دانيال: دانيال
الله دياني أو ايل هو ديان أو ايل دان. في النصوص الأكاديّة : دانيلو. 1) ثاني أبناء داود. ولدته ابيجايل الكرمليّة (1أخ 3 :1). ولكنه يسمّى كلآب في النص الموازي (2صم 3 :3). 2) كاهن عاد من المنفى مع عزرا (عز 8 :2). من أبناء إيثامار. 3) كاهن وقّع على العهد بحفظ الشريعة في أيام نحميا (نح 10 :7). وقد يكون ذلك المذكور في 2. 4) "دانيال النبيّ" (مت 24 :15)، وبطل سفر دانيال. كل ما نعرفه عنه هو أنّه يتحدّر من عائلة يهوذاويّة معروفة. هذا يدهشنا لأنّ التوراة اهتمّت بأن تعطي حتى أنساب النساء مثل يهوديت (يه 8 :1) واستير (أس 2 :5، 7). أُخِذ دانيالُ إلى سبي بابل بيد نبوخذ نصر الذي ضمّه إلى بلاطه وسمّاه بلشصر بعد أن ربّاه ثلاث سنوات تربية تلائم وظيفته الجديدة. وبما أنّ أمانته للشريعة كانت دقيقة (دا 1 :1 ي؛ 6 :1ي)، منحه الله مواهب حكمة خارقة فكان يفسّر الأحلام (2 :1ي؛ 4 :1ي) ويشرح العلامات السرّية (5 :1ي). لجأ إلى خدماته كل من نبوخذ نصر (2 :1ي؛ 4 :1ي)، بلشصر (5 :1ي)، داريوس الماديي (6 :1ي)، كورش (6 :29). يقدّمه متثيا مثالاً للأجيال اللاحقة بسبب استقامته (1مك 2 :59-60). وتتحدّث عب 11 :33-34 عنه دون أن تذكر اسمه. تحدّث حز 14 :14-20؛ 28 :3 عندانيل (حسب الكتابة : د ن إ ل " أما حسب القراءة : د ب ي إ ل) الذي عرف بحكمته وبرّه. بما أنه ذُكر اسمه مع نوح وأيوب، فهو يعني أنه ينتمي إلى ماضٍ سحيق. وبما أن نوحًا وأيوب ليسا من العبرانيين، فمن العقول جدًا أن لا يكوندنيل من الشعب العبراني. إنه على ما يبدو، وجه قديم ما زال عالقًا في الذاكرة الشعبيّة، بسبب مزاياه الخارقة. فقد وُجد في اوغاريت نشيد ملحمي (اسطورة اقهات) يتدخّل فيه ملك اسمه دنيل، بشكل قاضٍ مستقيم، يحامي عن الارملة واليتيم، ويحزن لفقدان ابنه، ويطلب من الآلهة أن يردّوه له، وذلك خلال سنوات عديدة (رج حز 14 :20 : (لا يتمكنّون من إنقاذ بنيهم). وهناك وثيقة من قمران (صلاة نبونيد) توازي بين دنيل هذا وسفر دانيال (ف 4)، دون أن تكون علاقة أدبيّة بين النصّين. يبدو أنه كانت دورة أدبيّة تقليديّة حول بطل قديم اسمه دنيل اشتهر بحكمته التي لا تضاهى.وأول تلميح له نجده في أوغاريت : د ن إ ل. وهكا وصل الاسم إلى فلسطين، وصار من شعب الله، فما عاد فقط ممثل حكمة كونيّة، بل خلف الانبياء الذي نعم برؤى جليانيّة حول نهاية العالم.
1}