الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
أحكام الميراث والتركات ـ هل حقا نحتاج الشريعة الإسلامية؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="خادم البتول, post: 3299702, member: 113971"] [FONT="Arial"][SIZE="4"][FONT=Arial][SIZE=4][FONT=Arial][SIZE=4][SIZE=5][B] إشـــارات: [/B][/SIZE] للتوثيق: يراجع "[B]المجموع الصفوي[/B]" لابن العسال، وإذا تعذر الاطلاع عليه أو ضاق الوقت دونه، يراجع على سبيل المثال: "[B]القوانين الكنسية في الأحوال الشخصية[/B]" ـ القمص صليب سوريال ـ مكتبة التربية الكنسية بمطرانية الجيزة ـ أبريل 1990. أيضا يعد كتاب "الخلاصة" من أقيم الكتب في الميراث والأحوال الشخصية عموما، رغم صغر حجمه، وهو كتاب قديم جدا اسمه الكامل "[B]الخلاصة القانونية في الأحوال الشخصية[/B]" ـ تأليف الإيغومانوس فيلوثاوس "رئيس الكنيسة الكبرى المرقسية" ـ مطبعة التوفيق 1896. (*) في بعض المراجع تصل الطبقات الرئيسية إلى [B]تسعة[/B]، بإضافة طبقة أجداد الأجداد ثم أعمام الأجداد وأخوالهم، ولكن لأنهما عمليا طبقتان لا تصل إليهما أي أنصبة فقد استغنت عنهما المراجع الحديثة من باب التبسيط. (**) الأبيات التي سقناها أخيرا من الأرجوزة تتعلق بما يسمي "[B]الفروض[/B]"، وهي لا تخضع للقياس العام أو لقاعدة الأقرب فالأقرب. الفرض سهم أو نصيب ثابت، يخرج بعد الوصية، ثم تتوزع بقية التركة بعد الوصية والفروض حسب القياس المذكور. ميراث الزوجة في الحقيقة من الفروض، لذلك يخرج أولا. من الفروض أيضا ـ كما في هذه الأبيات ـ فرض الأم مع الأعمام، حيث يكون لهم الثلث، وهكذا. [SIZE=5][B]ابن العسال[/B][/SIZE] أولاد العسال أسرة اشتهرت كنسيا ودنيويا في عهد الدولة الأيوبية في مصر، في زمن البابا يؤانس السادس والبابا أثناسيوس الثالث، فكانوا ذوي مراكز في الدولة وفي الوقت ذاته من أراخنة الكنيسة الذين شاركوا أحيانا في مجريات أمورها، وقد خلفوا لنا مؤلفات عديدة في التفسير والطقس واللاهوت وغيرها. أشهر هؤلاء جميعا ثلاثة أخوة هم الشيخ [B]أبو الفرج الأسعد [/B]والشيخ [B]الفاضل مؤتمن الدولة أبو إسحق [/B]وأخيرا الشيخ [B]الصفي أبو الفضائل [/B]صاحب المجموع الصفوي. أما الكتاب نفسه ـ المجموع الصفوي ـ فلا يقتصر فقط على تشريعات المواريث والأحوال الشخصية والمعاملات وحتى الجنايات، أو بالجملة "السياسة المدنية" كما كان ابن العسال يسميها، بل يختص القسم الأول منه (22 بابا) بأمور الكنيسة والإكليروس والرهبنة والعماد والقداس وغيرها. [CENTER]* * *[/CENTER] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
أحكام الميراث والتركات ـ هل حقا نحتاج الشريعة الإسلامية؟
أعلى