الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
آيات العنف في الكتاب المقدس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="My Rock, post: 109531, member: 2"] [SIZE=4][COLOR=royalblue]اولا يجب ان نفهم اسس العقاب على الخطيئة التي اعلنها الله في الكتاب المقدس[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]فالله عبر العصور عاقب الشعوب المخطئة اليه و ابسط مثال لدينا هو طوفان نوح, اذ بسبب الفساد و الخطيئة عاقب الله هذه الشعوب و محاها, و هو عقاب عادل لان عقاب الخطيئة موت[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]اذا مادام العقاب موجه الى فئة محدودة ضمن فترة محدودة بسبب الخطيئة ف لله طرق كثيرة منها الطوفان كما ذكرت سابقا و منها تضاد الشعوب و الحروب فيما بينها[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]اولا حاب اوضح انه في عدد 23 من نفس الاصحاح يذكر:[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=3]ثُمَّ تَحَوَّلُوا وَصَعِدُوا فِي طَرِيقِ بَاشَانَ. فَخَرَجَ عُوجُ مَلِكُ بَاشَانَ لِلِقَائِهِمْ هُوَ وَجَمِيعُ قَوْمِهِ إِلى الحَرْبِ فِي إِذْرَعِي.[/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [COLOR=royalblue][SIZE=4]انهم سلكوا في طريق باشان (باشات تعني العار) و خرج عوج (انسان ضخم اوصافه موجودة في الكتاب المقدس راجع تثنية 3 و العدد 11) للقائهم [/SIZE][SIZE=4]فأعلن الرب انه اسلمه الى يده[/SIZE][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=royalblue]فعوج وقف امام مشيئة الله (كما حدث في حشبون) فلو لم يخرج للقاء و الوقوف في طريقهم لما قاتلوهم او تعرضوا لهم[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]فهو اشارة واضحة لهؤلاء الذين يقفون امام و ضد مشيئة الرب [/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]اضافة الى ان عوج و ملكه الفاسد كان مستقضي ان يلحق الرب به العقاب كأجرة للخطيئة المرتكبة فلم يأمر الاسرائيلين بقتلهم على مر العصور و الازمنة بل اقتضى هذا الامر للاسباب المذكورة اعلاه ضمن شعب معين في زمنية معينة[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]المديانيين هم نسل إبراهيم من خطورة وهم آانوا قبائل متعددة فمنهم جزء عاش جنوب آنعان وهؤلاء آان منهم[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]يثرون حمى موسى وهؤلاء طلبوا على عبادتهم للرب ولكن آان هناك جزء عاش شرق آنعان وإنحدر هؤلاء[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]للوثنية فكانوا أعداء لله وهم غالباً أصحاب التحالف النجس مع الموآبيين ضد الشعب الذين تحالفوا وتآمروا لتنفيذ[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]مشورة بلعام[/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=royalblue]. وفى هذه الحرب ضرب الشعب جزء من هذه القبائل فالمديانيين ظهروا بعد ذلك وضايقوا الشعب[/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=royalblue].[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]لذلك آلمة ملوك مديان هنا تعنى رؤساء مديان آما جاء فى (يش 13 : 21)[/COLOR][/SIZE] [COLOR=royalblue][SIZE=4]وهذه الحرب ضد مديان لم تكن فى مخطط الحروب التى سيدخلها الشعب لإمتلاك الأرض بل هى حرب أمر بها [/SIZE][SIZE=4]الرب فى [/SIZE][/COLOR][SIZE=4][COLOR=royalblue]( 17:25 ) نتيجة الخطية.[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]وهكذا فنحن ندخل معارك لا لزوم لها بسبب الشهوات[/COLOR][/SIZE][COLOR=royalblue][SIZE=4]. [/SIZE][SIZE=4]ولأن هذه الحرب هى [/SIZE][SIZE=4]حرب روحية فلم يُذآر أن يشوع قائد الشعب فيها لكن ذآر أن الذى قاد هذه الحرب هو فينحاس[/SIZE][SIZE=4]. [/SIZE][SIZE=4]ومادام القائد [/SIZE][SIZE=4]آاهناً فهدف الحرب هو إزالة العار الذى نشأ عن الخطية، هذا على الرغم من أن يشوع الذى سيخلف موسى [/SIZE][SIZE=4]ربما آان قائداً لهذه الحرب إلا أن ذآر فينحاس وعدم ذآر يشوع يعطى فكرة عن أن هذه الحرب هى ضد [/SIZE][SIZE=4]الخطية[/SIZE][SIZE=4]. آما أننا لا نسمع عن أسلحة سيوف ورماح... [/SIZE][SIZE=4]الخ بل أن الأسلحة المستخدمة هى أمتعة القدس على الرغم [/SIZE][SIZE=4]أنه لا حرب بدون سيوف لكن عدم ذآرها أيضاً يعطى هذا المفهوم أنها حرب روحية[/SIZE][SIZE=4]. [/SIZE][SIZE=4]وفينحاس هو الذى غار [/SIZE][SIZE=4]غيرة الرب[/SIZE][SIZE=4]. [/SIZE][SIZE=4]إذاً هى حرب للرب أيضاً وهى قائد هذه الحرب الحقيقى لأننا نجد أن فينحاس أخذ معه الأوريم [/SIZE][SIZE=4]ليعرف مشورة الرب[/SIZE][SIZE=4]. [/SIZE][/COLOR][SIZE=4][COLOR=royalblue]ولأن الرب هو قائد هذه الحرب فلم يقتل منهم أحد الذين أعطيتنى حفظتهم ولم يهلك منهم[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]أحد إلا إبن الهلاك [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=royalblue](يو 12:17 ).[/COLOR][/SIZE] [COLOR=royalblue][SIZE=4]ونلاحظ أن هذه الحرب لم تكن تقليدية فموسى لم يرسل للمديانيين عارضاً عليهم أى عرض سلام ورفضه [/SIZE][SIZE=4]المديانيين[/SIZE][/COLOR][SIZE=4][COLOR=royalblue]. فالمديانيين هنا أشرار نعلن الحرب ضدهم ولا سلام مع الشرير ( راجع تث 10:20 ).[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]ولاحظ ان الله قال لموسى نقمة إسرائيل وموسى قال نقمة الرب [/COLOR][/SIZE][COLOR=royalblue][SIZE=4](آيات 2 و 3 ) [/SIZE][SIZE=4]إذاً هى نقمة واحدة بسبب وحدة اله [/SIZE][SIZE=4]مع شعبه[/SIZE][SIZE=4].[/SIZE][/COLOR][/RIGHT][COLOR=royalblue] [/COLOR][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]إذاً هى حرب تقديس غايتها إبادة العثرة التى حطمت الشعب[/COLOR][/SIZE][COLOR=royalblue][SIZE=4]. [/SIZE][SIZE=4]لم يكن هدف الحرب هجومياً ولا سلب غنائم لكن [/SIZE][SIZE=4]قتل الذين إنصاغوا لكلمات بلعام[/SIZE][SIZE=4]. وهذا إشارة إلى ضرورة بتر العثرة فى حياة المؤمنين.[/SIZE][/COLOR][/RIGHT][COLOR=royalblue][SIZE=4] [/SIZE][/COLOR] [RIGHT][COLOR=royalblue][SIZE=4]حسب الناموس فالزانية والزانى آلاهما يقتلان وقد قتل الله الزناة من رجال إسرائيل بالوبأ، وآان يجب قتل [/SIZE][SIZE=4]الزانيات اللواتى آن سبب عثرة للشعب، لهذا فقد أمر موسى بقتل آل إمرأة قدمت جسدها للشر للشعب وأعثرته[/SIZE][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=royalblue]الذآر يقتلون لأنه حين يكبر سيحارب الشعب[/COLOR][/SIZE][COLOR=royalblue][SIZE=4]. [/SIZE][SIZE=4]ويكون أن قتل الذآور والزانيات وحرق المدن لهُ نفس المعنى قتل ك[/SIZE][SIZE=4]ل ما يمكن أن يكون سبباً فى الحرب ضد الإنسان أى رفضه[/SIZE][SIZE=4].[/SIZE][/COLOR] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [/RIGHT] [SIZE=4][COLOR=royalblue]الموقف هذا هو مشابه للموقف مع فرعون, فالله يهلك الاشرار بقراراتهم الخاطئة و بوقوفهم ضد الله و كلمته و مشيئته, فكما حذر الله فرعون فالانذارات كذلك الحال هنا :[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][/SIZE] [SIZE=3]Deu 2:26 «[COLOR=red][B]فَأَرْسَلتُ رُسُلاً مِنْ بَرِّيَّةِ قَدِيمُوتَ إِلى سِيحُونَ مَلِكِ حَشْبُونَ بِكَلامِ سَلامٍ قَائِلاً: [/B][/COLOR]Deu 2:27 [B][COLOR=red]أَمُرُّ فِي أَرْضِكَ. أَسْلُكُ الطَّرِيقَ الطَّرِيقَ. لا أَمِيلُ يَمِيناً وَلا شِمَالاً[/COLOR][/B]. Deu 2:28 طَعَاماً بِالفِضَّةِ تَبِيعُنِي لآِكُل وَمَاءً بِالفِضَّةِ تُعْطِينِي لأَشْرَبَ. أَمُرُّ بِرِجْليَّ فَقَطْ. Deu 2:29 كَمَا فَعَل بِي بَنُو عِيسُو السَّاكِنُونَ فِي سَعِيرَ وَالمُوآبِيُّونَ السَّاكِنُونَ فِي عَارَ إِلى أَنْ أَعْبُرَ الأُرْدُنَّ إِلى الأَرْضِ التِي أَعْطَانَا الرَّبُّ إِلهُنَا. Deu 2:30 [COLOR=red][B]لكِنْ لمْ يَشَأْ سِيحُونُ مَلِكُ حَشْبُونَ أَنْ يَدَعَنَا نَمُرَّ بِهِ[/B][/COLOR] لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ قَسَّى رُوحَهُ وَقَوَّى قَلبَهُ لِيَدْفَعَهُ إِلى يَدِكَ كَمَا فِي هَذَا اليَوْمِ.[/SIZE] [SIZE=3][/SIZE] [SIZE=3][SIZE=4][COLOR=royalblue]فلو لم يقف سيحون امام مرورهم و امام الله و ضد كلمته لما اسلم اليهم[/COLOR][/SIZE] [/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]النص هذا هو نفس النص المذكور في العدد 21 ( آية 34و35)[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]راجع الرد على نفس النص[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=royalblue]قتل الذكور و سببه ذكرناه سابقا [/COLOR][/SIZE] [COLOR=#4169e1][SIZE=4]اما الأعداد من 10 الى 15 [/SIZE][SIZE=4]15 تنطبق على المدن البعيدة وليست على مدن الشعوب الكنعانية فهذه أمرهم الرب - الأعداد من 10[/SIZE][SIZE=4]بتحريمها لذلك قال [B]ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا [/B]= أى ليست مدنا كنعانية فهذه لا تفاوض معها ولا دعوة [/SIZE][SIZE=4]للصلح. فأهل كنعان أو ً لا قد صدر ضدهم الحكم بالهلاك لشرورهم وثانيًا لشرورهم ووثنيتهم لو تبقى منهم[/SIZE] [RIGHT][SIZE=4]أحد لأفسد الشعب وعلمهم الوثنية. أما المدن البعيدة فتأثيرها ضعيف عليهم من الناحية الروحية.[/SIZE] [SIZE=4]إذًا المدن الداخلية داخل كنعان تشير للخطايا والشهوات الداخلية ال مفسدة هذه يجب إهلاكها أما المدن البعيدة[/SIZE] [SIZE=4]فتشير للعالم كله الذى يجب أن نتعايش معه لكن لا نستعبد له[FONT=Simplified Arabic].[/FONT][/SIZE] [SIZE=4][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/SIZE] [SIZE=4][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/SIZE][/RIGHT][SIZE=4][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/SIZE][/COLOR] [FONT=Simplified Arabic][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]نجد هنا إهتمام الله بمعاملة السبايا معاملة إنسانية، وهذا بخصوص الشعوب غير المحرمة[/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/FONT][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue].[/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [FONT=Simplified Arabic][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]سمح الله بهذا فأن يتزوجوا خير من أن ي زنوا مع السبايا فيجلبوا عليهم السخط الإلهى [/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/FONT][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]. ولكن [/COLOR][/SIZE][SIZE=4][COLOR=royalblue]عليه أن يراعى إنسانيتها ويعاملها كزوجة[/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [FONT=Simplified Arabic][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue]حلق الرأس وتقليم الأظافر كانا من مظاهر الحزن والحداد فيعطيها فرصة أن تحزن على أبويها وأسرتها [/COLOR][/SIZE][/RIGHT][/FONT][RIGHT][SIZE=4][COLOR=royalblue].[/COLOR][/SIZE] [COLOR=royalblue][SIZE=4]ونزع ثياب السبى حتى تصبح كإمرأة مكرمة . وتظل فى فترة حزن شهر من الزمان ثم يتزوجها . وفى خلال [/SIZE][SIZE=4]هذا الشهر تتعرف على شريعة الله وعادات وتقاليد الشعب و هى فترة خطبة تتعرف على هذا الزوج الذى[/SIZE][/COLOR] [COLOR=royalblue][SIZE=4]سترتبط به وحتى لا يتزوجها الرجل فجأة كما لو كانت شهوة حيوانية وإزالة معالم جمالها (شعر وأظافر ) هو [/SIZE][SIZE=4]لتهذيب شهوته ناحيتها.[/SIZE][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=#4169e1][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=#4169e1]سلام و نعمة[/COLOR][/SIZE][/RIGHT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
آيات العنف في الكتاب المقدس
أعلى