apostle.paul
...............
- إنضم
- 8 ديسمبر 2009
- المشاركات
- 16,118
- مستوى التفاعل
- 1,437
- النقاط
- 0
[FONT="]سيدعى ناصرياً
[FONT="]اقوال الاباء الاولين[/FONT]
[FONT="]مع التعليق على كلام القديس يوحنا فم الذهب[/FONT]
[FONT="]كنا قد تكلمنا قبلا على كتابات العهد القديم وتعليقات اليهود على اسم المسيا سيكون " الغصن " ووجدنا ان الكتاب يقول صراحاً ان اسم المسيا " الغصن " وهو من نفس الجذرة لكلمة " ناصرى " لان الناصرة كانت محتقرة بين اليهودية وكانوا يعتقدون ان منها لا يخرج شئ صالح فخرج منها المسيا قدوس القديسين فاخذ اسمها " الغصن " فى هذا الموضوع
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]لو رجعنا كلام القديس متى بالتدقيق سنجد انه قال كما قيل " بالانبياء "[/FONT]
[FONT="]وليس كما قيل " بالنبى " كما الحال فى كل النبوات التى ذكرها قبلا ونسبها مباشرة الى نبى محدد , لكن هنا ذكر ان مجمل تعليم الانبياء ان المسيح سيدعى ناصريا [/FONT]
[FONT="]وهذة نقطة مهمة جدا لاننا لما نرجع للتعليق على كلام ذهبى الفم سنكتشف خطاءه فى افتراضاته وعلى اى اساس بنى افتراضاته التفسيرية[/FONT]
[FONT="]اولا /[/FONT]
[FONT="]نقطة ان ذاك هو تعليم الانبياء ككل لم يمر عليه القديس جيروم مرور الكرام بل وقف عندها وقال لنا ما هو الفرق بين القول بقول " النبى " كمحدد وبين القول بالانبياء فيقول[/FONT]
[FONT="]فمجمل كلامه ان هذا قول الانبياء بمجمل حيث انه لم يقل انها كلمات خاصة لنبى بعينه بل مجمل تعليم الكتاب[FONT="] وهذة النقطة مهمة جدا لان المعترض حينما يبحث عن تلك النبوة يذهب ليبحث فى الكتب النبوية عن " اللفظ " مع اننا اثبتنا اللفظ لكن فكر القديس متى انه يستعرض فكر الكتاب ككل وليس كتاب نبوى او قول لنبى بعينه على اسم للمسيا معروف بين من قبل مجيئه هو " الناصرى " او " الغصن " [/FONT][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وفى قول ابائى من " باترولوجيا جرايكا " لكاتب غير معروف فى تعليق غير كامل على انجيل متى ايضا لم يمر على الفرق بين قول " كما قيل بالنبى " او كما قيل بالانبياء " وقال نفس ما قاله جيروم [/FONT]
[FONT="]حينما قال من خلال الانبياء وليس من خلال نبى فهو وضح ان هذا المصطلح ماخوذ ليس من سلطة نبوية محددة لكنه يتكلم على المعنى المستجمع من كل الانبياء [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]النقطة الثانية /[/FONT]
[FONT="]اين دعى فى الكتابات النبوية انه " الغصن "[/FONT]
[FONT="]نفس النبوة فى اشعياء عن خروج الغصن من اصول يسى ربطها كلا من جيروم والقديس كيرلس الكبير بقول القديس متى بانه سيدعى ناصريا[/FONT]
[FONT="]فيقول القديس جيروم[FONT="][/FONT][/FONT]
[FONT="]ويقول القديس كيرلس الكبير[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]المعنى الثانى " المقدس [FONT="]" فاطلاق اسم الناصرى على المسيا يعنى قداسة المسيا وهذا ما قاله نفس الاباء على ان يمكن ات تفهم الناصرى على انه مقدس وهذا هو ايضا مجمل تعليم الانبياء عن المسيا[/FONT][/FONT]
[FONT="]فيقول القديس جيروم[/FONT]
[FONT="]ويقول القديس كيرلس الكبير[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
Chromatius:[FONT="] [FONT="]يقول القديس [/FONT][/FONT]
[FONT="][FONT="][7][/FONT][FONT="] [/FONT][/FONT]
[FONT="]والعمل الابائى المذكور بالاعلى لكاتب مجهول ايضا يقول نفس الكلام[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]التعليق على تفسير القديس يوحنا فم الذهب[/FONT]
[FONT="]كنت قد نبهت فى بدء الموضوع على التركيز على الفرق بين القول بان ذلك القول خاص بنى محدد او مجمل تعليم الانبياء[/FONT]
[FONT="]لان القديس يوحنا فم الذهب قال فى تفسيره[/FONT]
[FONT="]وافترض ان هناك كتابات نبوية ضاعت كان هناك فيها هذا القول " بانه سيدعى ناصريا "[/FONT]
[FONT="]وهذا الافتراض نشأ عن سوء فهمه فهو قال[/FONT]
[FONT="]And what manner of prophet said this?[/FONT]
[FONT="][FONT="][9][/FONT][FONT="] [/FONT][/FONT]
[FONT="]فوضع السؤال كالاتى[/FONT]
[FONT="]من النبى الذى قال ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/FONT]
[FONT="]فذهب ليبحث عن نبى بعينه ولما لم يجد نبوة فيها ان المسيا سيدعى ناصريا افترض انه كان يوجد كتابات نبوية تقول ذلك وضاعت [/FONT]
[FONT="]فى حين ان تفسيره خاطئ نتيجة فهم خاطئ ان ذلك القول منسوب لنبى بعينه والتفسير الصحيح موجود ضمن اقوال الاباء ويعرفوه جيدا دون اللجوء لافتراضات غير واقعية [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]انتهى..............[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="][1]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1Simonetti, Manlio: Matthew 1-13. Downers Grove, Ill. : InterVarsity Press, 2001 (Ancient Christian Commentary on ******ure NT 1a), S. 37[/FONT]
[FONT="][2]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref2Simonetti, Manlio: Matthew 1-13. Downers Grove, Ill. : InterVarsity Press, 2001 (Ancient Christian Commentary on ******ure NT 1a), S. 38[/FONT]
7 7 Is 11:1.
8 8 CCL 77:16.
[FONT="][3]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref5Simonetti, Manlio: Matthew 1-13. Downers Grove, Ill. : InterVarsity Press, 2001 (Ancient Christian Commentary on ******ure NT 1a), S. 37[/FONT]
13 13 Is 11:1.
14 14 Song 2:1.
15 15 MKGK 158.
[FONT="][4]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref9Simonetti, Manlio: Matthew 1-13. Downers Grove, Ill. : InterVarsity Press, 2001 (Ancient Christian Commentary on ******ure NT 1a), S. 38[/FONT]
[FONT="][5]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref10Simonetti, Manlio: Matthew 1-13. Downers Grove, Ill. : InterVarsity Press, 2001 (Ancient Christian Commentary on ******ure NT 1a), S. 37[/FONT]
[FONT="][6]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref11Simonetti, Manlio: Matthew 1-13. Downers Grove, Ill. : InterVarsity Press, 2001 (Ancient Christian Commentary on ******ure NT 1a), S. 37[/FONT]
10 10 Lev 11:44; 19:2; 20:7.
11 11 Ps 132:2 (131:2 lxx).
12 12 CCL 9a:224–25.
[FONT="][7]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref15Simonetti, Manlio: Matthew 1-13. Downers Grove, Ill. : InterVarsity Press, 2001 (Ancient Christian Commentary on ******ure NT 1a), S. 37[/FONT]
[FONT="][8]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref16Simonetti, Manlio: Matthew 1-13. Downers Grove, Ill. : InterVarsity Press, 2001 (Ancient Christian Commentary on ******ure NT 1a), S. 38[/FONT]
21 Matt. ii. 23.
[FONT="][9]http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref18Schaff, Philip: The Nicene and Post-Nicene Fathers Vol. X. Oak Harbor : Logos Research Systems, 1997, S. 58[/FONT][/FONT]