الكلمة العبرية ( إلوهيم )
elohiym
אֱלֹהִים
http://bible.crosswalk.com/Lexicons...430&version=kjv
وهي كلمة ترد دائما بصيغة الجمع في الكتاب المقدس
ويمكن ترجمتها الى مايلي :
(plural)
القضاة أو الحكام = rulers, judges
المقدسين = divine ones
الملائكة = angels
الالهة = gods
********
وردت حوالي 2249 مرة في الكتاب المقدس
في ترجمة الملك جيمس
كما يلي :
2346, God
god 244,
judge 5,
GOD 1,
goddess 2,
great 2,
mighty 2,
angels 1,
exceeding 1,
God-ward + (04136) 1,
godly 1
*********************
كلمة الوهيم في العبرية هي אֱלֹהִים
تنقسم الي قسمين ( ايلوه ) مفرد + ( يم ) للجمع
אֱלֹה = إيلوه = إله
ִים = يم = علامة الجمع
وهي تستخدم في اللغة العبرية للاشارة الى الهة الوثنين (بالجمع )
او الى الاشارة الى اسم الله الواحد الحقيقي ( للتعبير عن الثالوث )
*********************
يجب ان نأخذ في الاعتبار بعض النقاط الهامة :
اولا : ان اليهود يؤمنون باله واحد ، اي انهم لا يؤمنون بتعدد الالهة كما كانت الشعوب القديمة
ومصدر ايمانهم بالله الواحد لم يأتي نتيجة تفكير وتأمل ، بل باستعلان إلهي ومبادرة إلهية
فالله هو الذي بادر بالكلام والحديث والاستعلان عن نفسه الى البشر بواسطة الانبياء
ثانيا : بالرغم من ايمانهم باله واحد ، فان اول اسم عرفوه به وورد في سفر التكوين :
في البدء خلق ( إلوهيم ) السموات والارض
בְּרֵאשִׁית, בָּרָא אֱלֹהִים, אֵת הַשָּׁמַיִם, וְאֵת הָאָרֶץ
http://www.mechon-mamre.org/p/pt/pt0101.htm
وهنا يجب ان نعرف النقطة التالية
ان كلمة ( إلوهيم ) هي كلمة مركبة من مقطعين ( إيلوه ) + ( يم ) بمعنى ( إله ) و (يم ) هي اداة الجمع في اللغة العبرية ...
اذا (إلوهيم ) هي كلمة جمع وتعنى بكل بساطة ( آلهة )
وهنا يطرح السؤال نفسه : كيف يعبد اليهود ويؤمنون باله واحد ومع ذلك يستعملون اسم جمع له ( إلوهيم ) ؟؟؟
قد يقول احدهم : ان الله يتكلم بالجمع لكي يستخدم صيغة الجمع للتفخيم
وهنا يزداد العجب اكثر واكثر اذا عرفنا ان اللغة العبرية ليس فيها استخدام صيغة الجمع للتفخيم
وليس للجمع هنا اي معنى سوى ان المتكلم هو ( آلهة ) ، فهل كان اليهود يعرفون ماذا يعنون بهذا الاسم المنسوب الى الله ..
الاجابة هي : لا ، لم يكن اليهود يعرفون الثالوث او التعدد ، ولكن الله اعطاهم هذا الاسم تمهيدا وتدريبا لهم لكي يعلمهم فيما بعد الاستعلان الكامل عن نفسه بانه اله مثلث الاقانيم .
ثالثا : قلنا اللغة العبرية ليس فيها الخطاب بالجمع بصيغة التفخيم ، بل ان كل الشعوب القديمة لم تكن تعرف هذه الصيغة
فكل الملوك والفراعنة والامبراطوريات القديمة العظيمة لم تستخدم صيغة الجمع للتفخيم مطلقا ..
واليكم بعض الامثلة :
* حينما تكلم فرعون في القديم ( ومصر كانت امبراطورية عظيمة في ذلك الحين )
في حديثه مع ابراهيم كان يتكلم بصيغة المفرد وليس الجمع
"18 فدعا فرعون ابرام وقال ما هذا الذي صنعت بي.لماذا لم تخبرني انها امرأتك.
19 لماذا قلت هي اختي حتى اخذتها لي لتكون زوجتي.والآن هوذا امرأتك.خذها واذهب."
(تكوين 12 : 18 - 19)
- وفي حديثه مع يوسف عندما اصدر القرار بتولي يوسف الوزارة ، كان يقول ( انا فرعون ) ولم يقل ( نحن فرعون )
" وقال فرعون ليوسف انا فرعون.فبدونك لا يرفع انسان يده ولا رجله في كل ارض مصر"
(تكوين 41 : 44)
- حينما كان يكلم فرعون موسى ، واصدر قراره بالخروج تكلم بصيغة المفرد
" فقال فرعون انا اطلقكم لتذبحوا للرب الهكم في البرية ولكن لا تذهبوا بعيدا.صلّيا لاجلي"
( الخروج 8 : 28)
- هذا القرار اصدره نبوخذ ناصر ( ملك بابل العظيم ) اعظم امبراطورية في ذلك الوقت
يتكلم فيها بصيغة المفرد فيقول ( انا نبوخذ ناصر أمرت وفعلت )
" 1 من نبوخذناصّر الملك الى كل الشعوب والامم والألسنة الساكنين في الارض كلها ليكثر سلامكم.
2 الآيات والعجائب التي صنعها معي الله العلي حسن عندي ان اخبر بها.
3 آياته ما اعظمها وعجائبه ما اقواها.ملكوته ملكوت ابدي وسلطانه الى دور فدور
4 انا نبوخذناصّر قد كنت مطمئنا في بيتي وناضرا في قصري.
5 رأيت حلما فروّعني والافكار على فراشي ورؤى راسي افزعتني.
6 فصدر مني امر باحضار جميع حكماء بابل قدامي ليعرفوني بتعبير الحلم.
7 حينئذ حضر المجوس والسحرة والكلدانيون والمنجمون وقصصت الحلم عليهم فلم يعرفوني بتعبيره.
8 اخيرا دخل قدامي دانيال الذي اسمه بلطشاصر كاسم الهي والذي فيه روح الآلهة القدوسين فقصصت الحلم قدامه"
(دانيال 4 : 1 - 8)
" فالآن انا نبوخذناصّر اسبح واعظم واحمد ملك السماء الذي كل اعماله حق
وطرقه عدل ومن يسلك بالكبرياء فهو قادر على ان يذلّه"
(دانيال 4 : 37)
- وكذلك كورش الامبراطور العظيم كان يتكلم بصيغة المفرد
" هكذا قال كورش ملك فارس ان الرب اله السماء قد اعطاني جميع ممالك الارض
وهو اوصاني ان ابني له بيتا في اورشليم التي في يهوذا."
(اخبار ايام الثاني 36: 23) و ( عزرا 1 : 2)
- في كل قراراته كانت تصدر بصيغة المفرد :
" في السنة الاولى لكورش الملك امر كورش الملك من جهة بيت الله في اورشليم( عزرا 6 : 3)
وقد صدر مني أمر بما تعملون ( عزرا 6 : 8 )
" وقد صدر مني أمر ان كل انسان يغير هذا الكلام تسحب خشبة من بيته ويعلق مصلوبا عليها ويجعل بيته مزبلة من اجل هذا.
12 والله الذي اسكن اسمه هناك يهلك كل ملك وشعب يمد يده لتغيير او لهدم بيت الله هذا الذي في اورشليم.انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا"
( عزرا 6 : 11 - 12)
وهكذا نرى ان ليس في اللغات القديمة اي كلام بصيغة الجمع للتفخيم
اذا الكلمة العبرية ( إلوهيم ) لا تعنى الا الجمع العددي ....
**************************
http://www.reference.com/browse/wiki/Elohim
Elohim
Elohim (אלהים)
is a Hebrew word related to deity, but whose exact significance is often disputed. It is the third word in the Hebrew text of Genesis and occurs frequently throughout the Hebrew Bible.
In some cases (e.g. Ex. 3:4 ...Elohim called unto him out of the midst of the bush...), it clearly denotes the God of Israel.
In other cases (e.g. Ex. 20:3 Thou shalt have no other gods before me.), it refers to the polytheistic notion of multiple gods.
In still other cases (e.g. Gen. 6:2 the sons of Elohim saw the daughters of men that they were fair; and they took them for wives...), the meaning is not clear from the text, but may refer to powerful beings.
In most English translations of the Bible (e.g. the King James Version), the letter G in "god" is capitalized when the first meaning is implied, but there is no distinction between upper and lower case in the Hebrew text.