• حاصور: حاصور مكان محصور ومحدّد. 1) مدينة كنعانيّة قديمة تقع على السفح الشرقيّ لجبال الجليل الأعلى. امتدّ سلطانها حتى سهل يرزعيل. تذكرها النصوص المصريّة منذ القرن الخامس عشر كما تذكرها رسائل تل العمارنة. احتفظ لنا يش 11 :1؛ قض 4 :2، 17 باسم أحد ملوكها : يابين. بعد الاحتلال الإسرائيلي (يش 11 :10؛ 12 :19)، عُدّت حاصور بين مدن نفتالي (يش 19 :36). حصّنها سليمان كما حصّن مجدو وجازر (1مل 9 :15) بسبب موقعها الاستراتيجيّ على الأردنّ. بعد انفصال إسرائيل عن يهوذا، احتل الأراميّون حاصور (1مل 15 :29). ثمّ ضُمّت هذه المدينة إلى المملكة الأشوريّة في أيام تغلث فلاسر الثالث (2مل 15 :20). على أيام المكابيّين (1مك 11 :67)، كانت سهل حاصور مسرحًا لحرب انتصر فيها يوناتان. اليوم هي تل وقاص أو تل قداح جنوبيّ غربيّ بحيرة الحولة. أمّا الحفريّات فاكتشفت في البرونز الوسيط الثاني 1800-1600 مخيَّمًا للهكسوس (الملوك الرعاة). وفي البرونز الوسيط الأوّل (2100-1800) قلعة قديمة. وفي أيّام سليمان اصطبلات عديدة. هذه المدينة التي تقع شمالي بحيرة طبريّة، تشرف على وادي بحيرة الحولة، والطريق التي تصعد من بحيرة طبرية إلى دمشق عبر "جسر بنات يعقوب" أو نحو وادي نهر الأردن الأعلى والعاصي، عبر قادش، دان، آبل بيت معكة، عيّون (2مل 15 :29). تُذكر حاصور للمرّة الأولى في نصوص اللعنات المصريّة (ح ذ و ر، في القرن 19). في نصوص ماري (القرن 18) هي مملكة أو دولة. وهي تشارك في تجارة القصدير والذهب والفضّة والحجارة الكريمة (حاصورا في الأكاديّة). ونجدها على لوائح تحوتمس الثالث (1468) وسِيتي الأول (1303). في عهد أمينوفيس الثاني (1450-1425)، استقبل بلاط فرعون موفد حاصور الحوريّ. وارتبطت أربع رسائل من تل العمارنة بحاصور، حيث يعلن الملك أمانته لفرعون (227-228). أمّا ملك صور فيحتجّ "لأنّ ملك حاصور يرتبط بعابيرو من أجل احتلال مملكته" (رسالة 148). وكتب ملك عشتروت التي هي مدينة في باشان ليقول إنّه خسر ثلاث مدن انتقلت إلى ملك حاصور (رسالة 364). في القرن 13، سأل ضابط ملكيّ كاتبًا عن نهر الأردن الذي يجري في حاصور (برديّة أنستاسي الأول، نشو 447). 2) مدينة في قبيلة يهوذا (يش 15 :23). نجدها في وادي القديرات شماليّ غربيّ قادش برنيع. 3) حاصور الحديثة. مدينة أخرى من مدن يهوذا. قد تكون الخضيرة جنوبيّ شرقيّ تل معين في منطقة طواني باتجاه البحر الميت. 4) نح 11 :33. مدينة أقام فيها البنيامينيون بعد العودة من السبي. 1}
أعلى