الرد على شبهة: هل المسيح صالح؟

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
سلام و نعمة رب المجد يسوع المسيح

لاحظنا من فترة تكرار هذا الموضوع على السنة الاخوة المسلمين, مُستشهدين ببعض النصوص الكتابية الكريمة (بصورة مغلوطة) مُدعيين ان المسيح نفى الصلاح عن نفسه و هذا بعيد كل البعد عن الحقائق المذكورة في الكتاب المقدس التي تشهد ان المسيح صالح

طريقة صياغة الشبهة لا تختلف عن سابقاتها التي تعتمد بشكل اساسي على التفسير الشخصي للنص و تحميله اكثر مما يحمله حقيقةً


الشبهة تتلخص بالاستشهاد بأحد او كل النصوص التي في
متى 19 : 16ـ17:
[Q-BIBLE]16 وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ؟»
17 فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ. وَلَكِنْ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِ الْوَصَايَا».
[/Q-BIBLE]


و مرقس 10 : 17ـ18
[Q-BIBLE]17 وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ إِلَى الطَّرِيقِ رَكَضَ وَاحِدٌ وَجَثَا لَهُ وَسَأَلَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟»
18 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ.
[/Q-BIBLE]


و لوقا 18 : 18ـ19
[Q-BIBLE]18 وَسَأَلَهُ رَئِيسٌ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ؟»
19 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللهُ.
[/Q-BIBLE]


فطارح الشبهة يحاول القول ان سؤال المسيح لماذا تدعوني صالحاً هو نفي للصلاح و انه يحاول القول ان المسيح ليس صالحاً!


للرد على هذه الشبهة و تنفيدها سنُقسم الرد و نلخصه في النقاط التالية:
  1. شرح معنى النص (او النصوص)
  2. الرد على مُغالطات الشبهة
  3. شرح معنى صالح
  4. إثبات ان المسيح صالح بفم المسيح الطاهر
  5. إثبات ان المسيح صالح بشهادة التلاميذ في الاسفار التي كتبوها بالوحي


1. شرح معنى النص (او النصوص)

متى 19 : 16ـ17:
[Q-BIBLE]16 وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ؟»
17 فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ. وَلَكِنْ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِ الْوَصَايَا».
[/Q-BIBLE]


النص الكريم تكرر في الاناجيل الثلاثة, متى و مرقس و لوقا
سنكتفي بشرح ما جاء في متى فالنص واحد و المعنى واحد أيضاً

و خير بداية هي الاستعانة بالتفاسير المُعتمدة التي هي حجة علينا و واجب على غيرنا, فالحوار العملي يعتمد على مصادر و من خيرة هذه المصادر نذكر بعضها:

تفسير تادرس يعقوب (1)
جاء هذا الشاب وكأنه يمثّل الأغنياء، وجاءت إجابة السيِّد تكشف عن إمكانيّة دخول الأغنياء الملكوت خلال الباب الضيق. ولكن قبل أن يجيبه على سؤاله قال له: "لماذا تدعوني صالحًا؟! ليس أحد صالحًا إلا واحد وهو الله" [17].إنه لم يقل "لا تدعوني صالحًا"، إنّما رفض أن يدعوه هكذا كمجرد لقب، ما لم يؤمن بحق أنه الصالح وحده. فقد اِعتاد اليهود على دعوة رجال الدين بألقابٍ لا تليق إلا بالله وحده، وقد أراد السيِّد تحذيرهم بطريقة غير مباشرة. وكأنه السيِّد يقول له: إن آمنت بي أنا الله فلتقبلني هكذا وإلا فلا. هذا وقد أكّد السيِّد نفسه أنه صالح، فيقول: "أنا هو الراعي الصالح" (يو 10: 11)، كما يقول: "من منكم يبكِّتني على خطيّة؟" (يو 8: 46)


تفسير انطونيوس فكري (2)​
أيها المعلم الصالح.. لماذا تدعونى صالحاً.. ليس صالح إلاّ واحد وهو الله المسيح لم يقل له لا تدعونى صالحاً، والمسيح قال عن نفسه، أنا هو الراعى الصالح (يو11:10). ولكن المسيح أراد ألاّ يكلمه الشاب بلا فهم كما إعتادوا أن يكلموا معلمى اليهود، إذ يطلقون عليهم ألقاب لا تطلق إ لاّ على الله وحده والمسيح لا ينخدع بالألقاب التى تقال باللسان، بل هو يطلب إيمان هذا الشاب القلبى بأنه هو الله، وانه هو الصالح وحده "من منكم يبكتنى على خطية (يو 46:8). والمسيح كان يقود الشاب خطوة خطوة. وكانت الخطوة الأولى أن يقوده للإيمان به، أنه هو الله، فبدون الإيمان لا يمكن فعلاً حفظ وصايا الناموس وبالتالى لا يمكن له أن يرث الحياة الأبدية. وإذا آمن هذا الشاب لأمكنه حفظ الوصايا. فكيف يصير كاملاً ؟

تفسير وليم مكدونلد (3)
أما يسوع فأمتحنه فيهاتين المسألتين, فبسؤاله اياه (لماذا تدعوني صالحا؟ ليس احد صالحاً الا واحد وهو الله) لميكن ينكر ألوهيته بل كان يعطي ذلك الشاب فرصة ليقول: (لذلك ادعوك صالحاً, فأنت الله)

و هناك العديد من التفاسير الرائعة التي تفسر النص الكريم بنفس الطريقة, سأترك للقارئ الكريم مراجعتها للتعمق و التأكد و لن اغرق الموضوع بنصوص التفاسير لكن أكتفي بذكر مراجعة كل من تفسير
Albert Barnes و Adam Clarke و John Gill و Matthew Henry و John Wesley و PNT

اضافة بسيطة
هناك تكملة العدد التي يتجاهل المسلمون الاستشهاد بها, فالعدد 17 يقول:
[Q-BIBLE]
17 فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ. وَلَكِنْ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِ الْوَصَايَا».
[/Q-BIBLE]

فالمسيح هنا اجاب على استفسار الشاب و لم يرفض اللقب ولا السؤال بل دله الى الحياة الابدية لكونه صالحاً ويعرف الرد على السؤال





2. الرد على مغالطات الشبهة

كما قدمنا في التفاسير أعلاه, فالمسيح لم يقل انه غير صالح, لا في هذه الحادثة و لا في هذا النص و لا في أي نص أخر في الكتاب المقدس بكل اسفاره

المسيح أيضاً لم يطلب من الشاب الرئيس الغني ان لا يدعوه صالحاً, كيف يطلب منه ذلك و هو أعلن انه صالح؟ (سنتعمق أكثر في الشق الرابع)

و بذلك محور الشبهة هو محور هش جداً لأنه مبني على تخيلات و استنتاجات غير موجودة في النصوص الكريمة و بذلك نكون وضحنا المغالطات المذكورة في هذه الشبهة الوهمية و الاسس التي ترتكز عليها


3. شرح معنى صالح

الكتاب المقدس يذكُر لنا في نصوص عديدة (في العهدين) كلمة صالح و بار, لكن الكلمة لها معنين

المعنى الأول الصلاح البشري:
الصلاح البشري يتمثل بأتباع الشرائع و التعاليم الالهية قدر المُستطاع بصورة مُرفقة بالتوبة و الصلاة لطلب الغفران

هذا النوع من الصلاح ليس صلاحاً كاملاً, و صاحبه لا يرتقي الى الصلاح الالهي لانك الكتاب المقدس يفرق بكل وضوح بين الصلاح البشري و الصلاح الالهي بكون الصلاح البشري قاصر اما الصلاح الالهي فهو كامل و بدون اي خطيئة, اذ يقول الكتاب المقدس:

المزامير الأصحاح 14 العدد 3
[Q-BIBLE]الْكُلُّ قَدْ زَاغُوا مَعاً فَسَدُوا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحاً لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ. [/Q-BIBLE]

رومية الأصحاح 3 العدد 12
[Q-BIBLE]
الْجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعاً. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحاً لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ.
[/Q-BIBLE]

العدد 23
[Q-BIBLE]
إِذِ الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ اللهِ
[/Q-BIBLE]


المعنى الثاني الصلاح الالهي:
الصلاح الالهي هو الصلاح الكامل, الصلاح التام, فالله هو الوحيد الذي لا يُخطئ, الله هو الوحيد الصالح الصلاح الكُلي و ليس الجزئي (البشري) فقط


اذاً, هناك فرق بين صلاح البشر بصورة جزئية و بصورة قاصرة و بين صلاح الله الكامل, و صلاح الله الكامل يتمثل بكون الله لا يُخطئ مُطلقاً


4. إثبات ان المسيح صالح بفم المسيح الطاهر

المسيح صرح بالحرف الواحد انه صالح:

يوحنا الأصحاح 10 العدد 11
[Q-BIBLE]
أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ.
[/Q-BIBLE]

[Q-BIBLE]
14 أَمَّا أَنَا فَإِنِّي الرَّاعِي الصَّالِحُ وَأَعْرِفُ خَاصَّتِي وَخَاصَّتِي تَعْرِفُنِي
[/Q-BIBLE]


المسيح صرح ان صلاحه هو صلاح تام, لأنه لم يعمل خطيئة:

متى 8
[Q-BIBLE]
46 مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟
[/Q-BIBLE]

و بالتالي فأن صلاح المسيح المذكور في يوحنا هو صلاح الهي, صلاح كُلي

هذا يقودنا ايضا الى ان المسيح هو الله, لأن الكتاب المقدس يقول ان الجميع اخطأوا ما عدا الله و المسيح لم يُخطئ مطلقاً, و بما ان المسيح و الاب واحد, اذاً المسيح هو صالح



5. إثبات ان المسيح صالح و بار بشهادة التلاميذ في الاسفار التي كتبوها بالوحي

اعمال الرسل الأصحاح 3 العدد 14
[Q-BIBLE]
وَلَكِنْ أَنْتُمْ أَنْكَرْتُمُ الْقُدُّوسَ الْبَارَّ وَطَلَبْتُمْ أَنْ يُوهَبَ لَكُمْ رَجُلٌ قَاتِلٌ.

[/Q-BIBLE]

اعمال الرسل الأصحاح 7 العدد 52
[Q-BIBLE]
أَيُّ الأَنْبِيَاءِ لَمْ يَضْطَهِدْهُ آبَاؤُكُمْ وَقَدْ قَتَلُوا الَّذِينَ سَبَقُوا فَأَنْبَأُوا بِمَجِيءِ الْبَارِّ الَّذِي أَنْتُمُ الآنَ صِرْتُمْ مُسَلِّمِيهِ وَقَاتِلِيهِ
[/Q-BIBLE]

رسالة بطرس الأولى الاصحاح 2
[Q-BIBLE]1 فَاطْرَحُوا كُلَّ خُبْثٍ وَكُلَّ مَكْرٍ وَالرِّيَاءَ وَالْحَسَدَ وَكُلَّ مَذَمَّةٍ،
2 وَكَأَطْفَالٍ مَوْلُودِينَ الآنَ اشْتَهُوا اللَّبَنَ الْعَقْلِيَّ الْعَدِيمَ الْغِشِّ لِكَيْ تَنْمُوا بِهِ -
3 إِنْ كُنْتُمْ قَدْ ذُقْتُمْ أَنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ.
4 الَّذِي إِذْ تَأْتُونَ إِلَيْهِ، حَجَراً حَيّاً مَرْفُوضاً مِنَ النَّاسِ، وَلَكِنْ مُخْتَارٌ مِنَ اللهِ كَرِيمٌ،
[/Q-BIBLE]

بطرس 1 الأصحاح 3 العدد 18
[Q-BIBLE]
فَإِنَّ الْمَسِيحَ أَيْضاً تَأَلَّمَ مَرَّةً وَاحِدَةً مِنْ أَجْلِ الْخَطَايَا، الْبَارُّ مِنْ أَجْلِ الأَثَمَةِ، لِكَيْ يُقَرِّبَنَا إِلَى اللهِ، مُمَاتاً فِي الْجَسَدِ وَلَكِنْ مُحْيىً فِي الرُّوحِ،
[/Q-BIBLE]

الخلاصة:
المسيح لم ينفي الصلاح عن نفسه, المسيح لم يطلب من الشاب ان لا يناديه بالصالح بل اراد منه ان يعرف ان اللقب هذا هو لله وان ارادمناداته به فيجب ان يناديه بكونه الله و ليس لكونه معلماً, فترك له الفرصة ان يعلن و يعترف بأنه و أنه صالح و بالتالي هو الله

المسيح ذكر انه صالح و ذكر انه لم يرتكب خطيئة مُطلقاً و وفقاً للشرح الذي قدمناه لمعنى الصلاح في الكتاب المقدس, فالله هو الوحيد الذي لم يُخطئ و بالتالي المسيح هو كُلي الصلاح اذ هو الله

رُسل و تلاميذه المسيح ذكروا ان المسيح صالح و بار و سبب و منبع كل بر و صلاح, بل ان احدى ثمار الروح القدس هي الصلاح
و بذلك لو كان المسيح يقصد نفي الصلاحعن نفسه كما جاء في متى و مرقس و لوقا, فكان الاجدر بلوقا ان يرفضه في سفر اعمال الرسل, لكنه بالعكس اكده و أكد بره و صلاحه
نحن نعرف ايضاً ان لوقا هو تلميذ بولس و لو كان لوقا يقصد بأنجيله ان المسيح ليس صالحاً لما ذكر بولس في اعمال الرسل ان المسيح صالح و بار ايضاً
كما ان الرسول بولس استشهد ايضاً بنصين كريمين أن المسيح هو صالح و هو بار (لوقا و بولس كتبوا سفر اعمال الرسل)

نقول كلامنا هذا و نختم ردنا هذا بملاحظة صغيرة و هي ان النص هذا هو فقط احد النصوص الكثيرة الكثيرة التي تثبت ألوهية المسيح له كُل المجد, فمن يحبث في موضوع مُعين وجب بحثه في كل جوانبه و لا يجوز الاقتصار على نص واحد و بناء خلاصة باطلة مبنية على تفاسير شخصية مغلوطة و على نصوص خيالية لا يحتويها النص

سلام و نعمة

______________________
المصادر:
(1) تفسير تادرس يعقوب لانجيل متى الاصحاح 19
(2) تفسير انطونيوس فكري لانجيل متى الاصحاح 19
(3) تفسير الكتاب المقدس للمؤمن لوليم مكدونلد لانجيل متى الاصحاح 19

 

جورج مايكل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 أبريل 2007
المشاركات
1,566
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
تفسير القديس كيرلس الأسكندرى[1]

لقول السيد المسيح:

" لماذا تدعونى صالحًا ؟ " (مر17:10ـ21)



يجب أن نتفحص المعنى العميق للحدث، وعندئذٍ سنعرف جيدًا، ما الذى أراد أن يعلنه المسيح بقوله " لماذا تدعونى صالحًا ".

اقترب منه شخص ناموسى ـ لأنه هكذا مكتوب ـ متسائلاً بأية طريقة سيخلص؟. ومن حيث إنه فى البداية دعاه معلم وصالح يسأله : " ماذا أعمل لكى أرث الحياة الأبدية "؟. أجاب المسيح على سؤاله: " لماذا تدعونى صالحًا؟ ليس أحد صالحًا إلاّ واحد وهو الله ... أذهب بع كل مالك وأعط الفقراء فيكون لك كنز فى السماء " (مر21،17:10). لأنه، حقيقةً، لا يمكنك أن ترفع ثقل الوصية وأنت متكاسل من جهة اقتناء الفضائل ، لذلك حزن (السائل) من الأمر. لأنه يقول " ومضى حزينًا ". ما هى المناسبة ، إذن ، التى حدثت لأجل مناقشة لاهوتية لذاك الذى سأل، ماذا أعمل لكى أُحسب بين هؤلاء الذين يخلصون ؟. ما هو السبب الذى كان لديه (أى المسيح) لكى لا يعلن له هذا الذى يسأل عنه، إنما لكى يخبره بشيء آخر بخلاف ذاك الذى اشتهاه ؟. وكيف كان من الممكن ، وهو فى اللحظة التى لم يستطع أن يرفع ثقل وصية واحدة إنجيلية، أن يقبل السر الأعظم من الكل، بالدرجة التى لا يمكن ولا بالكلام أن يتحملها؟ إذ حزن كما هو مكتوب.

إذن بسبب أن معلم الناموس قد رآه (أى المسيح) كإنسان ، اقترب إليه كإنسان ، وسأله كإنسان بسيط (عادى)، مريدًا أن يظهر أنه جاهل، وعلى الأرجح لأنه كان يهدف لأن يكتسب سمعة الحكيم ، إذ ظن أنه يعرف الناموس، لذلك أخجله قائلاً له : الصالح فى الحقيقة هو الله وحده، طالما إنك أتيت إلىّ كإنسان وقد نسبت إلىّ خاصية تنتمى بحسب الطبيعة إلى الله، داعيًا إياى صالحًا؟ لأنه واحد وبحسب طبيعته فهو صالح، أى الله . إذن لو عرفت ـ يقول المسيح له ـ إننى إله ، لأننى أنا صالح، عندئذ لأى سبب تقترب منى كإنسان بسيط ؟ أيضًا لو تؤمن أننى الله، لكن تعتقد أننى إنسان بسيط، عندئذٍ، لماذا تنسب الخاصية التى لله للإنسان؟

إذن هذا الذى قاله (المسيح) يمثل كشف لجهله، وليس له أهمية لاهوتية .

لو أنه يُقال ، أن الله صالح وذلك بحسب طبيعته، إذن يجب أن يُستثنى الابن من التشبه به، أقصد بالآب، وأنه أقل صلاحًا، وبسبب هذا ليس هو واحد مع الآب فى الجوهر. فليقل لنا واحد من هؤلاء الذين اعتادوا أن يحاربوا المسيح: ماذا سيكون بناء على ذلك عندما نقدم لهم شئ قريب جدًا من هذا (الذى قيل)، لأن واحد من القديسين يقول فى موضع ما عن الله الآب: إن " الله هو نور" (1يو5:1)، لكن يقول عن الابن: إنه كان " النور الحقيقى" (يو9:1). إذن الآب نور ، والابن نور. لكن فقط إلى الابن يُنسب له " الحقيقى " . وبناء على ذلك توقف أن يكون الآب " النور الحقيقى "، وذلك لأن لسان يوحنا أضاف ذلك ، فقط، إلى الابن. لكن اعتقد أنه لن يستطيع أحد أن يصل إطلاقًا لمثل هذه الدرجة من الجنون، حتى يقبل هذا التجديف. لكن إذا كان فى الحقيقة أن الابن يكون ويُدعى فقط نور ، يكون فى الحقيقة أيضًا أن الآب نور، وعندئذٍ ، بالرغم من أن الآب هو صالح بحسب طبيعته يُقال له الوحيد، إذن بحسب طبيعته يكون الابن صالح أيضًا مثل الآب. وحيث يكون هناك طبيعة واحدة للاثنين (للآب والابن)، فإن لهما دائمًا نفس الجوهر.

إذا كان الابن يختلف فى شئ عن أبيه، وهذا يجعله ألاّ يكون له نفس الجوهر معه، بل يكون من جنس آخر وبطريقة ما من جنس مختلف، وإنما إذا كان لا يختلف عنه فى شئ، فهذا يُظهر أنه من نفس الجوهر مع الآب. إذن عندما يقول الكتاب المقدس عن الآب إنه نور ويدعو أيضًا الابن نور، وطالما أنه لا يوجد هنا شئ يُجزئ المساواة فى الجوهر ـ طالما أنه يوجد فى الاثنين النور الحقيقى ـ عندئذٍ ما الذى يعوق الابن فى أن يكون من نفس جوهر الآب ؟ .

لو أن الابن هو من جوهر آخر فى علاقته بالآب، عندئذ كيف يظهر الآب فيه، وهذا (الابن) فى الآب؟ لأنه يقول " الذى رأنى قد رأى الآب " (يو9:14). وبالتأكيد ليس من الممكن أن نرى شكل الإنسان فى حصان، ولا أيضًا شكل الحصان يراه أحد فى شكل إنسان. لأن الشبيه يظهر فى الشبيه، فبينما تلك (المخلوقات) المختلفة الأنواع تختلف فيما بينها من جهة التشابه الطبيعى ، حتى أنه من غير الممكن أبدًا أن يظهر الواحد فى الآخر. أما بالنسبة للابن فهو يظهر فى الآب والآب يظهر فيه. وبالتالى ، ليس هو كما تقولون أنتم من جوهر آخر ، لكن نفس الجوهر، كختم وصورة الآب (عب3:1).



--------------------------------------------------------------------------------

1 القديس كيرلس الأسكندرى، كتاب " الكنز " عن الثالوث القدوس، 1:10 (pg 75, 121-124) ترجمة الباحث جورج عوض. وكتاب " الكنز" عن الثالوث القدوس، يتكون من 35 مقالة ، من 1ـ3 عن الآب، ومن 4ـ32 عن الابن ، ومن 33ـ35 عن الروح القدس. ويُعتبر هذا الكتاب من أقوى ما كتب ضد الآريوسيين والأفنوميين ، فى البداية يعرض القديس كيرلس آراء الهراطقة وبعد ذلك يفندها مستخدمًا المبررات المنطقية المصحوبة بالشواهد الغنية الكتابية والآبائية. ونجد نص هذا الكتاب فى باترولوجيا مينى مجلد 75 : من 9ـ338.

 

amjad-ri

مشرف
عضو مبارك
إنضم
3 يونيو 2007
المشاركات
6,462
مستوى التفاعل
35
النقاط
0
الإقامة
ليس من شانك
شكرا ليك يا my rock

الرب يبارك حياتك وينور طريقط

سلام ونعمة المسيح معك
 

موسى المصرى

New member
عضو
إنضم
4 سبتمبر 2008
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الالف مئذنة
ممكن اعرف اصول علم التفاسير عندكم ايه
لانى كل ما اراه الا غير اتباع هوى نفسكم فقط
النص واضح وصريح جدا
المسيحانكر عليه مجرد انا يدعوه صالح
ولو سكت لكنت مصدقكم ولكنه اكمل بالرد القاطع وهو ما نعترف به كمسلمين
انا هنا لاتعلم منكم
ولست على علم كبير
فارجور الرد على شبهتى من غير تعصب
وشكرا لكم جميعا
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
--------------------------------------------------------------------------------

ممكن اعرف اصول علم التفاسير عندكم ايه
لانى كل ما اراه الا غير اتباع هوى نفسكم فقط
النص واضح وصريح جدا
المسيحانكر عليه مجرد انا يدعوه صالح
ولو سكت لكنت مصدقكم ولكنه اكمل بالرد القاطع وهو ما نعترف به كمسلمين
انا هنا لاتعلم منكم
ولست على علم كبير
فارجور الرد على شبهتى من غير تعصب
وشكرا لكم جميعا

هفهمك علي الرغم ان النص واضح لما تيجي تقلي انت شاطر
وقلتلك لية يعني بتقول اني شاطر

هل قلتلة انا مش شاطر
تفسير تادرس يعقوب (1)

جاء هذا الشاب وكأنه يمثّل الأغنياء، وجاءت إجابة السيِّد تكشف عن إمكانيّة دخول الأغنياء الملكوت خلال الباب الضيق. ولكن قبل أن يجيبه على سؤاله قال له: "لماذا تدعوني صالحًا؟! ليس أحد صالحًا إلا واحد وهو الله" [17].إنه لم يقل "لا تدعوني صالحًا"، إنّما رفض أن يدعوه هكذا كمجرد لقب، ما لم يؤمن بحق أنه الصالح وحده. فقد اِعتاد اليهود على دعوة رجال الدين بألقابٍ لا تليق إلا بالله وحده، وقد أراد السيِّد تحذيرهم بطريقة غير مباشرة. وكأنه السيِّد يقول له: إن آمنت بي أنا الله فلتقبلني هكذا وإلا فلا. هذا وقد أكّد السيِّد نفسه أنه صالح، فيقول: "أنا هو الراعي الصالح" (يو 10: 11)، كما يقول: "من منكم يبكِّتني على خطيّة؟" (يو 8: 46)
نفس الكلام
متى 19 : 16ـ17:

أقتباس كتابي
qi.gif

16 وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ؟»
17 فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ. وَلَكِنْ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِ الْوَصَايَا».

مقلوش انا مش صالح


النص واضح

ثانيا المسيح قال انا هو الراعي الصالح
 

Kiril

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
12 نوفمبر 2006
المشاركات
2,776
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
معلش بقي
ناس ماشية بدماغها

مت 16: 16 فاجاب سمعان بطرس وقال انت هو المسيح ابن الله الحي.17 فاجاب يسوع وقال له طوبى لك يا سمعان بن يونا.ان لحما ودما لم يعلن لك لكن ابي الذي في السموات. 18 وانا اقول لك ايضا انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب الجحيم لن تقوى عليها. 19 وأعطيك مفاتيح ملكوت السموات.فكل ما تربطه على الارض يكون مربوطا في السموات.وكل ما تحله على الارض يكون محلولا في السموات. 20 حينئذ اوصى تلاميذه ان لا يقولوا لاحد انه يسوع المسيح

لو 7:19فدعا يوحنا اثنين من تلاميذه وارسل الى يسوع قائلا انت هو الآتي ام ننتظر آخر.20 فلما جاء اليه الرجلان قالا يوحنا المعمدان قد ارسلنا اليك قائلا انت هو الآتي ام ننتظر آخر. 21 وفي تلك الساعة شفى كثيرين من امراض وادواء وارواح شريرة ووهب البصر لعميان كثيرين. 22 فاجاب يسوع وقال لهما اذهبا واخبرا يوحنا بما رأيتما وسمعتما.ان العمي يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون والصم يسمعون والموتى يقومون والمساكين يبشرون. 23 وطوبى لمن لا يعثر فيّ
 

موسى المصرى

New member
عضو
إنضم
4 سبتمبر 2008
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الالف مئذنة
متشكر جدا على الرد اخى اغريغورس لكن لى تعقيب لو تسمح
ان المثال اللى حضرتك جبته كان يصح لو قال المسيح هذا وسكت ولكن ان كلامى عن تعقيبه مش شايف حضرتك ان تعقيبه يزول كل شبهه حين قال له ليس احد صالح الا واحد هو الله تركيبه الجملتين تو كد معنى واحد بخلاف المثال اللى ذكرته انا تعقيبى على النص الثانى وليه السيد المسيح عقب بذلك
ثانيا قول المسيح اذا اردت ان تدخل فاحفظ الوصايا ولم يقل له اعبدنى لانك الان ادركت حقيقه انى انا الصالح انما قال له ما قاله موسى عليه السلامولم يزذ على ذلك
انا بجد متشكر على اسلوب الحوار الرائع ده ومعلش ياخ كيروو انا بجد مش ماشى بدماغى بس بحاول افهم
واعتقد انى لجات للمكان الصحيح وشكراا.
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
متشكر جدا على الرد اخى اغريغورس لكن لى تعقيب لو تسمح
ان المثال اللى حضرتك جبته كان يصح لو قال المسيح هذا وسكت ولكن ان كلامى عن تعقيبه مش شايف حضرتك ان تعقيبه يزول كل شبهه حين قال له ليس احد صالح الا واحد هو الله تركيبه الجملتين تو كد معنى واحد بخلاف المثال اللى ذكرته انا تعقيبى على النص الثانى وليه السيد المسيح عقب بذلك
ثانيا قول المسيح اذا اردت ان تدخل فاحفظ الوصايا ولم يقل له اعبدنى لانك الان ادركت حقيقه انى انا الصالح انما قال له ما قاله موسى عليه السلامولم يزذ على ذلك
انا بجد متشكر على اسلوب الحوار الرائع ده ومعلش ياخ كيروو انا بجد مش ماشى بدماغى بس بحاول افهم
واعتقد انى لجات للمكان الصحيح وشكراا.
معليش عزيزي اسمح لي ان اقول ما بداخلي بمحبة:
احيانا اشعر انكم فهمتم الجواب... والشبه بسيطة ...لان الرد عليها كان جيدا لكنكم تتعمدون للظهور بمظهر الغير فاهم فقط للتشكيك..هذا راي بكل محبة لان الذي لا يفهم هذه الامور البسيطة فكيف يفهم الامور اللغوية في القران.
فكيف توفق بين السيد المسيح ليس صالحا كما تقولون وبين
انا هو الراعي الصالح...هل تستطيع التوفيق؟؟؟؟
 

موسى المصرى

New member
عضو
إنضم
4 سبتمبر 2008
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الالف مئذنة
على ما قرات ان هذه من التناقضات اما نقطه اننا نشكك فقط
فلا اعتقد ذللك لانى عزيزى قلت فى البدايه انى هنا لاتعلم منك
ففيه امور انا منكرش ان البيئه الاسلاميه اللى اتربيت فيها اثرت عليا وانا بحاول اثناء دراستى تللك ان انزع منى تللك الامور اعتقد ان هذا نص ملتبس فيه وقد قرات عنه فاحببت ان افهم منك لانك اهل علم بذلك
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
على ما قرات ان هذه من التناقضات اما نقطه اننا نشكك فقط
فلا اعتقد ذللك لانى عزيزى قلت فى البدايه انى هنا لاتعلم منك
ففيه امور انا منكرش ان البيئه الاسلاميه اللى اتربيت فيها اثرت عليا وانا بحاول اثناء دراستى تللك ان انزع منى تللك الامور اعتقد ان هذا نص ملتبس فيه وقد قرات عنه فاحببت ان افهم منك لانك اهل علم بذلك
على كل حال هذا رايك ..ومعك حق البيئة التي يتربى بها اي انسان تؤثر على منهاجيه تفكيره..لان ايضا العمر والثقافة تغير اسلوب وطرق التفكير والبحث العلمي...لكن تعلم دائما ان تسال وتقراء الاجابة وانت شايل من فكرك ان من يجاوبك عدوك او خصمك او منافسك..وذلك لكي تقراء بحياديه وحكمة...اما العناد بفكرة ما فقط لمجرد العناد..ولفكره تربينا عليها نحن صح وانتم خطا..هذا لن يجدي نفعا... فليباركك الله لكي تفهم اموره باسلوب اخر هو وحده يعرفه. فنحن نتكلم عن حياة ابدية وخلاص لحياتنا والامر لايحتاج لمماحكات لا طائل لها.
وتابع استفسارك عسى ان ياتي من يوضح لك الفكر باسلوب ابسط من اسلوب الاخوة واشك ان ياتي شخص لعمل ذلك لان ابسط من هذا لن تجد..
سؤالي لك عزيزي:كيف توفق عدم صلاح المسيح مع قوله له المجد: انا هو الراعي الصالح؟
 

موسى المصرى

New member
عضو
إنضم
4 سبتمبر 2008
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الالف مئذنة
ردى على ذلك على حد علمى ان هذا تناقض فى الكتاب المقدس
كيف يقول ويرفض حتى ان يدعوه الشاب بالراعى الصالح بل والتكمله من المسيح اعتقد انها تفهم اكثر كما اشرت سابقا
النقطه الثانيه ان ديننا يرفض فكرت التاثر بالبيئه ولقد ذم عليها الكفار حين قال تعالى>واذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه اباانا اولو كان ابائهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون< ومن هذه النقطه بدات بحثى ما ذا افغل لو لم اكن مسلما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والحقيقه ما زلت اسئل لماذا اكمل المسيح قوله لا صالحا الا واحد وهو الله كما وضحت سابقا
شكرا اخى مور
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
كيف هناك تناقد ففي المرة الاولي قال لماذا تدعوني صالحا ولم يقل لا تدعوني صالحا او نفي الصلاح من ذاته!!! هل عندك ما يؤكد انه نفى الصلاح من ذاته..الجواب لا ..لذلك هو الراعي الصالح...
لنفرض اني قلت لك انت كاذب...طبيعي ان تجيني :لماذا تقول على كاذب او لماذا تدعوني كاذب...اريد ان اعرف ما السبب الذي جعلك تدعوني بذلك... فهل انت هنا كاذب ام انك تريد الايضاح مني عن سبب تسميتي لك بكاذب...
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
سؤال لكل من يشكك بالاجابه عن الشبه
اذ قلت ان الله خير الماكرين...فهل الله ماكر؟ او اذا قلت ان الله مقيت...فهل هو مقيت ...او اذا قلت ان الله يامر مترفيها بالفسق فيها! فهل هذا يجوز!!!مع ان الكلمات السابقة عن الله صعبة ومهينه لجلال الله القدوس!
 

موسى المصرى

New member
عضو
إنضم
4 سبتمبر 2008
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الالف مئذنة
بالنسبه هل عندك ما يوكد انه نفى الصلاح لذاته نعم عندى
عندما يقول ليس واعتقد اننا نعرف معنى ان يقول ليس احد صالح الا واحدوهو اللهفهو بذلك نسب الصلاح لله ولم ينسبه لنفسه ولو اراد ان ينسبه لنفسه لقال للشاب انا الصالح
والمثال الذى تفضلت بذكره هل يعنى ان المسيح كان يستوضح من الشاب عندما يقول له لماذا تدعونى صالحا صدقنى كنت ساوافقك لو سكت المسيح ولم يعقب بكلمه ليس الكلمه خطيرة اخى يجب الاتمر
بالنسبه لى الله خير الماكرين ومثلها فقد تمت ايضا حها بطريقه جيدة من خلا كتب التفسير وانا جيت اتكلم مع حضرتك رجعت لكتب التفسير ولذلك سئلت حضرتك ما هى اصول علم التفسير عندكم فالكلام اللى حضرتك ذكرته انا مش عايز اذكر اسماء كتب ولا شيوخ اسلاميه احتراما للمنتدى لكن اكتفى بانك ستجد الرد فى كتب التفاسير ومتشكر على حسن اسلوبك فى الحوار وعذرا ان اطلت عليك
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
بالنسبه هل عندك ما يوكد انه نفى الصلاح لذاته نعم عندى
عندما يقول ليس واعتقد اننا نعرف معنى ان يقول ليس احد صالح الا واحدوهو اللهفهو بذلك نسب الصلاح لله ولم ينسبه لنفسه ولو اراد ان ينسبه لنفسه لقال للشاب انا الصالح
والمثال الذى تفضلت بذكره هل يعنى ان المسيح كان يستوضح من الشاب عندما يقول له لماذا تدعونى صالحا صدقنى كنت ساوافقك لو سكت المسيح ولم يعقب بكلمه ليس الكلمه خطيرة اخى يجب الاتمر
بالنسبه لى الله خير الماكرين ومثلها فقد تمت ايضا حها بطريقه جيدة من خلا كتب التفسير وانا جيت اتكلم مع حضرتك رجعت لكتب التفسير ولذلك سئلت حضرتك ما هى اصول علم التفسير عندكم فالكلام اللى حضرتك ذكرته انا مش عايز اذكر اسماء كتب ولا شيوخ اسلاميه احتراما للمنتدى لكن اكتفى بانك ستجد الرد فى كتب التفاسير ومتشكر على حسن اسلوبك فى الحوار وعذرا ان اطلت عليك
اذا كنت تريدني ان ارجع لكتب التفاسير والشيوخ لمعرفة الاجابه عن الاسئلة الاسلامية وانت مثل ماعرف ازهري ..لماذا لا تطبق هذه المنهاجية على المسيحيات !!!وكتب التفاسير موجوده في المنتدي في الشريط فوق!!!واما عن اصول التفسير المسيحي بامكانك البحث في المنتدى لمعرفة الجواب او ارجع الى الشبهات الوهمية ففي مقدمتها يوجد ماتريده؟
وصدقني ماذكرته عن اله الاسلام ممكن لاي شخص ان يكذب حتى المفسرين لان الكلام واضح..الله ماكر....هل هذا يحتاج لتفسير...الله يامر المترفين بالفسق...هل هذا يحتاج لتفسير....الخ..
انا لا اريد ان اقلب الموضوع لاسلاميات بل لاوضح المنهاجيه الغير سوية التي تتبعها انت هنا بهذه الشبهة.
ما رايك بهذه المنهاجية ..اليست هي نفس منهجك الذي تتبعه في هذه الشبهة..
 

موسى المصرى

New member
عضو
إنضم
4 سبتمبر 2008
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الالف مئذنة
انا فعلا لو قرات هتلاقينى كتبت بالنص انى رجعت الى كتب الاتفاسير وزادنى الاخ ماى روك تفاسيرا اخرى فى مقدمه الموضوعوهذا ما احول عدم الوقوع فيه ان اتى بنص ولا ارجع لتفاسيركم فتكون حجه علي
بالنسبه لموضوع ان المفسرين يكذبوا لان الكلام واضح فكما اذكر ان الكتاب المقدس يذكر ان الله بعدما خلق السموات استراح كلمه استراح اعتقد ان اللفظ واضح فهل الله يستريح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الفكر العادى يقول كده لكن لما رجعت لاقول المفسرين فى المنتدى قالوا ان الاستراحه بمعنى الانتهاء من العمل فهل هم كذبوا والامثله كثيرة اقصد ان علم التفسير ليس علما للكذب ولو كان هناك ادنى خطا فى تعبير القران لما سكت عليه ارباب اللغه العربيه من الكفار وانت تعلم كم كانت كراهتم للاسلام
الحقيقه اتمنى ان تكون بينا حورات كثيرة وانا اشهد انى اعجبنى اسلوبكم فى الحوا واتمنى ان يدوم بيننا الود والمحبه وشكرا مور وارجوا ان تعذرنى ان حدث منى خطا فهو غير مقصود وشكرا
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
انا فعلا لو قرات هتلاقينى كتبت بالنص انى رجعت الى كتب الاتفاسير وزادنى الاخ ماى روك تفاسيرا اخرى فى مقدمه الموضوعوهذا ما احول عدم الوقوع فيه ان اتى بنص ولا ارجع لتفاسيركم فتكون حجه علي
بالنسبه لموضوع ان المفسرين يكذبوا لان الكلام واضح فكما اذكر ان الكتاب المقدس يذكر ان الله بعدما خلق السموات استراح كلمه استراح اعتقد ان اللفظ واضح فهل الله يستريح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الفكر العادى يقول كده لكن لما رجعت لاقول المفسرين فى المنتدى قالوا ان الاستراحه بمعنى الانتهاء من العمل فهل هم كذبوا والامثله كثيرة اقصد ان علم التفسير ليس علما للكذب ولو كان هناك ادنى خطا فى تعبير القران لما سكت عليه ارباب اللغه العربيه من الكفار وانت تعلم كم كانت كراهتم للاسلام
الحقيقه اتمنى ان تكون بينا حورات كثيرة وانا اشهد انى اعجبنى اسلوبكم فى الحوا واتمنى ان يدوم بيننا الود والمحبه وشكرا مور وارجوا ان تعذرنى ان حدث منى خطا فهو غير مقصود وشكرا
طيب عزيزي انت حر بفكرك لكن من ناحيتي اعتبر اي مشاركة جديده للرد عليك من ناحيتي كمن يطحن الهواء...او يدق الماء....وشكرا
 

جورج مايكل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 أبريل 2007
المشاركات
1,566
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
يقول السيد المسيح ليس أحد صالح الا الله وحده
ويقول السيد المسيح أنا هو الراعى الصالح
يبقى المسيح هو الله ذاته

الايتين بيكملوا بعض للتأكيد

هذا الكلام لمن يريد ان يفهم

 

جورج مايكل

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 أبريل 2007
المشاركات
1,566
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
اعتقد ان السؤال أخذ حقه وزياده
الذين لا يريدون ان يقتنعون يمتنعون
 
أعلى