Dr-sherif salem
New member
- إنضم
- 11 يناير 2008
- المشاركات
- 20
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
بسم الله الرحمن الرحيم
بقلم الفقير لله تعالى د /شريف سالمماهي المعايير اللاهوتية لتقنيين اسفار <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/العهد_الجديد">العهد الجديد</a> بالقرون الاولى ؟؟
وهل الكنائس الحالية متفقة على قائمة واحدة لاسفار <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/العهد_الجديد">العهد الجديد</a> ؟؟؟
تساءلنا امام القس بسيط ابو الخير بتاريخ 25-7-2007 عن السؤال بعاليه ضمن عدد من الاعتراضات على صلاحية المخطوطات كشاهد لصحة الاسفار ؟؟
وتفضل القس بسيط ابو الخير انه لاوجود لغير الاسفار الحاليه فقط ولا وجود للاسفار المنحولة او الابوكريفيا بالقرن الاول لذلك لامجال ولا محل لتساؤلي. وحيث انه وفقا لقراءتنا البسيطة ان الاجابة بهذا الشكل تخالف مسلمات التاريخ الكنسيى ومقتضيات اللاهوت الكتابي .. وعليه كان على لازاما ان نثبت وجود لتلك الاسفار الابوكريفيا مع الاسفار التي قننت والتي هى حاليا بقوائم <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/العهد_الجديد">العهد الجديد</a> المتداول .. وعلى ان يكن الاثبات من مصادر مسيحية واراء ونقول يسلم لها جناب القس وايضا لا ينازعها الطوائف الاخرى وساحاول ان ألتجأ الى مراجع يسهل على جناب القس والقاريء العادي الرجوع اليها وساتجنب كثير من المراجع الاكاديمية من مصادر اللاهوت الكتابي رغم اهميتها البالغة لتأكدي من صعوبة الحصول عليها للبعض ويكن لكلامنا موضوعية ومصداقية سهلة التاكد منها :
رأي الانبا يوانس " الكنيسة في عصر الرسل "ص 279 :
(نستنتج مما جاء في لوقا 1-1 انه كان هناك عدد من القصص تروي حياة الرب يسوع وتعاليمه ومعجزاته منتشرة بين المسيحيين في القرن الاول 00والواقع ان هذه الاشارة ليست قاصرة على الاسفار المقدسة التي قبلتها الكنيسة كاسفار موحى بها 0بل على اسفار اخرى غير موحى بها ونسبها كاتبوها لبعض رسل المسيح بقصد رواجها وتداولها بين ايدي المؤمنين0وقد رفضت الكنيسة هذه الاسفار ودعتها ابوكريفيا أي مزورة تمييزا لها عن الاسفار القانونية التي كتبت بوحي الروح القدس ..)
تعليقنا على الشاهد
ولم يبين لنا نيافة الانبا كيف تعرفت الكنيسة على الموحى به من عدمه وما هي معايير ذلك والتي من خلالها تم الفرز والاختيار والتنقيب.. مع وجوب وضع في الاعتبار المسلمات التاريخية حول متى بدأ تجميع الاسفار ؟ وكيف تم التجميع ؟ وبأي اسفار تم الابتداء ؟ هل هناك ثمة معايير لذلك نقصد للتقنين وفرزها عما اطلق عليه مزور او ابو كريفيا؟ وان كان فيه فما هي ؟ ولماذا كان هناك اسفار متنازع عليها ومشكوك فيها او قليلة الاستعمال او على حد تعبير القس بسيط تستعمل في بعض الكنائس ولا تستعمل في البعض الاخر؟ وما اسباب ذلك ؟ و لما لم تطبق تلك المعايير –ذلك ان كان يوجد اصلا لتلك المعايير؟ 00وما اثر الاضطهادات والملاحقة الامنية وحرق الكتب والقتل وهدم الكنائس وبدائية الطباعة والاختلافات الكنسية والهرطقات والمجامع الدموية فما اثر كل تلك الظروف والاحوال ؟ وسنذكر بعض الشواهد المؤكدة لذلك اسئلة حائرة تغص بالمرارة في الحلوق
بعض الشواهد على الاضطهادات وحرق الاسفار كي توضع في الاعتبار:
يقول الانبا ديوسقورس بمؤلفه موجز في تاريخ الكنيسة ص 154
(ولما رجع الإمبراطور ـ دقلديانوس ـ إلى نيكوميديا أصدر منشورا عاما. في 22 فبراير سنة 304 م ضد المسيحيين يقضى بما يأتي:
1- هدم الكنائس. – وكسروا أبوابها واحرقوا جميع الكتب الكنيسة وهدموها حتى أصبحت بمستوى الأرض... "
2- أحرق الكتب.
3- طرد الموظفين المسيحيين وحرمانهم من حقوقهم.
4- جعل المسيحيين الآخرين عبيدا.
وقد وصلت الامور كما يقول يوسابيوس القيصرى فى تاريخ الكنيسه صـ
353 ( كل هذا تم فينا عندما رأينا بأعيننا بيوت الصلاة تهدم الى الاساس والاسفار المقدسة الالهية تلقى فى النار وسط الاسواق ورعاة الكنائس يختبئون بخزى هنا وهناك . ويلقى القبض عليهم بحاله مزرية ويهزا بهم من اعدائهم . )
تحريف بامر الامبراطور
بل الاكثر من هذا ان التحريف كان يتم من خلال السلطة الحاكمة وضمن قرارات امبراطورية وتعمم على مستوى الامبراطورية ويأمر بها بين الناس وهذا امر خطير ولا يمكن اغفاله وتجهيل اثره وفقا لمنطق العقل و التاريخ
فيقول المؤرخ الكنسي الشهير يوسابيوس القيصري الفصل الخامس بالكتاب التاسع من كتابه تاريخ الكنيسة تعريب القمص مرقس داود :-
(واذ زوروا سفرا عن اعمال المخلص يسوع وبيلاطس وملؤوه بكل انواع التجديف على المسيح وارسلوه بموافقة الامبراطور ,,الى كل ارجاء الامبراطورية الخاضعة له ,,مع اوامر كتابية تأمر بأنه يجب تعليقه علنا امام الجميع في كل مكان ,,في الريف والمدن ,,وان المدرسين يجب ان يعلموه لتلاميذهم بدلا من دروسهم العادية ,,وانه يجب دراسته وحفظه عن ظهر قلب )
نعود مرة اخرى على بعض الشواهد المؤكده لوجود الاسفار المزورة بجانب الاسفار التي قننت وتقدس الان و ازاء ذلك يفرض تساؤلنا نفسه ثانيا :-
يقول المفسر تادرس يعقوب ملطي بمقدمة تفسير لوقا (ظروف الكتابة هي وجود كثيرين ممَّن كتبوا عن الأمور المتيقِّنة الخاصة بالسيِّد المسيح وأعماله الخلاصيّة. يرى قلَّة من الدارسين أنه يقصد بهذا الإنجيليِّين مرقس ومتّى، لكن الرأي الغالب أنه يقصد أناسًا غير مخلِّصين حاولوا الكتابة عن شخص السيِّد المسيح بفكرٍ خاطئٍ... لكن أعمالهم لم تقبلها الكنيسة الأولى كأسفار قانونيّة)
ويقول يضا تادرس يعقوب ملطي بمقدمة تفسير متى (الأناجيل غير القانونيّة افتتاحية إنجيل معلّمنا لوقا البشير: "إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصّة في الأمور المتيقّنة عندنا" (لو 1: 1)، تكشف عن وجود عدد من القصص تروي حياة السيّد المسيح وتعاليمه ومعجزاته وحياة والدته وموتها وإرساليّات التلاميذ والرسل، انتشرت بين المسيحيّين في نهاية القرن الأول. بجانب الأناجيل الأربعة الأصليّة، وجدت كتابات غير قانونيّة نسبت للتلاميذ والرسل، دعيت بالأبوكريفا، إمّا أنها كُتبت بهدف تقوي سجّلها مؤمنون في الكنيسة، أو هراطقة سجّلوها تحت أسماء التلاميذ أو الرسل أو شخصيّات بارزة في الإيمان لتأييد هرطقاتهم وتعاليمهم، حوت هذه الكتابات الأناجيل المزورة، أي غير القانونيّة والرؤى والرسائل وأعمال للرسل.
كلمة "أبوكريفا" لا تعني أن كل ما بها ليس حق، على الأقل في أذهان الذي استخدموها أولاً. فإنها وإن كانت ليست قانونيّة لكن بعضها كان له اعتباره الخاص ككتب كنسيّة ذات قيمة روحيّة وتاريخيّة، وهي في الحقيقة تمثل تراثًا هامًا بالنسبة للمؤرّخين، يكشف عن الكثير من الأفكار والاتّجاهات والعادات التي اتّسمت بها الكنيسة الأولى،)
http://www.arabchurch.com/newtestament_tafser/index.htm هذا رابط تفسير القمص تادرس
وتلك نقول من على شبكة الحب الالهي ورابطه :
http://www.god-is-love.net/modules.p...=print&sid=196
إنجيل العبرانيين : إفسيخيوس هو المؤرخ عن هذا ألإنجيل في ألقرن الخامس وقال أنه يوجد به بدع هرتوقيه . ظهر هذا ألإنجيل في ألنصف ألثاني من ألقرن ألثاني للميلاد ، كانوا يستعملونه ألمسيحين النصاره ( سكان ألجزيره ألعربيه اليهود الذين تنصروا وبعدها أسلموا لذلك نحن لسنا نصاره )
إنجيل بطرس : نرى في كتابات أفيقبوس في نصف القرن ألرابع أن أسقف أنطاكيا ألمتوفي سنة 210 يقول أن هذا الاسقف رفض ألإعتراف بإنجيل بطرس ألذي كان منتشرًا في بلاد ألشام وفلسطين . يقول القديس إيروزيموس سنة 253 أن هذا ألإنجيل يقوم على هرتقات مثلا ً ألتفاصيل بخصوص موت المسيح وقيامته ووصف قبره ألتي نجد بها هرتقات
إنجيل يعقوب : كما نعرف أن يعقوب هو أخو ألرب في التربية ولكن ليس من مريم العذراء بل أنه تربى مع يسوع لانه أبن يوسف . يعود هذا ألإنجيل إلى سنة 150 ميلادي ، يتركز على تفاصيل حديثه عن حياة مريم ويعقوب وعن أسماء ألوالدين يواكيم وحنه وعن ولادة ألعذراء وتقديمها إلى الهيكل وهي ذات ثلاث سنوات وهذا كله صحيح . يتكلم أيضًا عن غعطائها زوجه في سن ألثانيه عشر ، ويقول هذا ألإنجيل " إن يوسف كان متقدم في ألسن ولكن ألقرعه وقعت عليه بظهور حمامه على عصاه " . إستنادًا إلى هذا ألإنجيل نعرف أن يوسف كان متزوج قبل خطوبة مريم وله ولدان وبنتان وهذا ألكلام صحيح
إنجيل توما : يَدعو أن هذا الإنجيل يعود إلى سنة 150 ميلادي ، بينما صيغة ألإنجيل تعود إلى ألقرن ألخامس . هذا ألإنجيل كان معروف لدى أيرنيُس ألذي كان يعتبرة إنجيل هرتقي . يوجد منه ألآن نص بأليونانيه واللاتينيه والسريانيه وهنالك إختلافات بين هذه ألنصوص .
وهذا ما قرره الاباء اليسوعيون ايضا في درساتهم اللاهوتية على الكتاب المقدس بالترجمة اليسوعية
1- (( ومهما يكن من امر 0 فليس هناك قبل سنة 140م اى شهادة تثبت ان الناس عرفوا مجموعة من النصوص الانجيلية المكتوبة00 ولا يُذكر ان لمؤلَّف من تلك المؤلفات صفة ما يلزم 00 فلم يظهر الا في النصف الثاني من القرن الثاني شهادات ازدادت وضوحا على مر الزمن بان هناك مجموعة من الاناجيل وان لها صفة ما تُلزِم0 وقد جرى الاعتراف بتلك الصفة على نحو تدريجي0))
واول ما بدأوا بجمعه هي رسائل بولس ولم تكن مقدسة من قبل فيقول عنها الاباء اليسوعيون
((وانها انتشرت انتشارا واسعا سريعا لما كان للرسول بولس من الشهرة 0 ومع ما كان لتلك النصوص من الشان فليس هناك قبل اول القرن الثاني اى شهادة تثبت ان هذه النصوص كانت تعد اسفارا مقدسة لها من الشان ما للكتاب المقدس)) 00000
ولكن وهذا تساؤلنا بعدما اقروا ويعترفون انه حتى عام 140م لم تكن هناك كتابات انجيلية : هو ما حجم الاناجيل والرسائل وقتئذ وكيف تم الاختيار للتقديس حيث ان اول الجمع كان لرسائل بولس والتي لم تكن مقدسة من قبل على حد تعبير الاباء اليسوعيون ؟ هذا سؤال مرير عند التفكر فيه لانه لم يكن هناك نص محدد ومعروف للعهد الجديد منذ البداية ويتوارث حفظه ناهيك عن اجواء القرون الثلاثة الاولى وقد كان لكل كنيسة اسفارها الخاصة بها ولم يكن هناك توحد كنسي بخصوص الرسائل والكتابات الانجيلية التي يجب ان تقدس بل وكان هناك فتن وتبادل التهم بالهرطقة وما كان مقدس عند كنيسة لم يكن مقدس عند الاخرى وما كان مقدس قديما كرسائل اكليمندس واغناطيوس الانطاكي لم يتفق على قداستها بين الكنائس وتركوها الحدثاء وحذفوها من كتاباتهم المقدسة رغم ثبوتها بالمخطوطات ككتابات مقدسة00 وباطل الادعاء ان تلك الرسائل كانت تجمع كبركة وتجميع لما هو بركة بل الدراسات تؤكد ان كل مخطوطة كانت تعبر عن قائمة اسفار مستقله عن غبرها وهذا ما يؤكده المحققون لتلك المخطوطات وما يعنينا هنا حول التساؤل السابق هو مظهر عداءات اليهود والوثنيين بانتحال وكتابة كثير من هذا على ذلك فكيف تم الاختياروما هي الضمانات انه لم يتم اختيار مما كاد به الاعداء والثابت تاريخيا هو عدم وجود ثمة معايير محددة متفق عليها بدليل تدرج الجمع وسط خلافات واختلاف واسفار متنازع عليها و مشكوك فيها وكان هناك الاسفار المرفوضة كسفر الرؤيا والاسفار مجهولة النسب ك<a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Hebrews/">رسالة العبرانيين</a> وغير ذلك كثير و سنراه بموضعه00ولكن حتى ندرك المأساة المقصودة ان تعداد الاناجيل والرسائل كان كثيرا حتى ان فابري سيوس جمعها وطبعها بثلاث مجلدات ومنها ما هو منسوب للمسيح ومنها ما هو منسوب لتلاميذه ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
: اسفار منسوبة للمسيح عليه السلام1- رسالة المسيح الى بطرس0
2- رسالة المسيح الى ابكرس رئيس آديسة
3- مزامير المسيح
4- سفر ميلاد المسيح ومريم0
5- سفر الامثال والمواعظ للمسيح
:اسفار مسوبة الى يوحنا
1- <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">اعمال الرسل</a>
2- انجيل يوحنا الثاني
3- سفر الرؤيا الثاني
4- سفر موت مريم
5- سفر المواعظ ليوحنا
6- سفر تذكر المسيح ونزوله من على الصليب
: اسفار منسوبة الى بطرس
1-انجيل بطرس
2-<a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">سفر <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">اعمال الرسل</a></a> لبطرس
3- سفر الرؤيا الاول لبطرس
4-سفر الرؤيا الثاني لبطرس
5-رسالة بطرس لاكليمندس
6- سفر التعاليم
7-سفر المواعظ
8-سفر اداب الصلاة
ا : اسفار منسوبة الى اندراوس اخو بطرس
1- انجيل اندراوس <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">سفر <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">اعمال الرسل</a></a> لاندراوس
2- <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">سفر <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">اعمال الرسل</a></a> لاندراوس0
3- سفر المراثي
: اسفار منسوبة الى متى البشير
1-انجيل طفولية المسيح
2-سفر اداب الصلاة
: اسفار منسوبة الى فيلبس تلميذ المسيح
1- انجيل فيلبس
2- <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">سفر <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">اعمال الرسل</a></a>
: اسفار منسوبة الى التلميذ توما
1- انجيل توما
2- <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">سفر <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">اعمال الرسل</a></a>
3- انجيل طفولية المسيح
4- سفر الرؤيا
5- سفر رحالة توما
: اسفار منسوبة الى مرقس البشير
1- انجيل المصريين
2- سفر اداب الصلاة
ا اسفار منسوبة الى التلميذ يعقوب
1- انجيل يعقوب
2- سفر موت مريم
3- سفر اداب الصلاة
: اسفار منسوبة الى هرماس
1-سفر الراعي
: اسفار منسوبة الى اكليمندس
1- رسالة اكليمندس الاولى
2- اكليمندس الرسالة الثانية
: اسفار منسوبة الى برنابا
1- انجيل برنابا
2- رسالة برنابا
: اسفار منسوبة الى التلميذ متياس
1- <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">سفر <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Acts/">اعمال الرسل</a></a>
2- رسالة بولس الى لاوديكيا
3- رسالة بولس الى تسالونيكي
4- الرسالة الثالثة الى كورنئوس
5- سفر الرؤيا الاول
6-سفر الرؤيا الثاني
6-انجيل بولس
7-رسالة بولس الى سنيكالوقيوس اناوس
هل هناك اتفاق على قائمة واحدة للكنائس في اسفار <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/العهد_الجديد">العهد الجديد</a> ؟؟
قانون الكنيسةِ السّوريةِ
القانون في الكنيسةِ السّوريةِ كان غامضاً حتى صياغةِ البيشيتا في القرن الخامسِ. و بالرغم من أن فيها إصدارَ سريانيَ قديمَ من الأربعة أناجيل، التي كانت في مخطوطتين، يَظْهرُ بأنه كَانَ قَدْ خُلِعَ من الدياتيسرون لتاتيان. فى أواخر القرن الثانيِ أو أوائل القرن الثالثِ كتابِ الأعمال و رّسائلِ بولس قَدْ تُرجمَت في السّريانيِة من المحتمل بواسطة تاتيان. هذه كَانَ يمكنُ أَنْ يَقُودَ إِلى الحالةِ أن مع حلول القرن الرابع، القانون السّرياني تَضمّن على الدياتيسرون، الأعمال و رّسائل بولس. كان هناك خمس عشْرة رسالةُ بإضافةِ الرّسالةِ الأبوكريفية الثالثة إِلى كورنثوس، التي كَانَت موجودَة فقط في النسخة الأرمنيِة، و القبطية و اللاتينيةِ. هذه القانون من سبعة عشرَ كتابِ مستعملة من قبل إفرايم من إديسا (حوالى سنة 320-373) وبواسطة أفرهات المُعاصر له، ويُسجّلُ كالموثوقِ فيه فى عقيدة أدي، التى تكونت سنة 370 في إديسا. فى قائمة الإناجيل الحالة محل الدياتيسرون و الرسالة الثالثة لكورنثوس قَدْ اُزيلَت. هذا يؤخذ بواسطة بيير ليُشيرَ بأنّهم كَانوا يُحرّكونَ في التّوافقِ مع اليونانيين تحت تأثيرِ مدرسةِ انطاكية (ص 531). الإصدار الأخير، والذي هو البيشيتا، قَدْ جُعِلَ تحت تأثيرِ الأسقفِ رابولا من إديسا في الربع الأول من القرن الخامسِ. هذا النّصِ احتوى الأربعة أناجيل (منفصلين)، الأعمال، أربعة عشرَ رسالة لبولس، و ثلاث رسائل كاثوليكية، يعقوب، 1 بطرس و1 يوحنا. من هذه النّقطةِ قامت الأسقفيةَ السّوريةَ بجهدَ نشيطَ لتقمع الدياتيسارون. ثيودوريت من سيرهوس حَطّمَ أكثر من مئتى نسخةَ وليس هناك نسخةُ موجودةُ فضلا عن ورقةُ وحيدةُ من الرّقِّ بشظيةِ من النّصِ اليونانيِ عليها.
الخلاصة الكنائس السورية تقنن اثنين وعشرين سفرا فقط
قانون الروم رقم 85
انذاك…. ويذكرها الاستاذ جرجس فيلوثاؤس عوض في تعليقاته على المجموع الصفوي للقوانين فيقول ( ولقد جاء في القانون 85 للرسل عند الروم " ان الكتب المعتبرة…………. واما التي لنا اى <a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/العهد_الجديد">العهد الجديد</a> هي بشائر الانجيل لمتى ومرقس ولوقا ويوحنا ولبولس الرسائل الاربع عشرة ولبطرس رسالتان وليوحنا ثلاث رسائل وليعقوب رسالة واحدة وكتاب اعمالنا نحن الرسل ولاكليمندس رسالتان و وصايا الرسل التي اوصوا بها لكم ايها الاساقفة بواسطتي انا اكليمندس في ثمانية كتب التي لاينبغي اشتهارها لاجل الامور السرية التي تحويها")…. ونلاحظ اغفالهم ل<a href="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Jude/">رسالة يهوذا</a> وسفر الرؤيا مع تقنييت الرسالة الاولى والثانية لاكليمندس
لازلنا نؤكد احترامنا الكامل لاختلافنا في الايمان مع المسيحيين والامر ليس تناحر مذهبي بل بحث حقيقي عن الحقيقة وبطريقة يرتضيها العقل والقلب والضمير الديني المجرد وشكرا