†
و كان الكلمة الله
في البدء كان الكلمة(أ) والكلمة كان عند الله(ب) وكان الكلمة الله(جـ)
يوحنا 1: 1
عرض الشبهة
لماذا أتى لفظ "الله" في الجزء الاخير من يوحنا 1: 1جـ بدون اداة تعريف في النص اليوناني للاية ؟؟ و هل يستدل من هذا ان "الكلمة" لا يساوي الاب في الجوهر ؟؟!!
للرد على السؤال نقول:
بداية نعطي مقدمة نحوية لفهم بعض قواعد اللغة اليونانية التي تساعدنا في فهم لماذا اتى لفظ "الله" بدون اداة تعريف في نص اية يوحنا 1: 1جـ
علينا الرجوع الي الاصل اليوناني لنص الاية:
εν αρχη ην ο λογος a και ο λογος ην προς τον θεον b και θεος ην ο λογοςc
من الاية السابقة نجد ان :
المقطع (a): ازلية الابن
و
المقطع (b): نجد ان الابن متمايز عن الاب
و
المقطع (c): نجد ان الابن مساوي للاب في الجوهر او بعبارة اخرى له نفس طبيعة الاب
و هذا ما اثبته علماء اللغة و النقد النصي.
دعونا نبحث في المخطوطات عن الاية السابقة :
فمثلا البردية 66 بترجع للقرن الثاني الميلادي و هي بذلك اقدم شاهد للاية
دعونا نبحث في المخطوطات عن الاية السابقة :
فمثلا البردية 66 بترجع للقرن الثاني الميلادي و هي بذلك اقدم شاهد للاية
نلاحظ ان نص الاية الاية كما بين ايدينا الان في كل الطبعات اليونانية المتوفرة
ثم من القرن الثالث الميلادي لدينا المخطوطة البردية 75 :
ايضا النص الثابت في المخطوطة
بداية نعطي مقدمة نحوية لفهم بعض قواعد اللغة اليونانية التي تساعدنا في فهم لماذا اتى لفظ "الله" بدون اداة تعريف في نص اية يوحنا 1: 1جـ
علينا الرجوع الي الاصل اليوناني لنص الاية:
علينا الرجوع الي الاصل اليوناني لنص الاية:
εν αρχη ην ο λογοςa και ο λογος ην προς τον θεονb και θεος ην ο λογοςc
نص الأية لغويا
المقطع الاول من الاية :
1-(εν) حرف جر بمعني "في".
2- (αρχη) اسم بمعنى "اصل او بداية او رئيس".
3- (ην) فعل الكينونة في زمن الماضي المستمر مع المفرد الغائب بمعني "كان و مازال الى الان".
1-(εν) حرف جر بمعني "في".
2- (αρχη) اسم بمعنى "اصل او بداية او رئيس".
3- (ην) فعل الكينونة في زمن الماضي المستمر مع المفرد الغائب بمعني "كان و مازال الى الان".
يلاحظ من الجدول السابق ان فعل الكينونة قد اتى في زمن الماضي المستمر الذي يعني "كان ومازال الي الان" مع الغائب للمفرد المذكر و يعود على "الكلمة" اللوغوس.
4- (ο λογος) اسم مذكر بمعني "كلمة او منطق معقول" جاء منها (LOGIC) بالانجليزية و قد جاءت معرفة باداة تعريف (ο) للفاعل المفرد المذكر.
وقد تختلف اداة التعريف حسب العدد و الجنس و حالة الاعراب:
المقطع الثاني من الاية :
εν αρχη ην ο λογος a και ο λογος ην προς τον θεον b και θεος ην ο λογος c
5- (και) حرف عطف بمعنى "واو او ايضاَ او ثم".
6- (ο λογος) راجع النقطة (4).
7- (ην) راجع النقطة (3)
6- (ο λογος) راجع النقطة (4).
7- (ην) راجع النقطة (3)
8- (προς) حرف جر بمعنى "عند او نحو او امام".
9- (τον θεον) اسم مذكر بمعني "الاله" و الاسم معرف باداة تعريف للمفرد المذكر المفعول به (Accusative) بتصريف الاعراب الثاني.
او "الله" حسب مفردات اللغة العربية المستقاة من العقيدة الاسلامية.
و تختلف نهايات الاسماء حسب العدد و الجنس و حالة الاعراب و نوع الاعراب :
9- (τον θεον) اسم مذكر بمعني "الاله" و الاسم معرف باداة تعريف للمفرد المذكر المفعول به (Accusative) بتصريف الاعراب الثاني.
و تختلف نهايات الاسماء حسب العدد و الجنس و حالة الاعراب و نوع الاعراب :
يلاحظ من الجدول السابق ان لفظ "الاله" او الله قد اتي في حالة اعراب المفعول به حيث اخذ النهاية (-ον)
و للتمييز بين نهايات المذكر و المؤنث في حالة تشابهها نعود الي اداة التعريف و هي (τον) للمفعول به (τον θεον ) راجع الجدول (2)
و للتمييز بين نهايات المذكر و المؤنث في حالة تشابهها نعود الي اداة التعريف و هي (τον) للمفعول به (τον θεον ) راجع الجدول (2)
المقطع الثالث ( محل البحث ) :
εν αρχη ην ο λογος a και ο λογος ην προς τον θεον b και θεος ην ο λογος c
10- (και) راجع النقطة (5)
11- (θεος) اتى في صورة خبر اسم و مقدم على فعل الكينونة و بدون اداة تعريف فيما يعرف (PREDICATE NOMINATIVE) سيرد شرحه لاحقاَ.
12- (ην ) راجع النقطة (3)
13- (ο λογος) راجع النقطة (4)
11- (θεος) اتى في صورة خبر اسم و مقدم على فعل الكينونة و بدون اداة تعريف فيما يعرف (PREDICATE NOMINATIVE) سيرد شرحه لاحقاَ.
12- (ην ) راجع النقطة (3)
13- (ο λογος) راجع النقطة (4)
تركيب الجملة اليونانية
تتكون الجملة اليونانية من:
1-فاعل و فعل فقط اذا كان الفعل لازم
1-فاعل و فعل فقط اذا كان الفعل لازم
S + V
S= Subject
V= Verb
V= Verb
+ بالإيمان إبراهيم لما دعي أطاع أن يخرج إلى المكان الذي كان عتيدا أن يأخذه ميراثا، فخرج وهو لا يعلم إلى أين يأتي.
عبرانيين 11: 8
πιστει καλουμενος αβρααμ (ابراهيم – فاعل) υπηκουσεν (اطاع - فعل) εξελθειν εις τον τοπον ον ημελλεν λαμβανειν εις κληρονομιαν και εξηλθεν μη επισταμενος που ερχεται
2. فاعل و فعل و مفعول به اذا كان الفعل متعدي
دائما الفاعل يصرف في حالة الاعراب (Nominative).
بينما المفعول به المباشر يصرف في حالة الاعراب (Accusative).
+ لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية.
3. فاعل (Subject) و فعل (Verb) و خبر اسم (Predicate
Nominative) اذا كان الفعل هو فعل الكينونة (Copulative Verb)
أما في حالة اذا كان فعل الجملة هو الفعل (يكون او يصبح او يوجد) فان الامر يختلف قليلا
و تقسم الاسماء حسب حالة الاعراب بنظام التصريف الخماسي الى:
1.فــــــاعـــــــل Nominative
2.المـفعـول بــه Accusative
3.المضاف الـيه Genitive
4.الـــــقـــابـــــل Dative
5.الـــمــــنـــادى Vocative
سنشرح حالة الاعراب الاولى فقط لانها مرتبطة بموضع البحث
1- (Nominative)
و يمكن ان يكون:
فاعل (Subject)
او خبر اسم (Predicate Nominative)
او بدل (Simple Apposition) ليس مجال البحث
سندرس الفاعل و الخبر الاسم فقط
+ فدفنا معه بالمعمودية للموت حتى كما أقيم المسيح من الأموات بمجد الآب هكذا نسلك نحن أيضا في جدة الحياة.
οτι ο ανηρ εστιν κεφαλη της γυναικος ως και οχριστος
(المسيح - فاعل) κεφαλη (راس - مضاف) τηςεκκλησιας (الكنيسة – مضاف اليه) και αυτος εστιν σωτηρ του σωματος
الخبر الاسم يماثل الفاعل بالجملة و يرتبط به عن طريق فعل الكينونة
و يسمى الفعل (Equative Verb ) او (Copulative Verb) سواء كان الفعل ظاهر او متضمن في الجملة
العلاقة اللفظية بين الفاعل و الخبر الاسم:
و هناك نوعين من العلاقات بين الفاعل و الخبر الاسم و هما:
النوع الاول:
الخبر الاسم يشرح طبيعة فاعل الجملة و التي ينتمي اليها الفاعل.
فيما يعرف بـ (Subset Proposition)
S subsets PN
و في هذا النوع يمكن التعرف على الفاعل اذا كان ضمير (Pronoun) او مسبوق باداة تعريف (Articular) او ان يكون الفاعل اسم علم (Proper Noun):
1- ضمير (Pronoun):
+ وصوت من السماوات قائلا: «هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت».
και ιδου φωνη εκ των ουρανων λεγουσα ουτος (هذا- فاعل لانه ضمير) εστιν (فعل الكينونة) ο υιος (الابن – خبر اسم) μου ο αγαπητος εν ω ευδοκησα
+ فقال زكريا للملاك: «كيف أعلم هذا لأني أنا شيخ وامرأتي متقدمة في أيامها؟»
يلاحظ من الاية السابقة ان (εγω) جاء فاعل لانه ضمير بينما جاء الخبر الاسم (Anarthrous) اي اسم بدون اداة تعريف
يلاحظ من الاية السابقة ان (ο θεος) جاء فاعل لانه مسبوق باداة تعريف و الخبر الاسم جاء (Anarthrous) بدون اداة تعريف
+ و«أنت يا رب في البدء أسست الأرض، والسماوات هي عمل يديك.
يلاحظ من الاية السابقة ان (οιουρανοι) جاء فاعل لانه مسبوق باداة تعريف
+ لأنه كما كان يونان آية لأهل نينوى كذلك يكون ابن الإنسان أيضا لهذا الجيل.
يلاحظ من الاية السابقة ان (ιωνας) جاء فاعل لانه اسم علم
+ كان إيليا إنسانا تحت الآلام مثلنا، وصلى صلاة أن لا تمطر، فلم تمطر على الأرض ثلاث سنين وستة أشهر.
يلاحظ من الاية السابقة ان (Ηλιας) جاء فاعل لانه اسم علم
النوع الثاني:
هذا التركيب يوضع تماثل الفاعل مع الخبر الاسم لانهما يملكان نفس المرجعية
فيما يعرف بـ (convertible proposition) و يمكن تبادل مواقع اللفظين دون اخلال بالمعني
و في هذا النوع يكون الفاعل و الخبر الاسم كلاهما ايضا على احد الصور التالية:
(ضمير او اسم علم او مسبوق باداة تعريف)
و بمكن التمييز بين الفاعل و الخبر الاسم حسب التالي:
1- صورة الضمير ذات اكبر اولوية اذا وجد احدهما عليه كان هو الفاعل
+ وللوقت جعل يكرز في المجامع بالمسيح «أن هذا هو ابن الله».
يلاحظ من الاية السابقة ان (ουτος) جاء فاعل لانه ضمير
2- صورة الاسم العلم (Proper Nouns) و الاسم المسبوق باداة تعريف (Articular Nouns) لهما اولوية متساوية فيؤخذ بترتيب الكلمات
+ أجابوا: «أبونا هو إبراهيم». قال لهم يسوع: «لو كنتم أولاد إبراهيم لكنتم تعملون أعمال إبراهيم
يلاحظ ان (ο πατηρ) و (αβρααμ) لهما نفس الاولوية فيؤخذ بترتيب الكلمات
اذا وجد في الجملة اسمين (Nominative) و يسبق احدهم اداة تعريف Aricular Noun)) و الاخر بدون اداة تعريف (Anarthrous Noun).
فان الاسم الذي بدون اداة تعريف (Anarthrous Noun) يكون هو الخبر الاسم (Predicate Nominative) بشرط ان يكون مقدم على فعل الكينونة
بينما الاسم المسبوق باداة تعريف Articular Noun)) فيكون هو فاعل الجملة (Subject).
اذا كان فاعل الجملة ضمير (Pronoun) فانه يأتي بدون اداة تعريف لكنه معرف بطبيعته
يلاحظ ان (ο πατηρ) و (αβρααμ) لهما نفس الاولوية فيؤخذ بترتيب الكلمات
اذا وجد في الجملة اسمين (Nominative) و يسبق احدهم اداة تعريف Aricular Noun)) و الاخر بدون اداة تعريف (Anarthrous Noun).
فان الاسم الذي بدون اداة تعريف (Anarthrous Noun) يكون هو الخبر الاسم (Predicate Nominative) بشرط ان يكون مقدم على فعل الكينونة
بينما الاسم المسبوق باداة تعريف Articular Noun)) فيكون هو فاعل الجملة (Subject).
اذا كان فاعل الجملة ضمير (Pronoun) فانه يأتي بدون اداة تعريف لكنه معرف بطبيعته
يلاحظ من الاية السابقة ان الله (ο θεος) مسبوق باداة تعريف اذن فهو فاعل الجملة
بينما النور (φως) غير معرف باداة تعريف اذن فهو الخبر الاسم (Predicate Nominative)
يلاحظ من الاية السابقة ان الكلمة (ο λογος) مسبوق باداة تعريف اذن فهو فاعل الجملة
بينما الله (θεος) غير معرف باداة تعريف اذن فهو الخبر الاسم (Predicate Nominative)
3- وأنت يا رب في البدء أسست الأرض، والسماوات هي عمل يديك.
يلاحظ من الاية السابقة ان السموات (οι ουρανοι) مسبوق باداة تعريف اذن فهو فاعل الجملة
بينما الاعمال (εργα) غير معرف باداة تعريف اذن فهو الخبر الاسم (Predicate Nominative)
القاعدة نحوية:
اذا اتفق اسمان في النوع و العدد و ارتبطا بفعل الكينونة و ان كلاهما مسبوق باداة تعريف او كلاهما بدون فانهما يكونا قابلين للتبادل (interchangeable).
و على هذا الاساس فانه في حالة اذا كان الفاعل و الخبر الاسم مسبوقين باداة تعريف او ان كلاهما معرف في الجملة فانهما يكونا قابلين للتبادل (interchangeable)
اي ان:
او ان تكون هكذا:
يلاحظ من القاعدة السابقة ان الاسمين كلاهما معرف :
(1) الفاعل ضمير المخاطب "انت" معرف لا يأخذ اداة تعريف
(2) الخبر الاسم "المسيح" معرف باداة تعريف للمفرد المذكر
في هذة الحالة يجوز تبادل الفاعل و الخبر الاسم دون ان يختل المعني او النحو
او ان تكون هكذا:
يلاحظ من القاعدة السابقة ان الاسمين كلاهما معرف في هذة الحالة يجوز تبادل الفاعل و الخبر الاسم دون ان يختل المعني او النحو.
S + V + O
S= Subject (Nominative) دائما الفاعل يأتي في حالة الاعراب
V= Verb
O= Object (Accusative) دائما المفعول به المباشر بأتي في حالة الاعراب
دائما الفاعل يصرف في حالة الاعراب (Nominative).
بينما المفعول به المباشر يصرف في حالة الاعراب (Accusative).
+ لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية.
يوحنا 3: 16
ουτως γαρ ηγαπησεν (احب - فعل) ο θεος (الله - فاعل) τον κοσμον (العالم – مفعول به) ωστε τον υιον τον μονογενη εδωκεν ινα πας ο πιστευων εις αυτον μη αποληται αλλ εχη ζωην αιωνιον
3. فاعل (Subject) و فعل (Verb) و خبر اسم (Predicate
Nominative) اذا كان الفعل هو فعل الكينونة (Copulative Verb)
أما في حالة اذا كان فعل الجملة هو الفعل (يكون او يصبح او يوجد) فان الامر يختلف قليلا
حيث نجد ان الفاعل يصرف في حالة الاعراب (Nominative)
و الخبر الاسم ايضاَ يصرف في حالة الاعراب (Nominative) ايضاَ.
و الخبر الاسم ايضاَ يصرف في حالة الاعراب (Nominative) ايضاَ.
S + V + PN
S= Subject (Nominative).
V=Verb
PN= Predicate Nominative (Nominative).
V=Verb
PN= Predicate Nominative (Nominative).
لا يهم ترتيب الكلمات في اللغة اليونانية فكل كلمة يمكن تحديدها من تصريفها الذي يغير نهاية الكلمة حسب حالة الاعراب
و يمكن التمييز بين الاسماء في الجملة من خلال:
1- الجنس (مذكر – مؤنث – محايد).
2- العدد (مفرد – جمع – مثني). لا يوجد مثني في العهد الجديد
3- حالة الاعراب (فاعل – مفعول به – مضاف اليه – قابل – منادي).
4- نوع الاعراب ( الاول – الثاني – الثالث).
و يمكن التمييز بين الاسماء في الجملة من خلال:
1- الجنس (مذكر – مؤنث – محايد).
2- العدد (مفرد – جمع – مثني). لا يوجد مثني في العهد الجديد
3- حالة الاعراب (فاعل – مفعول به – مضاف اليه – قابل – منادي).
4- نوع الاعراب ( الاول – الثاني – الثالث).
حالة الاعراب في النظام الخماسي
و تقسم الاسماء حسب حالة الاعراب بنظام التصريف الخماسي الى:
1.فــــــاعـــــــل Nominative
2.المـفعـول بــه Accusative
3.المضاف الـيه Genitive
4.الـــــقـــابـــــل Dative
5.الـــمــــنـــادى Vocative
سنشرح حالة الاعراب الاولى فقط لانها مرتبطة بموضع البحث
1- (Nominative)
و يمكن ان يكون:
فاعل (Subject)
او خبر اسم (Predicate Nominative)
او بدل (Simple Apposition) ليس مجال البحث
سندرس الفاعل و الخبر الاسم فقط
الفاعل (Subject):
+ فدفنا معه بالمعمودية للموت حتى كما أقيم المسيح من الأموات بمجد الآب هكذا نسلك نحن أيضا في جدة الحياة.
رومية 6: 4
συνεταφημεν ουν αυτω δια του βαπτισματος εις τον θανατον ινα ωσπερ ηγερθη (اقيم - قعل) χριστος (المسيح - فاعل) εκ νεκρων (من الاموات - تكملة) δια της δοξης του πατρος ουτως και ημεις εν καινοτητι ζωης περιπατησωμεν
+ لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضا رأس الكنيسة، وهو مخلص الجسد.
افسس 5: 23
οτι ο ανηρ εστιν κεφαλη της γυναικος ως και οχριστος
(المسيح - فاعل) κεφαλη (راس - مضاف) τηςεκκλησιας (الكنيسة – مضاف اليه) και αυτος εστιν σωτηρ του σωματος
خبر اسم (Predicate Nominative)
الخبر الاسم يماثل الفاعل بالجملة و يرتبط به عن طريق فعل الكينونة
و يسمى الفعل (Equative Verb ) او (Copulative Verb) سواء كان الفعل ظاهر او متضمن في الجملة
العلاقة اللفظية بين الفاعل و الخبر الاسم:
و هناك نوعين من العلاقات بين الفاعل و الخبر الاسم و هما:
النوع الاول:
الخبر الاسم يشرح طبيعة فاعل الجملة و التي ينتمي اليها الفاعل.
فيما يعرف بـ (Subset Proposition)
S subsets PN
S = Subject
PN = Predicate Nominative
و في هذا النوع يمكن التعرف على الفاعل اذا كان ضمير (Pronoun) او مسبوق باداة تعريف (Articular) او ان يكون الفاعل اسم علم (Proper Noun):
آيات للدراسة
1- ضمير (Pronoun):
+ وصوت من السماوات قائلا: «هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت».
متى 3: 17
και ιδου φωνη εκ των ουρανων λεγουσα ουτος (هذا- فاعل لانه ضمير) εστιν (فعل الكينونة) ο υιος (الابن – خبر اسم) μου ο αγαπητος εν ω ευδοκησα
يلاحظ من الاية السابقة ان (ουτος) جاء فاعل لانه ضمير بالرغم من ان الخبر اسم جاء (Articular) لان الضمير ذو اولوية اكبر
+ فقال زكريا للملاك: «كيف أعلم هذا لأني أنا شيخ وامرأتي متقدمة في أيامها؟»
لوقا 1: 18
και ειπεν ζαχαριας προς τον αγγελον κατα τι γνωσομαι τουτο εγω (انا – فاعل لانه ضمير) γαρ ειμι (قعل الكينونة) πρεσβυτης (شيخ – خبر اسم) και η γυνη μου προβεβηκυια εν ταις ημεραις αυτης
يلاحظ من الاية السابقة ان (εγω) جاء فاعل لانه ضمير بينما جاء الخبر الاسم (Anarthrous) اي اسم بدون اداة تعريف
2- مسبوق باداة تعريف (Articular):
+ الله روح. والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا».
+ الله روح. والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا».
يوحنا 4: 24
Πνευμα (روح – خبر اسم) ο θεος (الله – فاعل لانه مسبوق باداة تعريف) και τους προσκυνουντας αυτον εν πνευματι και αληθεια δει προσκυνειν
يلاحظ من الاية السابقة ان (ο θεος) جاء فاعل لانه مسبوق باداة تعريف و الخبر الاسم جاء (Anarthrous) بدون اداة تعريف
+ و«أنت يا رب في البدء أسست الأرض، والسماوات هي عمل يديك.
عبرانيين 1: 10
και συ κατ αρχας κυριε την γην εθεμελιωσας και εργα (عمل – خبر اسم) των χειρων σουεισιν (يكون-فعل) οιουρανοι (السموات-فاعل لانه مسبوق باداة تعريف)
يلاحظ من الاية السابقة ان (οιουρανοι) جاء فاعل لانه مسبوق باداة تعريف
3- اسم علم (Proper Noun):
+ لأنه كما كان يونان آية لأهل نينوى كذلك يكون ابن الإنسان أيضا لهذا الجيل.
لوقا 11: 30
καθως γαρ εγενετο (اصبح - فعل) ιωνας (يونان – فاعل لانه اسم علم) σημειον (آية – خبر اسم) τοις νινευιταις ουτως εσται και ο υιος του ανθρωπου τη γενεα ταυτη
يلاحظ من الاية السابقة ان (ιωνας) جاء فاعل لانه اسم علم
+ كان إيليا إنسانا تحت الآلام مثلنا، وصلى صلاة أن لا تمطر، فلم تمطر على الأرض ثلاث سنين وستة أشهر.
يعقوب 5: 17
Ηλιας (ايليا – فاعل لانه اسم علم) ανθρωπος (انسان – خبر اسم) ην (كان - فعل) ομοιοπαθης ημιν και προσευχη προσηυξατο του μη βρεξαι και ουκ εβρεξεν επι της γης ενιαυτους τρεις και μηνας εξ
يلاحظ من الاية السابقة ان (Ηλιας) جاء فاعل لانه اسم علم
النوع الثاني:
هذا التركيب يوضع تماثل الفاعل مع الخبر الاسم لانهما يملكان نفس المرجعية
فيما يعرف بـ (convertible proposition) و يمكن تبادل مواقع اللفظين دون اخلال بالمعني
S = PN
و في هذا النوع يكون الفاعل و الخبر الاسم كلاهما ايضا على احد الصور التالية:
(ضمير او اسم علم او مسبوق باداة تعريف)
و بمكن التمييز بين الفاعل و الخبر الاسم حسب التالي:
1- صورة الضمير ذات اكبر اولوية اذا وجد احدهما عليه كان هو الفاعل
+ وللوقت جعل يكرز في المجامع بالمسيح «أن هذا هو ابن الله».
اعمال الرسل 9: 20
και ευθεως εν ταις συναγωγαις εκηρυσσεν τον χριστον οτι ουτος εστιν ο υιος του θεου
يلاحظ من الاية السابقة ان (ουτος) جاء فاعل لانه ضمير
2- صورة الاسم العلم (Proper Nouns) و الاسم المسبوق باداة تعريف (Articular Nouns) لهما اولوية متساوية فيؤخذ بترتيب الكلمات
+ أجابوا: «أبونا هو إبراهيم». قال لهم يسوع: «لو كنتم أولاد إبراهيم لكنتم تعملون أعمال إبراهيم
يوحنا 8: 39
απεκριθησαν και ειπον αυτω ο πατηρ ημων αβρααμ εστιν λεγει αυτοις ο ιησους ει τεκνα του αβρααμ ητε τα εργα του αβρααμ εποιειτε αν
يلاحظ ان (ο πατηρ) و (αβρααμ) لهما نفس الاولوية فيؤخذ بترتيب الكلمات
التمييز بين الفاعل و الخبر الاسم
اذا وجد في الجملة اسمين (Nominative) و يسبق احدهم اداة تعريف Aricular Noun)) و الاخر بدون اداة تعريف (Anarthrous Noun).
فان الاسم الذي بدون اداة تعريف (Anarthrous Noun) يكون هو الخبر الاسم (Predicate Nominative) بشرط ان يكون مقدم على فعل الكينونة
بينما الاسم المسبوق باداة تعريف Articular Noun)) فيكون هو فاعل الجملة (Subject).
اذا كان فاعل الجملة ضمير (Pronoun) فانه يأتي بدون اداة تعريف لكنه معرف بطبيعته
آيات للدراسة
1- وهذا هو الخبر الذي سمعناه منه ونخبركم به: إن الله نور وليس فيه ظلمة البتة.
1 يوحنا 1: 5
και αυτη εστιν η αγγελια ην ακηκοαμεν απ αυτου και αναγγελλομεν υμιν οτι ο θεος φως εστιν και σκοτια εν αυτω ουκ εστιν ουδεμια
يلاحظ ان (ο πατηρ) و (αβρααμ) لهما نفس الاولوية فيؤخذ بترتيب الكلمات
التمييز بين الفاعل و الخبر الاسم
اذا وجد في الجملة اسمين (Nominative) و يسبق احدهم اداة تعريف Aricular Noun)) و الاخر بدون اداة تعريف (Anarthrous Noun).
فان الاسم الذي بدون اداة تعريف (Anarthrous Noun) يكون هو الخبر الاسم (Predicate Nominative) بشرط ان يكون مقدم على فعل الكينونة
بينما الاسم المسبوق باداة تعريف Articular Noun)) فيكون هو فاعل الجملة (Subject).
اذا كان فاعل الجملة ضمير (Pronoun) فانه يأتي بدون اداة تعريف لكنه معرف بطبيعته
آيات للدراسة
1- وهذا هو الخبر الذي سمعناه منه ونخبركم به: إن الله نور وليس فيه ظلمة البتة.
1 يوحنا 1: 5
και αυτη εστιν η αγγελια ην ακηκοαμεν απ αυτου και αναγγελλομεν υμιν οτι ο θεος φως εστιν και σκοτια εν αυτω ουκ εστιν ουδεμια
يلاحظ من الاية السابقة ان الله (ο θεος) مسبوق باداة تعريف اذن فهو فاعل الجملة
بينما النور (φως) غير معرف باداة تعريف اذن فهو الخبر الاسم (Predicate Nominative)
2- في البدء كان الكلمة،والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله.
يوحنا 1:1
εν αρχη ην ο λογος και ο λογος ην προς τον θεον και θεος ην ο λογος
يلاحظ من الاية السابقة ان الكلمة (ο λογος) مسبوق باداة تعريف اذن فهو فاعل الجملة
بينما الله (θεος) غير معرف باداة تعريف اذن فهو الخبر الاسم (Predicate Nominative)
3- وأنت يا رب في البدء أسست الأرض، والسماوات هي عمل يديك.
عبرانيين 1: 10
και συ κατ αρχας κυριε την γην εθεμελιωσας και εργα των χειρων σου εισιν οι ουρανοι
يلاحظ من الاية السابقة ان السموات (οι ουρανοι) مسبوق باداة تعريف اذن فهو فاعل الجملة
بينما الاعمال (εργα) غير معرف باداة تعريف اذن فهو الخبر الاسم (Predicate Nominative)
اذا كان الاسمين (الفاعل و الخبر الاسم) مسبوقين بادوات تعريف
القاعدة نحوية:
اذا اتفق اسمان في النوع و العدد و ارتبطا بفعل الكينونة و ان كلاهما مسبوق باداة تعريف او كلاهما بدون فانهما يكونا قابلين للتبادل (interchangeable).
When two nouns of the same gender and number are joined by an equative verb, and both are either articular or anarthrous, they are interchangeable
و على هذا الاساس فانه في حالة اذا كان الفاعل و الخبر الاسم مسبوقين باداة تعريف او ان كلاهما معرف في الجملة فانهما يكونا قابلين للتبادل (interchangeable)
اي ان:
الفاعل = الخبر الاسم
الخبر الاسم = الفاعل
آيات للدراسة
1- فأجاب سمعان بطرس: «أنت هو المسيح ابن الله الحي».
متى 16: 16
αποκριθεις δε σιμων πετρος ειπεν συ (انت) ει (تكون) ο χριστος (المسيح) ο υιος του θεου του ζωντος
او ان تكون هكذا:
انت = المسيح
المسيح = انت
يلاحظ من القاعدة السابقة ان الاسمين كلاهما معرف :
(1) الفاعل ضمير المخاطب "انت" معرف لا يأخذ اداة تعريف
(2) الخبر الاسم "المسيح" معرف باداة تعريف للمفرد المذكر
في هذة الحالة يجوز تبادل الفاعل و الخبر الاسم دون ان يختل المعني او النحو
2- كل من يفعل الخطية يفعل التعدي أيضا. والخطية هي التعدي.
1 يوحنا 3: 4
πας ο ποιων την αμαρτιαν και την ανομιαν ποιει και (و) η αμαρτια (الخطية) εστιν (تكون) η ανομια (التعدي)
او ان تكون هكذا:
الخطية = التعدي
التعدي = الخطية
يلاحظ من القاعدة السابقة ان الاسمين كلاهما معرف في هذة الحالة يجوز تبادل الفاعل و الخبر الاسم دون ان يختل المعني او النحو.