هل يمكن خلاص الشيطان؟

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل



لا مزيد بعد هذه الإجابات الرائعة. فقط أريد اليوم أن أتناول الأمر من زاوية أخرى وأن أقترب قليلا من طبيعة الشيطان نفسه، ليس حسب الكتاب والآباء ولكن حسب "الديمونولوجي" أو "علم الشياطين"، لعل ذلك يلقي مزيدا من الضوء على هذه القضية الشائكة، ومزيدا من الفهم لما ذهب إليه بالفعل جميع الأحباء. وأبدأ بسؤال بسيط: كيف يرى الشيطان هذا العالم؟


للإجابة عن هذا السؤال يجدر أن نراجع أولا كيف يحدث الإدراك عند الإنسان نفسه: كيف "يرى"، على سبيل المثال، أو كيف "يسمع"؟ كما نعرف جميعا: يرى الإنسان عند اتصال العين من ناحية بذبذبات الضوء من ناحية أخرى. يسمع بالطريقة نفسها: عبر ذبذبات الصوت التي تستقبلها "الأذن". فلو أن العين غير موجودة فإن الإنسان يعيش في الظلام الدامس حتى لو وقف أمام الشمس، وإذا كانت الأذن عاطلة فإنه يعيش في صمت تام ولو كان في قلب الضجيج والصراخ. هذه الحواس إذن هي "بوابات الوعي". العالم بالنسبة لنا مرئي (لوجود العين، ناقذة الرؤية)، ومسموع (لوجود الأذن، نافذة السمع)، وهكذا. ولو أن إنسانا ولد بحاسة واحدة فقط هي "الشم"، مثلا، فإن الوجود بالنسبة له يصير فقط مجموعة من "الروائح". إنه لا يري، لا يسمع، لا يتذوق، لا يشعر بحرارة أو برودة أو بأي ملمس، لا يعرف أن هناك ألوان وأنوار وأصوات وألحان ولا يدرك حتى وجود الأرض والكواكب والمجرات، بل لا يستطيع بالجملة أن يفهم هذه المعاني إطلاقا. كل هذا ليس في "عالمه". إنه يعيش بالفعل في قلب الأضواء والموسيقى، رغم ذلك فالكون بالنسبة له مظلم تماما، فارغ تماما، صامت تماما، فهو فقط "كون من روائح". الوجود نفسه ـ بالنسبة له ـ ليس أكثر من روائح!


وكل هذا معروف، لكن معناه جد خطير في هذا السياق: نحن لا نعرف العالم حقا في ذاته! نحن نعرف فقط ما تسمح لنا به "نوافذ" الحواس الخمسة. بعبارة أخرى: ربما تكون هناك ذبذبات أخرى لا نلتقطها، لأن "الحواس" التي تستطيع التقاطها ليست لدينا، بل ربما هناك آلاف من الذبذبات لا نعرفها، وبالتالي آلاف من "المدركات"، آلاف من الأعماق والآفاق، كلها "هنا" بالفعل، لكننا لا ندركها، بل لا ندرك حتى أنها موجودة! هكذا قد يكون العالم ـ نفس هذا العالم ـ أعظم وأكبر وأغني كثيرا مما نعتقد، وهكذا قد يكون أيضا ـ للسبب نفسه ـ أكثر "زحاما" مما نتخيل! :)


فهكذا الشياطين أيضا في عالمنا، بصورة تقريبية. تلتقط الشياطين أنواعا من الذبذبات تختلف عما نعرفه نحن البشر، وهي ذبذبات يمكن وصفها بالذبذبات "الشعورية". العالم الذي يعيش فيه الشيطان إذن عالم يختلف كلية عن عالمنا هذا، رغم أنه يشترك معنا في نفس "المكان"!


شيطان "الغضب"، على سبيل المثال، يعيش في عالم مظلم تماما، فارغ تماما، ذلك أن له حاسة وحيدة ـ إذا جاز التعبير ـ هي "الغضب". هذه هي "نافذته" الوحيدة في الوجود، وهذه هي الذبذبة الوحيدة التي يستطيع استقبالها. فإذا غضب إنسان لأي سبب فإن هذا الغضب يظهر في عالم الشيطان كأنه شعلة ضوء ظهرت فجأة في الظلام المطبق، ومن ثم تجذبه بقوة، ويهرول الشيطان نحوها سريعا، ثم ينفخ فيها لتصبح حريقا كاملا، لأن هذا ببساطة هو "الوجود" الوحيد الذي يعرفه والذي يريد استمراره! لهذا يبدأ الغضب في العادة صغيرا، ولكن يصل الإنسان في بعض الحالات لمراحل من العضب يبدو معها كأنه فقد عقله، أو كما نقول "خرج عن شعوره"، حتى أن البعض قد يقتل في حومة غضبه! لماذا؟ التفسير ببساطة ـ حسب هذا العلم ـ أن شيطان الغضب يتملك الإنسان بالفعل ويستولى عليه، ثم ينفخ في نار غضبه حتى يصل به للغاية والمنتهى! حين يهدأ بعد ذلك هذا الإنسان فإننا نجده في الغالب نادما على ما فعل، بل قد يعترف أنه هو نفسه لا يدرك كيف وصل حقا إلى هذه الدرجة من الغضب، أو كيف تهور إلى هذا الحد في سلوكه وكيف ارتكب هذا الفعل أو ذاك أثناء غضبه!


fire%20digital%20art%20faces%20anger%202560x1600%20wallpaper_www.wallpaperhi.com_52.jpg



بالمثل شيطان "الغيرة"، يحيا في عالم مظلم تماما حتى يلمح وميض الغيرة يلمع في قلب إنسان، فعلى هذا القلب تجتمع فورا شياطين الغيرة لتشعله حريقا وتبذل كل طاقتها كي لا تنطفئ هذه النار أبدا! وهي كالغضب: قد تقود الإنسان أيضا إلى نوبات من "الجنون" وإلى أفعال أو قرارات تخلو من الحكمة تماما، بل حتى إلى جرائم كما نرى في بعض الحالات، خاصة إذا اجتمعت الغيرة مع الغضب!


بالمثل شياطين الخوف.. الشك.. الحقد.. الحسد.. الطمع....... وهكذا كل الشياطين تقريبا.. مدخلها دائما "المشاعر"، ولذلك ما زالت "المشاعر" حتى اليوم لغزا في علم النفس! البعض بالطبع يعزو الأمر لتفاعلات عصبية كيمائية وكهربية بالمخ، لكنه لا يجيبنا حقا كيف يفقد الإنسان عقله في حمى المشاعر، أو لماذا تحتدم المشاعر حتى تبلغ أحيانا حد التدمير والجريمة. بل أكثر من ذلك لا يستطيع العلم حتى اليوم أن يحدد ـ على نحو حاسم ـ هل تبدأ المشاعر في النطاق الفسيولوجي والكيميائي المادي الملموس بالجسد، أم بالأحرى في النطاق العقلي والنفسي غير الملموس، ببساطة لأن لكلا الرأيين نظرية تؤيده وتدعمه! (هناك بالفعل نظرية تقول إننا نرتعش ـ على سبيل المثال ـ لأننا نخاف، وفي المقابل نظرية معكوسة تماما، تقول إننا نخاف بالأحرى لأننا نرتعش)! على جانب آخر فإن أهل "الطاقة" وعلومها ـ وهي من العلوم الحديثة جدا، والواعدة جدا ـ يؤمنون بوجود هذه "القوى" بالفعل، لكنهم يفضلون لغة أكثر علمية فيسمونها على سبيل المثال "قوى"، أو "طاقات"، أو إذا شئنا الدقة "تكوينات وأنماط Patterns" من الطاقة. أيّا كان الأمر، هذه "التفاعلات" أو "القوى" أو "الطاقات" أو "الأنماط" هي نفسها ما يسميه أهلنا الطيبون البسطاء بـ"الشياطين"! نعم، أيا كان اسمها، الشياطين ظاهرة حقيقية ملموسة نعيشها ونرى أثرها يوميا في العالم رغم أنف ريتشارد داوكنز! :)


لذلك فإننا بإدراكنا البسيط نقول حتى اليوم في لغتنا عندما نرى شخصا في حالة هياج "راكبه شيطان"، أو نصف عين الغاضب فنقول "عينه بتطق شرر"، بل إن الغاضب الذي أوشك على الانفجار قد يحذر هو نفسه أحيانا الآخرين من حوله صائحا "سيبوني دلوقت، أنا الشياطين بتتنطط قدام عيني"! الحق أن كل هذه الأقوال صحيح تماما، صحيح "حرفيا"، رغم أنها تعبيرات توارثناها ونرددها فقط بقصد المجاز، لا المعنى الحرفي!


لذلك أيضا فإن "ثمر الروح" كله تقريبا يزهر أيضا في مملكة المشاعر: "أما ثمر الروح فهو: محبة، فرح، سلام، طول أناة، لطف، صلاح، إيمان، وداعة، تعفف"، بل هو "المعزّي" ابتداء! فأغلبها نعم "مشاعر"، وكأن المؤمن يمتلئ ـ عبر مشاعره ـ بنعمة تحجب عنه بالفعل أن يكون فريسة الشيطان، أو حتى في نطاق "وعيه" و"عالمه"!


* * *

الحديث طويل، ويتعمق علم الديمونولوجي بالطبع فيما هو أبعد كثيرا من ذلك. هذه الشياطين في الحقيقة هي الأكثر شيوعا، لكن الشياطين أنواع، وهناك ما هو أكثر من ذلك في درجة الذكاء والوعي وأقرب بالتالي إلى الصورة التي يقدمها الكتاب المقدس (علاوة على أن هناك علم ديمونولوجي خاص بالمسيحية). يجوز وصف هؤلاء من ثم ـ لذكائهم النسبي ـ بـ"الرؤساء والسلاطين وولاة الظلمة"، كما يقول معلمنا القديس بولس الرسول في رسالة أفسس، ونلاحظ أن أهل أفسس تحديدا كانوا مولعين بالسحر وطقوسه وكانوا فيما يبدو أكثر إلماما من غيرهم بأمور الشياطين. لهذا تميزت هذه الرسالة حقا بإشارات روحية خاصة جدا، كما لاحظ كثيرون، حتى أن ف. باور يذكر عام 1835 أنها تحمل أفكارا "غنوسية"، ولكنها ليست حقا غنوسية كما أثبت التحليل الأخير. الحقيقة أنها كانت لمحة أخرى من لمحات عبقرية معلمنا لسان العطر، إذ كشف فيها عن معرفة عميقة جدا بهذا العالم غير المنظور، لكنها معرفة لا يدركها للأسف ويقدرها حق قدرها إلا أهل أفسس فقط، أو مَن أبحر مثلهم طويلا في عالم الروحيات والشياطين!


والخلاصة ـ إذا صدق هذا العلم حقا ـ هي أننا لا نستطيع أبدا أن نقارن من حيث المبدأ بين الشيطان والإنسان، أو أن نسأل بالتالي مثل هذا السؤال. فكما رأينا: الشيطان هو "وعي الشر" ذاته، غضبا كان أو كراهية أو حقدا أو حسدا أو طمعا أو كبرياء أو غيرها من شرور. هل يمكن أن يكون لمثل هذا خلاص؟ لا تختلف فقط رؤية الله وتدبيره لخليقته ـ وهي أكوان في أكوان وعوالم داخل عوالم ـ بل إن "الوعي" الشيطاني نفسه يختلف بالكلية عن وعي الإنسان، كما يختلف العالم الذي يعيش فيه الشيطان أيضا بالكلية عن عالم الإنسان! إنهما يختلفان من الناحية "الوجودية" نفسها، وإن عاشا معا في "مكان" واحد، بالضبط كما أن الله في كل مكان، في كل ذرة في الوجود، لكنه يختلف "جوهريا" عن كل شيء وعن كل موجود!


أما خير الختام فهو الوصية أن ننتبه لمشاعرنا، السلبية خاصة، لأننا قد نكون بها أسرى للشياطين، عبيدا لها، تحكمنا وتوجهنا ونحن لا نشعر! إن المشاعر لا شك ملمح إنساني أصيل، حتى السلبي منها، ولكن ما يجب الانتباه له هو الإفراط في الشعور حين يكون سلبيا، حين يمتلئ الإنسان مثلا بالغضب، أو بالغيرة أو الحقد، أو حتى بالحزن. أصلي أن يزهر ثمر الروح في قلوب الجميع وأن تشرق حياتكم دوما بالفرح والسلام والمحبة.


* * *



 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
سؤال :
هل تعنى بهذا أن لكل أنسان شيطان ؟
أو عدة شياطين كما ذكرت ؟
 

REDEMPTION

أنت عظيم يا الله
عضو مبارك
إنضم
13 يونيو 2006
المشاركات
3,615
مستوى التفاعل
638
النقاط
113
الإقامة
على الصخره ..
يعجبني في مشاركاتك أنك عندما تتحدث .. تُفيض :) .. تُذكرني كثيراً بمقولة قداسة البابا شنودة عن المتنيح العلامة الانبا غريغوريوس اسقف البحث العلمي و الدراسات اللاهوتية قال فيها ما معناه : انك عندما تسمع نيافة الانبا غريغوريوس .. تشعر بنهر من المعلومات يتدفق :)

أشكرك اخي الغالي واستاذي .. تعلمت وأتعلم منك .

ولكن إسمح لي بتعليق بسيط ريثما يتاح لي الوقت للكتابة بإستفاضة (مثلك :) )

موضوعك ممتع .. ولكني لا اعتقد ان لهذه الاسباب (اختلاف العوالم, او الوعي ) لايمكن فداء الشيطان ..

قريباً لي مشاركة لتوضيح الأمر بالتفصيل .

تقبل تقديري الشديد لعقلك .​
 

sha2awet 2alam

شقاوة قلم
عضو مبارك
إنضم
23 يناير 2012
المشاركات
5,276
مستوى التفاعل
1,807
النقاط
0
موضوع حلو يا خادم - كعادتك يعنى - بس عندى تعقيب صغنون عليه :)

الموضوع فلسفيًا وارد .. و منطقيًا له اثباتاته ف إلى حد ما مقبول .. بس لازال مفيش اى طريقة (ولا هيبقى فيه ) نثبت بيها حقيقة الكلام دة و واقعيته من عدمها ..

فهكذا الشياطين أيضا في عالمنا، بصورة تقريبية. تلتقط الشياطين أنواعا من الذبذبات تختلف عما نعرفه نحن البشر، وهي ذبذبات يمكن وصفها بالذبذبات "الشعورية". العالم الذي يعيش فيه الشيطان إذن عالم يختلف كلية عن عالمنا هذا، رغم أنه يشترك معنا في نفس "المكان"!

الذبذبات الشعورية المقصودة هنا .. هل هى المشاعر السلبية بس ؟؟ طب ما السعادة شعور بس مش خطية .. و انت بنفسك قولت ان ثمار الروح مشاعر .. ليه فيه شيطان للغضب و شيطان للغيرة و مفيش شيطان المحبة و شيطان الفرح بما انها كلها مشاعر و اذا كان الشيطان بيستقبل الذبذبات الشعورية عامة دون تفرقة ؟؟

( ملحوظة : عندى رد على سؤالى بس برضه رد افتراضى بس عايزة اعرف وجهة نظرك انت فى الموضوع و هبقى اقولك فى الاخر استنتاجى الشخصى كان ايه فى الجزء دة :) )

لذلك أيضا فإن "ثمر الروح" كله تقريبا يزهر أيضا في مملكة المشاعر: "أما ثمر الروح فهو: محبة، فرح، سلام، طول أناة، لطف، صلاح، إيمان، وداعة، تعفف"، بل هو "المعزّي" ابتداء! فأغلبها نعم "مشاعر"، وكأن المؤمن يمتلئ ـ عبر مشاعره ـ بنعمة تحجب عنه بالفعل أن يكون فريسة الشيطان، أو حتى في نطاق "وعيه" و"عالمه"!

لو كانت ثمار الروح بتحجب المؤمن من ان يكون فريسة للشيطان و تجعله خارج نطاق وعيه و عالمه .. فكيف يراه الشيطان و يطلب من الله ان يجربه مثلما يحدث مع ابائنا القديسيين .. و مع ابونا ايوب نفسه ؟؟ على اى اساس ينجذب لهم الشيطان و يطلب محاربتهم بالرغم انهم خارج نطاق وعيه ؟ كيف يعرف بوجودهم اذا كان لا يعيهم ؟؟


بحب مواضيعك و طريقة سردك المنهجية و بساطة اسلوبك و بحب طريقة تفكيرك و عارفة انى هستمتع باجابتك زى ما استمتعت بالموضوع نفسه و التفكير فيه :)
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
انا قولتلك قبل كده مليون مرة , لا تغيب ياخادم البتول على وزن اغنية مش فاكرة منها غير اسمها " لا تغيب " :smile02
اسلوبك متدفق جدا وفيه كم من المعلومات ممتاز , انا بتعلم منك وبحب طريقة تفكيرك

انا افتكر انك مش تقصد ان ده السبب الوحيد لعدم خلاص الشيطان بسبب اختلافه عن طبيعتنا , انما انت تقصد توضح سبب من الاسباب وهو اختلافه الكٌلى عن طبيعتنا , وانت وضحت فى كلامك ان طبيعته هى الشر , يعنى هو نفسه اصبح الشر فى ذاته , ازاى الشر هيتوب ويخلٌص ؟
هل انا فاهمه صح ؟
موضوع الذبذبات زى ما انت قولت منقدرش نثبته او ننفيه بنسبة 100 % حاليا. جايز فى المستقبل وجايز لا .

 

إيمليــآ

نحوكـ عيّني ..♥
عضو مبارك
إنضم
21 يونيو 2012
المشاركات
3,792
مستوى التفاعل
1,128
النقاط
0
الإقامة
عآلمى آلخـآص ..~
,.

أنآ كنت مكتفية بآلمشآهدة لإن مآكنش فيه تعليق عندى على آلموضوع غير " شآبوه " :)
بس بعد آلمشآركآت آلمميزهـ دى شيطآن آلرغى لعب بعقلى طبعاً ^^


فيه حآجآت صعب نختلف عليهآ فى آلموضوع زى إن سيكولوجية ووعى آلإنسآن تختلف تمـآماً عن مآ يملكه آلشيطآن
ليه ..؟ وضحتهآ بإجآدهـ خآدم ، سوآء إتفقنآ أو لأ على كل آلتفآصيل بس بنتفق فى آلعموم إنهم مختلفين ،
وكمآن لإن إختلآفهم يتضح ببسآطة فى فرق أدوآر ونظرة آلله ليهم فى آلحيآهـ

وأحب أحط خطين تحت " نظرة آلله ليهم " لإنهآ أسآس محور آلموضوع " هل يمكن خلآص آلشيطآن "
آلخلآص عملية ثنآئية فيهآ سآعى ومآنح .. وفى آلموضوع إللى طرحته إيرينى فى قسم آلأسئلة
" وإللى إستمتعت بآلردود عليه "
بس كلهآ من وجهة نظرى كآنت بتدور فى فلكـ آلمآنح " آلله "
بس أنآ جه فى بآلى سؤآل وقتهآ " هو آلشيطآن هيسعى أصلاً للخلآص ..؟ "
من آلردود كآنت آلإجآبة لأ لإنه هو مكمن آلشر وآلخطيةه فى حد ذآته فكيف سيسعى لمآ هو مخآلف لطبيعته
بس هل هو وقت سقوطه كآن فى طبيعته آلخطية .. لأ ... إذن مآ دآم هو أخد [ قرآر ] بفعل " غيًّر طبيعته "
مآ آلمآنع إنه يعود ويكرر نفس آلعملية ..؟
أمآ من جهة آلمآنح " آلله " .. هل فيه نص كتآبى أو أبآئى أو غيرهـ بيقول إن آلشيطآن توبته غير مقبولة لإنه منبعهآ " حقيقى مش متأكدة ودآ سؤآل إستفهآمى "


فى آلنهآية كل آلكلآم دآ هيفضل محل إجتهآد ولآ يمكن حسمه زى مآ إنت وضحت
لإن آلمقآرنة بين فكرتنآ عن آلموضوع وبين فكرة آلشيطآن .. وعينـآ .. سلوكنـآ ,, جميعهآ مقآرنآت غير مستوية





ومش هقول جديد عن فكركـ وأسلوبكـ
بس هشكركـ على فتح أفآق جديدهـ وممتعة - دآيماً - لـ تفكيرنـآ :)






.،
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
اذا سمحلنا خادم البتول بالمناقشة يا توأمتى ممكن نتوسع فى الاسئلة اللى انت سألتيها
بس انا هقولك حاجة سريعة , الشيطان لم يغويه احد , المشكلة نبعت تماما من جواه يعنى هو اصبح المنبع او المصدر
زى بالظبط عين من المياة العذبة , هل هينفع فيه من يوم من الايام ان المصدر ده يطلع مياة مالحة ؟ مش ممكن هو معندوش غير المياة العذبة اصلا هيطلع غيرها ازاى ؟ مفيش امكانية خالص لكده جواه
فهو خلاص الشر اصبح طبيعته وطبيعته اصبحت الشر
ده غير زى ما قولنا فى الموضوع التانى , انه بحسب الكتاب المقدس
هو قال اصير مثل العلى , اضع كرسى فوق كواكب الله
يعنى هو مش مجرد غلط وعصى وتمرد وبعد عن الله زى ادم
لا , ده عنده خطة وهدف عايز يعمله , عايز يكون مثل العلى , عايز يبقا الاعلى وهو بيسعى لتحقيق الهدف ده

وكمان الانسان هو بس المخلوق على صورة الله وفين نسمة القدير
علشان كده هو بس اللى يمكن تجديده للحالة الاولى اللى كان مخلوق عليها قبل الفساد وقبل اغواء ابليس
لان حالته الاولى اساسا قبل الخطية انه على صورة الله وهو الوحيد من المخلوقات المخلوق على صورة الله , والفداء بيرجعه للصورة او الحالة الاولى اللى هو كان عليها قبل السقوط



 
التعديل الأخير:

إيمليــآ

نحوكـ عيّني ..♥
عضو مبارك
إنضم
21 يونيو 2012
المشاركات
3,792
مستوى التفاعل
1,128
النقاط
0
الإقامة
عآلمى آلخـآص ..~
اذا سمحلنا خادم البتول بالمناقشة يا توأمتى ممكن نتوسع فى الاسئلة اللى انت سألتيها
بس انا هقولك حاجة سريعة , الشيطان لم يغويه احد , المشكلة نبعت تماما من جواه يعنى هو اصبح المنبع او المصدر
زى بالظبط عين من المياة العذبة , هل هينفع فيه من يوم من الايام ان المصدر ده يطلع مياة مالحة ؟ مش ممكن هو معندوش غير المياة العذبة اصلا هيطلع غيرها ازاى ؟ مفيش امكانية خالص لكده جواه
فهو خلاص الشر اصبح طبيعته وطبيعته اصبحت الشر
ده غير زى ما قولنا فى الموضوع التانى , انه بحسب الكتاب المقدس
هو قال اصير مثل العلى , اضع كرسى فوق كواكب الله
يعنى هو مش مجرد غلط وعصى وتمرد وبعد عن الله زى ادم
لا , ده عنده خطة وهدف عايز يعمله , عايز يكون مثل العلى , عايز يبقا الاعلى وهو بيسعى لتحقيق الهدف ده

وكمان الانسان هو بس المخلوق على صورة الله وفين نسمة القدير
علشان كده هو بس اللى يمكن تجديده للحالة الاولى اللى كان مخلوق عليها قبل الفساد وقبل اغواء ابليس
لان حالته الاولى اساسا قبل الخطية انه على صورة الله وهو الوحيد من المخلوقات المخلوق على صورة الله , والفداء بيرجعه للصورة او الحالة الاولى اللى هو كان عليها قبل السقوط



طب أنآ هرد ولو مآسمحلنآش يجى يهشنآ من هنـآ وأمرنآ لله :smile01


تمآم روزآ صعب " كآئن مآ " بل غير ممكن يصدر منه فعل منآفى لطبيعته " بمقآييسنآ وطبيعتنآ " دآ متفقة فيه معآكـِ

لكن بطبيعة آلشيطآن إللى إحنآ نجهلهآ أصلاً هلى نقدر نحسم دآ ..؟
خصوووصاً بعد مآ قآم بنفس آلعملية بآلميللى .. لمآ إختآر آلخطية وتخطى آلله ومحآربته
" إختآر " .. أخد " قرآر " وآلقرآر دآ إللى غير طبيعته لإنه مآكنش يمكلكـ آلخطية أصلاً
إذاً آلنظرية مش منطبقة عليه ..؟ يمكن فعلاً مآيقدرش دلوقتى يخآلف طبيعته .. بس مآعندنآش وسيلة نأكد بيهآ


نقطة تقييم خطأهـ عن نفسى مآقدرش أحسمهآ حتى على آلإنسآن مآقدرش أحسمهآ
خصوصاً لمآ نتنآقش فى حآلة آلرغبة فى آلرجوع لربنـآ وآلتوبة - ربنـآ فآئق آلمحبة وآلرحمة


بس فى آلنهآية مش عآيزة أبعد كتير عن غرض " خآدم آلبتول " من آلموضوع - زى مآ فهمته ولو غلط يآ ريت يصححلى -
إنه عآيز يقولنـآ ببسآطة طآلمآ حآلة أو موضوع مآ ، مآنقدرش نكون مُلمين بيه وخآرج مقآييسنآ : فلآ يمكن نقدر نحكم عليه سوآء بآلسلب أو بآلإيجآب .







.،

 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
توأمتى زى ماقولتلك انا مش قادرة ارد واتناقش غير لما يجى خادم البتول علشان منتضربش منه :smile02:smile02 كفاية الضرب اللى احنا بناخده من باقى المنتدى :smile02:smile02
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
سؤال :
هل تعنى بهذا أن لكل أنسان شيطان ؟
أو عدة شياطين كما ذكرت ؟


أستاذنا عبود: أشكرك للقراءة وللمتابعة، حضورك شرف كبير لي أستاذي الحبيب. لا ليس لكل إنسان شيطان ـ أو أكثر ـ بمعنى أنهم "مسجلون باسمه" مرتبطون به دون سواه تحديدا. أعتقد أن بعض "الديانات" القديمة تقول بذلك، ولكنه رأي ضعيف جدا. أما الصورة العامة فهي أنهما عالمان متداخلان. تصور أن الإنسان عبارة عن جهاز "راديو" يستقبل الموجات من الهواء (آينشتاين نفسه كتب مقدمة لأحد الكتب التي تشرح الإنسان بهذا التشبيه تحديدا ـ هذا بالتالي ليس من الديمونولوجي فقط، لكنني أكمل معك الآن الصورة الكلية). لو أنك ضبطت المؤشر مثلا على ذبذبة "البرنامج العام"، موجات البرنامج العام بالفعل في الهواء من حولك، وفورا تسمع البرنامج العام. لو انتقلت إلى ذبذبة "إذاعة مونت كارلو"، هذه أيضا موجات في محيطك، وبالتالي يصمت البرنامج العام وتسمع صوت مونت كارلو، وهكذا. بالمثل: شياطين الغضب (أو هذه الأنماط من الطاقة) موجودة بالفعل من حولك، في كل مكان تقريبا. أنت فقط "تغضب"، فعضبك هذا هو نفسه "ضبط المؤشر" على "الذبذبة" المقصودة، وبناء عليه تستقبل فورا "موجات" الغضب من محيطك، أو "شياطينه" كما نسميها هنا. وهكذا مع كل شعور آخر.

السؤال الأصعب في الحقيقة هو: هل هناك مكان ليس فيه شياطين؟

هذا السؤال صعب لأننا نعرف الآن ـ حسب فيزياء الكوانتم ـ أن المكان كالزمان كلاهما وهم! لابد إذن أن نحدد ماذا نعني حقا بـ"المكان"؟ أكثر من ذلك أين عقل الإنسان وما هي "حدوده"، لأن الشياطين ترتبط بهذا العقل (ضابط الذبذبات) أكثر مما ترتبط بالجغرافيا! بالتالي لا معنى حقا "للمكان"، وكما تسافر حاملا الأحباب في قلبك، ربما أيضا تسافر حاملا الشياطين! :) هذا بالتالي سؤال صعب وطويل، ربما يكون موضوع كتابة أخرى.


* * *
 

إيمليــآ

نحوكـ عيّني ..♥
عضو مبارك
إنضم
21 يونيو 2012
المشاركات
3,792
مستوى التفاعل
1,128
النقاط
0
الإقامة
عآلمى آلخـآص ..~
توأمتى زى ماقولتلك انا مش قادرة ارد واتناقش غير لما يجى خادم البتول علشان منتضربش منه :smile02:smile02 كفاية الضرب اللى احنا بناخده من باقى المنتدى :smile02:smile02
ههههـ تمآم .. هو هل علينآ أهو وهيحسم بخلآصنآ .... ولآ ضربنآ :smile01






.،
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113



هذا السؤال صعب لأننا نعرف الآن ـ حسب فيزياء الكوانتم ـ أن المكان كالزمان كلاهما وهم! لابد إذن أن نحدد ماذا نعني حقا بـ"المكان"؟ أكثر من ذلك أين عقل الإنسان وما هي "حدوده"، لأن الشياطين ترتبط بهذا العقل (ضابط الذبذبات) أكثر مما ترتبط بالجغرافيا! بالتالي لا معنى حقا "للمكان"، وكما تسافر حاملا الأحباب في قلبك، ربما أيضا تسافر حاملا الشياطين! :) هذا بالتالي سؤال صعب وطويل، ربما يكون موضوع كتابة أخرى.


* * *

تعليقا على كلامك فى ال Quantum physics مفيش حاجة اسمها
Space/time dimension
علشان كده انا اعتقد ان عقل الانسان فعلا مش محدود بمكان معين جوه الجمجمة انما هو اكبر مما نتصورة عنه تشريحيا
منقدرش نثبت ده 100% دلوقتى لكن جايز فى المستقبل

 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
<b>
يعجبني في مشاركاتك أنك عندما تتحدث .. تُفيض :) .. تُذكرني كثيراً بمقولة قداسة البابا شنودة عن المتنيح العلامة الانبا غريغوريوس اسقف البحث العلمي و الدراسات اللاهوتية قال فيها ما معناه : انك عندما تسمع نيافة الانبا غريغوريوس .. تشعر بنهر من المعلومات يتدفق :)

أشكرك اخي الغالي واستاذي .. تعلمت وأتعلم منك .


أستاذي الحبيب طارق أسعدني حضورك. بالطبع لست أراني مستحقا لتقديرك هذا، فهو يكشف فقط عن كرمك أنت أخي الكريم. :) ثم أين نحن حقا من هؤلاء العمالقة، آباؤنا الميامين وشيوخنا السادات الذين تعطر الموضوع حين استدعيت ذكراهم؟ أما التعليم فأنا ـ لا شك ـ الذي أتعلم منك ومن الجميع هنا. صدقني ربما هذا فقط "نحاس يطن وصنج يرن"! :)


<b>
ولكن إسمح لي بتعليق بسيط ريثما يتاح لي الوقت للكتابة بإستفاضة (مثلك :) )

موضوعك ممتع .. ولكني لا اعتقد ان لهذه الاسباب (اختلاف العوالم, او الوعي ) لايمكن فداء الشيطان ..

قريباً لي مشاركة لتوضيح الأمر بالتفصيل .

تقبل تقديري الشديد لعقلك .​
</b>


بالطبع. حتى "منطقيا" ليست ضرورة. أنا فقط أقصد بهذه النقطة ألا نفكر في الشيطان هكذا بنفس البساطة كما نفكر في الإنسان، ثم بالتالي نتناول أمر خلاصة بنفس المنطق، أو بنفس الأسلوب، أو بنفس الآليات. على العموم أنا في انتظار المزيد منك، ويسعدني دائما أن "تكتمل" موضوعاتي بمشاركات الأحباء فأتعلم أيضا من كل إضافاتهم.


* * *
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل


شقشق
أحلى مفاجأة وجودك، لأن عارف إنك مشغولة حاليا.. ميرسي جدا يا قمرتنا على المشاركة الغالية دي، وعلى كل الكلام الجميل اللي كتبتيه.

......................
الذبذبات الشعورية المقصودة هنا .. هل هى المشاعر السلبية بس ؟؟ طب ما السعادة شعور بس مش خطية .. و انت بنفسك قولت ان ثمار الروح مشاعر .. ليه فيه شيطان للغضب و شيطان للغيرة و مفيش شيطان المحبة و شيطان الفرح بما انها كلها مشاعر و اذا كان الشيطان بيستقبل الذبذبات الشعورية عامة دون تفرقة ؟؟

( ملحوظة : عندى رد على سؤالى بس برضه رد افتراضى بس عايزة اعرف وجهة نظرك انت فى الموضوع و هبقى اقولك فى الاخر استنتاجى الشخصى كان ايه فى الجزء دة :) )



الكون كله ذبذبات! بعد فيزياء الكوانتم النهارده خلاص عارفين وبنقول علميا وبكل ثقة الكون كله ذبذبات. ليس في الوجود إلا ذبذبات!

بالتالي نعم المشاعر الإيجابية كمان ذبذبات. لكن الموضوع أكبر بكتير من رسالة، أو حتى كتاب كامل. عشان كده كان لازم أكون محدد، بالتالي اتكلمت بس عن الشيطان، وحاولت بس أركز في الديمونولوجي.

كمان فيه نقطة هامة: هل فيه شيطان محبة؟ أو شيطان فرح؟ طيب ليه ما نقولش "ملاك" أحسن؟ بالتالي هنا لازم نحترس، لأن ـ وزي ما إنتي عارفة ـ فيه بالفعل فرع متخصص في علوم اللاهوت اسمه علم الأنجيلولوجي (علم الملائكة)، زي ما فيه الديمونولوجي المسيحي. يمكن لو كنا في منتدى عام أو منتدى علمي بحت كنا نقدر نكتب بتحرر أكبر. لكن باعتبار إنه منتدى مسيحي حاولت ببساطة إني لا أدخل في موضوعات "قد" يكون فيها تعارض، أو حتى شبهة تعارض.

وطبعا في انتظار أسمع ردك على سؤالك. :)


لو كانت ثمار الروح بتحجب المؤمن من ان يكون فريسة للشيطان و تجعله خارج نطاق وعيه و عالمه .. فكيف يراه الشيطان و يطلب من الله ان يجربه مثلما يحدث مع ابائنا القديسيين .. و مع ابونا ايوب نفسه ؟؟ على اى اساس ينجذب لهم الشيطان و يطلب محاربتهم بالرغم انهم خارج نطاق وعيه ؟ كيف يعرف بوجودهم اذا كان لا يعيهم ؟؟



ده أنا بالفعل جاوبته في النهاية، لما قلت إن الشياطين أنواع، وإن الشياطين في الكتاب المقدس لها درجة أعلى من الذكاء والوعي. "الجن" العربي نفسه أحد أقسام الديمونولوجي. بالتالي افتحي "الرؤية" أكتر شوية: الوثنيين اللي كانوا بيعبدوا الأوثان والأصنام والحيوانات والأشجار وحتى الحجارة.. ليه؟ ماكانوش بدائيين أو أغبياء كده أوي يعني.. على الأقل مش كلهم، لأن دي كانت "حضارات" أصلا، من الهند للفراعنة للإغريق... المسألة ببساطة إنهم كانوا عارفين اللي احنا بنتكلم فيه النهارده ده. اكتشفوا بالفعل "أنماط الطاقة" دي، تقريبا في كل شيء، وتدريجيا اعتبروها "آلهة". إذن إحنا بالفعل عندنا ـ ولحد النهارده ـ شياطين بدرجة "إله"، تقود آلاف البشر إن لم يكن الملايين، ومستعدين "يموتوا" في سبيلها!

بالتالي في العالم الروحي ده ـ وهو أضعاف أضعاف أضعاف العالم المادي ـ فيه مستويات ذكاء قد تكون حتى فائقة. لذلك لازم نحترس لما نتناول العلوم دي، ولازم ندرس بالتوازي في الكتاب المقدس، وإلا ممكن يحصل خلل وتشوش. ده تحديدا السبب إن العلوم دي أصلا شبه محرمة، وحتى الآن الكتب فيها نادرة. لكن أنا شخصيا اضطريت للدراسات دي نظرا لمناقشاتي في عالم الإلحاد. ببساطة معظم الملحدين الحقيقة في منتهي الجهل، لكن باسم "العلم" و"البرهان العلمي" ممكن تلاقي واحد فيهم بيواجهك بإننا بنؤمن بـ"خرافات" و"خزعبلات". النهارده استراتيجيتي ببساطة هي الربط بين 3 أضلاع: العلم (أحدث نظريات ومكتشفات) والدين (النص المقدس) والروحيات (كعلوم قديمة ومفقودة، مش كنصوص دينية، ومش كتجارب كشفية وإلهامية خاصة).


نورتيني وأسعدني حضورك يا دكتور. :)

* * *
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,112
مستوى التفاعل
1,083
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
انا قولتلك قبل كده مليون مرة , لا تغيب ياخادم البتول على وزن اغنية مش فاكرة منها غير اسمها " لا تغيب " :smile02
اسلوبك متدفق جدا وفيه كم من المعلومات ممتاز , انا بتعلم منك وبحب طريقة تفكيرك

انا افتكر انك مش تقصد ان ده السبب الوحيد لعدم خلاص الشيطان بسبب اختلافه عن طبيعتنا , انما انت تقصد توضح سبب من الاسباب وهو اختلافه الكٌلى عن طبيعتنا , وانت وضحت فى كلامك ان طبيعته هى الشر , يعنى هو نفسه اصبح الشر فى ذاته , ازاى الشر هيتوب ويخلٌص ؟
هل انا فاهمه صح ؟
موضوع الذبذبات زى ما انت قولت منقدرش نثبته او ننفيه بنسبة 100 % حاليا. جايز فى المستقبل وجايز لا .



سمو الأميرة: ميرسي جدا على حضورك ومشاركتك الجميلة دي. :)

طبعا مش ده السبب ومش ده المقصود، زي ما كتبت لطارق. هي بس دعوة إننا لا نفكر في الشيطان على إنه راجل لكن غير منظور. الحقيقة يا روزا الموضوع ده فيه حتى "بُعد فلسفي"، بالتالي عرضه هنا غالبا ح يكون تقيل بالنسبة للمنتدى. أول درجة هي "الكابالا" نفسها، أو التصوف اليهودي! تصوري إنتي بقا لما الكابالا تكون أول درجة عشان نفهم بجد ـ بجد ـ موضوع الشيطان! :)

قديسنا العظيم وشيخ شيوخنا العملاق العلامة الفذ القديس أثناسيوس الرسولي ليه جملة بسيطة جدا، لكن فيها عالم كامل من المعاني ـ غالبا في "الرد على الأريوسيين" ـ لما كتب يقول: "أقصد بالخير الوجود، وأقصد بالشر العدم"!

الجملة دي ـ على الأقل بالنسبة لي ـ هي تقريبا قمة الفهم وقمة الفلسفة وقمة الكشف! لكن إذا كانت دي القمة فين السفح؟ السفح هو العالم المادي، الحسي، اللي احنا عارفينه ده. ما بين الاتنين في عالم ممكن وصفه بالروحي (وهنا تدخل الكابالا). فوق العالم الروحي ده لسه فيه عالم تاني، ممكن تجاوزا نسميه العقلي أو الإدراكي، أو عالم الوعي، وكل عالم من دول ليه درجات ودرجات، وهكذا صعودا إلى أن نصل إلى اللــه!

القديس أثناسيوس لما وصل لكل ده ساوى في النهاية بين الشر وبين العدم! عشان كده إحنا دايما عندنا آراء متعددة وحتى خلافات في كل ما يخص "البدايات"، زي موضوع "شجرة المعرفة" و"الغواية" و"السقوط" وغيره. فالموضوع بالفعل عميق، وبالتالي أنا كل اللي باقصده إننا بس نتناول المسألة بفهم أكبر. العالم مش مُدرك تماما زي ما بنتصور، ولا درجات الوعي واحدة بينا وبين الشيطان، ولا طبيعته الروحية غير المنظورة مقابل مشكلة "الجسد" عند الإنسان، ولا "صورة الله ومثاله" ومعانيها... إلخ إلخ.


ميرسي ليك يا جميل على المشاركة دي. إنتي واحدة من القليلين اللي بأقل كلمات بتعرف تطلع كتير أوي من الناس.. :)


* * *


إيمليا.. سمو الأميرة إيمليا :).. أنا لسه شايف مشاركتك حالا.. حتى لسه ما قريتش.. ميرسي لحضورك يا جميل لأنها فعلا لا تكتمل إلا بوجودك. اسمحي لي بس بالردود دي النهارده، وغدا أرجع لك إن شاء الله. وطبعا فيه كلام من روزا على نقاش بس لسه عايز أقرا ده كمان. أرجوكي اعتبريه موضوعك. طبعا أرحب بالنقاش جدا، يا ريت. ده اللي بالعكس يثري الموضوع ويفيد الجميع وأنا أولهم. إلى لقاء.

* * *
 

إيمليــآ

نحوكـ عيّني ..&#9829;
عضو مبارك
إنضم
21 يونيو 2012
المشاركات
3,792
مستوى التفاعل
1,128
النقاط
0
الإقامة
عآلمى آلخـآص ..~
,.

خد وقتكـ طبعاً خآدم ، وميرسى على ذوقكـ ومحبتكـ آلمعهودين منكـ دآيمـاً :flowers:

أعتقد مشآركآتكـ آلأخيرهـ وضحتلى إن رؤيتى للموضوع كآنت فى إطآر سليم
ومنتظرهـ تعليقكـ وكمآن تعليق روزآ :)



وأشكركـ مرهـ كمآن على آلفرص إللى بتمنحهآ لينآ للتأمل وآلإثرآء دآ :)





.،
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
صح ياخادم البتول كلامك عن عدم ادراكنا لكل العالم او كل اللى حوالينا صحيح جدا
وعلشان كده منقدرش نحكم احكام نهائية على حاجات كتيرة فى العالم المادى بتاعنا
وانا دايما اقول مش كل اللى احنا بنشوفه هو فعلا فى الحقيقة كما يبدو
الحواس الخمسة بتاعتنا بتدرك اشياء معينة من الكون والعالم والحياة ولكن يظل فيه اشياء كتير غير مٌدركة او هى مٌدركة مننا من غير ما نعرف او نشعر
علشان كده الاحكام المٌطلقة بتاعت ريتشارد دوكنز مثلا على انه مفيش الله , ومفيش كذا وده ابتداع , وده ممكن تفسيره بالعلم فقط احنا مش محتاجين ما هو اعلى , هو فى الحقيقة بيبان من الشكل الخارجى انه قمة العلم , لكن فى الحقيقة لما تتعمق فى كلامه تحس انه حاصر نفسه وادراكه ووعيه وحاصر الانسان فى ماهو مادى فقط
فهو بيحكم على الكون من خلال مايراه فقط . وديه فى نظرى نظرة قاصرة جدا , لان الانسان ككائن هو اوسع بكتير عن اللى احنا نعرفه عنه
والكون اكبر بكتير من اللى حنا شايفينه قدامنا

بالنسبة للكابالا فأنا أعرف عنها , اصحاب الشارات الحمراء :) وفعلا لو عايز تعرف عن الشيطان تقرا عنهم

وكده انا وضحلى اكتر قصدك الاساسى من الموضوع انك عايز تقول ان فيه مستويات من المعرفة احنا لسه مش وصلنالها كبشر
علشان كده منقدرش نقيس كل حاجة بنشوفها او نعرفها فى الحياة على مستوى محدودية ادراكنا فقط او معرفتنا
ومش كل حاجة نقيسها علينا احنا بمقايسنا احنا
 
التعديل الأخير:

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
وصحيح شرحك وكلامك عن العوالم المختلفة ودرجاتها من عالم مادى حسى الى عالم روحى وصولا الى الله
انت تقريبا كده شرحت جزء من مفهوم الكابالا :)على ما اتذكر منها
صح ؟ على ما اذكر ان فكرتهم انك تخرج من دايرة " الانا " او الذات المحصورة فى العالم المادى المرئى الى ما هو اعلى من الانا فى العالم الروحى وهناك تجد السعادة ومعنى الحياة
صح ؟ انا فاكرة صح ؟
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
أولاً تسجيل أعجاب بموضوعك ...كل مرة باستفيد منك معلومات قيمة
بحق وحقيقى
ننتقل للعركة ع الهواء مباشرة
:new6::new6::new6:

لا ليس لكل إنسان شيطان ـ أو أكثر ـ بمعنى أنهم "مسجلون باسمه" مرتبطون به دون سواه تحديدا. أعتقد أن بعض "الديانات" القديمة تقول بذلك، ولكنه رأي ضعيف جدا.


لماذا هو ضعيف ؟! ... ماهو دليلك على ضعفه ؟!!!
وفى نفس الوقت ما هو دليلك على صحة كلامك ؟

جميل التشبيه بموجات الراديو ...أنا مستوعبه ...ولكن
أولاً
عندما تحدثنى عن الأنسان سينصرف ذهنى الى بنى البشر
وعندما تحدثنى عن الشيطان ذهبت به أيضاً الى تكاثره مثل الأنسان

بقولك ( شياطين )
الكتاب المقدس حدثنا عن تكاثر آدم وحواء ( بنى الأنسان )
فأين حدثنا عن تكاثر الشيطان ؟ - أنا لا أعرف قطعاً ولهذا أسأل


فى حين أن تكاثر الشيطان مُثبت فى " الديانات القديمة " على حد قولك
فهى تقول أن الشيطان يتكاثر بنفس معدل تكاثر الأنسان

يعنى كل أنس ( يقابله ) شيطانه ( جن – قرين )


ثانياً
" الديانات القديمة " أيضاً ذهبت الى الحديث عن أنواع الشياطين
شيطان الغضب – شيطان الغرور – الكذب - الزينة – النسيان – الجحود – التبذير والأسراف – المال – العيال – الأمانى - الفتنة - قساوة القلوب – شيطان الفحشاء – شيطان المنكر – الضلال – الفسق – الفجور ...الخ ألخ

طبعا النصوص ( بالهبل ) لو أردت الأدلة
وهو نفس كلامك الذى تقوله الآن ولكن بصيغة ( علمية ) ولغة عصرنا
ذبذبات – موجات راديو – أينشتين
فكيف يكون كلامك أنت هو المُتفرد بالصحة ؟
فى حين ضعفت كلام " الآخر " ؟





 
التعديل الأخير:
أعلى