رد على: هل الكتاب المقدس من عند الله؟؟؟؟
سلام و نعمة رب المجد يسوع المسيح
معاك حق يا اخ العاقب, فلم يكن قصدي ابدا تشتيت الحوار للاسلاميات, و يا ريت نبقى على هذا المسار
هناك فرقب ين نبي معاصر يكتب و ينقل قصة عاشها و عاصرها في سفره و بين سفر كتب على يد انبياء عدة و ذكر احداث غير معاصرة
فسفر اخبار الايام لم يكن معاصرا لما حدث في نسل بنيامين
النص الاولفي الاصحاح 7 و العدد 6 لم يذكر ولادة بينامين, بل ذكر ان كل من بالع و باكر و يديعئيل هم ابناء بنيامين:
لِبِنْيَامِينَ بَالِعُ وَبَاكَرُ وَيَدِيعَئِيلُ. ثَلاَثَةٌ.
فالنص لم يحدد الذي ولدهم بنيامين هم فقط الثلاثة هؤلاء و سبب ذكر النص للثلاثة هو كما فسره John Wesley :
here only three are mentioned, either because these were most eminent; or because the other families are now extinct.
فمسألة عدم وجود بقية العائلات في ذلك الوقت هو امر وارد جدا بدليل النص اعلاه
أشكرك من اجل هذا الاعتراف الذي سيدفعك امام الواقع بدل اعادة السؤال نفسه مرات عديدة
فنحن نعمل ان كل من شوفيم وحوفيم او شفوفان وحورام او شوفام وحوفام (راجع اخبار الايام الاول الاصحاح 7 و العدد 12)
و نعرف ايضا ان عَيْرَ هو ابن بالع (راجع اخبار الايام الاول الاصحاح 7 و العدد 7)
اذن جواز ذكر الحفيد بتعداد الابن كون الجد هو اب العائلة هو حقيقة واقع و هذا هو دليل جديد نضيفه للادلة التي سبقتها
نعيــد و نكرر, ذكر الاولاد و اولاد الاولاد اي الاحفاد هو امر معهود في الكتاب المقدس ذكرناه مسبقا لكون الجد هو الاب الاكبر
لا اعرف الى متى سنبقى نكرر هذه الاجابة
ذكرنا لك الدليل اكثر من مرة, فذكرنا لك دليل من الكتاب المقدس الذي يعد باكر من ضمن سبط افرايم:
وَهَؤُلاءِ بَنُو أَفْرَايِمَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: لِشُوتَالحَ عَشِيرَةُ الشُّوتَالحِيِّينَ. لِبَاكَرَ عَشِيرَةُ البَاكَرِيِّينَ. لِتَاحَنَ عَشِيرَةُ التَّاحَنِيِّينَ.
افليس هذا دليلا يا اخ العاقب؟
النص لا يحتوي على امر بالأنضمام و الانتماء في الاسباط بل على تقسيم الميراث و صحة توزيعه في داخل الاسباط
فلا احد ينكر انضمام المزوجة لسبط الزوج لكن لا نغفل ايضا عن انضمام الزوج لسبط الزوجة و هاك بعض الادلة:
فنرى في عزرا 2 و العدد 61
وَمِنْ بَنِي الْكَهَنَةِ بَنُو حَبَايَا بَنُو هَقُّوصَ بَنُو بَرْزِلاَّيَ الَّذِي أَخْذَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ بَرْزِلاَّيَ الْجِلْعَادِيِّ وَتَسَمَّى بِاسْمِهِمْ.
و هذا ما يذكره لنا ايضا نحميا 2 و العدد 63
اخبار الايام 7 و العدد 14
1Ch 7:14 بَنُو مَنَسَّى: إِشْرِيئِيلُ الَّذِي وَلَدَتْهُ سُرِّيَّتُهُ الأَرَامِيَّةُ. وَلَدَتْ مَاكِيرَ أَبَا جِلْعَادَ.
العدد 32 و العدد 40 و 41:
فهذه ادلة قاطعة على ان التسمية بالمصاهرة و بأسماء الزوجة و سبطها هي حقيقة كتابية نرى ملامحها في النصوص اعلاه
أين ذكر ماكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
متى يذكر لنا نسب المسيح من جهة يوسف ين يعقوب لانه والده الحقيقي و لوقا يذكر لنا نسب المسيح من جهة يوسف بن هالي الذي هو والد مريم العذراء
فأشكرك لاضافة دليل اخر على صحة ما ذكرنا من التسميات و الانسال
تسمية الاحفاد و نسبهم الى الجد الاب الكبير هي ليست قاعدة حتمية وجب اتباعها, بل هي عادة اتبعت ليس دائما او ابدا
فالكتاب المقدس يذكر لنا و بدون اي شك الابناء و الاحفاد بالصورة التي نحسبها في وقتنا الحالي اضافة الى انه ذكر و نسب الابناء و الاحفاد للجد بكونه الاب و هذا ما وضحته في السطور العليا
فورد في آية 8 وهذه أسماء بني إسرائيل الذين جاءوا إلى مصر: يعقوب وبنوه ثم ذكر أسماءهم، ولكنه قال في آية 12 : وأما عير وأونان فماتا في أرض كنعان , وعليه فلم يأتيا إلى مصر، فيكون الذين أتوا إلى مصر 32 من أولاد يعقوب وبناته، فإذا أضفنا إليهم يعقوب، لأنه كان من الذين أتوا إلى مصر (حسب الآية 8) كان عددهم 33 نفساً, وقوله: جميع بنيه وبناته 33 أي يعقوب معهم أيضاً
أصبحنا نكرر اسألة و اجوبة..
اجبت على هذا السؤال قبلا
افلا تقرأ ما اكتب؟
الاسفار هذه كما قلنا تاريخية تذكر تاريخ الشعب اليهودي و ممالكه و تسجيل دقيق لفشل الشعب أطاعة وصايا الرب و ارتداد الناس عن الله و التمرد على الشريعة
سلام و نعمة
سلام و نعمة رب المجد يسوع المسيح
أتخالفني أستاذ روك لما تنهاني عنه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
معاك حق يا اخ العاقب, فلم يكن قصدي ابدا تشتيت الحوار للاسلاميات, و يا ريت نبقى على هذا المسار
هناك فرق عندما نتكلم عن حياة ملك مثل نبوخذ نصر المذكور في سفر دانيال وعن حياتة وطرده من الملك ثم عودتة ألي أخره.................................
أو يعقوب عليه السلام تزوج ليا ثم راحيل وكانت راحيل لا تنجب ثم انجت يوسف وبنيامين
فهنا يوجد تسلسل تاريخي لحياة الشخص........أين هذا مع بنيامين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟....لا يوجد
هناك فرقب ين نبي معاصر يكتب و ينقل قصة عاشها و عاصرها في سفره و بين سفر كتب على يد انبياء عدة و ذكر احداث غير معاصرة
فسفر اخبار الايام لم يكن معاصرا لما حدث في نسل بنيامين
و هناك فرق عندما أذكر أن هناك شخص أنجب كذا وكذا من الأبناء
وخصوصا عندما يكون هذا في الأصحاح الذي يلية مباشرة..............كيف هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
النص الاولفي الاصحاح 7 و العدد 6 لم يذكر ولادة بينامين, بل ذكر ان كل من بالع و باكر و يديعئيل هم ابناء بنيامين:
لِبِنْيَامِينَ بَالِعُ وَبَاكَرُ وَيَدِيعَئِيلُ. ثَلاَثَةٌ.
فالنص لم يحدد الذي ولدهم بنيامين هم فقط الثلاثة هؤلاء و سبب ذكر النص للثلاثة هو كما فسره John Wesley :
here only three are mentioned, either because these were most eminent; or because the other families are now extinct.
أي بمعنى انهم ذكروا لانهم الاكثر بروزة او لانهم موجودين لحد الان
فنحن نعرف سقوط الخمسة و العشرين الف رجل من نسل بنيامين:
القضاة 20 و العدد 47
وَكَانَ جَمِيعُ السَّاقِطِينَ مِنْ بَنْيَامِينَ خَمْسَةً وَعِشْرِينَ أَلْفَ رَجُلٍ مُخْتَرِطِي السَّيْفِ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ ذَوُو بَأْسٍ.فنحن نعرف سقوط الخمسة و العشرين الف رجل من نسل بنيامين:
القضاة 20 و العدد 47
فمسألة عدم وجود بقية العائلات في ذلك الوقت هو امر وارد جدا بدليل النص اعلاه
هنا يقول أن شوفيم وحوفيم هما نفسهم شفوفان وحورام وهما نفسهم شوفام وحوفام
ولكن نجد في أخبار الأيام الأول الأ[صحاح 7 أنهم أولاد عير
12وَأَنْجَبَ عَيْرُ شُفِّيمَ وَحُفِّيمَ، كَمَا وُلِدَ لِعَيْرَ حُوشِيمُ.
ونجد في الأصحاح الثامن أن شوفان وحورام هم أبناء بالع
3وَأَبْنَاءُ بَالَعَ: أَدَّارُ وَجَيْرَا وَأَبِيهُودُ، 4وَأَبِيشُوعُ وَنُعْمَانُ وَأَخُوخُ، 5وَحَيْرَا وَشَفُوفَانُ، وَحُورَامُ.
كيف هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا يدل بالطبع أنهم أشخاص مختلفة..................!!!!!!!!!!!!!!!
أشكرك من اجل هذا الاعتراف الذي سيدفعك امام الواقع بدل اعادة السؤال نفسه مرات عديدة
فنحن نعمل ان كل من شوفيم وحوفيم او شفوفان وحورام او شوفام وحوفام (راجع اخبار الايام الاول الاصحاح 7 و العدد 12)
و نعرف ايضا ان عَيْرَ هو ابن بالع (راجع اخبار الايام الاول الاصحاح 7 و العدد 7)
اذن جواز ذكر الحفيد بتعداد الابن كون الجد هو اب العائلة هو حقيقة واقع و هذا هو دليل جديد نضيفه للادلة التي سبقتها
وبينما نجد أن بالع أنجب فقط أرد ونعمان وحورام وشوفان هم من أبناء بنيامين وليس بالع بل أخوتة!!!!!!!!!!!!!!
عدد26
سبط بنيامين
38أَمَّا أَبْنَاءُ بَنْيَامِينَ فَهُمْ: بَالَعُ رَأْسُ عَشِيرَةِ الْبَالَعِيِّينَ، وَأَشْبِيلُ رَأْسُ عَشِيرَةِ الأَشْبِيلِيِّينَ، وَأَحِيرَامُ رَأْسُ عَشِيرَةِ الأَحِيرَامِيِّينَ. 39وَشَفُوفَامُ رَأْسُ عَشِيرَةِ الشَّفُوفَامِيِّينَ، وَحُوفَامُ رَأْسُ عَشِيرَةِ الْحُوفَامِيِّينَ. 40وَأَنْجَبَ بَالَعُ أَرْدَ وَنُعْمَانَ، فَكَانَ أَرْدُ رَأْسَ عَشِيرَةِ الأَرْدِيِّينَ، وَنُعْمَانُ رَأْسَ عَشِيرَةِ النُّعْمَانِيِّينَ. 41هَذِهِ هِيَ الْعَشَائِرُ الْمُنْحَدِرَةُ مِنْ نَسْلِ بَنْيَامِينَ، وَكَانَ الْمُحْصَوْنَ مِنْهُمْ خَمْسَةً وَأَرْبَعِينَ أَلْفاً وَسِتَّ مِئَةٍ.
مما يدل علي أنه حتي حوفام وشوفان ليسوا حتي أبناء بالع
نعيــد و نكرر, ذكر الاولاد و اولاد الاولاد اي الاحفاد هو امر معهود في الكتاب المقدس ذكرناه مسبقا لكون الجد هو الاب الاكبر
لا اعرف الى متى سنبقى نكرر هذه الاجابة
والشبهة الثالثة في هذة الجزئية هي باكر أبن بنيامين والذي تقول أنه تزوج من سبط أفرايم ولا دليل أنه تزوج من سبط أفرايم ولكنك ذكرت
ذكرنا لك الدليل اكثر من مرة, فذكرنا لك دليل من الكتاب المقدس الذي يعد باكر من ضمن سبط افرايم:
وَهَؤُلاءِ بَنُو أَفْرَايِمَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ: لِشُوتَالحَ عَشِيرَةُ الشُّوتَالحِيِّينَ. لِبَاكَرَ عَشِيرَةُ البَاكَرِيِّينَ. لِتَاحَنَ عَشِيرَةُ التَّاحَنِيِّينَ.
افليس هذا دليلا يا اخ العاقب؟
فكانت المرأ عندما تتزوج قبل شريعة موسي تنتقل من سبطها التي فيه بميراثها أي تنسب للسبط الأخر
هي التي تنسب
أم أنت تريد أن تجعل الرجل هو الذي ينسب لسبط زوجتة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
النص لا يحتوي على امر بالأنضمام و الانتماء في الاسباط بل على تقسيم الميراث و صحة توزيعه في داخل الاسباط
فلا احد ينكر انضمام المزوجة لسبط الزوج لكن لا نغفل ايضا عن انضمام الزوج لسبط الزوجة و هاك بعض الادلة:
فنرى في عزرا 2 و العدد 61
وَمِنْ بَنِي الْكَهَنَةِ بَنُو حَبَايَا بَنُو هَقُّوصَ بَنُو بَرْزِلاَّيَ الَّذِي أَخْذَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ بَرْزِلاَّيَ الْجِلْعَادِيِّ وَتَسَمَّى بِاسْمِهِمْ.
و هذا ما يذكره لنا ايضا نحميا 2 و العدد 63
وَمِنَ الْكَهَنَةِ: بَنُو حَبَابَا بَنُو هَقُّوصَ بَنُو بَرْزِلاَّيَ الَّذِي أَخَذَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ بَرْزِلاَّيَ الْجِلْعَادِيِّ وَتَسَمَّى بِاسْمِهِمْ.
و هذا ايضا ما نراه مع يائر بن حصرون الذي سموه يائر بن منسى لزاجه من ابنة ماكير الذي هو احد رؤساء منسي:
فيذكر لنا اخبار الايام الاول العدد 2 و العدد 21 و 22
و هذا ايضا ما نراه مع يائر بن حصرون الذي سموه يائر بن منسى لزاجه من ابنة ماكير الذي هو احد رؤساء منسي:
فيذكر لنا اخبار الايام الاول العدد 2 و العدد 21 و 22
1Ch 2:21
وَبَعْدُ دَخَلَ حَصْرُونُ عَلَى بِنْتِ مَاكِيرَ أَبِي جِلْعَادَ وَاتَّخَذَهَا وَهُوَ ابْنُ سِتِّينَ سَنَةً فَوَلَدَتْ لَهُ سَجُوبَ.
1Ch 2:22 وَسَجُوبُ وَلَدَ يَائِيرَ, وَكَانَ لَهُ ثَلاَثٌ وَعِشْرُونَ مَدِينَةً فِي أَرْضِ جِلْعَادَ.اخبار الايام 7 و العدد 14
1Ch 7:14 بَنُو مَنَسَّى: إِشْرِيئِيلُ الَّذِي وَلَدَتْهُ سُرِّيَّتُهُ الأَرَامِيَّةُ. وَلَدَتْ مَاكِيرَ أَبَا جِلْعَادَ.
العدد 32 و العدد 40 و 41:
Num 32:40
فَأَعْطَى مُوسَى جِلعَادَ لِمَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى فَسَكَنَ فِيهَا.
Num 32:41 وَذَهَبَ يَائِيرُ ابْنُ مَنَسَّى وَأَخَذَ مَزَارِعَهَا وَدَعَاهُنَّ حَوُّوثَ يَائِيرَ.فهذه ادلة قاطعة على ان التسمية بالمصاهرة و بأسماء الزوجة و سبطها هي حقيقة كتابية نرى ملامحها في النصوص اعلاه
أين ذكر ماكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وللتقريب أكثر لماذا نسب المسيح في أنجيل لوقا ليوسف النجار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وعندها ستجد الأجابة....منتظر أجابتك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
متى يذكر لنا نسب المسيح من جهة يوسف ين يعقوب لانه والده الحقيقي و لوقا يذكر لنا نسب المسيح من جهة يوسف بن هالي الذي هو والد مريم العذراء
فأشكرك لاضافة دليل اخر على صحة ما ذكرنا من التسميات و الانسال
والشبهة الرابعة هي
دعوي أن النسب للجد
وأنا أقول لك لماذا فقط مع بنيامين وقد تم حصر نسب كل أبن للأبيه في جميع أبناء يعقوب في سفر التكوين بالتدريج
الجد ثم الأبن ثم أبناء الأبن
تسمية الاحفاد و نسبهم الى الجد الاب الكبير هي ليست قاعدة حتمية وجب اتباعها, بل هي عادة اتبعت ليس دائما او ابدا
فالكتاب المقدس يذكر لنا و بدون اي شك الابناء و الاحفاد بالصورة التي نحسبها في وقتنا الحالي اضافة الى انه ذكر و نسب الابناء و الاحفاد للجد بكونه الاب و هذا ما وضحته في السطور العليا
والشبهة الأخير حول هذا الموضوع هي الخطأ العددي في
فورد في آية 8 وهذه أسماء بني إسرائيل الذين جاءوا إلى مصر: يعقوب وبنوه ثم ذكر أسماءهم، ولكنه قال في آية 12 : وأما عير وأونان فماتا في أرض كنعان , وعليه فلم يأتيا إلى مصر، فيكون الذين أتوا إلى مصر 32 من أولاد يعقوب وبناته، فإذا أضفنا إليهم يعقوب، لأنه كان من الذين أتوا إلى مصر (حسب الآية 8) كان عددهم 33 نفساً, وقوله: جميع بنيه وبناته 33 أي يعقوب معهم أيضاً
ويبقي السؤال مطروحا أستاذ روك
ما الذي أستفدتة أنا إ يمانيا عندما علمت أن بنيامين أنجب 3 أو5 أو10 أو1000 ولد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما أقرأ كلام الكتاب المقدس!!!!!!!!!!!!
أصبحنا نكرر اسألة و اجوبة..
اجبت على هذا السؤال قبلا
افلا تقرأ ما اكتب؟
الاسفار هذه كما قلنا تاريخية تذكر تاريخ الشعب اليهودي و ممالكه و تسجيل دقيق لفشل الشعب أطاعة وصايا الرب و ارتداد الناس عن الله و التمرد على الشريعة
سلام و نعمة