هذا بيت القصيد ... فلماذا التركيز على الحفظ أولاً وآخراً ؟
لماذا تُعقد مسابقات لحفظ القرآن ؟
أنا أقولك ملخصها الشديد ...أن القرآن قائم على فِتنة القول
موسيقى من داخل لحن القول ولذلك يقولون ان القرآن هو معجزة محمد
الحفظ هو احد مراحل الفهم !!
وكلامك كان على الاطفال والاولاد دون سن البلوغ
لذلك نشجع الاطفال على مدى جودة التجويد
اى النطق الصحيح سواء فى مخارج
الالفاظ او التشكيل كالوقفات والتشديد والغنة .. الخ الخ
فالنطق الصحيح احد مراحل الفهم فيما بعد .. فقد يتغير معنى فهم جملة بسبب كلمة فى نطق
خاطئ فتنة القول !! برجاء توضيح المعنى والمقصد
اما عن موسيقى من داخل لحن القول .. فهذا
كلام غريب عليك ياعوبد الم تسمع عن
سفر مزامير داود !! الم تسمع عن الترانيم !!
الم تقرأ تأملات المتنيح البابا شنودة فى سفر المزامير
"المزامير لها أهمية كبيرة في الكنيسة المقدسة. وكتاب المزامير هو أشهر كتب الصلاة. هو شعر وموسيقى وعواطف وإنفعالات واشتياقات روحية وصلوات وابتهالات. هو نماذج حية عملية للتخاطب مع الله. ومنذ زمن قديم كانت المزامير تصلى بطريقة الغناء بنغمات موسيقية، كل مزمور له لحن خاص به. ونجد مثل هذا في التسبحة، فالهوس الثاني والثالث والرابع تقال بالألحان، فهي مزامير ملحنة"
فلحن القول بدون تكلف له او مبالغة فيه وقع
جميل على النفس البشرية التى تعشق
كل شئ جميل .. على الا يبعدنا هذا عن
المعنى والهدف الاسمى وهو ذكر الله وتدبر كلامه
بابهى صورة .. فلا تجعل حلاوة صوت قارئ القرأن
فى الزاوية اللى جنب بيتكوا تكون عائقا لك
عما تريده نفسك فى التخلص من كل مايشدك
للاسلام من مغريات حسية مقابل الفكر والتأمل
ولكن فى النهاية الكلمات لا تعنى شيئا
فلو أمسكت بتلابيب الألفاظ وأدخلتها قسراً الى العقول
سَهُلَ على العقول من بعدها أن تتلقف أى شئ وتتقبل أى شئ فى المعانى والتفاسير ...
هل يُسمح للطفل ان يسأل مُعلمته لماذا يُقسم الله ؟
هى لا تعرف أصلاً ..ولا أكبر مفسر عرف
عظمة فى ماذا ؟
العظمة كانت فى أستخدام أشعة الشمس لتتعامد على وجه تمثال رمسيس الثانى مرتان فى السنة فى موعد غاية فى الدقة لاينحرف ثانية أو درجة واحدة
وأستمر خمسة آلاف سنة و لايزال
فهل رمسيس الثانى أكبر عظمة من رب محمد ؟؟؟
ثم ...تعالى نترجمها باللغة الدارجة
وحياة شمسى وقمرى ( والشمس وضحاها والقمر اذا تلاها )
– وحياتك يادى النِعمة وحياتك يادى النِعمة ( والتين والزيتون )
– وحياة الخيل اللى بتجرى دى وتطلع شرار ( والعاديات ضبحاً فالموريات قدحا )
- وحياتك يادى النجوم ( فلا أقسم بالخُنس الجوارى الكُنس )
هذه هى الترجمة المعنية بلغتنا المصرية الدارجة
فهل أتضح لك الآن معنى ( فضيلة الحِفظ ) ؟
هُم حَكَّمّوه فاستَبد تحُكّماً
وهُم أرادوا أن يَصولَ فصالا
معلش ياعبووود مظطر انى اقول ان الكلام دا
لايعنى شئ يعنى ايه امسكت بتل ابيب الالفاظ
وادخلتها قسرا فسوف تتلقفها العقول !! فقد
بينت لك طرق التعليم الحديثة بما فيه الكفاية وان
كان هناك خطأ فهو منا
ياعبووود تحفيظ وتعليم القرأن للاطفال له
اساليب كثيرة من اهمها تحبيب الطفل فى
هذا .. لهذا يبدء دائما بقصار السور السهلة
الحفظ والفهم والمعلمة المدربة سوف تجيب
الطفل عن طريق المقاربة فى المواقف البسيطة
فى الحياة او رسم او قصص قصيرة الخ الخ
ولسنا وحدنا نتبع هذا الاسلوب اما اذا كان هناك
اسلوب اخر فليس هذا بخطأ القرأن بل هو من
اخطاؤنا نحن البشر فى الاسلوب المتبع للتعليم
اما لماذا يقسم الله فالقسم هو للتأكيد
والتوكيد او للمكانة والقسم درجات وطالما
ان الله يخاطب بشر فسوف يتكلم معهم بما
درجوا عليه من لغة تخاطب وهناك كتاب جيد
لابن القيم الجوزية اسمه التبيان فى اقسام
القرأن .. ملخص الكلام قسم الله بأياته الكونية
غير قسمنا نحن بوحياة العيش و الملوخية
ولا وحياة الشمس اللى بتقف على وش
رمسيس وهوا مش لابس نظارة ريبان ههههه
فيه ايه ياعبووود الله يقسم بأسمه وخلقه
اما خلقه فلا يقسمون الا بأسمه
نعم وأعترف له بذلك ...لكن فى النهاية هذه اللغة لا تقول لى شيئاً مُحدداً
كلامك صحيح ولكنك تحدثنا عن تعليم اللغات ؟
فهل هذا أعتراف منك بأن القرآن مجرد لغة نتعلمها ؟
ثم ماذا بعد ؟ ...تقف لتُصلى بها ؟
تتوضأ وتستقبل القبلة وتقرأ فاتحة الكتاب ثم تهتف قائلاً :
والضُحى والليل أذا سجى!!!
حسناً ...هاقد قرأت اللُغة التى حَفِظتُها ..ماهو نصيبك منها ؟ الأجر ؟!!
ثم ...ماذا عن غير العربى ؟
ماهو الهدف أن يحفظ مجرد كلمات وتشترط عليه ان تكون بالنُطق السليم دون أن يعى المعانى بل وتشترط أنه لايصح صلاته الى بها ؟؟
هل آتيك بمئات الكلمات التى لو تُرجِمت أصبحت بلا معنى ؟
إنه الأجر فقط .
لكل ديانة على وجه الارض نسك والصلاة هى احدى
هذه النسك كلا يؤديها تبع دينه .. فهناك من يؤدى
الصلاة جالسا او قائما او حتى مضجعا ففى المسيحية
الارثوذكسية هناك 9 صلوات على عدد الطغمات الملائكية
ال 9 .. واهمهم الاخيرة وهى صلاة القداس الالهى .. الخ الخ
والاجر ليس حسنة او سيئة فى فعلت او لم افعل بل رحمة ومحبة من الله انها النية وما وقر فى القلب ياعبووود
اما عن غير العربى فليصلى بلغته وصلاته صحيحة
مليون فى المائة
وقد جاوبتك عن موضوع الحفظ السليم كأحد مراحل الفهم مسبقا
زمان لما كنت بقرأ سور المعوذتين كنت بقول
"الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس"
ولان ابويا مدخلنيش مقرءة الله يسامحه ههههه
كنت بقرأ كلمة الجنة على انها جنة الله زى جنات
عدن كدا مش الجنة اللى هى جاية من جن (العفريت) .. ودا
راجع الى اهمال ابى فى تربيتى دينيا بالطريقة
الصحيحة (خد بالك) حتى فى الصلاة لم يكن يفرضها عليا
وهو الذى لايفوت صلاة واحدة .. طبعا لما بقيت
شاب عشرينى بقت صعبة عليا جدا جدا جدا
وحتى الان ارجوا من الله ان يصبرنى عليها
واصلا الفهم هو مرحلة من مراحل العمل الصالح
فلا عمل بلا فهم وقر فى القلب
مش فاهم الجزء دة من سؤالك فياريت تفكرنى
هذا الطرح الثالث 3) من هو " عيسى بن مريم " القرآنى ؟
وقلت ان محمد لم يعرف انه المسيح الا بعد 13 عام ...فلماذا ؟
وفيها اسئلة أخرى ...أنا أجبت عليها من منظورى ومن خلال القرآن
فياليتك تجيبنى من نفس المنظور
تلميح ذكى أيضاً ...تعودت منك هذا
الكتابة عندى هواية زيها زى أى حد بيحب هواية تانية
فالكتابة عندى بتسعدنى ...وأنا كاتب متنوع والمنتدى يشهد لى بذلك
وأنا أكُتب لمزاجى الخاص ...ولست مُحترفاً ..ولن أفعل
ففكرى ليس للبيع ولن يخضع أبداً لمزاج أى ناشر
حضرتك ماقرتش باقى الأجزاء ...وأنا هنا رددت على أسئلتك
فهل أفتقدت للتركيز ؟
فياليتك تقرأ الباقى وترد على أسئلتى المطروحة
و أنت عارف يعنى أية صديقى اللدود .
دى دعابات بين الأصدقاء
وأنت راجل ابن بلد وبتفهم
اى واحد يقرأ كلامك
تعالوا لنرى سوياً ماذا فعل قرآن محمد بالمدعو " عيسى بن مريم " كيف أعتقله فى سورة المائدة
وكيف ركبنى أناالجنون
فنزعت "عيسى بن مريم " من الركن القابع فيه داخل سورة"المائدة" لأنقله الى ركن الفحص والتمحيص والتفكير"
سوف يعرف انه للتشكيك فى ان عيسى ابن مريم شخص و المسيح المذكور بالقرأن شخص اخر
او ان عيسى ابن مريم ليس ليس هو يسوع لذلك
كان القران اكثر تحديدا عندما قال المسيح عيسى
ابن مريم فهل يوجد مسيح او حتى عيسى ابن مريم البتول وبنفس المواصفات المذكورة فى القرأن
غير يسوع !! لذلك وجب التنوية
ولننتقل الان للجزء الرابع
(4) متى عَرِفَ مُحمد أن " عيسى " هوالمسيح؟
الأجابةمُذهلة ..
عرفه بعد أنهاجر الى المدينة ... وذَكر " المسيح " أول مرة فى سورة ( آل عمران) ثم النساء ثم المائدة ثم التوبة
وكُلها سور مدنية ...( !!!!! )
هذا يعنى طيلة ثلاثة عشر عاما وعلى مدى 81 سورة قرآنية ألفها مُحمد فى مكة
لم يكن يعرف أن المدعو " عيسى بن مريم " هو المسيح..!!!!!
أى والله لم يكن يعرف ...هو ورب الكعبة سواء بسواء
ماذا يعنى هذا؟...
أتركها لأصحاب العقول يفكروا
( س )هل " عيسى بن مريم " صُلب ؟
الأجابة...لاطبعاً
سأزيدك من بيت القصيد ...
أن نفى الصلب لم يُذكر الا فىسورة النساءالمدنية بطبيعة الحال ...
وهذا يعنى أن القرآن لم يتعرض لهذه الحادثة طيلة ثلاثة عشر عاما كاملة
فلماذا أجل رب الكعبة الصدام مع ( النصارى ) طيلة هذا الوقت؟!
مكث " رسول " ثلاثة عشرعاما كاملة وهو لايعرف شخصية " المسيح " ولايعرف قصة الصلب ..
سبق وان ذكرت انه نحن المسلمون نعرف المسيح ياعبوووود على انه المسيح عيسى ابن مريم البتول وهذا اسم الولادة الذى سيعرف به ولكن
مما يتكون هذا الاسم .. هو يتكون من اسم صفة (كنية) (واسم الصفة دال على احوال الموصوف) ثم
اسم الموصوف وهو عيسى .. وامثلة للكنية زى "النبى محمد" او"الناصر صلاح الدين" والدليل على
هذا مابشرت به الملائكة مريم
قَالَتْ الْمَلائِكَةُ يَامَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنْ الْمُقَرَّبِينَ (45)
ولو لاحظت ياعبووود ان الايات التى ذكر فيها الاسم "عيسى"
هى ايات الاثبات والجزم بالحق اما الايات التى ذكر فيها اسم "المسيح"
هى ايات النفى و الزجر .. فمن ناداه بعيسى هم
الله و الحواريون اما من كانوا ينادوه بالمسيح هم من
ادعوا الكذب عليه بانه ابن الله .. الخ
اما ان الله قد بدء الصدام بعد 13 عاما فهذا كلام
غير صحيح .. وبدلا من كلمة صدام سأستعمل كلمة
(التصحيح) من مكة وعلى سبيل المثال فى سورة
مريم المكية وبدأت بما هو اخطر واشد من الصلب وهى قصة الوهية عيسى وقد نفتها نفيا قاطعا
ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34) مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (35)
وهو مايتعارض مع الديانة المسيحية الحالية
فمن كتاب "لاهوت المسيح" للمتنيح البابا شنودة يقول
لقد أطلق على السيد لقب ابن الله الوحيد، لتميزه عن باقى أبناء الله الذين دعوا ابناء بالمحبة، بالايمان، بالتبنى، أما هو فإنه الابن الوحيد الذي من نفس طبيعة الله وجوهره ولاهوته. وقد دعى ابنًا في المواضع الآتية:
1 " الله لم يره أحد قط. الابن الوحيد الكائن في حضن الآب هو خبر" (يو1: 18) أي أنه أعطى خبرًا عن الله، أي عرفنا الله عن طريق ابنه المنظور لنا بتجسده، بينما الآب غير منظور في لاهوته. وهكذا قال في موضع آخر لتلميذه فيلبس " الذي رآنى فقد رأى الآب. فكيف تقول أنت أرنا الآب؟!" (يو14: 9).
2 ورد تعبير الابن الوحيد في قوله أيضًا " هكذا أحب الله العالم، حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية" (يو3: 16).
3 " الذي يؤمن به لا يدان. والذي لا يؤمن قد دين، لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد" (يو3: 18).
وكون الإيمان بهذا الابن الوحيد يؤهل للحياة الأبدية، ويمنع الدينونة، فهذا دليل على لاهوته، إن سلك الإنسان حسبما يليق بهذا الإيمان.
اما عن لماذا لم تذكر حادثة الصلب الا بعد الهجرة
فهذا يقودونا الى مثلا هل كان الرسول يعرف قصة الكهف بعد 1000 سنه او هل كان يعرف اسماء جميع
الانبياء الذين ذكروا فى القرأن مرة واحدة - حبيبى
عبووود القران وحدة واحدة والعبرة بالكل وليس الجزء
والتسلسل شئ اساسى ومنطقى على ان يكون
فى السياق العام
اما عن قولك ان محمد هو مؤلف القرأن فالاجابة هى
"بأمارة ايه ؟" هل كانت له مؤلفات سابقة واين هى :flowers:
واخيرا
ياعبووود ان اسم النصارى هو مسمى صحيح
تماما لان هذا المسمى جاء من الاية
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14)
فمعنى هذا انهم الذين ناصروا الله وهم الذين امنوا فى هذا الوقت برسالة عيسى طبقا للمواصفات المذكورة بالقرأن اما من هم دون ذلك فلا يطلق عليهم هذا الاسم ولذلك من يطلق هذا التعبير
على مسيحيي هذا العصر هم مخطئون
تم الترتب من من اجل عيون عبوووود