اغريغوريوس
محاور
الشبهة
الرد
سفر العدد اصحاح الرابع اية 3
يحدد هنا سن خدمة اللاويين من إبن 30 سنة حتى 50 سنة. فالجندى العادى يتجند وهو فى سن العشرين أما اللاوى خادم الرب فيجب أن يكون أكثر نضجاً. ومرحلة السن (30-50) هى أفضل مرحلة من مراحل العمر من ناحية النضج والصحة. وبعد سن الخمسين يحتاج الفرد للراحة.
ثانيا الهنا في هذة الفترة غير مجهول لاسباب الاتية
ثاني نقطة هل الفترةمجهولة حوالي 18 سنة ستاثر علي المسيح وماذا كان يفعل فيها وهل هو اله مجهول ؟؟؟؟؟؟؟؟
اولا هذة الفترة لم تاثر بتاتا علي سيرة المسيح
وهو الذي تحدّى اليهود قائلاً: "من منكم يبكّتني على خطية" (يوحنا 8: 26).
هنا تحدي لليهود ان يعطوة فقط خطية وحدة فلو كان ارتكب خطيةواحدة خلال هذة الفترة لكانو قالولة فهو الي بلا خطية
وغيرها من اليات
ففي الاية
أليس هذا هو النجار ابن مريم
هنا اليهود عرفينة
انتهي ردي
اغريغوريوس
نروح لرد البابا شنودة
سؤال :
..........
الجواب ( لقداسة البابا شنودة الثالث ):
..................................................
الكتاب المقدس لميقصد به ان يكون كتاب تاريخ...
ولو ارادت الاناجيل ذكر جميع الاحداثوالتفاصيل التاريخية (ما كان العالم يسع الكتب المكتوبة)( يو 21 : 25 )
انتفاصيل يوم واحد من حياة السيد المسيح على الارض بما فيه من تعاليم ومعجزات يحتاجوحده الى كتاب...
وحتى فى فترة حياة السيد المسيح بعد الثلاثين لم تسجل كلهايكفى ان القديس يوحنا الانجيلى قال فى ذلك : ( واشياء اخر كثيرة صنعها يسوع ان كتبتواحدة فواحدة فلست اظن ان العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة ) ( يو 21 : 25 )
انما الرسل اختاروا احداثا معينة تقود الى الايمان
وهكذا قالالقديس يوحنا الانجيلى ( ..وامت هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن اللهولكى تكون لكم اذا امنتم حياة باسمه ) ( يو 20 : 31 )
ان قصد الانجيل انتكون بشارة خلاص تحكى قصة خلاص
لذلك بدات الاناجيل بميلاد المسيح المعجزى منعذراء والملائكة الذين احاطوا بقصة الميلاد وكمثال لفترة طفولته ذكرت لقاءه بشيوخاليهود وتعجبهم من اجاباته( لو 2 : 46 ) كمعلم فى سنه المبكرة
اما ادعاءذهابه الى الصين فلا سند له..
لاسند له من الكتاب ولا من التاريخ ولا منالتقاليد يقصد به اعداء المسيح انه اخذ تعاليمه عن البوذية ولذلك حسنا انالانجيلذكر علم المسيح الفائق منذ صباه حتى انه كان مثار عجب الشيوخ فلم يكن محتاجاان يذهب الى الصين او غيرها
وتعليم السيد المسيح اسمى من البوذية ومن اىتعليم اخر
واى دارس يكتشف هذا السمو بما لايقاس وليس الان مجال للمقارنة ولوكان هناك تشابه بين تعليمه والبوذية لامن به البوذيون
على ان عظمة السيدالمسيح لم تقتصر فقط على تعليمه
فهل تراه اخذ عن البوذية ايضا معجزاتهالباهرة؟!
هل اخذ منها اقامة الموتى ومنح البصر للعميان وانتهار البحروالمشى على الماء واشباع الالاف من خمس خبزات وسمكتين وشفاء الامراض المستعصيةواخراج الشياطين وباقى المعجزات التى لاتحصى
وهل اخذ من البوذية الفداءالذى قدمه للعالم ..
لاداعى اذن لان يسرح الخيال فى فترة الثلاثين سنةالسابقة لخدمته انما يكفى ان نقول ان السيد المسيح - حسب الشريعة - بدأ خدمته من سنالثلاثين ( عد 4 : 3 ، 23 ، 47 ) ( 1 اى 23 : 3 )
وما يلزمنا معرفته فى قصةالخلاص هو رسالة المسيح بعد الثلاثين يضاف اليها ميلاده البتولى وما احاط به مننبوءات ومعجزات وهذا يكفى
(10) كتب لوقا في [ 3 : 23 ] ما نصه : (( ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة ))
أيها القارئالكريم :
إن المسيحكما يذكر لوقا لما بدأ دعوته كان عمره ثلاثين سنة والسؤال الذي يطرح نفسه هو أنهإذا كان المسيح هو رب العالمين المتجسد فماذا كان يفعل الإله رب العالمين قبل تلكالفترة وطوال الثلاثين سنة ؟! هل كان يتمشى في شوارع القدس ؟
الرد
سفر العدد اصحاح الرابع اية 3
من ابن ثلاثين سنة فصاعدا الى ابن خمسين سنة كل داخل في الجند ليعمل عملا في خيمة الاجتماع
العدد 4 - تفسير سفر العدديحدد هنا سن خدمة اللاويين من إبن 30 سنة حتى 50 سنة. فالجندى العادى يتجند وهو فى سن العشرين أما اللاوى خادم الرب فيجب أن يكون أكثر نضجاً. ومرحلة السن (30-50) هى أفضل مرحلة من مراحل العمر من ناحية النضج والصحة. وبعد سن الخمسين يحتاج الفرد للراحة.
ثانيا الهنا في هذة الفترة غير مجهول لاسباب الاتية
ثاني نقطة هل الفترةمجهولة حوالي 18 سنة ستاثر علي المسيح وماذا كان يفعل فيها وهل هو اله مجهول ؟؟؟؟؟؟؟؟
اولا هذة الفترة لم تاثر بتاتا علي سيرة المسيح
وهو الذي تحدّى اليهود قائلاً: "من منكم يبكّتني على خطية" (يوحنا 8: 26).
هنا تحدي لليهود ان يعطوة فقط خطية وحدة فلو كان ارتكب خطيةواحدة خلال هذة الفترة لكانو قالولة فهو الي بلا خطية
وغيرها من اليات
ففي الاية
أليس هذا هو النجار ابن مريم
هنا اليهود عرفينة
انتهي ردي
اغريغوريوس
نروح لرد البابا شنودة
سؤال :
..........
...........................................................................................................لماذا لم يذكر الكتاب تاريخالثلاثين عاما التى قضاها السيد المسيح قبل كرازته ؟ وهل ذهب خلالها الى الصين ودرسالبوذية كما يقولالبعض؟
الجواب ( لقداسة البابا شنودة الثالث ):
..................................................
الكتاب المقدس لميقصد به ان يكون كتاب تاريخ...
ولو ارادت الاناجيل ذكر جميع الاحداثوالتفاصيل التاريخية (ما كان العالم يسع الكتب المكتوبة)( يو 21 : 25 )
انتفاصيل يوم واحد من حياة السيد المسيح على الارض بما فيه من تعاليم ومعجزات يحتاجوحده الى كتاب...
وحتى فى فترة حياة السيد المسيح بعد الثلاثين لم تسجل كلهايكفى ان القديس يوحنا الانجيلى قال فى ذلك : ( واشياء اخر كثيرة صنعها يسوع ان كتبتواحدة فواحدة فلست اظن ان العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة ) ( يو 21 : 25 )
انما الرسل اختاروا احداثا معينة تقود الى الايمان
وهكذا قالالقديس يوحنا الانجيلى ( ..وامت هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن اللهولكى تكون لكم اذا امنتم حياة باسمه ) ( يو 20 : 31 )
ان قصد الانجيل انتكون بشارة خلاص تحكى قصة خلاص
لذلك بدات الاناجيل بميلاد المسيح المعجزى منعذراء والملائكة الذين احاطوا بقصة الميلاد وكمثال لفترة طفولته ذكرت لقاءه بشيوخاليهود وتعجبهم من اجاباته( لو 2 : 46 ) كمعلم فى سنه المبكرة
اما ادعاءذهابه الى الصين فلا سند له..
لاسند له من الكتاب ولا من التاريخ ولا منالتقاليد يقصد به اعداء المسيح انه اخذ تعاليمه عن البوذية ولذلك حسنا انالانجيلذكر علم المسيح الفائق منذ صباه حتى انه كان مثار عجب الشيوخ فلم يكن محتاجاان يذهب الى الصين او غيرها
وتعليم السيد المسيح اسمى من البوذية ومن اىتعليم اخر
واى دارس يكتشف هذا السمو بما لايقاس وليس الان مجال للمقارنة ولوكان هناك تشابه بين تعليمه والبوذية لامن به البوذيون
على ان عظمة السيدالمسيح لم تقتصر فقط على تعليمه
فهل تراه اخذ عن البوذية ايضا معجزاتهالباهرة؟!
هل اخذ منها اقامة الموتى ومنح البصر للعميان وانتهار البحروالمشى على الماء واشباع الالاف من خمس خبزات وسمكتين وشفاء الامراض المستعصيةواخراج الشياطين وباقى المعجزات التى لاتحصى
وهل اخذ من البوذية الفداءالذى قدمه للعالم ..
لاداعى اذن لان يسرح الخيال فى فترة الثلاثين سنةالسابقة لخدمته انما يكفى ان نقول ان السيد المسيح - حسب الشريعة - بدأ خدمته من سنالثلاثين ( عد 4 : 3 ، 23 ، 47 ) ( 1 اى 23 : 3 )
وما يلزمنا معرفته فى قصةالخلاص هو رسالة المسيح بعد الثلاثين يضاف اليها ميلاده البتولى وما احاط به مننبوءات ومعجزات وهذا يكفى