- إنضم
- 8 أبريل 2008
- المشاركات
- 15,315
- مستوى التفاعل
- 4,110
- النقاط
- 113
هل تزوجت العذراء مريم؟؟!!
دراسة
لطيب الذكر
الاخ المرحوم/ بولس فرج بولس
خادم الرب قاعة الانجيل - مصر
مجلة الينبوع الحى فى عدد سنة 1969
مع اضافات منوه عنها
أعدها للنشر الأخ/ ناجح ناصح جيد
لطيب الذكر
الاخ المرحوم/ بولس فرج بولس
خادم الرب قاعة الانجيل - مصر
مجلة الينبوع الحى فى عدد سنة 1969
مع اضافات منوه عنها
أعدها للنشر الأخ/ ناجح ناصح جيد
*******
لادنس فى الزواج ، إلا أن الحقيقة تظل حقيقة حتى ولو لم تتفق مع اتجاهاتنا
********
السؤال من احدى القارئات عن( متى 54:13 -56 )
54وَلَمَّا جَاءَ إِلَى وَطَنِهِ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ فِي مَجْمَعِهِمْ حَتَّى بُهِتُوا وَقَالُوا:«مِنْ أَيْنَ لِهذَا هذِهِ الْحِكْمَةُ وَالْقُوَّاتُ؟ 55أَلَيْسَ هذَا ابْنَ النَّجَّارِ؟ أَلَيْسَتْ أُمُّهُ تُدْعَى مَرْيَمَ، وَإِخْوَتُهُ يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَسِمْعَانَ وَيَهُوذَا؟ 56أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ جَمِيعُهُنَّ عِنْدَنَا؟ فَمِنْ أَيْنَ لِهذَا هذِهِ كُلُّهَا؟»
الاجابة
إذا ذهبنا إلى الصليب ، نجد مجموعة من المريمات ، حين نربطهن ببعض ، نخرج بالجواب
1- فى متى 55:27 و56
55وَكَانَتْ هُنَاكَ نِسَاءٌ كَثِيرَاتٌ يَنْظُرْنَ مِنْ بَعِيدٍ، وَهُنَّ كُنَّ قَدْ تَبِعْنَ يَسُوعَ مِنَ الْجَلِيلِ يَخْدِمْنَهُ، 56وَبَيْنَهُنَّ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ، وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَيُوسِي، وَأُمُّ ابْنَيْ زَبْدِي.
2- مرقس40:15
40وَكَانَتْ أَيْضًا نِسَاءٌ يَنْظُرْنَ مِنْ بَعِيدٍ، بَيْنَهُنَّ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ، وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ الصَّغِيرِ وَيُوسِي، وَسَالُومَةُ،
3- يوحنا25:19
25وَكَانَتْ وَاقِفَاتٍ عِنْدَ صَلِيبِ يَسُوعَ، أُمُّهُ، وَأُخْتُ أُمِّهِ مَرْيَمُ زَوْجَةُ كِلُوبَا، وَمَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ
أى كان عند الصليب
ضمن الواقفات
ثلاث مريمات:
الأولى : مريم أم يسوع
الثانية : مريم أخت مريم أم يسوع ، وهى متزوجة من كلوبا(يو25:19)
الثالثة : مريم التى تكرر اسمها ثلاث مرات مرتبطاً بالمجدلية.
فاذا وضعنا مريم المجدلية جانباً
بقى امانا مريمتان ، مريم أم يسوع
ومريم أختها المتزوجة من كلوبا
وهذه الثانية هى التى أشار اليها مرقس بقوله مريم أم يعقوب الصغير ويوسى
أو كما فى مر3:6
3أَلَيْسَ هذَا هُوَ النَّجَّارَ ابْنَ مَرْيَمَ، وَأَخُو يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَيَهُوذَا وَسِمْعَانَ؟ أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ ههُنَا عِنْدَنَا؟» فَكَانُوا يَعْثُرُونَ بِهِ.
اذا إخوة يسوع المذكرون فى السؤال أعلاه ، هم إخوته من أخت أمه زوجة كلوبا، وليس من مريم أمه
الجزء التالى مضاف بواسطة المعد (من الأيسورد)*
1-PNT
His mother's sister The mother's sister is not here named. In Mat_27:56, the parallel passage names Salome, the mother of James and John, as one of the four women; hence, it is generally supposed that Salome was the sister of Mary and the aunt of Jesus.
2- RWP
Joh 19:25 -
Were standing by the cross of Jesus (histēkeisan para tōi staurōi tou Iēsou). Perfect of histēmi, to place, used as imperfect (intransitive) with para (beside) and the locative case. Vivid contrast this to the rude gambling of the soldiers. This group of four (or three) women interests us more. Matthew (Mat_27:55.) spoke of women beholding from afar and names three (Mary Magdalene, Mary the mother of James the less and of Joses, and the mother of the sons of Zebedee). Mark also (Mar_15:40) names three (Mary Magdalene, Mary the mother of James the less and of Joses, and Salome). They have clearly drawn near the Cross by now. John alone mentions the mother of Jesus in the group. It is not clear whether the sister of the mother of Jesus is Salome the mother of the sons of Zebedee or the wife of Clopas. If so, two sisters have the name Mary and James and John are cousins of Jesus. The point cannot be settled with our present knowledge
ثم دليل جانبى
لماذا ذكرت نسبة هؤلاء بأنهم (إخوة ) للمسيح؟
بالرجوع الى تك8:13
. 8فَقَالَ أَبْرَامُ لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ، لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ.
تكوين 14
11فَأَخَذُوا جَمِيعَ أَمْلاَكِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَجَمِيعَ أَطْعِمَتِهِمْ وَمَضَوْا. 12وَأَخَذُوا لُوطاً ابْنَ أَخِي أَبْرَامَ وَأَمْلاَكَهُ وَمَضَوْا، إِذْ كَانَ سَاكِنًا فِي سَدُومَ.
16وَاسْتَرْجَعَ كُلَّ الأَمْلاَكِ، وَاسْتَرْجَعَ لُوطاً أَخَاهُ أَيْضًا وَأَمْلاَكَهُ، وَالنِّسَاءَ أَيْضًا وَالشَّعْبَ.
اى ان العادة فى القديم
فابراهيم يسمى ابن اخيه اخاً
اضافة من المعد* من دائرة المعارف الكتابية
ويطلق لفظ الأخ على :
1- الابن في علاقته بأبناء أو بنات نفس الوالدين ( تك 4 : 8 ، 42 : 4 ، مت 10 : 2 ) .
2- الابن لنفس الأب فقط دون الأم ( تك 20 : 12 ، 42 : 3 ) أو لنفس الأم فقــط دون الأب ( قض 8 : 19 ) .
3- على قريب من الأسرة الواحدة ، كابن الأخ مثلاً ، فقد قال أبرام عن لوط ابن أخيه أنه " أخوه " ( تك 14 : 12 و 16 ) .
4- على أفراد السبط الواحد ( 2 صم 19 : 12 ) .
5- اطلق اسم " إخوة " على الأفراد من الشعب الواحد ( خر 2 : 11 ، أع 3 : 22 ، عب 7 : 5 ) .
6- على حليف أو أحد أفراد شعـــب حليف ( عدد 20 : 14 ، تث 23 : 7 ، عاموس 1 : 9 ) .
7- على شخص يشابه شخصاً آخر في صفة من الصفات ( أم 18 : 9 ) .
8- على الأصدقاء ( أيوب 6 : 15 ).
9- على شخص يماثل شخصاً آخر في المرتبة أو المكانة ( 1 مل 9 : 13 ) .
10- على شخص من نفس العقيدة الواحدة ( أع 11 : 29 ، 1 كو 5 : 11 ) .
11- تستخدم مجازياً للدلالة على المشابهة كما يقول أيوب :
" صرت أخاً للذئاب " ( أيوب 30 : 29 ) .
12- على زميل في العمل أو في الخدمة ( عزرا 3 : 2 ) .
13- أي إنسان من الجنس البشري للدلالة على الأخوة البشرية ( مت 7 : 3 - 5 ، أع 17 : 26 ، عب 8 : 11 ، 1 يو 2 : 9 ، 4 : 20 ) .
14- للدلالة على القرابة الروحية ( مت 12 : 50 ) .
15- قال الرب للتلاميذ : " أنتم جميعاً إخوة " (مت 23 : 8 ) ، كما استخدم الرسل والتلاميذ لفظ " إخوة " للتعبير عن بنوتهم المشتركة لله ، وأن كلا منهم أخ للآخر في المسيح ( أع 9 : 17 ، 15 : 1 … الخ ) ، فالمؤمنون جميعاً إخوة لأنهم صاروا " رعية مع القديسين وأهل بيــــــــت الله " ( أف 2 : 9 ) . وقد كان الربيون اليهود يفرقـــون بين " أخ " و " قريب " فيستخدمون لفظة " أخ " لمن يجري في عروقهم الدم الإسرائيلي ، أما لفــظ " قريب " فيطلقونه على الدخلاء ، ولكنهم لم يكونوا يطلقون أي لفظ من اللفظين على الأمم . أما الرب يسوع والرسل فقد أطلقوا لفظة " أخ " على كل المؤمنين ، ولفظة " قريب " على كل البشر ( 1 كو 5 : 11 ، لو 10 : 29 ) . وكل المجهودات الكرازية وأعمال الخير ، إنما هي من منطلق هذا المفهوم المسيحي لعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان .
16- للدلالة على المحبة القوية المتبادلة ( 2 صم 1 : 26 ، كو 4 : 7 و 9 و 15 و 2 بط 3 : 15 ) .
*واطلق لابان على ابن اخته فى تكوين29 لقب اخى
15ثُمَّ قَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: «أَلأَنَّكَ أَخِي تَخْدِمُنِي مَجَّانًا؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ».*(معد الموضوع)
لادنس فى الزواج ، إلا أن الحقيقة تظل حقيقة حتى ولو لم تتفق مع اتجاهاتنا
********
السؤال من احدى القارئات عن( متى 54:13 -56 )
54وَلَمَّا جَاءَ إِلَى وَطَنِهِ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ فِي مَجْمَعِهِمْ حَتَّى بُهِتُوا وَقَالُوا:«مِنْ أَيْنَ لِهذَا هذِهِ الْحِكْمَةُ وَالْقُوَّاتُ؟ 55أَلَيْسَ هذَا ابْنَ النَّجَّارِ؟ أَلَيْسَتْ أُمُّهُ تُدْعَى مَرْيَمَ، وَإِخْوَتُهُ يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَسِمْعَانَ وَيَهُوذَا؟ 56أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ جَمِيعُهُنَّ عِنْدَنَا؟ فَمِنْ أَيْنَ لِهذَا هذِهِ كُلُّهَا؟»
الاجابة
إذا ذهبنا إلى الصليب ، نجد مجموعة من المريمات ، حين نربطهن ببعض ، نخرج بالجواب
1- فى متى 55:27 و56
55وَكَانَتْ هُنَاكَ نِسَاءٌ كَثِيرَاتٌ يَنْظُرْنَ مِنْ بَعِيدٍ، وَهُنَّ كُنَّ قَدْ تَبِعْنَ يَسُوعَ مِنَ الْجَلِيلِ يَخْدِمْنَهُ، 56وَبَيْنَهُنَّ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ، وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَيُوسِي، وَأُمُّ ابْنَيْ زَبْدِي.
2- مرقس40:15
40وَكَانَتْ أَيْضًا نِسَاءٌ يَنْظُرْنَ مِنْ بَعِيدٍ، بَيْنَهُنَّ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ، وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ الصَّغِيرِ وَيُوسِي، وَسَالُومَةُ،
3- يوحنا25:19
25وَكَانَتْ وَاقِفَاتٍ عِنْدَ صَلِيبِ يَسُوعَ، أُمُّهُ، وَأُخْتُ أُمِّهِ مَرْيَمُ زَوْجَةُ كِلُوبَا، وَمَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ
أى كان عند الصليب
ضمن الواقفات
ثلاث مريمات:
الأولى : مريم أم يسوع
الثانية : مريم أخت مريم أم يسوع ، وهى متزوجة من كلوبا(يو25:19)
الثالثة : مريم التى تكرر اسمها ثلاث مرات مرتبطاً بالمجدلية.
فاذا وضعنا مريم المجدلية جانباً
بقى امانا مريمتان ، مريم أم يسوع
ومريم أختها المتزوجة من كلوبا
وهذه الثانية هى التى أشار اليها مرقس بقوله مريم أم يعقوب الصغير ويوسى
أو كما فى مر3:6
3أَلَيْسَ هذَا هُوَ النَّجَّارَ ابْنَ مَرْيَمَ، وَأَخُو يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَيَهُوذَا وَسِمْعَانَ؟ أَوَلَيْسَتْ أَخَوَاتُهُ ههُنَا عِنْدَنَا؟» فَكَانُوا يَعْثُرُونَ بِهِ.
اذا إخوة يسوع المذكرون فى السؤال أعلاه ، هم إخوته من أخت أمه زوجة كلوبا، وليس من مريم أمه
الجزء التالى مضاف بواسطة المعد (من الأيسورد)*
1-PNT
His mother's sister The mother's sister is not here named. In Mat_27:56, the parallel passage names Salome, the mother of James and John, as one of the four women; hence, it is generally supposed that Salome was the sister of Mary and the aunt of Jesus.
2- RWP
Joh 19:25 -
Were standing by the cross of Jesus (histēkeisan para tōi staurōi tou Iēsou). Perfect of histēmi, to place, used as imperfect (intransitive) with para (beside) and the locative case. Vivid contrast this to the rude gambling of the soldiers. This group of four (or three) women interests us more. Matthew (Mat_27:55.) spoke of women beholding from afar and names three (Mary Magdalene, Mary the mother of James the less and of Joses, and the mother of the sons of Zebedee). Mark also (Mar_15:40) names three (Mary Magdalene, Mary the mother of James the less and of Joses, and Salome). They have clearly drawn near the Cross by now. John alone mentions the mother of Jesus in the group. It is not clear whether the sister of the mother of Jesus is Salome the mother of the sons of Zebedee or the wife of Clopas. If so, two sisters have the name Mary and James and John are cousins of Jesus. The point cannot be settled with our present knowledge
ثم دليل جانبى
لماذا ذكرت نسبة هؤلاء بأنهم (إخوة ) للمسيح؟
بالرجوع الى تك8:13
. 8فَقَالَ أَبْرَامُ لِلُوطٍ: «لاَ تَكُنْ مُخَاصَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ رُعَاتِي وَرُعَاتِكَ، لأَنَّنَا نَحْنُ أَخَوَانِ.
تكوين 14
11فَأَخَذُوا جَمِيعَ أَمْلاَكِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَجَمِيعَ أَطْعِمَتِهِمْ وَمَضَوْا. 12وَأَخَذُوا لُوطاً ابْنَ أَخِي أَبْرَامَ وَأَمْلاَكَهُ وَمَضَوْا، إِذْ كَانَ سَاكِنًا فِي سَدُومَ.
16وَاسْتَرْجَعَ كُلَّ الأَمْلاَكِ، وَاسْتَرْجَعَ لُوطاً أَخَاهُ أَيْضًا وَأَمْلاَكَهُ، وَالنِّسَاءَ أَيْضًا وَالشَّعْبَ.
اى ان العادة فى القديم
فابراهيم يسمى ابن اخيه اخاً
اضافة من المعد* من دائرة المعارف الكتابية
ويطلق لفظ الأخ على :
1- الابن في علاقته بأبناء أو بنات نفس الوالدين ( تك 4 : 8 ، 42 : 4 ، مت 10 : 2 ) .
2- الابن لنفس الأب فقط دون الأم ( تك 20 : 12 ، 42 : 3 ) أو لنفس الأم فقــط دون الأب ( قض 8 : 19 ) .
3- على قريب من الأسرة الواحدة ، كابن الأخ مثلاً ، فقد قال أبرام عن لوط ابن أخيه أنه " أخوه " ( تك 14 : 12 و 16 ) .
4- على أفراد السبط الواحد ( 2 صم 19 : 12 ) .
5- اطلق اسم " إخوة " على الأفراد من الشعب الواحد ( خر 2 : 11 ، أع 3 : 22 ، عب 7 : 5 ) .
6- على حليف أو أحد أفراد شعـــب حليف ( عدد 20 : 14 ، تث 23 : 7 ، عاموس 1 : 9 ) .
7- على شخص يشابه شخصاً آخر في صفة من الصفات ( أم 18 : 9 ) .
8- على الأصدقاء ( أيوب 6 : 15 ).
9- على شخص يماثل شخصاً آخر في المرتبة أو المكانة ( 1 مل 9 : 13 ) .
10- على شخص من نفس العقيدة الواحدة ( أع 11 : 29 ، 1 كو 5 : 11 ) .
11- تستخدم مجازياً للدلالة على المشابهة كما يقول أيوب :
" صرت أخاً للذئاب " ( أيوب 30 : 29 ) .
12- على زميل في العمل أو في الخدمة ( عزرا 3 : 2 ) .
13- أي إنسان من الجنس البشري للدلالة على الأخوة البشرية ( مت 7 : 3 - 5 ، أع 17 : 26 ، عب 8 : 11 ، 1 يو 2 : 9 ، 4 : 20 ) .
14- للدلالة على القرابة الروحية ( مت 12 : 50 ) .
15- قال الرب للتلاميذ : " أنتم جميعاً إخوة " (مت 23 : 8 ) ، كما استخدم الرسل والتلاميذ لفظ " إخوة " للتعبير عن بنوتهم المشتركة لله ، وأن كلا منهم أخ للآخر في المسيح ( أع 9 : 17 ، 15 : 1 … الخ ) ، فالمؤمنون جميعاً إخوة لأنهم صاروا " رعية مع القديسين وأهل بيــــــــت الله " ( أف 2 : 9 ) . وقد كان الربيون اليهود يفرقـــون بين " أخ " و " قريب " فيستخدمون لفظة " أخ " لمن يجري في عروقهم الدم الإسرائيلي ، أما لفــظ " قريب " فيطلقونه على الدخلاء ، ولكنهم لم يكونوا يطلقون أي لفظ من اللفظين على الأمم . أما الرب يسوع والرسل فقد أطلقوا لفظة " أخ " على كل المؤمنين ، ولفظة " قريب " على كل البشر ( 1 كو 5 : 11 ، لو 10 : 29 ) . وكل المجهودات الكرازية وأعمال الخير ، إنما هي من منطلق هذا المفهوم المسيحي لعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان .
16- للدلالة على المحبة القوية المتبادلة ( 2 صم 1 : 26 ، كو 4 : 7 و 9 و 15 و 2 بط 3 : 15 ) .
*واطلق لابان على ابن اخته فى تكوين29 لقب اخى
15ثُمَّ قَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: «أَلأَنَّكَ أَخِي تَخْدِمُنِي مَجَّانًا؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ».*(معد الموضوع)