عوّا: عوّا
تكون العين مفتوحة أو مكسورة. في العبرية "ع و ه" (2مل 18 :34؛ 19 :13؛ إش 37 :13). "ع و ا" (2مل 17 :31). "ع و ي" (2مل 17 :31؛ رج تث 2 :23؛ يش 13 :3؛ 18 :23). اسم مكان واسم قبيلة تُذكر بعد بابل وكوت في 2مل 17 :24، فتوجّه أنظارنا إلى جنوبي بلاد الرافدين. لقد تحدّثت حوليات سرجون الثاني الاشوريّ (721-705 ق.م.) عن قبيلة أراميّة (أ ما أ) عاشت على ضفاف أوكنو أي نهر كرخا الذي يصبّ مباشرة في الخليج الفارسي. واسم قبيلة مع النسبة "ا م ا ت ي" ورد في حوليات تغلت فلاسر الثالث (744-727 ق.م.). لا نجد صعوبة في التعرف إلى هذا الأسم لأن "م" تقابل "و" في بابل. وهناك وثيقة متأخرّة تعود إلى سنة 625 ق.م. وتذكر موضعًا "ا و ا" يقع في بابلونية. هذا الاسم يتماهى مع اسم القبيلة المذكورة أعلاه. ويحدّد نص سرجون الثاني أن "ا ما ا" قد ضمّت إلى مقاطعة "غمبولو". وإن خلفاء سرجون الثاني، ولا سيما سنحاريب (سنة 703 ق.م.) واشور بانيبال (سنة 656) قد سبوا جملة السكان من هذه المنطقة إلى مقاطعات الامبراطوريّة الغربيّة. وذكرُ العويّين في هذه النصوص البيبليّة يتوافق مع المراجع المسماريّة، وإن لم تتكلّم هذه المراجع عن سبي قبائل "غبولو" إلى السامرة. حسب 2مل 17 :31، سمّي إلها العويّين (رج 18 :34) "ن ب ح ز" و "ت ر ت ق". "نبحز يقابل "نبو أحيز" الاكادي الذي يظهر في عدّة أوعية من الحقبة البابليّة الجديدة : "نبو احيز شوكامي"، "نبو معلّم الكتابة المسماريّة" "نبو احيز توبي بشمايت الاني"، "نبو سيّد لويحة مصائر الآلهة". "نبو أحز طامي وملكي"، "نبو سيّد العقل والمشورة". هذه التسميات تعظّم القدوس شفيع الكتبة وإله الحكمة الذي صار أحد الآلهة الرئيسيّة لدى الاراميين الذين تحضّروا بالحضارة الارامية. أما "ت ر ت ق" فهي تقابل "شرت اقي" أي الاهة الخشب المقدس. الإهة الشجرة المقدسة. إن عبادة "ملكة" إلاهة معروفة عند الاراميين الذين تعبّدوا في مصر لملكة السماء، وفي شرقي الاردن لملكة "سرا" أو شرت التي تعني السيدة والملكة.
1}