ساعة: ساعة
في العهد القديم، دلّت لفظة "ش ع هـ " على الوقت أو اللحظة. جاءت في وقت متأخّر وفي اللغة الاراميّة لا العبريّة (دا 4 :16؛ رج 3 :6، 15؛ 4 :30؛ 5 :5). وفي العهد الجديد احتفظت اللفظة اليونانيّة "هورا" بمعنى عام : الزمن، الوقت (رج مت 8 :13؛ 9 :22؛ 10 :19). وقد دلّت أيضًا على وقت محدّد في النهار : الساعة الثالثة (مت 20 :3؛ مر 15 :25؛ أع 2 :15). الساعة الخامسة (رج أع 19 :9 حسب الكودكس البازي). الساعة السادسة (مت 20 :5؛ 27 :45؛ مر 15 :33؛ يو 4 :6؛ 19 :14؛ أع 10 :9). الساعة السابعة (يو 4 :52). الساعة التاسعة (مت 20 :5؛ 27 :45؛ أع 3 :1؛ 10 :3). الساعة العاشرة (يو 1 :39؛ أع 19 :9 حسب الكودكس البازي). الساعة الحادية عشرة (مت 20 :6؛ 9). وقد تدلّ "هورا" على مدى من الوقت محدّد. ساعة واحدة (مت 20 :12؛ 26 :40؛ مر 14 :37؛ لو 22 :59؛ رؤ 17 :12؛ 18 :10، 17، 19). ساعتان (أع 19 :34). ثلاث ساعات (أع 5 :7). وكما يقول يو 11 :9، إن اليوم يُقسم إلى اثنتي عشرة ساعة من شروق الشمس إلى غروبها. وهذه القسمة قد تنطبق أيضًا على الليل (أع 23 :23). الاّ أن الليل كان يُقسم عادة إلى هجعات. كانوا يعرفون الساعة بدقّة بواسطة ساعة شمسيّة أو ساعة مائيّة، وهاتان الآلتان قد عرفهما المصريون وبلاد الرافدين منذ الألف الثاني ق.م. وبجانب هذا الاستعمال اليوميّ والدقيق للساعة، ذكر العهد الجديد الساعة مرات عديدة في معنى عام ومرمى لاهوتيّ. وهكذا دلّ على ساعة الدينونة والخلاص. على الساعة الاسكاتولوجيّة، على منعطف في تاريخ الخلاص يدلّ عليه موت يسوع وقيامته. على ساعة ابن الانسان (مت 24 :44؛ رج مت 24 :36، 50؛ 25 :13؛ مر 13 :32؛ لو 12 : 39، 40، 46؛ 1 يو 2 :18؛ رؤ 3 :3، 10؛ 9 :15؛ 14 :7، 15 ). وقد توسّع انجيل يوحنا بشكل خاص بعبارات مبنيّة على الساعة : "جاءت الساعة" رج 2 :4؛ 4 :21، 23؛ 5 :25، 28؛ 7 :30؛ 8 :20؛ 12 :23، 27؛ 13 :1؛ 16 :2، 4، 21، 25، 32؛ 17 :1؛ 19 :27.
1}