوانية بنجاح حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (بكين 2008) الذي أقيم مساء الجمعة بالاستاد الوطني عش الطائر في العاصمة الصينية ، في حين سخرت بعض الصحف من الحفل.
وخصصت أغلب الصحف التايوانية صفحاتها الأولى لحفل افتتاح أولمبياد بكين والذي وصفته بأنه ناجح أومعجزة.
وكتبت صحيفة تشاينا تايمز واسعة الانتشار في عنوانها أولمبياد بكين..
افتتاح ناجح.. عروض الألعاب النارية مبهرة .
ونشرت صحيفة يونايتد ديلي نيوز 14 مقالا وتقريرا إخباريا عن افتتاح الأولمبياد وصفت في إحداها الحفل بأنه أكبر حفل افتتاح أولمبي ، تكلفت إقامته مبالغ باهظة .
وذكر تقرير آخر بالصحيفة أنه للمرة الأولى منذ خمسة ألاف عام ، حول الأولمبياد بكين إلى مركز الكون .
وبعثت وكالة أنباء تايوان المركزية (سي.إن.إيه) بمجموعة من الصحفيين والمصورين إلى بكين لتغطية حفل الافتتاح في حين لم ترسل صحيفة ليبرتي تايمز صحفييها إلى بكين وإنما نشرت 12 مقالا وتقريرا إخباريا حول حفل افتتاح الأولمبياد.
ومع الإشادة بنجاح الحفل ، أشارت الصحيفة إلى أن الصين لا تزال تعاني من مشكلات بشأن قضايا حقوق الإنسان وغيرها.
وتساءلت بعض الصحف التايوانية حول إنفاق الصين أموالا باهظة لاستضافة الألعاب الأولمبية في الوقت الذي يعاني فيه بعض مواطنوها الجوع والفقر.
وقامت ثلاث قنوات تليفزيونية في تايوان بنقل الحفل مباشرة حيث ظل الملايين من التايوانيين في منازلهم لمتابعة الحدث.
صدمة ثقافية أبهرت الاستراليين
شهدت أستراليا امس السبت إشادة كبيرة بحفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية حيث وصفته صحيفة أسترالية بأنه تجربة رائعة في الصدمة الثقافية والرعب الثقافي .
وقالت الصحيفة الأسترالية إن رسالتها الرئيسية الموجهة الى نحو مليار مشاهد صيني عبر شاشات التلفاز كانت بسيطة ومفادها: انظروا كيف كنا عظماء وكم عدنا عظماء .
وذكرت القناة السابعة بالتليفزيون الأسترالي أن أكثر من 8ر7 مليون مواطن أسترالي تابعوا الحفل الذي استمر أربع ساعات.
وذكرت صحيفة سيدني مورنينج هيرالد الأسترالية إن الصين أقامت أغلى وأروع حفل افتتاح في تاريخ الألعاب الأولمبية الحديثة .
ووصف رئيس الوزراء الأسترالي كيفن رود ، الذي كان ضمن ضيوف الصين في الاستاد الوطني ، الحفل بأنه بداية عظيمة لما يتوقع أن يمثل عرضا مذهل .
بينما ذكر البعض أن ثقل وفخامة الحفل الذي أقيم أمس جعل حفل افتتاح اولمبياد سيدني 2000 يبدو متواضعا ، وأشار آخرون إلى أن فخامة الافتتاح ستجبر الدول التي ستستضيف ا لدورات الأولمبية المقبلة على سلوك طريق مختلفة.
أعظم حفل افتتاح على الاطلاق
اجمعت الصحف البريطانية الصادرة امس السبت على الاشادة بحفل الافتتاح معتبرة انه الافضل على مر التاريخ ومشيرة الى ظهور الصين واثقة.
وعكست الصفحات الاولى لصحف بريطانيا صورا من حفل الافتتاح الذي حفل باللقطات الرائعة وسط اختلاط الالعاب النارية باداء الراقصين، متطرقة الى تزامن انطلاق الالعاب مع تصعيد اعمال العنف في جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا. 08-08-2008 - يوم الحرب والسلام ، هو العنوان الذي حملته الصفحة الاولى من صحيفة ذي غارديان ، وترافق مع نص جاء فيه: الحفل الذي افتتح الالعاب الاولمبية تخطى جميع سابقيه في الاعداد، الالوان، الاصوات والتكلفة، واظهر للعالم ان الصين الجديدة تريد ان تشعرهم بوجودها . اما ذي دايلي تلغراف فعنونت: بكين تبهر العالم...موسكو ترسل الدبابات ، الى عنوان ثان: الصين تسير على الساحة العالمية، مرفق بصورة لمئات الراقصين الصينيين وهم يرتدون ملابس تقليدية تجسد حقبة الفيلسوف العظيم كونفوشيوس.
وكتبت الصحيفة ان الصين استعرضت عضلاتها امام رؤساء دول العالم في الملعب وامام مشاهدي الحفل الذين قدروا بالمليارات. بدورها، لفت ما كتبته دايلي مايل بأن هوليوود ستدرس ما حدث خلال الحفل لسنوات عدة من اجل ان تصل الى تحليل الخدع البصرية لحفل بكين .
189863.jpg

مخرج حفل الافتتاح كان متوترا للغاية
أعترف تجانج ييمو الذي أخرج حفل الافتتاح المذهل ل بأنه كان متوترا بشدة.
ويعرف تجانج في الصين بأفلامه الأسطورية حيث يعتمد على أعداد كبيرة من الفنانين لصناعة عمل فني واقعي يدخل في تاريخ السينما الصينية.
وأعترف مخرج الأولمبياد بأنه كان متوترا للغاية .
وأضاف القلق الأكبر كان يساورنا بشأن احتمالات ارتكابنا لخطأ ما أثناء إيقاد الشعلة... كنت قلقا بشأن ذلك... ولكنني سعيد الان لأن الأمور جميعها جرت بشكل سلس في النهاية... المشاركون في العمل قدموا أداء جيد للغاية .
وقال تجانج ، الذي يعرف في جميع أنحاء الصين بأنه ممثل ، أنه أراد مشاركة الكثير من الناس لأنه أراد استغلالهم لإثارة مشاعر وشغف المتابعين .
وأوضح إنه ملعب كبير... إذا لم نستغله وفقا لسعته كان سيبدو خاليا للغاية .
وأشار إلى أنه قرر التركيز على التاريخ الصيني بدلا من الصين الحديثة لأن كان أكثر سهولة لعرضه.
وأكد أعتقد أن اللاعبين والعالم يرغبون في رؤية شيء صيني... لا أعتقد أنهم جاءوا لرؤية ما يمكنهم مشاهدته في بلادهم. كان.. يجب أن يكون شيئا مختلفا وأنني سعيد لأننا نجحنا في فعل ذلك .
الاميركيون غاضبون
للتعتيم على حفل الافتتاح
اثار تعتيم محطات التلفزيون الاميركية على حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في بكين الجمعة غضب المشاهدين الاميركيين.
فقد امتنعت شبكة التلفزيون الاميركية ان بي سي التي حصلت على الحق الحصري لتغطية الالعاب الاولمبية داخل الولايات المتحدة، عن عرض حفل الافتتاح مباشرة وفضلت تأجيل بثه 12 ساعة للفترة المسائية التي تسجل اقبالا كبيرا من المشاهدين.
وقال متحدث باسم الشبكة التي دفعت 900 مليون دولار لشراء حقوق البث داخل الولايات المتحدة ان القرار اتخذ لتسجيل اكبر عدد من المشاهدين. واضاف هذا المتحدث لوكالة فرنس برس انه قرار تجاري (...) يحمي شركاءنا واصحاب الاعلانات ويضمن اكبر عدد ممكن من المشاهدين .
المتوكل : وجودي باللجنة التنفيذية ثمرة جهودي
أكدت وزيرة الشباب والرياضة المغربية نوال المتوكل ان انتخابها ضمن اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية هو ثمرة عمل دؤوب ونشيط داخل الحركة الاولمبية لمدة ربع قرن (25 عاما) .
واوضحت المتوكل في حديث لوكالة فرانس برس: سعدت كثيرا باختياري داخل المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية وكنت واثقة من نجاحي واختياري الذي لاقى اجماع اغلب الاعضاء لثقتهم الكبيرة في مؤهلاتي بعد عمل دؤوب ونشيط وخبرة كبيرة في الهيئات الدولية ومسيرة حافلة سواء كعداءة او مسؤولة في العديد من الهيئات الدولية والعالمية بالاضافة الى عملي داخل اللجنة الاولمبية لمدة ربع قرن حتى الان ، مضيفة لا يجب ان ننسى بان اللجنة الاولمبية الدولية نفسها تشجع تواجد المرأة داخل صفوفها بناء على توصياتها في اجتماعات عام 1994 ومؤتمرها السنوي عامي 2000 و2002 عندما حثت على ادماج المرأة بنسبة 10 بالمئة ومساندة العنصر النسائي في الرياضة وفي الاتحادات الدولية عملا بمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة .
وباتت المتوكل اول امرأة مسلمة داخل اللجنة التنفيذية عقب انتخابها الخميس في اليوم الثالث الاخير من الجمعية العمومية 120 في بكين
. وكانت المتوكل (46 عاما)، بطلة اولمبياد لوس انجليس في سباق 400 م حواجز، المرشحة الوحيدة للمنصب الشاغر الذي تركه الصيني زايكينج يو بعد انتخابه نائبا لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روج.
والمتوكل عضو في اللجنة الاولمبية الدولية منذ عام 1995، وهي كانت رئيسة لجنة تقييم المدن المرشحة لتنظيم دورة الالعاب الاولمبية المقبلة والمقررة في لندن عام 2012 وهي الان عضوة في لجنة التنسيق الخاصة بتنظيمها، كما تعمل داخل لجنة المرأة والرياضة منذ 1995 ولجنة مكافحة المنشطات منذ 1998 ولجنة التسويق ولجنة الترشيحات منذ عام 2000 ولجنة العلاقات الدولية منذ العام الحالي. وأضافت انها محطة تاريخية بالنسبة لي لانه حلم لطالما راودني، وهي ايضا انتصار كبير للمرأة المغربية والعربية، وأتمنى ان اكون عند حسن الظن وان اكون قدوة ومثالا يحتذى به حتى تكون المرأة العربية حاضرة بقوة سواء في الاتحادات الرياضية الدولية او الحركة الاولمبية كعضوة في اللجنة الدولية الاولمبية او مكتبها التنفيذي .
واردفت قائلة الانتماء الى اللجنة التنفيذية يبرهن على قيمة المغرب بوصفه بلدا أعطى الكثير للرياضة، ومما لا شك فيه ان انتخابي سيرفع معنوياتي للمساهمة بخبرتي الرياضية وكذلك من موقعي كوزيرة، مع باقي الاعضاء في خدمة الحركة الاولمبية والاهداف التي تسعى الى تحقيقها، كما انه عامل مهم سيساعد المغرب على الخصوص والبلدان العربية عموما لاننا كلما اردنا تنظيم تظاهرة رياضية كبيرة نلجأ الى اعضاء فاعلين ينتمون الى دول اخرى نظرا لغياب التمثيل العربي . واضافت هناك من ينتظر سنوات طويلة للانضمام الى هذه الهيئة الدولية، وبالتالي فيجب علينا ان نستغل هذه الفرصة .
بولندية تشارك في الالعاب الاولمبية بشقيها
ستدخل البولندية ناتاليا بارتيكا التاريخ في الاسبوع المقبل عندما تصبح اول لاعبة كرة طاولة تنافس في الالعاب الاولمبية بشقيها. وولدت بارتيكا بتشوه في ذراعها اليمنى، بيد ان هذا الامر لن يمنعنها من المشاركة ضمن فريق بلادها في العاب بكين 2008، الى محاولتها الدفاع عن لقبها في اولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة حيث فازت في اثينا 2004 بالميدالية الذهبية.
واذ لا تملك بولندا فرصة حقيقية لاحراز ميدالية في منافسات السيدات، فان اللاعبة البالغة من العمر 19 عاما قالت ان مشاركتها هي حلم سيتحقق: انها بداية جديدة بالنسبة لي.
سنواجه هونغ كونغ والصين والمانيا ورومانيا، لن تكون الامور سهلة امامهم لكن هذه هي الالعاب الاولمبية .
وسبق ان اثبتت بارتيكا التي تلعب باليد اليسرى، انه بامكانها منافسة افضل اللاعبات، وذلك بعد تغلبها على السنغافورية لي جيا وي المصنفة سادسة عالميا خلال بطولة العالم التي اقيمت هذه السنة في الصين، وهي تتوقع منافسة قوية ايضا في العاب ذوي الاحتياجات الخاصة حيث صنفت في المركز الاول: بالطبع اريد الفوز مجددا، لكن هناك منافسة صينية قوية، وهي لم تشارك في اثينا. صنفت اولى وهي ثانية، انا واثقة من اننا سنتقابل .
العداء كاكي أمل السودان
سيكون العداء ابو بكر كاكي، بطل العالم لسباق 800 م داخل قاعة، امل السودان بالذهب خلال اولمبياد بكين المقرر حتى 24 الشهر الحالي، وهو يعتبر الاكثر جاهزية للصعود الى منصة التتويج بين 8 سودانيين يشاركون في هذه الالعاب.
ويعتبر كاكي الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره، من اكشتافات 2008 بفضل ادائه المميز هذا الموسم، ما جعله مرشحا بقوة للظفر بذهبية سباق 800 م رغم انه يخوض هذا السباق للموسم الثاني فقط.
وخطف كاكي الانظار في 9 اذار الماضي في فالنسيا عندما اصبح اصغر بطل للعالم (18 عاما و262 يوما) بعدما حل اول في سباق 800 م داخل قاعة، ليضيف هذا الانجاز المميز الى تسجيله افضل توقيت للموسم (7ر15ر2 د) في سباق الكيلومتر في كانون الثاني/يناير الماضي، ثم فوزه بالمركز الاول لسباق 800 م في لقاء اوسلو في 6 حزيران/يونيو الماضي، مسجلا في طريقه الى هذا الفوز افضل رقم عالمي للشباب (64ر43ر1 د)، علما بان الرقم السابق (64ر43ر1 د) كان بحوزة الكيني جانيث كيموتاي سجله في 1997.
وواصل كاكي تألقه واحرز في 11 حزيران/يونيو الماضي ذهبية سباق 800 م (60ر45ر1 د) في بطولة العالم للشباب التي استضافتها مدينة بيدغوش البولندية.
انا افعلها من اجل السودان ، هذا ما قاله كاكي عن مشاركته في اولمبياد بكين مؤكدا انه لن يترك بلاده التي تشهد صراعات مسلحة لانه يحب هذا البلد الذي جعله بطلا وطنيا منذ الفوز الذي حقق في فالنسيا.
وسينضم الى كاكي في سباق 800 م مواطنه اسماعيل احمد اسماعيل الذي يعتبر العداء السوداني الوحيد الذي يحمل معه خبرة السباق النهائي في الالعاب الاولمبية بعدما فاجأ الجميع في اثينا 2004، وقدم هذا العداء البالغ من العمر 26 عاما موسما جيدا توجه بفضية بطولة افريقيا التي اقيمت في اديس ابابا في ايار/مايو الماضي. كما يتضمن المنتخب السوداني نجم الدين علي ابو بكر بطل افريقيا في سباق 400 م، الذي توج سابقا بلقب بطولة العالم للشباب عن المسافة ذاتها، وهو كان سجل 64ر45 ث في طريقه للفوز باللقب الافريقي، علما بان سيشارك في الاولمبياد الثاني بعد ان خرج من الدور الثاني لتصفيات سباق 800 م في اثينا 2004.
وستكون منى جابر، بطلة الالعاب الافريقية لعام 2007 في سباق 400 م حواجز، ابرز العداءات السودانيات لكن بطلة العرب السابقة وحاملة الرقم العربي عانت هذا الموسم ومن المستبعد ان تخرج بنتيجة جيدة من اولمبياد بكين، فيما تبدو التوقعات صعبة في ما يخص جميلة الداما بطلة افريقيا السابقة وحاملة الرقم القياسي القاري في مسابقة الوثبة الثلاثية.
- منتخب السودان:
رجال: نجم الدين علي ابو بكر (400 م) وابو بكر كاكي (800) واسماعيل احمد اسماعيل (800 م) وعبدالله عبد القادر (1500 م) السيدات: منى جابر (400 م حواجز) ونوال الجاك (400 م) ودركا مانا (3000 م موانع) وجميلة الداما (الوثبة الثلاثية).
ماكاي يغيب عن هولندا في مسابقة القدم
سيفتقد المنتخب الهولندي جهود مهاجمه المخضرم روي ماكاي خلال مباراة اليوم الاحد مع الولايات المتحدة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن مسابقة كرة القدم خلال اولمبياد بكين ، وذلك بسبب الاصابة حسب ما اعلن مدربه فوبي دي هان.
واصيب مهاجم فيينورد روتردام (33 عاما) خلال الشوط الاول من مباراة الجولة الاولى امام نيجيريا بطلة 1996 (صفر-صفر) اول من امس الخميس وخرج في استراحة الشوطين ودخل بدلا منه جيرالد سيبون مهاجم هيرنفين. وقال دي هان بان لاعب بايرن ميونيخ السابق يعاني من اصابة في قدمه وهو يجد صعوبة في التحرك.
وعن المواجهة المقبلة مع الولايات المتحدة التي فازت بدورها على اليابان 1-0، اعتبر دي هان ان الاميركيين اسهل من نظرائهم النيجيريين، مضيفا المنتخب النيجيري يتحرك بسهولة مع الكرة وبملك مهاجمين قويين جدا خصوصا رقم 14 (بيتر اودموينغيه). المنتخب الاميركي يملك لاعبين من المستوى ذاته ويلعب بطريقة معينة مختلفة تماما عن نيجيريا بحسب رأيي الشخصي .
وسيفتقد المنتخب الهولندي ايضا ايفاندر سنو الذي طرد في الوقت بدل الضائع من المباراة الاولى بسبب تدخل قوي بحق ايمانويل ايكبو. واشار دي هان انه يملك 14 لاعبا فقط لمباراة غد بسبب الاصابات والايقاف لكنه اكد ان هيدويغيس مادورو لاعب فالنسيا الاسباني اصبح افضل بعد ان اخرجه في الشوط الثاني من مباراة الجمعة لمعاناته من الحر والرطوبة.
وتعتبر مباراة اليوم هامة جدا للهولنديين الساعين الى ذهبيتهم الاولى بعد حصولهم على 3 برونزيات سابقا (1908 و1912 و1920)، لان الخسارة ستعقد مهمتهم خصوصا ان نيجيريا التي فازت بذهبية اولمبياد اتلانتا 1996 بعد فوزها على الارجنتين بطلة النسخة السابقة 2004 في اثينا 3-2 في المباراة النهائية، تلعب مع اليابان. وستكون الجولة الاخيرة في 13 الشهر الحالي حيث تلتقي هولندا مع اليابان، ونيجيريا مع الولايات المتحدة.
اللجنة الاولمبية الدولية سعيدة من موقع جوجل
لن يواجه موقع جوجل أي مشاكل لاستخدامه الشعارات الاولمبية حيث أن المسئولين سعداء بأن يستخدم محرك البحث الشهير في شبكة الانترنت لابراز دورة ألعاب بكين.
وإستخدام الشعارات الاولمبية مثل الدوائر الخمسة هو مقصور رسميا على الرعاة الاولمبيين الذين يدفعون ملايين الدولارات ويمتلكون حقوقا حصرية مضمونة.
وأفتتح موقع جوجل الاولمبياد مساء الجمعة بإستخدام تمائم بكين الخمسة وهي تحمل العلم الاولمبي مع وجود الدوائر الخمسة به بإعتباره رسم العلامة التجارية .
وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية الاولمبية جيسيل دافيز إنه أمر تقليدي أن يجسد موقع جوجل الاحداث العالمية. إنه خيار تحريري طبيعي .وقالت إنه يجسد حقيقة أن العالم يشاهد الصين .
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
موضوع هايل ومجهود تشكر عليه ..ميرررسى وربنا يعوض تعبك.
 
أعلى