- إنضم
- 29 مايو 2009
- المشاركات
- 1,503
- مستوى التفاعل
- 39
- النقاط
- 48
الكثير من اباء الكنيسة " ديونيسوس وإريناوس وجايوس الرومانى وأكليمندس السكندرى وأوريجانوس وهيبوليتس وترتليانوس ولـاكتانتيوس ويوسابيوس وجيــروم وغيرهم " يقولوا ان بطرس كان يكرز في روما واسس الكنيسة مع بولس هناك ومثالين لعدم الاطاله :
يقول القديس إيريناوس :
"لذلك جاء متى بإنجيل مكتوب بين اليهود بأسلوبهم الخاص ، عندما كان بطرس وبولس يكرزون بالإنجيل في روما ويؤسسون الكنيسة. ولكن بعد وفاتهم سلم لنا مرقس نفسه ، تلميذ بطرس ومسجله ، ما أعلنه بطرس أيضًا كتابةً. وقد بين لوقا ، تابع لبولس ، في كتاب الإنجيل الذي بشر به. فيما بعد ، وضع يوحنا ، تلميذ الرب والذي اتكأ على صدره ، إنجيلًا أيضًا أثناء إقامته في أفسس آسيا ".
ويقول كليمان الإسكندري :
"مرقس ، تابع لبطرس ، بينما كان بطرس يكرز علنًا بالإنجيل في روما بحضور بعض فرسان قيصر وأدلوا بشهادات عديدة عن المسيح ، عندما طلبوا منه السماح لهم بتسجيل الأشياء التي قيلت ، كتب الإنجيل الذي يُدعى إنجيل مرقس من ما قاله بطرس ، تمامًا كما يُعرف لوقا بالقلم الذي كتب أعمال الرسل وكمترجم لرسالة بولس إلى العبرانيين ".
ولكن المؤرخ الكنسي فيلب شاف يقول ان كلام كل الاباء غير صحيح في أن إسم بطرس يقترن بإسم بولس كمؤسس لكنيسة روما ولكن هذا يمكن شرحة بناء على الحقيقة الراجحة من أن الغرباء من روما والذين شهدوا معجزة يوم الخمسين واستمعوا إلى موعظة بطرس، وكذلك أيضا بعض التلاميذ الذين تشتتوا خارج أورشاليم وفلسطين نتيجة الـإضطهاد بعد استشهاد استيفانوس، حملوا بذور الـإنجيل إلى روما، وأن هؤلاء الذين تحولوا الى المسيحية بفضل بطرس صاروا المؤسسين الحقيقين لتجمع اليهود المؤمنين فى روما . وبذلك فقد تحولت وساطة بطرس غير المباشرة فى تأسيس هذه الكنيسة ( أى من خلال المتحولين على يديه) الى وساطة مباشرة بواسطة التقليد وان وصول بطرس إلى روما وفترة اقامته بها لا لا يوجد نص يدعمها وأسقفية بطرس التى دامت 25 عام فى روما التى تتحدث عنها الكنيسة الكاثوليكية هي خطأ تأريخى .
وكذلك الاب متى المسكين وقاموس الكتاب المقدس وموقع الانباء تكلا ينفون ذهاب بطرس الى روما وتاسيس الكنيسة هناك وانه لا يوجد نص في العهد الجديد يدعم هذا الكلام
https://st-takla.org/Full-Free-Copt...-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-028-In-Rome.html
يقول القديس إيريناوس :
"لذلك جاء متى بإنجيل مكتوب بين اليهود بأسلوبهم الخاص ، عندما كان بطرس وبولس يكرزون بالإنجيل في روما ويؤسسون الكنيسة. ولكن بعد وفاتهم سلم لنا مرقس نفسه ، تلميذ بطرس ومسجله ، ما أعلنه بطرس أيضًا كتابةً. وقد بين لوقا ، تابع لبولس ، في كتاب الإنجيل الذي بشر به. فيما بعد ، وضع يوحنا ، تلميذ الرب والذي اتكأ على صدره ، إنجيلًا أيضًا أثناء إقامته في أفسس آسيا ".
ويقول كليمان الإسكندري :
"مرقس ، تابع لبطرس ، بينما كان بطرس يكرز علنًا بالإنجيل في روما بحضور بعض فرسان قيصر وأدلوا بشهادات عديدة عن المسيح ، عندما طلبوا منه السماح لهم بتسجيل الأشياء التي قيلت ، كتب الإنجيل الذي يُدعى إنجيل مرقس من ما قاله بطرس ، تمامًا كما يُعرف لوقا بالقلم الذي كتب أعمال الرسل وكمترجم لرسالة بولس إلى العبرانيين ".
ولكن المؤرخ الكنسي فيلب شاف يقول ان كلام كل الاباء غير صحيح في أن إسم بطرس يقترن بإسم بولس كمؤسس لكنيسة روما ولكن هذا يمكن شرحة بناء على الحقيقة الراجحة من أن الغرباء من روما والذين شهدوا معجزة يوم الخمسين واستمعوا إلى موعظة بطرس، وكذلك أيضا بعض التلاميذ الذين تشتتوا خارج أورشاليم وفلسطين نتيجة الـإضطهاد بعد استشهاد استيفانوس، حملوا بذور الـإنجيل إلى روما، وأن هؤلاء الذين تحولوا الى المسيحية بفضل بطرس صاروا المؤسسين الحقيقين لتجمع اليهود المؤمنين فى روما . وبذلك فقد تحولت وساطة بطرس غير المباشرة فى تأسيس هذه الكنيسة ( أى من خلال المتحولين على يديه) الى وساطة مباشرة بواسطة التقليد وان وصول بطرس إلى روما وفترة اقامته بها لا لا يوجد نص يدعمها وأسقفية بطرس التى دامت 25 عام فى روما التى تتحدث عنها الكنيسة الكاثوليكية هي خطأ تأريخى .
وكذلك الاب متى المسكين وقاموس الكتاب المقدس وموقع الانباء تكلا ينفون ذهاب بطرس الى روما وتاسيس الكنيسة هناك وانه لا يوجد نص في العهد الجديد يدعم هذا الكلام
https://st-takla.org/Full-Free-Copt...-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-028-In-Rome.html