حـقـيـقــة ما يسـمـى بالأنجيـل الـقـديـم - الدكتور أسعد صوما أسعد

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
29.htm1.jpg


assad.jpg

مقالة : الدكتور أسعد صوما أسعد
باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم
ستوكهولم / السويد
________________________________

تردد مؤخراً بين الاوساط المهتمة بالشأن الثقافي السرياني حديث عن اكتشاف "انجيل" سرياني قديم جداً يبلغ عمره اكثر من 1500 سنة. وقد شغل هذا "الخبر المفرح" الكثير من الناس وتحمس "كتّابنا الاعزاء" للكتابة عنه ونشرتْ بعض المواقع الالكترونية "خبر اكتشافه الهام" لتزف البشرى للجميع فخلقوا ضجيجاً صاخباً فتذكرت القول الانكليزي Much ado about nothing ،
لان هذا الكتاب الذي روّج له البعض وسمّوه "انجيل" هو كتاب "مزيّف" ولمعرفة الحقيقة تابع قراءة هذا المقال.
قصتي مع هذا الكتاب:
قبل عدة سنوات اتصل بي كاهن فاضل ليعلمني ويستشيرني بموضوع هام للغاية بان السفارة الفاتيكانية في ستوكهولم مقبلة على شراء انجيل سرياني قديم جداً، وطلبوا مني ان افحص هذا الانجيل السرياني قبل عملية الشراء لكوني "خبيراً" في اللغة السريانية وآدابها. وعلمتُ بان الاشخاص الذين يريدون ان يبيعوا هذا "الانجيل" هم من العراق، ويدعون بانهم اكتشفوه ضمن وعاء معدني قديم جداً في خرائب احدى القرى المهجورة في شمال العراق.
فطلبتُ من مندوب السفارة ان يجلب لي هذا "الانجيل" لاقوم بفحصه. فكان الجواب بان هذا غير ممكن. فطلبتُ ان احصل على صورة لبعض صفحات هذا الكتاب تؤخذ من مقدمته وبعضها من منتصفه وبعضها من نهايته. وبالفعل حصلتُ على صور حوالي عشر صفحات منه ارسلت بالطريقة الالكترونية.
وبالاعتماد على خبرتي الواسعة في مجال اللغة السريانية وتراثها، ومعرفتي بنشأة الكتاب المقدس السرياني بعهديه وبترجماته السريانية المختلفة وبمخطوطاته السريانية القديمة، وبعد دراسة عميقة لمضمون الصفحات المرسلة وتحليل لغتها السريانية حرفاً حرفاً، توصلت الى نتيجة وهي "
ان هذا الكتاب ليس انجيلاً". وللحال أخبرتُ السفارة الفاتيكانية عن نتيجية تحليلي للكتاب المذكور فرفعتْ السفارة يدها عنه وصرفتْ اصحابه بعد ان كانت قد قطعت معهم عدة اشواط والاتفاق على سعر الشراء الذي كان مبلغاً كبيراً جداً.
بعد كشف حقيقة "المخطوطة" ورفض السفارة شراء الكتاب انتهى امره عند هذا الحد ولم نسمع عنه شيئاً حينها.
لكن ما هو هذا الكتاب ان لم يكن انجيلاً؟
بالاستناد الى الصفحات التي قمتُ بتحليلها اقول ان الكتاب الذي نحن بصدده مدون باحرف سريانية لكن لا مضمون له. ان الذين صنعوه ليس لهم معرفة جيدة باللغة السريانية، ولا بخطوطها ولا بنظام التنقيط المستعمل في المخطوطات السريانية القديمة للكتاب المقدس. وليس في هذا الكتاب جملة مفيدة صحيحة. لان كل جملة أو كلمة فيه تقريباَ لا علاقة لها بالكلمة التي بعدها. ان الذين كتبوه خلطوا الخط السرياني الشرقي مع شيء من الخط السرياني الغربي (السرطو) لكن بطريقة سيئة تكشف بانهم نقلوا كلاماته السريانية من كتبٍ اخرى قلدوها دون ان يتوفقوا في تقليدهم. اعتقد ان الذين كتبوا محتوى هذا الكتاب هم سريان مشارقة لان فيه اجزاء جمل من السريانية الشرقية (الفصحى) بالخط السرياني الشرقي الذي يستعمله السريان المشارقة من نساطرة وكلدان، مختلطة مع اجزاء جمل والفاظ من الارامية المحكية في العراق والمعروفة بالسورث. كما ان النظام الارثوغرافي المتبع فيه يميل الى الشرقي لكنه سيء يكشف عن ضعف ثقافة الكاتب بالنصوص والخطوط السريانية، أو انه تعمّد ان يكتب هكذا ليشوّش القارىء.
ان هذا الكتاب ليس لا "انجيل" ولا اي "كتاب آخر" وليس له مضمون خاص به. أما جمله فمتقطعة وفيه بعض الالفاظ الانجيلية لكن فيه عبارات على شكل طلاسم سحرية نراها في النقوش السريانية السحرية المتوفرة في الطاسات السحرية والتي نسميها بالانكليزية Bowls. ويبدو ان مؤلف الكتاب لا يتقن اللغة السريانية (الفصحى) كما يجب فخلطها مع الارامية المحكية التي ربما تكون لغته المحكية الأم.
ويتضمن الكتاب الكثير من الصور والرموز منها كنسية ومنها لا علاقة لها بالرموز المسيحية.

اما الجلد المستعمل في المخطوطة فيبدو انه قديم، أو ان الذين صنعوه ربما صنعوه بهذه الطريقة ليعطوه سِمة العتق والقدم. لكن ان كان الجلد قديماً وكتبوا عليه فهذا يعني بان هناك طبقة من الكتابة تحت الكتابة الحالية مُسحتْ، لكن بامكان العلماء وبوسائلهم العلمية قراءة تلك الطبقة التحتية الممحية إن وجدتْ.
كما ان الصندوق المعدني الذي يضم الكتاب يبدو بانه قديم ايضاً، لكن بامكان اصحاب الاختصاص ان يفحصوه ويكشفوا حقيقته ايضاً.

هذا ما اتذكره عن الكتاب حسبما تسعفني ذاكرتي بعد هذه السنوات التي مضت على تحليل حوالي عشر صفحات منه. واكيد اني نسيت اشياء كثيرة عنه.
وعلى العموم ان الخطوط السريانية الشرقية والغربية ليست قديمة جداً ولم تكن موجودة لتُستعمل في القرون الاولى من ازدهار الكنيسة في تدوين الكتب المقدسة. إذ حتى بعد انقسام السريان الى مشارقة ومغاربة بعدة قرون وظهور كل من الخط الشرقي والغربي، استمر الفريقان السريانيان يخطون الاناجيل بالخط السرياني القديم أي الاسطرنجيلي. وان كل المخطوطات السريانية التي يتراوح عمرها بين 1200-1500 سنة مدونة بالخط السرياني القديم المعروف بالاسطرنجلي Estrangelo. فاذا كان عمر هذا الكتاب 1500 سنة حسب ما يروج له في المواقع فكان ينبغي ان يكون بالخط السرياني الاسطرنجيلي، وهذا غير متوفر في الكتاب.
أما اللغة الآرامية المحكية في العراق والتي تسمى "سورث" Surath/Sureth فكان هناك محاولات أولية بسيطة لكتابتها منذ حوالي 500 سنة تقريبا، لكن ترجمة الكتاب المقدس الى هذه اللهجة الآرامية عام 1836 على يد الارسالية الامريكة في منطقة "أورميا" اعطاها قوة لتتحول تدريجياً الى لغة كتابية لدى البعض من السريان المشارقة في المئة سنة الأخيرة.
ولو افترضنا ان هذا الكتاب الذي نحن بصدده مدون بالآرامية المحكية "سورث" بشكل فاسد، أو دون فيها مع تخريب متعمد للغة والكتابة لإبعادها عن صيغتها المعروفة ولمنحها سمة مبهمة غريبة، فان عمر هذه المخطوطة في الحالتين لن يكون حينها اقدم من عمر تلك المحاولات الاولية التي جرت في القرون القليلة الماضية لتدوين هذه اللهجة الارامية.
ان اقدم مخطوطة سريانة للعهد القديم من الكتاب المقدس نعرفها تعود لعام 459 ميلادي وتتضمن سفر اشعيا ناقصاً، واخرى تعود لعام 463 الميلادي تتضمن سفر التكوين وسفر الخروج، وهي بالخط السرياني الاسطرنجيلي وموجودة في المكتبة البريطانية. وحتى مخطوطة العهد الجديد السريانية المعروفة باسم بوكنان في جامعة كامبريدج، والعائدة للقرن الثاني عشر مدونة بالخط الاسطرنجيلي.
كما يوجد عدد كبير من المخطوطات السريانية القديمة التي تتضن بعض الاسفار من العهد القديم منها 27 مخطوطة سريانية تعود الى القرن السادس الميلادي وكذلك 32 مخطوطة من القرن السابع، وحوالي عشر مخطوطات من القرن الثامن الميلادي، و 12 مخطوطة من القرن التاسع، و 23 مخطوطة من القرن العاشر، الخ. ومعظمها في مكتبة الفاتيكان وفي المكتبة البريطانية.
لكن هناك مجموعة كبيرة جداً من المخطوطات السريانية للعهد الجديد بمختلف ترجماته السريانية. أما اقدم المخطوطات السريانية للعهد الجديد حسب ترجمته المعروفة "بالبسيطة" والتي هي النص الرسمي للكتاب المقدس المتدوال بين جميع الطوائف السريانية، فتعود الى القرن الخامس الميلادي، كما هناك مجموعة اخرى من مخطوطات العهد الجديد تعود الى بداية القرن السادس الميلادي منها مخطوطة "رابولا" الشهيرة والتي كتبت عام 586 ميلادي والمحفوظة في مكتبة فلورنسا، وتشتهر باحتوائها على العديد من الصور والنقوش تزين نص الكتاب المقدس.
وفي القرون المتأخرة برزت بلدة "القوش" في العراق كمركز ثقافي سرياني هام لتدوين المخطوطات السريانية، وبرز فيها عدد من كتاب المخطوطات السريانية منهم افراد عائلة اسرائيل الالقوشي الذين زاولوا هذا الفن ضمن العائلة لعدة قرون وكتبوا العديد من المخطوطات السريانية منذ القرن السادس عشر؛ ومنهم ايضاً عيسى بر اشعيا بر قرياقوس الالقوشي في القرن التاسع عشر الذي دوّن ايضاً عددا كبيراً من المخطوطات السريانية، وكذلك كبرئيل برحذبشابا الالقوشي الذي نسخ العديد من المخطوطات بين اعوام 1803-1829، وكذلك كيوركيس بر ياقو يوحنا الالقوشي في نهاية القرن الثامن عشر. وقد اطلعنا شخصياً على العديد من هذه المخطوطات السريانية التي دُونت في القوش.
الا ان "ملك" الخط السرياني الاسطرنجيلي الجميل كان صديقنا المرحوم الملفونو اسمر الخوري (1916-1992) حيث كتبَ بخطه الجميل عدداً كبيراً جداً من المخطوطات السريانية منها اناجيل ومنها كتب طقسية موجودة في الكنائس السريانية. وكان قبل وفاته قد كتبَ مخطوطة سريانية من الكتاب المقدس مزوقة بالنقوش والتصاوير الجميلة حيث تعد آية في الجمال Masterpiece طُبعت بعد وفاته وهي متداولة في الكنائس وفي متناول الجميع.
الكتاب يظهر من جديد:
بعدما كشفنا امر الكتاب الذي نحن بصدده وتراجع سفارة الفاتيكان عن شرائه، اختفى بعدها امره ولم نسمع عنه شيئاً حينها.
لكن بعد ذلك بحوالي سنتين واذ بي اقرأ خبراً عن "اكتشاف انجيل سرياني قديم في جزيرة قبرس"، وهو من اقدم الاناجيل. وعندما شاهدتُ صورته في المواقع علمتُ للحال بانه نفس الكتاب الذي نحن بصدده. ويبدو ان اصحابه لم يتوفقوا ببيعه حتى في قبرس.
واليوم نقرأ من جديد خبر ظهور هذا الكتاب مجدداً في تركيا وانه موضوع في متحف في اسطنبول. الغريب في امر الاتراك بانهم في منتهى البساطة لانهم صدقوا امر الكتاب. يبدو ان المسؤلين الاتراك الذين اخذوا الكتاب للمتحف لا يهمهم ان كان صحيحاً او مزوراً فهو بالنسبه لهم حدث هام يجلب السواح لزيارة المتحف.
ان بعض المواقع ومنها موقع عنكاوا كتبت عن هذا الكتاب ووضعته على صفحاتها الرئيسية ليتعرف عليه الجميع فانتشر الخبر بين كل القراء. انظر الرابط:


كما
قرأنا في موقع العربية خبراً بمنتهى الجهل نُشر في 26 فبراير/شباط عنوانه "العثور على إنجيل يحوي نبوءة عيسى بالنبي محمد تعود إلى ما قبل 1500 عام وتم إخفاؤها 12 عاماً وطلب بابا الفاتيكان معاينتها". وهم يقصدون نفس المخطوطة، فضحكت من جهل الكاتب الذي لا يعلم شيئاً عن الكتاب. الخبر موجود على الرابط:


وقد
اطلق بعض الكتاب والمعلقين في موقع ايلاف العنان لخيالهم مدعين بان هذا الكتاب هو ما يسمى "انجيل برنابا" دون ان يشاهدوه او يعلموا شيئاً عن محتوياته، ولا نعلم من اين اتوا بهذا الكلام الذي لا علاقة له بالموضوع. لكن اذا كان اصحاب هذا الكتاب هم الذين اتوا بهذا الادعاء اي ان الكتاب هو "انجيل برنابا" فهدفهم بالتأكيد هو ان يتمكنوا من بيعه لبعض المسلمين الذين يصدقون هذه الخرافة. وهذا يعني انهم بعد ان فشلوا في بيعه لأشخاص أو مؤسسات مسيحية خلقوا قصة سيصدقها البعض من المسلمين حالاً لانها "عزيزة على قلوبهم" وهي بان هذا الكتاب هو "انجيل برنابا" ليستطيعوا بيع الكتاب لهم وربما بمبلغ كبير.

نطلب من المسؤلين في مواقع عنكاوا والعربية وايلاف وغيرها من المواقع التي كتبت عنه سحب هذا الخبر لانها تضلل القرّاء.

للاسف ان الضجيج الذي اثير حول هذا "الكتاب" يشبه ضجيج المطحنة
الفارغة من الطحين، حيث يدور دولابها ويولد صخباً عالياً يُسمع عن بعد، لكن دون ان يطحن شيئاً.

_________________________

للدخول على الموضوع الأصلي
من هُنــــــــــــــــــا

 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
رد هولى بايبل

ما يقال عنه مخطوطة انجيل برنابا المكتشفه حديثا


Holy_bible_1


انتشر خبر في الصحف نقلا عن ما نشرته جريده الديلي ميل بتاريخ 24 فبراير 2012 عن اكتشاف مخطوطه لانجيل برنابا يعود الي ما قبل 1500 سنه مضت , وطلب الفاتيكان بان يراجع المخطوطة
وفي البدايه اؤكد ان هذا المقال ليس رد لانه لا يوجد شبهة لكي ارد عليها ولكن توضيح انه خبر غير مدقق بعد خبر غير مؤكد استغله الاخوه المسلمين في في الصياح فهذا المقال فقط طلب ان يتمهلوا حتي يتضح الامر فلا يصح ان نقفذ لنتائج قبل دراسة متانيه للمعطيات
فلا يوجد دليل واضح ان هذا هو نسخه من انجيل برنابا اصلا وبخاصه من ينظر الي صورة الكتاب يري انه 12 ورقه فقط والغلاف اي هو 24 صفحه كل صفحه بها 13 سطر فقط
1442_html_455a133b.jpg
وانجيل برنابا هو 222 فصل يختلف عدد سطورهم بين قليل وكثير ولكن بمتوسط 17 سطر تقريبا اي ان هذا الكتاب يحتوي علي عشر كلمات انجيل برنابا فكيف يقال انه انجيل برنابا
ولا يوجد دليل ان محمد كتب باسمه بوضح وليس كلمه تشابه نطق محمد ففرحوا بها كالعاده في شبهاتهم الاخري مثل محمديم في نشيد الانشاد وغيره
ولا يوجد دليل واضح ينكر ان هذا الانجيل ليس احد الاناجيل الابكريفيه الذي فيه ينكر يسوع انه المسيح . وقد يكون هذا الانكار وصل الينا خطأ وهو فقط يوحنا المعمدان ينكر انه المسيح. فلم نري بعد النص الكامل لنعرف هل هذا الكلام صحيح ام خطأ. ام صحيح ولكن في سياق كلام يقدم معني مختلف واقتطاعه اساء للمعني .
فيجب علينا كلنا الانتظار بالفعل حتي تستجيب تركيا لطلب الفاتيكان لفحصه وتقديم دراسه علميه نستطيع بناء عليها ان نعرف نصه ومن اي عائله هو وفكره وهل به اخطاء تاريخيه او جغرافيه او لغويه او لاهوتيه او غيرها
واوضح هنا اني فقط اقدم انطباع اولي وارجوا ان لا يكون تسرع مني انا ايضا ولكن اقدمه فقط لكي اطالبهم بالتمهل. فاقدم لهم بعض النقاط فقط للفت نظرهم
المقال قدم الاتي
Secret £14million Bible in which 'Jesus predicts coming of Prophet Muhammad' unearthed in Turkey

  • Has been hidden by Turkish state for 12 years
  • Handwritten in gold-lettered Aramaic
كتاب سري 14 مليون استرليني فيه يسوع يتوقع مجيئ النبي محمد ليس الارضي في تركياالفاتيكان يريد ان يري النص ذو 1500 سنه قدمهو ظل مخفي في ولايه تركيه لمدة 12 سنه
كتابه يدويه بحروف ذهبية ارامية
A secret Bible in which Jesus is believed to predict the coming of the Prophet Muhammad to Earth has sparked serious interest from the Vatican.
Pope Benedict XVI is claimed to want to see the 1,500-year-old book, which many say is the Gospel of Barnabas, that has been hidden by the Turkish state for the last 12 years.
The £14million handwritten gold lettered tome, penned in Jesus’ native Aramaic language, is said to contain his early teachings and a prediction of the Prophet’s coming

كتاب سري فيه يسوع يؤمن بتوقع مجيئ الرسول محمد الي الارض , لفت انتباه شديد من الفاتيكان
البابا بنديكت السادس عشر طلب ان يري الكتاب ذو 1500 سنه الذي قال البعض انه انجيل برنابا الذي كان مخبأ بواسطة السلطات التركية اخر 12 سنة
الكتاب ذو 14 مليون جنيه استرليني ذو الحروف الذهبية , مصاغ بلغة يسوع الاصلية وهي الارامية ويقال انه يحتوي علي تعاليمه القديمه وتوقعه بمجيئ النبي
Ancient: The leather-bound text, written on animal hide, was discovered by Turkish police during an anti-smuggling operation in 2000
النص القديم في المجلد الجلدي المكتوب علي جلود الحيوانات اكتشف بواسطة الشرطه التركية خلال مكافحة التهريب عام 2000
وهو كان محروس بعناية حتي سنة 2010 عندما سلم الي متحف انقره الاثري وسوف يوضع قريبا مره اخري للعرض للملأ بعد استعادات طفيفه
صورة صفحه واحده من هذه الكتابه اليدويه للمخطوطه القديمه يعتقد انها تساوي مليون ونصف جنيه استرليني
In line with Islamic belief, the Gospel treats Jesus as a human being and not a God
وقال وزير الثقافه والسياحه التركي ارطوغرل جوناي , الكتاب قد يكون نسخه اصليه من الانجيل التي تم قمعها من الكنيسه المسيحيه لتشابهه القوي مه وجهة النظر الاسلاميه في يسوع
وقال ايضا ان الفاتيكان قدم طلب رسمي ليعاين النص – نص مثير للجدل وبه يدعي انه اضافه الي الاناجيل الاصليه مرقس ومتي ولوقا ويوحنا
وتماشيا مع الايمان الاسلامي الانجيل يعامل يسوع علي انه انسان وليس الله
It rejects the ideas of the Holy Trinity and the Crucifixion and reveals that Jesus predicted the coming of the Prophet Muhammad.
In one version of the gospel, he is said to have told a priest: ‘How shall the Messiah be called? Muhammad is his blessed name’.

وهي ترفض فكرة الثالوث المقدس والصلب وتكشف ان يسوع توقع مجيئ النبي محمد
في نسخه من الانجيل قال انه اخبر القسيس من سيلقب بالمسايا ؟ محمد هو اسمه المبارك



WHO WAS ST BARNABAS?

Born in Cyprus as Joseph, Barnabas was an Early Christian later named an apostle.
His story appears in the Acts of the Apostles, and Paul mentions him in some of his epistles.
The date, place, and circumstances of his death are historically unverifiable.

But Christian tradition states that he was martyred at Salamis, Cyprus.
He is traditionally identified as the founder of the Cypriot Church, with his feast day on June 11.

من هو برنابا
ولد في قبرص مثل يوسف وبرنابا هو مسيحي قديم لقب بعدها برسول
تظهر قصته في اعمال الرسل وبولس اشار اليه في رسائله
تاريخ ومكان واحداث موته هي غير محدده تاريخيا
ولكن التقليد المسيحي يوضح انه استشهد في سلاميه بقبرص وهو في التقليد محدد انه مؤسس كنيسة قبرص وهو عيده يوم 11 يونيو

And in another Jesus denied being the Messiah, claiming that he or she would be Ishmaelite, the term used for an Arab.
Despite the interest in the newly re-discovered book, some believe it is a fake and only dates back to the 16th century.
The oldest copies of the book date back to that time, and are written in Spanish and Italian.

واخر يسوع ينكر انه المسيح مدعيا انه او انها سيكون اسماعيلي مصطلح يطلق علي العرب
بالرغم من الاهتمام بالكتاب المعاد اكتشافه البعض يعتقد انه تقليد ويعود الي القرن 16
اقدم نسخ لهذا الكتاب تعود لهذا الوقت ومكتوبه بالاسبانية والايطالية

Protestant pastor İhsan Özbek said it was unlikely to be authentic.
This is because St Barnabas lived in the first century and was one of the Apostles of Jesus, in contrast to this version which is said to come from the fifth or sixth century.

وقال القس البروتستنتي احسان اوزبيك من غير المرجح ان يكون اصلي لان القديس برنابا عاش في القرن الاول الميلادي وكان من تلاميذ يسوع ما يخالف هذه النسخه التي يقال انها ترجع للقرن الخامس او السادس الميلادي



He told the Today Zaman newspaper: ‘The copy in Ankara might have been written by one of the followers of St Barnabas.
‘Since there is around 500 years in between St Barnabas and the writing of the Bible copy, Muslims may be disappointed to see that this copy does not include things they would like to see.
‘It might have no relation with the content of the Gospel of Barnabas.’
Theology professor Ömer Faruk Harman said a scientific scan of the bible may be the only way to reveal how old it really is

واخبر لصحيفة زمان اليوم ان النسخه في انقره انها كتبت بواحد من اتباع القديس برنابا
ولما كان هناك تقريبا 500 سنه بين القديس برنابا وكتابة نسخة الكتاب فقد يصاب المسلمين بخيبة امل ان يروا ان هذه النسخه لاتحتوي علي الاشياء التي يريدوا ان يروها
وربما ليس لها علاقه بمحتويات انجيل برنابا انجيل برنابا
استاذ بروفيسور لاهوت عمر فاروق هارمان قال مسح علمي للكتاب قد يكون الحل الوحيد للكشف عن كم هو قديم فعلا .


والحقيقه اؤيد هذا البروفيسور فيما قال ان فحص الكتاب علميا كعادتنا في فحص كل الكتب والمخطوطات ودراسته دراسه علميه هو افضل شيئ
http://www.dailymail.co.uk/news/article-2105714/Secret-14million-Bible-Jesus-predicts-coming-Prophet-Muhammad-unearthed-Turkey.html
فكالعاده المقال يبدأ بخبر مثير ولكن في نهاية المقال يكشف ان كل هذا فقط تخمينات وتمنيات البعض ولكنه ليس حقيقي وغير مؤكد وهو يعتقد انه يعود الي القرن السادس عشر
وحتي لو كان كل التخمينات هذه حقيقيه فما هي قصة محمد الذي ليس هو ارضي ؟ فهذا يخالف الفكر الاسلامي نفسه


لاحظت عدة اشياء مهمة لي ( وفقط اقول هنا ملاحظات وليس امور قاطعه )
اولا اول معلومه مهمه وهي ان الكتاب مكتوب بحروف ذهبية
ثانيا نوع الغلاف
ثالثا نوع الجلد الحيواني المستخدم لونه اسود
رابعا نوع الخط السرياني المقدم
خامسا ان الصورة الموضوعه للكتاب في المقال بها نص ارامي واضح مهم ندرسه
وابدا اولا في موضوع الحروف الذهبية
قدمت سابقا في موضوع ادوات كتابة المخطوطات وايضا في موضوع تحديد عمر المخطوطه ان الحبر عامل مهم في تحديد عمر المخطوطات سواء من ناحية تحليله كميائيا لمعرفة عمره وايضا من ناحية نوع ولون الحبر يوضح لنا دائما الفتره الزمنية التي كتبت فيها لان الوان وانواع الاحبار مر بحقب زمنيه كل فتره مميزه بلون ونوع معين
1442_html_m6706532b.jpg


وهنا الحبر الذهبي الاصفر اللامع هذا بدا ليس كحبر ولكن كنقوش للزينه والزخرف في القرن الخامس وما بعده مثل مخطوطة فيرونينيسيس وازداد حتي وصل القرن التاسع ثم بدات تختفي الزينه وياخذ مجهود كبير ليصنع به النقوش وهناك فرق بين النقوش الذهبيه وبين الكتابه الذهبية فالنقوش الذهبيه هي يستخدم الصمغ في النقش ثم يوضع عليه قشره الذهب وتمر بعمليات تلميع وتحديد كثيره وصعبه كدا فلا تستخدم في الكتابه اما الكتابه بالذهب بدا يستخدم الذهب كحبر للكتابه في نهاية القرن التاسع و القرن العاشر وما بعده ويقال انه بدا من زمن كونيستانتينوبليس
ولذلك لن نجد مخطوطه انجيل واحده مكتوبه بالحبر الذهبي وليس نقش الا بعد القرن التاسع الميلادي
مثل مخطوطة
Codex Aureus
وتعتبر اقدم مخطوطه بها حروف ذهبي كبيره ولم يكن هناك امكانيه في هذا الزمن بالكتابه بالحبر الذهبي بسهوله فكان يصنع حروف كبيره ذهبية
وهي من اخر القرن الثامن او ما بعده
1442_html_m7e5aa70f.jpg
Codex Aureus of Echternach
من القرن الحادي عشر
1143
من القرن التاسع الميلادي
Vienna Coronation Gospels
من القرن التاسع
فمن نوع حبر المخطوطه لو بالفعل صحيح انه حبر ذهبي نستطيع ان نرجح وبشده ان المخطوطة تعود الي ما بعد القرن التاسع وشبه مستحيل ان يكون حبر ذهبي من قبل القرن التاسع ( وليس نقش )
ولكن لانزال نريد ان نعرف اكثر عن هذا الامر بتحليل كيميائي وهل هو ذهب حقيقي افقط يبدوا كذهب فهذا امر يفرق كثيرا
لهذا اطالب بعدم الاستعجال


ثانيا الكتاب علي شكل مخطوطه كوديكس
Codex
وكلمة كوديكس هو اسم لاتيني لوصف قطع خشبيه واول زمن صنع فيه الكوديكس كمخطوطات جلديه هو في زمن يوليوس قيصر كما قال ستيوارت موراي في كتاب
an illustrated history
ولكن يوجد ادله انه اقدم من ذلك بكثير والمهم ان شكل الكتاب كان موجود قبل الميلاد ولكن تطور بعد الميلاد. لهذا في القرن الاول قبل الميلاد كان المعتاد هو الدرج ولكن بعد الميلاد تدريجيا اشتهر الكتاب الذي كان خشبي ثم ورق البردي ثم الجلود من البارشمينت
ولهذا نجد ان الاناجيل في القرون الثلاثه الاولي كانت بردي ومن القرن الرابع كان مخطوطات جلديه اكثر ( مع وجود استثناءات قليله حسب المناطق )
ولكن المهم في هذا الامر هو الغلاف
فالغلاف هو كان عباره عن لوحين خشب من الجانبين وبهما الواح خشب في الوسط
1442_html_mca9e98a.jpg
ثم تطور الي ورق بردي يثني بين لوحي الخشب
1442_html_m7196e70f.jpg
ثم جلد بين لوحي خشب
1442_html_m64a197d8.jpg
وتطور باشكال منها ان يغلف بجلد يلصق حتي وصل بعد القرن الحادي عشر بمرحله ان يكون الغلاف من الورق المضغوط
وبالتركيز في الصوره التاليه وبخاصه في طرق الصوره الاسفل اليمين حيس مشبك الورق


1442_html_m508f2bcd.jpg
نجد ان الغلاف هو من ثلاث طبقات
1442_html_37ebc5f1.png
احدهما الخارجي او اسفل في الصوره قد تكون من خشب
والثانية حسب ما اري من الصوره وانا غير متاكد من ذلك لكن كما يبدو لي انها من الورق المضغوط
والثالثه هي طبقة من الجلد تغلف الغلاف كله بما فيه طبقة الخشب والورق وطريقة التغليف هذه متاخره
والورق هذا كان من القرن الثاني عشر وما بعده فلو بالفعل ما اراه صحيح فهذه المخطوطه مصنوعه بعد القرن الحادي عشر
ولكن ايضا يحتاج الامر الي تحليل اكثر


ثالثا نوع الجلد
الجلد المكتوب عليه بالحبر الذهبي هو جلد يقرب الي السواد وهذا غير معتاد في القرون الاولي التي كان فيها ورق البردي
1442_html_4260bc64.jpg
والجلود ذات اللون المصفر المصنوعه من العجول والخرفان او الحيوانات الطاهره
Parchments
1442_html_m2538d84d.jpg
وايضا نوع الجلود ذات اللون الوردي المصنوعه من جلود الغزلان وهي تعتبر نوع غالي الثمن
1442_html_2c1959f.jpg
ولكن الجلد الاسود هذا لم يكن معتاد في القرون الخمسه الاولي المسيحيه لا عند اليهود ولا المسيحيين
ولكن هذا كان موجود في القرن الرابع عشر والخامس عشر ولكن هذا امر ايضا يحتاج الي دراسه متانية


فنوع المخطوطه بنوع الحبر الذهبي وبنوع العلاف الخشبي الورقي المغلف بجلد وايضا الجلد الاسود هو يشبه فتره زمنيه وهي القرن الخامس عشر
وامثال هذه الفتره
مثل مخطوطة
Vindobonensis
1856
1442_html_7b9270b3.jpg
فهي مكتوب بعضها بماء الذهب وغلافها خشبي وورقي مغلف بالجلد والجلد ايضا من النوع الاسود
وهذه المخطوطه محدد عمرها 1470 م فهي ايضا من القرن الخامس عشر
فهذه الادله الثلاثه ترجح انها من القرن الخامس عشر


رابعا الخط الارامي المكتوبه به
بالطبع اللغه الاراميه قديمه جدا ولن اتكلم عن مراحلها قبل الميلادي ولكن باختصار
مرحلة الارامي القديم 1100 ق م الي 200 م
الارامي المتوسط من 200 الي 1200 م
الارامي الحديث بعد سنة 1200 م
وهذه الثلاث مراحل تميزت بخطوط مختلفه ارامية
القديم
ܐܣܛܪܢܓܠܐ
استرانجيلا
وهو غير منقط فيما عدا حروف قليلة
مدنهايا
مثل البشيتا
وهو منقط بشكل رباعي
النوع الثالث من بعد 1200 م
سيرتو وهو منطق بشكل سلس يشبه العربية
1442_html_3e733287.png
وبمقارنة خط المخطوطه نجده انه ينتمي الي النوع الثالث
1442_html_48885fda.png


1442_html_171d2f28.jpg


فهذا من الخط يجعلها تنتمي الي بعد القرن الثالث عشر
ولكن هذا فقط من الصور الموضوعه علي النت ولا اعلم بقية الكتاب شكل الخط ما هو ففقط من الظاهر انه ارامي حديث ولكن ايضا الامر يحتاج الي دراسه اكثر


خامسا جمله فاصله في هذا الموضوع وهي
1442_html_m746f752b.png
هذا التعبير يقول
ܒܫܡܬܡܪܢܦܝܫܟܬܒܐܐܗܐܟܬܒܐܥܠܐܝܕܬܗܕܪܒܢܐܕܕܝܪܐܥܠܝܐܒܢܢܘܐܒܫܢܬܐܠܦܐܘܚܡܫܡܐܕܡܪܢ
بشمت ماران بشلي كثيوا اها كثاوا عل ايداه دربانا دديرا عليا بننوا بشيت البا وحمشما دمارن
بسم الرب تم كتابة هذا الكتاب على يد ربان الدير العالي في نينوى سنة الف وخمسمائة لميلاد ربنا
واشكر الاستاذ فادي الكلداني لترجمة النص الارامي الي العربي
فهذا يرجح وبقوة انها كتبت في بداية القرن السادس عشر الميلادي
وقد يكون تعبير سنة 1500 ميلاديه هي التي حورها البعض كذبا او بسوء فهم منه الي ان عمره 1500 سنه ولكن هو مكتوب عليه انه كتب 1500 وليس عمره 1500
وصعب ان كاتب يكتب علي الكتاب ان هذا الكتاب عمره 1500 ولكن مقبول انه يقول سنة الكتابه
فبالتاكد من هذه المعلومه التي تبدوا ظاهره يكون الموضوع انتهي


فمن كل ما قدمت لايوجد اي دليل واضح بانها ترجع للقرن الخامس او ما قبل ولكن عندنا ادله كثيره ترجح انه كتب بعد القرن الثاني عشر وبخاصه 1500 م
وكما قلت هذه فقط بعض الملاحظات من ضعفي وليس رد بل انتظر معلومات اكثر واطالب بالتمهل
والذي سيوضح الامر لو استجابة الحكومة التركية الي طلب الفاتيكان لفحص المخطوطه فلو حدث هذا سننتظر النتيجه الرسمية من الفاتيكان بعد دراسه متانية . ولو رفضت الحكومة التركيه فيبقي الترجيح بقوة الي انه يعود الي القرن الخامس عشر او السادس عشر الميلادي وتكون في نفس زمن بقية مخطوطات انجيل برنابا وما قيل هو فقط اشاعات .


والمجد لله دائما
 
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
2,822
مستوى التفاعل
577
النقاط
113
الإقامة
الروح والأناة
وقد اطلق بعض الكتاب والمعلقين في موقع ايلاف العنان لخيالهم مدعين بان هذا الكتاب هو ما يسمى "انجيل برنابا" دون ان يشاهدوه او يعلموا شيئاً عن محتوياته، ولا نعلم من اين اتوا بهذا الكلام الذي لا علاقة له بالموضوع. لكن اذا كان اصحاب هذا الكتاب هم الذين اتوا بهذا الادعاء اي ان الكتاب هو "انجيل برنابا" فهدفهم بالتأكيد هو ان يتمكنوا من بيعه لبعض المسلمين الذين يصدقون هذه الخرافة. وهذا يعني انهم بعد ان فشلوا في بيعه لأشخاص أو مؤسسات مسيحية خلقوا قصة سيصدقها البعض من المسلمين حالاً لانها "عزيزة على قلوبهم" وهي بان هذا الكتاب هو "انجيل برنابا" ليستطيعوا بيع الكتاب لهم وربما بمبلغ كبير.
نطلب من المسؤلين في مواقع عنكاوا والعربية وايلاف وغيرها من المواقع التي كتبت عنه سحب هذا الخبر لانها تضلل القرّاء.



هذا ما قلته بالضبط ...فبرنابا المزعوم لن يكتب تاريخ ١٥٠٠ لميلاد ربنا! فهو بهذا يعترف بلاهوت المسيح.

تحياتي
 
التعديل الأخير:

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
أشكركم إخوتي على هذه الأضافات المهمة، النعمة معكم
 
أعلى