السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
المسلم يتميز بالجهل الشديد في الاسلام , و لما كانت المسيحية سهلة و بسيطة لانها رسالة حب و سلام للناس كلها , فيجد المسلم انه من الاسهل ان ( يتغابى ) على المسيحية , عن ان يكشف حقيقة الاسلام


كانت هذه مقدمة مهمة قبل ان اذكر كيف اجاب السيوطي على شبهة ( اصغر البذور )
و الامام جلال الدين السيوطي غني عن التعريف
و في شرح السيوطي على صحيح مسلم , حاول التوفيق بين حديثين هما

حديث اي الأعمال افضل
فقد تعددت اجابات محمد
يقول السيوطي


(( في هذا الحديث الأفضل الإيمان ثم الجهاد ثم الحج
وفي حديث أبي ذر الإيمان والجهاد
وفي حديث بن مسعود الصلاة ثم بر الوالدين ثم الجهاد
وتقدم في حديث بن عمر وإطعام الطعام وإفشاء السلام
وفي حديثه أيضا من سلم المسلمون من لسانه ويده
وصح في حديث عثمان خيركم من تعلم القرآن وعلمه


وأمثال هذا في الأحاديث
كثيرة ويجمع بأن اختلاف الجواب جرى على حسب اختلاف
1- الأحوال
2- والأشخاص
3- وحاجة السائل إليه

فإنه قد يقال خير الأشياء كذا ولا يراد أنه خير جميع الأشياء من جميع الوجوه وفي جميع الأحوال بل في حال دون حال ))


شرح السيوطي على مسلم ( 1 \ 98 )



و هكذا يقول السيوطي , ان صيغة التفضيل لا تاتي تعبيرا عن الاطلاق , انما عن مطابقة الهدف مع مفاهيم و معلومات السائل

و مثلها ( اصغر البذور )
هل اعترض اليهود على انها اصغر البذور ؟
لم يحدث , و لو كانوا يرونه مخطئا , لاعترضوا على الفور
بل فهموا مراد الرب , و سكتوا

فسواء اراد ( اصغر بذور الحقول ) او ( اصغر البذور ) او اي شئ
فان المعنى واضح

التأمل فيما يعرفه اليهود عن الحنطة , و ضرورة موتها




و لكن ان يأتي مسلم غبي جاهل بالاسلام , و يعترض , فهذا غير مقبول في اي محفل محترم
الا عندهم في مواخير البالتوك

فهذا السيوطي يدافع عن صحة الانجيل
فهل من معتبر ؟


 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: السيوطي يرد على شبهة ( اصغر البذور )

بارك الله فيك يا مولانا
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي يرد على شبهة ( اصغر البذور )

و ايضا ابن حجر
فيقول

(( جواب مشهور

وهو الحمل على اختلاف حال السائلين أو السامعين
فيمكن أن يراد في الجواب الأول تحذير من خشي منه الايذاء بيد أو لسان فارشد إلى الكف
وفي الثان
ي ترغيب من رجى فيه النفع العام بالفعل والقول فارشد إلى ذلك
وخص هاتين الخصلتين بالذكر لمسيس الحاجة إليهما
في ذلك الوقت ))
فتح الباري 1 \ 56


و يقول مرة اخرى
(( مما اختلفت فيه الأجوبة بأنه أفضل الأعمال
أن الجواب اختلف لاختلاف أحوال السائلين
بان أعلم كل قوم بما يحتاجون إليه أو بما لهم فيه رغبه أو بما هو لائق بهم أو كان الاختلاف باختلاف الأوقات ))
فتح الباري 2 \ 9


فهنا السيوطي و ابن حجر يردان على المسلم الغبي الجاهل بالاسلام الذي يتمسك بان ( اصغر ) تعني على الاطلاق
فصيغ التفضيل تستخدم لغرض , و على حسب ثقافة السائل و مراده

مثل ان تقول ( افضل لاعب هو الخطيب ) و انت و مخاطبك يفهمان انك لا تقصد افضل لاعب عالميا
فالتفضيل هنا متعلق بسابق حواركما , و بثقافة المستمع , و بهدف القائل


و مرة اخرى يجب ان نقول ان اليهودي لم يعترض ابدا على قول المسيح عن اصغر البذور , مما يعني ان الرسالة وصلته , و انه اذكى من اغبياء اليوم
 

newman

New member
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( اصغر البذور )

سبحان الله العظيم, موضوع في الشمال و رد في الجنوب.
نتحدث معكم على مفهوم علمي حول الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس و هل الخردل كبذرة هي أصغر البذور, و تأتون بالرد حول الإستنباط اللغوي و الفقهي في الحديث.
إذا كان قد أعياكم الرد فلماذا الجدال.؟
ألم تستطع الرد من كتابكم المقدس فلجأت إلى المراجع الإسلامية ؟ أليست مراجع غير صحيحة بنظركم, فلماذا تستشهد بها ؟
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( اصغر البذور )

يبدو انك لم تقرأ الرد و لم تفهمه حتى , لأنك لو كنت فهمته لما كنت رددت بهذا الشكل!!
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( اصغر البذور )

مش انا قلت المسلم مبيفهمش ف الاسلام
الاستاذ بيثبت اني غلطان


المسلم مبيفهمش عربي كمان

بص يا استاذ
قول للي بعتك, لو عايز يكلم حد , يروحله يكلمه , مش يقف ف الشارع و يردح , ولا يبعت حد من صبيانه


محدش يرد على غير صاحب الادعاء , غير كده احنا مش بنرد على صبيان حد
اللي عايز يكلمنا يييجي


عموما , اكرر الجزء محل الرد يمكن ....
صيغة التفضيل , لا تأتي بمعنى الاطلاق , انما تأتي حسب حاجة الكلام


فلما احتاج سائل محمد الصلاة , قال له محمد الصلاة هي ( افضل ) الاعمال
و لما احتاج سائل محمد الجهاد , قال له محمد الجهاد هو ( افضل ) الاعمال

اي ان الاجابة نسبية
اي ( افضل بالنسبة لحالتك )


و عليه
فان ( اصغر البذور ) اي
( اصغر بالنسبة لكم )
او ( اصغر البذور التى تعرفوها )
او ( اصغر البذور التى في هذا المكان )
او ( اصغر البذور المشهورة هنا )



و لم يعترض حتى اليهود , لنبتلي هذه الايام باغبياء المسلمين الذين لا يعرفون لا الاسلام و لا اللغة ليعترضون



و الله المستعان

او كما قال شيعي مرة ( الحمد لله الذي جعل اعدائنا - السنة - من الاغبياء )
 

enass

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
986
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
رد على: رد: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( اصغر البذور )

سبحان الله العظيم, موضوع في الشمال و رد في الجنوب.
نتحدث معكم على مفهوم علمي حول الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس و هل الخردل كبذرة

ومن قال لك اننا نبحث عن اعجاز علمي في كتابنا
ابحثوا انتم في كتابكم لكي تؤمنوا به

اما نحن فنؤمن به لان كتابنا روحاني ولسنا بحاجة ان يكون يحادث الطبيعة الدنيوية
ويؤكدها لكي ؤمن به
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: رد: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( اصغر البذور )

أليست مراجع غير صحيحة بنظركم, فلماذا تستشهد بها ؟

المسيحيون لا يحتاجون لمراجعكم
و انا انتظرت حتى قام الاساتذة الافاضل بوضع ردودهم , ثم قررت ان اخاطب العقول الاسلامية بمراجعها

اما قولك ان المراجع غير صحيحة بنظرنا , فنحن نستخدم المراجع غير الصحيحة , لنخاطب العقول غير الصحيحة
فهذه المراجع صحيحة عندك
ولا يمكن ان تكون صحيحة , و مثيلها في المسيحية خاطئة الا في بعض الامراض النفسية
شفاك الله و عافاك من الامراض النفسية


و الله المستعان
 

newman

New member
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد على: رد: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( اصغر البذور )


اما قولك ان المراجع غير صحيحة بنظرنا , فنحن نستخدم المراجع غير الصحيحة , لنخاطب العقول غير الصحيحة

صدقت و هذا ماترككم تتخبطون في الردود, فمرة تقولون إنها أصغر البذور, و عندما تبث العكس, عدتم و قلتم إنها نسبية الخطاب, و لا أدري على ما أستندتم في هذا الترجيح.
هاته بعض النصوص التي ذكرت فيها حبة الخرذل, و أتمنى منكم يا عمالقة اللغة العربية أن تستخرجوا لي منها نسبية الخطاب.

مرقس 4: 31

(svd) مثل حبة خردل متى زرعت في الأرض فهي أصغر جميع البزور التي على الأرض.


(alab) إنه يشبه ببزرة خردل، تكون عند بذرها على الأرض أصغر من كل ما على الأرض من بزور،


(gna) هو مثل حبة من خردل، تكون عند زرعها في الأرض أصغر كل ما في الأرض من الحبوب،


(jab) إنه مثل حبة خردل: فهي، حين تزرع في الأرض، أصغر سائر البزور التي في الأرض.



متى 13: 32


(svd) وهي أصغر جميع البزور. ولكن متى نمت فهي أكبر البقول وتصير شجرة حتى إن طيور السماء تأتي وتتآوى في أغصانها».


(alab) فمع أنها أصغر البذور كلها، فحين تنمو تصبح أكبر البقول جميعا، ثم تصير شجرة، حتى إن طيور السماء تأتي وتبيت في أغصانها».


(gna) هي أصغر الحبوب كلها، ولكنها إذا نمت كانت أكبر البقول، بل صارت شجرة، حتى إن طيور السماء تجيء وتعشش في أغصانها)).


(jab) هي أصغر البزور كلها، فإذا نمت كانت أكبر البقول، بل صارت شجرة حتى إن طيور السماء تأتي فتعشش في أغصانها )).



بص يا استاذ
قول للي بعتك, لو عايز يكلم حد , يروحله يكلمه , مش يقف ف الشارع و يردح , ولا يبعت حد من صبيانه


محدش يرد على غير صاحب الادعاء , غير كده احنا مش بنرد على صبيان حد
اللي عايز يكلمنا يييجي


أي أسلوب هذا ؟! هل تتحاور في الشارع أم في منتدى محترم؟ هدئ من روعك, فقد تصاب بمكروه.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
هذا هو المسلم
يستخدم الاربع تراجم (من موقعنا)لملأ السطور ليوهم نفسه انه رده له قيمة

وصفك لردودنا بالتخبط لا يدل الا على تخبط عقلك في الفهم, فلم يتخبط احدنا في اي رد و قلنا من البداية ان الصيغة المطلقة هي صيغة نسبية و ليست مطلقة اضافة الى ان كلام المسيح مربوط مع ما بعده, فهذه البذرة الصغيرة هي من اصغر (و ليس الأصغر) الحبوب لكن متى نبتت فهي اكبر البقول, فصغر البذرة مربوط مع حجمها بعد النمو

فهي من اصغر (و ليس الأصغر) البذور لكنها اكبر البقول بعد النمو

فهمت و لا أعيد؟

شكلي حعيد!
 

newman

New member
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا هو المسلم
يستخدم الاربع تراجم (من موقعنا)لملأ السطور ليوهم نفسه انه رده له قيمة

وصفك لردودنا بالتخبط لا يدل الا على تخبط عقلك في الفهم, فلم يتخبط احدنا في اي رد و قلنا من البداية ان الصيغة المطلقة هي صيغة نسبية و ليست مطلقة اضافة الى ان كلام المسيح مربوط مع ما بعده, فهذه البذرة الصغيرة هي من اصغر (و ليس الأصغر) الحبوب لكن متى نبتت فهي اكبر البقول, فصغر البذرة مربوط مع حجمها بعد النمو

فهي من اصغر (و ليس الأصغر) البذور لكنها اكبر البقول بعد النمو

فهمت و لا أعيد؟

شكلي حعيد!



يا أستاذ ماي روك, هل تستخف بالغير, أم أن هذا مدى إدراكك للأمور ؟؟
وضعت لك نصوص و طلبت أن تستخرجوا لي منها صيغة النسبية, و لم أطلب تفسيرا شخصيا لك؟ أظن أن الطلب واضح.
و أين أدركت أن المطلق هو نسبي و النسبي هو مطلق ؟ بأي منطق تتحدث؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
عرفت اني حاعيد الرد من جديد, لكن لن اخسر اسطر فيك بل سأضع لك الرابط لتقرأ الرد من جديد: #10

و ركز على:

فهي من اصغر (و ليس الأصغر) البذور لكنها اكبر البقول بعد النمو

فهمت و لا أعيد؟
 

newman

New member
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عرفت اني حاعيد الرد من جديد, لكن لن اخسر اسطر فيك بل سأضع لك الرابط لتقرأ الرد من جديد: #10

و ركز على:

فهي من اصغر (و ليس الأصغر) البذور لكنها اكبر البقول بعد النمو

فهمت و لا أعيد؟


يا أخي لا أدري من أين استخرجت هاته العبارة ( من ) من داخل النصوص, و أظن أنه لاطائلة من إعادة إدراجها.
هل سنحمل النص أكثر مما فيه, أم أننا سوف نطوع النص على حسب الأهواء, فلا هذا ينفع و لا ذاك.
و لي تعقيب بسيط على مسألة الصيغة المطلقة التي هي نسبية و ليست مطلقة : هل تقصد المعنى الحقيقي لكلمة مطلق و نسبي ؟ فإذا كان كذلك فأظن أننا لن نتوصل لشيء في ضل هذا المنطق الغريب, المرجوا أن توضح قصدك جيدا حتى لا يحسب عليك.
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

اوكي نيومان
قول لشيخك يركز بس و هوه حيوصل باذن واحد احد
قول يا رب


السؤال
ما هو افضل الاعمال ؟


روح اساله و تعالى انقللنا جوابه

و الله المستعان
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

قال المعترض


يا أخي لا أدري من أين استخرجت هاته العبارة ( من ) من داخل النصوص, و أظن أنه لاطائلة من إعادة إدراجها.
هل سنحمل النص أكثر مما فيه, أم أننا سوف نطوع النص على حسب الأهواء

اقول
مرة اخرى يثبت المسلمون جهلهم بالاسلام
و ساوجه لهم نفس السؤال

من اين استخرجتم هذه العبارات ؟!

المسألة
و خضتم كالذي خاضوا ( التوبة 69 )
الخطأ واضح , المفروض ان يقول ( و خضتم كالذين خاضوا ) فاضاف المسلم ( ياسر جبر ( عضو مؤسس لمنتداهم )) كلمة
( الأمر ) و كلمة ( فيه ) ليحل المشكلة
رد المسلم ياسر جبر موجود في منتداهم , و ها هي صورته


93754118ek8.jpg
[/URL]

و قال له امير عبد الله صاحب المنتدى ( نفعنا الله بعلمك )
هذا هو الاسلام



مثال 2
يقول القران ( لن تقبل توبتهم ) فيضيف المفسر ( الاندلسي عضو ( شرررررررررررف ) المنتدى الشريف اياه ) كلمتي ( عند الموت )

57069829va8.jpg


و هذا هو الاسلام عندهم


اما الختام ( مثال 3 )
فلن اجعله لاقل من كبير المنتدى نفسه
امير عبد الله
فهي عادة عندهم كلهم ان يضيفوا الكلمات


فيقول امير تفسيرا ل ( بدا الاسلام غريبا و سيعود غريبا كما بدأ ) ان المقصود ( غريبا في اعينكم )

77934993au4.jpg


فاضاف ( في اعينكم )





اما المفاجأة فهي ان امير يفسر تفسيرا مختلفا عن ائمة الاسلام التالي ذكرهم
فتفسير القاضي عياض ان معنى عودة الاسلام غريبا اي ( سيلحقه النقص والاخلال ) شرح النووي 2 \ 175 ترقيم الشاملة

و ابن تيمية يفسر الغربة بالفتنة فيقول ( اعلم أن هذه الفتنة قد عمت اليوم وشملت وشاعت في البلاد واستفاضت فلا يكاد يسلم من رهج غبارها إلا من عصمه الله وذلك مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم : [ بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء ) درء التعارض 4 \ 18 ترقيم الشاملة
و راجع ايضا ( بيان تلبيس الجهمية ) 1 \ 252 ترقيم الشاملة


فاضاف امير كلمة ( في نظرهم ) ليجعل الامر و كأن الاسلام غريب في نظرهم , لكنه عظيم
هذه اضافة امير و هذا فهمه للاسلام

اما قول شيخ الاسلام و القاضي عياض شارح مسلم , فهو مبسوط امامكم
و نحن لا نعيب ان يكون لكل مسلم اسلامه الخاص , فليضف امير ما شاء من كلمات

لكن هنا اهتم فقط ببيان قائمة من اضافوا الكلمات على نصوص القران و السنة ليدافعوا عن الاسلام


حتى يأتي بعد ذلك الجهلة , و يقولون ( هذا من عند الله ) و لكن يعترضون على المسيحية

و الله المستعان









 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

صورة مداخلة امير

77934993au4.jpg



صورة مداخلة ياسر جبر

93754118ek8.jpg
[/URL]]
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

الاسئلة التى يجب ان يجيبها الصبيان


1- ما هو افضل عمل ؟ و هذا على اسلام من من العلماء ؟ ام انه اسلامكم الخاص في القرن ال 21 ؟



2- لماذا تطوعون نصوص القران و السنة حسب الاهواء ؟



3- الغربة في حديث امير العجيب , نصر كما يقول , ام اخلال و نقص و فتنة كما يقول عياض و شيخ الاسلام ؟
ام كلهم ؟
ام لا تفهمون معنى نصوص الاسلام ؟ و كل يغني على ليلاه ؟




و الحمد لله الذي جعل اعدائنا من الاغبياء ...

 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: رد: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

وضعت لك نصوص و طلبت أن تستخرجوا لي منها صيغة النسب

اخيرا هذا هو ما قاله السيوطي و ابن حجر
ان صيغة التفضيل نفسها نسبية

(( فإنه قد يقال خير الأشياء كذا ولا يراد أنه خير جميع الأشياء من جميع الوجوه وفي جميع الأحوال بل في حال دون حال ))

فاقول قياسا
فانه يقال اصغر البذور , ولا يراد انه اصغر جميع البذور في كل النباتات و في كل البلاد , بل في حال معرفة المستمع , و غرض القائل و الذي قد تم و لم يعترض عليه المستمع



و كذلك قول ابن حجر
(( أعلم كل قوم بما يحتاجون إليه أو بما لهم فيه رغبه أو بما هو لائق بهم ))

فاقول انه تكلم عن اصغر بذور الارض التى يحتاجون الي معرفة صغرها مقارنة بناتجها
تكلم عن اصغر البذور التى لهم بها علم و لائق بمستوى تفكيرهم





اليست هذه هي اجابات السيوطي و ابن حجر


شكرا سيوطي
شكرا ابن حجر


فالمسلم - العاقل وحده - سيقتنع الان , لاننا نرد بمشاركات اساتذته في المنتديات , و علماءه في الكتب
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

يجب ان يعلم هؤلاء قدرتنا على هدم منتداهم حراس العقيمة تماما
و لكننا نسكت عنه و عنهم لان هذا لا يهمنا

فكم الاجابات الغبية و المواضيع الساذجة التى كتبها الجهلة هناك , و كم الكذب و الخداع يكفي بالفعل لكي تغرب الشمس ف عين العدو و ليس في عين حمئة


لكن ترفعنا عن هذه السفاهات التى يكتبونها هو وحده الذي يمنع كشف فضائحهم في مجلدات و مجلدات
يجب ان يدرك هؤلاء هذه المعلومة جيدا

ان السبب في عدم فضحكم و كشفكم هو كرم منا , و نعتذر عن الفضائح التى اضطررنا الي كشفها فقط لتفيقوا من غفلتكم

اعتذر حقا عن الفضائح التى عرضتها لكم من منتداكم حراس العقيمة
و الفضيحة واضحة في قول الشاعر

لا تنه عن خلق وتأتي مثله ..... عار عليك إذا فعلت عظيم
فان العار الذي يحيطهم باعتراضهم علينا , و هم يكتبون نفس ما نقدم و يهللون عليه , عار عظيم , او شيزوفرانيا جبارة لا مثيل لها الا في عقل المسلم البالتوكي و ها العينة بينة امام جميع المسيحيين ليعرفوا ان هذا هو ما يهاجمون به المسيحية
انهم يهاجمون المسيحية ب ( جهلهم بالاسلام )
فالجهل بالاسلام هو اقوى سلاح في يد المسلم , و الدليل قالولو



و هذا يجب ان يعيه المسلم مرة اخرى
لا تختبر صبرنا و حلمنا عليك



اما ان اصر , فلا يلومن الا نفسه
 
أعلى