الحلقة 57
الأخ رشيد: أعزائنا المشاهدين نرحب بكم في حلقة أخرى من حلقات سؤال جريء. في البداية أحب أن أقدم تعازي خاصة و تعازي أسرة برنامج سؤال جريء إلى كل الإخوة الكلدان الكاتوليك بسبب فقدانهم لأسقف الكلدان الكاتوليك في العراق "بولس فرج رحو", فعلا خبر محزن ..و نصلي من أجل الفاعلين و نصلي لأجل كل الكلدان الكاتوليك الموجودين في العراق و في كل أنحاء العالم. نطلب من الرب تعزية خاصة إلهم و نطلب أن الرب يباركهم و يحميهم في ظل الظروف الصعبة في العراق, نحن نعرف صعوبة الظروف هناك, فنقدم تعازينا لجميع الإخوة الكلدان الكاتوليك.
بالنسبة لموضوع الحلقة هذا اليوم هو عن عقوبة شاتم محمد نبي الإسلام. و هذا الموضوع.. موضوع حتمته الظروف الحالية بعد أن نشرت الرسوم الكاريكابورية للمرة الثانية عن محمد, و بعد أن نشرت كاتبة مصرية اسمها " بسنت رشاد" كتابا سمته "الحب و الجنس في حياة النبي" فتمت مصادرة الكتاب, و قامت حملة من قنوات متشددة إسلامية ضد الكاتبة و ضد الناشرفي تحريض صريح على القتل. و أيضا بعد أن ظهرت الدكتورة وفاء سلطان للمرة الثانية على برنامج في الجزيرة, و اضطرت الجزيرة لإلغاء الإعادة و الإعتذار لمشاهديها تحت ضغط الجمعيات الإسلامية فصار واجبا أن نفهم لماذا كل هذه الضجة؟ لماذا لا يقبل المسلم أن يصور نبيه؟ و لماذا لا يقبل المسلم أن يتعرض نبيه للنقد؟ و لماذا يتعر ض كل من انتقد الإسلام إلى تهديد بالقتل؟ لابد و أن ذلك له أسس في العقيدة الإسلامية, و لابد و أن التاريخ الإسلامي هو الذي قاد الأمة الإسلامية إلى هذه الحالة من إرعاب الناس و إرهابهم في حال أقدموا على عمل يراه المسلم سبا و شتما لنبيه. لماذا لا نرى أي مسيحي يقتل من انتقد السيد المسيح؟ لماذا لم يقتل كاتب شفرة دافنتشي مثلا؟ لماذا لم تدمر القناة التي شككت في موت المسيح و قيامته عندما تحدثت عن اكتشاف قبر المسيح المزعوم؟ لابد و أن التعاليم لها انعكاسات على أتباع الديانتين المسيحية و الإسلام. معنا الدكتور مارك غبرييل لمناقشة هذا الموضوع.. دكتور مارك أهلا بك.
الدكتور مارك غبرييل: أهلا و سهلا رشيد..
الأخ رشيد: أشكرك على المجيء أخي.
الدكتور مارك غبرييل: أهلا و سهلا أنا سعيد جدا أكون معك مرة أخرى على البرنامج..
الأخ رشيد: أشكرك. طيب بالنسبة لسؤالنا لخدمة الرسائل القصيرة في هذه الحلقة هو كالتالي: هل تعتفد أن محمدا فوق النقد؟ .. هل تعتقد أن محمدا فوق النقد؟ للجواب بنعم أرسلوا رقم 1 للجواب بلا أرسلوا رقم 2 مسلمين و مسيحيين, نريد أن نفهم كيف يفكر مشاهدونا. أيضا هناك رقم آخر نطلب أن يبعثه لنا المشاهدون إن كانت حياتك قد تغيرت و قبلت المسيح في حياتك بسبب برامجنا فابعث لنا رقم 7 , نريد أن نسمع من الناس الذين تغيرت حياتهم بسبب برامجنا فابعثوا رقم 7 إن كان فعلا برامجنا أثرت في حياتك أو غيرت موقفك أو دفعتك لقبول السيد المسيح, أما إن كنت تريد الصلاة مع شخص.. في ناس كثير يقولون نريد أن نصلي و نقبل المسيح و لا نريد أن نطلع على الهواء و لا نريد أن يعرف شخص بياناتنا.. إن كنت من هؤلاء فنرجو أن تتصل بالرقم الذي يظهر على الشاشة و يمكنك التحدث مع الإخوة و الأخوات على الهانف وطلب الصلاة لقبول السيد المسيج و هم سيساعدونك في ذلك. دكتور مارك نبدأ بأول سؤال في هذا الموضوع, نحب أن نعرف ماهو تعريف السب و الشتم يعني ما الذي يراه المسلم سبا و شتما في حق نبيه؟
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. علماء الإسلام عرفوا السب كالتالي: نذهب إلى أحد الكتب الشهيرة التي تتباهى شيخ الإسلام ابن تايمية عرف السب بأنه نوعان: دعاء و خبر. أما السب الذي يندرج تحت بند الدعاء فمثل أن يقول القائل لغيره : لعنه الله أو قبحه الله أو أخزاه الله أو لا رحمه الله أو لا رضي الله عنه أو قطع الله دابره , فهذا و أمثاله سب للأنبياء و لغيرهم و كذلك إن قال عن النبي لا صلى الله عليه أو لا سلم, أو لا رفع الله ذكره أو محى الله إسمه و نحو ذلك من الدعاء عليه بما فيه ضرر عليه في الدنيا أو في الدين أو في الآخرة..
الأخ رشيد: ماذا عن الخبر هذا الدعاء.. صنف الدعاء لو دعيت يعني دعوة.. أنا أبسط للناس.. لو دعوت دعوة على محمد.. لا صلى الله عليه و لا سلم و لا رفع الله ذكره.. و غيره يعتبر سب في حق محمد طيب ماهو الخبر؟
الدكتور مارك غبرييل: الخبر.. الخبر لو أن الإنسان ذكر خبرا عن محمد بأنه كاذب أو بأن القرآن ليس هو كلام الله..
الأخ رشيد: هذا يعد سب؟
الدكتور مارك غبرييل: هذا يعد سب في حد ذاته و طبعا الذي يقع تحت طائلة السب سواء كان بالدعاء أو سواء كان بالخبر فهو حكمه القتل بإجماع علماء المسلمين, ليس من علماء المسلمين من شد في هذه القاعدة إلا أبي حنيفة النعمان. و لكن كل علماء المسلمين السلف و الخلف أجمعوا كلهم على قتل شاتم الرسول.
الأخ رشيد: و نحن نطلب من المخرج أن يضع لنا صورة لأشخاص مطلوبين يعني و هذا تعليق رقم 1 أشخاص مطلوبين من العدالة الإسلامية كما يقولون, و في حملة " رسول الله يوحدنا" يضعون منها رسام الكاريكاتور الدانماركي منها الدكتورة وفاء سلطان و منها الدكتور فيصل القاسم المقدم في قناة الجزيرة كلهم مطلوبون.. و أشخاص آخرون, كلهم مطلوبون للعدالة الإسلامية, بمعنى آخر تحريض على قتلهم بطريقة غير مباشرة. طيب دكتور مارك نريد يعني تعريفات أخرى.. هل مثلا لو قلت: محمد كان مثلا لم يكن رسول الله .. هل هذا يعد سب أو قلت لم يكن مرسل من عند الله هل.. أو الكلام الذي قاله ليس من عند الله. هل هذا يعد سب؟
الدكتور مارك غبرييل: نعم هذا يعد سب لأنه يندرج تحت السب من خلال الخبر, أنك تخبر أنه ليس رسول الله, أنك تنكر نبوته و رسالته فهذا..
الأخ رشيد: هل هناك أشياء أخرى تدرج في هذا..
الدكتور مارك غبرييل: نعم علماء المسلمين كان لهم آراء في تفسير هذا السب, فعلى سبيل المثال نذهب إلى الإمام أحمد ابن حنبل فقال: كل من شتم النبي أو انتقص منه مسلما كان أو كافر فعليه القتل, و أرى أن يقتل و لا يستثاب..
الأخ رشيد: ولا يستثاب؟
الدكتور مارك غبرييل: و لا يستثاب. و نحن نعرف.. و نحن نعرف أن الذي يرتكب جريمة الردة و ينكر الله و ينكر رسالة محمد هو حكمه القتل في الشريعة الإسلامية و لكن الشارع الإسلامي أعطاه فرصة للتوبة و هي ثلاثة أيام, فإن لم يتب يقتل في غروب الشمس من اليوم الثالث..
الأخ رشيد: هذا كحالتي و حالتك لما تركنا الإسلام..
الدكتور مارك غبرييل: هذا كحالنا بالضبط.. حتى الذي يرتكب جريمة الزنى و هو محصن.. متزوج حكمه الرجم حتى الموت.. هنا إذا الزاني إذا رجم و تاب يدخل الجنة.. تقبل توبته..
الأخ رشيد: يدخل الجنة مع أنه رجم, هذه لا تفيد الحد فقط..
الدكتور مارك غبرييل: آه بالضبط و لكن شاتم الرسول لا تقبل منه توبة قبل الحد و لى بعد الحد.. قبل أن يقتل و لى بعد أن يقتل. لا تقبل معندوش حل.. معندوش حل. فهنا هذا ما أخبرنا به الإمام أحمد ابن حنبل. و مذهب أهل المدينة و طبعا و كان على رأسهم الإمام مالك و نحن نعرفي أن في الشرع لا يفتى و مالك في المدينة..
الأخ رشيد: .. و مالك في المدينة .. نعم مشهور..
الدكتور مارك غبرييل: هو زعيم علماء المدينة أو رأس العلم..
الأخ رشيد: و نحن في المغرب نتبع المذهب المالكي يعني فأهل المغرب يفتخرون أنهم من أتباع المذهب المالكي.
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. أنا حينما كنت طالبا في المعهد الأزهري الإبتدائي أو الإعدادي أو الثانوي و أيضا بعد التحاقي بجامعة الأزهر.. درست كل دراساتي الأزهرية على مذهب الإمام مالك, كان هناك بالطبع مذهب الإمام الشافعي يدرس في جامعة الأزهر و مذهب الإمام أبي حنيفة أيضا..
الأخ رشيد: طيب ماذا قال الإمام ..
الدكتور مارك غبرييل: أن أهل المدينة ذهبوا و قالوا أنه من ذكر شيئا يعرض بذكر الرب أو ذكر بنبيه فحكمه القتل مسلما كان أو كافرا" و هنا مرة أخرى علماء المدينة كرروا نفس التعريف الذي أتى به الإمام أحمد ابن حنبل أنه من يذكر قولا أو يصدر منه فعلا يعرض أو يسيء أو يهين أو يزدري أو يعطي مفهوما بأنه سيزدري النبي, هذا الشخص يقتل سواء كان مسلما أو غير مسلم..
الأخ رشيد: .. يقتل سواء كان مسلما أو غير مسلم.. طيب..
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. و هناك أيضا القاضي عياض فسر السب أو شتم الرسول بأنه هو جميع من سب النبي أو عابه أو ألحق به نقصا في نفسه أو نسبه أو دينه أو خصلة من خصاله يعني صفة من صفاته..
الأخ رشيد: يعني نسبه أو دينه .. يعني حتى لو قلت نسبه مشكوك فيه أو في مشكلة.. أو نسبه غير طاهر أو غير شريف " هذا يعد سب؟
الدكتور مارك غبرييل: نعم أو حتى.. بالضبط نعم يعد سب و شتيمة ليه. " أو عرض لشيء على طريق السب له و الازدراء عليه أو البغض منه أو العيب له فهو ساب له و الحكم فيه القتل.
و هنا قال الإمام ابن القاسم عن الإمام مالك أيضا: " من سب النبي قتل و لم يستتب" و هنا أغرب ما في آراء العلماء.. و أنا لا أتصور كيف مشاهدينا الكرام سيستقبلون هذا التعريف و جاء على لسان الإمام مالك.. على لسان ابن مالك قال: " من قال إن رداء النبي وسخ أو عليه شيء من الوساخة أو القاذورات و أراد من ذلك القول إلحاق عيب بالنبي محمد, يقتل و لا يستتاب..
الأخ رشيد: حتى لو قلت أن رداء النبي.. ثيابه وسخة..
الدكتور مارك غبرييل: غير نظيفة..
الأخ رشيد: .. غير نظيفة
الدكتور مارك غبرييل: لو تفوهت بهذا القول أمام النبي محمد..
الأخ رشيد: تعد سب ..
الدكتور مارك غبرييل: تعد سب و شتيمة في حق النبي محمد و عليها يجب قتلك و دون استتابة.
الأخ رشيد: يعني ممنوع تتكلم عن محمد؟
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. هذا ما ذهب إليه علماء المسلمين..
الأخ رشيد: طيب خلينا نتوقف على بعد ما صدر كتاب السيدة بسنت رشاد عن كتاب " الحب و الجنس في حياة النبي" صدرت حملة من بعض قادة الجماعات الإسلامية في مصر خصوصا " إن كفيناك المستهزئين" سموها هكذا الحملة
الدكتور مارك غبرييل: يس كقناة الحكمة
الأخ رشيد: نعم طبعا.. فنعرض أول لقطة من اللقطات إلي حنعرضها في هذا البرنامج و نطلب من المخرج ان يضعها لنا حتى نكمل النقاش..
الشيخ محمد الزغبي
الشيخ محمد الزغبي: أمرنا بالذب عن النبي صلى الله عليه و سلم حيا و ميتا.. أمر بل هو فرض.. فرض, و لذلك فإن النبي صلى الله عليه و سلم أمر الصحابة بالذب عنه بالدماء و باللسان..
المذيع: نعم..
الشيخ محمد الزغبي: بالدماء في غزوة أحد. لما انكشف ظهر النبي صلى الله عليه و سلم و قتل من دونه حتى جاء ثمانية من الأنصار ثم جاء إلى آخر ما علمنا في هذه المسألة. و لذلك كان يعد من يذب عنه بالجنة, الذي يدفع عنه له الجنة. و يقتل معلوم أنه سيقتل بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم لكن له الجنة بإذن الله عز و جل. و النبي هو الذي كان يأمر بذلك. بل الأكثر من ذلك بالذب باللسان, لما هجت قريش النبي صلى الله عليه و سلم زي ما الأخت الفاضلة تقول فعلا يعني القافلة تسير و الكلاب تنبح لكن ما سكت النبي, قال يا معشر من ذب عني بأسلحتهم هلا ذببتم عني بألسنتكم. ثم أمر حسان ابن ثابت أن يصعد المنبرو أن يهجو قريشا, فصعد حسان فقال قصيدته المشهورة مش عايزين نجيبها لأنه الأخ أسامة بيجبها في المقدمة و إلى آخره. طبعا و ذب عن النبي, فكان النبي يقول.. بيقول إيه؟ يقول له قل و الروح القدس يؤيدك.. قل و الروح القدس.. يعني جبريل يؤيدك..
المذيع: نعم..
الشيخ محمد الزغبي: يؤيدك و يدعمك. بل إن النبي صلى الله عليه و سلم كان يأمرأصحابه بالذب عنه في سائر المواطن. لما جاء الأمر أيضا من ثمامة أمر النبي صلى الله عليه و سلم هؤلاء أن يبحثوا عن ثمامة و أن يقتلوه و لو تعلق بأستار الكعبة. و أيضا الإثنى عشر الذين تكلموا في النبي صلى الله عليه و سلم و تكلموا في عرضه اقتلوهم و لو تعلقوا بأستار الكعبة فلان.. كعب ابن زهير و فلانة و فلان و فلان إلى آخره حتى النساء. إذا قال أهل العلم النبي صلى الله عليه و سلم أمرنا بالذب عنه حيا, أمرنا بالذب عنه ميتا باللسان و بالبنان.
لابد من الوقوف على معرفة الدين يا بش مهندس الجهل بالدين يولد كل شيء. و لذلك الإخوة و الأخوات بيقولو ماتقولوش ما تحاربوش لا.. دا حسان ابن ثابت كان يهجوهم اللفظ .. كان يهجوهم يعني كان بيسب قريش, كان يسب هؤلاء بل النبي صلى الله عليه و سلم سب من عاداه و هذا وارد في الأحاديث الصحيحة إلى آخر هذه الأمور بس لعدم العلم يعني البعض يتعجب من ذلك.
الأخ رشيد: طيب دكتور مارك يعني رأيت معي أن المسلمون مأمورون بالذب و الدفاع عن محمد لنشرحها للمشاهدين أنه الدفاع عن محمد بدمائهم.. بأقوالهم.. بالهجاء.. بالشعر إلى آخره. كيف استطاع محمد أن يبني هذه الهالة من القداسة حوله و ماهي الوسائل إلي استعملها؟
الدكتور مارك غبرييل: محمد وضع أو قام بعدة خطوات لبناء هذه الشخصية المحورية.. الأسطورية المقدسة, و أنا ألخص هذه الخطوات التي قام بها محمد في حوالي عشر خطوات..
الأخ رشيد: طيب..
الدكتور مارك غبرييل: أولا محمد أخبر أن الله و ملائكته يصلون و يسلمون عليه و من ثم أمر المسلمين أن يصلوا و أن يسلمون عليه تسليما. و قال في الحديث الذي رواه البخاري: " من يصلي علي مرة سوف أصلي عليه عشرا".
أيضا أخبر أنه أحق و أولى من المؤمنين من أنفسهم و القرآن أخبر عن ذلك قائلا: " النبي أولى من المؤمنين من أنفسهم و أزواج و أمهاتهم"
الأخ رشيد: ما معنى أولى من المؤمنين من أنفسهم بعبارة بسيطة؟
الدكتور مارك غبرييل: .. يهني هو أحق بالمؤمنين من انفسهم هو أولى بهم من أنفسهم, يعني هو أغلى عندهم من أنفسهم, يعني عندما يقارن المسلم نفسه بمحمد نفسه تصبح رخيصة جدا و يكون محمد هو يعني صاحب القيمة العالية و ال..
الأخ رشيد: المهم دائما محمد يقدم على نفس الإنسان..
الدكتور مارك غبرييل: .. نفس الإنسان طبعا.. على نفس الإنسان و دائما كان .. عندما كان يتحادث معه أصحابه دائما كانوا يقولون عندما يسألون عنه كانوا يقولون: بأبي أنت و أمي يا رسول الله..
الأخ رشيد: بأبي أنت و أمي يا رسول الله.. حتى أنه رأيناها في الحملة ضد الرسوم الكاريكاتورية.
الدكتور مارك غبرييل: نعم فداك أبي و أمي يا رسول الله بمعنى يرخص كل غال و ثمين حتى آباءنا و أمهاتنا لا يساووا شيئا من أجلك..
الأخ رشيد: لا يساووا شيئا أمامك يا رسول الله. طيب الأمر الأول أنه الصلاة عليه و هو أولى من المؤمنين من أنفسهم. و الأمر الثالث؟
الدكتور مارك غبرييل: الأمر الثالث أمر بتعزيره و توقيره..
الأخ رشيد: بمعنى؟
الدكتور مارك غبرييل: تعزيره بمعنى نصرته..
الأخ رشيد: نصرته..
الدكتور مارك غبرييل: نصرته ينصروه و يوقروه " إن لم تنصر النبي و إن لم توقره فأنت خارج عن الإيمان.
الأخ رشيد: طيب
الدكتور مارك غبرييل: الأمر الرابع: منع الناس أن يخاطبوه باسمه مفردا كما ينادي الناس بعضهم البعض..
الأخ رشيد: آه يعني ما كانوا ينادوه يا محمد أو يا ابن عبد الله؟
الدكتور مارك غبرييل: إطلاقا.. إطلاقا لا يستطيعون أن ينادونه بمحمد أو بأبا القاسم على سبيل المثال أو مضطفى..
الأخ رشيد: عندك دليل دكتور مارك؟
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. و لكن أن يقولوا يا نبي الله.. يا رسول الله, و الدليل هنا جاء في القرآن سرده لنا القرآن " لا تجعلوا من دعاء الرسول لكم كدعاء بعضكم لبعض"
الأخ رشيد: آه صح.
الدكتور مارك غبرييل: خمسة: حرم التقدم بين يديه بالكلام حتى يأذن لهم..
الأخ رشيد: غير ممكن أن تتكلم في حضرته و في وجوده دون أن يسمح لك بالكلام.
الدكتور مارك غبرييل: دون أن يسمح لك بالكلام يعني لا تستطيع شفة إنسان أن تنطق بكلام ما في حضرته إلا إذا سمح للشخص بأن يتحدث. و هنا القرآن يقول طبعا حرم التقدم بين يديه بالكلام حتى يأذن لهم. و حرم رفع الصوت فوق صوته, و لا أن يجهروا له بالكلام كما يجهر بعضهم لبعض حتى لو حيأذن لك إنك تتحدث في محضره و جلسته لا تستطيع أن ترفع صوتك فوق صوته, و لا تستطيع أن تجهر بالقول فوق صوته..
الأخ رشيد: فوق صوته محمد..
الدكتور مارك غبرييل: .. يجب صوت محمد أن يكون أعلى صوتا من صوتك و أعلى من كل المتحدثين في حضرته. الأمر السادس حرم على الأمة أن تأذيه بما هو مباح أن يعامل بعضهم بعضا على سبيل المثال: تلميذا له.. مثل نكاح إحدى زوجاته من بعده. يعني مثلا لو لي صديق..
الأخ رشيد: .. لما توفي محمد غير ممكن لأي شخص إنو .. أو لو طلقها أو أي شيء غير ممكن لأي شخص أن يتزوج زوجة محمد من بعده..
الدكتور مارك غبرييل: زوجة محمد من بعده, أنا لو لي صديق على سبيل المثال و صديقي توفي و ترك زوجته, أنا أستطيع.. يحق لي أن أتزوجها. لأ مع محمد إذا مات و ترك زوجة من خلفه لا تستطيع أن تتزوجها..
الأخ رشيد: مثل ما حصل مع عائشة..
الدكتور مارك غبرييل: بالضبط و القرآن يؤكد هذا الأمر و يقول: " و ما لكم أن تؤذوا رسول الله و لا تنكحوا من بعده أبدا إن ذلكم كان عذابا عظيما"
الأخ رشيد: خليني أقاطعك دكتور مارك لو سمحت, أنا وجدت أثناء بحثي هذا و أريد أن يطلع عليه المشاهدون أيضا أنه كان مستحيل إنك تتكلم مع محمد في فترة من الفترات دون أن تقدم صدقة " فلوس". فهذه جاءت في سورة المجادلة: " يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم و أطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم" ثم لما استصعب المسلمون الأمر, صارت ثقيلة كل مرة إيجو يحدثوه لازم يدفعوا كل مرة إيجو يحدثوه لازم يدفعوا , فجاءت سورة المجادلة 13 و نسختها: " أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإن لم تفعلوا وتاب عليكم فأقيموا الصلاة و آتوا الزكاة..." إلى غير ذلك من بقية الآية. طيب..
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. نذهب إلى رقم سبعة: محمد أوجب على الأمة احترام زوجاته و جعلهن أمهات في التحريم و الاحترام بنص القرآن: " النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم و أزواجه أمهاتهم"
الأخ رشيد: طيب..
الدكتور مارك غبرييل: ثمانية: فرق بين آذاه و بين من آذى المؤمنين..
الأخ رشيد: بمعنى..
الدكتور مارك غبرييل: بمعنى لو إنت أذيت النبي محمد بشتيمة..
الأخ رشيد: الى ممكن يعني حتى لو قلت.. كما رأينا كما قلت: ثيابه وسخة..
الدكتور مارك غبرييل: بالضبط.. بالضبط.. لو إنت تفوهت بكلمة أو أحدثت فعلا يؤذيه من خلال المفهوم الذي وضحه لنا علماء المسلمين, لو إنو إنت أذيت محمد بقول أو بفعل أو بدعاء هنا حكمك القتل. و لكن إذا آذيت غيره مثلا من أصحابه على سبيل المثال إذا آذيت أبو بكر بنفس الكلمة التي سوف تؤذي بها محمد لا يجوز هنا .. لا يجوز قتلك و لكن تجلد.. حكمك تجلد
الأخ رشيد: تجلد
الدكتور مارك غبرييل: تجلد هنا حكمك تجلد, سواء تشتم إنت النبي تقتل تشتم أحد أصحابه تجلد..
الأخ رشيد: الجلد..
الدكتور مارك غبرييل: بالضبط .. رقم تسعة هنا محمد رفع ذكره فلا يذكر اسم الله..
الأخ رشيد: إلا و معه اسمه..
الدكتور مارك غبرييل: إلا و يذكر اسمه معه. و أوجب ذكره في كل من الآتي: في خطبة الجمعة- في الشهادتين اللتين هما أساس الإسلام..
الأخ رشيد: شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله..
الدكتور مارك غبرييل: و أن محمدا رسول الله يعني لا تصلح الواحدة بدون الأخرى..
الأخ رشيد: صح
الدكتور مارك غبرييل: بعد كدا و في الآذان الذي هو شعار الإسلام..
الأخ رشيد: طيب.
الدكتور مارك غبرييل: و في الصلوات الخمس التي هي عماد الإسلام..
الأخ رشيد: ينبغي أن يذكر محمد..
الدكتور مارك غبرييل: ينبغي أن تذكر اسم محمد, يعني لا تستطيع أن ترى اسم الرب.. اسم الله أو تذكر اسم الله أو تناجي باسم الله أو تصلي باسم الله بدون أن تلحقه باسم محمد أو تضيف إليه اسم محمد..
الأخ رشيد: هذه الأمور هي إلي رسخ بها محمد فكرة توقيره و فكرة أنه و لا واحد ممكن يقرب له بأي كلمة كيفما كانت..
الدكتور مارك غبرييل: هذه الخطوات التي قام بها محمد استطاع أن يضع بها الأسس التي أعطت المسلمين مفهوم القداسة للنبي محمد, مفهوم أنه لا يمس بكلمة نابية و لا يمس بفعل نابي. و أعطيك مثلا على ذلك يعني تأثير هذه الخطوات و تأثير هذا التعليم الذي علمه محمد على أصحابه الأوائل. يعني في يوم من الأيام جاء محمد و أخبر علي ابن أبي طالب.. كما تعرف أن في القرآن سورة اسمها سورة الجن..
الأخ رشيد: صح
الدكتور مارك غبرييل: و يخبر القرآن أن الجن آمنوا بالقرآن و آمنوا بمحمد..
الأخ رشيد: إحنا عملنا أكثر من حلقة على الجن و تكلمنا عن هذا الموضوع باستفاضة..
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. ففي أحد الأيام جاء محمد و قص القصة على علي ابن أبي طالب و قال له: إن نفرا من الجن كانوا برتقون في جبل أحد و كانوا يشتمونني, و كان منهم جن شهير اسمه " سمج" و كان دائما و كل يوم يطلع للجبل و يشتم في محمد, فقام واحد من الجن المؤمنين و اغتاض من هذا الأمر و انتقم للنبي محمد و قتل سمج هذا الذي كان يشتم في النبي محمد. عندما هذه القصة محمد على علي ابن أبي طالب. ماذا تظن علي ابن أبي طالب..
الأخ رشيد: طيب
الدكتور مارك غبرييل: ماذا قال له؟ علي ابن أبي طالب قال: بارك الله فيه أو.. أو..
الأخ رشيد: أعتقد أنه هو جبل أبي قبيس..
الدكتور مارك غبرييل: جبل أبي قبيس. قال: بارك الله فيه..
الأخ رشيد: جزاه الله خيرا..
الدكتور مارك غبرييل: جزاه الله خيرا فيما فعل علي ابن أبي طالب يدعو بالبركة و يقول: جزاه الله خيرا..
الأخ رشيد: لأن جني قتل جني أخوه لأنه سب محمد
الدكتور مارك غبرييل: لأنه سب النبي محمد..
الأخ رشيد: طيب خلينا نتوقف مع الشريط الثاني إلي عندنا الجزء الثاني من الفيديوهات إلي مجهزينها لهذه الحلقة حتى نرى تأثير هذا على المسلمين.
الشيخ أبو إسحاق الحويني
الشيخ أبو إسحاق الحويني: سمعت تقرير في BBC واحدة نازلة مذيعة بتعمل استجواب بردو في الشارع و الكلام دا. فبتقول نتعرف بك يا فلانة, قالت أنا فلانة الفلانية. بتشتغلي إيه؟ بشتغل كوافير. إيه رأيك فلي حصل؟ قالت إزاي يشتموا النبي و إزاي يعملوا مش عارف إيه و إزاي.. و دي كوافير.. واخذ بالك؟ أقولها و بكل أسف البنات إلي طلعين أيام.. كاتبين نحن فداؤك يا رسول الله على الفنلة و نص بطنهم باينا يعني.. واخذ بالك إزاي؟ طبعا دي من المفارقات العجيبة. أنا لو يعني تغاضيت عن هذه.. حكيت إنو الحادثة بنت حتى لو بنت متبرجة تقول نحن فداؤك يا رسول الله مع إنو دا عليه نظرعريض, و لكن هذه الروح ما كانت موجودة.
ينبغي أن يعلم كل إنسان أنه لو أحد مس رسول الله صلى الله عليه و سلم بسوء لوجد الذين يصرخون عليه في كل جنبات الأرض. في ناس بيخافوا و ما يختشوش, إذا عرف إنو أي واحد يمس النبي عليه الصلاة و السلام الدنيا كلها تقوم عليه يقوم يعمل حساباته جيدا إنو أنا أقدر أتكلم لأ متكلمش الكلام دا. و أي بني آدم و أقول له أتكلم أصالة عن نفسي: أي بني آدم و لو في جب تحت الأرض تسول له نفسه أن يلمس النبي عليه الصلاة و السلام أو أن يتكلم في أحاديث صلى الله عليه و سلم نحن له بالمرصاد
يعني أنا أتكلم بالنسبة للساب نفسه فالذي يسب النبي عليه و السلام أو يسخر به أو يهزأ به إما أن يكون كافرا و إما أن يكون مسلما..
المذيع: كافرا كفر أصلي يعني..
الشيخ أبو إسحاق الحويني: كفر أصلي زي ما حصل مع الدانمارك مثلا أو مثلا بعض الدول الأخرى إلي هي الآن كما نقرأ في بعض..
المذيع: في النامسا و في هولندا..
الشيخ أبو إسحاق الحويني: على.. الجرائد بأنهم يسبوا النبي عليه الصلاة و السلام و كدا. فإذا كان كافرا فجماهير أهل العلم على أنه يقتل إلا ما كان من أبي حنيفة رحمه الله أنه قال: لا يقتل, أما مالك و الشافعي و أحمد فإنهم يقولون يقتل. إذا كان له ذمة فقد انتهت ذمته و انتهى عهده بالسب, و طبعا هذا له أدلة أذكر منها دليلين:
الدليل الأول في الصحيحين من حديث جابر ابن عبد الله و الأنصاري رضي الله عنهما في مقتل كعب ابن الأشرف,و كان كعب يؤذي النبي عليه الصلاة و السلام . فيقول جابرقال رسول الله صلى الله عليه و سلم من لكعب ابن الأشرف فإنه آذى الله و الرسول, و كعب كان يهوديا يعيش في المدينة. فقال محمد ابن أسلمة: أنا له يا رسول الله.
الواقعة الثانية واقعة مقتل أبي رافع ابن أبي الحقيق و كان رجلا ترجاما يهوديا و الحديث في الصحيحين من البراء ابن عازم رضي الله عنهما, كان أبو رافع يؤذي رسول الله صلى الله عليه و سلم, فانتدب له النبي صلى الله عليه و سلم عبد الله ابن عتيك جماعة من الأنصار. دا كافرإذا كان له ذمة تنتقض ينقضي عهده تماما, الشافعي يقول ينقضي عهده تماما و يقتل.
الأخ رشيد: أعزائنا المشاهدين لازلنا نتوصل برسائلكم عبر الرسائل القصيرة, و سؤالنا مستمر " هل تعتقد أن محمدا فوق النقد؟" للجواب بنعم أرسلوا 1 للجواب بلا أرسلوا 2 ممكن نطلعكم على النتائج, نطلب من المخرج أن يضع.. نعم 16% 84% لا و مازالت إحصاءتنا مستمرة يعني 84% يقولون أن محمدا لا ينبغي أن يكون فوق النقد. فنطلب من مشاهدينا أن يشاركوا بكثافة في هذا الإحصاء حتى نعرف آراءهم و نقيم يعني كيف يفكرون بالنسبة لهذا الامر. طيب دكتور مارك هل عندك حالات تريد تشاركها مع المشاهدين أنه كيف تثبت أن أي نقد وجه لمحمد كان جزاءه القتل يعني حالات وقعت فعلا؟
الدكتور مارك غبرييل: نعم هناك من أقوى الحالات رشيد أستطيع أن أذكرها اليوم هو: قصة الخلاف الذي حصل بين رجل يهودي و رجل مسلم هناك رواية أخرى تسرد هذه القصة من زاوية مختلفة, و لكن هذه سوف أسردها من خلال الرواية التي اعتمد عليها معظم علماء المسلمين..
الأخ رشيد: نعم..
الدكتور مارك غبرييل: أن أحد اليهود اختلف مع رجل مسلم و عندما اختلفا قال اليهودي للرجل المسلم: " هيا لنذهب إلى محمد كي نختصما عنده و هو سيحكم بيننا" هذا الرجل المسلم رفض أن يذهب إلى النبي محمد و قال له: لا أنا أريد أن أذهب إلى عمر ابن الخطاب, هيا لنذهب إليه. فذهبا إلى عمر ابن الخطاب و دق الرجل المسلم على باب بيته فخرج عمر و سأله: ماذا تريد؟ فقال له عندي مشكلة و جئناك لتحكم بيننا, فعمر ابن الخطاب سأل الرجل المسلم سؤالا بسيط جدا: أذهبت إلى رسول الله؟ فقال المسلم له: كلا يا عمر و لكن فضلت و قررت أن آتي إليك فقال له عمر حسنا انتظر, دخل عمر إلى بيته أو عاد إلى بيته ثم أخذ سيفه و خرج و ضرب الرجل المسلم و قطع رقبته.. قطع رأسه.. فصل رأسه عن جسده, فانتشر الخبر آنذاك وسط المسلمين و هاج و ماج المجتمع الإسلامي. هنا عمر الفاروق يقتل أحد المسلمين و طبعا جزاء القتل هو القتل. و كان حزن المسلمين ليس فقط على أن رجلا مسلما قد قتل و لكن على أن عمر سيطبق عليه حد القصاص و سوف يقتل أيضا لأنه قتل مسلما بريئا على حد ظنهم. و عندما وصل الأمر إلى محمد انتظر محمد ثم عاد بعد قليل و قال: أبشروا فإن براءة عمر قد جاءت من فوق سبع سموات ثم تلا الوحي أو تلا القرآن.. الآيات القرآنية التي تقول: " فلا و ربك- الله هنا في هذه الآيات يقسم- فلا و ربك يا محمد.. فلا و ربك لا يؤمنون –عن المسلمين- حتى و حتى هنا في اللغة العربية تعرب حرف غاية- فلا و ربك لا يؤمنون حتى يصلوا إلى هذه الغاية و هي حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا بما قضيت و يسلموا تسليما" و هذا معناه أن قتل الرجل المسلم هو قد كان واجبا و كان تطبيقا لحد شاتم الرسول و رغم أنه عمر..
الأخ رشيد: لأنه نقص من مستوى محمد كان مفروض الحكم إكون هو محمد..
الدكتور مارك غبرييل: بالضبط
الأخ رشيد: كما أشرت دكتور مارك نحب فقط أن نؤكد للمشاهدين أن الرواية وردت بصيغة مختلفة.. بصيغ مختلفة أنه في رواية أخرى احتكموا لمحمد ثم ما رضي أحد الخصمين بالحكم و ذهبوا إلى أبو بكر ثم ذهبوا إلى عمر و عمر طبق نفس الشيء, المهم في الأخير أنه عمر قتل الذي لم يرض بحكم محمد.
الدكتور مارك غبرييل: نعم.
الأخ رشيد: طيب نبدأ بأخذ بعض المكالمات ثم نستمر في نقاشنا دكتور مارك. نأخذ الأخ ماجد من لبنان. أو الأخ مجيد تفضل..
السيد مجيد: ألو..
الأخ رشيد: ألو تفضل أخ مجيد..
السيد مجيد: سلام رب الأرباب, أنا مجيد من مذهب الموحدين الدروز بلبنان, و لي الشرف إنو أشارك معكم قليلا بهذه الحلقة و نحن أهل المسيحيين بلبنان نعلم معنى عيش الآخر كأقلية مع المسلمين. يا أخ رشيد حتى لو تسلمنا ها الحقيقة فقط عن سيرة محمد هذا كهجوم عليه.. حتى لو تكلمنا بكل صدق بما جاء في كتاباتهم فهذه تعتبر كجريمة, فمثلا جريمة قتل الكاهن بالعراق فهذه يعتبرها المسلمين كانتصار كبير يضاف على صدرهم و كأنهم محوا الفقر و الذل في مجتمعاتهم بقتل هذا الراهب المسكين. أخ رشيد لا يضير المسلم أن يكون القرآن على خطأ بل يخاف المسلم أن نقول إن محمد مدلس لأنهم يخافوا أن المسيحيين يعلموا بادعاء محمد للنبوة مثلا افترض محمد العداء مسبقا و قال: " لن ترض عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم" فهو افرض العداء مسبقا لماذا لأنه كان يعلم أن اليهود و النصارى لن يعترفوا بتضليله و هو أي محمد كان الاعتراف به حتى يكون دين شرعي كمثل اليهود و النصارى. يقولون لماذا تستشهدون من القرآن حتى تذكروا بعض الأمور" و نحن نقول لهم كما قال السيد المسيح من فمك أدينك أيها العبد الشرير, فعلينا أن نستشهد ..
الأخ رشيد: طيب أخ مجيد.. أخ مجيد يعني في مسألة شتم محمد, اعطني يعني باختصار , كيف ترى هذه المسألة؟ ما الذي ينبغي أن يحدث؟ هل ينبغي أن نزيل الهالة عن محمد؟ هل ينبغي أن نترك محمد لوحده؟ هل ينبغي.. ماذا ينبغي أن نفعل؟
السيد مجيد: علينا أن نواجه الحقيقة كما هي و أن نقول للأسود أسود و للأبيض أبيض, و لكن للأسف الإخوة المسلمين عندهم الأبيض و الأسود متساوي, و نحن نحتار معهم كيف نناقشهم حتى في أبسط الأمور التي هي بديهية فهم لا يقبلون حتى الأمور البديهية..
الأخ رشيد: طيب أشكرك أخي مجيد و فعلا نريد من الإخوة المسلمين أن يشاركوا في هذه الحلقة لأنه لا نفهم لماذا بالضبط محمد ينبغي أن يستثنى من كل نقد. كل الأديان تنتقد, السيد المسيح انتقد.. الكتاب المقدس انتقد.. كل الأشياء قابلة للنقد, لماذا محمد ينبغي أن يكون فوق النقد؟ هل هناك من تفسير تستدلوا به, نريد أن يستفيق الإخوة المسلمين من سباتهم. يعني لماذا هذا الإرهاب للناس أنه لا ينبغي لأي شخص.. حتى الكاتبة مسكينة " بسنت رشاد" هي مختفية الآن..
الدكتور مارك غبرييل: نعم..
الأخ رشيد: .. لا تستطيع أن تطلع للعموم بسبب أنها ذكرت الحب و الجنس و هو مسألة ممنوعة لا ينبغي أن تذكرأن محمد كان حاضر في حياته الحب و الجنس. تفضل..
الدكتور مارك غبرييل: ما أحزنني يا أخ رشيد إنو شاهدت حلقة من حلقات قناة الحكمة و كانوا مستضيفين اثنين من علماء المسلمين, أحدهم أستاذ بكلية أصول الدين في جامعة الأزهر, هؤلاء الأساتذة.. هذان الأستاذان يعني لم يفكروا في سؤال الأخت أن تأتي لجلسة نقاش.. لجلسة حوار يتحاوروا معها يتناقشوا معها, من أين أتت بهذه الأفكار؟ من أين أتت بهذه المعلومات؟ ما هو الهدف من كتابة هذا الكتاب؟ و لكن يا أخ رشيد رأيتهم يصبون عليها اللعنات, و يعني و يكيلون عليها الاتهامات و الشتائم بشكل يعني أحزنني حزنا شديدا. يعني و قلت يا رب يعني.. متى تتغير هذه البلدان؟ ماذا.. متى تتغير هذه المجتمعات؟
الأخ رشيد: هو لو كان رئيس مثلا رئيس تخيله.. ينبغي أن المسلم يخرج من إسلامه يتخيل نفسه أنه في جماعة لنفترض الألمان كان عندهم هتلر, لنفترض أن المسلم بيشوف الألمان عندهم هتلر و كل من قال لهتلر ثيابك وسخة يقتل.. كيف كان سيكون شعور المسلمين؟ كان سيستهزئ بهؤلاء الناس, كيف دكتاتوري مثل هذا لا يقبل حتى مجرد النقد لثيابه؟ هكذا يراكم العالم, ينبغي أن تستيقظ ترى نفسك بعيون العالم, ينبغي أن تنظر للأمر من منظور مختلف. خلينا نأخذ مكالمة من أخ آخر من الولايات المتحدة أهلا بك. أخ عيسى تفضل..
السيد عيسى: السلام عليكم
الأخ رشيد: سلام لك تفضل..
السيد عيسى: أخ رشيد عندي سؤال..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد عيسى: المشكل أنا أظن أن المشكل ليس مشكل سماح بالنقد أو عدم نقد الرسول أو كذا..
الأخ رشيد: نعم..
السيد عيسى: المشكل اسمعني هو كالتالي: الإنجيل يقول على لسان السيد المسيح عليه السلام: " من شتم أبويه – أو بلفظ آخر سب أبويه يقتل لا محالة – فما بالك بسب نبي الله صلوات الله عليه, ما جاء إلا لينقدك من الظلمات إلى النور ما أتى إلا ليخرجك من الظلمات إلى النور..
الأخ رشيد: خليني أعقب عليك هو شتم الأبوين.. خليني أرد عليك في النقطة الأولى: شتم الأبوين أبويه, لأنه جاء عصر النعمة.. عهد النعمة الذي جاء به المسيح, هذا الأمر خلاص فتناه. خليني.. خليني.. طيب تفضل..
السيد عيسى: ( هناك تقطيع في الصوت)
الأخ رشيد: أنا لا أسمع جيدا.. جودة الصوت ضعيفة جدا.. أنا أستسمح..
السيد عيسى: .. و عيسى أو ثلاث مائة نبيا و رسولا من قبلهم..
الأخ رشيد: هل ممكن أن تعيد النقطة لأنه ما كنت أسمعك في الجزء الأول من النقطة الثانية؟ تفضل..
السيد عيسى: قلت لك..
الأخ رشيد: نعم..
السيد عيسى: سواء كان محمد أو موسى أو عيسى أو واحد من الأنبياء و الرسل من قبلهم لا يسبون لأن شتم أو سب نبي أكبر خطيئة في العالم لأنهم ما جاءوا إلا لينقذوا الناس من الظلمات إلى النور..
الأخ رشيد: كلامك غلط.
السيد عيسى: أنت لا تعرف النور يا رشيد..
الأخ رشيد: أنا أعرف النور جيدا. خليني أشرح لك. كلامك غلط..
السيد عيسى: و الله إن كنت تعرف النور يا رشيد اسمح لي..
الأخ رشيد: لا تطلق علي أحكام سنرى من لا يعرف النور. خليني أجيبك.. خليني أجيبك.. السيد المسيح نعت بأنه شيطان.. أنه يخرج الشياطين برئيس الشياطين. السيد المسيح نعت بأقبح الأوصاف: أنه مخادع.. أنه ساحر.. و صلب و شتم.. و جلد و مع ذلك و هو على الصليب قال: يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون. هل هناك أكثر من القتل؟ على الصليب يعني قتل. أما محمد حتى لو قلت عنه رداءك وسخ تقتل. تفضل..
السيد عيسى: ألو..
الأخ رشيد: تفضل انا أسمع تفضل..
السيد عيسى: لا هذه لا نقاش فيها أنا لا شتيمة فيما حدث و ما جرى على سيدنا عيسى عليه السلام, هذا كان مكروها.. كان الناس يكرهونه حتى ( تقطيع) لو الصحابة و لو صحابة المسيح عليه السلام هربوا لما علموا أنه سيصلب هربوا.. هل تعرف ما معنى الهرب.. هربوا لم يبقوا ليساعدوه و ليحمونه و لا أي شيء.. هربوا. أما محمد صلوات الله عليه..
الأخ رشيد: المشكلة ليست في الهرب, هل يجازى.. السيد المسيح أنا قلت مع ذلك على الصليب و هو يدعو بالغفران, محمد لا تستطيع أن تنبث ببنت شفة يعني لو قلت شيء واحد عن محمد تدق عنقك.. هذا لا أرى أنه شخصية نبي لأن النبي لا يطلب المجد لنفسه يطلب المجد لله, محمد كان يطلب المجد لنفسه. لو شتمت الله لا تقتل في الإسلام لو شتمت محمد تقتل.
السيد عيسى: و الله يا رشيد.. و الله لو علمت ما يقول محمد في أحاديثه لسجدت لله العلي القهار فيومها سترفع نفسك.. و الله لو تعلموم ما يتكلم عليه محمد صلوات الله عليه و ما يقوله عن عيسى و موسى..
الأخ رشيد: يا سيد عيسى.. يا سيد عيسى أنا كبرت وسط عائلة إسلامية و أبويا إمام مسجد و كل ما تريد أن تقوله عرفته.. كنت ستسجد! عرفته. و مع ذلك أقول أن محمد ليس بنبي و أن كل ما فعله كان لتمجيد نفسه و هذا الأمر يتبثه شتم محمد يستحق القتل, هذا الأمر يتبث أنه كان يطلب المجد لنفسه. أشكرك أخي عيسى. طيب تعليقك دكتور مارك.
الدكتور مارك غبرييل: مرة أخرى يعني هذا الاتصال و هذا المتحدث يعطينا مثل آخر على مذى هذه العقلية المبرمجة برمجة وضحها لنا علي ابن أبي طالب في الكلام..
الأخ رشيد: في القصة التي سمعتها..
الدكتور مارك غبرييل: في القصة التي سردتها. فيعني هم .. أنت تتحدث معه في موضوع و يهاجم شخصك, يهاجمك شخصيا و يعتدي عليك و يتهمك شخصيا يعني هؤلاء الناس نحن فعلا قلوبنا تدمي من أجلهم إنهم يحتاجون الصلاة, إنهم يحتاجون أن نتضرع إلى ربنا.. رب السماء و الأرض أن يساعدهم و يفتح أعينهم و يفتح أذهانهم ليروا الحقيقة, إن لهم عيونا و لا يبصرون, لهم آذان و لكن لا يسمعون.
الأخ رشيد: خلينا نتوقف أيضا مع فيديو آخر من الفديوهات إلي حضرناها أنا شفت فيها إنو كذا واحد جوزي بالقتل على شتم محمد في التاريخ الإسلامي.
الشيخ أبو إسحاق الحويني
الشيخ أبو إسحاق الحويني: أما المسلم.. لو افترضنا رجلا مسلما و صدر منه مثل هذا الفعل, فهذا عند جماهير أهل العلم مرتد يعني خرج من الإسلام, و طبعا دا حده القتل حتى لو أظهر التوبة, و أنا ذكرت في مذاهب أهل العلم في المداخلة قبل ذلك و فرقت.. و ذكرت الفرق بين من سب الله تبارك و تعالى فإنه يكفر عند جماهير أهل العلم أيضا لا خلاف بينهم في هذا و لكن لو تاب تقبل توبته. بخلاف النبي عليه الصلاة و السلام و ذكرت أن الله عز و جلا لا تلحقه معرة السب حتى لو سبه أهل الأرض جميعا لا تلحقه معرة السب لأن له الأسماء الحسنى و الصفات العلى, أما بنو آدم فتلحقهم معرة السب و يمكن لكل إنسان يسب النبي صلى الله عليه و سلم فإن أردت أن تقيم عليه الحد يقول أنا تبت ثم يرجع ثم يقول أنا تبت فيكون دا مزيد من الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه و سلم.
في حديث سعد ابن وقاص الذي رواه أبو داوود و النسائي و غيرهما من السند الصحيح لما قال.. لما فتح النبي صلى الله عليه و سلم مكة أمن الناس جميعا إلا أربعة رجال و امرأتين قال: اقتلوهم و لو وجدتموهم معلقين بأستار الكعبة و هم: قيس ابن سبابة.. عبد الله ابن خطل.. عبد الله ابن أبي السرح.. عكرمة ابن أبي جهل.. المرأتان لم أعثر على اسمهما أو لم أفتش يعني يمكن إكونوا في بعض.. لكن لم أفتش, فقال النبي عليه الصلاة و السلام: اقتلوهم و لو وجدتموهم معلقين بأستار الكعبة. أما قيس ابن سبابة و عبد الله ابن خطل قتلوهما, أما قيس ابن سبابة فأدركوه في السوق و قتلوه, عبد الله ابن خنطل تعلق بأستار الكعبة قتلوه أو بالعكس يعني.. يعني واحد منهم تعلق بأستار الكعبة, أما عكرمة ابن أبي جهل ففر و ركب البحر و أراد أن يخرج من الجزيرة كلها و أما عبد الله ابن أبي السرح فاختبأ عند أخيه من الرضاعة عثمان ابن عفان رضي الله عنه.
أجمع أهل العلم كما نقل ابو اسحاق ابن الهوير عن أهل العلم و نقل الخطابي أبو سليمان رحمة الله على الجميع إجماع أهل العلم بلا شذوذ من واحد منهم أنه يقتل. من كان مسلما فسب يقتل لأنه أولا ارتد ثم عقوبته القتل. و الدليل على ذلك يعني أحاديث كثيرة و آثار.. أنا سأذكربعض الأحاديث و يعني و أثرا واحدا بردو علشان المسألة متأخذش, الدليل الأول ما رواه الإمام ابن داوود و النسائي و بسند جيد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: " كان رجل أعمى على عهد النبي صلى الله عليه و سلم, و الرجل دا كان له أم ولد يعني كانت امرأته أمة يعني أم ولد, ولدت له الأمة إذا تزوجها رجل و أنجبت منه يقال لها " أم ولد" يعني. و المرأة دي كانت تسب النبي عليه الصلاة و السلام, فينهاها فلا تنتهي و يزجرها فلا تنزجر, و كان له ولدان منها. في ليلة من الليالي ذكر النبي عليه الصلاة و السلام فسبته, فأخذ معول.. المعول حاجة زي حديد لها نصل ماض تشبه السيف, أخذ الحديدة دي و طعنها حتى قتلها..
المذيع: و هو أعمى؟
الشيخ أبو إسحاق الحويني: و هو أعمى. المهم اتعرف إنو في امرأة قتلت بس مش عارفين مين إلي قتلها, فالنبي عليه الصلاة و السلام جمع الناس و قال: أنشدوا الله و الذي لي عليه حق قتل هذه المرأة يقوم. فقام رجل أعمى يتدلدل في رواية النسائي يتدلدل.. في رواية أبي داوود يتزلزل يعني مش متوازن في المشية يعني يكاد يسقط و هو يمشي. فقال: أنا يا رسول الله. لما قتلتها؟ قال: كانت تقع فيك و تسبك, فأنهاها فلا تنتهي و أزجرها فلا تنزجر, فذكرتك البارحة فسبتك فقمت إليها بمغول فقتلتها و لي منها ولدان كاللؤلؤتين. فقال عليه الصلاة و السلام: ألا اشهدوا أن دمها هدرو أهدر دمها بالسب
الأخ رشيد: طيب دكتور مارك يعني إنت رأيت أعطى الشيخ أبو إسحاق الحويني أعطى مثال واضح عن جزاء الذي يشتم محمد أو يسبه و خصوصا مثال الأعمى الذي قتل زوجته, فما تعليقك دكتور مارك؟
الدكتور مارك غبرييل: تعليقي على إنو يعني تأثيرالتعليم الذي علمه محمد, و خلق الصورة التي أوجد نفسه من خلالها.. الصورة الأسطورية.. الصورة المقدسة لشخص لا يقبل النقد.. لشخص فوق كل نقد.. لشخص وضع نفسه في..
الأخ رشيد: أعلى من الله.
الدكتور مارك غبرييل: ليس في مرتبة النبوة و لا في مرتبة البشر فقط, ولكن إن لم تكن في مرتبة الله في مرتبة أعلى من الله . و الدليل على ذلك إنو شاتم الله.. من يسب الله أو من يسب الدين أو من يسب الله و من يشتم الله حكمه لا يقتل, و لكن من يشتم محمد فحكمه القتل و لا يستثاب, لا يعطى حتى الفرصة للتوبة. إنك إن شتمت الله.. إنك إن كفرت بالله أو أشركت بالله الشريعة الإسلامية أعطتك فرصة التوبة, يعني المرتد مثلا يعني واحد زيي أو زيك ارتد ترك الإسلام, الشريعة الإسلامية لم تقل أنه لا تقبل منه توبة, الشريعة الإسلامية قالت نعطيه فرصة للتوبة ثلاثة أيام فإن تاب كان بها.. كان منا و علينا و إن لم يتب فيقتل قبل غروب الشمس من اليوم الثالث.
الأخ رشيد: طيب خليني آخذ هذه المكالمة من السويد.. سيد عباس أهلا بك.
السيد عباس: السلام عليكم.
الأخ رشيد: سلام لك.. كيفك أخي عباس؟
السيد عباس: إن الله عز و جل صلى على محمد و على آل محمد, موضوعكم اليوم ما يد حلو.. موضوعكم اليوم ما يد حلو
الأخ رشيد: طيب ما تعليقك أخ عباس؟
السيد عباس: زين.. موضوعكم ما يد حلو. هؤلاء.. هؤلاء إلي إنتو طلعتوهم بالتلفزيون, و المشايخ هدول هدول علماء إبليس لمحاربة محمد و آل بيت محمد هذه واحدة, للمشايخ هدول لأن محمد أعلى مستوى من هؤلاء الذين يتكلمون عن نبينا محمد بالكذب, لا يمكن نبينا رحمة للعالمين هذه واحدة. ثانيا..
الأخ رشيد: لأ لكن أخي عباس الشيخ أبو إسحاق الحويني و الشيخ الزغبي و غيرهم من المشايخ هما علماء محترمون..
السيد عباس: علماء إبليس..
الأخ رشيد: علماء محترمون في العالم الإسلامي خصوصا عند أهل السنة و لهم قيمة و ما قالوه موثق مكتوب..
السيد عباس: لا يمكن.. لا يمكن أخي العزيز, أنا أعطيك دليل..
الأخ رشيد: ما هو الدليل؟
السيد عباس: و أنا أعطيك دليل أخي الكريم, إذا أنا أعطيك شلون علماء إبليس سؤالين أوجههما لعلماء إبليس اللذين يتطاولون على نبينا بهذه أقول لهم: السنة القمرية كم تتأخر 365 يوم.. السنة الميلادية و الهجرية و جميع الأيام.. ليش السنة القمرية فيها تأخير؟
الأخ رشيد: لكن هذا لا علاقة له بموضوعنا.. السنة القمرية لا تثبت صحتهم من عدم صحتهم, هل توافق بأنه..
السيد عباس: لا اتبت لي إياها هادول علماء إبليس
الأخ رشيد: هل توافق أنه ينبغي أن ننتقد محمد؟
السيد عباس: لأ إذا تكرمت.. إنت.. أخي العزيز إنت لما إنت تغلط علي مو من حقي أدافع عن نفسي؟ إذا أنا غلط مو من حق حد يشتكي علي؟ ( هناك تقطيع في الصوت)
الأخ رشيد: لا من حقك لكن ليس من حقك أن تقتلني..
السيد عباس: منطقة الشام.. الذي يسب الدين و يسب..
الأخ رشيد: هل لو انتقدت رئيس مثلا.. لو انتقدت رئيس.. يا سيد عباس لحظة.. لحظة..
السيد عباس: .. نبينا محمد اصطفاه الله عز و جل و لا أحد بيخالفه..
الأخ رشيد: لأ هم أدخلوا في السب.. أدخلوا كل شيء يعني حتى لو انتقدته, لو قلت ثوبك متسخ يعني هذا أقصى.. يعني هذا ليس سب يعني صرنا لا نعرف ما هو السب و الشتم.. حتى لو قلت ليس رسول هذا سب, يعني أنا ليس عندي خيار إما أن أقول محمد نبي يا إما سأقتل. لأني لو قلت ليس نبي اعتبرت شتمته, لو قلت القرآن ليس من الله اعتبرت شتمته, لو قلت الإسلام ليس دينا من عند الله اعتبرت شتمته. إذا أنت تطالبني يا إما أؤمن بمحمد, يا إما أسكت و لو تكلمت و قلت رأيي سأقتل.
السيد عباس: إذا تكرمت..
الأخ رشيد: نعم..
السيد عباس: الله عز و جل يقول: " لا إكراه في الدين".. الله عز و جل في القرآن الكريم يقول: " لا إكراه في الدين".
الأخ رشيد: لكن هذه آية منسوخة يا سيدي العزيز.
السيد عباس: الله إطول لنا في عمرك إذا بتكون هاي آية منسوخة أنا أجيب ليك آيات قرآنية تثبت أن عيسى و أم مريم هم الذين اتبعوا نبينا محمد يعني أنا أفتخر بنبينا عيسى ابن مريم..
الأخ رشيد: طيب هل أنت.. أخي عباس هل أنت سني أم شيعي..
السيد عباس: .. نعم؟.
الأخ رشيد: هل أنت سني أم شيعي؟
السيد عباس: أنا مسلم محمدي من النبي محمد و آل بيت محمد..
الأخ رشيد: يعني لا تعترف بما يقوله أهل السنة؟
السيد عباس: نعم؟
الأخ رشيد: لا تعترف بما يقوله أهل السنة؟
السيد عباس: الذي يتطاول على نبينا محمد.. و تطاول على نبينا عيسى فليس بمسلم و ليس بمؤمن. هؤلاء علماء إبليس يتبعون خطوات الشيطان نبيهم أبو سفيان و معاوية و اليزيد...
الأخ رشيد: طيب أنا أفهم اختلافك معهم لكن هل ممكن تجاوبني على.. طيب خلينا.. هل ممكن أن تجاوبني سؤال بسيط بعني هذا يمكن آخرسؤال في هذه المكالمة. ألم يقتل محمد كعب ابن الأشرف؟ ألم يقتل محمد أم قرفة؟ ألم يقتل محمد الذين دخلوا في عام الفتح إلى مكة و قال: اقتلوهم حتى و لو تشبثوا أو.. بأستار الكعبة؟ ألم يقتل كل هؤلاء الناس لمجرد أنهم شتموه؟
السيد عباس: لا و الله.. لا و الله العظيم أخي العزيز.. و الله العظيم لا هذا الكلام و هذا التلفيق قلت لك من علماء..
الأخ رشيد: طيب أشكرك..
السيد عباس: ( تقطيع في الصوت)
الأخ رشيد: الصوت رديء شويه .. طيب أنا أشكرك يا أخي عباس. و.. يعني هذا نموذج يا أخي الحبيب أخ مارك بعني هذا نموذج من الإخوة المسلمين الشيعة أيضا لا يقبلون هذه الروايات الإسلامية التي يعتبرون أنها من اختلاق أهل السنة و ليست واقعا و لا تاريخا رغم أنها وردت في السير و وردت في كتب ترقى إلى مستوى التاريخ في بعض القصص و في بعض الروايات..
الدكتور مارك غبرييل: نعم.. هو يعني الواضح لنا..
الأخ رشيد: سامحني..
الدكتور مارك غبرييل: نعم
الأخ رشيد: لأنه صار لازم نتوقف مع فاصل قصير و صلت ساعة من البرنامج نتوقف مع فاصل قصير أعزاءنا المشاهدين و نعود بعده لإكمال هذه الحلقة من برنامجكم سؤال جريء.