apostle.paul
...............
- إنضم
- 8 ديسمبر 2009
- المشاركات
- 16,118
- مستوى التفاعل
- 1,437
- النقاط
- 0
قد لا سمع عنها كثيرون لكنها رسالة فى منتهى القوة قدمت من مسيحى مؤمن الى وثنى يدعى ديوجنيتس يتكلم عن الايمان المسيحى بكلمات قوية عزى بها معظم الدارسين لها لمدرسة الاسكندرية اللاهوتية
الكاتب غير معروف على وجه الدقة الى انه اعطوا فكر هذا الرسالة الى المدرسة السكندرية اللاهوتية وخصوصا القديس اكليمندس السكندرى او احد تلاميذ مدرسته وهناك من نسبها لهيبوليتس الرومانى
وقد ادرجها القمص تادرس يعقوب ملطى تحت قائمة كتابات الاباء الرسوليين فى فى كتابه نظرة عامة فى علم الباترولوجى
وايضا فى معجم المصطلحات الكنسية تحت عنوان الاباء الرسوليين
يظن أن القديس ساويرس البطريك الأنطاكى (465 – 538 م) هو أول من استخدام عبارة "الآباء الرسوليين". أما الاستخدام الحديث للاسم فكان على يد كوتليية J.B. Cotelier الذى نشر بعض كتاباتهم في باريس سنة 1672م. ومنذ ذلك الوقت نشطت دراسة كتابات هؤلاء الآباء حتى كان القرن العشرين حين كانت الطفرة الكبرى في دراسة كتابات هؤلاء الآباء. و"الآباء الرسولين" هم الكتاب الكنسيون الذين عاشوا فيما بين القرن الأول للميلاد والقرن الثانى، وكان لهم صلة بآبائنا الرسل القديسين وتتلمذوا عليهم وسمعوا تعاليمهم، أو الذين تتلمذوا على تلاميذ الرسل وسمعوا تعاليمهم المتناقلة عنهم، وعاشوا في الفترة التى أعقبت مباشرة أولئك الذين دونوا الأسفار المقدسة التى للعهد الجديد.
وفى بداية الدراسات الآبائية، كان ينضوى تحت هذا الاسم خمس كتابات هى:
1- رسائل القديس كليمندس الرومانى
2- رسائل القديس إغناطيوس الأنطاكى
3- كتاب الراعى هرماس
4- رسائل القديس بوليكاريوس أسقف سميرنا
5- رسالة برنابا
ثم بعد ذلك ارتفع العدد إاى سبع كتابات بزيادة:
6- بابياس
7- الرسالة إلى ديوجنيتس Diognitus
وأما اليوم فإننا نضيف إلى هذه القائمة:
8- الديداخى التى اكتشفت عام 1883م.
9- أناشيد سليمان السريانية التى اكتشفت عام 1905م.
وإن بعضا من هذة الكتابات وجدت في نهاية الأسفار المقدسة للعهد الجديد. فمثلا راعى هرماس، ورسالة برنابا، وجد نصهما في المخطوطة السينائية Codex Sinaiticus. ورسالة كليمندس الرومانى الأولى في المخطوطة الإسكندرانية Codex Alexandrinus. وهى مخطوطات تحوى أسفار الكتاب المقدس بعهديه.
ويقول الكتاب نفسه عن كاتبها
تشرح الرسالة الايمان المستقيم بتجسد الله الكلمة كما نؤمن بيه تماما بان يسوع هو الكلمة الخالق الازلى المرسل من قبل الاب فى الجسد
الكاتب غير معروف على وجه الدقة الى انه اعطوا فكر هذا الرسالة الى المدرسة السكندرية اللاهوتية وخصوصا القديس اكليمندس السكندرى او احد تلاميذ مدرسته وهناك من نسبها لهيبوليتس الرومانى
وقد ادرجها القمص تادرس يعقوب ملطى تحت قائمة كتابات الاباء الرسوليين فى فى كتابه نظرة عامة فى علم الباترولوجى
وايضا فى معجم المصطلحات الكنسية تحت عنوان الاباء الرسوليين
يظن أن القديس ساويرس البطريك الأنطاكى (465 – 538 م) هو أول من استخدام عبارة "الآباء الرسوليين". أما الاستخدام الحديث للاسم فكان على يد كوتليية J.B. Cotelier الذى نشر بعض كتاباتهم في باريس سنة 1672م. ومنذ ذلك الوقت نشطت دراسة كتابات هؤلاء الآباء حتى كان القرن العشرين حين كانت الطفرة الكبرى في دراسة كتابات هؤلاء الآباء. و"الآباء الرسولين" هم الكتاب الكنسيون الذين عاشوا فيما بين القرن الأول للميلاد والقرن الثانى، وكان لهم صلة بآبائنا الرسل القديسين وتتلمذوا عليهم وسمعوا تعاليمهم، أو الذين تتلمذوا على تلاميذ الرسل وسمعوا تعاليمهم المتناقلة عنهم، وعاشوا في الفترة التى أعقبت مباشرة أولئك الذين دونوا الأسفار المقدسة التى للعهد الجديد.
وفى بداية الدراسات الآبائية، كان ينضوى تحت هذا الاسم خمس كتابات هى:
1- رسائل القديس كليمندس الرومانى
2- رسائل القديس إغناطيوس الأنطاكى
3- كتاب الراعى هرماس
4- رسائل القديس بوليكاريوس أسقف سميرنا
5- رسالة برنابا
ثم بعد ذلك ارتفع العدد إاى سبع كتابات بزيادة:
6- بابياس
7- الرسالة إلى ديوجنيتس Diognitus
وأما اليوم فإننا نضيف إلى هذه القائمة:
8- الديداخى التى اكتشفت عام 1883م.
9- أناشيد سليمان السريانية التى اكتشفت عام 1905م.
وإن بعضا من هذة الكتابات وجدت في نهاية الأسفار المقدسة للعهد الجديد. فمثلا راعى هرماس، ورسالة برنابا، وجد نصهما في المخطوطة السينائية Codex Sinaiticus. ورسالة كليمندس الرومانى الأولى في المخطوطة الإسكندرانية Codex Alexandrinus. وهى مخطوطات تحوى أسفار الكتاب المقدس بعهديه.
ويقول الكتاب نفسه عن كاتبها


تشرح الرسالة الايمان المستقيم بتجسد الله الكلمة كما نؤمن بيه تماما بان يسوع هو الكلمة الخالق الازلى المرسل من قبل الاب فى الجسد




التعديل الأخير: